وصف و معنى و تعريف كلمة سيسعى:


سيسعى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و سين (س) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .



سيسعى

جذر [سعى]



معنى سيسعى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعَى** \- [س ع ي]. (ف: ثلا. لازم).** سَعَيْتُ**،** أسْعَى**،** اِسْعَ**، مص. سِعَايَةٌ. "سَعَى الرَّجُلُ" : عَمِلَ عَلَى أخْذِ الصَّدَقَاتِ مِنْ أصْحَابهَا.
معجم الغني
**سَعَى** \- [س ع ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَعَى**،** يَسْعَى**، مص. سَعْيٌ، سِعَايَةٌ. "سَعَى بِهِ عِنْدَ رَئِيسِهِ": وَشَى بِهِ وَنَمَّ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**سَعَى** \- [س ع ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَعَيْتُ**،** أَسْعَى**،** اِسْعَ**، مص. سَعْيٌ. 1. "سَعَى فِي طَلَبِ العِلْمِ": جَدَّ، اِهْتَمَّ. 2. "سَعَى إلَى حَلِّ مُعَادَلَةٍ رِيَاضِيَّةٍ" : حَاوَلَ، عَمِلَ. 3. "يَرْفُضُ أنْ يَسْعَى إلَى بَابِهِ دُونَ دَعْوَةٍ" : أنْ يَقْصِدَ بَابَهُ. 4. "سَعَى إلَى هَلاكِهِ" : هَمَّ. 5. "سَعَا لِعيَالِهِ" : كَسَبَ لَهُمْ.![النجم آية 39]** وأنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى**! (قرآن). 6. "سَعَى فِي الأرْضِ" : مَشَى سَرِيعاً. 7. "سَعَى فِي مَشْيهِ": عَدَا. 8. "سَعَى إلَى الصَّلاَةِ" : ذَهَبَ إلَيْهَا عَلَى أيِّ وَجْهٍ كَانَ. ![الجمعة آية 9]** إذَا نُودِيَ للصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ**! (قرآن). 9. "سَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ" : تَرَدَّدَ بَيْنَهُمَا. 10. "سَعَى صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي السَّعْيِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساعى إلى يتساعى، تساعَ، تَساعيًا، فهو مُتَساعٍ، والمفعول مُتساعًى إليه • تساعوا إلى الشَّيء: تسابقوا إليه "تساعى الناسُ إلى عمل الخير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1 يَسعَى، اسْعَ، سَعْيًا، فهو ساعٍ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه • سعَى الشَّخصُ: 1- جدّ ونشط "{لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى}- {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ}". 2- مشى وذهب بسرعة، أسرع الخُطى "{وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى}". • سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ إلى الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء: 1- قصده وطلبه "سعى إلى الحصول على حقوقه- سعَى لِطَلب العِلْم: اهتمّ بتحصيله- سعى وراء الترقية"| خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب- سعى إلى حتفه بظلفه: تصرّف تصرفًا ألحق الضّررَ به. 2- ذهب ومشى إليه بسرعة "سعى إلى الصلاة- {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ}". • سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ في الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء: عمله وكسبه "سعى لعياله: كسب لهم- كلُّ امرئٍ في شأنه ساعٍ- {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى}: لا ينفع أحدًا عملُ أحد"| سعَى بيديه ورجليه: اجتهد وبذل أقصى جهده- سعَى في الأرض فسادًا: حرّك الفتنةَ ونشر الفسادَ- سعى في الخير: أصلح. • سعَتِ الحيَّةُ: زحفت "{فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى}". • سعَى في حاجة أخيه: تسبّب له في قضائها. • سعَى بين الصَّفا والمروة: هرول، مشى وتردّد بينهما. II سعَى بـ/ سعَى لـ2 يَسعَى، اسْعَ، سَعْيًا وسِعايةً، فهو ساعٍ، والمفعول مَسْعيٌّ به • سعَى بفلانٍ: وشى به، نمّ عليه "ألقت به سعاية أعدائه في السجن".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ سَعياً: تصرف في أَيِّ عمل كان. و ـ إِِليه: قصَد ومَشى. و ـ لعياله وعليهم: عمِل لهم وكسَب. و ـ في مشيه: عدا. و ـ إِِلى الصلاة: ذهب إِليها على أَي وجهٍ كان. و ـ بين الصفا والمَرْوة: تردَّدَ بينهما. و ـ على الصدقة: عَمِل في أخذِها من أربابها. و ـ على القوم: ولِيَ عليهم. و ـ به سِعايةً: وَشَى ونَمَّ. و ـ فلاناً ـِ سَعْياً: كان أسعى منه.( أسْعاهُ ): جعله يسعى.( ساعَاهُ ): سعى معه. و ـ سابَقَهُ في السَّعْي.( تساعَوا ) إِِلى كذا: تسابقوا.( اسْتَسْعاهُ ): استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها من أربابها. و ـ العبدَ: كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إِِذا أعتق بعضه، ليعتق به ما بقي.( السَّاعي ): عامل الصَّدقات. و ـ موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها. ( مو ) ( ج ) سُعاةٌ.( المَسْعاةُ ): المَكْرُمَةُ في أَنواعِ المجدِ والكرمِ. ( ج ) مَساعٍ. و( المساعي الحميدة ): ( في القانون الدولي ): تطوُّع بعض الدُّول لحثِّ دولتين متنازعتين على فضِّ النزاع القائم بينهما بغير عنف. ( مج ).
الصحاح في اللغة
 سَعى الرجل يَسْعى سَعْياً، أي عدا، وكذلك إذا عمل وكسَب. وكلّث مَن وليَ شيئاً على قوم فهو ساعٍ عليهم، وأكثر ما يقال ذلك في وُلاةِ الصَدقة. يقال: سَعى عليها، أي عمل عليها؛ وهم السُعاةُ. والمَسْعاةُ: واحدة المَساعي في الكرم والجود. وساعاني فلان فسَعَيْتُهُ أَسْعِيهِ، إذا غلبتَه فيه. وسعى به إلى الوالي، إذا وشى به. وسعى المُكاتَبُ في عِتْقِ رقبته سِعايَةً. واسْتَسْعَيْتُ العبْد في قيمته. وتقول: زنى الرجلُ وعَهَر. فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأمَةِ خاصّةً: قد ساعاها؛ ولا تكون المُساعاةُ إلاّ في الإماء. وفي الحديث: "إماءٌ ساعَيْنَ في الجاهلية".
الرائد
* سعى يسعى: سعيا. (سعي) 1-لعائلته أو عليها: عمل لها وكسب. 2-عمل. 3-في الحاجة: قام إليها ليقضيها. 4-إليه: قصد إليه. 5-مشى. 6-عدا. 7-للأمر: اهتم بتحصيله. 8-ت المرأة: فجرت، زنت. 9-ه: غلبه في السعي.
الرائد
* سعى يسعى: سعيا وسعاية. (سعي) به عند فلان: وشى به ونم عليه.
الرائد
* سعى يسعى: سعاية. (سعي) عمل على أخذ الصدقات من أصحابها.


ساهم في نشر الفائدة:



تعليقـات: