وصف و معنى و تعريف كلمة المعاذ:


المعاذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و ذال (ذ) .



المعاذ

جذر [عاذ]

  1. عَوَّذَ: (فعل)
    • عوَّذَ يعوِّذ ، تعويذًا ، فهو مُعوِّذ ، والمفعول مُعوَّذ
    • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
    • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
    • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
    • عَوَّذَهُ : أَعاذَهُ
  2. عَوْذ: (اسم)
    • عَوْذ : فاعل من عاذَ
  3. عَوَّذ: (اسم)
    • العَوَّذُ : النبتُ في أُصُولِ الشَّوك، أَو في أُصولِ الشَّجر، أو تحت حَجَرٍ يسترُه
  4. عَوذ: (اسم)
    • العَوْذُ : الملجَأُ
    • عَوْذٌ باللهِ منك: أَي أَعُوذُ بالله
    • مصدر عاذَ بـ
  5. عُوَذ: (اسم)
    • عُوَذ : جمع عوذة
  6. عُوْذ: (اسم)
    • عُوْذ : جمع عَائِذُ
  7. لَجَأَ إِلَى الْمَعَاذِ:
    • الْمَلْجَإِ.
  8. اِستَعاذَ: (فعل)
    • استعاذَ بـ يستعيذ ، اسْتَعِذْ ، استعاذةً ، فهو مُستعيذ ، والمفعول مُستعاذٌ به
    • اِسْتَعاذَ بِهِ مِنْ شَرِّ النَّاسِ : لَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ
    • اِسْتَعاذَ بِاللَّهِ : قالَ أَعوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمِ النحل آية 98فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ (قرآن)
  9. أَعاذَ: (فعل)
    • أعاذَ يُعيذ ، أَعِذْ ، إعاذةً ، فهو مُعيذ ، والمفعول مُعاذ
    • أَعَاذَهُ بِاللهِ: حَصَّنَهُ بِهِ وَحَفِظَهُ
    • أَعَاذَكَ اللهُ: لِيَحْفَظْكَ اللهُ وَيَصُنْكَ
    • أَعَاذَهُ :أجاره وأغاثه
  10. تَعَوَّذَ: (فعل)
    • تعوَّذَ بـ يتعوَّذ ، تعوُّذًا ، فهو مُتعوِّذ ، والمفعول مُتعوَّذٌ به
    • تَعَوَّذَ بِهِ لِمَكَانَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ
    • تَعَوَّذَ بِاللَّهِ : قَالَ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
  11. تَعاوَذَ: (فعل)
    • تَعَاوَذَ القومُ في الحرب: احتمى بعضُهم بِبعض
  12. مُعوَّذ: (اسم)
    • مُعوَّذ : اسم المفعول من عَوَّذَ
  13. مُعوِّذ: (اسم)
    • مُعوِّذ : فاعل من عَوَّذَ
  14. معوذ: (اسم)
    • معوذ : اسم المفعول من عاذَ
  15. تَعَوُّذ: (اسم)
    • مصدر تَعَوَّذَ
    • لَمْ يَجِدْ أَحَداً لِلتَّعَوُّذِ بِهِ : الاِلْتِجَاءِ إِلَيْهِ وَالاعْتِصَامِ بِهِ
    • التَّعَوُّذُ بِاللهِ : قَوْلُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
  16. تعوُّذ: (اسم)
    • تعوُّذ : مصدر تَعَوَّذَ
  17. عائِذ: (اسم)
    • عائِذ : فاعل من عاذَ
  18. مَعاذ: (اسم)
    • الجمع : معاذات و مَعاوِذُ
    • مصدر عَاذَ
    • معاذَ اللهِ ومعاذَ وجهِ اللهِ: أَي أَعُوذُ بالله، وبوجْهِ اللهِ ،
    • المَعَاذُ :الملجأُ
  19. تعويذ: (اسم)
    • الجمع : تعاويذُ
    • مصدر عوَّذَ
    • لاَ يُؤْمِنُ بِالتَّعَاوِيذِ : بِالتَّمَائِمِ وَالرُّقَى، أَيْ مَا يُعْتَقَدُ أَنَّهُ يَحْمِي الإِنْسَانَ مِنَ الأَشْرَارِ وَالسِّحْرِ
  20. عائذ: (اسم)
    • اسم فاعل من عاذَ بـ
  21. مَعاوِذُ: (اسم)
    • مَعاوِذُ : جمع مَعاذ
  22. مُعوِّذتان: (اسم)
    • مُعَوَّذَتانِ ، مُعوِّذتان
    • مثنى مُعوِّذة
    • المعوِّذتان: سورتا الفلق والنَّاس لأنَّهما تبدآن بـ (قل أعوذ )، ولأنّهما تُعوِّذان قارئهما وتعصمانه من كلِّ سُوء
  23. اِستِعاذة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعاذَ
    • الاِسْتِعاذَةُ بِاللَّهِ: الاِعْتِصامُ بِهِ مِنْ شُرُورِ الشَّيْطانِ
    • الاِسْتِعاذَةُ مِنْ أَعْمالِ الشَّيْطانِ: اِسْتِدْفَاعُ الْمَكْرُوهِ بِالرُّقَى والتَّعاوِيذِ
  24. عُوذات: (اسم)
    • عُوذات : جمع عَائِذُ
  25. عوذة: (اسم)
    • الجمع : عُوَذٌ
    • العُوذَةُ : التَّميمةُ
    • العُوذَةُ : الرُّقيةُ يُرقَى بها الإنسان من فَزَعٍ أو جُنون
    • كَتَبَ لَهُ الْعُوذَةَ : الرُّقْيَةُ فِي الاِعْتِقَادِ القَدِيمِ تُقْرَأُ أَوْ تُكْتَبُ، وَتُعَلَّقُ عَلَى الإِنْسَانِ لِوِقَايَتِهِ مِنَ الشَّرِّ وَالْجِنِّ، التَّمِيمَةُ
,
  1. المَعَاذُ
    • المَعَاذُ : يقال: معاذَ اللهِ ومعاذَ وجهِ اللهِ: أَي أَعُوذُ بالله، وبوجْهِ اللهِ.
      و المَعَاذُ الملجأُ. والجمع : معاوذُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عوذ
    • "عاذ به يَعُوذُ عَوْذاً وعِياذاً ومَعاذاً: لاذ فيه ولجأَ إِليه واعتصم.
      ومعاذَ اللهِ أَي عياذاً بالله.
      قال الله عز وجل: مَعَاذَ الله أَن نأْخذ إِلا مَن وجدَنا متاعنا عنده؛ أَي نعوذ بالله معذاً أَن نأْخذ غير الجاني بجنايته، نصبه على المصدر الذي أُريدَ به الفعل.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه تزوّج امرأَة من العرب فلما أُدْخِلَتْ علي؟

      ‏قالت: أَعوذ بالله منك، فقال: لقد عُذْتِ بمعاذ فالحقي بأَهلك.
      والمَعَاذ في هذا الحديث: الذي عَاذبه.
      والمَعَاذ: المصدر والمكان والزمان أَي قد لجأْت إِلى ملجإٍ ولُذْتِ بِمَلاذ.
      والله عز وجل معاذ من عاذ به وملجأُ من لجأَ إِليه.
      وقولهم: معاذ الله أَي أَعوذ بالله معاذاً، بجعله بدلاً من اللفظ بالفعل لأَنه مصدر وإِن كان غير مستعمل مثل سبحان.
      ويقال أَيضاً: مَعَاذَة الله ومَعَاذَ وجه الله ومَعَاذَة وجه الله، وهو مثل المَعْنَى والمَعْناة والمَأْتى والمَأْتاة.
      وأَعَذْتُ غيري به وعَوَّذْتُه به بمعنى.
      قال سيبويه: وقالوا: عائذاً بالله من شرها فوضعوا الاسم موضع المصدر؛ قال عبد الله السهمي: أَلحقْ عذابَك بالقوم الذين طَغَوْا،وعائذاً بك أَن يَغْلُوا فيُطْغُون؟

      ‏قال الأَزهري: يقال: اللهم عائذاً بك من كل سوء أَي أَعوذ بك عائذاً.
      وفي الحديث: عائذ بالله من النار أَي عائذ ومتعوّذ كما يقال مستخجير بالله،فجعل الفاعل موضع المفعول، كقولهم سِرٌّ كاتِمٌ وماءٌ دافق؛ ومن رواه عائذاً، بالنصب، جعل الفاعل موضع المصدر وهو العِياذُ.
      وطَيْرٌ عِياذٌ وعُوَّذ: عائذة بجبل وغيره مما يمنعها؛ قال بخدج يهجو أَبا نخيلة: لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا،شَرًّا وشَلاًّ للأَعادِي مِشْقَذَا (* قوله «شرّاً وشلاً إلخ» الذي تقدم: مني وشلاً، ولعله روي بهما).
      وقافِياتٍ عارِماتٍ شُمَّذَا كالطَّيْر يَنْجُونَ عِياذاً عُوَّذا كرر مبالغة فقال عِيذاً عُوَّذاً، وقد يكون عياذاً عنا مصدراً، وتعوّذ بالله واستعاذ فأَعاذه وعوّذه، وعَوْذٌ بالله منك أَي أَعوذ بالله منك؛

      قال:، قالت، وفيها حَيْذَة وذُعْرُ: عَوْذٌ بربي مِنكُمُ وحَجْر؟

      ‏قال: وتقول العرب للشيء ينكرونه والأَمر يهابونه: حُجْراً أَي دفعاً،وهو استعاذة من الأَمر.
      وما تركت فلاناً إلا عَوَذاً منه، بالتحريك،وعَوَاذاً منه أَي كراهة.
      ويقال: أُفْلِتَ فلانٌ مِن فُلانٍ عَوَذاً إِذا خوَّفه ولم يضربه أَو ضربه وهو يريد قتله فلم يقتله.
      وقال الليث: يقال فلان عَوَذٌ لك أَي ملجأٌ.
      وفي الحديث: إِنما، قالها تَعَوُّذاً أَي إِنما أَقرَّ بالشهادة لاجئاً إِليها ومعتصماً بها ليدفع عنه القتل وليس بمخلص في إِسلامه.
      وفي حديث حذيفة: تُعْرَضُ الفتنُ على القلوب عَرْضَ الحصير عُوداً عُوداً، بالدال اليابسة، وقد تقدّم؛ قال ابن الأَثير: وروي بالذال المعجمة، كأَنه استعاذ من الفتن.
      وفي التنزيل: فإِذا قرأْت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم؛ معناه إِذا أَردت قراءة القرآن فقل: أَعوذ بالله من الشيطان الرجيم ووسوسته.
      والعُوذةُ والمَعَاذَةُ والتَّعْوِيذُ: الرُّقية يُرْقى بها الإِنسان من فزع أَو جنون لأَنه يعاذ بها.
      وقد عَوَّذَه؛ يقال: عَوَّذْت فلاناً بالله وأَسمائه وبالمُعَوِّذتين إِذا قلت أُعيذك بالله وأَسْمائه من كل ذي شر وكل داء وحاسد وحَيْنٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يعوِّذ نفسه بالمعوِّذتين بعدما طُبَّ.
      وكان يُعَوِّذُ ابني ابنته البَتُول، عليهم السلام، بهما.
      والمعوِّذتان، بكسر الواو: سورة الفلق وتاليتها لأَن مبدأَ كل واحدة منهما قل أَعوذ.
      وأَما التعاويذ التي تُكتب وتعلق على الإِنسان من العين فقد نهى عن تعليقها، وهي تسمى المَعًّاذات أَيضاً، يُعَوَّذ بها من علقت عليه من العين والفزع والجنون، وهي العُوذُ واحدتها عُوذَةٌ.
      والعُوَّذُ: ما عِيذ به من شجر أَو غيره.
      والعُوَّذُ من الكلإِ: ما لم يرتفع إِلى الأَغصان ومنعه الشجر من أَن يرعى، من ذلك، وقيل: هي أَشياء تكون في غلظ لا ينالها المالُ؛ قال الكميت: خَلِيلايَ خُلْصَانيَّ، لم يُبْق حُبُّها من القلبِ إِلاَّ عُوَّذاً سَيَنالها والعُوَّذ والمُعوَّذُ من الشجر: ما نبت في أَصل هدفٍ أَو شجرة أَو حَجَرٍ يستره لأَنه كأَنه يُعَوّذُ بها؛ قال كثير بن عبد الرحمن الخزاعي يصف امرأَة: إِذا خَرَجَتْ مَن بيتها، راقَ عَيْنَها مُعَوَّذُهُ، وأَعْجَبَتْها العَقائِقُ يعني هذه المرأة إِذا خَرَجَت من بيتها راقها مُعَوَّذُ النَّبت حوالي بيتها، وقيل: المعَوِّذ، بالكسر، كل نبت في أَصل شجرة أَو حجر أَو شيء يعُوذّ به.
      وقال أَبو حنيفة: العَوَذُ السفير من الورق وإِنما قيل له عَوَذٌ لأَنه يعتصم بكل هذف ويلجأُ إِليه ويعوذ به.
      قال الأَزهري: والعَوَذُ ما دار به الشيء الذي يضربه الريح، فهو يدور بالعَوَذِ من حَجَر أَو أَرومة.
      وتَعَاوَذَ القومُ في الحرب إِذا تواكلوا وعاذ بعضهم ببعض.
      ومُعَوَّذُ الفرس: موضع القلادة، ودائرة المُعَوَّذِ تستحب.
      قال أَبو عبيد: من دوائر الخيل المُعَوَّذُ وهي التي تكون في موضع القلادة يستحبونها.
      وفلان عَوْذٌ لبَني فلان أَي ملجأٌ لهم يعوذون به.
      وقال الله عز وجل: وانه كان رجال من الإِنس يعوذون برجال من الجن؛ قيل: إن أَهل الجاهلية كانوا إِذا نزلت رفقة منهم في واد، قالت: نعوذ بعزيز هذا الوادي من مَرَدَة الجن وسفهائهم أَي نلوذُ به وتستجير.
      والعُوَّذُ من اللحم: ما عاذ بالعظم ولزمه.
      قال ثعلب: قلت لأَعرابي: ما طعم الخبز؟، قال: أُدْمُه.
      قال قلت: ما أَطيب اللحم؟، قال: عُوَّذُه،وناقة عائذ: عاذ بها ولدها، قال بمعنى مفعول؛ وقيل: هو على النسب.
      والعائذ: كل أُنثى إِذا وضعت مدة سبعة أيام لأَنّ ولدها يعوذ بها، والجمع عُوذٌ بمنزلة النفساء من النساء، وهي من الشاء رُبّى، وجمعها رِباب، وهي من ذوات الحافز فَرِيش.
      وقد عاذت عياذاً وأَعاذت، وهي مُعِيذٌ، وأَعوذت.
      والعائذ من الإِبل: الحديثة النتاج إِلى خمس عشرة أَو نحوها، من ذلك أَيضاً.
      وعاذت بولدها: أَقامت معه وحَدِبَتْ عليه ما دام صغيراً، كأَنه يريد عاذبها ولدها فقلب؛ واستعار الراعي أَحذ هذه الأَشياء للوحش فقال: لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيرة منزلٌ،ترى الوحشَ عُوذاتٍ به ومَتَالِيَا كسَّر عائذاً على عوذ ثم جمعه بالأَلف والتاء؛ وقول مليح الهذلي: وعاجَ لها جاراتُها العِيسَ، فارْعَوَتْ عليها اعوجاجَ المُعْوِذاتَ المَطَافِ؟

      ‏قال السكري: المعوذات التي معها أَولادها.
      قال الأَزهري: الناقة إِذا وضعت ولدها فهي عائذ أَياماً.
      ووقَّت بعضهم سبعة أَيام، وقيل: سميت الناقة عائذاً لأَنّ ولدها يعوذ بها، فهي فاعل بمعنى مفعول، وقال: إِنما قيل لها عائذ لأَنها ذات عَوْذٍ أَي عاذ بها ولدها عَوْذاً.
      ومثله قوله تعالى: خلق من ماء دافق أَي ذي دفق.
      والعُوذُ: الحديثات النتاج من الظباء والإِبل والخيل، واحدتها عائذ مثل حائل وحول.
      ويجمع أَيضاً على عُوذان مثل راع ورُعيان وحائر وحُوران.
      ويقال: هي عائذ ببَّنةُ العؤُوذ إِذا ولدت عشرة أَيام أَو خمسة عشر ثم هي مُطْفِلٌ بعدُ.
      يقال: هي في عياذها أَي بحِدْثان نتاجها.
      وفي حديث الحديبية: ومعهم العُوذُ المَطافيل؛ يريد النساء والصبيان.
      والعُوذُ في الأَصل: جمع عائذ من هذا الذي تقدم.
      وفي حديث عليّ،رضوان الله عليه: فأَقبلتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافل.
      وعَوَذ الناس: رُذالهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبنو عَيِّذ الله: حيّ، وقيل: حيُّ من اليمن.
      قال الجوهري: عيِّذ الله، بكسر الياء مشددة، اسم قبيلة.
      يقال: هو من بني عيذ الله، ولا يقال عائذ الله.
      ويقال للجوديّ أَيضاً: عَيِّذ.
      وعائذة: أَبو حي من ضبة، وهو عائذة بن مالك بن ضبة؛ قال الشاعر: متى تسأَل الضَّبِّيَّ عن شرّ قومه،يَقُلْ لك: إِن العائذيَّ لئيم وبنو عَوْذَةَ: من الأَسْد.
      وبنو عَوْذَى، مقصور: بطن؛ قال الشاعر: ساقَ الرُّفَيْداتِ من عَوْذى ومن عَمَم، والسَّبْيَ مِن رَهْط رِبْعِيٍّ وحَجَّار وعائذ الله: حي من اليمن.
      وعُوَيْذَة: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: فإِني وهِجْراني عُوَيْذَةَ، بعدما تَشَعَّبَ أَهواءُ الفؤادِ الشواعِبُ وعاد: قرية معروفة، وقيل: ماء بنجران؛ قال ابن أَحمر: عارضتُهم بسؤال: هل لكن خَبَرٌ؟ مَن حَجَّ من أَهل عاذٍ، إِنَّ لي أَرَبا؟ والعاذ: موضع.
      قال أَبو المورّق: تركتُ العاذَ مَقْليّاً ذميماً إِلى سَرَفٍ، وأَجْدَدْتُ الذهابا"

    المعجم: لسان العرب

  3. عَوْذُ
    • ـ عَوْذُ: الالتجاء، كالعِياذِ والمَعاذِ والمَعاذَةِ والتَّعَوُّذِ والاسْتِعاذَةِ،
      ـ عُوْذُ: الحَديثاتُ النتاجِ من الظِّباء وكُلِّ أُنْثَى، كالعُوذانِ، جَمْعَا عائِذٍ. وقد عاذَتْ عِياذاً، وأعاذَتْ وأعْوَذَتْ، وهي مُعيذٌ ومُعْوِذٌ،
      ـ عُوْذَةُ: الرُّقْيَةُ، كالمَعَاذةِ والتَّعْوِيذِ.
      ـ عَوَذُ: المَلْجَأُ، كالمَعاذِ والعِياذِ، والكراهَةُ، كالعَواذِ، والساقِطُ المُتَحاتُّ من الوَرَقِ، ورُذالُ الناسِ.
      ـ أفْلَتَ منه عَوَذاً: إذا خَوَّفَهُ ولم يَضْرِبْهُ.
      ـ عُوَّذُ: النَّبْتُ في أُصولِ الشَّوْكِ، أو بالمَكانِ الحَزْنِ لا تَنالُهُ المالُ، كالمُعَوَّذِ،
      ـ عُوَّذُ: ما عاذَ بالعَظْم من اللَّحْمِ، وطَيْرٌ لاذَتْ بجَبَلٍ أو غَيْرِهِ، كالعِياذِ.
      ـ مَعاذَ الله: أعوذُ بالله، مَعاذاً، وكذا: مَعاذَةَ الله.
      ـ بنو عائِذَةَ، وبَنَو عَوْذَةَ، وبَنو عَوْذَى: بُطونٌ.
      ـ عائِذُ الله: حَيٌّ، أو الصَّوابُ: عَيِّذُ الله.
      ـ عُوَيْذَةُ: امرأةٌ.
      ـ العاذُ: موضع بِسَرِفَ،
      ـ العاذَةُ: موضع بِبلاد هُذَيْلٍ أو كنانةَ.
      ـ تَعاوَذُوا: عاذَ بعضُهُمْ ببعضٍ.
      ـ مُعَوَّذُ: مَوْضِعُ القِلادَةِ، وناقةٌ لا تَبْرَحُ في مَكانٍ واحِدٍ، ومَرْعَى الإِبِلِ حَوْلَ البُيُوتِ.
      ـ مُعَوِّذَتانِ: سورتانِ.
      ـ عَوْذٌ بالله: أعُوذُ بالله.
      ـ وسَمَّوْا: عائِذاً وعائِذَةَ ومُعاذاً ومُعاذَةَ وعَوْذاً وعِياذاً ومُعَوِّذاً، وأبو إدريسَ الخَوْلانِيُّ اسْمُهُ: عائِذُ الله.
      ـ مَعاذَةُ: ماءَةٌ لبَني الأُقَيْشِرِ.
      ـ سِكَّةُ مُعاذٍ: بنيسابورَ.
      ـ عَيْذونُ: جَدُّ أبي عَلِيٍّ القالي.
      ـ عَوائِذُ: أرْبَعَةُ كواكِبَ بتَرْبيعٍ مُخْتَلِفٍ، في وسَطِها كَوْكَبٌ يُسَمَّى الرُّبَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استعاذَ
    • استعاذَ بـ يستعيذ ، اسْتَعِذْ ، استعاذةً ، فهو مُستعيذ ، والمفعول مُستعاذٌ به :-
      استعاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم
      1 - عاذ به، اعتصم، استجار :-استعاذ بالله من المرض، - {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ} .
      2 - قال أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم :- {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أعاذَ
    • أعاذَ يُعيذ ، أَعِذْ ، إعاذةً ، فهو مُعيذ ، والمفعول مُعاذ :-
      أعاذه بالله
      1 - عوّذه، حصَّنه به، ودعا اللهَ أن يحفظه :- {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} :-
      أُعيذك بالله: ليحفظك الله.
      2 - أجاره وأغاثه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عوَّذَ
    • عوَّذَ يعوِّذ ، تعويذًا ، فهو مُعوِّذ ، والمفعول مُعوَّذ :-
      عوَّذه بالله أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه :-عوَّذ ولدَه بأسماء الله الحُسنى، - عوَّذ بيتَه بالرُّقية الشَّرعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عوذ
    • ع و ذ: عَاذَ به من باب قال و اسْتَعَاذَ به لجأ إليه وهو عِيَاذُه أي ملجؤه و أعَاذَ غيره به و عَوَّذَه به بمعنى وقولهم معاذ الله أي أعوذ بالله مَعَاذاً و العُوذة و المَعَاذَةُ و التَّعْوِيذ كله بمعنى وقرأت المُعَوِّذتَيْن بكسر الواو

    المعجم: مختار الصحاح

  8. عَوَّذَ
    • [ع و ذ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَوَّذْتُ، أُعَوِّذُ، عَوِّذْ، مصدر تَعْوِيذٌ.
      1. :-عَوَّذَ الرَّجُلَ :- : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ.
      2. :-عَوَّذَهُ بِاللَّهِ :- : حَصَّنَهُ بِهِ وَبِأَسْمَائِهِ.
      3. :-عَوَّذَ الْمَرِيضَ :- : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ.

    المعجم: الغني

  9. تعوَّذَ
    • تعوَّذَ بـ يتعوَّذ ، تعوُّذًا ، فهو مُتعوِّذ ، والمفعول مُتعوَّذٌ به :-
      تعوَّذ بالله من سخطِه عاذ به، التجأ إليه، واعتصم به :-تعوَّذ بالله من الشّيطان الرَّجيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عائذ
    • عائذ - ج، عوذ ، -مؤ، عائذة ج، عوائذ
      1- عائذ : الذي يطلب ملجأ. 2- عائذ : غزالة ولدت حديثا.

    المعجم: الرائد

  11. مَعاذ
    • مَعاذ :-
      جمع معاذات ومَعاوِذُ:
      1 - مصدر ميميّ من عاذَ بـ: :- {مَعَاذَ اللهِ أَنْ نَأْخُذَ إلاَّ مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ} :-
      مَعاذ الله: أعوذ بالله.
      2 - ملجأ :-إنّ الله مَعاذ من عاذ به، - فلان معاذ قومه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عَوذ
    • عوذ - تعويذا
      1- عوذه : دعا له بالحفظ وقال له «أعيذك بالله». 2- عوذه : رقاه. 3- عوذه : علق عليه العوذة.

    المعجم: الرائد

  13. تَعَوَّذَ
    • [ع و ذ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَوَّذْتُ، أَتَعَوَّذُ، تَعَوَّذْ، مصدر تَعَوُّذٌ.
      1. :-تَعَوَّذَ بِهِ لِمَكَانَتِهِ :- : لَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ.
      2. :-تَعَوَّذَ بِاللَّهِ :- : قَالَ: :- أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.

    المعجم: الغني

  14. اِسْتَعَاذَ
    • [ع و ذ]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَعَذْتُ، أَسْتَعِيذُ، اِسْتَعِذْ، مصدر اِسْتِعاذَةٌ.
      1. :-اِسْتَعاذَ بِهِ مِنْ شَرِّ النَّاسِ :- : لَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ.
      2. :-اِسْتَعاذَ بِاللَّهِ :- : قالَ :-أَعوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمِ.
      النحل آية 98فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. تعويذة
    • تعويذة :-
      جمع تعويذات وتعاويذُ: اسم مرَّة من عوَّذَ: تعويذ، اسم بمعنى الرُّقية تُقرأ أو تُكتب وتُعلَّق لتقي من الشَّرِّ؛ للاعتقاد أنّ لها تأثيرًا سحريًّا :-علّق تعويذةً على صدره، - لا يؤمن بالتعاويذ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِستَعاذ
    • إستعاذ - استعاذة
      1- إستعاذ به من الشر أو نحوه : لجأ إليه واعتصم. 2- إستعاذ : قال : «أعوذ بالله من الشيطان الرجيم».

    المعجم: الرائد

  17. العَوْذُ
    • العَوْذُ : الملجَأُ.
      يقال: فلانٌ عَوْذٌ لبني فلانٍ.
      ويقال: عَوْذٌ باللهِ منك: أَي أَعُوذُ بالله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَوَّذَهُ
    • عَوَّذَهُ : أَعاذَهُ.
      و عَوَّذَهُ عَلَّقَ عليه العُوذةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَعاذَ
    • [ع و ذ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَعَاذَ، يُعيذُ، مصدر إِعاذَةٌ.
      1. :-أَعَاذَهُ بِاللهِ :-: حَصَّنَهُ بِهِ وَحَفِظَهُ.
      2. :-أَعَاذَكَ اللهُ :-: لِيَحْفَظْكَ اللهُ وَيَصُنْكَ.

    المعجم: الغني

  20. مُعوِّذتان
    • مُعوِّذتان :-
      مفرد مُعوِّذة
      المعوِّذتان: سورتا الفلق والنَّاس لأنَّهما تبدآن بـ (قل أعوذ ... )، ولأنّهما تُعوِّذان قارئهما وتعصمانه من كلِّ سُوء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عوذة
    • عوذة - ج، عوذ
      1- عوذة : رقية. 2- عوذة : تميمة.

    المعجم: الرائد

  22. أعاذه بالله
    • عوّذه، حصَّنه به، ودعا اللهَ أن يحفظه :- {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} :- ° أُعيذك بالله

    المعجم: عربي عامة

  23. عوّذه بالله
    • أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه :-عوَّذ ولدَه بأسماء الله الحُسنى- عوَّذ بيتَه بالرُّقية الشَّرعيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  24. العُوذَةُ
    • العُوذَةُ : التَّميمةُ.
      و العُوذَةُ الرُّقيةُ يُرقَى بها الإنسان من فَزَعٍ أو جُنون. والجمع : عُوَذٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العِياذُ
    • العِياذُ : الملجأُ.
      ويقال: العِياذُ بالله منه: أي أَعُوذُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المعاذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاذَ** \- [ع و ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عُذْتُ**،** أَعُوذُ**،** عُذْ**، مص. عَوْذٌ، عِيَاذٌ. 1. "أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" : أَلْتَجِئُ إِلَى اللَّهِ وَأَعْتَصِمُ بِهِ مِنَ الشَّيْطَانِ. 2. "عَاذَ بِهِ" : لَزِمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاذة [مفرد]: مصدر استعاذَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاذَ بـ يستعيذ، اسْتَعِذْ، استعاذةً، فهو مُستعيذ، والمفعول مُستعاذٌ به • استعاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم: 1- عاذ به، اعتصم، استجار "استعاذ بالله من المرض- {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ}". 2- قال أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم "{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ}".
المعجم الوسيط
به ـُ عَوْذاً، وعِياذاً: التجأ إليه واعتصم به. وتقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: أي أعتصم بالله منه. وـ به: لزمه. وـ الناقةُ ونحوها عؤوذاً، وعِياذاً: كانت حديثة عهد بالنِّتاج. فهي عائذ. ( ج ) عوذ، وعوذان.( أعَاذَه ) بالله: حصَّنه به وبأسمائه.( عَوَّذَه ): أعاذه. وـ علَّق عليه العُوذة.( تَعَاوَذَ ) القومُ في الحرب: احتمى بعضهم ببعض.( تَعَوَّذَ ) به: لجأ إليه واعتصم. ويقال: تعوّذ بالله.( استَعَاذَ ) به: تَعَوَّذ. يقال: استعاذ بالله.( العَوَائِذ ): أربعة كواكب بتربيع مختلف في وسطها كوكب يسمّى الرُّبَع.( العَوْذ ): الملجأ. يقال: فلان عوذ لبني فلان. ويقال: عوذ بالله منك: أي أعوذ بالله.( العُوذَة ): التَّميمة. وـ الرُّقية يرقى بها الإنسان من فزع أو جنون. ( ج ) عُوَذ.( العُوَّذ ): النبت في أصول الشّوك، أو في أصول الشّجر، أو تحت حجر يستره.( العِيَاذ ): الملجأ. ويقال: العياذ بالله منه: أي أعوذ.( المَعَاذ ): يقال: معاذ الله ومعاذ وجهِ الله: أي أعوذ بالله وبوجه الله. وـ الملجأ. ( ج ) معاوذ.( المَعَاذَة ): العُوذَة. ويقال: معاذة الله، ومعاذة وجه الله.( المعَوَّذتان ): سورتا الفلق والناس من التنزيل العزيز.
الرائد
* عاذ يعوذ: عوذا وعياذا ومعاذا ومعاذة. (عوذ) 1-به: لجأ إليه واحتمى به. 2-به: لزمه. 3-«أعوذ بالله من الشيطان الرجيم»: أي ألتجىء إلى الله وأحتمي به.


ساهم في نشر الفائدة:



تعليقـات: