وصف و معنى و تعريف كلمة الدافئ:


الدافئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح الدافئ في معاجم اللغة العربية:



الدافئ

جذر [دفئ]



معنى الدافئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفِئٌ** - [د ف أ]. (صِيغَةُ فَعِل). "يَوْمُ دَفِئٌ" : مُعْتَدِلٌ، دَافِئٌ.
معجم الغني
**دَفِئَ** - [د ف أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَفِئْتُ**،** أدْفَأُ**،** اِدْفَأْ**، مص. دَفَأٌ، دُفُوءٌ، دَفَاءَةٌ. "دَفِئَ مِنَ البَرْدِ" : سَخُنَ، لَبِسَ مَا يُدْفِئُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدفِئة [مفرد]: مصدر دفَّأَ| التَّدفئة البُخاريّة: نظام تدفئة يتمُّ فيه توليد البخار في مرجل ويُنقل بأنابيب إلى المشعاع- تدفئة مركزيَّة: أسلوبٌ لتدفئة المباني بصورة شموليّة، انطلاقًا من مركز واحد أو تسخين المنازل والمستشفيات ونحوها بتوزيع الماء السَّاخن في أنابيب تنطلق من مبعث واحد وتمتدُّ في بعض أنحائها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دفِئَ من يَدفَأ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ، والمفعول مَدْفُوء منه • دفِئ الشَّخصُ من البرد: دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها "رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دفيئة [مفرد]: ج دفيئات ودِفاء: (رع) غرفةٌ زجاجيّة تُرَبَّى فيها النَّباتات وتدَفَّأ صناعيًّا، بناء من زجاج تستنبت فيه نباتاتُ البلاد الحارَّة.
المعجم الوسيط
من البرد ـَ دَفَأً، ودَفَاءً، ودَفَاءةً: سخُن أو لَبِس ما يُدْفِئه. فهو دفيء، وهي ( بتاء ). ودَفآن؛ وهي دَفأى. ( جمعهما: دِفاء ). وـ دَفْأ: أشرف كاهِله على صدره. فهو أدْفَأ، وهي دَفْأى.( دَفُؤَ ) من البرْدِ ـُ دَفَاءة: دَفِئ. ويقال: دفُؤ يومنا، ودفُؤت ليلتنا. فهو دفيء.( أدْفَأَتِ ) الإبلُ على مائة: زادت. وـ فلاناً: ألبسه ما يُدْفِئه. ويقال: أدفأه الثوب: أسْخَنَه. وـ أعطاه عطاء كثيراً. وـ القوم: جَمَعهم. وـ الجريح: أجْهز عليه.( دافأَ ) الجريحَ: أَدْفَأَهُ.( دَفَّأهُ ): أدْفَأه. وـ أجزل عطاءه.( ادَّفَأَ ): لَبِس ما يُدْفِئه. يقال: ادَّفَأ بالثوب: تَسَخَّن.( تَدَفَّأَ ): ادَّفَأ.( اسْتَدْفَأَ ): ادَّفَأ.( الدِّفَاءُ ): ما استُدْفِئ به.( الدِّفْءُ ): نقيض البرد. وـ ما يُدْفِئ. وفي التنزيل العزيز، في وصف الأنعام: ( وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيها دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْها تَأْكُلُونَ ). ويقال: ما عليه دفءٌ: ثوبٌ يُدْفِئُه. وـ من الحائط: كِنُّه. يقال: اقعُدْ في دِفْء هذا الحائط. وـ نِتاج الإبل وما يُنتفع به منها. وـ العطيَّة.( الدَّفيئةُ ): غرفة زجاجيَّة تُرَبَّى فيها النَّباتات، وتُدَفَّأ صناعيًّا. ( مج ).( المَدْفَأةُ ): أرض مَدْفَأة: ذات دفء.( المِدْفَأةُ ): آلة الدِّفء. ( ج ) مدافئ.( المُدْفِئَةُ ): إبل مُدْفِئة: كثيرة الأوبار والشُّحُوم، أو كثيرة يُدفئ بَعضُها بعضاً بأنفاسها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: