وصف و معنى و تعريف كلمة المرجئ:


المرجئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح المرجئ في معاجم اللغة العربية:



المرجئ

جذر [رجئ]

  1. مُرجِئ: (اسم)
    • مُرجِئ : فاعل من أَرْجَأَ
,
  1. رجأ
    • " أَرْجَأَ الأَمرَ : أَخَّرَه ، وتركُ الهَمْز لغة .
      ابن السكيت : أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه .
      وقُرئَ : أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ .
      وقوله تعالى : تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ .
      قال الزجاج : هذا مـما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم ، فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه ، وليس ذلك لغيره من أُمته ، وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه .
      وقُرئَ تُرْجي ، بغير همز ، والهَمزُ أَجْودُ .
      قال : وأُرَى تُرجِي ، مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي .
      وقُرئَ : وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد .
      وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك : وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه .
      والإِرْجاءُ : التأْخير ، مهموز .
      ومنه سميت الـمُرْجِئةُ مثال الـمُرْجِعةِ .
      يقال : رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ ، والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ .
      هذا إِذا همزت ، فإِذا لم تهمز قلت : رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ ، وهم الـمُرْجِيَّةُ ، بالتشديد ، لأَن بعض العرب يقول : أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ ، فلا يَهْمِز .
      وقيل : مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ .
      والمُرْجِئةُ : صِنْفٌ من المسلمين يقولون : الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل ، كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه ، لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم .
      قال ابن بري قول الجوهري : هُمُ الـمُرْجِيَّة ، بالتشديد ، إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى الـمُرْجِيةِ ، بتخفيف الياء ، فهو صحيح ، وإِن أَراد به الطائفة نفسها ، فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة .
      قال : وكذلك ينبغي أَن يقال : رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى الـمُرْجئةِ والـمُرْجِيةِ .
      قال ابن الأَثير : ورد في الحديث ذكر الـمُرْجِئةِ ، وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية ، كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة .
      سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم .
      ( قلت ): ولو ، قال ابن الأَثير هنا : سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود .
      وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً ، يهمز ولا يهمز ، نذكره في المعتل .
      وأَرْجَأَتِ الناقةُ : دنا نِتاجُها ، يهمز ولا يهمز .
      وقال أَبو عمرو : هو مهموز ، وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة : نَتُوجٍ ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له ، * إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ ، وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ .
      أَبو عمرو : أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها ، فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ .
      وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّجاءُ
    • ـ الرَّجاءُ : ضِدُّ اليَأْسِ ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ .
      ـ رَّجا : الناحِيَةُ ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ ، ويُمَدُّ ، وهُمَا رَجَوَانِ , ج : أرجاءٌ ، وقرية بِسَرَخْسَ ، وموضع بِوَجْرَةَ .
      ـ أرْجَى البِئْرَ : جَعَلَ لها رَجاً ،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ : لم يُصِب منه شيئاً .
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ : اسْتِهْزَاءٌ ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ .
      ـ أُرْجُوانُ : الأحْمَرُ ، وثِيابٌ حُمْرٌ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والحُمْرَةُ ، والنَّشَاسْتَجُ .
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ : قانِئٌ .
      ـ إِرْجاءُ : التأخِيرُ .
      ـ مُرْجِئَةُ : في ر ج أ ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ ، وإِرْجائِهم العَمَلَ ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ .
      ـ أرْجَأتْ : دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها ، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ .
      ـ رَجِيَ : انْقَطَعَ عن الكلامِ .
      ـ رُجِيَ عليه : أُرْتِجَ عليه .
      ـ ارْتجاهُ : خافَهُ .
      ـ أُرْجِيَّةُ : ما أُرْجِئَ من شيءٍ .
      ـ رَجَّاءُ : صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ '' في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ ''.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أرْجَأَ
    • ـ أرْجَأَ الأَمْرَ : أخَّرَهُ ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ .
      ـ أرْجَأَ النَّاقَةُ : دَنَا نَتاجُها ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ .
      ـ أرْجَأَ الصَّائِدُ : لم يُصِبْ شَيْئاً ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ .
      ـ { وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأمْرِ اللَّهِ }: مُؤَخّضرُونَ حتى يُنْزِلَ اللَّهُ فيهم ما يُرِيدُ ، ومنه سُمِّيَتِ : المُرْجِئَةُ ، وإذا لم تَهْمِزْ فَرَجُلٌ مُرْجِيٌّ ، وإذا هَمَزْتَ ، فَرَجُلٌ مُرْجِئٌ لا مُرْجٍ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ ، وهُمُ المُرْجِئَةُ ، والمُرْجِيَةُ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرْجُ
    • ـ مَرْجُ : المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ ، والخَلْطُ ،
      ـ { مَرَجَ البَحْرَيْنِ } وأمْرَجَهُما : خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ .
      ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ : بِخُراسانَ ،
      ـ مَرْجُ راهِطٍ : بالشَّامِ ،
      ـ مَرْجُ القَلْعَةِ : بالبادِيَةِ ،
      ـ مَرْجُ الخَليجِ : من نَواحي المَصِيصَةِ ،
      ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ : بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الدِّيباجِ : بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ ، ومُرَّجٌ : بِدِمَشْقَ ،
      ـ مُرَّجُ عَذْراءَ : بها أيضاً ،
      ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ : بالأَنْدَلُسِ ،
      ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ : بالصَّعِيدِ ،
      ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ : شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ،
      ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ : قُرْبَ الرَّقَّةِ ،
      ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ : بالجَزِيرَةِ : مَواضِعُ .
      ـ مَرَجُ : الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ ، لِلواحِدِ والجميعِ ، والفَسادُ ، والقَلَقُ ، والاخْتِلاطُ ، والاضْطِرابُ ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ ، مَرِجَ .
      ـ أمْرٌ مَرِيجٌ : مُخْتَلِطٌ .
      ـ أمْرَجَتِ الناقةُ : ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً ،
      ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ : رعَاها ،
      ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ : لم يَفِ به .
      ـ { مارِج من نارٍ }: نارٌ بِلا دُخَانٍ .
      ـ مَرْجانُ : صِغارُ اللُّؤْلُؤ ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ .
      ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ : تابِعِيُّ ، وهي أمُّهُ ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ .
      ـ ناقةٌ مِمْراجٌ : عادتُها الإِمْراجُ .
      ـ رجُلٌ مِمْراجٌ : يَمْرُجُ أمورَهُ .
      ـ خُوطٌ مَرِيجٌ : مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ .
      ـ مَريجُ : العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ ، الجمع : أمْرِجَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَجُّ
    • ـ الرَجُّ : التحريكُ ، والتَّحَرُّكُ ، والاهْتِزازُ ، والحَبْسُ ، وبِناءُ البابِ .
      ـ رَجْرَجَةُ : الاضْطِرابُ ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ ، والإِعْياءُ ،
      ـ رِجْرِجَةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ ، والبُزاقُ ، ومن لاعَقْلَ له .
      ـ رُجْرُجٌ : نَبْتٌ .
      ـ رَجاجُ : مَهازيلُ الغَنَمِ ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ .
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ : مَهْزولةٌ .
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ : عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها .
      ـ رَجْراجُ : دواءٌ ،
      ـ رَجْراجَةُ : قرية بالبَحْرَينِ .
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ : بلد .
      ـ رَجَّانُ : وادٍ بنَجْدٍ .
      ـ أرَجَّتِ الفَرَسُ ، فهي مُرِجٌّ : أقْرَبَتْ ، وارْتَجَّ صَلاها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَرْجَأ
    • أرجأ - إرجاء
      1 - أرجأ الأمر : أخره ، أجله . 2 - أرجأ الصائد : لم يصد شيئا . 3 - أرجأت الحامل : قرب وضعها .

    المعجم: الرائد

  6. أرجأَ
    • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ :-
      أرجأ الشَّخصُ الأمرَ أخّره وأجّله :- أرجأ نقاشًا / دعوى قضائيّة / البحثَ في المشكلة ، - { تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أرجى
    • أرجى يُرْجي ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى الأمرَ أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أرجى
    • أرجى يُرجي ، أرْجِ ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى افتتاحَ المصنع أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم ، - { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ } - { وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ }: مؤخَّرون حتى يُنزل الله فيهم ما يريد ، - { قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ارتجاء
    • ارتجاء :-
      مصدر ارتجى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَرْجاءً
    • جمع رَجاء . مُثَنَّاه رَجَوان . [ ر ج و ]. :- أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ :- : رِحابُها . :- بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  11. أرجاء
    • أرجاء :-
      مفرد رَجًا : أنحاء ، أطراف وجوانب :- مكان متَّسع الأرجاء ، - في أرجاء البلاد ، - { وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا } :-
      • رُمِي به في الرَّجَوان : طُرح في المهالك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ارتجى
    • ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى :-
      ارتجى شيئًا رجاه ؛ أمَّله وأراده :-* يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة *، - ارتجى الله : توكّل عليه ، - يرجو الثراء ويرجو الخلد مجتهدًا ... ودون ما يرتجي الأقدار والأملُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أرجأ الشّخص الأمر
    • أخّره وأجّله :- أرجأ نقاشًا / دعوى قضائيّة / البحثَ في المشكلة - { تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  14. أَرْجَأَ
    • [ ر ج أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرْجَأْتُ ، أَرْجِئُ ، أَرْجِئْ ، مصدر إِرْجَاءٌ .
      1 . :- أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- : أَخَّرَهُ ، أَجَّلَهُ . :- لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- :- لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ ... مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ .
      2 . :- أَرْجَأ الصَّائِدُ :- : لم يَصِدْ شيْئاً .
      3 . :- أَرْجَأَتِ الحَامِلُ :- : قَرُبَ وَضْعُهَا .

    المعجم: الغني

  15. أَرْجَأَتِ
    • أَرْجَأَتِ الحاملُ : دَنَا وضْعُهَا .
      و أَرْجَأَتِ الصّائِدُ : لم يصِب شيئًا .
      و أَرْجَأَتِ الأَمرَ : أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِرْجَاءٌ
    • [ ر ج أ ]. ( مصدر أَرْجَأَ ). :- قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :-: تَأْجِيلَهُ ، تَأْخِيرَهُ . :- اِقْتَرَحَ عَلَيَّ إِرْجَاءَ النَّظَرِ فِي الأَمْرِ . ( أ . أَمين ).

    المعجم: الغني

  17. إرجاء
    • إرجاء :-
      مصدر أرجأَ وأرجى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. إرجاء
    • إرجاء :-
      مصدر أرجى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أرجى
    • أرجى - إرجاء
      1 - أرجى الأمر : أخره ، أجله . 2 - أرجى الصيد : لم يصد منه شيئا . 3 - أرجت الحامل : قرب وضعها . 4 - أرجى البئر : جعل لها « رجا »، أي ناحية .

    المعجم: الرائد

  20. مرج الأمر
    • فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب ° بينهم هَرْج ومَرْج ( بسكون راء مرج إتباعا )

    المعجم: عربي عامة

  21. مرج البحرين
    • خلّى بينهما ، فصل أحدهما عن الآخَر :-

    المعجم: عربي عامة

  22. مرج الراعي الماشية
    • أرسلها ترعى في المرج ° مرج لسانَه في أعراض الناس

    المعجم: عربي عامة

  23. مرج السّوائل
    • خلطها :- { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. مرج
    • م ر ج : المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى { مرَجَ البحرين } أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ

    المعجم: مختار الصحاح

  25. مَرَجَ
    • مَرَجَ اللَّهَبُ مَرَجَ ُ مُرُوجًا : ارتفع .
      و مَرَجَ الخاتَمُ في اليد : قَلِقَ .
      و مَرَجَ الشيءَ مَرْجًا : خَلَطه .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 19 مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ) ) : خلطهما حتى التقيَا ؛ وقيل : خَلاَّهما لا يَلتبس أَحدُهما بالآخر .
      ويقال : لا يزال فلانٌ يَمْرُج علينا مُرُوجًا : يأْتينا مفاجئًا .
      ومَرَجَ لسانَه في أَعراض النَّاسِ : أطلقه للاعتداء عليها .
      و مَرَجَ الدَّابةَ : أَرسلها ترعَى في المَرْج .
      يقال : مَرَجَ الدَّابةَ فَمَرَجَتْ هي .
      [ يتعدَّى ولا يتعدَّى ].
      و مَرَجَ السُّلطانُ رعيّتَهُ : خلاَّها والفسادَ .
      و مَرَجَ الكذبَ : أرسلَ لسانه فيه .
      فهو مَرَّاجٌ : يزيد في الحديث .
      وهو سَرَّاجٌ مَرَّاجٌ : كذَّاب .
      و مَرَجَ أمْرَه : ضيَّعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: