وصف و معنى و تعريف كلمة جرثومه:


جرثومه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على جيم (ج) و راء (ر) و ثاء (ث) و واو (و) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح جرثومه في معاجم اللغة العربية:



جرثومه

جذر [جرثم]

  1. جُرثوم: (اسم)
    • الجمع : جراثيمُ
    • جُرْثُومُ الشَّيْءِ : أَصْلُهُ
    • الْجَرَاثِيمُ : كَائِنَاتٌ حَيَّةٌ صَغِيرَةٌ جِدًّا لاَ تُرَى بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ ، يُمْكِنُ مُعَايَنَتُهَا بِالمِيكْرُوسْكُوبِ فَقَطْ ، تُوجَدُ فِي التُّرَابِ وَالْمَاءِ وَالهَوَاءِ وَالأَجْسَامِ ، وَهِيَ تَنْقُلُ الأَمْرَاضَ الْمُعْدِيَةَ
    • عِلْمُ الجَرَاثِيمِ : عِلْمٌ مِنْ فُرُوعِ الطِّبِّ يَبْحَثُ فِي كَوْنِ الجَرَاثِيمِ فِي الزِّرَاعَةِ وَالأَغْذِيَةِ وَعَلاَقَتِهَا بِالجِسْمِ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالبَكْتِيرُولُوجِيَّةِ
  2. جُرثوميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جُرْثومة
    • مبيد / مرض / فطر جُرْثوميّ ،
    • حَرْبٌ جُرْثوميّة : حرب تُستخدم فيها الجراثيم المؤذية كالبكتيريا والفيروسات
,
  1. جُرْثومَةُ
    • ـ جُرْثومَةُ الشيءِ : أصْلُه ، أو هي التُّرابُ المُجْتَمِع في أُصولِ الشَّجَرِ ، والذي تَسْفيه الرِّيحُ ، وقَرْيَةُ النَّمْلِ ، والغَلْصَمَةُ . وأبو ثَعْلَبةَ الخُشَنِيُّ جُرْثومُ بنُ ناشِرٍ أو ناشِمٍ : صَحابِيٌّ ، أو هو جُرْهُمٌ .
      ـ اجْرَنْثَمَ وتَجَرْثَمَ : سَقَطَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ ، واجْتَمَعَ ، ولَزِمَ المَوْضِعَ .
      ـ تَجَرْثَمَ الشيءَ : أخذَ مُعْظَمَهُ .
      ـ جُرْثُمٍ : موضع ، أو ماءٌ لبنِي أسَدٍ ، وشَديدُ بنُ قَيْسِ بنِ هانِئِ بنِ جُرْثُمَةَ : محدِّثٌ .
      ـ رَكَبٌ مُجْرَنْثِمٌ : مُسْتَهْدِفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُرْثُومٌ
    • جمع : جَرَاثِيمُ .
      1 . :- جُرْثُومُ الشَّيْءِ :- : أَصْلُهُ .
      2 . :- الْجَرَاثِيمُ :- : كَائِنَاتٌ حَيَّةٌ صَغِيرَةٌ جِدًّا لاَ تُرَى بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ ، يُمْكِنُ مُعَايَنَتُهَا بِالمِيكْرُوسْكُوبِ فَقَطْ ، تُوجَدُ فِي التُّرَابِ وَالْمَاءِ وَالهَوَاءِ وَالأَجْسَامِ ، وَهِيَ تَنْقُلُ الأَمْرَاضَ الْمُعْدِيَةَ . :- قَدْ يَكُونُ الْمَاءُ صَفْواً تَشُوبُهُ الجَرَاثِيمُ . ( طه حسين )
      3 . :- عِلْمُ الجَرَاثِيمِ :- : عِلْمٌ مِنْ فُرُوعِ الطِّبِّ يَبْحَثُ فِي كَوْنِ الجَرَاثِيمِ فِي الزِّرَاعَةِ وَالأَغْذِيَةِ وَعَلاَقَتِهَا بِالجِسْمِ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالبَكْتِيرُولُوجِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  3. جُرثوم
    • جرثوم - و جرثومةج ، جراثيم
      1 - جرثوم : كائن حي صغير جدا لا يرى بالعين المجردة ، منتشر في التراب والماء والهواء والأجسام ، ينقل عدوى الأمراض . 2 - جرثوم : أصل . 3 - جرثوم التراب مجتمع حول أصول الشجر . 4 - جرثوم : قرية النمل .

    المعجم: الرائد

  4. جُرْثوميّ
    • جُرْثوميّ :-
      اسم منسوب إلى جُرْثومة : :- مبيد / مرض / فطر جُرْثوميّ ، - سموم / دراسة جُرْثوميّة :-
      • حَرْبٌ جُرْثوميّة : حرب تُستخدم فيها الجراثيم المؤذية كالبكتيريا والفيروسات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اجْرَنْثَمَ
    • اجْرَنْثَمَ القَوْمُ : اجتمعوا ولزِموا موضعاً .
      و اجْرَنْثَمَ الرَّجلُ : سقَطَ من عُلْوٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَجَرْثَمَ
    • تَجَرْثَمَ الرَّجُلُ : انقَبض ولزم الموضع .
      و تَجَرْثَمَ سَقَطَ من عُلْوٍ .
      و تَجَرْثَمَ الشيءَ : أَخذ مُعظمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَجَرثَم
    • تجرثم - تجرثما
      1 - تجرثم : سقط من علو إلى أسفل . 2 - تجرثم : إنقبض . 3 - تجرثم الشيء : أخذ معظمه .

    المعجم: الرائد

  8. جُرْثوم
    • جُرْثوم :-
      جمع جراثيمُ :
      1 - أصل الشّيء .
      2 - ( الحيوان ) أحد الكائنات الدقيقة وحيدة الخليّة ، متعدّد الأنواع والأشكال قد يعيش بشكل مستقل وقد يتغذّى على الموادّ العضوية الميِّتة أو العفنة ، لا يُرى بالعين المجرّدة ، يسبب الإصابة بالأمراض مثل البكتريات والحيوانات أحاديّة الخليّة والفطريّات .
      3 - ( الأحياء ) كتلة صغيرة من البروتوبلازما أو الخلايا التي ينشأ عنها كائن حيّ جديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جُرْثومة
    • جُرْثومة :-
      جمع جُرْثومات وجراثيمُ :
      1 - أصل الشيء ، ومصدره ، ومجتمعُه :- جُرْثومة حقد ، - قلوبٌ عشّشت فيها جراثيمُ الفِتن .
      2 - ( الأحياء ) ميكروب ، بكتريا ؛ كائن مجهريّ ذو خليّة واحدة شكله مستطيل أو مُكوّر أو لولبيّ ، يُسبِّب الأمراض :- سموم تفرزها الجراثيم :-
      • حَرْبُ الجراثيم : حرب تُستخدم فيها الجراثيم المؤذية كالبكتيريا والفيروسات .
      3 - ( الأحياء ) جزء من حيوان أو نبات صالح لأن ينتج حيوانًا أو نباتًا آخر كالحبّة في النبات والبيضة المخصَّبة في الحيوان .
      • علمُ الجراثيم : ( حي ، طب ) علم يدرس الجراثيم أو البكتريا كفرع من فروع الطبِّ ، وله أهميَّةٌ في الزِّراعة وصناعة الأغذية ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الجُرْثُومَةُ
    • الجُرْثُومَةُ : الأَصْلُ .
      و الجُرْثُومَةُ الغَلْصَمَةُ .
      و الجُرْثُومَةُ الترابُ المجتمعُ حَوْلَ أُصُول الشَّجَر .
      و الجُرْثُومَةُ قَرْيَةُ النمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جرثم
    • " الجُرْثُومة : الأصل ؛ وجُرْثُومة كل شيء أَصلُه ومُجْتَمَعُه ، وقيل : الجُرْثُومة ما اجتمع من التراب في أُصول الشجر ؛ عن اللحياني .
      وجُرثومة النمل : قَرْيته .
      الليث : الجُرْثومة أصل شجرة يجتمع إليها التراب .
      والجُرْثُومة : التراب الذي تَسْفيه الريحُ ، وهي أيضاً ما يَجْمَعُ النَّمْلُ من التراب .
      وفي حديث ابن الزبير : لما أَراد أن يهدم الكعبة ويبنيها كانت في المسجد جَراثيمُ أي كان فيها أماكن مرتفعة عن الأرض مجتمعة من تراب أو طين ؛ أَراد أَن أَرض المسجد لم تكن مستوية .
      والاجْرِنْثامُ : الاجتماعُ واللزومُ للموضع .
      واجْرَنْثَمَ القومُ إذا اجتمعوا ولزموا موضعاً .
      وفي حديث خزيمة : وعادَ لها النِّقادُ مُجْرَنْثِماً أي مجتمعاً مُتَقَبضاً ، والنِّقادُ صغار الغنم ، وإنما اجتمعت من الجَدْب لأنها لم تجد مَرْعىً تنتشر فيه ، وإنما لم يقل مُجْرَنْثِمةً لأن لفظ النِّقادِ لفظ الاسم الواحد كالحِذَارِ والخِمارِ ، ويروى مُتَجَرْثِماً ، وهو مُتَفَعْلِلٌ منه ، والنون والتاء فيهما زائدتان ، وقد اجْرَنْثَمَ وتَجَرْثَم ؛ قال نُصَيْبٌ : يَعلُّ بَنِيهِ المَحْض من بَكَراتِها ، ولم يُحْتلَبْ زِمْزيرُها المُتَجَرْثِمُ وتَجَرْثَم الرجلُ : اجتمع .
      وروي عن بعضهم : الأَسْدُ جُرْثُومةُ العربِ فمن أَضَلَّ نَسَبه فليأْتهم ؛ هُمْ ، بسكون السين ، الأَزْدُ فأَبدلوا الزاي سيناً ، وتَجَرْثَمَ الشيءُ واجْرَنْثَم إذا اجتمع ؛ قال خُلَيْدٌ اليَشْكُريُّ : وكَعْثَباً مُرَكَّناً مُجْرَنْثِما وفي الحديث : تَمِيم بُرْثُمَتُها وجُرْثُمَتُها ؛ الجُرثُمة هي الجُرْثُومة ، وجمعها جَرَاثِيمُ .
      وفي حديث عليّ : مَن سَرَّه أن يَتَقَحَّمَ جَراثِيمَ جهنم فلْيَقْضِ في الجَدِّ .
      والجُرْثُومة : الغَلْصَمَةُ .
      واجْرَنْثَم الرجلُ وتَجَرْثَمَ إذا سقط من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ .
      وتَجَرْثمَ الشيءَ : أخَذ مُعْظَمَه ؛ عن نُصَيْرٍ .
      وجُرْثُمُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جرثومه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جُرْثوم [مفرد]: ج جراثيمُ: 1- أصل الشّيء. 2- (حن) أحد الكائنات الدقيقة وحيدة الخليّة، متعدّد الأنواع والأشكال قد يعيش بشكل مستقل وقد يتغذّى على الموادّ العضوية الميِّتة أو العفنة، لا يُرى بالعين المجرّدة، يسبب الإصابة بالأمراض مثل البكتريات والحيوانات أحاديّة الخليّة والفطريّات. 3- (حي) كتلة صغيرة من البروتوبلازما أو الخلايا التي ينشأ عنها كائن حيّ جديد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُرْثومة [مفرد]: ج جُرْثومات وجراثيمُ: 1- أصل الشيء، ومصدره، ومجتمعُه "جُرْثومة حقد- قلوبٌ عشّشت فيها جراثيمُ الفِتن". 2- (حي) ميكروب، بكتريا؛ كائن مجهريّ ذو خليّة واحدة شكله مستطيل أو مُكوّر أو لولبيّ، يُسبِّب الأمراض "سموم تفرزها الجراثيم"| حَرْبُ الجراثيم: حرب تُستخدم فيها الجراثيم المؤذية كالبكتيريا والفيروسات. 3- (حي) جزء من حيوان أو نبات صالح لأن ينتج حيوانًا أو نباتًا آخر كالحبّة في النبات والبيضة المخصَّبة في الحيوان. • علمُ الجراثيم: (حي، طب) علم يدرس الجراثيم أو البكتريا كفرع من فروع الطبِّ، وله أهميَّةٌ في الزِّراعة وصناعة الأغذية ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُرْثوميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جُرْثومة: "مبيد/ مرض/ فطر جُرْثوميّ- سموم/ دراسة جُرْثوميّة"| حَرْبٌ جُرْثوميّة: حرب تُستخدم فيها الجراثيم المؤذية كالبكتيريا والفيروسات.
المعجم الوسيط
الرَّجلُ: انقبض ولزم الموضع. وـ سقط من عُلْو. وـ الشيءَ: أخذ معظمه.اجْرَنْثَم القومُ: اجتمعوا ولزِموا موضعاً. وـ الرجل: سقط من عُلْو.الجُرْثُومة: الأصل. وـ الغَلْصَمَة. وـ التراب المجتمع حول أصول الشجر. وـ قرية النمل. وـ ( في علم الأحياء ): جُزْء من حيوان أو نبات صالح لأن ينتج حيواناً أو نباتاً آخر، كالحبَّة في النبات، والبيضة أو البُيَيضة في الحيوان، والأُحاديّ الخليَّة من النبات والحُيَيَّات ( المكروبات ). ( مج ).
لسان العرب
الجُرْثُومة الأصل وجُرْثُومة كل شيء أَصلُه ومُجْتَمَعُه وقيل الجُرْثُومة ما اجتمع من التراب في أُصول الشجر عن اللحياني وجُرثومة النمل قَرْيته الليث الجُرْثومة أصل شجرة يجتمع إليها التراب والجُرْثُومة التراب الذي تَسْفيه الريحُ وهي أيضاً ما يَجْمَعُ النَّمْلُ من التراب وفي حديث ابن الزبير لما أَراد أن يهدم الكعبة ويبنيها كانت في المسجد جَراثيمُ أي كان فيها أماكن مرتفعة عن الأرض مجتمعة من تراب أو طين أَراد أَن أَرض المسجد لم تكن مستوية والاجْرِنْثامُ الاجتماعُ واللزومُ للموضع واجْرَنْثَمَ القومُ إذا اجتمعوا ولزموا موضعاً وفي حديث خزيمة وعادَ لها النِّقادُ مُجْرَنْثِماً أي مجتمعاً مُتَقَبضاً والنِّقادُ صغار الغنم وإنما اجتمعت من الجَدْب لأنها لم تجد مَرْعىً تنتشر فيه وإنما لم يقل مُجْرَنْثِمةً لأن لفظ النِّقادِ لفظ الاسم الواحد كالحِذَارِ والخِمارِ ويروى مُتَجَرْثِماً وهو مُتَفَعْلِلٌ منه والنون والتاء فيهما زائدتان وقد اجْرَنْثَمَ وتَجَرْثَم قال نُصَيْبٌ يَعلُّ بَنِيهِ المَحْض من بَكَراتِها ولم يُحْتلَبْ زِمْزيرُها المُتَجَرْثِمُ وتَجَرْثَم الرجلُ اجتمع وروي عن بعضهم الأَسْدُ جُرْثُومةُ العربِ فمن أَضَلَّ نَسَبه فليأْتهم هُمْ بسكون السين الأَزْدُ فأَبدلوا الزاي سيناً وتَجَرْثَمَ الشيءُ واجْرَنْثَم إذا اجتمع قال خُلَيْدٌ اليَشْكُريُّ وكَعْثَباً مُرَكَّناً مُجْرَنْثِما وفي الحديث تَمِيم بُرْثُمَتُها وجُرْثُمَتُها الجُرثُمة هي الجُرْثُومة وجمعها جَرَاثِيمُ وفي حديث عليّ مَن سَرَّه أن يَتَقَحَّمَ جَراثِيمَ جهنم فلْيَقْضِ في الجَدِّ والجُرْثُومة الغَلْصَمَةُ واجْرَنْثَم الرجلُ وتَجَرْثَمَ إذا سقط من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ وتَجَرْثمَ الشيءَ أخَذ مُعْظَمَه عن نُصَيْرٍ وجُرْثُمُ موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: