وصف و معنى و تعريف كلمة جيدون:


جيدون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و ياء (ي) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح جيدون في معاجم اللغة العربية:



جيدون

جذر [جيد]

  1. أَجْياد: (اسم)
    • أَجْياد : جمع جِيْدُ
  2. أجياد: (اسم)
    • أجياد : جمع جَواد
  3. جَيَد: (اسم)
    • جَيَد : مصدر جَيِدَ
  4. جيِّد: (اسم)
    • قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً : حَسَناً ، مُتْقَناً
    • جيِّد الرَّأي : محكمه وسديده ،
    • جيِّد النَّظم : حَسَنُ السَّبك ،
    • جيِّد جدًّا : بالغ الجودة ،
    • دَرَجَة جيّد : درجة تُمنح للدِّلالة على حسن الأداء ،
    • دَرَجَة جيّد جدًّا : تفوق منزلة درجة جيِّد ،
    • مِنْ جيّد إلى أجود : في تحسُّن مستمر
  5. جيد: (اسم)
    • الجِيدُ : العُنُق
    • الجِيدُ : مُقَدَّمُهُ
    • الجِيدُ موضع القِلاَدة
    • الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ والجمع : أَجْيادٌ ، وجُيودٌ
    • جمع أجياد وجُيود :
    • رقبة ، عُنُق ويغلب على عنق المرأة ،
    • موضع القِلادة
    • جمع : أَجْيَادٌ ، جُيُودٌ طَوِيلَةُ الجِيدِ : العُنُقِ
  6. مُستجِيد: (اسم)
    • مُستجِيد : فاعل من إِستجادَ
,
  1. جِيدُ
    • ـ جِيدُ : العُنُقُ ، أو مُقَلَّدُه ، أو مُقَدَّمُه ، الجمع : أجْيادٌ وجُيُودٌ ،
      ـ جَيَدُ : طُولُها ، أو دِقَّتُها مع طُولٍ ، وهو أجْيَدُ ، وهي جَيْداءُ وجَيْدانَةٌ ، الجمع : جُودٌ .
      ـ جِيدُ : المَدْرَعَةُ الصغيرَةُ .
      ـ أجْيَدُ بنُ عبدِ اللّهِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أجْيادٌ : شاةٌ ، وأرضٌ بمكةَ ، أو جَبَلٌ بها لِكَوْنِه موضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استجادَ
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد :-
      استجادَ شِعرَه عدّه أو وجده جيِّدًا :- لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ .
      استجادَ الشَّخصَ : طلب كرمَه وجُودَه :- كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتِجادة
    • اسْتِجادة :-
      مصدر استجادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستجاد
    • إستجاد - استجادة
      1 - إستجاد الشيء : عده جيدا . 2 - إستجاد الشيء : وجده جيدا . 3 - إستجاده : طلب « جوده »، أي كرمه . 4 - إستجاد الفرس : طلب جوادا .

    المعجم: الرائد

  5. جيد
    • جيد - ج ، أجياد وجيود
      1 - جيد : عنق . 2 - جيد : مقدم العنق .

    المعجم: الرائد

  6. استجاد الشّخص
    • طلب كرمَه وجُودَه :- كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ .

    المعجم: عربي عامة

  7. استجاد شعره
    • عدّه أو وجده جيِّدًا :- لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. استجادَ
    • استجادَ الشيءَ : تجوّدَه .
      و استجادَ عدّه جيِّدًا .
      و استجادَ الفرسَ : طلبه جَواداً .
      و استجادَ وجده جَيِّدًا و استجادَ فلانًا : طلب جُودَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِجَادَة
    • [ ج و د ]. ( مصدر أَجَادَ ). :- إِجَادَةُ العَمَلِ :- : إِتْقَانُهُ الإِلْمامُ . :- إِجَادَةُ اللّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  10. إجادة
    • إجادة :-
      مصدر أجادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَجاد
    • أجاد - إجادة
      1 - أجاد : أتى بالجيد من القول والفعل : «« أجاد الشاعر ». 2 - أجاده النقد : أعطاه نقودا جيدة . 3 - أجاد بالولد : ولده جوادا . 4 - أجاده : قتله .

    المعجم: الرائد

  12. أَجْيَدُ
    • جمع : جُودٌ . مؤ : جَيْدَاءُ . [ ج ي د ]. :- هُوَ أَجْيَدُ العُنُقِ :-: مَنْ كَانَ طَوِيلَ العُنُقِ حَسَنَهُ . وَيُقَالُ : :- عُنُق أجْيَدُ :- : أيْ وَصْفُ العُنُقِ نَفسِهِ بِأنَّهُ جَيِّد ، حَسَن .

    المعجم: الغني

  13. أَجْيَدُ
    • أَجْيَدُ :-
      جمع جُود ، مؤ جَيْدَاءُ ، جمع مؤ جَيْداوات وجُود : مَنْ طال عنقه مع حُسن
      • عنقٌ أجْيَدُ : طويل حسنٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَجْيد
    • أجيد
      1 - أجيد من كان طويل العنق حسنه . جمع : جود ، مؤنث جيداء وجيدانة . 2 - أجيد من الأعناق الطويل الحسن .

    المعجم: الرائد

  15. أَجْيد
    • أجيد
      1 - أجيدت الأرض : أصابها مطر غزير .

    المعجم: الرائد

  16. أجادَ
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد ( للمتعدِّي ) :-
      أجادَ الشَّخصُ أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :- أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره .
      أجادَ العملَ : أتقنه ، صيّره جَيِّدًا :- أجاد لغةً أجنبيَّةً ، - كافأه على إجادته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. جيد
    • " الجِيدُ : العنق ، وقيل : مُقَلَّده ، وقيل : مقدَّمه ، وقد غلب على عنق المرأَة ؛ قال سيبويه : يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً ، كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة ، فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير ، والجمع أَجياد وجُيود ؛ وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك ، وقد يكون في الرجل ؛

      قال : ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً ، مَذِلاً بمالي ، لعيِّناً أَجْياد ؟

      ‏ قال : والجَيَد ، بالتحريك ، طول العنق وحسنه ، وقيل : دقتها مع طول ؛ جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ .
      وحكى اللحياني : ما كان أَجيَد ، ولقد جَيِدَ جَيَداً يذهب إِلى النقلة ؛ قال : قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ .
      التهذيب : امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل ؛ وقال العجاج : تَسْمَعُ للَحْليِ ، إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله ، والجمع جُود .
      وامرأَة جَيْدانَة : حسنة الجيد .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة ؛ الجيد : العنق .
      وأَجيادُ : أَرض بمكة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً ، فقلتُ : أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم ؛ وقال الأَعشى : ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ ، غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب : وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث ، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان : جبل بمكة ؛ قال ابن الأَثير : وأَكثر الناس يقولونه جِياد ، بكسر الجيم وحذف الهمزة ؛ قال : جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها ؛ أَبو عبيدة في قول الأَعشي : وبَيْداءَ ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه ؟

      ‏ قال : أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية ؛

      وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد : حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ ، واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُور ؟

      ‏ قال : جُوديّ بالنبطية أَراد جودياء أَراد جبة سَمُّور .
      وأَجياد : اسم شاة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. جود
    • " الجَيِّد : نقيض الرديء ، على فيعل ، وأَصله جَيْوِد فقلبت الواو ياء لانكسارها ومجاورتها الياء ، ثم أُدغمت الياء الزائدة فيها ، والجمع جِياد ، وجيادات جمع الجمع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كم كان عند بَني العوّامِ من حَسَب ، ومن سُيوف جِياداتٍ وأَرماحِ وفي الصحاح في جمعه جيائد ، بالهمز على غير قياس .
      وجاد الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صار جيِّداً ، وأَجدت الشيءَ فجاد ، والتَّجويد مثله .
      وقد ، قالوا أَجْوَدْت كما ، قالوا : أَطال وأَطْوَلَ وأَطاب وأَطْيَبَ وأَلان وأَلْيَن على النقصان والتمام .
      ويقال : هذا شيء جَيِّدٌ بَيِّن الجُودة والجَوْدة .
      وقد جاد جَوْدة وأَجاد : أَتى بالجَيِّد من القول أَو الفعل .
      ويقال : أَجاد فلان في عمله وأَجْوَد وجاد عمله يَجود جَوْدة ، وجُدْت له بالمال جُوداً .
      ورجل مِجْوادٌ مُجِيد وشاعر مِجْواد أَي مُجيد يُجيد كثيراً .
      وأَجَدْته النقد : أَعطيته جياداً .
      واستجدت الشيء : أَعددته جيداً .
      واستَجاد الشيءَ : وجَده جَيِّداً أَو طلبه جيداً .
      ورجل جَواد : سخيّ ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع أَجواد ، كسَّروا فَعالاً على أَفعال حتى كأَنهم إِنما كسروا فَعَلاً .
      وجاودت فلاناً فَجُدْته أَي غلبته بالجود ، كما يقال ماجَدْتُه من المَجْد .
      وجاد الرجل بماله يجُود جُوداً ، بالضم ، فهو جواد .
      وقوم جُود مثل قَذال وقُذُل ، وإِنما سكنت الواو لأَنها حرف علة ، وأَجواد وأَجاودُ وجُوُداء ؛ وكذلك امرأَة جَواد ونسوة جُود مثل نَوارٍ ونُور ؛ قال أَبو شهاب الهذلي : صَناعٌ بِإِشْفاها ، حَصانٌ بشَكرِها ، جَوادٌ بقُوت البَطْن ، والعِرْقُ زاخِر قوله : العرق زاخر ، قال ابن برّي : فيه عدّة أَقوال : أَحدها أَن يكون المعنى أَنها تجود بقوتها عند الجوع وهيجان الدم والطبائع ؛ الثاني ما ، قاله أَبو عبيدة يقال : عرق فلان زاخر إِذا كان كريماً ينمى فيكون معنى زاخر أَنه نامٍ في الكرم ؛ الثالث أَن يكون المعنى في زاخر أَنه بلغ زُخارِيَّه ، يقال بلغ النبت زخاريه إِذا طال وخرج زهره ؛ الرابع أَن يكون العرق هنا الاسم من أَعرق الرجل إِذا كان له عرق في الكرم .
      وفي الحديث : تجَوَّدْتُها لك أَي تخيرت الأَجود منها .
      قال أَبو سعيد : سمعت أَعرابيّاً ، قال : كنت أَجلس إِلى قوم يتجاوبون ويتجاودون فقلت له : ما يتجاودون ؟ فقال : ينظرون أَيهم أَجود حجة .
      وأَجواد العرب مذكورون ، فأَجواد أَهل الكوفة : هم عكرمة بن ربعي وأَسماء بن خارجة وعتاب بن ورقاء الرياحي ؛ وأَجواد أَهل البصرة : عبيد الله بن أَبي بكرة ويكنى أَبا حاتم وعمر بن عبدالله بن معمر التيمي وطلحة بن عبدالله بن خلف الخزاعي وهؤلاء أَجود من أَجواد الكوفة ؛ وأَجواد الحجاز : عبدالله بن جعفر بن أَبي طالب وعبيد الله بن العباس بن عبد المطلب وهما أَجود من أَجواد أَهل البصرة ، فهؤلاء الأَجواد المشهورون ؛ وأَجواد الناس بعد ذلك كثير ، والكثير أَجاود على غير قياس ، وجُود وجُودة ، أَلحقوا الهاء للجمع كما ذهب إِليه سيبويه في الخؤْولة ، وقد جاد جُوداً ؛ وقول ساعدة : إِني لأَهْواها وفيها لامْرِئٍ ، جادت بِنائلها إِليه ، مَرْغَبُ إِنما عداه بإِلى لأَنه في معنى مالت إِليه .
      ونساء جُود ؛ قال الأَخطل : وهُنَّ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُود واستجاده : طلب جوده .
      ويقال : جاد به أَبواه إِذا ولداه جواداً ؛ وقال الفرزدق : قوم أَبوهم أَبو العاصي ، أَجادَهُمُ قَرْمٌ نَجِيبٌ لجدّاتٍ مَناجِيبِ وأَجاده درهماً : أَعطاه إِياه .
      وفرس جواد : بَيِّنُ الجُودة ، والأُنثى جواد أَيضاً ؛

      قال : نَمَتْهُ جَواد لا يُباعُ جَنِينُها وفي حديث التسبيح : أَفضل من الحمل على عشرين جواداً .
      وفي حديث سليم بن صرد : فسرت إِليه جواداً أَي سريعاً كالفرس الجواد ، ويجوز أَن يريد سيراً جواداً ، كما يقال سرنا عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة .
      وجاد الفرس أَي صار رائعاً يجود جُودة ، بالضم ، فهو جواد للذكر والأُنثى من خيل جياد وأَجياد وأَجاويد .
      وأَجياد : جبل بمكة ، صانها الله تعالى وشرّفها ، سمي بذلك لموضع خيل تبع ، وسمي قُعَيْقِعان لموضع سلاحه .
      وفي الحديث : باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيد ؛ المجيد : صاحب الجواد وهو الفرس السابق الجيد ، كما يقال رجل مُقْوٍ ومُضْعِف إِذا كانت دابته قوية أَو ضعيفة .
      وفي حديث الصراط : ومنهم من يمر كأَجاويد الخيل ، هي جمع أَجواد ، وأَجواد جمع جواد ؛ وقول ذروة بن جحفة أَنشده ثعلب : وإِنك إِنْ حُمِلتَ على جَواد ، رَمَتْ بك ذاتَ غَرْزٍ أَو رِكاب معناه : إن تزوجت لم ترض امرأَتك بك ؛ شبهها بالفرس أَو الناقة النفور كأَنها تنفر منه كما ينفر الفرس الذي لا يطاوع وتوصف الأَتان بذلك ؛

      أَنشد ثعلب : إِن زَلَّ فُوه عن جَوادٍ مِئْشِيرْ ، أَصْلَقَ ناباهُ صِياحَ العُصْفورْ (* قوله « زل فوه » هكذا بالأصل والذي يظهر أنه زلقوه أي أنزلوه عن جواد إلخ قرع بنابه على الأخرى مصوتاً غيظاً .) والجمع جياد وكان قياسه أَن يقال جِواد ، فتصح الواو في الجمع لتحركها في الواحد الذي هو جواد كحركتها في طويل ، ولم يسمع مع هذا عنهم جِواد في التكسير البتة ، فأَجروا واو جواد لوقوعها قبل الأَلف مجرى الساكن الذي هو واو ثوب وسوط فقالوا جياد ، كما ، قالوا حياض وسياط ، ولم يقولوا جواد كم ؟

      ‏ قالوا قوام وطوال .
      وقد جاد في عدوه وجوّد وأَجود وأَجاد الرجل وأَجود إِذا كان ذا دابة جواد وفرس جواد ؛ قال الأَعشى : فَمِثْلُكِ قد لَهَوْتُ بها وأَرضٍ مَهَامِهَ ، لا يَقودُ بها المُجِيدُ واستَجادَ الفرسَ : طلبه جَواداً .
      وعدا عَدْواً جَواداً وسار عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة حثيثة ، وعُيْبَتَين جوادين وعُقَباً جياداً وأَجواداً ، كذلك إِذا كانت بعيدة .
      ويقال : جوّد في عدوه تجويداً .
      وجاد المطر جَوْداً : وبَلَ فهو جائد ، والجمع جَوْد مثل صاحب وصَحْب ، وجادهم المطر يَجُودهم جَوْداً .
      ومطر جَوْد : بَيِّنُ الجَوْد غزيز ، وفي المحكم يروي كل شيء .
      وقيل : الجود من المطر الذي لا مطر فوقه البتة .
      وفي حديث الاستسقاء : ولم يأْت أَحد من ناحية إِلا حدَّث بالجَوْد وهو المطر الواسع الغزير .
      قال الحسن : فأَما ما حكى سيبويه من قولهم أَخذتنا بالجود وفوقه فإِنما هي مبالغة وتشنيع ، وإِلاَّ فليس فوق الجَوْد شيء ؛ قال ابن سيده : هذا قول بعضهم ، وسماء جَوْد وصفت بالمصدر ، وفي كلام بعض الأَوائل : هاجت بنا سماء جَوْد وكان كذا وكذا ، وسحابة جَوْد كذلك ؛ حكاه ابن الأَعرابي .
      وجِيدَت الأَرضُ : سقاها الجَوْد ؛ ومنه الحديث : تركت أَهل مكة وقد جِيدُوا أَي مُطِروا مَطَراً جَوْداً .
      وتقول : مُطِرْنا مَطْرَتين جَوْدَين .
      وأَرض مَجُودة : أَصابها مطر جَوْد ؛ وقال الراجز : والخازِبازِ السَّنَمَ المجُودا وقال الأَصمعي : الجَوْد أَن تمطر الأَرض حتى يلتقي الثريان ؛ وقول صخر الغيّ : يلاعِبُ الريحَ بالعَصْرَينِ قَصْطَلُه ، والوابِلُونَ وتَهْتانُ التَّجاويد يكون جمعاً لا واحد له كالتعَّاجيب والتَّعاشيب والتباشير ، وقد يكون جمع تَجْواد ، وجادت العين تَجُود جَوْداً وجُؤُوداً : كثر دمعها ؛ عن اللحياني .
      وحتف مُجِيدٌ : حاضر ، قيل : أُخذ من جَوْدِ المطر ؛ قال أَبو خراش : غَدَا يَرتادُ في حَجَراتِ غَيْثٍ ، فصادَفَ نَوْءَهُ حَتْفٌ مُجِيدُ وأَجاده : قتله .
      وجاد بنفسه عند الموت يَجُودُ جَوْداً وجو وداً : قارب أَن يِقْضِيَ ؛ يقال : هو يجود بنفسه إِذا كان في السياق ، والعرب تقول : هو يَجُود بنفسه ، معناه يسوق بنفسه ، من قولهم : إِن فلاناً لَيُجاد إِلى فلان أَي يُساق إِليه .
      وفي الحديث : فإِذا ابنه إِبراهيم ، عليه السلام ، يَجُود بنفسه أَي يخرجها ويدفعها كما يدفع الإِنسان ماله يجود به ؛ قال : والجود الكرم يريد أَنه كان في النزع وسياق الموت .
      ويقال : جِيدِ فلان إِذا أَشرف على الهلاك كأَنَّ الهلاك جاده ؛

      وأَنشد : وقِرْنٍ قد تَرَكْتُ لدى مِكَرٍّ ، إِذا ما جادَه النُّزَفُ اسْتَدانا

      ويقال : إِني لأُجادُ إِلى لقائك أَي أَشتاق إِليك كأَنَّ هواه جاده الشوق أَي مطره ؛ وإِنه لَيُجاد إِلى كل شيءٍ يهواه ، وإِني لأُجادُ إِلى القتال : لأَشتاق إِليه .
      وجِيدَ الرجلُ يُجادُ جُواداً ، فهو مَجُود إِذا عَطِش .
      والجَوْدة : العَطشة .
      وقيل : الجُوادُ ، بالضم ، جَهد العطش .
      التهذيب : وقد جِيدَ فلان من العطش يُجاد جُواداً وجَوْدة ؛ وقال ذو الرمة : تُعاطِيه أَحياناً ، إِذا جِيدَ جَوْدة ، رُضاباً كطَعْمِ الزَّنْجِبيل المُعَسَّل أَي عطش عطشة ؛ وقال الباهلي : ونَصْرُكَ خاذِلٌ عني بَطِيءٌ ، كأَنَّ بِكُمْ إِلى خَذْلي جُواداً أَي عطشاً .
      ويقال للذي غلبه النوم : مَجُود كأَن النوم جاده أَي مطره .
      قال : والمَجُود الذي يُجْهَد من النعاس وغيره ؛ عن اللحياني ؛ وبه فسر قول لبيد : ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرى ، عاطِفِ النُّمْرُقِ ، صَدْقِ المُبْتَذَل أَي هو صابر على الفراش الممهد وعن الوطاءِ ، يعني أَنه عطف نمرقه ووضعها تحت رأْسه ؛ وقيل : معنى قوله ومجود من صبابات الكرى ، قيل معناه شَيِّق ، وقال الأَصمعي : معناه صبّ عليه من جَوْد المطر وهو الكثير منه .
      والجُواد : النعاس .
      وجادَه النعاس : غلبه .
      وجاده هواها : شاقه .
      والجُود : الجوع ؛ قال أَبو خراش : تَكادُ يَداه تُسْلِمانِ رِداءَه من الجُود ، لما استَقْبلته الشَّمائلُ يريد جمع الشَّمال ، وقال الأَصمعي : من الجُود أَي من السخاءِ .
      ووقع القوم في أَبي جادٍ أَي في باطل .
      والجُوديُّ : موضع ، وقيل جبل ، وقال الزجاج : هو جبل بآمد ، وقيل : جبل بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام ؛ وفي التنزيل العزيز : واستوت على الجوديّ ؛ وقرأَ الأَعمش : واستوت على الجودي ، بإِرسال الياء وذلك جائز للتخفيف أَو يكون سمي بفعل الأُنثى مثل حطي ، ثم أُدخل عليه الأَلف واللام ؛ عن الفراءِ ؛ وقال أُمية ابن أَبي الصلت : سبحانه ثم سبحاناً يعود له ، وقَبلنا سبَّح الجُوديُّ والجُمُدُ وأَبو الجُوديّ : رجل ؛

      قال : لو قد حداهنْ أَبو الجُودِيّ ، بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّوِيّ ، مُبسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنيّ وقد روي أَبو الجُوديّ ، بالذال ، وسنذكره .
      والجِودِياء ، بالنبطية أَو الفارسية : الكساء ؛ وعربه الأَعشى فقال : وبَيْداءَ ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها وجَودان : اسم .
      الجوهري : والجاديُّ الزعفران ؛ قال كثير عزة : يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَع ، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُيدُ المَفِيدُ : المَدوف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جيدون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِيدٌ** - ج:** أَجْيَادٌ**،** جُيُودٌ**. "طَوِيلَةُ الجِيدِ" : العُنُقِ.
معجم الغني
**جَيِدَ** - [ج ي د]. (ف: ثلا. لازم).** جَيِدَ**،** يَجْيَدُ**، مص. جَيَدٌ. "جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ" : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ. (J0660.htm)
معجم الغني
**جَيِّدٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ج ي د]. 1. "حَصَلَ عَلَى مِيزَةِ جَيِّد جِدّاً" : أَيْ دَرَجَةٍ جَيِّدَةٍ، مُمْتَازَةٍ. 2. "قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً": حَسَناً، مُتْقَناً. "يُفَرِّقُ مَا بَيْنَ الجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ".
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَدُ ويَجَادُ ) جَيَداً: طال عنقُه وحَسُنَ. فهو أجْيدُ، وهي جَيْداءُ. ( ج ) جُودٌ.( الجِيدُ ): العُنُق. وـ مُقَدَّمُهُ. وـ موضع القِلادة. وـ المِدْرَعَةُ الصغيرة. ( ج ) أجْياد، وجُيود.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَدُ ويَجَادُ ) جَيَداً: طال عنقُه وحَسُنَ. فهو أجْيدُ، وهي جَيْداءُ. ( ج ) جُودٌ.( الجِيدُ ): العُنُق. وـ مُقَدَّمُهُ. وـ موضع القِلادة. وـ المِدْرَعَةُ الصغيرة. ( ج ) أجْياد، وجُيود.
الصحاح في اللغة
الجيدُ: العُنقُ؛ والجمع أَجْيادُ. والجَيَد بالتحريك: طول العُنُق وحُسْنُه؛ رجلٌ أَجْيَدُ، وامرأة جَيْداءُ؛ والجمع جودٌ.
تاج العروس

الجِيدُ بالكسر : العُنُقُ قال السُّهيليّ : الجِيد إِنّمَا يُستعمل في مَقَام المَدْح والعُنُق في الذّمِّ فتقول : صَفَعْتُ عُنُقَه ولا تقول صَفَعت جِيدَه . قال : وقوله تعالى : " في جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدِ " إِنّمَا جاءَ على طريق التَّهَكُّم والتمليح بجعل الحَبْلِ كالعِقْد . وتَعقَّبه الشِّهابُ في شرح الشّفاءِ . أَو مُقَلَّدُه أَو مُقَدَّمُه وقد غَلَب على عُنُق المرأَة . قال سيبويه : يجوز أَن يكون فِعْلا وفُعْلا كُسِرَت فيه الجيم كَراهِيَة الياءِ بعد الضّمّة . فأَمّا الأَخفشُ فهو عنده فِعْل لا غير . ج أَجْيَادٌ وجُيُودٌ . والجَيَدُ بالتَّحْرِيكِ : طُولُها وحُسْنُها أَو دِقَّتُهَا مَعَ طُولٍ . جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ . وحكَى اللِّحْيَانيّ : ما كان أَجْيَدَ ولقد جَيِدَ جَيَداً . يذهب إِلى النّقلة . قال : وقد يُوصَف العُنق نفْسُه بالجَيَد فيقال عُنُقٌ أَجْيَدُ كما يقال عُنُقٌ أَوْقَصُ وهي جَيْدَاءُ : طوِيلةُ العُنُقِ حَسَنتُه لا يُنعَت به الرَّجلُ . وقال العجّاج :

تَسْمَعُ للحَلْيِ إِذَا مَاوَسْوَسَا ... وارْتَجَّ في أَجْيَادهَا وأَجْرَسَا

جَمَعَ لجِيدَ بما حَوْلَهُ . وامرأَةٌ جَيْدَانَةٌ : حَسَنَةُ الجِيد . ج جُودٌ بالضّمّ . والجِيدُ : أَيضاً : المِدْرَعَةُ الصَّغيرةُ نقله الصَّاغانيّ . وأَجْيَدً بنُ عَبد اللّه بن بشْرٍ الكِنْديُّ مُحدِّثٌ عن سعيد بن أَيوب وأَحمدَ بنِ زُهير بن كثير وغيرهما قاله الحافظ . وأَجْيادُ : اسمُ شاة . وأَجْيَادُ : أَرْضٌ بمكّةَ شَرَّفَها اللّه تعالى . قال الأَعشى :

ولا جَعَلَ الرَّحْمنُ بَيتَك في الذُّرَا ... بِأَجْيَادَ غَرْبِيَّ الصَّفَا والمُحَرَّمِ أَو جَبَلٌ بها لكَونه مَوضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ وقال السُّهَيْليّ في الرّوض : وأَمَّا أَجيَاد فلم تُسَمَّ بأَجياد من أَجْل جِيادِ الخَيْل أَي كما تَوهَّمَه جَماعةٌ كالمصنّف لأَنّ جِيادَ الخَيلِ لا يقال فيها أَجْياد أَي بالأَلْف وإِنّما أَجياد جمْع جِيدٍ . وذَكَر أَصحابُ الخَبر أَنّ مُضَاضاً ضَرَبَ في ذلك الموضع أَجيادَ مَائَةِ رجلٍ من العَمالقة فسُمِّيَ الموضعُ بأَجْيَاد . وهكذا ذكر ابنُ هِشامٍ . ووَقَعَ في النّهاية وغيره أَنّه جِيادٌ من غير أَلف وذكَرَه غيره بالوَجهين وعليه جَرَى في المَرَاصد . وجَيْدَةُ بفتح فسكون : ناحيَةٌ بالحِجاز . ومحمّد بن أَحمد بن جِيدَة بالكسر سمعَ أَبا سعيد بن الأَعْرَابيّ وعنه أَبو عَمْرٍو محمَّد بن أَحمد المستمِلى وشيخ مشايخنا الإِمام المؤقت بالقروِّيين أَبو جِيدَةَ الفاسيّ بالكسر مات سنة 1145 حدَّث عنه محمد بن الطالب بن سردة وغيره

فصل الحاء المهملة مع الدال ح - ت - د

لسان العرب
الجِيدُ العنق وقيل مُقَلَّده وقيل مقدَّمه وقد غلب على عنق المرأَة قال سيبويه يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير والجمع أَجياد وجُيود وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك وقد يكون في الرجل قال ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً مَذِلاً بمالي لعيِّناً أَجْيادي قال والجَيَد بالتحريك طول العنق وحسنه وقيل دقتها مع طول جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ وحكى اللحياني ما كان أَجيَد ولقد جَيِدَ جَيَداً يذهب إِلى النقلة قال قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ التهذيب امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل وقال العجاج تَسْمَعُ للَحْليِ إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله والجمع جُود وامرأَة جَيْدانَة حسنة الجيد وفي صفته صلى الله عليه وسلم كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة الجيد العنق وأَجيادُ أَرض بمكة أَنشد ابن الأَعرابي أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً فقلتُ أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم وقال الأَعشى ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان جبل بمكة قال ابن الأَثير وأَكثر الناس يقولونه جِياد بكسر الجيم وحذف الهمزة قال جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها أَبو عبيدة في قول الأَعشي وبَيْداءَ تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها قال أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُورِ قال جُوديّ بالنبطية أَراد جودياء أَراد جبة سَمُّور وأَجياد اسم شاة
الرائد
* جيد يجاد ويجيد: جيدا. طال عنقه وحسن.
الرائد
* جيد. 1-ت الأرض: سقاها «الجود»، وهو مطر غزير. 2-القوم: أصابهم مطر غزير. 3-أشرف على الهلاك. 4-عطش.
الرائد
* جيد. 1-مص. جيد وجاد يجاد. 2-طول العنق وحسنها.
الرائد
* جيد. حسن، صالح، ج جياد، جج جيادات وجيائد.
الرائد
* جيد. ج أجياد وجيود. 1-عنق. 2-مقدم العنق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: