وصف و معنى و تعريف كلمة جنازتي:


جنازتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و زاي (ز) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح جنازتي في معاجم اللغة العربية:



جنازتي

جذر [جنز]

  1. جَنّاز: (اسم)
    • الجَنَّازُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : الصَّلاَةُ عَلَى الْمَيِّتِ
,
  1. جَنَزَهُ
    • ـ جَنَزَهُ ، يَجْنِزُهُ : سَتَرَهُ ، وَجَمَعَهُ .
      ـ جِنازَةُ وجَنازَةُ : المَيِّتُ ،
      ـ جَنازَةُ : السَّريرُ ، أو عَكْسُهُ ، أو : السَّريرُ مع المَيِّتِ ، وكلُّ مَا ثَقُلَ على قومٍ واغْتَمُّوا به ، والمريضُ ، وزِقُّ الخَمْرِ .
      ـ جَنْزُ : البيتُ الصغيرُ من الطِّينِ .
      ـ جَنْزَةُ : أعْظَمُ بَلَدٍ بأرَّانَ ، وقرية بأصْفَهَانَ ، من إحداهُمَا أبو الفَضْلِ إسماعيلُ الجَنْزَويُّ .
      ـ يزيدُ بنُ عُمَرَ بنِ جَنْزَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَجْنِيزُ في قولِ الحسنِ البَصْرِيِّ : وَضْعُ المَيِّتِ علَى السَّرِيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جنز
    • جنز - تجنيزا
      1 - جنز الميت : جعله على سريره . 2 - جنز الميت : صلى عليه .

    المعجم: الرائد

  3. جنَّزَ
    • جنَّزَ يجنِّز ، تجنيزًا ، فهو مُجنِّز ، والمفعول مُجنَّز :-
      جنَّز الميِّتَ كفَّنه ووضعه على الجِنازة أي النعش :- إِذَا جَنَّزْتُمُوهَا فَأَعْلِمُونِي [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. جَنَّازٌ
    • الجَنَّازُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : الصَّلاَةُ عَلَى الْمَيِّتِ .

    المعجم: الغني

  5. جَنّاز
    • جناز
      1 - جناز : عند المسيحيين الصلاة على الميت . 2 - جناز : عند المسيحيين الصلاة على روح الميت بعد مضي مدة على وفاته .

    المعجم: الرائد

  6. جَنَائِزِيٌّ
    • جمع : ـون .
      1 . :- حَمَلَ الجَنَائِزِيُّونَ نَعْشَ الْمَيِّتِ :-: مَنْ يَحْمِلُونَ نَعْشَ الْمَيِّتِ فِي مَوْكِبِ الجِنَازَةِ .
      2 . :- رَتَّلَ الجَنَائِزِيُّ لَحْناً جَنَائِزِيّاً :- : مَنْ يَقْرَأُ أَمَامَ نَعْشِ الْمَيِّتِ فِي مَوْكِبِ الجَنَازَةِ .

    المعجم: الغني

  7. جَنائزيّ
    • جَنائزيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى جَنائزُ : على غير قياس :- موكب جنائزيّ :-
      • بساط جنائزيّ : بساط يحمله بعض المشيِّعين في جنازة ، - لَحْن جنائزيّ : لَحْن حزين يُعزف أمام الجنائز .
      2 - مَن يَقرأ أمام الموتى :- شيخ جنائزيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. جَنائِزيّ
    • جنائزي
      1 - من يقرأ أمام الموتى . 2 - منسوب إلى الجنازة : « لحن جنائزي ».

    المعجم: الرائد

  9. الجَنائزيّ
    • الجَنائزيّ : من يقرأ أمام الجَنائز .
      واللحن الجنائزي : لحْن يُعزف أمام الجنازة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَنَائِزِيٌّ
    • ( الْمَنْسُوبُ إِلَى الْجِنَازَةِ ). :- لَحْنٌ جَنَائِزِيٌّ :- : لَحْنُ الْمَآتِمِ .

    المعجم: الغني

  11. جَنَازَةٌ
    • جمع : جَنَائِزُ . :- سَارَ القَوْمُ وَرَاءَ الجَنَازَةِ :- : نَعْشُ الْمَيِّتِ فِي مَوْكِبِ الْمُشَيِّعِينَ .

    المعجم: الغني

  12. جَنازة
    • جَنازة / جِنازة :-
      جمع جِنازات وجَنائزُ : النَّعشُ والميِّتُ والمشيِّعون :- مراسم تشييع الجِنازة :-
      • صلاة الجِنازة : الصَّلاة على الميّت بطريقة خاصَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الجِنَازَة
    • الجِنَازَة : النَّعشُ والميِّتُ والمشَيِّعون .
      و الجِنَازَة الشيءُ يثقل على قوم فيغتمُّون به .
      ويقال : ضُرِب حتَّى تُرك جنازةً .
      وطُعِنَ في جِنازته : مات . والجمع : جَنائِزُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جَنازة
    • جنازة - و جنازةج ، جنائز
      1 - جنازة : ميت . 2 - جنازة : نعش . 3 - جنازة : نعش فيه ميت . 4 - جنازة : مأتم ، إحتفال بدفن الميت .

    المعجم: الرائد

  15. جنّز الميّت
    • كفَّنه ووضعه على الجِنازة أي النعش :- إِذَا جَنَّزْتُمُوهَا فَأَعْلِمُونِي [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  16. جنز
    • ج ن ز : الجِنَازةُ بالكسر واحدة الجَنَائِز والعامة تفتحه ومعناه الميت على السرير فإذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونعش قلت هذا مناقض لما ذكره من تفسير النعش في ن ع ش

    المعجم: مختار الصحاح

  17. جَنَزَ
    • جَنَزَ الشيءَ جَنَزَ ِ جَنْزاً : ستره .
      و جَنَزَ جَمَعَهُ .
      و جَنَزَ الميِّتَ : وضَعَهُ على الجِنازة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. جَنَّزَ
    • جَنَّزَ الميِّتَ : جَنَزَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جنز
    • جنز
      1 - جنز الميت : جعل في الجنازة . 2 - جنز الشيء : جمع .

    المعجم: الرائد

  20. ‏ صلاة الجنازة ‏
    • ‏ صلاة المسلمين على الميت قبل دفنه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. جَنَز
    • جنز - يجنز ، جنزا
      1 - جنز الشيء : ستره ، أخفاه . 2 - جنز : االشيء : جمعه .

    المعجم: الرائد

  22. ‏ تشييع المعتكف الجنازة ‏
    • ‏ مشي المعتكف في جنازة الميت ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. جنز
    • " جَنَزَ الشيءَ يَجْنِزُه جَنْزاً : ستره .
      وذكروا أَن النَّوَار لما احْتُضِرَت أَوْصَت أَن يصلي عليها الحسن ، فقيل له في ذلك ، فقال : إِذا جَنَزْتُموها فآذِنُوني .
      والجِنَازَة والجَنَازة : الميت ؛ قال ابن دريد : زعم قوم أَن اشتقاقه من ذلك ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته ، وقد قيل : هو نَبَطِيّ .
      والجِنازة : واحدة الجَنائز ، والعامة تقول الجَنازة ، بالفتح ، والمعنى الميّت على السرير ، فإِذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونَعْش .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان له امرأَتان فَرُمِيَتْ إِحداهما في جنازتها أَي ماتت .
      تقول العرب إِذا أَخْبَرَتْ عن موت إِنسان : رُمِيَ في جِنازته لأَن الجِنازَة تصير مَرْمِيًّا فيها ، والمراد بالرمي الحَمْل والوَضْع .
      والجِنازة ، بالكسر : الميت بِسَرِيرِه ، وقيل : بالكسر السّرِير ، بالفتح الميت .
      ورُمِيَ في جَنَازته أَي مات ، وطُعِن في جِنازته أَي مات .
      ابن سيده : الجَنَازَة ، بالفتح ، الميت ، والجِنازة ، بالكسر : السرير الذي يُحْمل عليه الميت ؛ قال الفارسي : لا يسمى جِنَازة حتى يكون عليه ميت ، وإِلا فهو سرير أَو نعش ؛

      وأَنشد الشماخ : إِذا أَنْبَضَ الرَّامون فيها تَرَنَّمَتْ تَرَنُّمَ ثَكْلى أَوْجَعَتْها الجَنائِزُ واستعار بعض مُجَّان العرب الجِنَازة لِزِقِّ الخمر فقال وهو عمرو بن قعاس : وكنتُ إِذا أَرى زِقًّا مَرِيضاً يُناحُ على جِنازَته ، بَكَيْتُ وإِذا ثقل على القوم أَمر أَو اغْتَمُّوا به ، فهو جِنَازة عليهم ؛

      قال : وما كنتُ أَخْشى أَن أَكُونَ جِنازَةً عليك ، ومَنْ يَغْتَرُّ بالحَدَثان ؟ الليث : الجِنازة الإِنسان الميت والشيء الذي قد ثَقُل على قوم فاغْتَمُّوا به .
      قال الليث : وقد جرى في أَفواه الناس جَنازة ، بالفتح ، والنَّحارير ينكرونه ، ويقولون : جُنِزَ الرجلُ ، فهو مَجْنوز إِذا جمع .
      الأَصمعي : الجِنَازة ، بالكسر ، هو الميت نفسه والعوام يقولون إِنه السرير .
      تقول العرب : تركته جِنَازة أَي ميتاً .
      النضر : الجِنَازة هو الرجل أَو السرير مع الرجل .
      وقال عبد الله بن الحسن : سميت الجِنَازة لأَن الثياب تُجْمع والرجلُ على السرير ، قال : وجُنِزوا أَي جُمِعوا .
      ابن شميل : ضُرِب الرجُل حتى تُرِك جِنازةً ؛ قال الكميت يذكر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حيّاً وميتاً : كانَ مَيْتاً جِنازَةً خير مَيْتٍ غَيَّبَتْه حَفائِرُ الأَقْوام "

    المعجم: لسان العرب



معنى جنازتي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَنائزيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى جَنائزُ: على غير قياس "موكب جنائزيّ"| بساط جنائزيّ: بساط يحمله بعض المشيِّعين في جنازة- لَحْن جنائزيّ: لَحْن حزين يُعزف أمام الجنائز. 2- مَن يَقرأ أمام الموتى "شيخ جنائزيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَنازة/ جِنازة [مفرد]: ج جِنازات وجَنائزُ: النَّعشُ والميِّتُ والمشيِّعون "مراسم تشييع الجِنازة"| صلاة الجِنازة: الصَّلاة على الميّت بطريقة خاصَّة.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ جَنْزاً: ستره. وـ جمعه. وـ الميِّتَ: وضعه على الجِنازة.جَنَّزَ الميِّتَ: جَنَزَه.الجِنَازَة: النَّعش. وـ الميِّتَ. وـ هما مع المشيعين. وـ الشيء يثقل على قوم فيغتمُّون به. ويقال: ضُرب حتى تُرك جنازة. وطُعِن في جِنازته: مات. ( ج ) جنائز.الجَنائزيّ: من يقرأ أمام الجَنائز. واللحن الجنائزي: لحن يُعزف أمام الجنازة. ( مو ).
مختار الصحاح
ج ن ز : الجِنَازةُ بالكسر واحدة الجَنَائِز والعامة تفتحه ومعناه الميت على السرير فإذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونعش قلت هذا مناقض لما ذكره من تفسير النعش في ن ع ش
تاج العروس

جَنَزَه يَجْنِزه جَنْزَاً : سَتَرَه . وجَنَزَه جَنْزَاً : جَمَعَه وكذلك جَنَّزَه تَجْنِيزاً نقله الصَّاغانِيّ ويقولون : جُنِزَ الرجل فهو مَجْنُوزٌ إذا جُمع . والجِنَازة بالكسر : المَيِّتُ ويُفتَح قال ابن دُرَيْد : زَعَمَ قَوْم أنّ اشتِقاقه من الجَنْزِ بمعنى السَّتْر قال ابنُ سِيدَه : ولا أدري ما صِحَّتُه وقد قيل : هو نَبَطِيٌّ . أو الجِنَازة بالكسر : الإنسانُ الميِّت وبالفتح : السَّرير أو عَكْسُه أي بالكسر : السَّريرُ وبالفتح : المَيِّت أو بالكسر : السرير مع الميِّت أو الميِّتُ بسَريرِه . وقال الفارسيُّ : لا يُسمّى جِنازَةً حتى يكون عليه ميِّتٌ وإلاّ فهو سريرٌ أو نَعْشٌ وأنشد للشّمّاخ :

إذا أَنْبَضَ الرَّامون فيها تَرَنَّمتْ ... ترَنُّمَ ثَكْلَى أَوْجَعَتْها الجَنائزُ قال الليث : وقد جرى في أَفْوَاه الناسِ جَنازة بالفتح والنَّحارير يُنكِرونَه . وقال الأَصْمَعِيّ الجِنازةُ بالكسر : هو الميِّتُ نَفْسُه والعوامُّ يقولون إنّه السرير تقول العرب : تَرَكْته جِنازةً أي ميِّتاً . وقال النَّضْر : الجِنازةُ هو الرجل أو السريرُ مع الرجُل . وقال عَبْد الله بن الحسن : سُمِّيتْ الجِنازة لأنّ الثياب تُجمَعُ والرجلَ على السرير . قال : وجُنِزوا أي جُمِعوا . وقال ابن شَمَيْل : ضُرِبَ الرجلُ حتى تُرِكَ جِنازةً . قال الكُمَيْتُ يذكر النبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم حيَّاً ومَيتاً :

كان مَيْتَاً جِنازةً خَيْرَ مَيْتٍ ... غَيَّبَتْه حَفائِرُ الأَقْوامِ الجِنازة : كلُّ ما ثَقُلَ على قومٍ واغْتَمُّوا به قاله الليث وأنشد لصَخرِ بن عَمْرِو بن الشَّريد :

وما كنتُ أَخْشَى أن أكونَ جِنازةً ... عَلَيْكِ ومَن يغْتَرُّ بالحَدَثانِ الجِنازة : المَريض نقله الصَّاغانِيّ . منَ المَجاز : الجِنازة : زِقُّ الخَمْر استعارَه بعضُ مُجّانِ العرب له وهو عَمْرُو بن قِعَاس فقال :

وكنتُ إذا أرى زِقَّاً مَريضاً ... يُناحُ على جِنازَتِه بَكَيْتُ والجَنْز بالفتح : البيتُ الصغيرُ من الطِّين يَمانيّةٌ قاله ابنُ دُرَيْد . وجَنْزَةُ : أَعْظَمُ بَلَدٍ بأَرّانٍ وهي بين شَرْوَان وأَذْرَبيجان وهو معرّب كَنْجَه قاله الصَّاغانِيّ . قلتُ : بينه وبين بَرْذَعة ستةَ عشرَ فَرْسَخاً . جَنْزَةُ أيضاً : ة بأصْبَهان . من إحداهما والصواب من الأُولى : أبو الفَضل إسماعيلُ الجَنْزَويّ ويقال فيه أيضاً الجَنْزِيُّ وهو الشُّروطيّ المُحدِّث بدمشق . ومنه أيضاً الفقيهُ مُسَدَّد بن مُحَمَّد الجَنْزِيّ شيخ السِّلَفيّ . وعمرُ بن عثمان بن شُعَيْب الجَنْزيّ شيخُ أبي المُظَفَّرِ السَّمْعانيّ مات بمَرْوَ سنة 550 . وأمينُ المُلْك الحسين بن مُحَمَّد بن الحسين الجَنْزيّ سمع عبدَ الوهاب ابن مَنْدَه . وإبراهيم بن مُحَمَّد الجَنْزي قال الدارقطنيّ : كان يكتبُ معنا الحديثَ . وأبو سعيدٍ مُحَمَّد بن يحيى بن منصور الجَنْزيّ نزيل نَيْسَابور تلميذ الغَزاليّ روى عنه ابن عساكرِ وابنُ السَّمْعانيّ مات سنة 549 فهؤلاء من البلَد الذي بأرّان . وأمّا التي بأَصْفَهان فمنها : أحمدُ بن مُحَمَّد بن أحمد بن أحمد الجَنْزيّ الأَصْبَهانيّ سَمِعَ سُنَنَ النَّسائيّ عن الدّوني قال ابنُ نُقطَة : رأيتُه بأَصْفهان . وابنُه عبد الوَهّاب سَمِعَ من أصحاب الحَدّاد وكان ثقة . ويَزيدُ بن عمر بن جَنْزَة هكذا نصّ الصَّاغانِيّ وصوابُه عَمْرُو بن جَنْزَة المدائنيّ الجنزيّ مُحدِّثٌ بغداديّ روى عن المقدميّ وعنه عبّاسُ الدُّوريّ . والتَّجْنِيزُ في قَوْلِ الحسنِ البَصْريّ : وَضْعُ الميِّتِ على السرير . ذَكروا أنّ النَّوَارَ لمّا احتُضِرَت أَوْصَتْ أن يُصلّي عليها الحسن فقيل له في ذلك فقال : إذا جَنَّزْتُموها فآذِنوني . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تقول العرب إذا أخبرت عن موتِ إنسانٍ : رُمي في جِنازَتِه ؛ لأنّ الجِنازةَ تصير مَرْمِيّاً فيها . والمُراد بالرَّمْي : الحَملُ والوَضعُ . ويقولون أيضاً : طُعِنَ في جِنازَتِه أي مات . وجَنْزَرُود : من نواحي نَيْسَابور وهي مُرَكَّبة قال الصَّاغانِيّ . قلتُ : وهي كَنْجَرُود . والجَنائِزيُّ : مَن يقرأُ أَمامَ المَوتى منهم : مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن المأمون الجَنائزيّ حدَّث عن السِّلَفيّ . وأبو عليّ الجَنائزيّ . قال الأمير : لم يَقَعْ لي اسمُه وروى عن مُحَمَّد بن إبراهيم البُوشَنْجيّ . وسعيدُ بن أحمد بن عبد العزيز الجَنائزيّ كان يَسْكُن في مكانٍ يقال له مَسْجِدُ الجَنائز روى عن مَسْعُود بن الفاخور وغيرِه قاله الحافظ

لسان العرب
جَنَزَ الشيءَ يَجْنِزُه جَنْزاً ستره وذكروا أَن النَّوَار لما احْتُضِرَت أَوْصَت أَن يصلي عليها الحسن فقيل له في ذلك فقال إِذا جَنَزْتُموها فآذِنُوني والجِنَازَة والجَنَازة الميت قال ابن دريد زعم قوم أَن اشتقاقه من ذلك قال ابن سيده ولا أَدري ما صحته وقد قيل هو نَبَطِيّ والجِنازة واحدة الجَنائز والعامة تقول الجَنازة بالفتح والمعنى الميّت على السرير فإِذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونَعْش وفي الحديث أَن رجلاً كان له امرأَتان فَرُمِيَتْ إِحداهما في جنازتها أَي ماتت تقول العرب إِذا أَخْبَرَتْ عن موت إِنسان رُمِيَ في جِنازته لأَن الجِنازَة تصير مَرْمِيًّا فيها والمراد بالرمي الحَمْل والوَضْع والجِنازة بالكسر الميت بِسَرِيرِه وقيل بالكسر السّرِير بالفتح الميت ورُمِيَ في جَنَازته أَي مات وطُعِن في جِنازته أَي مات ابن سيده الجَنَازَة بالفتح الميت والجِنازة بالكسر السرير الذي يُحْمل عليه الميت قال الفارسي لا يسمى جِنَازة حتى يكون عليه ميت وإِلا فهو سرير أَو نعش وأَنشد الشماخ إِذا أَنْبَضَ الرَّامون فيها تَرَنَّمَتْ تَرَنُّمَ ثَكْلى أَوْجَعَتْها الجَنائِزُ واستعار بعض مُجَّان العرب الجِنَازة لِزِقِّ الخمر فقال وهو عمرو بن قعاس وكنتُ إِذا أَرى زِقًّا مَرِيضاً يُناحُ على جِنازَته بَكَيْتُ وإِذا ثقل على القوم أَمر أَو اغْتَمُّوا به فهو جِنَازة عليهم قال وما كنتُ أَخْشى أَن أَكُونَ جِنازَةً عليك ومَنْ يَغْتَرُّ بالحَدَثان ؟ الليث الجِنازة الإِنسان الميت والشيء الذي قد ثَقُل على قوم فاغْتَمُّوا به قال الليث وقد جرى في أَفواه الناس جَنازة بالفتح والنَّحارير ينكرونه ويقولون جُنِزَ الرجلُ فهو مَجْنوز إِذا جمع الأَصمعي الجِنَازة بالكسر هو الميت نفسه والعوام يقولون إِنه السرير تقول العرب تركته جِنَازة أَي ميتاً النضر الجِنَازة هو الرجل أَو السرير مع الرجل وقال عبد الله بن الحسن سميت الجِنَازة لأَن الثياب تُجْمع والرجلُ على السرير قال وجُنِزوا أَي جُمِعوا ابن شميل ضُرِب الرجُل حتى تُرِك جِنازةً قال الكميت يذكر النبي صلى الله عليه وسلم حيّاً وميتاً كانَ مَيْتاً جِنازَةً خير مَيْتٍ غَيَّبَتْه حَفائِرُ الأَقْوام
الرائد
* جنز يجنز: جنزا. 1-الشيء: ستره، أخفاه. 2-االشيء: جمعه.
الرائد
* جنز تجنيزا. 1-الميت: جعله على سريره. 2-الميت: صلى عليه.
الرائد
* جنز. 1-الميت: جعل في الجنازة. 2-الشيء: جمع.
الرائد
* جنز. 1-مص. جنز. 2-بيت صغير من الطين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: