وصف و معنى و تعريف كلمة المتكئ:


المتكئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح المتكئ في معاجم اللغة العربية:



المتكئ

جذر [تكئ]

  1. توكَّأَ: (فعل)
    • توكَّأَ على يتوكَّأ ، توكُّؤًا ، فهو مُتوكِّئ ، والمفعول مُتوكَّأ عليه
    • تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَهَا ، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • تَوَكَّأَ النَّاقةُ : أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت
  2. متَّكَئ: (اسم)
    • الجمع : مُتَّكَآتٌ
    • متَّكَئ : مُتَّكأُ
    • ( مفعول مِن اِتَّكَأَ ) اِتَّخَذَ مِخَدَّةً مُتَّكَأً : مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ
,
  1. تَوَكَّأَ
    • ـ تَوَكَّأَ عليه : تَحَمَّلَ ، واعْتَمَدَ ، كأَوْكَأَ ،
      ـ تَوَكَّأَتِ النَّاقَةُ : أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ .
      ـ تُكَأَةُ : العَصا ، وما يُتَّكَأُ عليه ، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ .
      ـ أوْكَأَهُ : نَصَبَ له مُتَّكَأَ .
      ـ ضَرَبَه فَأَتْكَأَه : أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ .
      ـ أتْكَأَ : جَعَلَ له مُتَّكَأً .
      ـ قولهُ صلى الله عليه وسلم : " أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً ": جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً ، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المتَّكِئُ
    • المتَّكِئُ : مَن استوى قاعدًا على وِطاءٍ مُتمكِّنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. تَوَكَّأَ
    • ـ تَوَكَّأَ عليه : تَحَمَّلَ ، واعْتَمَدَ ، كأَوْكَأَ ،
      ـ تَوَكَّأَتِ النَّاقَةُ : أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ .
      ـ تُكَأَةُ : العَصا ، وما يُتَّكَأُ عليه ، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ .
      ـ أوْكَأَهُ : نَصَبَ له مُتَّكَأَ .
      ـ ضَرَبَه فَأَتْكَأَه : أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ .
      ـ أتْكَأَ : جَعَلَ له مُتَّكَأً .
      ـ قولهُ صلى الله عليه وسلم : " أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً ": جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً ، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وِكاء
    • وكاء - ج ، أوكية
      1 - مصدر واكى . 2 - رباط القربة والوعاء والكيس وغيرها . 3 - كل ما شد رأسه من وعاء ونحوه .

    المعجم: الرائد

  3. اِتِّكَاءٌ
    • [ و ك أ ]. ( مصدر اِتَّكَأ ).
      1 . :- وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ اِتِّكَاءٍ عَلَى المِخَدَّةِ :- : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا .
      2 . :- الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا :-: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  4. إِتَّكأ
    • إتكأ - اتكاء
      1 - إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها . 2 - إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء . 3 - إتكأ القوم عنده : أكلوا .

    المعجم: الرائد

  5. تكىء
    • تكىء - يتكأ ، تكأ
      1 - تكىء على العصا أو نحوها : اعتمد عليها

    المعجم: الرائد

  6. أَوْكَأَ
    • أَوْكَأَ على الشيء : تَحَمَّلَ واعتمد .
      و أَوْكَأَ فلانًا : نَصَب له مُتَّكَأً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَوْكَأ
    • أوكأ - إيكاء
      1 - أوكأه : نصب له متكأ أو شيئا يستند إليه . 2 - أوكأ على الشيء : اعتمد عليه ، إستند إليه .

    المعجم: الرائد

  8. أتْكَأَ
    • أتْكَأَ فلانًا : أجلسه ومكَّنه في مجلسه .
      و أتْكَأَ حَمَلَهُ علىالاتِّكاءِ .
      ويقال : ضَرَبَه فأتْكأه : ألقاه على هيئة المتَّكِئ أَو على جانبه الأَيسر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَتْكَأَ
    • [ و ك أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَتْكَأْتُ ، أُتْكِئُ ، أَتْكِئْ ، مصدر إِتْكَاءٌ .
      1 . :- أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا :- : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ .
      2 . :- أَتْكَأَ صَاحِبَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ .
      3 . :- ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ :- : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ .

    المعجم: الغني

  10. اتَّكأَ
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :-
      اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا ، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :- اتَّكأ على مِرْفقِه ، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [ حديث ]، - { عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ } .
      اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها : اعتمد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِتَّكأ
    • أتكأ - إتكاء
      1 - أتكأه القاه على هيئة المتكىء . 2 - أتكأه القاه على جانبه الأيسر . 3 - أتكأه : وسده حتى يتكىء .

    المعجم: الرائد

  12. وكأ
    • " تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ : تَحَمَّلَ واعتمَدَ ، فهو مُتَّكِئٌ .
      والتُكأَةُ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي .
      وفي الصحاح : ما يُتَكَأُ عليه .
      يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ، ويَتَّكِئُ .
      أَبو زيد : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ .
      وفي الحديث : هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه .
      وفي الحديث : التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ .
      التُكَأَةُ ، بوزن الهُمَزة : ما يُتَّكَأُ عليه .
      ورجل تُكَأَةٌ : كثير الاتِّكاءِ ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب ، والموضعُ مُتَّكَأٌ .
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ : جَعل له مُتَّكَأً ، وقُرئَ : وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً .
      وقال الزجاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ .
      وقال المفسرون في قوله تعالى : وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً ، أَي طعاماً ، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا ، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ .
      وفي الحديث : لا آكُلُ مُتَّكِئاً .
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً ، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه ؛ والتاءُ فيه بدل من الواو ، وأَصله من الوِكاءِ ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره ، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه .
      قال ابن الأَثير : ومعنى الحديث : أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً ، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً .
      قال : ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ، ورُبَّما تأَذَّى به .
      وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ .
      ويقال : تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً ؛ والتُّكَأَةُ ، بوزن فُعَلةٍ ، أَصله وُكَأَةٌ ، وإِنما مُتَّكَأٌ ، أَصله مُوتَكَأٌ ، مثل مُتَّفَقٍ ، أَصله مُوتَفَقٌ .
      وقال أَبو عبيد : تُكَأَةٌ ، بوزن فُعَلةٍ ، وأَصلُهُ وُكَأَة ، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ ، كما ، قالوا تُراثٌ ، وأَصله وُراثٌ .
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً ، أَصله اوتَكَيْتُ ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت ، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً .
      وضربه فأَتْكَأَه ، على أَفْعَله ، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ .
      وقيل : أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر .
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو .
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً ، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ .
      ورجل تُكَأَةٌ ، مثل هُمَزة : كثير الاتِّكاءِ .
      الليث : تَوَكَّأَتِ الناقةُ ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها .
      والتَّوَكُّؤُ : التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي .
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ ، قال جابِرٌ ، رضي اللّه عنه : رأُيتُ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ .
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا ، وهو التَّحامُلُ عليها .
      قال ابن الأَثير : هكذا ، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن ، والذي جاءَ في السُّنَن ، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها ، بالباء الموحدة .
      قال : والصحيح ما ذكره الخطابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. تكأ
    • " ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ ، وقال هو أَيضاً : إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتكئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَكِئَ** - [و ك أ]. (ف: ثلا. لازم).** تَكِئْتُ**،** أَتْكَأُ**، مص. تَكَأٌ، تَكْءٌ". "تَكِئَ الرَّجُلُ" : جَلَسَ مُتَمَكِّناً، اِتَّكَأَ.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَتْكَأَ ) تَكَأً: جلس متمكِّناً. ( أصل تائه واو ).( أَتْكَأَ ) فلاناً: أجلسه ومكّنه في مجلسه. وـ حمله على الاتّكاء. ويقال: ضربه فأتكأه: ألقاه على هيئة المتِّكئ أو على جانبه الأيسر.( أَوْكَأَ ) على الشيء: تَحَمَّل واعتمد. وـ فلاناً: نصب له مُتّكأ.( وَاكَأَ ) على يديه مُواكأة ووِكاء: تحامل عليهما ورفعهما ومدّهما في الدعاء.( تَوَكَّأَ ) على الشيء: اتّكأ. وـ النّاقة: أخذها الطَّلْق فصرخت.( التُّكَأَةُ ): ما يُتَّكَأ عليه من عصا وسواها كالقَوس والسّيف. وـ الكثير الاتِّكاء. وـ الثقيل الذي لا براح به.( المُتَّكأُ ): ما يجلس عليه للاتِّكاء. وـ كرسيّ منجّد له ذراعان وظهر. ( مج ). ( ج ) مُتَّكآت.( المتَّكِئُ ): مَن استوى قاعداً على وِطاء مُتمكِّناً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: