وصف و معنى و تعريف كلمة المرافئ:


المرافئ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح المرافئ في معاجم اللغة العربية:



المرافئ

جذر [رفئ]

  1. مَرافِئُ: (اسم)
    • مَرافِئُ : جمع مَرْفَأُ
,
  1. رَفَأَ
    • ـ رَفَأَ السَّفِينَةَ : أدناها من الشَّطِّ ، والمَوْضعُ مَرْفَأٌ ومُرْفَأ ،
      ـ رَفَأَ الثَّوْبَ : لأَمَ خَرْقَهُ ، وضَمَّ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ ، وهو رَفَّاءٌ ،
      ـ رَفَأَ الرَّجُلَ : سَكَّنَهُ ،
      ـ رَفَأَ بينَهُمْ : أصْلَحَ .
      ـ أرْفَأَ : جَنَحَ ، وامْتَشَطَ ، ودَنَا ، وأدْنَى ، وحابَى ودَارَأَ ،
      ـ رَفَأَ إليه : لَجَأَ .
      ـ تَرافَؤُوا : تَوَافَقُوا ، وتَواطَؤُوا .
      ـ رَفَّأهُ تَرْفِئَةً وتَرْفِيئاً : قال له : بِالرِّفَاءِ والبَنِينَ ، أي بالالِتِئَامِ وجَمْعِ الشَّمْلِ .
      ـ يرْفَئِيُّ : المُنْتَزَعُ القَلْبِ فَزَعاً ، وراعِي الغنمِ ، والظَّلِيمُ النَّافِرُ ، والظَّبْيُ القَفُوزُ المُوَلِّي ، واسْمُ عَبْدٍ أسْوَدَ . ـ يَرْفَأُ : مَوْلَى عُمَرَ بنِ الخطَّاب ، رضي الله عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رفَّأ
    • رفأ - ترفئة وترفيئا
      1 - رفأ العروسين : هنأهما قائلا لهما « بالرفاء والبنين »، أي بالاتفاق وإنجاب البنين

    المعجم: الرائد

  3. أَرْفَأ
    • أرفأ - إرفاء
      1 - أرفأت السفينة : اقتربت من المرفأ . 2 - أرفأ السفينة : قربها من المرفأ . 3 - أرفأ اليه : مال إليه . 4 - أرفأه : داراه ، فضله . 5 - أرفأ الشيء إليه : قربه . 6 - أرفأ : مشط شعره .

    المعجم: الرائد

  4. رفَّأَ
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ :-
      رفَّأ المتزوجَ هنَّأه بقوله ، بالرِّفاء والبنين ، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أرفأَ
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ ( للمتعدِّي ) :-
      • أرفأت السَّفينةُ اقتربت من المَرْسَى .
      أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ : رفأها ، أدناها من المَرْسَى .
      أرفأَ الثَّوبَ : رفأه ، أصلحه وخاطه .
      أرفأ فلانٌ إلى صديقه : لجَأ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَرْفئة
    • تَرْفئة :-
      مصدر رفَّأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إرفاء
    • إرفاء :-
      مصدر أرفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَرْفَى
    • أرفى - إرفاء
      1 - أرفى السفينة : قربها من المرفأ . 2 - أرفى اليه : لجأ إليه .

    المعجم: الرائد

  9. أرفأ الثّوب
    • رفأه ، أصلحه وخاطه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أرفأ الملاّح السّفينة
    • رفأها ، أدناها من المَرْسَى .

    المعجم: عربي عامة

  11. أرفأ فلان إلى صديقه
    • لجَأ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَرْفَأَتِ
    • أَرْفَأَتِ السفينةُ : دنت من المرفإِ .
      و أَرْفَأَتِ فلان إليه : جنح ومال .
      و أَرْفَأَتِ السفينةَ : رفأَها .
      و أَرْفَأَتِ فلانًا : حاباه وداراه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أرفى
    • أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أرفَت السَّفينةُ دنت من المرسى .
      أَرفى الرُّبَّانُ السَّفينةَ : أدناها من المرسى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. رفأ
    • " رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً : أَدْناها مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض .
      وفي الصحاح : أَرْفَأْتُها إِرْفاءً : قَرَّبْتها من الشط ، وهو المَرْفَأُ .
      ومَرْفَأُ السفِينةِ : حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ .
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة .
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض .
      وقيل : الجَدُّ شاطِئُ النهر .
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي : أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة .
      قال : أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ .
      وبعضهم يقول : أَرْفَيْتُ بالياء .
      قال : والأَصل الهمز .
      وفي حديث موسى عليه السلام : حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ .
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ .
      ورفَأَ الثوبَ ، مهموز ، يَرْفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه ، مشتق من رَفْءِ السَّفينة ، وربما لم يُهمز .
      وقال في باب تحويل الهَمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً ، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى .
      ورجلٌ رَفَّاءٌ : صَنْعَتُه الرَّفْءُ .
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ : فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ .
      ويقال : من اغتابَ خَرَقَ ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار ، وكلُّ ذلك على الـمَثَل .
      والرَّفاءُ بالمدّ : الالتِئامُ والاتِّفاقُ .
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكنَّه .
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع .
      قال ابن السكيت : وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      ومن الأَوَّل يقال : أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه .
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ : رَفَوْنِي ، وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ! * فقلتُ ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سكَّنُوني .
      وقال ابن هانئٍ : يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة .
      قال : والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر ، وقد أَلقاها في هذا البيت .
      قال : ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض .
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ .
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً : دعا له ، قال له : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين .
      الرَّفاءُ : الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم ، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه .
      وفي حديث شريح :، قال له رجل : قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ .
      قال : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث بعضهم : أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً ، قال : بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ ، وجمع بينكما في خير .
      ويهمز الفعل ولا يهمز .
      قال ابن هانئٍ : رَفَّأَ أَي تزوَّج ، وأَصل الرَّفْءِ : الاجتماع والتَّلاؤُم .
      ابن السكيت فيما لا يهمز ، فيكون له معنى ، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر : رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً .
      قال : وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ ، وأَصله الهمز ، وإِن شئت كان معناه السكونَ < ص > والطُّمَأْنِينةَ ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      وفي حديث أُمِّ زرع : كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ .
      وفي الحديث :، قال لقُرَيْش : جئْتُكُم بالذَّبْح .
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه ، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له : عَفِّ شعَرَك .
      فَفَعَلَ ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به ، والـمُرْفَئِنُّ : الساكِنُ .
      ورَفَأَ الرجلَ : حاباه .
      وأَرْفَأَه : داراه ، هذه عن ابن الأَعرابي .
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه .
      ورافأْتُه في البيع : حابَيْتُه .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر : تَواطَأْنا وتَوافَقْنا .
      وَرَفَأَ بينهم : أَصْلَح ، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً .
      وأَرْفَأَ إِليه : لَجَأَ .
      الفرَّاء : أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه : لغتان بمعنى جَنَحْتُ .
      واليَرْفَئِيُّ : الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً .
      واليَرْفَئِيُّ : راعِي الغنمِ .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّلِيمُ .
      قال الشاعر : كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ ، ذِي زَوائدَ ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رأف
    • " الرأْفة : الرحمة ، وقيل : أَشد الرحمة ؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه ؛ قال الفراء : الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة ، وقال الزجاج : أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ .
      ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه .
      والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً : رَؤوفٌ على فَعُولٍ ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري : نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً ، هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ ؛ قال جرير : يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً ، كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ .
      والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة ، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ .
      أَبو زيد : يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً ، ومنهم من يقول رَأْفٌ ، بسكون الهمزة ؛ قال الشاعر : فآمِنوا بِنَبِيٍّ ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ ، صاغهُ الرحمنُ ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم ، مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي : الرأْفةُ الرحمةُ .
      وقال الفراء : يقال رَئِفٌ ، بكسر الهمزة ، ورَؤُفٌ .
      ابن سيده : ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ ؛ وقوله : وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ ، فأَبدل وسكَّنه على قوله : وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى المرافئ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْفئة [مفرد]: مصدر رفَّأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: