وصف و معنى و تعريف كلمة صار:


صار: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح صار في معاجم اللغة العربية:



صار

جذر [صار]

  1. صار: (فعل)
    • صارَ / صارَ إلى يَصير ، صِرْ ، صَيْرًا وصَيْرورةً ومَصِيرًا ، فهو صائر ، والمفعول مَصِير إليه / صارَ إلى يَصُور ، صُرْ ، صَوْرًا ، فهو صائِر ، والمفعول مَصُور
    • صارَ الشَّيْءُ : صَوَّتَ
    • صارَ الشَّيْءُ إِلَيْهِ : أَمالَهُ ، قَرَّبَهُ ، البقرة آية 260 فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ( قرآن )
    • صارَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ : أَقْبَلَ بِهِ عَلَيْهِ
    • صارَ الأَمْرَ : تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إلى حالٍ
    • صَارَ إِلَيْهِ : رَجَعَ
    • صار الحقُّ واضحًا : أصبح كذلك ، والفعل صار من أخوات كان يرفع المبتدأ وينصب الخبرَ بمعنى انتقل من حال إلى حال صار الهلالُ بدرًا ،
    • صار أثرًا بعد عين : أصبح خبرًا ،
    • صار يضحك : أخذ وشرع
    • صار الأمرُ إلى كذا : انتهى إليه ، رجع ،
    • صار الأمر إلى قراره : انتهى وثبت
    • صار الشَّيءُ : وقع وتَمَّ صار ما توقعته
    • صارَ إلى يَصُور ، صُرْ ، صَوْرًا ، فهو صائِر ، والمفعول مَصُور
    • صارَ صارَ صَوْرًا : صَوَّتَ
  2. صارٍ: (اسم)
    • الجمع : صَوَارٍ
    • صَارٍ ، الصَّارِيٌ
    • عمود يُقام وسط السَّفينة يُعلَّق به الشِّراع ، صارِي السَّفينة ،
    • مركب وحيد الصَّاري : ذو صارٍ واحدٍ
  3. صارّ: (اسم)
    • الصَّارُّ : الشجر الملتفّ الظليل
  4. صارّ: (اسم)

    • صارّ : فاعل من صَرَّ
  5. صارَّ: (فعل)
    • صَارَرْتُ ، أُصَارُّ ، صَارِرْ ، مصدر مُصَارَّةٌ
    • صارَّه على الشيءِ : أكرهه
  6. الصِّيَار: (اسم)
    • صوت الصَّنْج وهي الفقاشات
  7. الصوار: (اسم)
    • صوت دعاء العصافير
  8. الصور: (اسم)
    • صوت الشيء عامة ؛ صوت كل حي


  9. أَصِير: (اسم)
    • الجمع : أُصُرٌ
    • نبات أَصِير : طويل ملتفّ
  10. أَصْوَار: (اسم)
    • أَصْوَار : جمع صور
  11. أَصْوَرُ: (اسم)
    • أَصْوَرُ : فاعل من صَوِرَ
  12. أَصْوِرَة: (اسم)
    • أَصْوِرَة : جمع صوار
  13. أَصْوِرة: (اسم)
    • أَصْوِرة : جمع صُّوَارُ ، صِّوار


  14. صَرَر: (اسم)
    • الصَّرَرُ : السُّنْبُلُ لم يتكون حَبُّه
  15. صَرَى: (فعل)
    • صَرَى صَرْيًا
    • صَرَى الرجُلَ : مَنَعه ما يريد
    • صَرى الماءَ واللبنَ والدمعَ : حبسه في مُسْتَقَرِّه
    • صَرَت الناقةُ عُنُقَها : رفعتْه من ثِقل الوِقْر
  16. صَرَّ: (فعل)
    • صُرَّ ، صَرًّا وصَريرًا ، فهو صارّ ، والمفعول مَصْرور وصرير
    • صَرَّ الناقةَ ونحوَها ، وبها صَرًّا : شَدَّ ضَرْعَها بالصِّرَارِ لئلاَّ يرضعها ولدُها
    • وصَرَّ وجهَه : قبضه وزوى ما بين عينيه
    • صَرَّ الفرَسُ أو الحمار أو الكلب أُذُنَهُ ، وبأُذنه : نَصَبَها للاستماعِ
    • صَرَّ النُّقودَ : وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها صَرَّ متاعَه ،
    • صَرَّ الصُّرَّة : ربَطَها وشَدَّها
    • صرَّ ما بين عينيه : قطَّب جبينَه
    • صَرَّ الرَّجُلُ : صَاحَ صِيَاحاً شَدِيداً
    • صَرَّ اللَّقْلاَقُ : صَاحَ ، لَقْلَقَ اِنْدَفَعَتِ العَرَبَةُ تُطَقْطِقُ وَدَواَلِيبُهَا تَصِرُّ ( حنا مينا )
    • صَرَّتْ أُذُنُهُ : طَنَّتْ ، أَيْ سُمِعَ لَهَا طَنِينٌ
    • صَرَّ البابُ ونحوُه : صوَّت صرير الأقلام / العصافير ،
  17. صَرَّرَ: (فعل)
    • صَرَّرْتُ ، أُصَرِّرُ ، صَرِّرْ ، مصدر تَصْرِيرٌ
    • صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا
    • صَرَّرَتِ النَّاقَةُ : تَقَدَّمَتْ
    • صَرَّرَ الناقةَ : بالغ في صَرِّهَا
    • صَرَّرَ الشيء : جعله في صرة
  18. صَوَار: (اسم)
    • صَوَار : جمع صارية


  19. صَوَارٍ: (اسم)
    • صَوَارٍ : جمع صارٍ
  20. صَوَارٍ: (اسم)
    • صَوَارٍ : جمع صاري
  21. صَوَارُّ: (اسم)
    • صَوَارُّ : جمع صارّة
  22. صَوَر: (اسم)
    • الجمع : صِيرانٌ
    • مصدر صَوِرَ
    • صَوَرُ شَيْءٍ : مَيْلُهُ ، اِعْوِجَاجُهُ
    • صَوْرُ عُنُقٍ : صَفْحَتُهُ
    • صَوْرُ نَهْرٍ : شَطُّهُ
  23. صَوْرَاءُ: (اسم)
    • صَوْرَاءُ : فاعل من صَوِرَ


  24. صَوّارة: (اسم)
    • آلَةٌ لِلتَّصْوِيرِ خَاصَّةٌ بِالْتِقَاطِ الصُّوَرِ ، أَوِ الْمَنَاظِرِ الْمُتَحَرِّكَةِ لِتُعْرَضَ عَلَى شَاشَةِ التَّلْفَزَةِ أَوِ السِّينِمَا
  25. صَيْر: (اسم)
    • صَيْر : مصدر صار
,
  1. صارَ
    • ـ صارَ الماءُ رَخْفَةً : طيناً رَقيقاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صارَ
    • ـ صارَ الأمرُ إلى كذا صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً وصَيَّرَه إليه وأصارَه .
      ـ مَصِيرُ : الموضعُ تَصيرُ إليه المِياهُ .
      ـ صِيْرُ : الماءُ يُحْضَرُ ، ومُنْتَهَى الأمرِ وعاقِبَتُه ، كالصَّيُّورِ والصَّيُّورَةِ ، والناحيةُ من الأمرِ ، وطَرَفُهُ ، وشَقُّ البابِ ، والصَّحْنَاةُ أو شِبْهُها ، والسُّمَيْكاتُ المَمْلوحَةُ يُعْمَلُ منها الصَّحْناةُ ، وأُسْقُفُّ اليَهُودِ ، وجبلٌ بأَجَأَ ببلادِ طَيِّئٍ بين سِيرافَ وعُمانَ ، وموضع بنَجْدٍ ،
      ـ صارَهُ الناسُ : حَضَرُوهُ ،
      ـ صِيْرَةُ : حَظيرَةٌ للغَنَمِ والبَقَرِ ، كالصِّيارَةِ ، ج : صِيرٌ وصِيَرٌ ، وجُبَيْلٌ بِعَدَنِ أبْيَنَ ، ودارٌ من فَهْمٍ بالجَوْفِ .
      ـ يومُ صِيرَةَ : من أيامِهِم .
      ـ صَيُّورُ : العَقْلُ ، والكَلأُ اليابِسُ يُؤْكَلُ بعدَ خُضْرَته زَماناً ، كالصائِرَةِ .
      ـ أمُّ صَيُّورٍ : الأمرُ المُلْتَبِسُ .
      ـ صَيْرُ : القَطْعُ ، ورُجوعُ المُنْتَجِعينَ إلى مَحاضِرِهِم ،
      ـ صَيْرَةُ : موضع باليمن .
      ـ صَيِّرُ : الجماعةُ ، والقَبْرُ .
      ـ صِيَارُ : صوتُ الصَّنْجِ .
      ـ تَصَيَّرَ أباهُ : نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صُورَةُ
    • ـ صُورَةُ : الشَّكْلُ ، ج : صُوَرٌ وصِوَرٌ وصُوْرٌ .
      ـ صَيِّرُ : الحَسَنُها ، وقد صَوَّرَه فَتَصَوَّر ، وتُسْتَعْمَلُ الصُّورَةُ بمعنى النَّوْعِ والصِّفَةِ ،
      ـ صَورَةُ : شِبْهُ الحِكَّةِ في الرأسِ ، حتى يَشْتَهِيَ أن يُفَلَّى .
      ـ صارَ : صَوَّتَ ، وعُصْفورٌ صَوَّارٌ ،
      ـ صارَ الشيءَ صَوْراً : أمالَهُ أوهَدَّهُ ، كأَصارَه فانْصارَ .
      ـ صَوِرَ : مَاَل ، وهو أصْوَرُ .
      ـ صارَ وجْهَهُ يَصُورُهُ ويَصيرُهُ : أقْبَلَ به ،
      ـ صارَ الشيءَ : قَطَعَه وفَصَّلَه .
      ـ صَوْرُ : النَّخْلُ الصِّغارُ أو المُجْتَمِعُ ، ج : صِيْرَانٌ ، وشَطُّ النَّهْرِ ، وأصلُ النَّخْلِ ، وقَلْعَةٌ قُرْبَ مارِدِينَ ، واللَّيْثُ .
      ـ بَنُو صَوْرٍ : بَطْنٌ ،
      ـ صُوْرُ : القَرْنُ يُنْفَخُ فيه ،
      ـ وبلا لامٍ : بلد بساحِلِ الشَّامِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ صُوريَا : من أحْبارِهِم ، أسْلَمَ ثم كفَرَ .
      ـ صِوَارُ وصُوَارُ : القَطيعُ من البَقَرِ ، كالصِّيَارِ والصُّوَارِ ، والرائحَةُ الطَّيِّبَةُ ، والقَليلُ من المِسْكِ ، ج : أصوِرَةٌ .
      ـ ضَرَبَه فَتَصَوَّرَ : سَقَطَ .
      ـ صارَةُ الجَبَلِ : أعْلاه ،
      ـ صارَةُ من المسكِ : فَأْرَتُه ، وموضع .
      ـ مُصَوَّرُ : سَيْفُ بُجَيْرِ بنِ أوْسٍ .
      ـ صِوَارَانِ : صِمَاغَا الفَمِ .
      ـ صُوْرَةُ : موضع من صَدْرِ يَلَمْلَمَ .
      ـ صَارَى ، مَمْنوعَةً : شِعْبٌ ، وقد يُصْرَفُ .
      ـ وصُوَّارُ بنُ عبدِ شَمْسٍ ،
      ـ صَوْرَى : ماءٌ بِبلادِ مُزَيْنَةَ ، أو ماءٌ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ صَوْرانُ : قرية باليَمنِ ، وبفتح الواوِ المشددةِ : كُورَةٌ بِحِمصَ .
      ـ صُوَّرُ : قرية بشاطئِ الخابورِ .
      ـ ذُو صُوَيرٍ : موضع بعَقِيقِ المدينةِ .
      ـ صَوْرَانُ : موضع بقُرْبِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صار الأمر إلى كذا
    • انتهى إليه ، رجع :- صارت إليه رئاسُة المؤتمر - { أَلاَ إِلَى اللهِ تَصِيرُ الأُمُورُ } :-? صار الأمر إلى قراره

    المعجم: عربي عامة

  5. صار الحقّ واضحا
    • أصبح كذلك ، والفعل صار من أخوات كان يرفع المبتدأ وينصب الخبرَ بمعنى انتقل من حال إلى حال :- صار الهلالُ بدرًا - صار غنيًّا - صار في الذُّلِّ بعد العزّ :- ° صار أثرًا بعد عين

    المعجم: عربي عامة

  6. صار الشّيء
    • وقع وتَمَّ :- صار ما توقعته .

    المعجم: عربي عامة

  7. صار الشّيء إليه
    • وجَّهه ، أماله وقرَّبه :- { قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ }

    المعجم: عربي عامة

  8. صارَ
    • صارَ صارَ ُ صَوْرًا : صَوَّتَ .
      و صارَ الشيءَ إليه : أَمالَهُ وقَرَّبَهُ .
      وبه فسَّر أَكثر المفسِّرين قَوْلَه تعالى : البقرة آية 260 فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. صَارَ
    • صَارَ الشيءُ كذا صَارَ صَيْرًا ، وصَيْرُورَةً ، ومَصِيرًا : انتقل من حالٍ إِلى أُخرى .
      و صَارَ إليه : رجع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَارَّ
    • [ ص ر ر ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). صَارَرْتُ ، أُصَارُّ ، صَارِرْ ، مصدر مُصَارَّةٌ . :- صَارَّهُ عَلَى مَا لاَ يَرْغَبُ فِيهِ :- : أَكْرَهَهُ ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  11. صارَ
    • [ ص و ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). صُرْتُ ، أَصورُ ، صُرْ ، مصدر صَوْرٌ .
      1 . :- صارَ الشَّيْءُ :- : صَوَّتَ .
      2 . :- صارَ الشَّيْءُ إِلَيْهِ :- : أَمالَهُ ، قَرَّبَهُ . البقرة آية 260 فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ . ( قرآن ).
      3 . :- صارَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ :- : أَقْبَلَ بِهِ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  12. صَارَ
    • [ ص ي ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). صِرْتُ ، أَصِيرُ ، صِرْ ، مصدر صَيْرٌ ، صَيْرُورَةٌ ، مَصِيرٌ .
      1 . :- صارَ الأَمْرَ :- : تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إلى حالٍ .
      2 . :- صَارَ الرَّجُلُ غَنِيّاً بَعْدَ فَقْرٍ :- : تَحَوَّلَ مِنْ حَالَةِ الفَقْرِ إِلَى حَالَةِ الغِنَى . :- يُمْكِنُ أَنْ يَصِيرَ الْحَادِثُ مُعَقَّداً .
      3 . :- صَارَ إِلَى دَرَجَةٍ عُلْيا :- : اِنْتَهَى .
      4 . :- صَارَ إِلَيْهِ :- : رَجَعَ .
      5 . :- صَارَ مَا تَوَقَّعَهُ :- : وَقَعَ ، تَمَّ .

    المعجم: الغني

  13. صارٍ
    • صارٍ :-
      جمع صَوَارٍ :
      1 - عمود يُقام وسط السَّفينة يُعلَّق به الشِّراع :- صارِي السَّفينة ، - مركب وحيد الصَّاري : ذو صارٍ واحدٍ .
      2 - ما يعتمد ركيزة :- صارِي العَلَم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. صار
    • صار
      1 - صار : شجر ملتف ذو ظل .

    المعجم: الرائد

  15. الصَّارُّ
    • الصَّارُّ : الشجر الملتفّ الظليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. صارَّه
    • صارَّه على الشيءِ : أكرهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. صَارٍ
    • جمع : صَوَارٍ . [ ص ر ي ]. :- يَشُدُّ الصَّارِي السَّفِينَةَ :- : عَمُودٌ يُرَكَّزُ فِي وَسَطِ السَّفِينَةِ يُشَدُّ عَلَيْهِ الشِّرَاعُ .

    المعجم: الغني

  18. صار
    • صار - يصور ، صورا
      1 - صار : صوت . 2 - صار الشيء إليه : أماله . 3 - صار الشيء : قطعه ، فصله . 4 - صار : وجهه إليه : أقبل به عليه

    المعجم: الرائد

  19. صار
    • صار - يصير ، صيرا وصيرورة ومصيرا
      1 - صار : أو الأمر : تحول من حال إلى أخرى « صار العنب دبسا ». 2 - صار : أو الأمر إلى كذا : انتهى إليه ، وصل . 3 - صار : رجع .

    المعجم: الرائد

  20. صَرَّ 2
    • صَرَّ 2 صَرَرْتُ ، يَصِرّ ، اصْرِرْ / صِرَّ ، صَرًّا وصَريرًا ، فهو صارًّ :-
      صَرَّ البابُ ونحوُه صوَّت :- صرير الأقلام / العصافير ، - صَرَّت الأسنانُ / الطائراتُ ، - صرَّت الأُذُن : سُمع لها طنين ، - صرَّ الجُنْدُب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. صَرَّ 1
    • صَرَّ 1 صَرَرْتُ ، يَصُرّ ، اصْرُرْ / صُرَّ ، صَرًّا ، فهو صارّ ، والمفعول مَصْرور وصرير :-
      صَرَّ النُّقودَ وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها :- صَرَّ متاعَه ، - صَرَّ الصُّرَّة : ربَطَها وشَدَّها :-
      صرَّ ما بين عينيه : قطَّب جبينَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. صارَ
    • صارَ إلى يَصُور ، صُرْ ، صَوْرًا ، فهو صائِر ، والمفعول مَصُور :-
      صار الشَّيءَ إليه وجَّهه ، أماله وقرَّبه :- { قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ }: ضُمَّهن إليك وقطِّعهنّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. صارَ
    • صارَ / صارَ إلى يَصير ، صِرْ ، صَيْرًا وصَيْرورةً ومَصِيرًا ، فهو صائر ، والمفعول مَصِير إليه :-
      صار الحقُّ واضحًا أصبح كذلك ، والفعل صار من أخوات كان يرفع المبتدأ وينصب الخبرَ بمعنى انتقل من حال إلى حال :- صار الهلالُ بدرًا ، - صار غنيًّا ، - صار في الذُّلِّ بعد العزّ :-
      صار أثرًا بعد عين : أصبح خبرًا ، - صار يضحك : أخذ وشرع .
      صار الأمرُ إلى كذا : انتهى إليه ، رجع :- صارت إليه رئاسُة المؤتمر ، - { أَلاَ إِلَى اللهِ تَصِيرُ الأُمُورُ } :-? صار الأمر إلى قراره : انتهى وثبت .
      صار الشَّيءُ : وقع وتَمَّ :- صار ما توقعته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. صير
    • " صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً وصَيَّرَه إِليه وأَصارَه ، والصَّيْرُورَةُ مصدر صارَ يَصِيرُ .
      وفي كلام عُمَيْلَةَ الفَزارِي لعمه وهو ابن عَنْقاءَ الفَزارِي : ما الذي أَصارَك إِلى ما أَرى يا عَمْ ؟، قال : بُخْلك بمالِك ، ويُخْل غيرِك من أَمثالك ، وصَوْني أَنا وجهي عن مثلهم وتَسْآلك ثم كان من إِفْضال عُمَيْلة على عمه ما قد ذكره أَبو تمام في كتابه الموسوم بالحماسة .
      وصِرْت إِلى فلان مَصِيراً ؛ كقوله تعالى : وإِلى الله المَصِير ؛ قال الجوهري : وهو شاذ والقياس مَصَار مثل مَعاش .
      وصَيَّرته أَنا كذا أَي جعلته .
      والمَصِير : الموضع الذي تَصِير إِليه المياه .
      والصَّيِّر : الجماعة .
      والصِّيرُ : الماء يحضره الناس .
      وصارَهُ الناس : حضروه ؛ ومنه قول الأَعشى : بِمَا قَدْ تَرَبَّع رَوْضَ القَطا ورَوْضَ التَّنَاضُبِ حتى تَصِيرَا أَي حتى تحضر المياه .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبي بكر ، رضي الله عنه ، حين عَرَضَ أَمرَه على قبائل العرب : فلما حضر بني شَيْبان وكلم سَراتهم ، قال المُثَنى بن حارثة : إِنا نزلنا بين صِيرَينِ اليمامة والشمامة ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وما هذان الصِّيرانِ ؟، قال : مياه العرب وأَنهار كِسْرى ؛ الصِّيرُ : الماء الذي يحضره الناس .
      وقد صارَ القوم يَصِيرون إِذا حضروا الماء ؛ ويروى : بين صِيرَتَيْن ، وهي فِعْلة منه ، ‏

      ويروى : ‏ بين صَرَيَيْنِ ، تثنية صَرًى .
      قال أَبو العميثل : صارَ الرجلُ يَصِير إِذا حضر الماءَ ، فهو صائِرٌ .
      والصَّائِرَةُ : الحاضرة .
      ويقال : جَمَعَتْهم صائرَةُ القيظِ .
      وقال أَبو الهيثم : الصَّيْر رجوع المُنْتَجِعين إِلى محاضرهم .
      يقال : أَين الصَّائرَة أَي أَين الحاضرة ويقال : أَيَّ ماء صارَ القومُ أَي حضروا .
      ويقال : صرْتُ إِلى مَصِيرَتي وإِلى صِيرِي وصَيُّوري .
      ويقال للمنزل الطيِّب : مَصِيرٌ ومِرَبٌّ ومَعْمَرٌ ومَحْضَرٌ .
      ويقال : أَين مَصِيرُكم أَي أَين منزلكم .
      وصِيَرُ الأَمر : مُنْتهاه ومَصِيره ومَصِيره وعاقِبَته وما يَصير إِليه .
      وأَنا على صِيرٍ من أَمر كذا أَي على ناحية منه .
      وتقول للرجل : ما صنعتَ في حاجتك ؟ فيقول : أَنا على صِيرِ قضائها وصماتِ قضائها أَي على شَرَفِ قضائها ؛ قال زهير : وقد كنتُ من سَلْمَى سِنِينَ ثمانِياً ، على صِيرِ أَمْرٍ ما يَمَرُّ وما يَحْلُو وصَيُّور الشيء : آخره ومنتهاه وما يؤول إِليه كصِيرِه ومنتهاه (* قوله : « كصيره ومنتهاه » كذا بالأَصل ).
      وهو فيعول ؛ وقول طفيل الغنوي : أَمْسى مُقِيماً بِذِي العَوْصاءِ صَيِّرُه بالبئر ، غادَرَهُ الأَحْياءُ وابْتَكَرُو ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : صَيِّره قَبْره .
      يقال : هذا صَيِّر فلان أَي قبره ؛ وقال عروة بن الورد : أَحادِيثُ تَبْقَى والفَتى غيرُ خالِدٍ ، إِذا هو أَمْسى هامَةً فَوْقَ صَيِّ ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : بالهُزَرِ أَلْفُ صَيِّر ، يعني قبوراً من قبور أَهل الجاهلية ؛ ذكره أَبو ذؤيب فقال : كانت كَلَيْلَةِ أَهْلِ الهُزَر (* قوله : كانت كليلة إلخ » أنشد البيت بتمامه في هزر : لقال الاباعد والشامتوـــــن كانوا كليلة أهل الهزر ).
      وهُزَر : موضع .
      وما له صَيُّور ، مثال فَيْعُول ، أَي عَقْل ورَأْيٌ .
      وصَيُّور الأَمر : ما صارَ إِليه .
      ووقع في أُمِّ صَيُّور أَي في أَمر ملتبس ‏ ليس ‏ له مَنْفَذ ، وأَصله الهَضْبة التي لا مَنْفَذ لها ؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ ، والأَسْبَقُ صَبُّور .
      وصارَةُ الجبل : رأْسه .
      والصَّيُّور والصَّائرَةُ : ما يَصِير إِليه النباتُ من اليُبْس .
      والصَّائرَةُ : المطرُ والكَلأُ .
      والصَّائرُ : المُلَوِّي أَعناقَ الرجال .
      وصارَه يَصِيره : لغة في صارَهُ يَصُوره أَي قطعه ، وكذلك أَماله .
      والصِّير : شَقُّ الباب ؛ يروى أَن رجلاً اطَّلع من صِير باب النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : من اطَّلع من صِير باب فقد دَمَر ؛ وفي رواية : من نَظَرَ ؛ ودمر : دخل ، وفي رواية : من نظر في صير باب ففُقِئَتْ عينه فهي هَدَر ؛ الصِّير الشّقّ ؛ قال أَبو عبيد : لم يُسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث .
      وصِير الباب : خَرْقه .
      ابن شميل : الصِّيرَةُ على رأْس القَارَةِ مثل الأَمَرَة غير أَنها طُوِيَتْ طَيّاً ، والأَمَرَةُ أَطول منها وأَعظم مطويتان جميعاً ، فالأَمَرَةُ مُصَعْلَكة طويلة ، والصِّيرَةُ مستديرة عريضة ذات أَركان ، وربما حفرت فوجد فيها الذهب والفضة ، وهي من صنعة عادٍ وإِرَم ، والصِّيرُ شبه الصَّحْناة ، وقيل هو الصحناة نفسه ؛ يروى أَن رجلاً مَرَّ بعبدالله بن سالم ومعه صِيرٌ فلَعِق منه ( قوله : « فلعق منه » كذا بالأصل .
      وفي النهاية والصحاح فذاق منه ).
      ثم سأَل : كيف يُباع ؟ وتفسيره في الحديث أَنه الصَّحْناة .
      قال ابن دريد : أَحسبه سريانيّاً ؛ قال جرير يهجو قوماً : كانوا إِذا جَعَلوا في صِيرِهِمْ بَصَلاً ، ثم اشْتَوَوْا كَنْعَداً من مالحٍ ، جَدَفُوا والصِّيرُ : السمكات المملوحة التي تعمل منها الصَّحْناة ؛ عن كراع .
      وفي حديث المعافري : لعل الصِّيرَ أَحَبُّ إِليك من هذا .
      وصِرْتُ الشيء : قطعته .
      وصارَ وجهَه يَصِيره : أَقبل به .
      وفي قراءة عبدالله بن مسعود وأَبي جعفر المدني : فصِرهن إِليك ، بالكسر ، أَي قطِّعهن وشققهن ، وقيل : وجِّهْهن .
      الفراء : ضَمَّت العامة الصاد وكان أَصحاب عبدالله يكسرونها ، وهما لغتان ، فأَما الضم فكثير ، وأَما الكسر ففي هذيل وسليم ؛ قال وأَنشد الكسائي : وفَرْع يَصِير الجِيدَ وحْف كَأَنّه ، على اللِّيت ، قِنْوانُ الكُرُومِ الدَّوَالِحُ يَصِير : يميل ، ويروى : يَزِينُ الجيد ، وكلهم فسروا فصُرْهن أَمِلْهن ، وأَما فصِرْهن ، بالكسر ، فإِنه فسر بمعنى قَطِّعهن ؛ قال : ولم نجد قطّعهن معروفة ؛ قال الأَزهري : وأُراها إِن كانت كذلك من صَرَيتُ أَصْرِي أَي قَطَعت فقدمت ياؤها .
      وصِرْت عنقه : لويتها .
      وفي حديث الدعاء : عليك توكلنا وإِليك أَنبنا وإِليك المَصِير أَي المرجع .
      يقال : صِرْت إِلى فلان أَصِير مَصِيراً ، قال : وهو شاذ والقياس مَصار مثل مَعاش .
      قال الأَزهري : وأَما صارَ فإِنها على ضربين : بلوغ في الحال وبلوغ في المكان ، كقولك صارَ زيد إِلى عمرو وصار زيد رجلاً ، فإِذا كانت في الحال فهي مثل كانَ في بابه .
      ورجل صَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي حسن الصُّورَة والشَّارَة ؛ عن الفراء .
      وتَصَيَّر فلانٌ أَباه : نزع إِليه في الشَّبَه .
      والصِّيارَةُ والصِّيرَةُ : حظيرة من خشب وحجارة تبنى للغَنَم والبقر ، والجمع صِيرٌ وصِيَرٌ ، وقيل : الصِّيرَة حظيرة الغنم ؛ قال الأَخطل : واذْكُرْ غُدَانَةَ عِدَّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ ، تُبْنى فَوْقَها الصِّيَرُ وفي الحديث : ما من أُمَّتي أَحد إِلا وأَنا أَعرفه يوم القيامة ، قالوا : وكيف تعرفهم مع كثرة الخلائق ؟، قال : أَرَأَيْتَ لو دخلتِ صِيَرةً فيها خيل دُهْمٌ وفيها فَرَسٌ أَغَرُّ مُحَجَّل أَما كنتَ تعرفه منها ؟ الصِّيرَة : حَظِيرة تُتخذ للدواب من الحجارة وأَغصان الشجر ، وجمعها صِيَر .
      قال أَبو عبيد : صَيْرَة ، بالفتح ، قال : وهو غلط .
      والصِّيَار : صوت الصَّنْج ؛ قال الشاعر : كَأَنَّ تَرَاطُنَ الهَاجَاتِ فِيها ، قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، رَنَّاتُ الصِّيَارِ يريد رنين الصِّنْج بأَوْتاره .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لعلي ، عليه السلام : أَلا أُعلمك كلماتٍ إِذا قلتَهن وعليك مثل صِير غُفِر لك ؟، قال ابن الأَثير : وهو اسم جبل ، ويروى : صُور ، بالواو ، وفي رواية أَبي وائل : أَن عليّاً ، رضي الله عنه ، قال : لو كان عليك مثل صِيرٍ دَيْناً لأَداه الله عنك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَارٍ**،** الصَّارِي**، ةٌ - ج:** صَوَارٍ**. [ص ر ي]. "يَشُدُّ الصَّارِي السَّفِينَةَ" : عَمُودٌ يُرَكَّزُ فِي وَسَطِ السَّفِينَةِ يُشَدُّ عَلَيْهِ الشِّرَاعُ.
معجم الغني
**صَارَ** - [ص ي ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صِرْتُ**،** أَصِيرُ**،** صِرْ**، مص. صَيْرٌ، صَيْرُورَةٌ، مَصِيرٌ. 1. "صارَ الأَمْرَ" : تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إلى حالٍ. 2. "صَارَ الرَّجُلُ غَنِيّاً بَعْدَ فَقْرٍ" : تَحَوَّلَ مِنْ حَالَةِ الفَقْرِ إِلَى حَالَةِ الغِنَى. "يُمْكِنُ أَنْ يَصِيرَ الْحَادِثُ مُعَقَّداً". 3. "صَارَ إِلَى دَرَجَةٍ عُلْيا" : اِنْتَهَى. 4. "صَارَ إِلَيْهِ" : رَجَعَ. 5. "صَارَ مَا تَوَقَّعَهُ" : وَقَعَ، تَمَّ.
معجم الغني
**صارَ** - [ص و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صُرْتُ**،** أَصورُ**،** صُرْ**، مص. صَوْرٌ. 1. "صارَ الشَّيْءُ" : صَوَّتَ. 2. "صارَ الشَّيْءُ إِلَيْهِ" : أَمالَهُ، قَرَّبَهُ.**![البقرة آية 260]فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ**! . (قرآن). 3. "صارَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ" : أَقْبَلَ بِهِ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**صَارَّ** - [ص ر ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** صَارَرْتُ**،** أُصَارُّ**،** صَارِرْ**، مص. مُصَارَّةٌ. "صَارَّهُ عَلَى مَا لاَ يَرْغَبُ فِيهِ" : أَكْرَهَهُ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنصار [جمع]: مف نصير وناصِر: أتباع ومدافعون "أنصار حزب/ زعيم/ الانفصال- {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}". • الأنصار: أهل مدينة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم الذين نصروه حين هاجر من مكة إليهم في المدينة، وهم خلاف المهاجرين الذين هاجروا من مكة إلى المدينة "{لَقَدْ تَابَ اللهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صارَ/ صارَ إلى يَصير، صِرْ، صَيْرًا وصَيْرورةً ومَصِيرًا، فهو صائر، والمفعول مَصِير إليه • صار الحقُّ واضحًا: أصبح كذلك، والفعل صار من أخوات كان يرفع المبتدأ وينصب الخبرَ بمعنى انتقل من حال إلى حال "صار الهلالُ بدرًا- صار غنيًّا- صار في الذُّلِّ بعد العزّ"| صار أثرًا بعد عين: أصبح خبرًا- صار يضحك: أخذ وشرع. • صار الأمرُ إلى كذا: انتهى إليه، رجع "صارت إليه رئاسُة المؤتمر- {أَلاَ إِلَى اللهِ تَصِيرُ الأُمُورُ}"| صار الأمر إلى قراره: انتهى وثبت. • صار الشَّيءُ: وقع وتَمَّ "صار ما توقعته". II صارٍ [مفرد]: ج صَوَارٍ: 1- عمود يُقام وسط السَّفينة يُعلَّق به الشِّراع "صارِي السَّفينة- مركب وحيد الصَّاري: ذو صارٍ واحدٍ". 2- ما يعتمد ركيزة "صارِي العَلَم". III صارَ إلى يَصُور، صُرْ، صَوْرًا، فهو صائِر، والمفعول مَصُور • صار الشَّيءَ إليه: وجَّهه، أماله وقرَّبه "{قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ}: ضُمَّهن إليك وقطِّعهنّ".
المعجم الوسيط
ـُ صَوْراً: صَوَّتَ. وـ الشيء إليه: أمالَه وقرَّبه. وبه فسَّر أكثر المفسّرين قوله تعالى: {فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ}.( صَوِرَ ) ـَ صَوَراً: مالَ واعوجّ. فهو أصور، وهي صوراء. ( ج ) صُور.( أَصَارَهُ ) إليه: أماله.( صَوَّرَهُ ): جعل له صورةَ مجسمة. وفي التنزيل العزيز: {هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ}. وـ الشيء أو الشخص: رسمه على الورق أو الحائط ونحوهما بالقلم أو الفِرجون أو بآلة التصوير. وـ الأمر: وصفه وصفاً يكشف عن جزئياته.( تَصَوَّرَ ): تكوَّنت له صورة وشكل. وـ الشيء: تخيله واستحضر صورته في ذهنه.( التَّصَوُّرُ ): ( في علم النفس ): استحضارُ صورةِ شيء محسوس في العقلَ دون التصرف فيه. وـ ( عند المناطقة ): إدراك المفرد: أي معنى الماهية من غير أن يحكم عليها بنفيٍ أو إثبات. ( مج ).( التَّصَوُّرِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): المذهب القائل بأن الكليات لا توجد إلا في الذهن، وهو يقابل مذهبي الواقعية والاسمية. ( مج ).( التَّصوِيرُ ): نقش صورة الأشياء أو الأشخاص على لوحٍ أو حائط أو نحوهما بالقلم أو بالفرجون أو بآلة التصوير. و( التصوير الشمسي ): أخذ صورة الأشياء بالمصوِّرة الشمسية.( الصَّارَةُ ) من الجَبَل ونحوه: أعلاه.( الصُِّوَارُ ): القطيع من البقر. ( ج ) أصْوِرَة، وصِيران.( الصَّوْرُ ): صفحة العنق. وـ شَطُّ النَّهْر. ( ج ) صِيران.( الصُّورُ ): شيء كالقَرْن يُنفخُ فيه. ( ج ) أَصْوَار.( الصُّورَةُ ): الشَّكْل. والتمثال المجسَّم. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ}. وصورة المسألة أو الأمر: صفتها. وـ النَّوع. يقال: هذا الأمر على ثلاث صور. وصورة الشيء: ماهيته المجرَّدة. وـ خياله في الذهن أو العقل.و( صورة الحكم التنفيذية ): ( في قانون المرافعات ): صورة رسمية من النسخة الأصلية للحكم يكون التنفيذ بموجبها، وهي تختم بخاتم المحكمة ويوقِّع عليها الكاتب المختصُّ بذلك بعد أن يذيِّلها بالصيغة التنفيذية. ( مج ).( الصَّيِّرُ ): الحَسَن الصورة.( المُصَوِّرُ ): من حِرْفَتُه التصوير.( المصوِّرَةُ ): مؤنَّث المصوِّر. وـ آلة تنقل صورة الأشياء المجسمة بانبعاث أشعة ضوئية من الأشياء تسقط على عدسة في جزئها الأمامي، ومن ثم إلى شريط أو زجاج حسَّاس في جزئها الخلفيّ، فتطبع عليه الصورة بتأثير الضوء فيه تأثيراً كيمياويًّا. ( مج ).
المعجم الوسيط
الشيءُ كذا ـِ صَيْراً، وصَيْرُورَةً، ومَصِيراً: انتقل من حالٍ إلى أُخرى. وـ إليه: رجع.( أَصَارَهُ ) كذا وإلى كذا: حوَّلَهُ.( صَيَّرَهُ ) كذا وإلى كذا: أَصارهُ.( تَصَيَّرَ ) أباه ونحوه: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ.( الصَّائرةُ ): الكلأُ اليابس يؤكل بعد خضرته زماناً.( الصِّيَارَةُ ): حظيرة الدوابّ.( الصِّيرُ ): منتهى الأمر وغايته. وـ من الشيء: ناحيته أو طرفه. ويقال هو على صِيرِ حاجةِ أخيه: مهتمٌّ بها مشرف على قضائها. وـ الماءُ يقيم الناسُ عنده. وـ شقّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة... وفي الحديث: ( من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه فهي هَدَرٌ ). وـ أُسْقُفُّ النَّصارى.( الصِّيرَةُ ): الصِّيَارَة. ( ج ) صِيَرٌ.( الصَّيُّورُ ): منتهى الأمر وعاقبته. وـ الرأي السديد.( المَصِيرُ ): ما ينتهى إليه الأمر. يقال: مصير المياه، ومصير الخلق. وفي التنزيل العزيز: {وإِلَيْهِ الْمَصِيرُ}.
الرائد
* صار يصور: صورا. (صور) 1-صوت. 2-الشيء إليه: أماله. 3-الشيء: قطعه، فصله. 4-وجهه إليه: أقبل به عليه.ل
الرائد
* صار يصير: صيرا وصيرورة ومصيرا. (صير) 1-أو الأمر: تحول من حال إلى أخرى «صار العنب دبسا». 2-أو الأمر إلى كذا: انتهى إليه، وصل. 3-رجع.
الرائد
* صار مصارة. (صرر) ه على الأمر: أكرهه وحمله عليه.œ
الرائد
* صار. 1-فا. 2-شجر ملتف ذو ظل.
الرائد
* صار الصاري). 010فا. 2-ملاح، بحار، ج صراء وصراري وصراريون. 3-عمود قائم في وسط السفينة يعلق به الشراع، ج صوار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: