وصف و معنى و تعريف كلمة جبهة:


جبهة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جبهة في معاجم اللغة العربية:



جبهة

جذر [جبه]

  1. جَبهة: (اسم)
    • الجمع : جَبَهات و جَبْهات و جِباه
    • جَبْهَةُ الإنْسَانِ : مَا بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ إِلَى النَّاصِيَةِ ، أَيْ مَنْبَتُ شَعْرِ الرَّأْسِ
    • الجَبْهَة : الجماعةُ المؤلَّفةُ لِجَلْبِ خيرٍ أَو دفعِ شرٍّ عن قومِهم
    • الجَبْهَة : الجماعة من الخيل وفي حديث الزكاة : حديث شريف ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة /
    • جبهة القوم : سيِّدهم
    • جبهة القبيلة أَو المدينة : سَرَواتها
    • وجبهة القتال : خطوط المواجهة بين جيشين
    • جبهة الأَسد : أَربعة أَنجم في صورة الأَسد ، وهي العاشر من منازل القمر
    • الجَبْهَة ( في الموسيقى ) : الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوى فوق الناصية
    • جَبْهَة شعبيَّة : ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب ،
    • جَبْهَة وطنيَّة : مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف
  2. ‏جبهة‏: (مصطلحات)
    • ما بين الحاجبين إلى الناصية ‏ . ( فقهية )
  3. جبهة: (مصطلحات)
    • والجمع جباه ، وهي ما بين الحاجبين إلى قصاص الشعر ، وأيضا الجبهة هي الجماعة من الناس أو الخيل ، وجبهة القوم سيدهم ، وجبهة القتال خطوط المواجهة . واصطلاحا الجبهة هي بحسب المعنى الأول ، وهي أحد أعضاء السجود . ( فقهية )
  4. جَبَهَ: (فعل)
    • جبَهَ يَجبَه ، جَبْهًا ، فهو جابِه ، والمفعول مَجْبوه
    • جَبَهَ صَاحِبَهُ : صَكَّ جَبْهَتَهُ ، ضَرَبَهَا
    • جَبَهَ جَارَهُ : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ
    • جَبَهَ التَّلاَمِيذَ : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ
    • جَبَهَ السَّائِلَ : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ
    • جَبَهَ الْمَاءَ : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ
  5. جَبِهَ: (فعل)
    • جَبِهَ جَبَهًا فهو أَجْبَهُ ، وهي جبهاءُ والجمع : جُبْهٌ
    • جَبِهَ : اتَّسعت جبهته وحسنت
  6. جَبْه: (اسم)
    • جَبْه : مصدر جَبَهَ
  7. جَبَّهَ: (فعل)
    • جَبَّهَهُ : أَخزاه فنكَّس جَبْهَتَه
  8. جَبأَ: (فعل)
    • جَبأَ جَبْئًا ، وجُبُوءًا
    • جَبأَ السيفُ والبصرُ : نَبا
    • جَبأَ عن الشيءِ : هابه وتوارَى عنه
    • جَبأَ عليه : طلع فجأَة وفي حديث أسامة : حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم /
    • جَبأَت الحيّةُ : استخفت وتوارت
    • جَبأَ الشيءَ جَبْئًا : كرهه
    • جَبأَ عنقَه : أَماله
  9. جَبه: (اسم)
    • مصدر جبَهَ
  10. جَبهَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جَبْهَة
    • أماميّ ، تقدُّميّ
  11. جُبْه: (اسم)
    • جُبْه : جمع أَجْبَهُ
  12. جِبَأ: (اسم)
    • جِبَأ : جمع جَبْءُ
  13. الجبهة: (مصطلحات)
    • من الإنسان : ما بين الحاجبين إلى الناصية ، جمع جبهات وجباه { فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ }. ( فقهية )
,
  1. جَبْهَةُ
    • ـ جَبْهَةُ : مَوْضِعُ السُّجودِ من الوجْهِ ، أو مُسْتَوَى ما بين الحاجِبَيْنِ إلى النَّاصِيَةِ ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ، والخَيْلُ ، ولا واحِدَ لها ، وسَرَواتُ القَوْمِ ، أو الرِجالُ الساعُونَ في حَمَالةٍ ومَغْرَمٍ ، فلا يأتُونَ أحداً إلاَّ اسْتَحْيَا من رَدِّهِمْ ، والمَذَلَّةُ ، وصَنَمٌ ، والقَمَرُ .
      ـ أجْبَهُ : الأسَدُ ، والواسِعُ الجَبْهَةِ الحَسَنُها ، أو الشَّاخِصُها ، وهي : جَبْهاءُ ، والاسْمُ الجَبَهُ .
      ـ جَبَهَهُ : ضَرَبَ جَبْهَتَهُ ، ورَدَّهُ ، أو لَقِيَهُ بما يَكْرَهُ ،
      ـ جَبَهَهُ الماءَ : وَرَدَهُ ولا آلَةَ سَقْيٍ ، فلم يكن منه إلاَّ النَّظَرُ إلى وجهِ الماءِ ،
      ـ جَبَهَهُ الشِتاءُ القومَ : جاءَهُم ولم يَتَهَيَّؤُوا له .
      ـ جابِهُ : الذي يَلْقَاكَ بوجهِه أو جَبْهَتِهِ من طائِرٍ أو وَحْشٍ ، ويُتَشَاءَمُ به .
      ـ جُبَّهُ : الجُبَّاءُ .
      ـ اجْتَبَهَ الماءَ وغيرَهُ : أنْكَرَهُ ، ولم يَسْتَمْرِئْهُ .
      ـ تَّجْبِيهُ : أن يُحَمَّرَ وُجُوهُ الزَّانِيَيْنِ ، ويُحْمَلاَ على بَعيرٍ أو حِمارٍ ، ويُخالَفَ بين وُجُوهِهِما ، وكان القياسُ أن يُقابَلَ بين وُجُوهِهِما ، لأنه مِن الجَبْهَةِ .
      ـ تَّجْبِيهُ أيضاً : أن يُنَكِّسَ رأسَهُ ، ويحتملُ أن يكون من هذا ، لأن مَنْ فُعِلَ به ذلك يُنَكِّسُ رأسَه خَجَلاً ،
      ـ أو مِن جَبَهَهُ : أصابه بمَكْرُوهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جبهة القتال
    • ( سك ) خطوط المواجهة بين جيشين .

    المعجم: عربي عامة

  3. جبهة موحدة
    • تدل العبارة على وضع تلتحم فيه عدة مجموعات أو أشخاص رغم اختلاف اتجاهاتهم وآرائهم ليتصدوا لخصم مشترك كأن يضع رؤساء نقابات العمال اختلافاتهم جانبا ويواجهوا أرباب العمل في جبهة موحدة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  4. جَبْهَةٌ
    • جمع : جِبَاهٌ ، جَبَهَاتٌ . [ ج ب هـ ].
      1 . :- جَبْهَةُ الإنْسَانِ :- : مَا بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ إِلَى النَّاصِيَةِ ، أَيْ مَنْبَتُ شَعْرِ الرَّأْسِ .
      2 . :- اِتَّجَهَ الجُنُودُ إِلَى جَبْهَةِ القِتَالِ :- : وَاجِهَة القِتَالِ ، خَطُّ الحَرْبِ الفَاصِلُ بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ .

    المعجم: الغني

  5. جَبْهَة 1
    • جَبْهَة 1 :-
      جمع جَبَهات وجَبْهات وجِباه : ما بين الحاجبين ومقدّم الرأس موضع السجود من الوجه يُستعمل في الإنسان وغيره :- أصيب بصداع في جبهته ، - { يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ } :-
      • بجبهة العِير يُفدى حافِرُ الفرسِ ، - هو جبهة قومه : سيِّدهم وشريفهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جَبْهَة 2
    • جَبْهَة 2 :-
      جمع جَبَهات وجَبْهات :
      1 - جماعة من الناس مُؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرّ عن قومهم ، أو تنظيم سياسيّ يجمع عدّة أحزاب بمساندة عريضة من الرأي العامّ وهدفه معالجة وحلّ بعض المشكلات المعيَّنة :- كوَّنوا جبهة قويّة في وجه عدوِّهم ، - قامت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بعمل فدائيّ ، - الجبهة الإسلاميّة للإنقاذ :-
      جَبْهَة حُماة العربيَّة : مؤسسة تهدف إلى حماية اللغة العربية مقرّها القاهرة ، - جَبْهَة شعبيَّة : ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب ، - جَبْهَة وطنيَّة : مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف .
      2 - ( الموسيقى ) جزء حلزونيّ علويّ من أجزاء الكمان .
      3 - ( سك ) خطوط المواجهة بين جيشين :- تم استدعاء الجنود إلى جبهة القتال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. جبهة
    • والجمع جباه ، وهي ما بين الحاجبين إلى قصاص الشعر ، وأيضا الجبهة هي الجماعة من الناس أو الخيل ، وجبهة القوم سيدهم ، وجبهة القتال خطوط المواجهة . واصطلاحا الجبهة هي بحسب المعنى الأول ، وهي أحد أعضاء السجود .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. جبهة
    • ‏ هي ما بين الحاجبين إلى الناصية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. الجَبْهَة
    • الجَبْهَة : ما بين الحاجبين إِلى الناصية . والجمع : جِبَاهٌ .
      و الجَبْهَة الجماعة من الناس .
      و الجَبْهَة الجماعةُ المؤلَّفةُ لِجَلْبِ خيرٍ أَو دفعِ شرٍّ عن قومِهم .
      و الجَبْهَة الجماعة من الخيل .
      وفي حديث الزكاة : حديث شريف ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة //.
      وجبهة القوم : سيِّدهم .
      وجبهة القبيلة أَو المدينة : سَرَواتها .
      وجبهة القتال .
      خطوط المواجهة بين جيشين .
      وجبهة الأَسد : أَربعة أَنجم في صورة الأَسد ، وهي العاشر من منازل القمر .
      و الجَبْهَة ( في الموسيقى ) : الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوى فوق الناصية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَبهة
    • جبهة - ج ، جباه
      1 - جبهة : جبين ، ما بين الحاجبين إلى الناصية . 2 - جبهة : جماعة من الناس . 3 - جبهة : جماعة من الخيل . 4 - جبهة من القوم : سيدهم . 5 - جبهة : مذلة . 6 - جبهة : « الجبهة الحربية » المكان : الذي يتحصن به في وجه الأعداء . 7 - جبهة : « جبهة القتال » : ساحته .

    المعجم: الرائد

  11. جبه
    • " الجَبْهة للإِنسان وغيره ، والجَبْهَةُ : موضع السجود ، وقيل : هي مُسْتَوَى ما بين الحاجبين إلى الناصية .
      قال ابن سيده : ووجدت بخط علي بن حمزة في المُصَنَّف فإِذا انْحَسَر الشعرُ عن حاجبي جَبْهَتِه ، ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد الجانبين .
      وجَبْهة الفرس : ما تحت أُذنيه وفوق عينيه ، وجمعها جِباهٌ .
      والجَبَهُ : مصدرُ الأَجْبَهِ ، وهو العريض الجَبْهةِ ، وامرأَة جَبْهاء ؛ قال الجوهري : وبتصغيره سمي جُبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ .
      قال ابن سيده : رجل أَجْبَهُ بيِّنُ الجَبَهِ واسع الجَبْهَةِ حَسَنُها ، والاسم الجَبَهُ ، وقيل : الجَبَهُ شُخوص الجَبْهة .
      وفرس أَجْبَهُ : شاخصُ الجَبْهة مرتفعها عن قَصَبة الأَنف .
      وجَبَهَهُ : صَكَّ جَبْهته .
      والجابِهُ : الذي يلقاك بوجهه أَو بجَبْهَتِه من الطير والوحش ، وهو يُتَشاءَم به ؛ واستعار بعضُ الأَغْفال الجَبْهَةَ للقمر ، فقال أَنشده الأَصمعي : من لَدُ ما ظُهْرٍ إِلى سُحَيْرِ ، حتى بَدَتْ لي جَبْهةُ القُمَيْرِ وجَبْهةُ القوم : سيدُهم ، على المَثل .
      والجَبْهةُ من الناس : الجماعةُ .
      وجاءتنا جَبْهة من الناس أَي جماعة .
      وجَبَهَ الرجلَ يَجْبَهُه جَبْهاٍ : رَدَّه عن حاجته واستقبله بما يكره .
      وجَبَهْتُ فلاناً إِذا استقبلته بكلام فيه غِلْظة .
      وجَبَهْتُه بالمكروه إِذا استقبلته به .
      وفي حديث حدّ الزنا : أَنه سأَل اليهودَ عنه فقالوا عليه التَّجْبِيهُ ، قال : ما التَّجْبِيهُ ؟، قالوا : أَن تُحَمَّم وُجُوهُ الزانيين ويُحْمَلا على بعير أَو حمار ويُخالَف بين وجوههما ؛ أَصل التَّجْبِيهِ : أَن يحمل اثنان على دابة ويجعل قفا أَحدهما إِلى قفا الآخر ، والقياس أَن يُقابَلَ بين وجوههما لأَنه مأْخوذ من الجَبْهَة .
      والتَّجْبِيهُ أَيضاً : أَن يُنَكِّسَ رأْسَه ، فيحتمل أَن يكون المحمول على الدابة إِذا فُعِلَ به ذلك نَكَّسَ رأْسَه ، فسمي ذلك الفعل تَجْبِيهاً ، ويحتمل أَن يكون من الجَبْهِ وهو الاستقبال بالمكروه ، وأَصله من إِصابة الجَبْهةِ ، من جَبَهْتُه إِذا أَصبت جَبْهَتَه .
      وقوله ، صلى الله عليه وسلم : فإِن الله قد أَراحكم (* قوله « فإن الله قد أراحكم إلخ » المعنى قد ، أنعم الله عليكم بالتخلص من مذلة الجاهلية وضيقها وأعزكم بالإسلام ووسع لكم الرزق وأفاء عليكم الاموال فلا تفرطوا في أداء الزكاة وإذا قلنا هي الاصنام فالمعنى تصدقوا شكراً على ما رزقكم الله من الإسلام وخلع الانداد : هكذا بهامش النهاية ).
      من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبَجَّةِ ؛ قيل في تفسيره : الجَبْهةُ المَذَلَّة ؛ قال ابن سيده : وأُراه من هذا ، لأَن من استُقْبِلَ بما يكره أَدركته مذلة ، قال : حكاه الهروي في الغريبين ، والاسم الجَبيهَةُ ، وقيل : هو صنم كان يعبد في الجاهلية ، قال : والسَّجَّة السَّجاجُ وهو المَذيقُ من اللبن ، والبَجَّةُ الفَصِيدُ الذي كانت العرب تأْكله من الدم يَفْصِدُونه ، يعني أَراحكم من هذه الضَّيْقَةِ ونقلكم إِلى السَّعة .
      ووَرَدْنا ماءً له جَبِيهةٌ إِما كان مِلْحاً فلم يَنْضَحْ مالَهم الشُّرْبُ ، وإِما كان آجِناً ، وإِما كان بَعِيدَ القَعْر غليظاً سَقْيُه شديداً أَمْرُه .
      ابن الأَعرابي عن بعض الأَعراب ، قال : لكل جابه جَوْزَة ثم يؤَذَّن أَي لكل من وَرَدَ علينا سَقْيةٌ ثم يمنع من الماء .
      يقال : أَجَزْتُ الرجل إِذا سقيت إِبله ، وأَذَّنْتُ الرجلَ إِذا رَدَدْتَهُ .
      وفي النوادر : اجْتبَهْت ماء كذا اجْتِباهاً إِذا أَنكرته ولم تَسْتَمْرئْه .
      ابن سيده : جَبَهَ الماءَ وَرَدَه وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ للاستقاء .
      والجَبْهَةُ : الخيل ، لا يفرد لها واحد .
      وفي حديث الزكاة : ليس في الجَبْهَةِ ولا في النُّخَّة صدقةٌ ؛ قال الليث : الجَبْهة اسم يقع على الخيل لا يُفْرَدُ .
      قال أَبو سعيد : الجَبْهة الرجال الذين يَسْعَون في حَمالةٍ أَو مَغْرَم أَو جَبْر فقير فلا يأْتون أَحداً إِلا استحيا من رَدّهم ، وقيل : لا يكاد أَحدٌ يَرُدُّهم ، فتقول العرب في الرجل الذي يُعْطِي في مثل هذه الحقوق : رحم الله فلاناً فقد كان يُعْطي في الجَبْهة ، قال : وتفسير قوله ليس في الجَبْهَة صدقة ، أَن المُصَدِّقَ إِن وَجَدَ في أَيْدي هذه الجَبْهةِ من الإِبل ما تجب فيه الصدقة لم يأْخذ منها الصدقة ، لأَنهم جمعوها لمَغْرم أَو حَمالة .
      وقال : سمعت أَبا عمرو الشَّيْباني يحكيها عن العرب ، قال : وهي الجَمَّةُ والبُرْكة .
      قال ابن الأَثير :، قال أَبو سعيد قولاً فيه بُعْدٌ وتَعَسُّفٌ .
      والجَبْهةُ : اسم منزلة من منازل القمر .
      الأَزهري : الجَبْهَةُ النجم الذي يقال له جَبْهة الأَسد وهي أَربعة أَنجم ينزلها القمر ؛ قال الشاعر : إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ ، جَبْهَتَه أَو الخَراتَ والكَتَدْ ، بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ ابن سيده : الجَبْهة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل .
      ورجل جُبَّهٌ كجُبَّإٍ : جَبانٌ .
      وجَبْهاء وجُبَيْهاءُ : اسم رجل .
      يقال : جَبْهاء الأَشْجَعِيُّ وجُبَيْهاء الأَشجعيُّ ، وهكذا ، قال ابن دريد جَبْهاءُ الأَشْجعيُّ على لفظ التكبير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. جبأ
    • " جَبَأَ عنه يَجْبَأُ : ارْتَدَعَ .
      وجَبأتُ عن الأَمر : إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه .
      ورجل جُبَّاءٌ ، يمدّ ويقصر .
      (* قوله « يمد ويقصر إلخ » عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته .)، بضم الجيم ، مهموز مقصور : جبان .
      قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض : أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ ، * ولَهْفِي علَى قيسٍ ، زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا ، مِن رَيْبِ الزَّمانِ ، بِجُبَّإٍ ، * ولا أَنا ، مِن سَيْبِ الإِلهِ ، بِيائِسِ وحكى سيبويه : جُبَّاء ، بالمدّ ، وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ ؛ قال سيبويه : وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مـما تدخله التاء .
      وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ : نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه ، فتأَخَّرْتُ عنه .
      الأَصمعي : يقال للمرأَة ، إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى : إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها .
      وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي : لَيْسَتْ ، إِذا سَمِنَتْ ، بَجابِئةٍ * عنها العُيونُ ، كَريهةَ الـمَسِّ (* قوله « كريهة » ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً .) أَبو عمرو : الجُبَّاء من النساء ، بوزن جُبّاع : التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ ؛ الأَصمعي : هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال ، انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها ؛ وقال ابن مقبل : وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ ، ولا نَصَفٍ ، * مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ .
      (* قوله « ومجبأة إلخ » كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة .) التهذيب : سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه ؛ يقال : جَبَأَ علينا فلان أَي طلع ، والجابئُ : الجراد ، يهمز ولا يهمز .
      وجبأَ الجَرادُ : هَجَم على البلد ؛ قال الهذلي : صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ ، * حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً : جابِئٌ ، وسنذكره في المعتل أَيضاً .
      ابن بُزُرْج : جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه : مَأْنَتُه .
      والجُبَّأُ : السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ ؛ والجُبَّأُ : طَرَفُ قَرْن الثَور ، عن كراع ؛ قال ابنْ سيده : ولا أَدري ما صِحَّتُها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جبهة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَبَهَ** - [ج ب هـ]. (ف: ثلا. متعد).** جَبَهْتُ**،** أَجْبَهُ**،** اِجْبَهْ**، مص. جَبْهٌ. 1. "جَبَهَ صَاحِبَهُ" : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا. 2. "جَبَهَ جَارَهُ" : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ. 3. "جَبَهَ التَّلاَمِيذَ" : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ. 4. "جَبَهَ السَّائِلَ" : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ. 5. "جَبَهَ الْمَاءَ" : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ.
معجم الغني
**جَبِهَ** - [ج ب هـ]. (ف: ثلا. لازم)،** جَبِهَ**،** يَجْبَهُ**، مص. جَبَهٌ. "جَبِهَ الرَّجُلُ" : اِتَّسَعَتْ جَبْهَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جابَهَ يجابه، مُجابَهةً، فهو مُجابِه، والمفعول مُجابَه • جابه الظُّلْمَ وغيرَه: واجهه، قاومَه، تصدَّى له "جابه صعوباتٍ كثيرةً- جابه الشعبُ الطغيانَ- جابه العدوَّ- الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل]"| جابه الخصُومات: قاومها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجابهَ يتجابه، تجابُهًا، فهو مُتجابِه • تجابهَ القومُ: تقابلوا، تواجهوا "تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة- القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبْهَة1 [مفرد]: ج جَبَهات وجَبْهات وجِباه: ما بين الحاجبين ومقدّم الرأس موضع السجود من الوجه يُستعمل في الإنسان وغيره "أصيب بصداع في جبهته- {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ}"| بجبهة العِير يُفدى حافِرُ الفرسِ- هو جبهة قومه: سيِّدهم وشريفهم. II جَبْهَة2 [مفرد]: ج جَبَهات وجَبْهات: 1- جماعة من الناس مُؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرّ عن قومهم، أو تنظيم سياسيّ يجمع عدّة أحزاب بمساندة عريضة من الرأي العامّ وهدفه معالجة وحلّ بعض المشكلات المعيَّنة "كوَّنوا جبهة قويّة في وجه عدوِّهم- قامت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بعمل فدائيّ- الجبهة الإسلاميّة للإنقاذ"| جَبْهَة حُماة العربيَّة: مؤسسة تهدف إلى حماية اللغة العربية مقرّها القاهرة- جَبْهَة شعبيَّة: ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب- جَبْهَة وطنيَّة: مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف. 2- (سق) جزء حلزونيّ علويّ من أجزاء الكمان. 3- (سك) خطوط المواجهة بين جيشين "تم استدعاء الجنود إلى جبهة القتال".
المعجم الوسيط
ـُ جَبًّا، وجِباباً: قطعه. ومنه الحديث: ( إنَّ الإسلام يَجُبُّ ما قبله ): أي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب. ويقال: جَبَّ الخصيةَ: استأصلها. وـ فلاناً: غلبه. وـ النخلَ: لقَّحه.جَبَّ البعيرُ ـَ جَبَباً: انقطع سَنامُه، فهو أجَبُّ، وهي جَبَّاء. ( ج ) جُبٌّ. ويقال: امرأة جَبَّاء: لا أليتين لها، ولا لحم لفخذيها، أو لا يَعظُم صدرها وثدياها.أجَبَّ اللبنُ: صار له جُباب.جابَّه مُجابَّة، وجِباباً: غالبه، يقال: جابَّه في القِرَى. وجابَّت المرأة صاحبتَها: غالبتها في الحسن.جَبَّبَ: مضى مسرعاً فارًّا. وفي حديث مُوَرِّق: ( المتمسك بطاعة الله إذا جَبَّبَ الناس عنها. كالكارِّ بعد الفارِّ ). وـ الفرسُ: بلغ تحجيله إلى ركبتيه.اجْتَبَّ: لَبِس الجُبَّة. وـ الشيءَ: قطعه.انْجَبَّ: انقطع. يقال: جَبَبْتُه فانْجَبَّ.تَجابَّ الرجلان: تزوَّج كلٌّ منهما أختَ الآخر.الجَبَابِ: القحط الشديد.الجُبَاب: الجَباب. وـ الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب. وـ شيء يعلو ألبان الإبل كأنه زُبد.الجُبُّ: البئر الواسعة. ( ج ) أجباب، وجِباب، وجِبَبَة.الجُبَّائيَّة: فرقة من معتزلة البصرة، ينتسبون إلى أبي علي محمد بن عبدالوهاب الجُبَّائي المتوفى سنة 303 هـ. وهو منسوب إلى جُبَّى، وهي كُورة بخوزستان.الجُبَّة: ثوب سابغ، واسع الكمين، مشقوق المُقدَّم، يلبس فوق الثياب. وـ الدِّرع، وـ من العين: حِجاجُها. وـ من الدار: وسطها. وـ من السِّنان: ما دخل فيه الرمح. وـ مَوصِل ما بين السَّاق والفخِذ. ( ج ) جُبَب، وجِباب.الجَبُوب: الأرض الغليظة. وـ التُّراب.المَجَبَّة: وسط الطريق.
المعجم الوسيط
ـَ جَبْهاً: صكَّ جبهتَه. وـ قابله بما يكره. وـ ردَّه عن حاجته. وـ الشيءُ فلاناً: فجأه قبل أن يتهيَّأ له. وـ الماءَ: ورده وليس ثمَّة أداة للاستقاء.جَبِهَ: ـَ جَبَهاً: اتَّسعت جبهته وحسنت فهو أجْبَه، وهي جبهاء. ( ج ) جُبْه.جَبَّهَه: أخزاه فنكَّس جبهته.اجْتَبَه: الماءَ وغيره: أنكر مذاقه ولم يستمرئه.الأجْبَه: الأسد ( لعرض جبهته ).الجابهُ: الطَّير أو الوحش يستقبلك بوجهه فتتشاءم منه.الجُبَّه: الجبان.الجبْهَة: ما بين الحاجبين إلى الناصية. ( ج ) جِبَاه. وـ الجماعة من الناس. وـ الجماعة المؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرٍّ عن قومهم. وـ الجماعة من الخيل. وفي حديث الزكاة: ( ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة ). وجبهة القوم: سيِّدهم. وجبهة القبيلة أو المدينة: سَرَواتها. وجبهة القتال: خطوط المواجهة بين جيشين. وجبهة الأسد: أربعة أنجم في صورة الأسد، وهي العاشر من منازل القمر. وـ ( في الموسيقى ): الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوي فوق الناصية. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ب ه : الجَبْهَةُ للإنسان وغيره والجبهة أيضا الخيل وفي الحديث { ليس في الجبهة صدقة } و جَبَهَهُ بالمكروه استقبله به وبابه قطع
الصحاح في اللغة
الجَبْهَةَ للإنسان وغيره. ورجلٌ أَجْبَه بيِّنَ الجَبَهِ، أي عظيم الجَبْهَةِ، وامرأةٌ جَبْهاءُ، وبتصغيره سمي جَبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ. والجَبْهَةُ: جَبْهَةُ الأسد، وهي أربعة أَنْجُم ينزلها القمر. والجَبْهَةُ: الخيْلُ. وفي الحديث: "ليس في الجَبْهَةِ صَدَقَةٌ". والجَبْهَةُ من الناس: الجماعةُ. وجَبَهْتُهُ: صككتُ جَبْهَتَه. وجَبَهْتُهُ بالمكروه، إذا استقبلْتَه به. وجَبَهْنا الماء جَبْهاً: ورَدْناهُ وليست عليه أداةُ الاستقاء. ابن السكيت: يقال وَرَدْنا ماءً له جَبِيهَةٌ، إمَّا كان مِلْحاً فلم ينضَح ما لَهُمْ الشُرْبُ، وإمَّا كان آجِناً، وإمَّا كان بعيد القَعْرِ غليظاً سَقْيُهُ شديداً أمْرُهُ.
لسان العرب
الجَبْهة للإِنسان وغيره والجَبْهَةُ موضع السجود وقيل هي مُسْتَوَى ما بين الحاجبين إلى الناصية قال ابن سيده ووجدت بخط علي بن حمزة في المُصَنَّف فإِذا انْحَسَر الشعرُ عن حاجبي جَبْهَتِه ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد الجانبين وجَبْهة الفرس ما تحت أُذنيه وفوق عينيه وجمعها جِباهٌ والجَبَهُ مصدرُ الأَجْبَهِ وهو العريض الجَبْهةِ وامرأَة جَبْهاء قال الجوهري وبتصغيره سمي جُبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ قال ابن سيده رجل أَجْبَهُ بيِّنُ الجَبَهِ واسع الجَبْهَةِ حَسَنُها والاسم الجَبَهُ وقيل الجَبَهُ شُخوص الجَبْهة وفرس أَجْبَهُ شاخصُ الجَبْهة مرتفعها عن قَصَبة الأَنف وجَبَهَهُ صَكَّ جَبْهته والجابِهُ الذي يلقاك بوجهه أَو بجَبْهَتِه من الطير والوحش وهو يُتَشاءَم به واستعار بعضُ الأَغْفال الجَبْهَةَ للقمر فقال أَنشده الأَصمعي من لَدُ ما ظُهْرٍ إِلى سُحَيْرِ حتى بَدَتْ لي جَبْهةُ القُمَيْرِ وجَبْهةُ القوم سيدُهم على المَثل والجَبْهةُ من الناس الجماعةُ وجاءتنا جَبْهة من الناس أَي جماعة وجَبَهَ الرجلَ يَجْبَهُه جَبْهاٍ رَدَّه عن حاجته واستقبله بما يكره وجَبَهْتُ فلاناً إِذا استقبلته بكلام فيه غِلْظة وجَبَهْتُه بالمكروه إِذا استقبلته به وفي حديث حدّ الزنا أَنه سأَل اليهودَ عنه فقالوا عليه التَّجْبِيهُ قال ما التَّجْبِيهُ ؟ قالوا أَن تُحَمَّم وُجُوهُ الزانيين ويُحْمَلا على بعير أَو حمار ويُخالَف بين وجوههما أَصل التَّجْبِيهِ أَن يحمل اثنان على دابة ويجعل قفا أَحدهما إِلى قفا الآخر والقياس أَن يُقابَلَ بين وجوههما لأَنه مأْخوذ من الجَبْهَة والتَّجْبِيهُ أَيضاً أَن يُنَكِّسَ رأْسَه فيحتمل أَن يكون المحمول على الدابة إِذا فُعِلَ به ذلك نَكَّسَ رأْسَه فسمي ذلك الفعل تَجْبِيهاً ويحتمل أَن يكون من الجَبْهِ وهو الاستقبال بالمكروه وأَصله من إِصابة الجَبْهةِ من جَبَهْتُه إِذا أَصبت جَبْهَتَه وقوله صلى الله عليه وسلم فإِن الله قد أَراحكم ( * قوله « فإن الله قد أراحكم إلخ » المعنى قد أنعم الله عليكم بالتخلص من مذلة الجاهلية وضيقها وأعزكم بالإسلام ووسع لكم الرزق وأفاء عليكم الاموال فلا تفرطوا في أداء الزكاة وإذا قلنا هي الاصنام فالمعنى تصدقوا شكراً على ما رزقكم الله من الإسلام وخلع الانداد هكذا بهامش النهاية ) من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبَجَّةِ قيل في تفسيره الجَبْهةُ المَذَلَّة قال ابن سيده وأُراه من هذا لأَن من استُقْبِلَ بما يكره أَدركته مذلة قال حكاه الهروي في الغريبين والاسم الجَبيهَةُ وقيل هو صنم كان يعبد في الجاهلية قال والسَّجَّة السَّجاجُ وهو المَذيقُ من اللبن والبَجَّةُ الفَصِيدُ الذي كانت العرب تأْكله من الدم يَفْصِدُونه يعني أَراحكم من هذه الضَّيْقَةِ ونقلكم إِلى السَّعة ووَرَدْنا ماءً له جَبِيهةٌ إِما كان مِلْحاً فلم يَنْضَحْ مالَهم الشُّرْبُ وإِما كان آجِناً وإِما كان بَعِيدَ القَعْر غليظاً سَقْيُه شديداً أَمْرُه ابن الأَعرابي عن بعض الأَعراب قال لكل جابه جَوْزَة ثم يؤَذَّن أَي لكل من وَرَدَ علينا سَقْيةٌ ثم يمنع من الماء يقال أَجَزْتُ الرجل إِذا سقيت إِبله وأَذَّنْتُ الرجلَ إِذا رَدَدْتَهُ وفي النوادر اجْتبَهْت ماء كذا اجْتِباهاً إِذا أَنكرته ولم تَسْتَمْرئْه ابن سيده جَبَهَ الماءَ وَرَدَه وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ للاستقاء والجَبْهَةُ الخيل لا يفرد لها واحد وفي حديث الزكاة ليس في الجَبْهَةِ ولا في النُّخَّة صدقةٌ قال الليث الجَبْهة اسم يقع على الخيل لا يُفْرَدُ قال أَبو سعيد الجَبْهة الرجال الذين يَسْعَون في حَمالةٍ أَو مَغْرَم أَو جَبْر فقير فلا يأْتون أَحداً إِلا استحيا من رَدّهم وقيل لا يكاد أَحدٌ يَرُدُّهم فتقول العرب في الرجل الذي يُعْطِي في مثل هذه الحقوق رحم الله فلاناً فقد كان يُعْطي في الجَبْهة قال وتفسير قوله ليس في الجَبْهَة صدقة أَن المُصَدِّقَ إِن وَجَدَ في أَيْدي هذه الجَبْهةِ من الإِبل ما تجب فيه الصدقة لم يأْخذ منها الصدقة لأَنهم جمعوها لمَغْرم أَو حَمالة وقال سمعت أَبا عمرو الشَّيْباني يحكيها عن العرب قال وهي الجَمَّةُ والبُرْكة قال ابن الأَثير قال أَبو سعيد قولاً فيه بُعْدٌ وتَعَسُّفٌ والجَبْهةُ اسم منزلة من منازل القمر الأَزهري الجَبْهَةُ النجم الذي يقال له جَبْهة الأَسد وهي أَربعة أَنجم ينزلها القمر قال الشاعر إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ جَبْهَتَه أَو الخَراتَ والكَتَدْ بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ ابن سيده الجَبْهة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ورجل جُبَّهٌ كجُبَّإٍ جَبانٌ وجَبْهاء وجُبَيْهاءُ اسم رجل يقال جَبْهاء الأَشْجَعِيُّ وجُبَيْهاء الأَشجعيُّ وهكذا قال ابن دريد جَبْهاءُ الأَشْجعيُّ على لفظ التكبير
الرائد
* جبه يجبه: جبها. 1-ه: صك جبهته، ضرب جبهته. 2-ه: قابله بما لا يحب، فاجأه. 4-ه: رده عن حاجته.
الرائد
* جبه يجبه: جبها. إتسعت جبهته وحسنت.
الرائد
* جبه تجبيها. ه: جعله ينكس جبهته ويطأطىء رأسه.
الرائد
* جبه. 1-مص. جبه. 2-إتساع الجبهة وحسنها.
الرائد
* جبهة. ج جباه. 1-جبين، ما بين الحاجبين إلى الناصية. 2-جماعة من الناس. 3-جماعة من الخيل. 4-من القوم: سيدهم. 5-مذلة. 6-«الجبهة الحربية»: المكان الذي يتحصن به في وجه الأعداء. 7-«جبهة القتال»: ساحته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: