وصف و معنى و تعريف كلمة جسد:


جسد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على جيم (ج) و سين (س) و دال (د) .




معنى و شرح جسد في معاجم اللغة العربية:



جسد

جذر [جسد]

  1. جَسَد: (اسم)
    • الجمع : أَجْسَادٌ
    • الجَسَدُ : الجسم
    • جسدًا وروحًا : بكامل قواه
  2. جَسَدَ: (فعل)
    • جَسَدْتُ ، أَجْسَدُ ، اِجْسَدْ ، مصدر جَسْدٌ
    • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  3. جَسِدَ: (فعل)
    • جَسَدْتُ ، أَجْسَدُ ، اِجْسَدْ ، مصدر جَسَدٌ
    • جَسِدَ الدَّمُ : يَبِسَ
    • جَسِدَ بِهِ : لَصِقَ
  4. جَسْد: (اسم)
    • جَسْد : مصدر جَسَدَ
  5. جَسَّدَ: (فعل)
    • جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد
    • جَسَّدَ أَفْكَارَهُ : جَسَّمَهَا ، عَبَّرَ عَنْهَا تَعْبِيراً وَاضِحاً
    • جَسَّدَ الثَّوْبَ : أَجْسَدَهُ ، أَي صَبَغَهُ بِالجِسَادِ
    • جسَّد الأمرَ : مَثَّله ، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس
    • صوت مُجسَّد : مرقوم على نغمات وألحان ، قائم على نغمات مطربة
  6. إِجْسَاد: (اسم)
    • إِجْسَاد : مصدر أَجْسَدَ
  7. أجْساد: (اسم)
    • أجْساد : جمع جَسَدُ
  8. تجسيد: (اسم)
    • مصدر جَسَّدَ
    • تَجْسِيدُ الصُّورَةِ : تَجْسِيمُهَا ، تَمَثُّلُهَا
    • التَّجسيد : ( بلاغة ) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب
  9. تجسيديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيد
    • مصدر صناعيّ من تجسيد : إبراز المجرَّد في قالبٍ محسوس كالتّعبير بالصّور اتَّسمت أعماله بتجسيديَّتها للواقع
  10. جَسَدانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جَسَد
  11. جَسَدانيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من جَسَد : شهوانيّة ؛ نزعة حِسِّيَّة تتعلَّق بالجسد
  12. جَسَديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جَسَد
    • فحص جَسَديّ : فحص طبِّيّ لتحديد الحالة الصحيّة واللياقة البدنيّة لشخص ما
    • تصفية جسديَّة : القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال
  13. جُساد: (اسم)
    • أَلَمَّ بِهِ الْجُسَادُ : أَلَمٌ ، وَجَعٌ فِي الْجَسَدِ أَوْ فِي الْبَطْنِ
  14. جِساد: (اسم)
    • الجِساد : الدمُ اليابس
    • الجِساد : الزَّعفران والعُصْفُر ونحوهما ، من كل صبغ شديد الحمرة أَو الصفرة
    • صَبَغَ الثَّوْبَ بِالجِسَادِ : الزَّعْفَرَانِ الْمُصْفَرِّ ، أَيْ كُلُّ صَبْغٍ شَدِيدِ الحُمْرَةِ أَوِ الصُّفْرَةِ
  15. مُجَسَّد: (اسم)
    • صَوتٌ مُجَسَّدٌ : مرقومٌ على نغمات وأَلحان
    • جمع : ون ، ات ( مفعول مِنْ جَسَّدَ )
    • صُورَةٌ مُجَسَّدَةٌ : مُشَخَّصَةٌ
    • رَأْيٌ مُجَسَّدٌ : بَيِّنٌ ، وَاضِحُ الْمَعَالِمِ
  16. مُجسَّد: (اسم)
    • مُجسَّد : اسم المفعول من جَسَّدَ
  17. مُجسِّد: (اسم)
    • مُجسِّد : فاعل من جَسَّدَ
  18. مِجسَد: (اسم)
    • الجمع : مجَاسِدُ
    • المِجْسَدُ : الثَّوب الملامِس للجسد
  19. الجسد: (مصطلحات)
    • الجسم ،{ فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ } وهو أكثر ما يستعمل لجسم الإنسان . ( فقهية )
,
  1. جَسَدُ
    • ـ جَسَدُ : جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ ، والزَّعْفَرَانُ ، كالجِسَادِ ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ ، والدَّمُ اليَابِسُ ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ .
      ـ جَسِدَ الدَّمُ به : لَصِقَ .
      ـ ثَوْبٌ مُجْسَدٌ ومُجَسَّدٌ : مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ ،
      ـ مِجْسَدُ : ثوبٌ يلي الجَسَدَ ،
      ـ جُسَادٌ : وَجَعٌ في البَطْنِ .
      ـ صَوْتٌ مُجَسَّدٌ : مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ .
      ـ جَسْدَاء : موضع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ .
      ـ ذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ : أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ " الجَلْسَدَ " هنا غيرُ سَديدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جسّد الأديب أفكاره وعواطفه
    • عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :- جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل .

    المعجم: عربي عامة

  3. جسّد الأمر
    • مَثَّله ، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :- جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة :- ° صوت مُجسَّد

    المعجم: عربي عامة

  4. جسد
    • ج س د : الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى { عجلا جسدا } أي أحمر من ذهب

    المعجم: مختار الصحاح

  5. جَسِدَ
    • جَسِدَ الدمُ جَسِدَ َ جَسَداً : يبِس .
      و جَسِدَ به : لصِق .
      فهو جَسِدٌ ، وجاسِدٌ ، وجَسِيدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَسَّدَ
    • جَسَّدَ الثوبَ ونحوَه : أَجسده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جَسِدَ
    • [ ج س د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). جَسَدْتُ ، أَجْسَدُ ، اِجْسَدْ ، مصدر جَسَدٌ .
      1 . :- جَسِدَ الدَّمُ :- : يَبِسَ .
      2 . :- جَسِدَ بِهِ :- : لَصِقَ .

    المعجم: الغني

  8. جَسَدَ
    • [ ج س د ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). جَسَدْتُ ، أَجْسَدُ ، اِجْسَدْ ، مصدر جَسْدٌ . :- جَسَدَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ جَسَدَهُ .

    المعجم: الغني

  9. جَسَّدَ
    • [ ج س د ]. ( فعل : رباعي متعد ). جَسَّدْتُ ، أُجَسِّدُ ، جَسِّدْ ، مصدر تَجْسِيدٌ .
      1 . :- جَسَّدَ أَفْكَارَهُ :- : جَسَّمَهَا ، عَبَّرَ عَنْهَا تَعْبِيراً وَاضِحاً .
      2 . :- جَسَّدَ الثَّوْبَ :- : أَجْسَدَهُ ، أَي صَبَغَهُ بِالجِسَادِ .

    المعجم: الغني

  10. جَسَدٌ
    • جمع : أَجْسَادٌ . [ ج س د ]. :- جَسَدُ الإِنْسَانِ :- : جِسْمُهُ .

    المعجم: الغني

  11. جَسَد
    • جَسَد :-
      جمع أجساد : جِسْم ، جُثَّة بلا روح :- في جسده صلابة ، - نحيف الجَسَد ، - { وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا } :-
      • أخلاط الجسد : الدم والبلغم والصفراء والسوداء ، - جسدًا وروحًا : بكامل قواه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. جسد
    • جسد
      1 -« دم جسد » : يابس

    المعجم: الرائد

  13. الجَسَدُ
    • الجَسَدُ : الجسم .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 88 فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ) ) .
      و الجَسَدُ الجِسادُ ، والجمع أَجْسَادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جَسَدَهُ
    • جَسَدَهُ جَسَدَهُ ُ جسداً : ضرب جَسَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جَسَد
    • جسد - يجسد ، جسدا
      1 - جسد الدم : يبس . 2 - جسد به الدم : لصق به .

    المعجم: الرائد

  16. جسد
    • جسد - ج ، أجساد
      1 - مصدر جسد . 2 - جسم . 3 - زعفران . 4 - دم يابس .

    المعجم: الرائد

  17. جسَّدَ
    • جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد :-
      جسَّد الأمرَ مَثَّله ، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :- جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة :-
      • صوت مُجسَّد : مرقوم على نغمات وألحان ، قائم على نغمات مطربة .
      جسَّد الأديبُ أفكارَه وعواطفَه : عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :- جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. جسد
    • " الجسد : جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية ، ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض .
      والجَسَد : البدن ، تقول منه : تَجَسَّد ، كما تقول من الجسم : تجسَّم .
      ابن سيده : وقد يقال للملائكة والجنّ جسد ؛ غيره : وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل ، فهو جسد .
      وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيعة الجنّ ؛ قال عز وجل : فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار ؛ جسداً بدل من عجل لأَن ال عجل هنا هو الجسد ، وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد ، وقوله : له خُوار ، يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد ، وجمعه أَجساد ؛ وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً ، قال : أَحمر من ذهب ؛ وقال أَبو إِسحق في تفسير الآية : الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معنى الجسد معنى الجثة .
      فقط .
      وقال في قوله : وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام ؛ قال : جسد واحد يُثْنَى على جماعة ، قال : ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجساد إِلاَّ ليأْكلوا الطعام ، وذلك أَنهم ، قالوا : ما لهذا الرسول يأْكل الطعام ؟ فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون .
      المبرد وثعلب : العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً ، قالا : ومعنى الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام ، قالا : ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أَقبل منك ، معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك ، قالا : وإِن كان الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً ، قالا : وهو كقولك ما زيد بخارج ؛ قال الأَزهري : جعل الليث قول الله عز وجل : وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام كالملائكة ، قال : وهو غلط ومعناه الإِخبار كما ، قال النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام ؛ قال : وهذا يدل على أَن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام ، وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسوا جسداً ، فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام .
      وحكى اللحياني : إِنها لحسنة الأَجساد ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا .
      والجاسد من كل شيءٍ : ما اشتدّ ويبس .
      والجَسَدُ والجَسِدُ والجاسِدُ والجَسِيد : الدم اليابس ، وقد جَسِدَ ؛ ومنه قيل للثوب : مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران .
      ابن الأَعرابي : يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد ؛ الليث : الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة ؛ وأَنشد : جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ ، ورْسٍ وعَنْدَم والثوب المُجَسَّد ، وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً .
      والمُجَسَّد : الأَحمر .
      ويقال : على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثوب مُفْدَم ، فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل : قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجساداً فهو مُجْسَد ؛ وفي حديث أَبي ذر : إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد ؛ ابن الأَثير : هو جمع مُجسد ، بضم الميم ، وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وهو الزعفران والعصفر .
      والجسد والجساد : الزعفران أَو نحوه من الصبغ .
      وثوب مُجْسَد ومُجَسَّد : مصبوغ بالزعفران ، وقيل : هو الأَحمر .
      والمجسد : ما أُشبع صبغه من الثياب ، والجمع مجاسد ؛ وأَما قول مليح الهذلي : كأَنَّ ما فوقَها ، مما عُلِينَ به ، دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ ، لونُها جَسِد أَراد مصبوغاً بالجساد ؛ قال ابن سيده : هو عندي على النسب إِذ لا نعرف لجَسِدٍ فعلاً .
      والمجاسد جمع مجسد ، وهو القميص المشبع بالزعفران .
      الليث : الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد ؛ وقال الطرماح يصف سهاماً بنصالها : فِراغٌ عَواري اللِّيطِ ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائبَ ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ قوله : فراغ هو جمع فريغ للعريض ؛ يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة .
      والليط : القشر ، وظباتها : أَطرافها .
      والسبائب : طرائق الدم .
      والنجيع : الدم نفسه .
      والجاسد : اليابس .
      الجوهري : الجسد الدم ؛ قال النابغة : وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَد والجسد : مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به ، فهو جاسد وجسِد ؛ وأَنشد بيت الطرماح : « منها جاسد ونجيع » وأَنشد لآخر : بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ ، من الدماء ، مائع وَيَبِسُ والمِجْسَد : الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه .
      ابن الأَعرابي : المجاسد جمع المِجسد ، بكسر الميم ، وهو القميص الذي يلي البدن .
      الفرّاء : المِجْسَدُ والمُجْسَد واحد ، وأَصله الضم لأَنه من أُجسد أَي أُلزق بالجسد ، إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم ، كما ، قالوا للمُطْرف مِطْرف ، والمُصْحف مِصْحف .
      والجُساد : وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق (* قوله « مرقوم على محسنة ونغم » عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة ‏ . قال شارحه : ‏ هكذا في النسخ ، وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ ).
      الجوهري : الجَلْسَد ، بزيادة اللام ، اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباعي وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جسد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَسَّدَ** - [ج س د]. (ف: ربا. متعد).** جَسَّدْتُ**،** أُجَسِّدُ**،** جَسِّدْ**، مص. تَجْسِيدٌ. 1. "جَسَّدَ أَفْكَارَهُ" : جَسَّمَهَا، عَبَّرَ عَنْهَا تَعْبِيراً وَاضِحاً. 2. "جَسَّدَ الثَّوْبَ" : أَجْسَدَهُ، أَي صَبَغَهُ بِالجِسَادِ.
معجم الغني
**جَسَدٌ** - ج:** أَجْسَادٌ**. [ج س د]. "جَسَدُ الإِنْسَانِ" : جِسْمُهُ. (J0340.htm)
معجم الغني
**جَسَدَ** - [ج س د]. (ف: ثلا. متعد).** جَسَدْتُ**،** أَجْسَدُ**،** اِجْسَدْ**، مص. جَسْدٌ. "جَسَدَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ جَسَدَهُ.
معجم الغني
**جَسِدَ** - [ج س د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَسَدْتُ**،** أَجْسَدُ**،** اِجْسَدْ**، مص. جَسَدٌ . 1. "جَسِدَ الدَّمُ" : يَبِسَ. 2. "جَسِدَ بِهِ" : لَصِقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَسَدَانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جَسَد: على غير قياس "عقوبة جسدانيّة". 2- مصدر صناعيّ من جَسَد: شهوانيّة؛ نزعة حِسِّيَّة تتعلَّق بالجسد "عالج الكاتب بعض الموضوعات من خلال جسدانيّة فجَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجسَّدَ يتجسَّد، تجسُّدًا، فهو مُتجسِّد • تجسَّدتِ الفكرةُ: مُطاوع جسَّدَ: اكتسبت شكلاً أو قالبًا محسوسًا "تجسَّدتِ فيه الحكمة في أرقى صورها- تجسَّد لديه شعور بالمسئوليّة"| تجسُّد الطَّاقة: تحوُّلها إلى مادَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجسيد [مفرد]: مصدر جسَّدَ. • التَّجسيد: (بغ) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجسيديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيد: "الصّور التعبيريَّة والتّجسيديَّة". 2- مصدر صناعيّ من تجسيد: إبراز المجرَّد في قالبٍ محسوس كالتّعبير بالصّور "اتَّسمت أعماله بتجسيديَّتها للواقع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَسَدانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جَسَد: على غير قياس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَسَديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى جَسَد: "مريض جسديًّا- فحص جَسَديّ: فحص طبِّيّ لتحديد الحالة الصحيّة واللياقة البدنيّة لشخص ما"| تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال. 2- جنسيّ.
المعجم الوسيط
ـُ جَسْداً: ضرب جسدَه.جَسِد الدمُ ـَ جَسَداً: يبِس. وـ به: لصِق. فهو جَسِد، وجاسِد، وجَسِيد.أجْسَدَ الثوبَ ونحوه: صبغه بالجِساد. فهو مُجسَد. ( ج ) مَجَاسِد. وفي حديث أبي ذَرٍّ: ( أنَّ امرأته ليس عليها أثر المجاسِد ).جَسَّد الثوبَ ونحوه: أجسده.تَجَسَّد مطاوع جَسَّده.الجِساد: الدم اليابس. وـ الزَّعفران والعُصْفُر ونحوهما، من كلِّ صبغ شديد الحمرة أو الصفرة.الجُساد: وجع يأخذ في الجسد أو البطن.الجَسَد: الجسم. وفي التنزيل العزيز: ( فأخرج لهم عِجلاً جَسَداً له خُوار ). وـ الجِساد. ( ج ) أجساد.المِجْسَد: الثَّوب الملامس للجسد. ( ج ) مجاسد.المُجَسَّد صوت مُجَسَّد: مرقوم على نغمات وألحان.
مختار الصحاح
ج س د : الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى { عجلا جسدا } أي أحمر من ذهب
الصحاح في اللغة
الجَسَدُ: البدنُ. تقول منه: تَجَسَّدَ، كما تقول من الجسم: تَجَسَّمَ. والجَسَدُ أيضاً: الزعفران أو نحوهُ من الصِبْغِ، وهو الدمُ أيضاً. قال النابغة: وما هُريقُ على الأَنْصابِ من جَسَدِ والجَسَدُ أيضاً: مصدر قولك جَسِدَ به الدمُ يَجْسَدُ، إذا لَصِقَ به، فهو جاسِدٌ وجَسِدٌ. والمُجْسِدُ: الأحمرُ. ويقال: المُجْسَدُ: ما أُشْبِعَ صَبْغُهُ من الثياب؛ والجمع حَجاسِدُ. والمِجْسَدُ بكسر الميم: ما يلي من أُجْسِدَ، أي ألصِق بالجَسَدِ.
تاج العروس

الجَسَدُ مُحرَّكةً : جِسْمُ الإِنسانِ ولا يقال لغيره من الأَجسام المُغْتَذِيَة ولا يقال لغَير الإِنسان جَسدٌ من خَلْقِ الأَرض . وكلُّ خَلْقٍ لا يأْكُلُ ولا يَشْرَب من نحو الجِنِّ والمَلاَئكَةِ مّما يَعقِل فهو جَسَدٌ . وفي كلام ابن سيده ما يَقتضِي أَنّ إِطلاقَه على غَير الإِنسان من قبيل المَجاز . والجَسَد : الزَّعْفَرَانُ أَو العُصْفُر كالجِسَاد ككِتَابٍ قال ابن الأَعرابيّ ويقال للزَّعفران الرَّيْهُقَانُ والجادِيّ والجِسَادُ . وعن اللَّيْث : الجِسَادُ : الزَّعْفَرَانُ ونحوُه من الصِّبْغ الأَحمَر والأَصفَر الشّديد الصُّفْرة . وأَنشد :

" جِسَادَيْنِ من لَوْنَيْن وَرْسٍ وعَنْدَمِ

وكان عِجْلُ بني إِسْرَائِيلَ جَسَداً يَصيح لا يَأْكل ولا يَشرب وكذا طَبِيعَةُ الجِنّ . قال عزّ وجلّ " فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً له خُوَار " جَسَداً بَدَلٌ من عجلاً لأَنّ العِجل ها هنا هو الجَسَد وإِنْ شئت حَملْتَه على الحَذف أَي ذا جَسَدٍ والجمْع أَجسادٌ . والجَسَد : الدَّمُ اليابِسُ وفي البارع : لاَيقال لغْيرِ الحَيوانِ العاقِلِ جَسَدٌ إِلاّ للزَّعْفَرَانِ والدّم إِذا يَبِسَ كالجَسِدِ ككتِفٍ والجَاسِدِ والجَسِيدِ والجِسَادِ ككتاب الأَخير من رَوْض السُّهَيليّ . وقال اللَّيْث : الجَسِدُ من الدّماءِ : ما قد يَبِس فهو جامِدٌ جَاسِد . قال الطِّرِمّاحُ يَصفُ سِهَاماً بنِصالِها :

فِرَاغٌ عَوَارِي اللِّيطِ يُكْسَى ظُبَاتُهَا ... سَبَائِبَ منها جاسِدٌ ونَجِيعُ وفي الصّحاح : الجَسَدُ : الدَّمُ قال النّابغة :

" وما هُرِيقَ على الأَنصاب من جَسِدَ والجَسَدُ محرّكَةً : مصدر جَسِدَ الدّمُ به كفَرِحَ إِذا لَصِقَ به فهو جاسِدٌ وجَسِدٌ . وثَوبٌ مُجْسَدٌ كَمُكْرَم ومُجَسَّدٌ كمعظّم : مَصْبوغٌ بالزَّعفَرَان أَو العُصْفُر كذا قاله ابنُ الأَثير . وقيل المُجسد : الأَحمرُ . ويقال على فُلان ثوبٌ مُشْبَع من الصِّبْغ وعليه ثَوبٌ مُفْدَمٌ . فإِذا قامَ قِيَاماً من الصِّبْغ قيل : قد أُجْسِدَ ثَوبُ فُلانٍ إِجساداً فهو مُجْسَد . والمِجْسَد كمِبْرَدٍ وأَشهرُ منه كمِنْبَر : ثَوْبٌ يلَي الجَسَدَ أَي جَسَدَ المرأَةِ فتعْرَق فيه . وقال ابن الأَعرابيّ . ولا تخرجْنَ إِلى المَسَاجد في المَجَاسد : هو جمع مُجْسَد وهو القَميص الّذي يَلِي البَدَنَ وقال الفرّاءُ : المُجْسَد والمِجْسَد واحدٌ وأَصلُه الضّمّ لأَنّه من أُجسَدَ أَي أُلزِقَ بالجَسَد إِلاّ أَنّهم استثقَلوا الضّمّ فكسَروا الميمَ كما قالوا للمُطْرَف مِطْرَف والمُصْحَف مِصْحَف والجُسَادُ كغُرابٍ : وَجَعٌ يأْخذُ في البَطْنِ يُسمَّى بيجيدق معرّب بيجيده . وقال الخَليل : يقال صَوْتٌ مُجسَّدٌ كمُعظَّم : مَرْقُومٌ على نَغَمات ومِحْنَة هَكذا في النُّسخ وفي بعضها مَرقومٌ على محسنة ونغم وهو خطأٌ . وجَسَدَاءُ محرَّكَةً ممدوداً : ع ببَطْنِ جِلِذَّان بكسر الجيم والّلام وتشديد الّال المعجمة وفي التكملة : جُسَدَاءَ بضمّ الجيم وفتحها معا مع المدّ : مَوضع . وكشط على قوله ببطن جلذان وكأَنّه لم يَثبت عنده ذلك . وذو المَجَاسِدِ لَقبُ عَامر بن جُشَمَ بنِ حَبِيب لأَنّه أَوّلُ مَن صَبَغَ ثِيابَه بالزَّعْفرانِ فلُقّب به نقله الصاغانيّ . وذِكْرُ الجوهريِّ الجَلْسَدَ هنا غيرُ سَدِيدٍ وقد ذكرَه غيره في الرُّباعيّ وتبعَه المصنّف كما سيأْتي فيما بعد . وإِذَا كانت اللاّم زائدة كما هو رأْي الجوهريّ وأَكثرِ الأَئمّة فلا وَجْهَ للاعتراض وإِيرادِه إِيَّاهَا فيما بعد بقَلمِ الحُمرة كما قاله شيخنا . ومما يستدرك عليه : حكَى اللِّحيانيّ : إِنَّهَا لَحَسنَةُ الأَجسادِ كأَنّهُم جَعلُوا كلّ جُزْءٍ منها جَسَداً ثم جَمعوه على هذا . وتَجسَّدَ الرَّجلُ مثْل تَجسَّمَ والجِسم البَدنُ . ومَجْسَدٌ بالفتح : مَوضعٌ في شٍعْرٍ

لسان العرب
الجسد جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض والجَسَد البدن تقول منه تَجَسَّد كما تقول من الجسم تجسَّم ابن سيده وقد يقال للملائكة والجنّ جسد غيره وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل فهو جسد وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيعة الجنّ قال عز وجل فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار جسداً بدل من عجل لأَن العجل هنا هو الجسد وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد وقوله له خُوار يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد وجمعه أَجساد وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً قال أَحمر من ذهب وقال أَبو إِسحق في تفسير الآية الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معنى الجسد معنى الجثة فقط وقال في قوله وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام قال جسد واحد يُثْنَى على جماعة قال ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجساد إِلاَّ ليأْكلوا الطعام وذلك أَنهم قالوا ما لهذا الرسول يأْكل الطعام ؟ فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون المبرد وثعلب العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً قالا ومعنى الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام قالا ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أَقبل منك معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك قالا وإِن كان الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً قالا وهو كقولك ما زيد بخارج قال الأَزهري جعل الليث قول الله عز وجل وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام كالملائكة قال وهو غلط ومعناه الإِخبار كما قال النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام قال وهذا يدل على أَن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسوا جسداً فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام وحكى اللحياني إِنها لحسنة الأَجساد كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا والجاسد من كل شيءٍ ما اشتدّ ويبس والجَسَدُ والجَسِدُ والجاسِدُ والجَسِيد الدم اليابس وقد جَسِدَ ومنه قيل للثوب مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران ابن الأَعرابي يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد الليث الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة وأَنشد جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ ورْسٍ وعَنْدَم والثوب المُجَسَّد وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً والمُجَسَّد الأَحمر ويقال على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثوب مُفْدَم فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجساداً فهو مُجْسَد وفي حديث أَبي ذر إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد ابن الأَثير هو جمع مُجسد بضم الميم وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وهو الزعفران والعصفر والجسد والجساد الزعفران أَو نحوه من الصبغ وثوب مُجْسَد ومُجَسَّد مصبوغ بالزعفران وقيل هو الأَحمر والمجسد ما أُشبع صبغه من الثياب والجمع مجاسد وأَما قول مليح الهذلي كأَنَّ ما فوقَها مما عُلِينَ به دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ لونُها جَسِد أَراد مصبوغاً بالجساد قال ابن سيده هو عندي على النسب إِذ لا نعرف لجَسِدٍ فعلاً والمجاسد جمع مجسد وهو القميص المشبع بالزعفران الليث الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد وقال الطرماح يصف سهاماً بنصالها فِراغٌ عَواري اللِّيطِ تُكْسَى ظُباتُها سَبائبَ منها جاسِدٌ ونَجِيعُ قوله فراغ هو جمع فريغ للعريض يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة والليط القشر وظباتها أَطرافها والسبائب طرائق الدم والنجيع الدم نفسه والجاسد اليابس الجوهري الجسد الدم قال النابغة وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَد والجسد مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به فهو جاسد وجسِد وأَنشد بيت الطرماح « منها جاسد ونجيع » وأَنشد لآخر بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ من الدماء مائع وَيَبِسُ والمِجْسَد الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه ابن الأَعرابي المجاسد جمع المِجسد بكسر الميم وهو القميص الذي يلي البدن الفرّاء المِجْسَدُ والمُجْسَد واحد وأَصله الضم لأَنه من أُجسد أَي أُلزق بالجسد إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم كما قالوا للمُطْرف مِطْرف والمُصْحف مِصْحف والجُساد وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق ( * لم نجد هذه اللفظة في اللسان ولعلها فارسية ) وصوت مُجَسَّد مرقوم على محسنة ونغم ( * قوله « مرقوم على محسنة ونغم » عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة قال شارحه هكذا في النسخ وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ ) الجوهري الجَلْسَد بزيادة اللام اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباعي وسنذكره
الرائد
* جسد يجسد: جسدا. 1-الدم: يبس. 2-به الدم: لصق به.
الرائد
* جسد تجسدا. 1-الثوب أو نحوه: صبغه بـ«الجساد»، وهو الزعفران. 2-المجردات: ألبسها في وصفه أجسادا.
الرائد
* جسد. ج أجساد. 1-مص. جسد. 2-جسم. 3-زعفران. 4-دم يابس.
الرائد
* جسد. «دم جسد»: يابس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: