وصف و معنى و تعريف كلمة المتهيئ:


المتهيئ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح المتهيئ في معاجم اللغة العربية:



المتهيئ

جذر [تهئ]

  1. تَهَيّأَ: (فعل)
    • تهيَّأَ لـ يتهيَّأ ، تهيُّؤًا ، فهو مُتهيِّئ ، والمفعول مُتهيَّأ له
    • تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ
    • تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ : أمْكَنَهُ
    • تَهَيَّأَ للأَمر : تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته
  2. مُتهيِّئ: (اسم)
    • مُتهيِّئ : فاعل من تَهَيّأَ
,
  1. هَيْئَةُ
    • ـ هَيْئَةُ وهِيْئَةُ : حالُ الشَّيءِ ، وكَيْفِيَّتُه .
      ـ رَجُلٌ هَيِّئٌ وهَيِيءٌ : حَسنُها ، وقَدْ هاءَ يَهَاءُ ويهيءُ ، وهَيُؤ .
      ـ تَهايؤُوا : تَوافَقُوا .
      ـ هاءَ إليه يَهاءُ هِيئَةً : اشْتَاقَ ،
      ـ هاءَ للأمْرِ يهَاءُ ويَهِيءُ : أَخَذَ لَه هَيْئَتَهُ ، كتَهَيَّأَ له .
      ـ هَيَّأَهُ تَهْيئَةً وتَهْيِيئاً : أصْلَحَه .
      ـ مُهَايَأَةُ : الأمْرُ المُتَهَايَأُ عليه .
      ـ هَيْءُ وهِيءُ : الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ ، ودُعاءُ الإِبِلِ للشُّرْبِ .
      ـ مُتَهَيِّئَةُ من النُّوقِ : التي قَلَّ ما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أن تَحْمِلَ .
      ـ يَا هَيْءَ مالي : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ ، أو اسْمٌ لِتَنَبَّهْ ، كَصَهْ لاِسْكُتْ ، بُنِيَ على حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ ، وعلى الفتحِ للْخِفَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تهيّأ
    • تهيأ - تهيؤا
      1 - تهيأ : للأمر : استعد له . 2 - تهيأ له الشيء : أمكنه .

    المعجم: الرائد

  3. تهيَّأَ
    • تهيَّأَ لـ يتهيَّأ ، تهيُّؤًا ، فهو مُتهيِّئ ، والمفعول مُتهيَّأ له :-
      تهيَّأ فلانٌ للعمل استعدَّ له ، وأخذ أُهبته .
      • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح : تيسَّرت :- تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا ، - تهيَّأ له السَّفرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَهْييءٌ
    • [ هـ ي أ ]. ( مصدر هَيَّأَ ). :- تَهْيِيءُ الدَّرْسِ :- : تَحْضِيرُهُ ، إعْدَادُهُ . :- تَهْيِيءُ الطَّعامِ :- :- تَهْيِيءُ الْمَشْرُوعِ .

    المعجم: الغني

  5. تَهَايَأَ
    • تَهَايَأَ القومُ على الأَمر : توافقوا وتمالئوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَهَايَأ
    • تهايأ - تهايؤا
      1 - تهايأ القوم على الأمر : توافقوا عليه

    المعجم: الرائد

  7. تَهَيُّؤٌ
    • [ هـ ي أ ]. ( مصدر تَهَيَّأَ ). :- التَّهَيُّؤُ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ :-: الاِسْتِعْدَادُ لهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ .

    المعجم: الغني

  8. تهيُّؤ
    • تهيُّؤ :-
      1 - مصدر تهيَّأَ لـ .
      2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) وضع النَّفس في حالة معيَّنة للبدء بالجري في المسابقات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تهيئة
    • ( انتقال الخدمة ) هو مصطلح عام يستخدم ليدل على مجموعة من عناصر التهيئة التي تعمل معاً لتوصيل خدمة تكنولوجيا معلومات ، أو جزء ذي قيمة من خدمة تكنولوجيا معلومات . و التهيئة تستخدم أيضاً لتدل على ضبط الخصائص لواحد أو أكثر من عناصر التهيئة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  10. تهيئة
    • تهيئة :-
      مصدر هيَّأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. هيَّأ
    • هيأ - تهيئة وتهييئا
      1 - هيأه اوالشيء : أعده وأصلحه

    المعجم: الرائد

  12. تهيّأ فلان للعمل
    • استعدَّ له ، وأخذ أُهبته .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَهَيَّأَ
    • تَهَيَّأَ للأَمر : تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته .
      [ مبالغة في هَاءَ ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَهَيَّأَ
    • [ هـ ي أ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَهَيَّأْتُ ، أَتَهَيّأُ ، تَهَيَّأْ ، مصدر تَهَيُّؤٌ .
      1 . :- تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ :- : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ . :- كَيْفَ يُمْكِنُ أنْ يَنْجَحَ دُونَ أنْ يَتَهَيَّأَ لِلدَّرْسِ وَالتَّحْصِيلِ .
      2 . :- تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ :- : أمْكَنَهُ .

    المعجم: الغني

  15. هيَّأَ
    • هيَّأَ يهيّئ ، تَهيئةً وتهييئًا ، فهو مُهيِّئ ، والمفعول مُهيَّأ :-
      • هيَّأتِ المرأةُ الطَّعامَ أعدَّته :- تهيئة المُناخ الفكريّ .
      هيَّأ فُرَصَ العمل : يسَّرها :- { وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا } .
      هيَّأ الجيشَ للقتال : أعدّه له :- هيّأتِ الدولةُ المدارسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هيأ
    • " الهَيْئَةُ والهِيئةُ : حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه .
      ورجل هَيًّئٌ : حَسَنُ الهَيْئةِ .
      الليث : الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه .
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً ، ويَهِيءُ .
      قال اللحياني : وليست الأَخيرة بالوجه .
      والهَيِّئُ ، على مثال هَيِّعٍ : الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ، ورجلٌ هَيِيءٌ ، على مثال هَيِيعٍ ، كهَيِّئٍ ، عنه أَيضاً .
      وقد هَيُؤَ ، بضم الياءِ ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين ، قال : ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة ، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه ، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه ، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ .
      وعلَّتُهما جميعاً ، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ : أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ .
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب ، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه ، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا : بُعْت أَبُوعُ ، وهو يَبُوعُ ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ ، وبُوعا ، وبُوعُوا ، وبُوعِي .
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ ، وهذا كما صح : ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه .
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ : كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ ، بغير همز ، قال : وأُرَى ذلك ، إِنما هو لمكان عَليٍّ .
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ ، وتَهَيَّأَ : أَخَذَ له هَيْأَتَه .
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً : أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ .
      وفي الحديث : أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم .
      قال : هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ .
      الهَيْئَةُ : صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه ، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً ، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ .
      وتقول : هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً ، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً ، بمعنى .
      وقُرئَ : وقالت هِئْتُ لك ، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ .
      والهَيْئَةُ : الشارةُ .
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ .
      وتَهايَؤُوا على كذا : تَمالَؤُوا .
      والـمُهايَأَةُ : الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه .
      والمُهايَأَةُ : أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به .
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً : اشتاقَ .
      والهَيْءُ والهِيءُ : الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب ، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب ، قال الهَرَّاءُ : وما كانَ على الجِيئِي ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ : كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ ، وقيل هي كلمة التعجب .
      وقولهم : لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه .
      الهِيءُ : الطَّعام ، والجِيءُ : الشَّرابُ ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب ، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف .
      وقولهم : يا هَيْءَ مالي : كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ .
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي ، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي : يا هَيْءَ ، مالي ؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى : ‏ يا شَيْءَ مالي ، ويا فَيْءَ مالي ، وكلُّه واحد .
      ويروى : وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب ؟

      ‏ قال ابن بري : وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر ، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ : أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان ، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ .
      وقوله ما لي : بمعنى أَيُّ شيءٍ لي ، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد ، ثم اسْتَأْنَفَ ، فأَخبر عن تغيرحاله ، فقال : مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هيت
    • " هَيْتَ : تَعَجُّبٌ ؛ تقول العرب : هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ .
      وقال الله ، عز وجل ، حكاية عن زَلِيخا أَنها ، قالت ، لما راوَدَت يوسفَ ، عليه السلام ، عن نَفْسه : وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل : هَيْتُ لَكَ ، وهَيْتِ ، بضم التاء وكسرها ؛ قال الزجاج : وأَكثرها هَيْتَ لك ، بفتح الهاء والتاء ؛ قال : ورُوِيَتْ عن عليّ ، عليه السلام : هِيتُ لكَ ، قال : ورُوِيَتْ عن ابن عباس ، رضي الله عنهما : هِئْتُ لَكَ ، بالهمز وكسر الهاء ، من الهَيئة ، كأَنها ، قالت : تَهَيَّأْتُ لك ، قال : فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات ، ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها ، وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء ، واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء ، كما فَعَلُوا في أَيْنَ ، ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر ، ومَن ، قال هَيْتُ ، ضمَّها لأَنها في معنى الغايات ، كأَنها ، قالت : دُعائي لكَ ؛ فلما حذفت الإِضافة ، وتضمنت هَيْتُ معناها ، بنيت على الضم كما بنيت حيث ؛ وقراءةُ عليّ ، عليه السلام : هِيتُ لك ، بمنزلة هَيْتُ لك ، والحجة فيهما واحدة .
      الفراء في هَيْتَ لك : يقال إِنها لغة ، لأَهل حَوْرانَ ، سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها ، قال : وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ ، يكسرون الهاء ولا يهمزون ؛ قال : وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَنهما قرآ : هِئْتُ لك ، يراد به في المعنى : تَهَيَّأْتُ لك ، وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب ، عليه السلام : أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِينَ ، أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا : إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ ، فهَيْتَ ، هَيْتا ومعناه : هَلُمَّ ، هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ ، يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده ، تقول : هَيْتَ لكما ، وهَيْتَ لكنَّ .
      قال ابن بري : وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق ، بكسر إِنَّ ، ويروى بفتحها ؛ ويروى : عُنُقٌ إِليك ، بمعنى مائلون إِليك ؛ قال : وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ ، قال : وفيه أَربع لغات : هَيْتَ ، بفتح الهاء والتاء ، وهِيتَ ، بكسر الهاء وفتح التاء ، وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء ، وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء .
      الفراء في المصادر : مَن قرأَ هَيْتَ لكَ : هَلُمَّ لكَ ، قال : ولا مصدر لِهَيْتَ ، ولا يُصَرَّفُ .
      الأَخفش : هَيْتَ لكَ ، مفتوحة ، معناها : هَلُمَّ لكَ ؛ قال : وكَسَرَ بعضُهم التاء ، وهي لغة ، فقال : هَيْتِ لك ، ورفع بعضٌ التاء ، فقال : هَيْتُ لك ، وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء ، فقال : هِيتَ لك ، كلُّ ذلك بمعنى واحد .
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد ، قال : هَيْتَ لكَ ، بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ ؛ أَعربه القرآن .
      وهَيَّتَ بالرجل ، وهَوَّتَ به : صَوَّتَ به وصاح ، ودعاه ، فقال له : هَيْتَ هَيْتَ ؛

      قال : قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا ، لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر : تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ ، وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ ، يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى : وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ ؛ باتَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، يُفَخِّذُ عَشيرتَه ، فقال المشركون : لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه .
      والتَهْييتُ : الصوتُ بالناس ، وهو فيما ، قال أَبو زيد : أَن يقول يا هَياه .
      ويقال : هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً ، وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم ؛ وهَيَّتَ النذيرُ ، والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت ، كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ : هَوْتَ هَوْتَ ، وفي هَيَّتَ : هَيْتَ هَيْتَ .
      يقال : هَوَّتَ بهم ، وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم ، والأَصل فيه حكاية الصوت ؛ وقيل هو أَن يقول : ياهْ ياهْ ، وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد .
      ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها : ياهْ ياهْ .
      والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد : هَيْتاهْ هَيْتاهْ ؛ قال الراجز يذكر الذئب : جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ ، وقُلْتُ : هَيْتاهُ ، فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي : يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ ؛ وجمع الهُوتةِ : هُوتٌ .
      ويقال : هاتِ يا رجل ، بكسر التاء ، أَي أَعطني ، وللإثنين : هاتِيا ، مثل آلآتِيا ، وللجمع : هاتُوا ، وللمرأَة : هاتي ، بالياء ، وللمرأَتين : هاتِيا ، وللنساء : هاتِينَ ، مثل عاطِينَ .
      وتقول : هات لا هاتَيْتَ ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ ، وما أُهاتِيك كما تقول : ما أُعاطِيكَ ، ولا يقال منه : هاتَيْتُ ، ولا يُنْهى بها .
      قال الخليل : أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي ، فقلبت الأَلف هاء .
      والهِيتُ : الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض .
      وهِيتُ ، بالكسر : بلد على شاطئ الفُرات ، أَصلها من الهُوَّة ؛

      قال : طِرْ بجنَاحَيْكَ ، فقد دُهِيتا ، حَرَّانَ حَرَّانَ ، فهِيتاً هِيتا وقيل : معناه اذْهَبْ في الأَرض .
      قال أَبو علي : ياء هِيتَ ، التي هي أَرضٌ ، واوٌ ، وقد ذكرت .
      التهذيب : هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات ؛ قال رؤْبة : والحُوتُ في هِيتَ ، رَداها هِيت ؟

      ‏ قال الأَزهري : وإِنما ، قال رؤبة : وصاحبُ الحُوتِ ، وأَينَ الحُوتُ ؟ في ظُلُماتٍ ، تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي : هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض ، قال : ويقال لها الهُوتَةُ ؛ وقال بعض الناس : سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض ، انقلبت الواو إِلى الياء ، لكسرة الهاء ؛ والذي جاء في الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نفى مُخَنَّثَيْن : أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ ، إِنما هو هِنْبٌ ، فصحَّفه أَصحاب الحديث .
      قال الأَزهري : رواه الشافعي وغيره هِيتٌ ؛

      قال : وأَظُنُّه صواباً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: