وصف و معنى و تعريف كلمة بائسة:


بائسة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بائسة في معاجم اللغة العربية:



بائسة

جذر [بئس]

  1. بائِس: (اسم)
    • الجمع : بائِسون و بؤَساءُ ، المؤنث : بائسة ، و الجمع للمؤنث : بائسات و بؤَساءُ
    • اسم فاعل من باسَ
    • اسم فاعل من بئِسَ
    • حياة بائسة : يُرثى لها
    • غير محظوظ أو غير سعيد
    • يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ
    • مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ : فَقِيرٌ ، مُعْوِزٌ
  2. بَأْس: (اسم)
    • بَأْس : فاعل من بَئِسَ
  3. بَأْس: (اسم)
    • بَأْس : مصدر بَئِسَ
  4. بَأس: (اسم)
    • بَأس : مصدر بؤُسَ
  5. بُؤْس: (اسم)
    • بُؤْس : مصدر بَئِسَ
  6. بُؤْس: (اسم)
    • بُؤْس : جمع بائِس
  7. بُؤس: (اسم)
    • مصدر بَئِسَ
    • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
    • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
    • : كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
    • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس : اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه
  8. باسَ: (فعل)
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس
    • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
    • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
    • باسَ باسَ بَيسا : ماس وتبختر
    • باسَ : تكبَّر على الناس وآذاهم
    • باسَ فلانًا قبَّله ، لثَمه باس يدَ أُمِّه / الأبُ ابنَه
    • باسَهُ باسَهُ بَوْسًا : قبّله ( فارسي معرب )
  9. بائِس: (اسم)
    • بائِس : فاعل من بَئِسَ
  10. بائس: (اسم)
    • بائس : فاعل من باسَ
  11. بأس: (اسم)
    • الجمع : أبؤُس
    • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
    • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
    • رَجُلٌ ذو بأْس : قويّ شديد ، ،
    • شديد البأس : شجاع
    • عذاب شديد في الدنيا ، أو في الآخرة ، عقاب الله
  12. بؤُسَ: (فعل)
    • بَؤُس بَؤُس بَأسًا ، وبَأسَةً ، وبأسة
    • بؤُس المقاتلُ : شَجُعَ ، واشتدّ في الحرب
,
  1. بَائِسٌ
    • جمع : بُؤْسٌ ، بُؤسَاءٌ ، بَائِسُونَ ، بَائِسَاتٌ . [ ب أ س ]. ( فاعل من بَئِسَ ).
      1 . :- يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ :- : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ .
      2 . :- مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ :- : فَقِيرٌ ، مُعْوِزٌ .

    المعجم: الغني

  2. بأس
    • " الليث : والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب .
      والبَأْسُ : العذاب .
      والبأْسُ : الشدة في الحرب .
      وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : كنا إِذا اشتدَّ البأْسُ اتَّقَيْنا برسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ يريد الخوف ولا يكون إِلا مع الشدَّة .
      ابن الأَعرابي : البأْسُ والبَئِسُ ، على مثال فَعِلٍ ، العذاب الشديد .
      ابن سيده : البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك ، ولا بَأْسَ أَي لا خوف ؛ قال قَيْسُ بنُ الخطِيمِ : يقولُ ليَ الحَدَّادُ ، وهو يَقُودُني إِلى السِّجْنِ : لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أَراد فما بك من بأْس ، فخفف تخفيفاً قياسياً لا بدلياً ، أَلا ترى أَن فيها : وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشَّمْسِ فلولا أَن قوله من باس في حكم قوله من بأْس ، مهموزاً ، لما جاز أَن يجمع بين بأْس ، ههنا مخففاً ، وبين قوله ن الشمس لأَنه كان يكون أَحد الضربين مردفاً والثاني غير مردف .
      والبَئِسُ : كالبَأْسِ .
      وإِذا ، قال الرجل لعدوّه : لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه ، وهو في لغة حِمير لَبَاتِ أَي لا بأْس عليك ، قال شاعرهم : شَرَيْنَا النَّوْمَ ، إِذ غَضِبَتْت غَلاب ، تَنَادَوْا عند غَدْرِهِمُ : لَبَاتِ وقد بَرَدَتْ مَعَاذِرُ ذي رُعَيْنِ ولَبَاتِ بلغتهم : لا بأْس ؛ قال الأَزهري : كذا وجدته في كتاب شمر .
      وفي الحديث : نهى عن كسر السِّكَةِ الجائزة بين المسلمين إِلا من بأْس ، يعني الدنانير والدراهم المضروبة ، أَي لا تكسر إِلا من أَمر يقتضي كسرها ، إِما لرداءتها أَو شكٍّ في صحة نقدها ، وكره ذلك لما فيها من اسم اللَّه تعالى ، وقيل : لأَن فيه إِضاعة المال ، وقيل : إِنما نهى عن كسرها على أَن تعاد تبراً ، فأَما للنفقة فلا ، وقيل : كانت المعاملة بها في صدر الإِسلام عدداً لا وزناً ، وكان بعضهم يقص أَطرافها فنُهوا عنه .
      ورجلٌ بَئِسٌ : شجاع ، بَئِسَ بَأْساً وبَؤُسَ بَأْسَةً .
      أَبو زيد : بَؤُسَ الرجل يَبْؤُسُ بَأْساً إِذا كان شديد البَأْسِ شجاعاً ؛ حكاه أَبو زيد في كتاب الهمز ، فهو بَئِيسٌ ، على فَعِيل ، أَي شجاع .
      وقوله عز وجل : سَتُدعَوْنَ إِلى قوم أُولي بَأْسِ شديد ؛ قيل : هم بنو حنيفة قاتلهم أَبو بكر ، رضي اللَّه عنه ، في أَيام مُسَيْلمة ، وقيل : هم هَوازِنُ ، وقيل : هم فارس والروم .
      والبُؤْسُ : الشدة والفقر .
      وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً وبَئِيساً إِذا افتقر واشتدت حاجته ، فهو بائِسٌ أَي فقير ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وبيضاء من أَهلِ المَدينةِ لم تَذُقْ بَئِيساً ، ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِد ؟

      ‏ قال : وهو اسم وضع موضع المصدر ؛ قال ابن بري : البيت للفرزدق ، وصواب إِنشاده لبيضاء من أَهل المدينة ؛ وقبله : إِذا شِئتُ غَنَّاني من العاجِ قاصِفٌ ، على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفي حديث الصلاة : تُقْنِعُ يَدَيكَ وتَبْأَسُ ؛ هو من البُؤْسِ الخضوع والفقر ، ويجوز أَن يكون أَمراً وخبراً ؛ ومنه حديث عَمَّار : بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأَنه ترحم له من الشدة التي يقع فيها ؛ ومنه الحديث : كان يكره البُؤْسَ والتَّباؤُسَ ؛ يعني عند الناس ، ويجوز التَبَؤُسُ بالقصر والتشديد .
      قال سيبويه : وقالوا بُؤساً له في حد الدعاء ، وهو مما انتصب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره .
      والبَأْسَاءُ والمَبْأَسَة : كالبُؤس ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِم : فأَصْبَحُوا بعد نُعْماهُمْ بِمَبْأَسَةٍ ، والدَّهْرُ يَخْدَعُ أَحْياناً فَيَنْصَرِفُ وقوله تعالى : أَخَذناهم بالبَأْساءِ والضَّرَّاءِ ؛ قال الزجاج : البأْساء الجوع والضراء في الأَموال والأَنفس .
      وبَئِسَ يَبْأَسُ ويَبْئِسُ ؛ الأخيرة نادرة ، قال ابن جني : هو ‏ .
      ‏ (* قوله « وبئسما دأبت » كذا بالأصل ولعله مرتبط بكلام سقط من الناسخ .) أَي لم يُقَلْ لها بِئْسَما عَمِلْتِ لأَنها عملت فأَحسنت ، قال لم يسمع إِلا في هذا البيت .
      وبئس : كلمة ذم ، ونِعْمَ : كلمة مدح .
      تقول : بئس الرجلُ زَيدٌ وبئست المرأَة هِنْدٌ ، وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأَنهما أُزيلا عن موضعهما ، فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إِذا أَصاب نِعْمَةً ، وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إِذا أَصاب بؤْساً ، فنقلا إِلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا ، وفيهما لغات تذكر في ترجمة نعم ، إِن شاء اللَّه تعالى .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : بِئْسَ أَخو العَشِيرةِ ؛ بئس مهموز فعل جامع لأَنواع الذم ، وهو ضد نعم في المدح ، قال الزجاج : بئس ونعم هما حرفان لا يعملان في اسم علم ، إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس ، وإِنما كانتا كذلك لآن نعم مستوفية لجميع المدح ، وبئس مستوفية لجميعي الذم ، فإِذا قلت بئس الرجل دللت على أَنه قد استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه ، وإِذا كان معهما اسم جنس بغير أَلف ولام فهو نصب أَبداً ، فإِذا كانت فيه الأَلف واللام فهو رفع أَبداً ، وذلك قولك نعم رجلاً زيد ونعم الرجل زيد وبئس رجلاً زيد وبئس الرجل زيد ، والقصد في بئس ونعم أَن يليهما اسم منكور أَو اسم جنس ، وهذا قول الخليل ، ومن العرب من يصل بئس بما ، قال اللَّه عز وجل : ولبئسما شَرَوْا به أَنفسهم .
      وروي عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : بئسما لأَحدكم أَن يقول نَسِيتُ أَنه كَيْتَ وكَيْتَ ، أَمَا إِنه ما نَسِيَ ولكنه أُنْسِيَ .
      والعرب تقول : بئسما لك أَن تفعل كذا وكذا ، إِذا أَدخلت ما في بئس أَدخلت بعد ما أَن مع الفعل : بئسما لك أَن تَهْجُرَ أَخاك وبئسما لك أَن تشتم الناس ؛ وروى جميع النحويين : بئسما تزويجٌ ولا مَهْر ، والمعنى فيه : بئس تزويج ولا مهر ؛ قال الزجاج : بئس إِذا وقعت على ما جعلت ما معها بمنزلة اسم منكور لأَن بئس ونعم لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس .
      وفي التنزيل العزيز : بعَذابٍ بَئِيسٍ بما كانوا يَفْسُقُون ؛ قرأَ أَبو عمرو وعاصم والكسائي وحمزة : بعذابٍ بَئِيسٍ ، علة فَعِيلٍ ، وقرأَ ابن كثير : بِئِيس ، على فِعِيلٍ ، وكذلك قرأَها شِبْل وأَهلُ مكة وقرأَ ابن عامر : بِئْسٍ ، علة فِعْلٍ ، بهمزة وقرأَها نافع وأَهل مكة : بِيْسٍ ، بغير همز .
      قال ابن سيده : عذاب بِئْسٌ وبِيسٌ وبَئِيسٌ أَي شديد ، وأَما قراءَة من قرأَ بعذاب بَيْئِسٍ فبنى الكلمة مع الهمزة على مثال فَيْعِلٍ ، وإِن لم يكن ذلك إِلا في المعتل نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ ، وبابهما يوجهان العلة (* قوله « يوجهان العلة إلخ » كذا بالأصل .) وإِن لم تكن حرف علة فإِنها معرضة للعلة وكثيرة الانقلاب عن حرف العلة ، فأُجريت مجرى التعرية في باب الحذف والعوض .
      وبيس كخِيس : يجعلها بين بين من بِئْسَ ثم يحولها بعد ذلك ، وليس بشيء .
      وبَيِّسٍ على مثال سَيِّدٍ وهذا بعد بدل الهمزة في بَيْئِسٍ .
      والأَبْؤُسُ : جمع بَؤُسٍ ، من قولهم يومُ بُؤْس ويومُ نُعْمٍ .
      والأَبْؤُسُ أَيضاً : الداهية .
      وفي المثل : عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً .
      وقد أَبْأَسَ إبْآساً ؛ قال الكميت :، قالوا : أَساءَ بنوكُرْزٍ ، فقلتُ لهم : عسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإِغْوار ؟

      ‏ قال ابن بري : الصحيح أَن الأَبْؤُسَ جمع بَأْس ، وهو بمعنى الأَبْؤُس (* قوله « وهو بمعنى الأبؤس » كذا بالأصل ولعل الأولى بمعنى البؤس .) لأَن باب فَعْلٍ أَن يُجْمَعَ في القلة على أَفْعُلٍ نحو كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ونَسْرٍ وأَنْسُرٍ ، وباب فُعْلٍ أَن يُجْمَع في القلة على أَفْعال نحو قُفْلٍ وبُرْدٍ وأَبْرادٍ وجُنْدٍ وأَجنادٍ .
      يقال : بَئِسَ الشيءُ يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً إِذا اشتدّ ، قال : وأَما قوله والأَبْؤُسُ الداهية ، قال : صوابه أَن يقول الدواهي لأَن الأَبْؤُس جمع لا مفرد ، وكذلك هو في قول الزَّبَّاءِ : عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ، هو جمع بأْسٍ على ما تقدم ذكره ، وهو مَثَلٌ أَوَّل من تكلم به الزَّبَّاء .
      قال ابن الكلبي : التقدير فيه : عسى الغُوَيْرُ أَن يُحْدِثَ أَبْؤُساً ، قال : وهو جمع بَأْسٍ ولم يقل جمعُ بُؤْسٍ ، وذلك أَن الزَّبَّاء لما خافت من قَصِيرٍ قيل لها : ادخلي الغارَ الذي تحت قصرك ، فقالت : عسى الغوير أَبؤُساً أَي إِن فررت من بأْس واحد فعسى أَن أَقع في أَبْؤُسٍ ، وعسى ههنا إِشفاق ؛ قال سيبويه : عسى طمع وإِشفاق ، يعني أَنها طمع في مثل قولك : عسى زيد أَن يسلم ، وإِشفاق مثل هذا المثل : عسى الغوير أَبؤُساً ، وفي مثل قول بعض أَصحاب النبي ؛ صلى اللَّه عليه وسلم : عسى أَن يَضُرَّني شَبَهُه يا رسول اللَّه ، فهذا إِشفاق لا طمع ، ولم يفسر معنى هذا المثل ولم يذكر في أَي معنى يتمثل به ؛ قال ابن الأَعرابي : هذا المثل يضرب للمتهم بالأَمر ، ويشهد بصحة قوله قول عمر ، رضي اللَّه عنه ، لرجل أَتاه بمَنْبُوذٍ : عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ، وذلك أَنه اتهمه أَن يكون صاحب المَنْبوذَ ؛ وقال الأَصمعي : هو مثل لكل شيء يخاف أَن يَأْتي منه شر ؛ قال : وأَصل هذا المثل أَنه كان غارٌ فيه ناس فانْهارَ عليهم أَو أَتاهم فيه فقتلهم .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ؛ هو جمع بأْس ، وانتصب على أَنه خبر عسى .
      والغُوَيْرُ : ماء لكَلْبٍ ، ومعنى ذلك عسى أَن تكون جئت بأَمر عليك فيه تُهَمَةٌ وشِدَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَأْسُ
    • ـ بَأْسُ : العذابُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، بَؤُسَ بأْساً ، فهو بَئِيسٌ : شُجاعٌ .
      ـ بَئِسَ بُؤْساً وبُؤُوساً وبَأساً وبُؤْسَى وبَئِيسَى : اشْتَدَّت حاجَتُهُ .
      ـ بَأْساء وأبْؤُسُ : الداهيةُ ، ومنه : ‘‘ عسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً ’‘ أي : داهيةً .
      ـ بَيْأَسُ : الشديدُ ، والأسَدُ .
      ـ عَذابٌ بِئْسٌ وبَئِيسٌ وبَيْأَسٌ : شديدٌ .
      ـ بِئْسَ رَجُلاً زيدٌ : فِعْلٌ ماضٍ لا يَتَصَرَّفُ ، لأنهُ أُزِيلَ عن مَوْضِعِهِ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في نِعْمَ .
      ـ بَناتُ بِئْس : الدواهي .
      ـ مُبْتَئِسُ : الكارِه الحَزِينُ .
      ـ تَباؤسُ : التَّفاقُرُ ، وأن يُرِيَ تَخَشُّعَ الفُقَرَاء إخْباتاً وتَضَرُّعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ابتأسَ
    • ابتأسَ يبتئس ، ابتئاسًا ، فهو مُبتئِس :-
      ابتأس الشَّخصُ
      1 - حَزِنَ واكتَأَب واغتمّ :- { فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ } .
      2 - خافَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بأس
    • بأس - ج ، أبؤس
      1 - مصدر بؤس وبئس . 2 - جرأة . 3 - قوة . 4 - حرب . 5 - شدة في الحرب . 6 - عذاب شديد . 7 - خوف . 8 - « لا بأس عليه ، أو لا عليه » : أي لا خوف عليه . 9 - « لا بأس فيه » : أي لا حرج ، لا ضرر . 10 - « لا بأس أن تعرف » : أي لا صعوبة .

    المعجم: الرائد

  4. بُؤس
    • بؤس - ج ، أبؤس
      1 - مصدر بئس . 2 - فقر . 3 - مشقة ، شدة .

    المعجم: الرائد

  5. أبْأَس
    • أبْأَس : أصابه البُؤْسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِبْتِئَاسٌ
    • [ ب أ س ]. ( مصدر اِبْتَأسَ ). :- وَجَدَهُ فِي اِبْتِئَاسٍ :-: فِي حُزْنٍ وَغَمٍّ وَسُوءِ حالٍ .

    المعجم: الغني

  7. إِبتأس
    • إبتأس - ابتئاسا
      1 - إبتأس : حزن . 2 - إبتأس بلغه شيء يكرهه .

    المعجم: الرائد

  8. أَبْأَس
    • أبأس - إبآسا
      1 - حلت به الشدة .

    المعجم: الرائد

  9. ابتأس الشّخص
    • حَزِنَ واكتَأَب واغتمّ :- { فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. ابْتَأَسَ
    • ابْتَأَسَ : اكْتَأَبَ وحَزِن .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 36 فلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِبْتَأسَ
    • [ ب أ س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِبْتَأسْتُ ، أَبْتَئِسُ ، مصدر اِبْتِآسٌ . :- اِبْتَأَسَ الْمَظْلُومُ :- : حَزِنَ ، اِغْتَمَّ ، اِكْتَأَبَ ، حَزِنَ .
      هود آية 36 فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُون ( قرآن ) وَقَدْ ظَنَّ أَنِّي ابْتَأَسْتُ لِكَلاَمِهِ .

    المعجم: الغني

  12. بأس
    • ب أ س : البَأْسُ العذاب وهو أيضا الشدة في الحرب تقول منه بَؤُس الرجل بالضم فهو بَئِيسٌ كفعيل أي شجاع وعذاب بئيس أيضا أي شديد و بَئِسَ الرجل بالكسر بُؤْسَا و بئيسا اشتدت حاجته فهو يائِسُ و بئيسٌ اسم وضع موضع المصدر و بئسَ كلمة ذم وهي ضد نعم تقول بئس الرجل زيد وبئست المرأة هند وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأنهما أزيلا عن بعضهما فنعم منقول من قولك نعم فلان إذا أصاب نعمة وبئس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤسا فنقلا إلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا وفيهما أربع لغات نذكرها في ن ع م إن شاء الله تعالى ولا تبتئِسْ أي لا تحزن ولا تشتك و المُبْتِسُ الكاره والحزين و البَأساءُ الشدة و البُؤْسَى ضد النعمة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. بَأسٌ
    • [ ب أ س ]. ( مصدر بَئِسِ ).
      1 . :- لاَ بَأسَ عَلَيْكَ :- : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ . :- لاَ بَأسَ عَلَيْهِ :- :- لاَ بَأْسَ فِيهِ .
      2 . :- هُوَ ذُو بَأْسِ :- : ذُو شَجاعَةٍ وَقُوَّةٍ وَجُرْأةٍ . :- يَأتِي بِالفَرَجِ وَقَد اشْتَدَّ البَأسُ .( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  14. بأْس
    • بأْس :-
      جمع أبؤُس ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر بؤُسَ وبئِسَ
      • رَجُلٌ ذو بأْس : قويّ شديد ، ، - شديد البأس : شجاع .
      2 - عذاب شديد في الدنيا ، أو في الآخرة ، عقاب الله :- { وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ } - { كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا } .
      3 - حرب ، أو شدّةُ قتال :- { وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ } .
      4 - خوف ، حرج :- لا بأْسَ عليه / لا بأس به : لا مانع ، حسن ، جيد ، مقبول ، ، - لا بأْسَ في تناول هذا الدواء / لا بأْسَ من تناول هذا الدواء : لا ضرر ، لا مانع ، لا حرج ، ، - لا بأْسَ من التحدّث إلى فلان : لا حرج ، لا مانع .
      5 - مرض :- اللهمَّ ارفع البأسَ .
      6 - عداوة واختلاف القلوب :- { بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى } .
      7 - بلاء ونجدة :- { قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بَأس . .
    • نكاية و بطْش و شِدّة . .
      سورة : النساء ، آية رقم : 84

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. البأسَ
    • البأسَ : تباءَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البَأسُ
    • البَأسُ : الشدَّة في الحرب .
      و البَأسُ الحرب .
      و البَأسُ العذاب الشَّديد ، و البَأسُ الخوف ، يُقال : لا بأسَ عليه ، ويُقال : لا بأسَ به : لا مانع ، ولا بأس فيه : لا حَرَج . والجمع : أبْؤُسٌ .
      ومنه المَثَل : :- عسى الغُوَيْرُ أبْؤُسًا :-: بضرب لكل شيءٍ يُخاف منه الشرُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بأس الله ‏
    • ‏ أي غضبه وعذابه وبطشه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. أولوا بأس
    • أصحاب نجدة و بلاءٍ في الحرب
      سورة : النمل ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أولي بأس
    • ذوي قوّة و بطش في الحروب
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران

  21. بأس الله
    • عذابه و نِقمَته
      سورة : غافر ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. بأس بعض
    • شدّة بعض في القتال
      سورة : الانعام ، آية رقم : 65

    المعجم: كلمات القران

  23. بأس شديد
    • قوة شديدة
      سورة : الحديد ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. أولي بأس شديد
    • أصحاب شدّة و قوّة في الحَرْب
      سورة : الفتح ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. بؤُسَ
    • بؤُسَ يَبؤس ، بأْسًا ، فهو بَئيس :-
      بؤُس المقاتلُ شَجُعَ ، واشتدّ في الحرب :- { سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ } .
      بؤُس العذابُ : اشتدّ وقَوِيَ :- { وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بائسة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَئِسَ** \- [ب أ س]. (ف: ثلا. لازم).** بَئِسْتُ**،** أبْأَسُ**، **يَبْأسُ**، مص. بَأَسٌ، بُؤْسٌ. "بَئِسَ حَالُهُ" : اِفْتَقَرَ، عَاشَ فِي بُؤْسٍ.
معجم الغني
**بِئْسٌ** \- [ب أ س]. 1. "بِئْسُ العَذَابِ" : شَدِيدُهُ وَأُوارُهُ. 2. "بَناتُ بِئْسٍ" : الكَوَارِثُ، الدَّوَاهِي.
معجم الغني
**بِئْسَ** \- [ب أ س]. 1. (فِعْلُ مَاضٍ للِذَّمِّ جامِدٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ يَلِيهِ فاعِلٌ مُعَرَّفٌ بِألْ الجِنْسِيَّةِ) : "بِئْسَ الرَّجُلُ المُنافِقُ". "بِئْسَ الْمَصِيرُ". 2. : يَلِيه مَا اسم موصول: "بِئسَ مَا يَخْرُجُ مِنْ فَمِهِ". 3. : بِئْسَ الَّذِي يُسِيءُ إلَى النَّاسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَئيس [مفرد]: ج بؤَساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بؤُسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بائس [مفرد]: اسم فاعل من باسَ. II بائِس [مفرد]: ج بائِسون وبؤَساءُ، مؤ بائسة، ج مؤ بائسات وبؤَساءُ: 1- اسم فاعل من بئِسَ. 2- مُبْتَلًى؛ مَن نزلتْ به مُصيبة أو بَليَّة| حياة بائسة: يُرثى لها. 3- غير محظوظ أو غير سعيد.
المعجم الوسيط
ـَ بَأْساً، وبُؤْساً، وبَئَيِساً: افتقرَ، واشتدَّت حاجته. فهو بائس.بَؤُس ـُ بَأْساً، وبَأْسَةً، وبَآسة: قويَ واشتدّ. و ـ شَجُع. فهو بَئِيس. وفي التنزيل العزيز: {بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.بِئْسَ: فعل جامد للذمّ ضد نِعْمَ في المدح، وفي التنزيل العزيز: {بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً}.أَبْأَس: أصابه البُؤْسُ.ابْتَأَسَ: اكْتَأَبَ وحَزِن. وفي التنزيل العزيز: ( فلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ).تَبَاءَس: تظاهر بالبُؤْس.تَبَأَّسَ: تباءَس.البَأْسُ: الشدَّة في الحرب. و ـ الحرب. و ـ العذاب الشَّديد، و ـ الخوف، يُقال: لا بأس عليه، ويُقال: لا بأس به: لا مانع، ولا بأْس فيه: لا حَرَج. ( ج ) أَبْؤُسٌ. ومنه المَثَل: ( عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ): يضرب لكل شيء يُخاف منه الشرُّ.البَأْساء: المَشَقَّة. و ـ الفقر. و ـ الحرب. و ـ الدَّاهية.البُؤْس: المشقَّة. و ـ الفقر.البُؤْسَى: البُؤْس.
الرائد
* بئس يبأس: بأسا وبؤسا وبئيسا وبؤوسا وبؤسى. إفتقر واشتدت حاجته.
الرائد
* بئس. فعل للذم، ماض جامد: «بئس الكذب».
الرائد
* بئس. 1-شديد شجاع. 2-من العذاب: الشديد.
الرائد
* بئس. من العذاب: الشديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: