وصف و معنى و تعريف كلمة الصفائق:


الصفائق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و فاء (ف) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و قاف (ق) .




معنى و شرح الصفائق في معاجم اللغة العربية:



الصفائق

جذر [صفق]

  1. الصفق: (اسم)
    • صوت التراب تضربه الريح ؛ صوت التصفيق ؛ صوت الثوب تضربه الريح ؛ صوت الطائر يصفق بجناحيه ؛ صوت العود الدائم ؛ صوت الماء المصبوب في الإناء ؛ صوت تصفيق الديك بجناحيه عند الصياح ؛ صوت ضرب أوتار العود ؛ صوت ضرب الريح الماء ؛ صوت ضرب الشيء بالشيء ؛ صوت ورق الشجر تصفقه الريح
  2. صَفُقَ: (فعل)
    • صفُقَ يَصفُق ، صَفاقةً ، فهو صَفِيق
    • صفُق وجهُهُ : كان وقحًا
    • صفُق الثَّوبُ : كثُف نَسْجُه
    • صَفَّقَ حَوْلَ البُسْتَانِ : طاَفَ حَوْلَهُ
  3. صَفْق: (اسم)
    • صَفْق : مصدر صفَقَ
  4. صَفَّقَ: (فعل)
    • صفَّقَ بـ يصفِّق ، تصفيقًا ، فهو مُصفِّق ، والمفعول مُصَفَّق به
    • صفَّق بيديه : ضرب باطِنَ إحداهما على باطِن الأخرى
    • صفّق الطَّائرُ بجناحيه : ضرب بهما فسمع لذلك صوت
    • يد واحدة لا تُصفِّق : لابدّ من التعاون
  5. صَفق: (اسم)
    • الجمع : صُفُوقٌ ، و أصَفاقٌ
    • الصَّفْقُ : التبايُع
    • الصَّفْقُ : الجنبُ
    • صفْقَا الإنسان : جانباه
    • صَفْقا العنق : ناحيتاه
    • صَفقا الفرس : خدَّاه
    • صفقا الباب : مصراعاه
  6. صُفُق: (اسم)
    • صُفُق : جمع صِفاق
  7. صُفُق: (اسم)
    • صُفُق : جمع صِّفْقُ
  8. صُفُق: (اسم)
    • صُفُق : جمع صَّفُوقُ
  9. صُفُق: (اسم)
    • صُفُق : جمع صِّفَافُ
  10. صُفُق: (اسم)
    • صُفُق : جمع صَّفِيْقُ
  11. صفَقَ: (فعل)
    • صفَقَ / صفَقَ بـ يَصفِق ، صَفْقًا وصفقةً وتصفاقًا ، فهو صافِق ، والمفعول مَصْفوق
    • صفقَ الشيءَ : ضربهُ ضرباً يسمع له صوتٌ
    • صَفَق البابَ : رَدَّهُ بعنف
    • صفقَ البيع : أمْضاهُ ، وكانت العرب إذا أرادوا إِنفاذ البيعِ ضرب أَحدهما يده على يد صاحبه ، فقالوا : صَفق يده أو على يده بالبيع فوصَفوا به البيع
    • صفقَ الريحُ الثوب ، الشجر والماء : ضربته وحرّكتْهُ
    • صفقَ الطائرُ جناحيه ، وبهما : حرَّكهما
    • صفقَ الشرابَ : مَزَجهُ
    • صفقَ القَدَحَ : ملأَه
    • صَفَقَهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ : أَخْرَجَهُ ذُلاًّ وَقَهْراً
    • صَفَقَ القَوْمَ عَنْ أَمْرِهِمْ : صَرَفَهُمْ ، رَدَّهُمْ
    • صَفَقَ العُودَ : طَرَبَ أَوْتَارَهُ
,
  1. صفق
    • " الصَّفْق : الضرب الذي يسمع له صوت ، وكذلك التَّصْفِيقُ .
      ويقال : صَفَّقَ بيديه وصفَّح سواء .
      وفي الحديث : التسبيحُ للرجال والتَّصْفِيقُ للنساء ؛ المعنى إِذا ناب المصلي شيء في صلاته فأَراد تنبيه مَنْ بحذائه صَفَّقَت المرأَة بيديها وسبَّح الرجل بلسانه .
      وصفَقَ رأْسَه يَصفِقه صفْقاً : ضربه ، وصَفَقَ عينه كذلك أَي ردَّها وغمَّضها .
      وصفَقه بالسيف إِذا ضربه ؛ قال الراجز : كأَنها بَصْرِية صوافق واصْطَفَقَ القومُ : اضطربوا .
      وتصافَقُوا : تبايعوا .
      وصَفَقَ يَده بالبيعة والبيع وعلى يده صَفْقاً : ضرب بيده على يده ، وذلك عند وجوب البيع ، والاسم منها الصَّفْقُ والصِّفِقَّى ؛ حكاه سيبويه اسْماً ؛ قال السيرافي : يجوز أَن يكون من صَفْقِ الكفِّ على الأُخرى ، وهو التَّصْفاقُ يذهب به إِلى التكثير ؛ قال سيبويه : هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائد وتَبْنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلت حين كثَّرت الفعل ثم ذكرت المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّصْفاقِ وأَخواتها ، قال : وليس هو مصدر فَعَلْت ولكن لما أَردت التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلت على فَعَّلت ، وتَصافَقَ القومُ عند البَيعة .
      ويقال : رَبِحَت صَفْقَتُك ، للشِّراء ، وصَفْقةٌ رابحةٌ وصَفْقةٌ خاسِرةٌ .
      وصَفَقْت له بالبيع والبيعة صَفْقاً أَي ضربت يدي على يده .
      وفي حديث ابن مسعود : صَفْقَتانِ في صَفْقةٍ رِباً ؛ أَراد بَيْعتانِ في بيعة ، وهو مثل حديث بيعتين في بيعة وهو مذكور في موضعه ، وهو على وجهين : أَحدهما أَن يقول البائع للمشتري بِعْتُك عبدي هذا بمائة درهم على أَن تشتري مني هذا الثوبَ بعشرة دراهم ، والوجه الثاني أَن يقول بِعْتُك هذا الثوبَ بعشرين درْهَماً على أَن تَبِيعني سِلعة بعينها بكذا وكذا درهماً ، وإِنما قيل للبيعة صفقة لأَنهم كانوا إِذا تبايَعوا تَصافَقُوا بالأَيدي .
      ويقال : إِنه لَمُبارَكُ الصَّفْقةِ أَي لا يشتري شيئاً إِلاَّ رَبِحَ فيه ؛ وققد اشتريت اليوم صَفْقةً صالحة .
      والصَّفْقةُ تكون للبائع والمشتري .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَلْهاهُم الصَّفْقُ بالأَسواق أَي التبايُعُ .
      وفي الحديث : إِن أَكْبَرَ الكبائِر أَن تقاتِلَ أَهلَ صَفْقَتِكَ ؛ هو أَن يُعْطِيَ الرجلَ عهدَه وميثاقَه ثم يقاتله ، لأَن المتعاهدين يضع أَحدهما يده في يد الآخر كما يفعل المتبايعان ، وهي المرَّة من التَّصْفِيق باليدين .
      ومنه حديث ابن عمر : أَعْطاه صَفْقَة يدِه وثمرةَ قَلَبه .
      والتَّصْفِيقُ باليد : التصويت بها .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الصَّفْقِ والصفير ؛ كأَنه أَراد معنى قوله تعالى : وما كان صَلاتُهم عند البيت إِلاَّ مُكاءً وتَصْدِيةً ؛ كانوا يُصَفِّقونَ ويُصفِّرونَ ليَشْغَلوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والمسلمين في القراءة والصلاة ، ويجوز أَن يكون أَراد الصَّفْقَ على وجه اللهو واللعب .
      وأَصْفَقَتْ يدُه بكذا أَي صادَقَتْه ووافَقَتْه ؛ قال النمر بن تولب يصف جزّاراً : حتى إِذا طُرِحَ النَّصِيبُ ، وأَصْفَقَتْ يدُه بِجِلْدةِ ضَرْعِها وحُوارِها وأَنشد أَبو عمرو : يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ المُسَرّى ، نَضْحَ الأَداوَى الصَّفَقَ المُصْفَرّا أَي كأَنّ عَرَقَها الصَّفَقُ المُسَرّى المنضوحُ .
      يقال : هو يُسَرِّي العَرَقَ عن نفسه ؛ وقال أَبو كبير الهذلي : أَحَلا وإِن يُصْفَقْ لأَهل حَظِيرة ، فيها المُجَهْجهُ والمنَارةُ تُرزِمُ إِن يُصْفَق أَي يُقْدَر ويُتاح .
      يقال : أُصْفِقَ لي أَي أُتِيحَ لي ؛ يقول : إِن قُدِرَ لأَهل حَظِيرة متَحَرِّزين الأَسد كان المقدور كائناً ، وأَراد بالمنارة تَوَقُّد عيني الأَسد كالنار ، أَراد وذو المنارة يُرْزِمُ .
      وصَفَق الطائرُ بجناحيه يَصْفِقُ وصَفَّق : ضرب بهما .
      وانْصَفَقَ الثوبُ : ضربَتْه الريح فَنَاسَ .
      الليث : يقال الثوب المعلق تُصَفِّقه الريح كل مُصَفَّق فيَنْصَفِقُ ؛

      وأَنشد : ‏ وأُخْرَى تُصَفِّقُها كلُّ رِيحٍ سَرِيعٍ ، لدَى الجَوْرِ ، إِرْغانُها والصَّفْقةُ : الاجتماعُ عى الشيء .
      وأَصْفَقُوا على الأَمر : اجتمعوا عليه ، وأَصْفَقُوا على الرجلِ كذلك ؛ قال زهير : رأَيت بني آلِ امرِئِ القَيْس أَصْفَقُوا علينا ، وقالوا : إِنَّنا نَحْنُ أَكثرُ وفي حديث عائشة ، رضوان الله عليها : فأَصْفَقَتْ له نِسْوانُ مكة أَي اجتمعت إِليه ، وروي فانْصَفَقَتْ له .
      وفي حديث جابر : فنَزَعْنا في الحَوْضِ حتى أَصْفَقْناه أَي جَمَعْناه فيه الماء ؛ هكذا جاء في رواية والمحفوظ أَفْهَقْناه أَي ملأْناه .
      وأَصْفَقُوا له : حَشَدُوا .
      وصَفَقَتْ علينا صافِقةٌ من الناس أَي قومٌ .
      وانْصَفَقوا عليه يميناً وشمالاً : أَقبلوا .
      وأَصْفَقُوا على كذا أَي أَطبقوا عليه ؛ قال يزيد بن الطَّثَرِيّة : أَثِيبي أَخا ضارُورة أَصْفَقَ العِدى عليه ، وقَلَّتْ في الصَّديقِ أَواصِرُهْ

      ويقال : اصْفِقْهُم عنك أَي اصْرِفْهُم عنك ؛ وقال رؤبة : فما اشْتَلاها صَفْقَةً في المُنْصَفَق ، حتى تردَّى أَربعٌ في المُنْعَفَق وانصَفَقُوا : رجعوا .
      ويقال : صَفَق ماشيتَه يَصْفِقُها صَفْقاً إِذا صرفها .
      والصَّفْقُ والصَّفَقُ : الجانبُ والناحية ؛

      قال : لا يَكْدَحُ الناسُ لهنَّ صَفْقا وجاء أَهل ذلك الصَّفَق أَي أَهل ذلك الجانب .
      وصَفْقُ الجبلِ : صَفْحُه وناحِيَتُه ؛ قال أَبو صَعْترةَ البَوْلاني : وما نُطْفَةٌ في رأْسِ نيقٍ تمنَّعتْ بعَنْقاءَ من صَعْب ، حَمَتْها صُفُوقُها وصَفَقَ عينَه أَي ردَّها وغمضها .
      وصافَقَت الناقةُ : نامت على جانب مرة وعلى جانب أُخرى ، فاعَلَتْ من الصفْق الذي هو الجانب .
      وتَصَفَّقَ الرجلُ : تقلَّب وتردد من جانب إِلى جانب ؛ قال القطامي : وأَبَيْنَ شَيْمَتَهُنَّ أَولَ مَرّةٍ ، وأَبَى تَقَلُّبُ دهرِك المُتَصَفِّقَ وتَصَفَّقَتِ الناقة إِذا انقلبت ظهراً لبطن عن المخاض .
      وتَصَفَّقَ فلان للأَمر أَي تعرض له ؛ قال رؤبة : لَمّا رأَيْتُ الشَّعرَّ قد تَأَلَّقا ، وفِتْنَةً تَرْمي بِمَنْ تَصَفَّقَا ، هَنَّا وهَنَّا عن قِذافٍ أَخْلَق ؟

      ‏ قال شمر : تصفَّق أَي تعرَّض وتردَّد .
      والمُصَافِقُ من الإِبل : الذي ينام على جنبه مرة وعلى الآخر مرة ، وإِذا مخَضَت الناقة صافَقَت ؛ قال الشاعر يصف الدجاجة وبيضها : وحامِلة حَياًًّ ، ولَيْسَتْ بِحيَّةٍ إِذا مخَضَتْ يوماً به لم تُصَافِق وصَفْقَا العُنُقِ : ناحيتاه .
      وصفقا الفرس : خدّاه .
      وصَفْقُ الجبل : وجهه في أَعلاه .
      وهو فوق الحضيض .
      وصَفَّقَ الشرابَ : مزجَه ، فهو مُصَفَّقٌ .
      وصَفَقَه وصَفَّقَه وأَصْفَقَه : حوَّله من إِناء إِلى إِناء لِيَصْفُو ؛ قال حسان : يَسْقُونَ مَن وَرَدَ البَريصَ عَلَيْهِمُ ، بَرَدَى يُصَفَّقُ بالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وقال الأَعشى : وشَمول تَحْسَبُ العَيْنُ ، إِذا صُفِّقَتْ ، وَرْدَتَها نَوْرَ الذُّبَحْ الفراء : صَفَقْتُ القدحَ وصَفَّقْتُه وأَصْفَقْتُه إِذا مَلأْته .
      والتَّصْفِيقُ : تحويلُ الشراب من دَنٍّ إِلى دَنٍّ في قول الأَصمعي ؛ وأَنشد : إِذا صُفِّقَتْ بَعْدَ إِزْبادِها وصَفَقَت الريحُ الماءَ : ضرَبَتْه فصَفَّتْه ، والرِّيحُ تَصْفِقُ الأَشجارَ فتَصْطَفِقُ أَي تضطرب .
      وصَفَّقَت الرِّيحُ الشيء إِذا قَلَبَتْه يميناً وشمالاً وردَّدَتْه .
      يقال : صَفَقَتْه الريحُ وصَفَّقَتْه .
      وصَفَّقَت الريحُ السحابَ إِذا صَرَمَتْه واختلفت عليه ؛ قال ابن مقبل : وكأَنما اعْتَنَقَتْ صَبِيرَ غَمامةٍ ، بُعْدَى تُصَفِّقُه الرِّياحُ زُلال ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا البيت في آخر كتاب سيبويه من باب الإِدغام بنصب زُلال ، وهو غلط لأَن القصيدة مخفوضة الروي .
      وفي حديث أَبي هريرة : إِذا اصْطَفَقَ الآفاقُ بالبيَاضِ أَي اضطرب وانْتَشَر الضَّوءُ ، وهو افْتَعَل من الصَّفْق ، كما تقول اضطرب المجلس بالقوم .
      وصِفاقُ البطنِ : الجلدةُ الباطنة التي تلي السواد سوادَ البطن وهو حيث ينقب البيطار من الدابة ؛ قال زهير : أَمين صَفاة لم يُخَرَّق صِفاقه بِمِنْقَبِه ، ولم تُقَطَّعْ أَباجِلُهْ والجمع صُفُقٌ ، لا يُكسَّر على غير ذلك ؛ قال زهير : حتى يَؤُوبَ بها عُوجاً مُعَطَّلةً ، تَشْكُو الدَّوابرَ والأَنْساءَ والصُّفُقا وبعض يقول : جلد البطن كله صِفاقٌ .
      ابن شميل : الصِّفاقُ ما بين الجلد والمُصْرانِ ، ومَراقُّ البطن : صفاقٌ أَجمع ما تحت الجلد نمه إِلى سواد البطن ، قال : ومَراقُّ البطن كل ما لم ينحن عليه عظم .
      وقال الأَصمعي : الصِّفاقُ الجلد الأَسْفل الذي دون الجلد الذي يُسْلخ ، فإِذا سلخ المَسْك بقي ذلك مُمْسِكَ البطن ، وهو الذي إِذا انْشَقَّ كان منه الفَتْقُِ .
      وقال أَبو عمرو : الصِّفاقُ ما حول السرّة حيث يَنْقُبُ البَيْطارُ ؛ وقال بشر : مُذَكَّرة كأَنّ الرَّحْلَ منها ، على ذي عانةٍ ، وافي الصِّفاقِ وافي الصفاق أَراد أَن ضلوعَه طِوالٌ .
      وقال الأَصمعي في كتاب الفرس : الصِّفاقُ الجلد الأَسفل الذي تحت الجلد الذي عليه الشعر ؛

      وأَنشد للجعدي : لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا ق من خَشَبِ الجَوْزِ لم يُثْقَب يقول : ذلك الموضع منه كأَنه تُرْس وهو شديد الصِّفاق .
      وفي حديث عمر : أَنه سئل عن امرأَة أَخذَت بأُنْثَيَيْ زَوْجِها فَخَرَقَتِ الجِلْدَ ولم تَخْرِقِ الصِّفاقَ ، فقضى بنصف ثلث الدية ؛ الصِّفاقُ : جِلدة رقيقة تحت الجلد الأَعلى وفوق اللحم .
      والصَّفَقُ : الأَدِيمُ الجديد يُصَبُّ عليه الماء فيخرج منه ماء أَصفر واسم ذلك الماء الصَّفْقُ والصَّفَقُ .
      والصَّفَقُ ، بالتحريك : الماء الذي يُصَبُّ في القربة الجديدة فيحرك فيها فيصفرّ ؛ قال ابن بري : شاهده قول أَبي محمد الفقعسي : يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ ا لمُسَرَّى ، نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا والمُسَرّى : المُسْتَسِرُّ في البدن .
      ويقال : وردنا ماءَ كأَنَّه صَفَقٌ ، وهو أَول ما يُصَبُّ في القربة الجديدة فيخرج الماء أَصفر ؛ وصَفَّق القربة : فعل بها ذلك .
      وقال أَبو حنيفة : الصَّفَقُ رِيحُ الدباغ وطعمه .
      وصَفَقَ الكأْسَ وأَصْفَقَها : ملأَها ؛ عن اللحياني .
      وصَفَقَ البابَ يَصْفِقْه صَفْقاً وأَصْفَقَه ، كلاهما : أَغْلَقَه وردّه مثل بَلَقْتُه وأَبْلَقْتُه ؛ قال عدي بن زيد : متَّكِئاً تُصْفَقُ أَبْوابُه ، يسْعَى عليه العبْدُ بالكُوب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وهما بمعنى الفتح .
      وقال النضر : سَفَقْت الباب وصَفَقْته ، قال : وقال أَبو الدقيش صَفَقْت البابَ أَصْفِقُه صَفْقاً إِذا فتحته ؛ وتركت بابَه مَصْفوقاً أَي مفتوحاً ، قال : والناس يقولون صَفَقْت البَاب وأَصْفَقْته أَي رَدَدْته ، قال : وقال أَبو الخطاب يقال هذا كله .
      وباب مَبْلوقٌ أَي مفتوح .
      وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : أَصْفَقْتُ البابَ وأَصْمَقْته بمعنى أَغْلَقْته ، وقال غيره : هي الإِجافةُ دون الإغْلاق .
      الأَصمعي : صَفَقْت الباب أَصْفِقُه صَفْقاً ، ولم يذكر أَصْفَقْته .
      ومِصْراعا الباب : صَفْقاه .
      والصَّفْقُ : الرَّدُّ والصَّرْفُ ، وقد صَفَقْته فانْصَفَقَ .
      وفي كتاب معاوية إِلى ملك الروم : لأَنْزِعَنَّكَ من المُلْكِ نَزْعَ الأَصْفَقانِيّة ؛ هم الخَولُ بلغة اليمن .
      يقال : صَفَقَهم من بلد إِلى بلد أَي أَخرجهم منه قَهْراً وذُلاً .
      وصَفَقَهم عن كذا أَي صرَفَهم .
      والتَّصْفيق : أَن يكون نوى نِيَّة عزم عليها ثم ردّ نيّته ؛ ومنه قوله : وزَللِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ وفي النوادر : والصَّفُوق الحجاب الممتنع من الجِبال ، والصُّفُقُ الجمع .
      والخَريقُ من الوادي : شاطئُه ، والجمع خُرُقٌ .
      وناقة خَرِيقٌ : غزيرة .
      وثوب صَفِيق : مَتِين بيّن الصَّفاقة ، وقد صَفُقَ صَقاقةً : كثُف نسجه ، وأَصْفَقَه الحائك .
      وثوب صَفِيق وسَفِيق : جيّدُ النسج .
      والصَّفِيقُ : الجَلْدُ .
      والصَّفُوق : الصَّعُود المُنْكرة ، وجمعها صَفائِقُ وصُفُقٌ .
      وصافَقَ بين قميصين : لَبِس أَحدَهما فوق الآخر .
      والدِّيكُ الصَّفّاقُ : الذي يضرب بجناحيه إِذا صوّت .
      وصَفَقَ ماشِيَته صَفْقاً : صرَفها .
      وصَفَقَ الرجلُ صَفْقاً : ذهب .
      وفي حديث لقمان بن عاد أَنه ، قال : خذِي منّي أَخِي ذا العِفاقِ صَفّاقاً أَفّاقاً ؛ قال الأَصمعي : الصَّفّاق الذي يَصْفِقُ على الأَمر العظيم ، والأَفّاق الذي يتصرف ويضرِب إِلى الآفاق ؛ قال أَبو منصور : روى هذا ابن قتيبة عن أَبي سفيان عن الأَصمعي ، قال : والذي أَراه في تفسير الأَفّاق الصّفّاقِ غيرُ ما حكاه ، إِنَّما الصَّفّاق الكثير الأَسفار والتصرّف في التجارات ، والصَّفْقُ والأَفْقُ قريبان من السَّواء ، وكذلك الصَّفّاقُ والأَفّاقُ معناهما متقارب ، وقيل : الأَفّاقُ من أُفُقِ الأَرض أَي ناحيتها .
      وانْصَفَقَ القومُ إِذا انصرفوا .
      وصَفَقَ القومُ في البلاد إِذا أَبْعَدُوا في طلب المرعى ؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول أَبي محمد الحَذلِمِيّ : إِنّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ ، وزَلَلِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ ، رِعْيةَ مَوْلىً ناصِحٍ شَفيقِ وتَصفِيقُ الإِبل : أَن تحوْلَها مِن مرعى قد رَعَتْه إِلى مكان فيه مَرْعىً .
      وأَصْفَقَ الغَنَمَ إِصْفاقاً : حلبها في اليوم مرّة ؛

      قال : أَوْدَى بنو غَنْمٍ بأَلْبانِ العُصُمْ بالمُصْفقاتِ ورَضوعاتِ البَهَمْ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقالوا : عليكم عاصِماً يُعْتَصَمْ به ، رُوَيْدَك حتى يُصْفِقَ البَهْمَ عاصِمُ أَراد أَنه لا خير عنده وأَنه مشغول بغنمه ؛ والأِصْفاق : أَن يحلُبَها مرّة واحدة في اليوم والليلة .
      وفي الصحاح : أَصْفَقْتُ الغنمَ إِذا لم تَحْلُبْها في اليوم إِلا مرة .
      والصافِقةُ : الداهيةُ ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلبِي : قِفِي تُخْبِرينا ، أَو تَعُلِّي تَحِيّةً لنا ، أَو تُشِيبي قَبْلَ إحْدَى الصَّوافق والصَّفائِقُ : صَوارِفُ الخطوب وحوادثها ، الواحدة صَفيقة ؛ وقال كثيِّر : وأَنْتِ المُنَى ، يا أُمَّ عَمْروا ، لو انَّنا نَنالُك ، أَو تُدْنِي نَواكِ الصَّفائِقُ وهي الصَّوافِقُ أَيضاً ؛ قال أَبو ذؤيب : أَخ لكَ مَأْمون السَّجِيّاتِ خِضْرِم ، إِذا صَفَقَتْه في الحُروب الصَّوافِقُ وصَفَقْتُ العود إِذا حرّكت أَوْتارَه فاصْطَفَقَ .
      واصْطَفَقَت المَزاهِرُ إِذا أَجابَ بعضها بعضاً ؛ قال ابن الطَّثَرِيّة : ويوم كظِلِّ الرُّمْحِ قَصَّرَ طُولَه دَمُ الزِّقِّ عنّا ، واصْطفاقُ المَزاهِر ؟

      ‏ قال ابن بري : نسب الجوهري هذا البيت ليزيد بن الطَّثريّة ، وصوابه لِشُبْرُمة بن الطفيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَفْقُ
    • ـ صَفْقُ : الضَّرْبُ يُسْمَعُ له صَوتٌ ، والصَّرْفُ ، والرَّدُّ ، كالإِصْفاقِ ، والناحيةُ ، والمَوْضِعُ ، وماءٌ أصْفَرُ يَخْرُجُ من أدِيمٍ جَديدٍ ، صُبَّ عليه ماءٌ ، أو ريحُ الدِباغِ وطَعْمُه ،
      ـ صَفْقُ من الجَبَلِ : وَجْهَهُ ، أو صَفْحُه .
      ـ صَفْقا العُنُقِ : جانِباهُ ،
      ـ صَفْقُ من الفرسِ : خَدّاهُ ،
      ـ صِفْقُ : مِصْراعُ البابِ .
      ـ صَفَقَ له بالبيعِ يَصْفِقُه ، وصَفَقَ يَدَهُ بالبَيْعَةِ ، وصَفَقَ على يدِه صَفْقاً وصَفْقَةً : ضَرَبَ يَدَهُ على يدِه ، وذلك عندَ وُجوبِ البيع ، والاسمُ : الصَّفْقُ والصِفِقَّى ،
      ـ صَفَقَ الطائرُ بجَناحَيْهِ : ضَرَبَهُما ، كصَفَّقَ ،
      ـ صَفَقَ البابَ : رَدَّهُ ، أو أغْلَقَه ، كأَصْفَقَه ، وفَتَحَه ، ضِدٌّ ،
      ـ صَفَقَ عَيْنَه : غَمَّضَها ،
      ـ صَفَقَ العودَ : حَرَّكَ أوْتارَه ،
      ـ صَفَقَ الرجُلُ : ذَهَب ،
      ـ صَفَقَ الريحُ الأشجارَ : حَرَّكَتْها ،
      ـ صَفَقَ القَدَحَ : مَلأَه ، كأَصْفَقَه ،
      ـ صَفَقَ علينا صافِقَةٌ : نَزلَ بِنا جَماعَةٌ ،
      ـ صَفَقَتِ الناقةُ : أُرْتِجَتْ رَحِمُها عن ولدِها حتى يَموتَ الوَلَدُ ،
      ـ صَفَقَ فلاناً بالسيفِ : ضَرَبَهُ .
      ـ صَفْقَةٌ رابحةٌ أو خاسِرةٌ : بَيْعَةٌ .
      ـ صَفَّاقُ : الكثيرُ الأَسْفارِ والتَّصَرُّفِ في التِّجاراتِ .
      ـ ثَوبٌ صَفيقٌ : ضِدُّ سَخيفٍ .
      ـ وَجْهٌ صَفيقٌ ، بَيِّنُ الصَّفاقَةِ : وَقِحٌ ، وقد صَفُقَ .
      ـ صَفوقُ : المُمْتَنِعُ من الجِبالِ ، واللَّيِّنَةُ من القِسِيِّ ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ المُرْتَفِعَةُ ، ج : صُفُقُ .
      ـ صِفاقُ : الجِلْدُ الأسْفَلُ تحتَ الجِلْدِ الذي عليه الشَّعَرُ ، أو ما بين الجِلْدِ والمُصْرانِ ، أو جِلْدُ البَطْنِ كلُّهُ .
      ـ صَوافِقُ وصَفائِقُ : الحَوادِثُ .
      ـ صَفَقُ : آخِرُ الدِماغِ ، والماءُ يُصَبُّ في القِرْبَةِ الجَديدَةِ ، فيُحَرَّكُ فيها ، فَيَصْفَرُّ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ تَصْفيقُ : التَّقْليبُ ، وتَحويلُ الشَّرابِ من إِناءٍ إلى إناءٍ مَمْزوجاً ليَصْفُوَ ، كالصَّفْقِ والإِصْفاقِ ، والضَّرْبُ بِباطِنِ الراحَةِ على الأُخْرَى ، وتَحْويلُ الإِبِلِ مِن مَرْعىً إلى آخَرَ ، والذَّهابُ والطَّوْفُ .
      ـ صَفافيقُ : موضع .
      ـ أصْفَقوا على كذا : أطْبَقُوا ،
      ـ أصْفَقَتْ يَدِي بكذا : صادَفَتْهُ ووافَقَتْهُ ،
      ـ أصْفَق للقومِ : جاءَهمُ مِن الطَّعامِ بما يُشْبِعُهُم .
      ـ صَفوقُ : الصَّعودُ المُنْكَرَةُ ، ج : صَفائِقُ وصُفُقٌ .
      ـ مُصافِقُ من الإِبِلِ : الذي يَنامُ على جَنْبٍ مَرَّةً ، وعلى آخَرَ أُخْرَى .
      ـ صافَقَ بين جَنْبَيْه : انْقَلَبَ ،
      ـ صافَقَتِ الناقَةُ : مَخَضَتْ ،
      ـ صافَقَ بين ثَوْبَيْنِ : طارَقَ .
      ـ انْصَفَقَ : انْصَرَفَ .
      ـ اصْطَفَقَتِ الأَشْجارُ : اهْتَزَّتْ بالريح ،
      ـ اصْطَفَقَتِ العُودُ : تَحَرَّكَتْ أوتارُهُ .
      ـ تَصَفَّقَ : تَرَدّدَ ،
      ـ تَصَفَّقَ للأَمْرِ : تَعَرَّضَ ،
      ـ تَصَفَّقَتِ الناقَةُ : انْقَلَبَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اصطفقَ
    • اصطفقَ يَصطفق ، اصْطِفاقًا ، فهو مُصطفِق :-
      اصطفق البحرُ تلاطمت أمواجُه .
      • اصطفقتِ الأشجارُ : اضطربت وتحرّكت .
      • اصطفقتِ الأيدي : ضربت راحة كلّ منها على الأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنصَفَق
    • إنصفق - انصفاقا
      1 - إنصفق : إنصرف ، ارتد ، رجع . 2 - إنصفق القوم عليه : أقبلوا عليه . 3 - إنصفق الباب : انغلق .

    المعجم: الرائد

  4. انْصَفَقَ
    • انْصَفَقَ : مطاوِع صَفَقَهُ .
      و انْصَفَقَ القومُ : أَقبلوا وأطبقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْصَفَقَ
    • [ ص ف ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْصَفَقْتُ ، أَنْصَفِقُ ، اِنْصَفِقْ ، مصدر اِنْصِفاقٌ .
      1 . :- اِنْصَفَقَ الرَّجُلُ :-: اِنْصَرَفَ .
      2 . :- اِنْصَفَقَ القَوْمُ عَلَيْهِ :- : أَقْبَلوا عَلَيْهِ ، أَطْبَقوا .

    المعجم: الغني

  6. اِصْطِفاقٌ
    • [ ص ف ق ]. ( مصدر اِصْطَفَقَ ).
      1 . :- اِصْطِفاقُ أَمْواجِ البَحْرِ :- : تَلاطُمُ أَمْواجِهِ وَتَحَرُّكُها ، اِصْطِخابُها .
      2 . :- اِصْطِفاقُ القَوْمِ :-: اِضْطِرابُهُمْ .
      3 . :- اِصْطِفاقُ الأشْجارِ :-: اِهْتِزازُها .

    المعجم: الغني

  7. إِصطَفَق
    • إصطفق - اصطفاقا
      1 - إصطفق العود : تحركت أوتاره . 2 - إصطفق البحر : تحرك وتلاطمت أمواجه . 3 - إصطفق لهالقوم : اضطربوا . 4 - إصطفقت الأشجار : اهتزت بالريح واضطربت . 5 - إصطفقت النساء على الميت : تجاوبن في النوح .

    المعجم: الرائد

  8. الصَّفَّاقُ
    • الصَّفَّاقُ : وصف للمبالغة ، ومنه الديكُ الصَّفَّاقُ : الذي يضربُ بجناحَيْهِ إذا صاح .
      و الصَّفَّاقُ الكثيرُ التَّصرُّف في التجارات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الصِّفَاقُ
    • الصِّفَاقُ : الجلْدُ الباطنُ تحت الجلْدِ الظاهر .
      و الصِّفَاقُ غشاءُ ما بين الجِلْدِ والأمعاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الصفاق
    • صوت تصفيق الديك

    المعجم: معجم الاصوات

  11. اصطفق البحر
    • تلاطمت أمواجُه .

    المعجم: عربي عامة

  12. اصْطَفَقَ
    • اصْطَفَقَ : مطاوعُ صَفقَهُ .
      و اصْطَفَقَ الشيءُ : اضطرب وتحرك .
      يقال : اصطفقت الأشجار .
      واصطفق العود : تحركت أَوتاره .
      و اصْطَفَقَ البحرُ : تلاطمتْ أمْوَاجه .
      والناس : اضْطرَبوا .
      و اصْطَفَقَ المجلسُ بالقومِ : اضْطَرَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِصْطَفَقَ
    • [ ص ف ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، م بحرف ). اِصْطَفَقَ ، يَصْطَفِقُ ، مصدر اِصْطِفاقٌ .
      1 . :- اِصْطَفَقَ البَحْرُ :-: تَحَرَّكَ ، تَلاطَمَتْ أَمْواجُهُ .
      2 . :- اِصْطَفَقَ لَهُ القَوْمُ :-: اِضْطَرَبُوا .
      3 . :- اِصْطَفَقَتِ الأشْجارُ :-: اِهْتَزَّتْ بِالرِّياحِ واضْطَرَبَتْ .
      4 . :- اِصْطَفَقَتِ النِّساءُ على الْمَيِّتِ :- : تَجاوَبَتْ في النُّواحِ .

    المعجم: الغني

  14. صفق
    • " الصَّفْق : الضرب الذي يسمع له صوت ، وكذلك التَّصْفِيقُ .
      ويقال : صَفَّقَ بيديه وصفَّح سواء .
      وفي الحديث : التسبيحُ للرجال والتَّصْفِيقُ للنساء ؛ المعنى إِذا ناب المصلي شيء في صلاته فأَراد تنبيه مَنْ بحذائه صَفَّقَت المرأَة بيديها وسبَّح الرجل بلسانه .
      وصفَقَ رأْسَه يَصفِقه صفْقاً : ضربه ، وصَفَقَ عينه كذلك أَي ردَّها وغمَّضها .
      وصفَقه بالسيف إِذا ضربه ؛ قال الراجز : كأَنها بَصْرِية صوافق واصْطَفَقَ القومُ : اضطربوا .
      وتصافَقُوا : تبايعوا .
      وصَفَقَ يَده بالبيعة والبيع وعلى يده صَفْقاً : ضرب بيده على يده ، وذلك عند وجوب البيع ، والاسم منها الصَّفْقُ والصِّفِقَّى ؛ حكاه سيبويه اسْماً ؛ قال السيرافي : يجوز أَن يكون من صَفْقِ الكفِّ على الأُخرى ، وهو التَّصْفاقُ يذهب به إِلى التكثير ؛ قال سيبويه : هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائد وتَبْنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلت حين كثَّرت الفعل ثم ذكرت المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّصْفاقِ وأَخواتها ، قال : وليس هو مصدر فَعَلْت ولكن لما أَردت التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلت على فَعَّلت ، وتَصافَقَ القومُ عند البَيعة .
      ويقال : رَبِحَت صَفْقَتُك ، للشِّراء ، وصَفْقةٌ رابحةٌ وصَفْقةٌ خاسِرةٌ .
      وصَفَقْت له بالبيع والبيعة صَفْقاً أَي ضربت يدي على يده .
      وفي حديث ابن مسعود : صَفْقَتانِ في صَفْقةٍ رِباً ؛ أَراد بَيْعتانِ في بيعة ، وهو مثل حديث بيعتين في بيعة وهو مذكور في موضعه ، وهو على وجهين : أَحدهما أَن يقول البائع للمشتري بِعْتُك عبدي هذا بمائة درهم على أَن تشتري مني هذا الثوبَ بعشرة دراهم ، والوجه الثاني أَن يقول بِعْتُك هذا الثوبَ بعشرين درْهَماً على أَن تَبِيعني سِلعة بعينها بكذا وكذا درهماً ، وإِنما قيل للبيعة صفقة لأَنهم كانوا إِذا تبايَعوا تَصافَقُوا بالأَيدي .
      ويقال : إِنه لَمُبارَكُ الصَّفْقةِ أَي لا يشتري شيئاً إِلاَّ رَبِحَ فيه ؛ وققد اشتريت اليوم صَفْقةً صالحة .
      والصَّفْقةُ تكون للبائع والمشتري .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَلْهاهُم الصَّفْقُ بالأَسواق أَي التبايُعُ .
      وفي الحديث : إِن أَكْبَرَ الكبائِر أَن تقاتِلَ أَهلَ صَفْقَتِكَ ؛ هو أَن يُعْطِيَ الرجلَ عهدَه وميثاقَه ثم يقاتله ، لأَن المتعاهدين يضع أَحدهما يده في يد الآخر كما يفعل المتبايعان ، وهي المرَّة من التَّصْفِيق باليدين .
      ومنه حديث ابن عمر : أَعْطاه صَفْقَة يدِه وثمرةَ قَلَبه .
      والتَّصْفِيقُ باليد : التصويت بها .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الصَّفْقِ والصفير ؛ كأَنه أَراد معنى قوله تعالى : وما كان صَلاتُهم عند البيت إِلاَّ مُكاءً وتَصْدِيةً ؛ كانوا يُصَفِّقونَ ويُصفِّرونَ ليَشْغَلوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والمسلمين في القراءة والصلاة ، ويجوز أَن يكون أَراد الصَّفْقَ على وجه اللهو واللعب .
      وأَصْفَقَتْ يدُه بكذا أَي صادَقَتْه ووافَقَتْه ؛ قال النمر بن تولب يصف جزّاراً : حتى إِذا طُرِحَ النَّصِيبُ ، وأَصْفَقَتْ يدُه بِجِلْدةِ ضَرْعِها وحُوارِها وأَنشد أَبو عمرو : يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ المُسَرّى ، نَضْحَ الأَداوَى الصَّفَقَ المُصْفَرّا أَي كأَنّ عَرَقَها الصَّفَقُ المُسَرّى المنضوحُ .
      يقال : هو يُسَرِّي العَرَقَ عن نفسه ؛ وقال أَبو كبير الهذلي : أَحَلا وإِن يُصْفَقْ لأَهل حَظِيرة ، فيها المُجَهْجهُ والمنَارةُ تُرزِمُ إِن يُصْفَق أَي يُقْدَر ويُتاح .
      يقال : أُصْفِقَ لي أَي أُتِيحَ لي ؛ يقول : إِن قُدِرَ لأَهل حَظِيرة متَحَرِّزين الأَسد كان المقدور كائناً ، وأَراد بالمنارة تَوَقُّد عيني الأَسد كالنار ، أَراد وذو المنارة يُرْزِمُ .
      وصَفَق الطائرُ بجناحيه يَصْفِقُ وصَفَّق : ضرب بهما .
      وانْصَفَقَ الثوبُ : ضربَتْه الريح فَنَاسَ .
      الليث : يقال الثوب المعلق تُصَفِّقه الريح كل مُصَفَّق فيَنْصَفِقُ ؛

      وأَنشد : ‏ وأُخْرَى تُصَفِّقُها كلُّ رِيحٍ سَرِيعٍ ، لدَى الجَوْرِ ، إِرْغانُها والصَّفْقةُ : الاجتماعُ عى الشيء .
      وأَصْفَقُوا على الأَمر : اجتمعوا عليه ، وأَصْفَقُوا على الرجلِ كذلك ؛ قال زهير : رأَيت بني آلِ امرِئِ القَيْس أَصْفَقُوا علينا ، وقالوا : إِنَّنا نَحْنُ أَكثرُ وفي حديث عائشة ، رضوان الله عليها : فأَصْفَقَتْ له نِسْوانُ مكة أَي اجتمعت إِليه ، وروي فانْصَفَقَتْ له .
      وفي حديث جابر : فنَزَعْنا في الحَوْضِ حتى أَصْفَقْناه أَي جَمَعْناه فيه الماء ؛ هكذا جاء في رواية والمحفوظ أَفْهَقْناه أَي ملأْناه .
      وأَصْفَقُوا له : حَشَدُوا .
      وصَفَقَتْ علينا صافِقةٌ من الناس أَي قومٌ .
      وانْصَفَقوا عليه يميناً وشمالاً : أَقبلوا .
      وأَصْفَقُوا على كذا أَي أَطبقوا عليه ؛ قال يزيد بن الطَّثَرِيّة : أَثِيبي أَخا ضارُورة أَصْفَقَ العِدى عليه ، وقَلَّتْ في الصَّديقِ أَواصِرُهْ

      ويقال : اصْفِقْهُم عنك أَي اصْرِفْهُم عنك ؛ وقال رؤبة : فما اشْتَلاها صَفْقَةً في المُنْصَفَق ، حتى تردَّى أَربعٌ في المُنْعَفَق وانصَفَقُوا : رجعوا .
      ويقال : صَفَق ماشيتَه يَصْفِقُها صَفْقاً إِذا صرفها .
      والصَّفْقُ والصَّفَقُ : الجانبُ والناحية ؛

      قال : لا يَكْدَحُ الناسُ لهنَّ صَفْقا وجاء أَهل ذلك الصَّفَق أَي أَهل ذلك الجانب .
      وصَفْقُ الجبلِ : صَفْحُه وناحِيَتُه ؛ قال أَبو صَعْترةَ البَوْلاني : وما نُطْفَةٌ في رأْسِ نيقٍ تمنَّعتْ بعَنْقاءَ من صَعْب ، حَمَتْها صُفُوقُها وصَفَقَ عينَه أَي ردَّها وغمضها .
      وصافَقَت الناقةُ : نامت على جانب مرة وعلى جانب أُخرى ، فاعَلَتْ من الصفْق الذي هو الجانب .
      وتَصَفَّقَ الرجلُ : تقلَّب وتردد من جانب إِلى جانب ؛ قال القطامي : وأَبَيْنَ شَيْمَتَهُنَّ أَولَ مَرّةٍ ، وأَبَى تَقَلُّبُ دهرِك المُتَصَفِّقَ وتَصَفَّقَتِ الناقة إِذا انقلبت ظهراً لبطن عن المخاض .
      وتَصَفَّقَ فلان للأَمر أَي تعرض له ؛ قال رؤبة : لَمّا رأَيْتُ الشَّعرَّ قد تَأَلَّقا ، وفِتْنَةً تَرْمي بِمَنْ تَصَفَّقَا ، هَنَّا وهَنَّا عن قِذافٍ أَخْلَق ؟

      ‏ قال شمر : تصفَّق أَي تعرَّض وتردَّد .
      والمُصَافِقُ من الإِبل : الذي ينام على جنبه مرة وعلى الآخر مرة ، وإِذا مخَضَت الناقة صافَقَت ؛ قال الشاعر يصف الدجاجة وبيضها : وحامِلة حَياًًّ ، ولَيْسَتْ بِحيَّةٍ إِذا مخَضَتْ يوماً به لم تُصَافِق وصَفْقَا العُنُقِ : ناحيتاه .
      وصفقا الفرس : خدّاه .
      وصَفْقُ الجبل : وجهه في أَعلاه .
      وهو فوق الحضيض .
      وصَفَّقَ الشرابَ : مزجَه ، فهو مُصَفَّقٌ .
      وصَفَقَه وصَفَّقَه وأَصْفَقَه : حوَّله من إِناء إِلى إِناء لِيَصْفُو ؛ قال حسان : يَسْقُونَ مَن وَرَدَ البَريصَ عَلَيْهِمُ ، بَرَدَى يُصَفَّقُ بالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وقال الأَعشى : وشَمول تَحْسَبُ العَيْنُ ، إِذا صُفِّقَتْ ، وَرْدَتَها نَوْرَ الذُّبَحْ الفراء : صَفَقْتُ القدحَ وصَفَّقْتُه وأَصْفَقْتُه إِذا مَلأْته .
      والتَّصْفِيقُ : تحويلُ الشراب من دَنٍّ إِلى دَنٍّ في قول الأَصمعي ؛ وأَنشد : إِذا صُفِّقَتْ بَعْدَ إِزْبادِها وصَفَقَت الريحُ الماءَ : ضرَبَتْه فصَفَّتْه ، والرِّيحُ تَصْفِقُ الأَشجارَ فتَصْطَفِقُ أَي تضطرب .
      وصَفَّقَت الرِّيحُ الشيء إِذا قَلَبَتْه يميناً وشمالاً وردَّدَتْه .
      يقال : صَفَقَتْه الريحُ وصَفَّقَتْه .
      وصَفَّقَت الريحُ السحابَ إِذا صَرَمَتْه واختلفت عليه ؛ قال ابن مقبل : وكأَنما اعْتَنَقَتْ صَبِيرَ غَمامةٍ ، بُعْدَى تُصَفِّقُه الرِّياحُ زُلال ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا البيت في آخر كتاب سيبويه من باب الإِدغام بنصب زُلال ، وهو غلط لأَن القصيدة مخفوضة الروي .
      وفي حديث أَبي هريرة : إِذا اصْطَفَقَ الآفاقُ بالبيَاضِ أَي اضطرب وانْتَشَر الضَّوءُ ، وهو افْتَعَل من الصَّفْق ، كما تقول اضطرب المجلس بالقوم .
      وصِفاقُ البطنِ : الجلدةُ الباطنة التي تلي السواد سوادَ البطن وهو حيث ينقب البيطار من الدابة ؛ قال زهير : أَمين صَفاة لم يُخَرَّق صِفاقه بِمِنْقَبِه ، ولم تُقَطَّعْ أَباجِلُهْ والجمع صُفُقٌ ، لا يُكسَّر على غير ذلك ؛ قال زهير : حتى يَؤُوبَ بها عُوجاً مُعَطَّلةً ، تَشْكُو الدَّوابرَ والأَنْساءَ والصُّفُقا وبعض يقول : جلد البطن كله صِفاقٌ .
      ابن شميل : الصِّفاقُ ما بين الجلد والمُصْرانِ ، ومَراقُّ البطن : صفاقٌ أَجمع ما تحت الجلد نمه إِلى سواد البطن ، قال : ومَراقُّ البطن كل ما لم ينحن عليه عظم .
      وقال الأَصمعي : الصِّفاقُ الجلد الأَسْفل الذي دون الجلد الذي يُسْلخ ، فإِذا سلخ المَسْك بقي ذلك مُمْسِكَ البطن ، وهو الذي إِذا انْشَقَّ كان منه الفَتْقُِ .
      وقال أَبو عمرو : الصِّفاقُ ما حول السرّة حيث يَنْقُبُ البَيْطارُ ؛ وقال بشر : مُذَكَّرة كأَنّ الرَّحْلَ منها ، على ذي عانةٍ ، وافي الصِّفاقِ وافي الصفاق أَراد أَن ضلوعَه طِوالٌ .
      وقال الأَصمعي في كتاب الفرس : الصِّفاقُ الجلد الأَسفل الذي تحت الجلد الذي عليه الشعر ؛

      وأَنشد للجعدي : لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا ق من خَشَبِ الجَوْزِ لم يُثْقَب يقول : ذلك الموضع منه كأَنه تُرْس وهو شديد الصِّفاق .
      وفي حديث عمر : أَنه سئل عن امرأَة أَخذَت بأُنْثَيَيْ زَوْجِها فَخَرَقَتِ الجِلْدَ ولم تَخْرِقِ الصِّفاقَ ، فقضى بنصف ثلث الدية ؛ الصِّفاقُ : جِلدة رقيقة تحت الجلد الأَعلى وفوق اللحم .
      والصَّفَقُ : الأَدِيمُ الجديد يُصَبُّ عليه الماء فيخرج منه ماء أَصفر واسم ذلك الماء الصَّفْقُ والصَّفَقُ .
      والصَّفَقُ ، بالتحريك : الماء الذي يُصَبُّ في القربة الجديدة فيحرك فيها فيصفرّ ؛ قال ابن بري : شاهده قول أَبي محمد الفقعسي : يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ ا لمُسَرَّى ، نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا والمُسَرّى : المُسْتَسِرُّ في البدن .
      ويقال : وردنا ماءَ كأَنَّه صَفَقٌ ، وهو أَول ما يُصَبُّ في القربة الجديدة فيخرج الماء أَصفر ؛ وصَفَّق القربة : فعل بها ذلك .
      وقال أَبو حنيفة : الصَّفَقُ رِيحُ الدباغ وطعمه .
      وصَفَقَ الكأْسَ وأَصْفَقَها : ملأَها ؛ عن اللحياني .
      وصَفَقَ البابَ يَصْفِقْه صَفْقاً وأَصْفَقَه ، كلاهما : أَغْلَقَه وردّه مثل بَلَقْتُه وأَبْلَقْتُه ؛ قال عدي بن زيد : متَّكِئاً تُصْفَقُ أَبْوابُه ، يسْعَى عليه العبْدُ بالكُوب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وهما بمعنى الفتح .
      وقال النضر : سَفَقْت الباب وصَفَقْته ، قال : وقال أَبو الدقيش صَفَقْت البابَ أَصْفِقُه صَفْقاً إِذا فتحته ؛ وتركت بابَه مَصْفوقاً أَي مفتوحاً ، قال : والناس يقولون صَفَقْت البَاب وأَصْفَقْته أَي رَدَدْته ، قال : وقال أَبو الخطاب يقال هذا كله .
      وباب مَبْلوقٌ أَي مفتوح .
      وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : أَصْفَقْتُ البابَ وأَصْمَقْته بمعنى أَغْلَقْته ، وقال غيره : هي الإِجافةُ دون الإغْلاق .
      الأَصمعي : صَفَقْت الباب أَصْفِقُه صَفْقاً ، ولم يذكر أَصْفَقْته .
      ومِصْراعا الباب : صَفْقاه .
      والصَّفْقُ : الرَّدُّ والصَّرْفُ ، وقد صَفَقْته فانْصَفَقَ .
      وفي كتاب معاوية إِلى ملك الروم : لأَنْزِعَنَّكَ من المُلْكِ نَزْعَ الأَصْفَقانِيّة ؛ هم الخَولُ بلغة اليمن .
      يقال : صَفَقَهم من بلد إِلى بلد أَي أَخرجهم منه قَهْراً وذُلاً .
      وصَفَقَهم عن كذا أَي صرَفَهم .
      والتَّصْفيق : أَن يكون نوى نِيَّة عزم عليها ثم ردّ نيّته ؛ ومنه قوله : وزَللِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ وفي النوادر : والصَّفُوق الحجاب الممتنع من الجِبال ، والصُّفُقُ الجمع .
      والخَريقُ من الوادي : شاطئُه ، والجمع خُرُقٌ .
      وناقة خَرِيقٌ : غزيرة .
      وثوب صَفِيق : مَتِين بيّن الصَّفاقة ، وقد صَفُقَ صَقاقةً : كثُف نسجه ، وأَصْفَقَه الحائك .
      وثوب صَفِيق وسَفِيق : جيّدُ النسج .
      والصَّفِيقُ : الجَلْدُ .
      والصَّفُوق : الصَّعُود المُنْكرة ، وجمعها صَفائِقُ وصُفُقٌ .
      وصافَقَ بين قميصين : لَبِس أَحدَهما فوق الآخر .
      والدِّيكُ الصَّفّاقُ : الذي يضرب بجناحيه إِذا صوّت .
      وصَفَقَ ماشِيَته صَفْقاً : صرَفها .
      وصَفَقَ الرجلُ صَفْقاً : ذهب .
      وفي حديث لقمان بن عاد أَنه ، قال : خذِي منّي أَخِي ذا العِفاقِ صَفّاقاً أَفّاقاً ؛ قال الأَصمعي : الصَّفّاق الذي يَصْفِقُ على الأَمر العظيم ، والأَفّاق الذي يتصرف ويضرِب إِلى الآفاق ؛ قال أَبو منصور : روى هذا ابن قتيبة عن أَبي سفيان عن الأَصمعي ، قال : والذي أَراه في تفسير الأَفّاق الصّفّاقِ غيرُ ما حكاه ، إِنَّما الصَّفّاق الكثير الأَسفار والتصرّف في التجارات ، والصَّفْقُ والأَفْقُ قريبان من السَّواء ، وكذلك الصَّفّاقُ والأَفّاقُ معناهما متقارب ، وقيل : الأَفّاقُ من أُفُقِ الأَرض أَي ناحيتها .
      وانْصَفَقَ القومُ إِذا انصرفوا .
      وصَفَقَ القومُ في البلاد إِذا أَبْعَدُوا في طلب المرعى ؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول أَبي محمد الحَذلِمِيّ : إِنّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ ، وزَلَلِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ ، رِعْيةَ مَوْلىً ناصِحٍ شَفيقِ وتَصفِيقُ الإِبل : أَن تحوْلَها مِن مرعى قد رَعَتْه إِلى مكان فيه مَرْعىً .
      وأَصْفَقَ الغَنَمَ إِصْفاقاً : حلبها في اليوم مرّة ؛

      قال : أَوْدَى بنو غَنْمٍ بأَلْبانِ العُصُمْ بالمُصْفقاتِ ورَضوعاتِ البَهَمْ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقالوا : عليكم عاصِماً يُعْتَصَمْ به ، رُوَيْدَك حتى يُصْفِقَ البَهْمَ عاصِمُ أَراد أَنه لا خير عنده وأَنه مشغول بغنمه ؛ والأِصْفاق : أَن يحلُبَها مرّة واحدة في اليوم والليلة .
      وفي الصحاح : أَصْفَقْتُ الغنمَ إِذا لم تَحْلُبْها في اليوم إِلا مرة .
      والصافِقةُ : الداهيةُ ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلبِي : قِفِي تُخْبِرينا ، أَو تَعُلِّي تَحِيّةً لنا ، أَو تُشِيبي قَبْلَ إحْدَى الصَّوافق والصَّفائِقُ : صَوارِفُ الخطوب وحوادثها ، الواحدة صَفيقة ؛ وقال كثيِّر : وأَنْتِ المُنَى ، يا أُمَّ عَمْروا ، لو انَّنا نَنالُك ، أَو تُدْنِي نَواكِ الصَّفائِقُ وهي الصَّوافِقُ أَيضاً ؛ قال أَبو ذؤيب : أَخ لكَ مَأْمون السَّجِيّاتِ خِضْرِم ، إِذا صَفَقَتْه في الحُروب الصَّوافِقُ وصَفَقْتُ العود إِذا حرّكت أَوْتارَه فاصْطَفَقَ .
      واصْطَفَقَت المَزاهِرُ إِذا أَجابَ بعضها بعضاً ؛ قال ابن الطَّثَرِيّة : ويوم كظِلِّ الرُّمْحِ قَصَّرَ طُولَه دَمُ الزِّقِّ عنّا ، واصْطفاقُ المَزاهِر ؟

      ‏ قال ابن بري : نسب الجوهري هذا البيت ليزيد بن الطَّثريّة ، وصوابه لِشُبْرُمة بن الطفيل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصفائق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَفُقَ** - [ص ف ق]. (ف: ثلا. لازم).** صَفُقَ**،** يَصْفُقُ**، مص. صَفَاقَةٌ. 1. "صَفُقَ الثَّوْبُ" : كَثُفَ نَسْجُهُ. 2. "صَفُقَ الوَجْهُ" : وَقُحَ.
معجم الغني
**صَفَّقَ** - [ص ف ق]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** صَفَّقْتُ**،** أُصَفِّقُ**،** صَفِّقْ** ، مص. تَصْفِيقٌ. 1. "صَفَّقَ الْجُمْهُورُ" : ضَرَبَ بِبَاطِنِ كَفِّ يَدِهِ عَلَى بَاطِنِ الأُخْرَى.   "يُصَفِّقُونَ لِلزَّائِرِ الكَرِيمِ". 2. "اليَدُ الوَاحِدَةُ لاَ تُصَفِّقُ" (مثل) : يُضْرَبُ لِفَضْلِ التَّعَاوُنِ وَالْحَثِّ عَلَيْهِ. 3. "تُصَفِّقُ الطُّيُورُ بِأَجْنِحَتِهَا" : تُحَرِّكُهَا وَتُحْدِثُ بِضَرْبِهَا صَوْتاً. 4. "صَفَّقَ حَوْلَ البُسْتَانِ" : طاَفَ حَوْلَهُ.
معجم الغني
**صَفَقَ** - [ص ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَفَقْتُ**،** أَصْفِقُ**،** اِصْفِقْ**، مص. صَفْقٌ، صَفْقَةٌ. 1. "صَفَقَ البَابَ خَلْفَهُ" : رَدَّهُ بِعُنْفٍ وَسُمِعَ صَوْتُهُ، أَغْلَقَهُ. 2. "صَفَقَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ" : حَرَّكَتْهَا. 3. "صَفَقَ البَيْعَ" : ضَرَبَ يَدَهُ عَلَى يَدِ الآخَرِ إِعْلاَناً بِالْمُوَافَقَةِ عَلَى البَيْعِ. "صَفَقَ عَلَى يَدِهِ بِالبَيْعِ". 4. "صَفَقَهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ" : أَخْرَجَهُ ذُلاًّ وَقَهْراً. 5. "صَفَقَ القَوْمَ عَنْ أَمْرِهِمْ" : صَرَفَهُمْ، رَدَّهُمْ. 6. "صَفَقَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ وَبِهِمَا" : حَرَّكَهُمَا. 7. "صَفَقَ البابَ" : رَدَّهُ. 8. "صَفَقَ العُودَ": طَرَبَ أَوْتَارَهُ. 9. "صَفَقَ القَدَحَ" : مَلأَهُ. 10. "صَفَقَ الشَّرَابَ" : مَزَجَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَفيق [مفرد]: ج صِفاق: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صفُقَ: وَقِح "رجلٌ صفيق: وقحٌ غليظ"| صفيق الوجه: فاقد الحياء. 2- كثيف النَّسج وسميكه "ثوب صفيق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصافقَ يتصافق، تصافُقًا، فهو مُتصافِق • تصافق البائعُ والمشتري: أتمَّا البيعَ والشِّراءَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْفاق [مفرد]: مصدر صفَقَ/ صفَقَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِفاق [مفرد]: (شر) غشاء ليفيّ، شبيه بالوتر المنبسط، يعمل على ربط العضلات بعضها ببعض، أو ربط عضلة بعظمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَفاقة [مفرد]: مصدر صفُقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَفْقة [مفرد]: ج صَفَقات (لغير المصدر) وصَفْقَات (لغير المصدر): 1- مصدر صفَقَ/ صفَقَ بـ. 2- (قص) بيع، اتِّفاق ينعقد على تسليم بضاعة أو تقديم خدمة "عقد صفقاتٍ هامّة- هذه صفقة مباركة"| أَعْطاه صفقة يده: أعطاه عهدَه- رجَع بصفقة المغبون: خسر ورجع فارغ اليدين، عاد خائبًا.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ صَفْقاً، وصفقةً، وتَصْفاقاً: ضرَبهُ ضرباً يُسمعُ له صوت. وـ الريح الثوب والشجر والماء: ضربته وحركته. وـ الطائر جناحيه وبهما: حرَّكهما. وصفق العود: ضَرَب أوتاره. وـ الباب: رَدَّه. وـ الشراب: مزجه. وـ القدح: ملأه. وـ البيع: أمضاه. وكانت العرب إذا أرادوا إنفاذ البيع ضرب أحدهما يده على يد صاحبه، فقالوا صفَقَ يده، أو على يده بالبيع، فوصفوا به البيع.( صَفُقَ ) الثوبُ ـُ صفاقةً: كثُف نسجه. وـ الوجه: وقُح. فهو صفيق.( أَصْفَقَ ) القومُ على كذا، أو لَه: أطبقوا عليه واجتمعوا. وـ عنه: انصرفوا. وـ فلان الشيء والباب والقدح والشراب: صَفَقَها. وـ الناسج الثوب: نسجه صفيقاً.( صَافَقَ ): نام على جنب. ويقال: صافق بين جنبيه. وـ بين ثوبين: لبس أحدهما فوق الآخر.( صَفَّقَ ): مبالغة صَفَقَ. وـ بيديه: ضرب باطن إحداهما على باطن الأخرى. وفي المثل لفضل التعاون والحثَّ عليه: ( يد وحدها لا تصفّق ).( اصْطَفَقَ ): مطاوع صفقة. وـ الشيء: اضطرب وتحرَّك. يقال: اصطفقت الأشجار. واصطفق العود: تحركت أوتاره. وـ البحر: تلاطمت أمواجه. وـ الناس: اضطربوا. وـ المجلس بالقوم: اضطرب.( انْصَفَقَ ): مطاوع صفقه. وـ القوم: أقبلوا وأطبقوا.( تَصَافَقَ ) البائع والمشتري: أنجزا البيع.( تَصَفَّقَ ): تَقَلَّب على جنبيه. وـ الدابة: انقلبت ظهراً لبطن عند المخاض. وـ للأمر: تعرَّض له.( الصِّفَاقُ ): الجِلد الباطن تحت الجلد الظاهر. وـ غشاء ما بين الجلد والأمعاء. ( ج ) صُفُق.( الصَّفَّاقُ ): وصف للمبالغة، ومنه الديك الصَّفَّاق: الذي يضرب بجناحيه إذا صاح. وـ الكثير التَّصَرّف في التجارات.( الصَّفْقُ ): التَّبايع. وـ الجنب. ويقال: صفقا الإنسان: جانباه. وصَفْقَا العنق: ناحيتاه. وصفقا الفرس: خدَّاه. وصَفقا الباب: مصراعاه. ( ج ) صُفُوق.( الصِّفْقُ ): صِفْق الباب: مصراعه، وهو الآن: ( الدَّرْفة ). يقال: بابه صِفق واحد أو صفقان: مصراعان يضم أحدهما إلى الآخر ليغلق. ( ج ) صُفُوق، وأصفاق.( الصَّفْقَةُ ): ضرب اليد عند البيع علامة إنفاذه. وـ العقد. وـ البَيْعة. ويقال: صَفْقَة رابحة أو خاسرة. وأعطاه صفقة يده: عهده.( المَصْفَقُ ): السُّوق يكثر فيها عقود البيع: ( البُرْصَة ). ( ج ) مَصَافِقُ.
مختار الصحاح
ص ف ق : الصَّفْقُ الضرب الذي يسمع له صوت وكذا التَّصْفِيقُ ومنه التصفيق باليد وهو التصويت بها و صَفَقَ له بالبيع والبيعة أي ضرب يده على يده وبابه ضرب ويقال ربحت صَفْقَتُكَ للشراء و صَفْقَةٌ رابحة وصفقة خاسرة و صَفَقَ الباب رده و أصْفَقَهُ أيضا والريح تصفق الأشجار فَتَصْطَفِقُ أي تضطرب وثوب صَفِيقٌ ووجه صفيق بين الصَفاقَةِ و تَصْفِيقُ الشراب تحويله من إناء إلى إناء
الصحاح في اللغة
الصَفْقُ: الضربُ الذي يُسْمَعُ له صوت، وكذلك التَصْفيقُ. يقال: صَفَقَتْهُ الريح وصَفَّقَتْهُ. والتَصْفيقُ باليد: التَصويتُ بها، وَصَفَقْتُ له بالبيع والبَيعةِ صَفْقاً، أي ضربت يدي على يده. ويقال: ربحتْ صَفْقَتُكَ للشراء، وصَفْقَةٌ رابحةٌ وصَفْقَةٌ خاسرةٌ. وتَصافَقَ القومُ عند البَيْعَةِ. والصَفْقُ: الردُّ والصرفُ، وقد صَفَقْتُهُ فانْصَفَقَ. وصَفَقَ عينَه، أي ردّها وغمّضها. وصَفَقْتُ الباب: رددته. قال الشاعر: مُتَّكِئاً تُصْفَـقُ أبـوابُـه   يسعى عليه العبدُ بالكوبِ وكذلك أَصْفَقْتُ الباب. وأَصْفَقوا على كذا، أي أطبَقوا عليه. وصَفَقْتُ العود، إذا حرّكت أوةتاره، فاصْطَفَقَ. قال ابن الطثرية: ويوم كظِلِّ الرمحِ قَصَّر طولَـهُ   دَمُ الزِقِّ عنا واصْطِفاقُ المَزاهِرِ والريحُ تَصْفِقُ الأشجار فتَصْطَفِقُ، أي تضطرب. وأَصْفَقَتْ يدُه بكذا، أي صادفَتْه ووافقَتْه. قال النَمْر بن تَولَب: حتّى إذا طُرِحَ النَصيبُ وأَصْفَقَتْ   يَدُهُ بِجلْدَةِ ضَرْعِها وحُـوارِهـا وأَصْفَقْتُ الغنمَ، إذا لم تحلُبها في اليوم إلا مرَّةً. وثوبٌ صَفيقٌ ووجهٌ صَفيقٌ: بيِّن الصَفاقَةِ. قال الأصمعيّ في كتاب الفرسِ: الصِفاقُ: الجِلدُ الذي عليه الشَعَر. وأنشد للجعديّ: لُطِمْنَ بتُرْسٍ شديدِ الصِـفـا   قِ من خشبِ الجَوْزِ لم يُثْقَبِ قال: يقول ذلك الموضع منه كأنه تُرْسٌ، وهو شديد الصِفاقِ. قال: والصُفْقُ والصَفْقُ: الناحيةُ. وصُفْقُ الجبلِ: صَفْحُهُ وناحيته. قال الشاعر:   وما نُطْفَةٌ في رأسِ نِيقٍ تَمَنَّعَـتْ   بعَنقاءَ من صَعْبٍ حَمَتْها صُفوفُها والصَفَقُ بالتحريك: الماء الذي يُصَبُّ في القربة الجديدة فيُحَرَّكُ فيها فيصفرُّ، يقال: ورَدْنا ماءً كأنَّه صَفَقٌ. وتَصْفيقُ الشراب: أن تحوِّله من إناء إلى إناء. وتَصْفيقُ الإبل: أ، تحوّلها من مرعىً قد رعَتْه إلى مكان فيه مرعىً.
تاج العروس

الصَّفْق : الضّرْبُ الذي يُسْمَع له صوْتٌ كما في الصِّحاح . قال : والصَّفْقُ : الرّدُّ والصّرْفُ وقد صَفَقْتُه فانْصَفَق . وصَفَقَ ماشِيَتَه صَفْقاً : صرَفها وكذلِك صَفَقهُم عن كَذا : إذا صرَفَهم كالإصْفاقِ . والصّفْقُ : النّاحِيةُ والجانِب ويُضَمّ نقَلَه الجوْهَريُّ عن الأصْمَعيِّ ويحَرَّكُ نقله الصاغانيُّ . وأنشَدَ لرُؤْبَة شاهِداً على الصّفْقِ بالفَتْح :

" لا يَكْدَحُ النّاسُ لهُنّ صَفْقاً والصّفْق : المَوْضِع . والصّفْقُ من الجبَلِ : وجْهُه في أعلاه وهو فوْقَ الحَضيضِ أو صَفْحُه أو ناحِيَتُه كما في الصِّحاح والجمعُ : صُفوقٌ . وأنشَدَ الجوْهَريّ للشاعر :

وما نُطفَةٌ في رأس نِيقٍ تمنّعَتْ ... بعَنْقاءَ من صَعْبٍ حمَتْها صُفوقُها وصَفْقَا العُنُق : جانِباهُ وناحِيتاه . والصّفْقان من الفَرَس : خدّاه والصّفْق : ماءٌ أصفَر يخْرُجُ من أديمٍ جَديدٍ صُبَّ عليه ماءٌ ويُحرَّكُ وفي تورِية لَطيفة وذلك أنّ قولَه : يُحرَّك يحْتَمِلُ أنّ ذلِك الماءَ بعد ما يُصَبّ في الأديم يُحرَّكُ فيَخْرُج أحْمَرَ وهو أوّل ماءٍ يُصَبُّ ويحْتَمل أنّه أرادَ به الصّفَقَ بالتّحْريك ومن ذلِك قولُهم : ورَدْنا ماءً كأنّه صَفَق قال ابنُ بَرّي : وشاهِدُه قولُ أبي محمّد الفَقْعَسيّ :

" ينْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ المُسَرّى

" نضْحَ البَديعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا وأنشَدَه أبو عَمْرو : نضَحَ الأداوَى أي : كأنّ عرَقَها الصفَقُ . والمُسَرّى : المَنْضوح . أو الصّفَقُ : ريحُ الدِّباغِ وطعْمُه قاله أبو حَنيفَةَ . والصِّفْقُ بالكَسْرِ : مِصْراعُ البابِ وهُما صِفْقان ويُقال : بابُ دارِه صِفْقٌ واحِدٌ : إذا لم يكُن مِصْراعَيْن . وصَفَقَ له بالبَيْع يَصْفِقُه صَفْقاً . وصَفَق يدَه بالبَيْعَة والبَيْعِ . وصَفَق على يَدِه صَفْقاً وصَفْقَةً : إذا ضرَب يدَهُ على يَدِه وذلِك عندَ وُجوب البَيْع . والاسمُ منها : الصّفْقُ بالفَتْح . والصِّفِقَّى كزِمِجَّى حَكاه سيبَويْه . قال السّيرافيّ : يَجوزُ أن يكون من صَفْقِ الكفِّ على الأُخْرى وهو التَّصْفاق وتذْهبُ به الى التّكثير . وصَفَق الطائِرُ بجَناحَيْه : إذا ضرَبَهُما وفي اللّسانِ : ضرَبَ بهما كصَفّق تصْفيقاً . وصَفَق البابَ يَصفِقُه صَفْقاً : ردّه أو أغلَقَه كأصْفَقَه مثل : بلَقَهُ وأبلَقَه . وأنْشَدَ الجوْهريُّ لعَديِّ بنِ زيْد :

مُتّكِئاً تُصْفَقُ أبوابُه ... يسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوبِالأخيرةُ عن أبي تُراب رَواه عن بعضِ الأعرابِ قال : أصْفَقْتُ البابَ وأصمَقْتُه بمعنى أغْلقْتُه . وقال غيرُه : هي الإجافَةُ دون الإغْلاقِ . وقال الأصْمَعي : صَفَقْتُ البابَ صَفْقاً ولم يذكر أصْفَقْتُه وكذلك سَفَقْتُه بالسين عن النَّضْرِ وقد تقدّم . وقال الصاغانيّ : ويُروَى في قولِ عَدي : تُقرَع أبوابُه قال : وهيَ أكثَر . وقال أبو الدُّقَيْش : صَفَقَ البابَ صَفْقاً : فتَحه قال : وترَكْتُ بابَه مَصْفوقاً : أي مفْتوحاً . قال : والناسُ يقولون : صَفَقْتُ البابَ وأصْفَقْتُه أي : ردَدْتُه . وقال أبو الخطّاب : يقال : هذا كُلّه فهُو ضِدٌّ . وفي الصِّحاح : صَفَقَ عيْنَه أي : ردّها وغمّضها . قال : وصَفَق العودَ صَفْقاً : إذا حرّكَ أوْتارَه فاصْطَفَق . وصفَقَ الرّجُلُ صَفْقاً : ذهَب . وصَفَقَت الريحُ الأشْجارَ صَفْقاً : هزّتْها وحرّكتْها فاصْطَفَقَت نقله الجوهريّ . وصَفَق القدَحَ صَفْقاً : ملأَه قاله الفرّاءُ كأصْفَقَه قاله اللِّحْيانيُّ . وقال ابنُ درَيد : صَفَقتْ علينا صافِقَةٌ من النّاس : أي نزَل بنا جَماعةٌ . قال : وصَفَقت النّاقَة صَفْقاً : إذا أُرْتِجَتْ رحِمُها عن ولَدِه حتّى يموتَ الولَدُ . وصَفَق فُلاناً بالسّيفِ صَفْقاً : ضرَبَه به قاله ابنُ شُمَيل وكذا صَفَق رأسَه وعينَه وصَفَق به الأرضَ كما في الأساس . ويُقال : ربِحَتْ صَفْقَتُك للمُشْتَري وصَفْقَةٌ رابِحة أو صَفْقةٌ خاسِرةٌ أي : بَيْعَة . وفي حَديثِ ابنِ مسعودٍ : صَفْقَتانِ في صَفْقَةٍ رِباً أرادَ بيْعَتانِ في بَيْعَة وهو على وجهين : أحدُهما : أن يَقول البائِعُ للمُشْتَري : بعتُك عَبْدي هذا بمائة دِرْهَم على أن تشْتَري منّي هذا الثّوبَ بعَشرةِ دضراهم . والوجْه الثاني : أن يقولَ : بعتُك هذا الثوبَ بعِشْرين دِرْهماً على أن تَبيعَني سِلعَةً بعَيْنِها بكذا وكَذا دِرْهماً . وإنما قيل للبَيْعة صَفْقة لأنّهُم كانوا إذا تبايَعوا تصافَقوا بالأيْدي . ويُقال : إنّه لمُبارَكُ الصّفقَة أي : لا يَشْتَري شيئاً إلاّ ربِحَ فيه . وقد اشتَريْتُ اليومَ صَفْقَةً صالِحةً . والصّفْقَةُ تكون للبائِع والمُشْتَري وفي حَديثِ أبي هُرَيْرَة : ألْهاهُم الصّفْقُ بالأسواق أي : التبايُعُ . وفي الحديث : إنّ أكبَر الكبائِر أن تُقاتِلَ أهلَ صَفقَتِك وهو أن يُعطيَ الرّجلُ عهدَه وميثاقَه ثم يُقاتِله ؛ لأنّ المتعاهِدَيْن يضَعُ أحدُهما يدَه في يد الآخر كما يفْعل المُتبايِعان وهي المَرّة من التّصْفيق باليَدين . ومنه حديث ابنِ عمَر : أعطاه صَفقَةَ يدِه وثَمرةَ قلْبِه . وفي حديث لُقانَ بنِ عادٍ أنّه قال : خُذي منّي أخي ذا العِفاقْ صَفّاق أفّاق قال الأصمعي : الصَّفّاق كشَدّاد : الذي يصفِقُ على الأمر العظيم . والأفّاق : الذي يتصرّف ويضرِبُ الى الآفاق : قال الأزهريّ : رَوى هذا ابنُ قُتَيْبة عن أبي سُفْيان عن الأصْمعي قال : والذي أراه في تَفْسير الأفّاقِ الصَّفّاق غيرُ ما حَكاه ؛ إنما الصَّفّاق : الكثيرُ الأسْفار والتصرُّف في التّجاراتِ . والصّفْقُ والأفقُ قَريبان من السّواءِ . وكذلك الصّفّاقُ والأفّاق مُتقارِبان في المَعْنى وقيلَ : الأفّاقُ من أُفُقِ الأرض أي : ناحيَتها . وثوبٌ صَفيقٌ بيّنُ الصِّفاقَةِ : ضدُّ سَخيفٍ والسّينُ لُغة فيه أي : مَتينٌ جيّدُ النّسيج وقد صَفُق صَفاقَةً إذا كثُفَ نسْجُه . ومن المَجاز : وجْهٌ صَفيقٌ بيّن الصَّفاقَةِ أي : وقِح وقد صفُقَ ككَرُم فيهما أي : في الثّوب والوجْه . وفي النّوادِر : الصَّفوق كصَبور : الحِجابُ المُمْتَنِعُ من الجِبال . وقال الفرّاءُ الصَّفوق : اللَّيّنَة من القِسيّ . والصَّفوق : الصّخْرة المَلْساءُ المُرتَفِعة عن ابن عبّاد ج صُفُق ككُتُب . وقال الأصمعي : الصِّفاق ككِتاب : الجِلْد الأسْفلُ الذي تحْتَ الجِلْد الذي علَيه الشّعَرُ كذا نقلَهُ الصّاغانيّ . ونصّ الأصمعيّ في كتابِ الفرس : دون الجِلدِ الذي يُسلَخُ فإذ سُلِخَ المَسْكُ بَقيَ ذلِك مَمْسِك البَطْن وهو الذي إذا انْشَقّ كان منه الفَتْقُ . وقال أبو عمرو : الصِّفاق : ما حوْل السُّرة حيث ينقُب البَيْطار . وأنشد الأصمعيّ للنّابِغة الجعديّ رضِيَ الله عنه يصِف فَرساً :

كأنّ مَقَطَّ شَراسِيفِه ... الى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِلُطِمْنَ بتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا ... قِ من خشَبِ الجوْزِ لم يُثْقَبِ يقول : هذه المَواضىع منه كأنّها تُرس وهذا الفرس شَديد الصِّفاق . وقيل : صِفاقُ البَطْن : الجِلدة الباطِنة التي تَلي السّواد سَوادَ البطْن وهو حيث ينقُب البَيطار من الدّابّة قال زُهَيْرٌ :

أمينٍ شَظاهُ لم يُخَرَّقْ صِفاقُه ... بمِنْقَبَةٍ ولم تُقَطَّعْ أباجِلُهْ أو الصِّفاق : ما بيْن الجِلْد والمُصْران . ومَراقّ البَطْن صِفاق أجمع ما تحْت الجِلْد منه الى سواد البَطْن قاله ابنُ شُمَيْل . قال : ومَراقُّ البَطْنِ : كُلُّ ما لم ينْحَنِ عليه عظْم أو جِلدُ البطْن كُلُّه صِفاقٌ . وفي حديث عُمَرَ - رضيَ الله عنه - أنّه سُئل عن امرأة أخذَتْ بأُنثَيَيْ زوْجِها فخرَقَت الجِلْدَ ولم تخْرق الصِّفاق فقضَى بنِصْف ثُلُثِ الدّيّة . قال ابنُ الأثير : هي جِلدَةٌ رَقيقة تحت الجِلد الأعلى وفوق اللّحْم وأنشد أبو عَمرو لبِشْر بنِ أبي خازِم :

مُذكّرَةٍ كأنّ الرّحْلَ منها ... على ذي عانَةٍ وافِي الصِّفاقِ وجمع الصِّفاق : صُفُق لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك . قال زهير :

حتى يؤوبَ بها عُوجاً معطّلةً ... تشْكو الدّوابِرَ والأنساءَ والصُّفُقا والصّوافِقُ والصّفائِقُ : الحَوادثُ وصوارِفُ الخُطوبِ جمعُ صَفيقَةٍ أو صافِقَة . قال أبو الرُّبَيْس التّغْلِبيّ :

قِفي تُخْبِرينا أو تَعُلّي تحيّةً ... لنا أو تُثِيبي قبْلَ إحْدى الصّوافِقِ وقال أبو ذؤيْب :

أخٌ لكَ مأمونُ السّجيّات خِضْرِمٌ ... إذا صَفَقَتْه في الحُروبِ الصّوافِقُ وقال كُثيّر :

وأنتِ المُنَى يا أمَّ عَمْرٍو لو انّنا ... ننالُكِ أو تُدْني نَواكِ الصّفائِقُ والصّفَقُ مُحرَّكةً : آخِرُ الدِّماغ كذا في النُسَخ والصّواب : آخِر الدِّباغ كما هو نصُّ المحيط . والصّفَقُ أيضاً : الماءُ يُصَبّ في القِرْبَة الجَديدة فيُحَرّكُ فيها فيصْفَرّ وهذا قد تقدّم فإنّه ذكره آنِفاً هكذا بعيْنِه وأشار الى أنّه يُقالُ بالتّسْكين وبالتّحْريكِ فهو تَكْرار مَحْضٌ فتأمل ذلك . والتّصْفيقُ : التّقليبُ . يقال : صفّقَت الرّيحُ الشّيءَ : إذا قلَبَتْهُ يميناً وشِمالاً وردّدَتْه . يقال : صَفَقَتْه الريح وصفّقَتْه . وقيل : صفّقَت الرّيحُ السَّحاب : إذا صرَمتْه واخْتلَفَت عليه . قال ابنُ مُقْبِل :

وكأنّما اعْتَنَقَتْ صَبيرَ غَمامةٍ ... بعَرًى تُصفِّقهُ الرّياحُ زُلالِ قال ابنُ بَرّي : وهذا البيتُ في آخِرِ كتاب سيبَويْه - من باب الإدغام - بنَصْبِ زُلال وهو غلطٌ لأنّ القصيدةَ مَخْفوضَةُ الرّويّ . والتّصْفيقُ : تحْويلُ الشّرابِ من إناءٍ الى إناء ونَصُّ الأصمعيّ : من دَنٍّ الى دنّ ممْزوجاً ليَصْفو . قال الأعشى يمدَح المُحَلِّق :

لهُ دَرْمَكٌ في رأسِه ومشارِبٌ ... ومِسْكٌ ورَيْحانٌ وراحٌ تُصَفَّقُ وقال حسّان :

يَسْقونَ مَنْ ورَدَ البَريصَ عليهمُ ... بَرَدَى يُصفَّقُ بالرّحيقِ السّلْسَلِ كالصّفْقِ والإصْفاق كما في المُحْكَم . والتّصْفيق : التّصْفيحُ . يقال : صفّق بيَدِه وصفّح قاله الأصمعي ومنه الحديث : التّسْبيحُ للرِّجال والتّصفيقُ للنّساء وقال غيرُ الأصمعيّ : التّصْفيق : الضّرْبُ بباطِن الرّاحَةِ على الأخرى والتّصْفيح : الضّرْب بباطِن الكفِّ اليُمْنى على باطِن الكَف اليُسْرى . قال الصّاغانيّ : وهذا أحسن ؛ لأنّ ذلكَ فرْق العَبَث والإنْذار . والتّصفيقُ : تحْويلُ الإبِلِ من مَرْعًى قد رَعَتْه الى آخَرَ فيه مَرْعى . قال أبو محمّد الفَقْعَسيّ يصفُ إبِلاً :

" إنّ لَها في العَامِ ذي الفُتوقِ

" وزَلَلِ النّيَّةِ والتّصْفيقِ

" رِعْيةَ ربٍّ ناصِحٍ شَفيقِ وقيلَ : التّصفيقُ هُنا : الإبْعادُ في طلَبِ المَرْعى . وقال ابنُ عبّاد : التّصفيقُ : الذَّهابُ والطَّوْف وقد صفّقَ . والصّفاقيقُ : ع . وأصفَقوا على كَذا : إذا أطْبَقوا عليه واجْتَمَعوا . قال زُهير :

رأيتُ بَني آلِ امْرِئِ القَيْسِ أصفَقوا ... علَيْنا وقالوا إنّنا نحنُ أكْثَرُومنه حديث عائشةَ رضيَ اللهُ عنها : وأصفَقَت له نِسْوان مكّة أي : اجتمعتْ إليه . وقال ابنُ الطّثَريّة :

أثيبي أخا ضارُرورَة أصفَقَ العِدا ... عليه وقلّتْ في الصّديقِ أواصِرُهْ وأصفقت يَدي بكَذا إذا صادَفَتْه ووافَقَتْه قال النّمِرُ بنُ توْلَب - رضيَ اللهُ عنه - يصِف جزّاراً :

حتّى إذا قُسِم النّصيبُ وأصْفَقَت ... يدُه بجِلْدَةِ ضرْعِها وحُوارِها ويُقالُ في القِرَى : أصْفَق للقَوْم : أي جاءَهم منَ الطّعام بما يُشْبِعُهم نقَلَه الصاغانيّ . والصَّفوق كصَبور : الصَّعودُ المُنْكَرة ج : صَفائِق وصُفُقٌ بضمّتين . والمُصافِقُ من الإبِل : الذي يَنامُ على جنْبٍ مرّةً وعلى آخرَ أخرى . وقد صافَقَتْ فاعَلَت من الصَّفْق الذي هو الجانِب . وقال ابنُ عبّادٍ : صافَقَ فلانٌ بين جَنْبَيْه : إذا انْقَلَبَ على هذا الصَّفْقِ مرّةً وعلى الآخَرِ أخْرى . وباتَ فُلانٌ يُصافِقُ كذلك نقَله الزّمَخْشَريّ . والناقَةُ إذا مخَضَتْ فقد صافقَتْ . قال الشاعرُ - يصفُ الدّجاجة وبَيضَها - :

وحامِلةٍ حَيّاً وليست بحيّةٍ ... إذا مخضَتْ يوماً به لم تُصافِقِ وقال ابنُ عبّاد : صافَقَ بين ثوْبَيْن إذا طارَق . وفي اللّسان : صافَقَ بين قَميصَيْن : إذا لبِسَ أحدَهما فوقَ الآخر . وانْصَفَق فلان : انْصرَف ورجع قال رؤبةُ :

" فَما اشْتَلاها صَفْقُهُ للمُنْصَفَقْ

" حتّى تردّى أربعٌ في المُنْعَفَقْ وهو مُطاوِع صَفَقه صَفْقاً : إذا صرَفه . واصْطَفَقَت الأشْجارُ : اضْطَربَت واهْتزّت بالرّيح وهو مُطاوِع صَفَقَت الرّيحُ الأشجارَ كما في الصِّحاح . واصطفَقَ العودُ : تحرّكت أوتارُه فأجاب بعضُها بعْضاً وهو أيضاً مُطاوِع صفَقْتُ العودَ : إذا حرّكتَ أوتارَه نقله الجوهريّ وأشدَ لابنِ الطّثْريّة :

ويوْمٍ كظِلِّ الرُمحِ قصّر طولَه ... دمُ الزِّقِّ واصْطِفاقُ المَزاهِرِ قال ابنُ بَرّي والصّاغاني : والصوابُ أنه لشُبْرُمةَ بنِ الطُفَيْل . وتصفّقَ الرجلُ : تقلّب وتردّدَ من جانبٍ الى جانب . قال القُطاميُّ :

وأبَيْنَ شيمَتَهُنّ أوّلَ مرّةٍ ... وأبى تقلُّبُ دهْرِكَ المتَصفِّقِ وقال شَمِر : تصفّقَ فُلان للأمْر : إذا تعرّض له . قال رؤبة :

" لمّا رأيتُ الشَّرَّ قد تألَّقا

" وفِتْنةً ترْمي بمَن تصفّقا

" هنّا وهَنّا عن قِذافٍ أخْلَقا وتصفّقَت النّاقَةُ : انقلَبَت ظهْراً لبَطْنٍ عند المَخاض . ومما يُستَدرَك عليه : أصْفَقَ القومُ : اضْطَربوا . وتَصافَقوا : تبايَعوا . والتَّصْفاقُ بالفَتْح : مصدر صَفقَ صفْقاً . قال سيبويه : ليس هو مصْدر فعَلْتُ ولكن لمّا أردتَ التّكْثير بَنَيْتَ المصْدرَ على هذا كما بنَيتَ فعَلْتَ على فعّلت . والصَّفْق باليدِ : التّصويت . وأُصفِقَ لي : أُتيح وقُدّر . وانْصَفَق الثّوبُ : ضرَبَتْه الرّيحُ فناسَ . والصَّفقَةُ : الاجتماع على الشيء . وانصفَقَ القومُ : اجتمعوا ومنه حديث عائشة رضي الله عنها : فانْصَفَقَتْ له نِسْوانُ مكّة كما في رواية فهو - مع قوله : انْصَفَق : انْصرَف - ضِدٌّ . وأصْفَقْنا الحَوضَ : جمَعْنا فيه الماءَ . وانْصَفَقوا علَينا يَميناً وشِمالاً : أقْبَلوا . وقدَحٌ مُصَفَّق كمُعَظَّمٍ : ملآنُ عن الفَرّاء . وفي حديث أبي هُريرة : إذا اصطَفَقَ الآفاقُ بالبَياضِ : اضْطرَب وانْتشَر ضوْءُه . واصْطفَق المجلِسُ بالقوم : مثل اضْطَرب . وصفّق القِرْبَةَ تصْفيقاً : صَبّ فيها الماءَ وحرّكَها . والأصْفقانيّة : الخَوَلُ بلُغةِ اليَمَن . ومنه كِتابُ مُعاويةَ الى ملِك الرّوم : لأنزِعَنّك من المُلْكِ نَزْعَ الأصْفَقانيّة . وصَفَقَهم من بَلَدٍ الى بلَد : أخرَجَهُم منه قَهْراً وذُلاً . والتّصْفيق : أن يكون نَوَى نِيّة عزَم عليها ثم ردّ نيّتَه . والصُّفُق : الجمْع . وأصْفَق الحائِكُ الثّوْبَ : نسجَه كَثيفاً . والديكُ الصَّفّاقُ : الذي يضْرِب بجناحَيْه إذا صوّتَ . والصّفْقُ : الذّهابُ . وأصْفَقَ الغَنَم إصفاقاً : حلَبَها في اليوم مرّةً نقله الجوْهَريّ ومنه قول الشّاعر :

" أوْدى بَنو غَنْمٍ بألْبانِ العُصُمْ

" بالمُصْفِقاتِ ورَضوعاتِ البَهَمْ وأنشدَ ابنُ الأعْرابي :وقالوا : علَيكم عاصِماً يُعْتَصَمْ به ... رُوَيْدَك حتّى يُصْفِقَ البَهْمَ عاصِمُ أرادَ أنّه لا خيْرَ عندَه وأنه مشْغول بغَنَمه . والإصفاقُ : أن يحلُبَها مرّةً واحدةً في اليوم والليلةِ . والصافِقةُ : الدّاهِيةُ . وصَفَقها صَفْقاً : جامَعَها . وقال ابنُ عبّاد : الصّفائِقُ : الرِّكابُ الجاثِيَةُ والذّاهِبَةُ . قال : ويُقال : مازالوا يَصْفِقونني أي : يُقلِّبونني في أمْرٍ أرادوه عليه . والمَصْفَق كمَقْعَد : المَسْلَكُ . والنِّساءُ يَصْفِقْنَ على الميّت من الصَّفْق . ويُقال : لكَ عِندي وُدٌّ مُصَفَّقٌ ونُصْحٌ مُرَوَّقٌ وهو مجاز . وقول أبي ذؤيب يصِف قوساً :

لَها منْ غيرِها مَعَها قَرينٌ ... يرُدُّ مِراحَ عاصيَةٍ صَفوقِ أي : راجعة

لسان العرب
الصَّفْق الضرب الذي يسمع له صوت وكذلك التَّصْفِيقُ ويقال صَفَّقَ بيديه وصفَّح سواء وفي الحديث التسبيحُ للرجال والتَّصْفِيقُ للنساء المعنى إِذا ناب المصلي شيء في صلاته فأَراد تنبيه مَنْ بحذائه صَفَّقَت المرأَة بيديها وسبَّح الرجل بلسانه وصفَقَ رأْسَه يَصفِقه صفْقاً ضربه وصَفَقَ عينه كذلك أَي ردَّها وغمَّضها وصفَقه بالسيف إِذا ضربه قال الراجز كأَنها بَصْرِية صوافق واصْطَفَقَ القومُ اضطربوا وتصافَقُوا تبايعوا وصَفَقَ يَده بالبيعة والبيع وعلى يده صَفْقاً ضرب بيده على يده وذلك عند وجوب البيع والاسم منها الصَّفْقُ والصِّفِقَّى حكاه سيبويه اسْماً قال السيرافي يجوز أَن يكون من صَفْقِ الكفِّ على الأُخرى وهو التَّصْفاقُ يذهب به إِلى التكثير قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائد وتَبْنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلت حين كثَّرت الفعل ثم ذكرت المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّصْفاقِ وأَخواتها قال وليس هو مصدر فَعَلْت ولكن لما أَردت التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلت على فَعَّلت وتَصافَقَ القومُ عند البَيعة ويقال رَبِحَت صَفْقَتُك للشِّراء وصَفْقةٌ رابحةٌ وصَفْقةٌ خاسِرةٌ وصَفَقْت له بالبيع والبيعة صَفْقاً أَي ضربت يدي على يده وفي حديث ابن مسعود صَفْقَتانِ في صَفْقةٍ رِباً أَراد بَيْعتانِ في بيعة وهو مثل حديث بيعتين في بيعة وهو مذكور في موضعه وهو على وجهين أَحدهما أَن يقول البائع للمشتري بِعْتُك عبدي هذا بمائة درهم على أَن تشتري مني هذا الثوبَ بعشرة دراهم والوجه الثاني أَن يقول بِعْتُك هذا الثوبَ بعشرين درْهَماً على أَن تَبِيعني سِلعة بعينها بكذا وكذا درهماً وإِنما قيل للبيعة صفقة لأَنهم كانوا إِذا تبايَعوا تَصافَقُوا بالأَيدي ويقال إِنه لَمُبارَكُ الصَّفْقةِ أَي لا يشتري شيئاً إِلاَّ رَبِحَ فيه وققد اشتريت اليوم صَفْقةً صالحة والصَّفْقةُ تكون للبائع والمشتري وفي حديث أَبي هريرة أَلْهاهُم الصَّفْقُ بالأَسواق أَي التبايُعُ وفي الحديث إِن أَكْبَرَ الكبائِر أَن تقاتِلَ أَهلَ صَفْقَتِكَ هو أَن يُعْطِيَ الرجلَ عهدَه وميثاقَه ثم يقاتله لأَن المتعاهدين يضع أَحدهما يده في يد الآخر كما يفعل المتبايعان وهي المرَّة من التَّصْفِيق باليدين ومنه حديث ابن عمر أَعْطاه صَفْقَة يدِه وثمرةَ قَلَبه والتَّصْفِيقُ باليد التصويت بها وفي الحديث أَنه نهى عن الصَّفْقِ والصفير كأَنه أَراد معنى قوله تعالى وما كان صَلاتُهم عند البيت إِلاَّ مُكاءً وتَصْدِيةً كانوا يُصَفِّقونَ ويُصفِّرونَ ليَشْغَلوا النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين في القراءة والصلاة ويجوز أَن يكون أَراد الصَّفْقَ على وجه اللهو واللعب وأَصْفَقَتْ يدُه بكذا أَي صادَقَتْه ووافَقَتْه قال النمر بن تولب يصف جزّاراً حتى إِذا طُرِحَ النَّصِيبُ وأَصْفَقَتْ يدُه بِجِلْدةِ ضَرْعِها وحُوارِها وأَنشد أَبو عمرو يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ المُسَرّى نَضْحَ الأَداوَى الصَّفَقَ المُصْفَرّا أَي كأَنّ عَرَقَها الصَّفَقُ المُسَرّى المنضوحُ يقال هو يُسَرِّي العَرَقَ عن نفسه وقال أَبو كبير الهذلي أَحَلا وإِن يُصْفَقْ لأَهل حَظِيرة فيها المُجَهْجهُ والمنَارةُ تُرزِمُ إِن يُصْفَق أَي يُقْدَر ويُتاح يقال أُصْفِقَ لي أَي أُتِيحَ لي يقول إِن قُدِرَ لأَهل حَظِيرة متَحَرِّزين الأَسد كان المقدور كائناً وأَراد بالمنارة تَوَقُّد عيني الأَسد كالنار أَراد وذو المنارة يُرْزِمُ وصَفَق الطائرُ بجناحيه يَصْفِقُ وصَفَّق ضرب بهما وانْصَفَقَ الثوبُ ضربَتْه الريح فَنَاسَ الليث يقال الثوب المعلق تُصَفِّقه الريح كل مُصَفَّق فيَنْصَفِقُ وأَنشد وأُخْرَى تُصَفِّقُها كلُّ رِيحٍ سَرِيعٍ لدَى الجَوْرِ إِرْغانُها والصَّفْقةُ الاجتماعُ عى الشيء وأَصْفَقُوا على الأَمر اجتمعوا عليه وأَصْفَقُوا على الرجلِ كذلك قال زهير رأَيت بني آلِ امرِئِ القَيْس أَصْفَقُوا علينا وقالوا إِنَّنا نَحْنُ أَكثرُ وفي حديث عائشة رضوان الله عليها فأَصْفَقَتْ له نِسْوانُ مكة أَي اجتمعت إِليه وروي فانْصَفَقَتْ له وفي حديث جابر فنَزَعْنا في الحَوْضِ حتى أَصْفَقْناه أَي جَمَعْناه فيه الماء هكذا جاء في رواية والمحفوظ أَفْهَقْناه أَي ملأْناه وأَصْفَقُوا له حَشَدُوا وصَفَقَتْ علينا صافِقةٌ من الناس أَي قومٌ وانْصَفَقوا عليه يميناً وشمالاً أَقبلوا وأَصْفَقُوا على كذا أَي أَطبقوا عليه قال يزيد بن الطَّثَرِيّة أَثِيبي أَخا ضارُورة أَصْفَقَ العِدى عليه وقَلَّتْ في الصَّديقِ أَواصِرُهْ ويقال اصْفِقْهُم عنك أَي اصْرِفْهُم عنك وقال رؤبة فما اشْتَلاها صَفْقَةً في المُنْصَفَق حتى تردَّى أَربعٌ في المُنْعَفَق وانصَفَقُوا رجعوا ويقال صَفَق ماشيتَه يَصْفِقُها صَفْقاً إِذا صرفها والصَّفْقُ والصَّفَقُ الجانبُ والناحية قال لا يَكْدَحُ الناسُ لهنَّ صَفْقا وجاء أَهل ذلك الصَّفَق أَي أَهل ذلك الجانب وصَفْقُ الجبلِ صَفْحُه وناحِيَتُه قال أَبو صَعْترةَ البَوْلاني وما نُطْفَةٌ في رأْسِ نيقٍ تمنَّعتْ بعَنْقاءَ من صَعْب حَمَتْها صُفُوقُها وصَفَقَ عينَه أَي ردَّها وغمضها وصافَقَت الناقةُ نامت على جانب مرة وعلى جانب أُخرى فاعَلَتْ من الصفْق الذي هو الجانب وتَصَفَّقَ الرجلُ تقلَّب وتردد من جانب إِلى جانب قال القطامي وأَبَيْنَ شَيْمَتَهُنَّ أَولَ مَرّةٍ وأَبَى تَقَلُّبُ دهرِك المُتَصَفِّقَ وتَصَفَّقَتِ الناقة إِذا انقلبت ظهراً لبطن عن المخاض وتَصَفَّقَ فلان للأَمر أَي تعرض له قال رؤبة لَمّا رأَيْتُ الشَّعرَّ قد تَأَلَّقا وفِتْنَةً تَرْمي بِمَنْ تَصَفَّقَا هَنَّا وهَنَّا عن قِذافٍ أَخْلَقا قال شمر تصفَّق أَي تعرَّض وتردَّد والمُصَافِقُ من الإِبل الذي ينام على جنبه مرة وعلى الآخر مرة وإِذا مخَضَت الناقة صافَقَت قال الشاعر يصف الدجاجة وبيضها وحامِلة حَياًًّ ولَيْسَتْ بِحيَّةٍ إِذا مخَضَتْ يوماً به لم تُصَافِق وصَفْقَا العُنُقِ ناحيتاه وصفقا الفرس خدّاه وصَفْقُ الجبل وجهه في أَعلاه وهو فوق الحضيض وصَفَّقَ الشرابَ مزجَه فهو مُصَفَّقٌ وصَفَقَه وصَفَّقَه وأَصْفَقَه حوَّله من إِناء إِلى إِناء لِيَصْفُو قال حسان يَسْقُونَ مَن وَرَدَ البَريصَ عَلَيْهِمُ بَرَدَى يُصَفَّقُ بالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وقال الأَعشى وشَمول تَحْسَبُ العَيْنُ إِذا صُفِّقَتْ وَرْدَتَها نَوْرَ الذُّبَحْ الفراء صَفَقْتُ القدحَ وصَفَّقْتُه وأَصْفَقْتُه إِذا مَلأْته والتَّصْفِيقُ تحويلُ الشراب من دَنٍّ إِلى دَنٍّ في قول الأَصمعي وأَنشد إِذا صُفِّقَتْ بَعْدَ إِزْبادِها وصَفَقَت الريحُ الماءَ ضرَبَتْه فصَفَّتْه والرِّيحُ تَصْفِقُ الأَشجارَ فتَصْطَفِقُ أَي تضطرب وصَفَّقَت الرِّيحُ الشيء إِذا قَلَبَتْه يميناً وشمالاً وردَّدَتْه يقال صَفَقَتْه الريحُ وصَفَّقَتْه وصَفَّقَت الريحُ السحابَ إِذا صَرَمَتْه واختلفت عليه قال ابن مقبل وكأَنما اعْتَنَقَتْ صَبِيرَ غَمامةٍ بُعْدَى تُصَفِّقُه الرِّياحُ زُلالِ قال ابن بري وهذا البيت في آخر كتاب سيبويه من باب الإِدغام بنصب زُلال وهو غلط لأَن القصيدة مخفوضة الروي وفي حديث أَبي هريرة إِذا اصْطَفَقَ الآفاقُ بالبيَاضِ أَي اضطرب وانْتَشَر الضَّوءُ وهو افْتَعَل من الصَّفْق كما تقول اضطرب المجلس بالقوم وصِفاقُ البطنِ الجلدةُ الباطنة التي تلي السواد سوادَ البطن وهو حيث ينقب البيطار من الدابة قال زهير أَمين صَفاة لم يُخَرَّق صِفاقه بِمِنْقَبِه ولم تُقَطَّعْ أَباجِلُهْ والجمع صُفُقٌ لا يُكسَّر على غير ذلك قال زهير حتى يَؤُوبَ بها عُوجاً مُعَطَّلةً تَشْكُو الدَّوابرَ والأَنْساءَ والصُّفُقا وبعض يقول جلد البطن كله صِفاقٌ ابن شميل الصِّفاقُ ما بين الجلد والمُصْرانِ ومَراقُّ البطن صفاقٌ أَجمع ما تحت الجلد نمه إِلى سواد البطن قال ومَراقُّ البطن كل ما لم ينحن عليه عظم وقال الأَصمعي الصِّفاقُ الجلد الأَسْفل الذي دون الجلد الذي يُسْلخ فإِذا سلخ المَسْك بقي ذلك مُمْسِكَ البطن وهو الذي إِذا انْشَقَّ كان منه الفَتْقُِ وقال أَبو عمرو الصِّفاقُ ما حول السرّة حيث يَنْقُبُ البَيْطارُ وقال بشر مُذَكَّرة كأَنّ الرَّحْلَ منها على ذي عانةٍ وافي الصِّفاقِ وافي الصفاق أَراد أَن ضلوعَه طِوالٌ وقال الأَصمعي في كتاب الفرس الصِّفاقُ الجلد الأَسفل الذي تحت الجلد الذي عليه الشعر وأَنشد للجعدي لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا ق من خَشَبِ الجَوْزِ لم يُثْقَب يقول ذلك الموضع منه كأَنه تُرْس وهو شديد الصِّفاق وفي حديث عمر أَنه سئل عن امرأَة أَخذَت بأُنْثَيَيْ زَوْجِها فَخَرَقَتِ الجِلْدَ ولم تَخْرِقِ الصِّفاقَ فقضى بنصف ثلث الدية الصِّفاقُ جِلدة رقيقة تحت الجلد الأَعلى وفوق اللحم والصَّفَقُ الأَدِيمُ الجديد يُصَبُّ عليه الماء فيخرج منه ماء أَصفر واسم ذلك الماء الصَّفْقُ والصَّفَقُ والصَّفَقُ بالتحريك الماء الذي يُصَبُّ في القربة الجديدة فيحرك فيها فيصفرّ قال ابن بري شاهده قول أَبي محمد الفقعسي يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ ا لمُسَرَّى نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا والمُسَرّى المُسْتَسِرُّ في البدن ويقال وردنا ماءَ كأَنَّه صَفَقٌ وهو أَول ما يُصَبُّ في القربة الجديدة فيخرج الماء أَصفر وصَفَّق القربة فعل بها ذلك وقال أَبو حنيفة الصَّفَقُ رِيحُ الدباغ وطعمه وصَفَقَ الكأْسَ وأَصْفَقَها ملأَها عن اللحياني وصَفَقَ البابَ يَصْفِقْه صَفْقاً وأَصْفَقَه كلاهما أَغْلَقَه وردّه مثل بَلَقْتُه وأَبْلَقْتُه قال عدي بن زيد متَّكِئاً تُصْفَقُ أَبْوابُه يسْعَى عليه العبْدُ بالكُوبِ قال أَبو منصور وهما بمعنى الفتح وقال النضر سَفَقْت الباب وصَفَقْته قال وقال أَبو الدقيش صَفَقْت البابَ أَصْفِقُه صَفْقاً إِذا فتحته وتركت بابَه مَصْفوقاً أَي مفتوحاً قال والناس يقولون صَفَقْت البَاب وأَصْفَقْته أَي رَدَدْته قال وقال أَبو الخطاب يقال هذا كله وباب مَبْلوقٌ أَي مفتوح وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب أَصْفَقْتُ البابَ وأَصْمَقْته بمعنى أَغْلَقْته وقال غيره هي الإِجافةُ دون الإغْلاق الأَصمعي صَفَقْت الباب أَصْفِقُه صَفْقاً ولم يذكر أَصْفَقْته ومِصْراعا الباب صَفْقاه والصَّفْقُ الرَّدُّ والصَّرْفُ وقد صَفَقْته فانْصَفَقَ وفي كتاب معاوية إِلى ملك الروم لأَنْزِعَنَّكَ من المُلْكِ نَزْعَ الأَصْفَقانِيّة هم الخَولُ بلغة اليمن يقال صَفَقَهم من بلد إِلى بلد أَي أَخرجهم منه قَهْراً وذُلاً وصَفَقَهم عن كذا أَي صرَفَهم والتَّصْفيق أَن يكون نوى نِيَّة عزم عليها ثم ردّ نيّته ومنه قوله وزَللِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ وفي النوادر والصَّفُوق الحجاب الممتنع من الجِبال والصُّفُقُ الجمع والخَريقُ من الوادي شاطئُه والجمع خُرُقٌ وناقة خَرِيقٌ غزيرة وثوب صَفِيق مَتِين بيّن الصَّفاقة وقد صَفُقَ صَقاقةً كثُف نسجه وأَصْفَقَه الحائك وثوب صَفِيق وسَفِيق جيّدُ النسج والصَّفِيقُ الجَلْدُ والصَّفُوق الصَّعُود المُنْكرة وجمعها صَفائِقُ وصُفُقٌ وصافَقَ بين قميصين لَبِس أَحدَهما فوق الآخر والدِّيكُ الصَّفّاقُ الذي يضرب بجناحيه إِذا صوّت وصَفَقَ ماشِيَته صَفْقاً صرَفها وصَفَقَ الرجلُ صَفْقاً ذهب وفي حديث لقمان بن عاد أَنه قال خذِي منّي أَخِي ذا العِفاقِ صَفّاقاً أَفّاقاً قال الأَصمعي الصَّفّاق الذي يَصْفِقُ على الأَمر العظيم والأَفّاق الذي يتصرف ويضرِب إِلى الآفاق قال أَبو منصور روى هذا ابن قتيبة عن أَبي سفيان عن الأَصمعي قال والذي أَراه في تفسير الأَفّاق الصّفّاقِ غيرُ ما حكاه إِنَّما الصَّفّاق الكثير الأَسفار والتصرّف في التجارات والصَّفْقُ والأَفْقُ قريبان من السَّواء وكذلك الصَّفّاقُ والأَفّاقُ معناهما متقارب وقيل الأَفّاقُ من أُفُقِ الأَرض أَي ناحيتها وانْصَفَقَ القومُ إِذا انصرفوا وصَفَقَ القومُ في البلاد إِذا أَبْعَدُوا في طلب المرعى وبه فسر ابن الأَعرابي قول أَبي محمد الحَذلِمِيّ إِنّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ وزَلَلِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ رِعْيةَ مَوْلىً ناصِحٍ شَفيقِ وتَصفِيقُ الإِبل أَن تحوْلَها مِن مرعى قد رَعَتْه إِلى مكان فيه مَرْعىً وأَصْفَقَ الغَنَمَ إِصْفاقاً حلبها في اليوم مرّة قال أَوْدَى بنو غَنْمٍ بأَلْبانِ العُصُمْ بالمُصْفقاتِ ورَضوعاتِ البَهَمْ وأَنشد ابن الأَعرابي وقالوا عليكم عاصِماً يُعْتَصَمْ به رُوَيْدَك حتى يُصْفِقَ البَهْمَ عاصِمُ أَراد أَنه لا خير عنده وأَنه مشغول بغنمه والأِصْفاق أَن يحلُبَها مرّة واحدة في اليوم والليلة وفي الصحاح أَصْفَقْتُ الغنمَ إِذا لم تَحْلُبْها في اليوم إِلا مرة والصافِقةُ الداهيةُ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلبِي قِفِي تُخْبِرينا أَو تَعُلِّي تَحِيّةً لنا أَو تُشِيبي قَبْلَ إحْدَى الصَّوافق والصَّفائِقُ صَوارِفُ الخطوب وحوادثها الواحدة صَفيقة وقال كثيِّر وأَنْتِ المُنَى يا أُمَّ عَمْروا لو انَّنا نَنالُك أَو تُدْنِي نَواكِ الصَّفائِقُ وهي الصَّوافِقُ أَيضاً قال أَبو ذؤيب أَخ لكَ مَأْمون السَّجِيّاتِ خِضْرِم إِذا صَفَقَتْه في الحُروب الصَّوافِقُ وصَفَقْتُ العود إِذا حرّكت أَوْتارَه فاصْطَفَقَ واصْطَفَقَت المَزاهِرُ إِذا أَجابَ بعضها بعضاً قال ابن الطَّثَرِيّة ويوم كظِلِّ الرُّمْحِ قَصَّرَ طُولَه دَمُ الزِّقِّ عنّا واصْطفاقُ المَزاهِرِ قال ابن بري نسب الجوهري هذا البيت ليزيد بن الطَّثريّة وصوابه لِشُبْرُمة بن الطفيل
الرائد
* صفق يصفق ويصفق: صفقا وصفقة وتصفاقا. 1-ه: ضربه ضربا يسمع له صوت. 2-الباب: رده، أغلقه. 3-الباب: فتحه. 4-الطائر جناحيه أو بهما: حركهما. 5-ت الريح الأشجار: ضربتها وأمالتها. 6-العود: حرك أوتاره. 7-ه بالسيف: ضربه به. 8-البيع: أمضاه، أنفذه. 9-الشراب: مزجه. 10-الشراب: نقله من إناء إلى آخر ليصفو. 11-القدح: ملأه. 12-عينه: ردها وغمضها. 13-ه عن مراده: صرفه عنه. 14-ه من بلد إلى آخر: أخرجه منه قهرا. 15-ذهب. 16-ت عليه صافقة: نزلت به جماعة.
الرائد
* صفق يصفق: صفاقة. 1-وقح. 2-الثوب: كثف نسجه.
الرائد
* صفق تصفيقا. 1-الطائر بجناحيه: ضرب بهما. 2-بيديه: ضرب باطن إحداهما على باطن الأخرى فأحدث صوتا. 3-ذهب. 4-الشراب: نقله من إناء إلى آخر ليصفو. 5-حول الشيء: طاف حوله.ج
الرائد
* صفق. 1-ناحية، جانب. 2-آخر الدماغ.
الرائد
* صفق. ج صفوق. 1-مص. صفق. 2-ضرب يسمع له صوت. 3-جانب. 4-مصراع الباب. 5-«صفقا الفرس»: خداه.
الرائد
* صفق. مصراع الباب، ج صفوق وأصفاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: