وصف و معنى و تعريف كلمة صالون:


صالون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح صالون في معاجم اللغة العربية:



صالون

جذر [صلن]

  1. صالون: (اسم)
    • الجمع : صالونات
    • ردهة ، حجرة استقبال استقبل ضيوفَه في الصالون
    • رَجُل صالونات : يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم ،
    • صالون حلاقة : محل حلاقة ،
    • عربة صالون : حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة
  2. الصَّالّ: (اسم)
    • صوت تشقق الطين
  3. الصال: (اسم)
    • صوت الحمار الحاد
  4. أَصْلال: (اسم)

    • أَصْلال : جمع صِلّ
  5. صَلَى: (فعل)
    • صلَى / صلَى لـ يَصلِي ، اصْلِ ، صَلْيًا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ
    • صلَى الشَّيءَ : ألقاه في النَّار
    • صلَى الطَّاهي اللَّحمَ : شواه
    • صلَى فلانًا / صلَى لفلان : كاد له ليوقعه في شرٍّ وهلكة
    • صلاه العذابَ : أذاقه مُرَّه صلاه الذُّلّ / الهوانَ ،
    • صلى فلانًا النَّارَ : ألقاه فيها ، أذاقه عذابَها
    • صَلَى الصَّيْدَ وَلَهُ : نَصَبَ لَهُ الشِّرَكَ
  6. صَلَّ: (فعل)
    • صَلَّ ، يَصِلُّ ، مصدر صُلُولٌ صَلٌّ صَلِيلٌ
    • صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ
    • صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ ، أَنْتَنَ
    • صَلَّ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ
    • صَلَّ الْمَعْدِنُ صَلِيلا : صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ
    • صَلَّ السِّلاَحُ : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ
  7. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَلَى
  8. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَليَ


  9. صالّ: (اسم)
    • الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ
  10. صالّة: (اسم)
    • الصَّالَّةُ : مؤنَّث الصَّالُّ ،
    • الصَّالَّةُ : الدَّاهِيَةُ
  11. صالة: (اسم)
    • الجمع : صالات
    • وَسَط البيت ، بهو البيت
    • حجرة واسعة ، قاعة استقبال ، قاعة استراحة صالة الفندق
    • صالة أفراح : مكان عامّ لإقامة حفلات الخطوبة والزِّفاف ،
    • صالة سينما : دار سينما ،
    • صالة شاي : محلّ عامّ لتناول الشاي
    • ساحة واسعة صالة الألعاب الرِّياضيّة / عَرْض
    • صالة مُغَطّاة : مكان اللَّعِب
  12. صالي: (اسم)
    • صالي : فاعل من صَلَى
  13. صالي: (اسم)
    • صالي : فاعل من صَليَ


,
  1. صالون
    • صالون :-
      جمع صالونات : ردهة ، حجرة استقبال :- استقبل ضيوفَه في الصالون :-
      • رَجُل صالونات : يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم ، - صالون حلاقة : محل حلاقة ، - عربة صالون : حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. صَمْتُ
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ : السُّكوتُ ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ .
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ : أي بما صَمَتَ منه .
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه : أسْكَتَه ، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ .
      ـ صُماتُ : سُرْعَةُ العَطَشِ .
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ : الخاثِرُ ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ : عشْرون ،
      ـ صَامِتُ من المالِ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ ، والناطِقُ منه : الإِبِلُ .
      ـ صَموتُ : الدِّرْعُ الثَّقيلُ ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ .
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ : تَمُرُّ في العِظامِ ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ .
      ـ " تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ "، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه : بالفلاةِ ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو .
      ـ مُصْمَتُ : الذي لاجَوْفَ له . وأصْمَتُّه أنا .
      ـ بابٌ ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ : مُتَمَّمٌ .
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ : لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ .
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ : ( ماعدا )" مُرْ بِنَفْلٍ ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ : ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه .
      ـ مُصْمِتُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
      ـ صِمِّيتُ : السَّكِّيتُ ( زنَةً ومعنى ).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً : شيئاً .
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ : لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ .
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ : غَليظةُ السَّاقَيْنِ ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ .
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ : أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَلَقَ
    • ـ صَلَقَ : صاتَ صَوْتاً شَديداً ، كأَصْلَقَ ،
      ـ صَلَقَ فلاناً بالعَصا : ضَرَبَهُ ،
      ـ صَلَقَ جارِيَتَه : بَسَطَها فجامَعَها ،
      ـ صَلَقَ بَني فُلانٍ : أوْقَعَ بهم وقْعَةً مُنْكَرَةً ،
      ـ صَلَقَتِ الشمسُ فلاناً : أصابَتْه بحَرِّها .
      ـ خَطيبٌ مِصْلَقٌ ومِصْلاقٌ وصَلاَّقٌ : بَليغٌ .
      ـ صَلِيقَةُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ المُنْضَجُ ، ج : صَلائِقُ .
      ـ صَلِيقُ : بلد بواسِطَ ، والأَمْلَسُ .
      ـ صَلَقُ : القاعُ الصَّفْصَفُ ، ج : أصْلاقٌ ، جج : أصاليقُ .
      ـ مَصاليقُ : الحِجارَةُ الضِخامُ ،
      ـ مَصاليقُ من الإِبِلِ : الخَفيفَةُ .
      ـ مَصْلوقُ أو مِصْلِيقُ : ماءَة لبَني عَمْرِو بنِ كِلابٍ .
      ـ صالِقانُ : قرية بِبَلْخَ ، وبلد ببُسْتَ .
      ـ صُلاقَةُ : الماءُ قد أطالَ في مكانٍ واحدٍ ، وقد صَلَقَها الدَّوابُّ ، وهي مَصْلوقَةٌ .
      ـ الصَّلَنْقَى والصَّلَنْقَاءُ : المِكثارُ .
      ـ تَصَلَّقَتِ المرأةُ : أخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ ،
      ـ تَصَلَّقَتِ الدابَّةُ : تَمَرَّغَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ غَمّاً ، وكذا كُلُّ مُتَألِّمٍ .
      ـ المُصْطَلِقُ : لَقَبُ جَذيمَةَ بنِ سعْدِ بنِ عَمْرٍو ، سُمِّيَ لحُسْنِ صَوْتِهِ ، وكانَ أوَّلَ مَنْ غَنَّى في خُزاعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. صَلْفُ
    • ـ صَلْفُ : خَوافي قَلْبِ النَّخْلَةِ ، الواحِدَةُ : صَلْفَةُ ،
      ـ صَلَفُ : قِلَّةُ نَماءِ الطعامِ وبَرَكَتِهِ ، وأن لا تَحْظَى المرأةُ عندَ زَوْجِها ، وهي صَلِفَةٌ من صَلِفاتٍ وصَلائِفَ ، والتَّكَلُّمُ بما يَكْرَهُه صاحِبُكَ ، والتَّمَدُّحُ بما ليسَ عندَكَ ، أو مُجاوَزَةُ قَدْرِ الظَّرْفِ ، والادِّعاءُ فوقَ ذلك تَكَبُّراً ، وهو صَلِفٌ ، من صَلافَى وصُلَفاءَ وصَلِفينَ .
      ـ صَلِفُ : الإِناءُ الثقيلُ ، والطعامُ لا طَعْمَ لَه .
      ـ إناءٌ صَلِفٌ : قليلُ الأخْذِ للماءِ .
      ـ سحابٌ صَلِفٌ : كثيرُ الرَّعْدِ قليلُ الماءِ ، وفي المَثَلِ : '' رُبَّ صَلَـفٍ تحتَ الراعِدَةِ '': يُضْرَبُ لمَنْ يَتَوَعَّدُ ثم لا يَقومُ به ، أو للبَخيلِ المُتَمَوِّلِ ، أو للمُكْثِرِ مَدْحَ نَفْسِهِ ، ولا خيرَ عندَهُ .
      ـ في المَثَلِ : '' مَنْ يَبْغِ في الدِّينِ يَصْلَفْ '': مَن يُنْكِرْ في الدينِ على الناسِ لم يَحْظَ منهم ، يُضْرَبُ في الحَثِّ على المُخالَطَةِ مع التَّمَسُّكِ بالدينِ .
      ـ صَلْفاءُ وصَلْفاءَةُ وصِلْفاءُ وصِلْفاءَةُ : الأرضُ الغليظةُ الشديدةُ ، أو صَفاةٌ قَدِ اسْتَوَتْ في الأرضِ ،
      ـ أصْلَفُ وصَلْفاءُ : ما صَلُبَ من الأرضِ ، ج : أصالِفُ وصَلافِي .
      ـ صَليفُ : عُرْضُ العُنُقِ ، وهُما صَليفانِ ، أو هُما رأسُ الفَقْرَةِ التي تَلي الرأسَ من شِقَّيْها ، وعُودانِ يَعْتَرِضانِ على الغَبيطِ ، تُشَدُّ بهما المَحامِلُ .
      ـ صالِفُ : جبلٌ كان في الجاهليَّةِ يَتَحَالَفونَ عندَه .
      ـ أصْلَفَ : ثَقُلَتْ روحُهُ ، وقَلَّ خَيْرُهُ ،
      ـ أصْلَفَ فُلاناً : أبْغَضَهُ ،
      ـ أصْلَفَ اللّهُ تعالى رُفْغَكِ : بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ .
      ـ تَصَلَّفَ : تَمَلَّقَ ، وتَكَلَّفَ الصَّلَفَ ،
      ـ تَصَلَّفَ البَعيرُ : مَلَّ من الخُلَّةِ ، ومالَ إلى الحَمْضِ ،
      ـ تَصَلَّفَ القَوْمُ : وَقَعوا في الصَّلْفاءِ .
      ـ مُصْلِفُ : مَنْ لا تَحْظَى عنْدَهُ امْرَأةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صامَ
    • ـ صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ : أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ , ج : صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى .
      ـ صامَ مَنِيَّتَهُ : ذاقَها ،
      ـ صامَ النَّعامُ : رَمَى بِذَرْقِه ، وهو صَوْمُه ،
      ـ صامَ الرجُلُ : تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ ،
      ـ صامَ النهارُ : قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ .
      ـ الصَّوْمُ : الصَّمْتُ ، ورُكودُ الرِيحِ ، ورَمَضَانُ ، والبِيعَةُ .
      ـ الصائِمُ : للواحِدِ والجميعِ .
      ـ أرضٌ صَوامٌ : يابِسَةٌ لا ماءَ بها .
      ـ مَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه : مَوْقِفُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الصامِتُ
    • الصامِتُ : السَّاكِتُ .
      و الصامِتُ ما لا نُطقَ له .
      و الصامِتُ من المالِ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ .
      ويقولون : ما لَهُ صامتٌ ولا ناطِقٌ : لا يملِكُ شَيْئاً . والجمع : صُمُوتٌ ، وصَوَامِتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صالِم


    • صالم
      1 - صالم : رجل شديد قوي .

    المعجم: الرائد

  7. صلَمَ
    • صلَمَ يَصلِم ، صَلْمًا ، فهو صالِم ، والمفعول مَصْلوم :-
      صلَم أذنَه استأصلها ، قطعها ، من أصلها ، ويغلب استعماله للأذن والأنف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صامِت
    • صامِت :-
      جمع صامتون وصُمُوت وصوامتُ ( لغير العاقل ):
      1 - اسم فاعل من صمَتَ
      • المال الصَّامت : كالذَّهب والفضَّة وعكسه الناطق كالماشية ، - ما له صامت ولا ناطق : لا شيء عنده ، فقير ، - مسدّس صامت : لا ينطلق منه صوت عالٍ .
      2 - ( العلوم اللغوية ) صوت ساكن مثل الباء والميم والجيم ، وعكسه العلَّة ( الصَّائت ).
      • الإنذار الصَّامت : إنذار حريق يُنقل بشكل صامت بواسطة الهاتف عوضًا عن الجهاز التَّقليديّ .
      • الشَّريك الصَّامت : شخص يقوم بعمل استثمارات ومشاريع ، لكن لا يتقاسم الإدارة .
      • المشهد الصَّامت : ( الثقافة والفنون ) مشهد من مسرحيَّة يُمثَّل إيماءً .
      • فنّ التَّمثيل الصَّامِت : ( الثقافة والفنون ) أحد فروع فنّ التمثيل ، ويقوم على حركات الجسم المختلفة وملامح الوجه ، وقد تستخدم فيه الموسيقى التصويريّة وغيرها من وسائل التعبير ما عدا استخدام الكلمات المنطوقة .
      • طبيعة صامتة : ( الثقافة والفنون ) تمثيل لأشياء لا حياة فيها ، كالفاكهة في الرَّسم أو التَّصوير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. صَامِتٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، صَوَامِتُ . [ ص م ت ]. ( فاعل من صَمَتَ ).
      1 . :- ظَلَّ صَامِتاً لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ :- : سَاكِتاً .
      2 . :- شَاهَدَ فِلْماً صَامِتاً :- : لاَ نُطْقَ فِيهِ ، أَيْ صُوَرُهُ مُتَحَرِّكَةٌ فَقَطْ . :- بَدَأَ الإِنْتَاجُ السِّينِمَائِيُّ بِالأَفْلاَمِ الصَّامِتَةِ .
      3 . :- مَالَهُ صَامِتٌ وَلاَ نَاطِقٌ :- : لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً .
      4 . :- الصَّامِتُ مِنَ الْمَالِ :- : الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ .
      5 . :- حُرُوفُ الصَّوَامِتِ :- : هِيَ الْحُرُوفُ السَّاكِنَةُ مِثْلَ البَاءِ وَالْجِيمِ وَالدَّالِ وَالْمِيمِ ، أَيْ عَكْسُ حُرُوفِ العِلَّةِ الصَّائِتَةِ .



    المعجم: الغني

  10. صامِت
    • صامت - ج ، صموت وصوامت
      1 - صامت : ساكت . 2 - صامت من المال الذهب والفضة ( والناطق من المال هو الماشية )

    المعجم: الرائد

  11. صام الشّخص
    • أمسك :- صام عن فعل الشَّرِّ :- ° صام عن الكلام

    المعجم: عربي عامة

  12. صامَ
    • صامَ صامَ ُ صَوْمًا ، وصيامًا : أَمْسَكَ .
      و صامَ ( في الشرع ) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة .
      و صامَ صَمَتَ .
      و صامَ الفرسُ : قام ولم يَعْتَلفْ .
      و صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما : رَكَدَ .
      و صامَ الشَّمْسُ : بلغت كَبدَ السماء عند الزوال .
      و صامَ النعامُ ونحْوُه : وقف ورَمَى بذَرْقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. صَامَ
    • [ ص و م ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). صُمْتُ ، أَصُومُ ، صُمْ ، مصدر صِيَامٌ ، صَوْمٌ .
      1 . :- يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ :- : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ .
      2 . :- صَامَ عَنِ الكَلاَمِ :- : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ ، سَكَتَ .
      3 . :- صَامَتِ الشَّمْسُ :- : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ .
      4 . :- صَامَتِ الرِّيحُ :- : رَكَدَتْ .
      5 . :- صَامَ النَّهَارُ :- : اِعْتَدَلَ ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  14. صام
    • ‏ أمسك وامتنع عن تناول الطعام والشراب والجماع نهارا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. صمَتَ
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت :-
      صمَت الشَّخصُ سكت ولم ينطق :- عيٌّ صامت خيرٌ من عيٍّ ناطق ، - صمتَ دهرًا ونطق كفرًا ، - لا حكمة كالصَّمْت [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : الصَّمت زين وقليل فاعله ، - مَنْ صَمَتَ نَجَا [ حديث ]، - { سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ } :-
      • خرَج عن صمته : تكلَّم ، نطق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صام
    • صام - يصوم ، صوما وصياما
      1 - صام : عن الأمر : امتنع عنه . 2 - صام : إمتنع عن الطعام والشراب في أوقات معلومة . 3 - صام الشهر : صام فيه . 4 - صام : صمت . 5 - صام النهار : اعتدل ، صار الظهر فيه . 6 - صامت الشمس : صارت في وسط السماء . 7 - صامت الريح : ركدت ، سكنت . 8 - صام من يته : ذاقها ، مات .

    المعجم: الرائد

  17. صَمَّ 1
    • صَمَّ 1 صَمَمْتُ ، يصُمّ ، اصْمُمْ / صُمَّ ، صَمًّا ، فهو صامّ ، والمفعول مَصْمُوم :-
      صمَّ الحديثَ وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه :- صمَّ الدَّرسَ بسرعة ، - صَمَمْتُ القصيدةَ .
      صمَّ القارورةَ : سدَّها وأغلقها :- صمَّ الجُرْحَ : سدَّه وضمَّده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. صامَ
    • صامَ يَصُوم ، صُمْ ، صَوْمًا وصِيامًا ، فهو صائم :-
      صام الشَّخصُ
      1 - أمسك :- صام عن فعل الشَّرِّ :-
      صام عن الكلام : صَمَتَ .
      2 - ( الفقه ) أمسك عن الطَّعام والشَّراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :- صام شهرَ رمضان ، - إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ [ حديث ]، - { وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ } - { وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. صلف
    • " الصَّلَفُ : مُجاوَزَةُ القَدْر في الظَّرْف والبراعة والادِّعاءُ فوق ذلك تكبّراً ، صَلِفَ صَلَفاً ، فهو صَلِفٌ من قوم صَلافَى ، وقد تَصَلَّفَ ، والأَُنثى صَلِفةٌ ، وقيل : هو مُوَلَّد .
      ابن الأَثير في قوله آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ : هو الغُلُوّ في الظَّرْف والزِّيادةُ على المِقْدار مع تكبر .
      وصَلِفَتِ المرأَةُ صَلَفاً ، فهي صَلِفَةٌ : لم تَحْظَ عند قَيِّمها وزوجها ، وجمعها صَلائِفُ نادر ؛ قال القُطامِيُّ وذكر امرأَة : لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ ، لم تَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ، ولا المُسْتَعْبِراتُ الصلائِفُ وروي ولا المُسْتعبَراتُ .
      وأَصلَفَ الرَّجلُ : صَلِفَتِ امرأَتُه فلم تَحْظَ عنده ، وأَصْلَفَها وصَلَفَها يَصْلِفُها ، فهو صَلِفٌ : أَبغضها ؛ قال مُدْرِكُ بن حُصَيْنٍ الأَسَدي : غَدَتْ ناقَتي من عِنْد سَعْدٍ ، كأَنَّها مُطَلّقةٌ كانت حَلِيلةَ مُصْلِفِ وطعامٌ صَلِفٌ : مَسِيخُ لا طَعْم فيه .
      ابن الأَنباري : صَلِفَتِ المرأَةُ عند زوجها أَبْغَضَها ، وصَلَفَها يَصْلِفُها أَبْغَضها ؛ وأَنشد : وقد خُبِّرْتُ أَنَّكِ تَفْرَكِيني ، فأَصْلِفُكِ الغَداةَ ولا أُبالي والمُصْلِفُ : الذي لا يَحْظى عنده امرأَة ، والمرأَة صَلِفةٌ .
      وفي الحديث : لو أَن امرأَة لا تَتَصَنَّعُ لزوجها صَلِفَتْ عنده أَي ثَقُلَتْ عليه ولم تَحْظ عنده ، ووَلاّها صَلِيفَ عُنُقِه أَي جانبَه .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : تَنْطَلِقُ إحداكُنَّ فتُصانِعُ بمالِها عن ابْنَتِها الحَظِيّةِ ولو صانَعَتْ عن الصَّلِفةِ كانت أَحَقَّ .
      الشَّيْبانيُّ : يقال للمرأَة أَصْلَفَ اللّه رُفْغَكِ أَي بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ .
      ومن أَمثالهم في التمسك بالدِّين وذكره ابن الأَثير حديثاً : من يَبْغِ في الدين يَصْلَفْ أَي لا يَحْظَ عند الناس ولا يُرْزَق منهم المَحَبةَ ؛ قال ابن بري : وأَنشده ابن السكيت مُطْلقاً : مَنْ يَبْغِ في الدّين يَصْلَف ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : معناه أَي من يَطْلُبْ في الدين أَكثر مـما وقف عليه يَقِلَّ حَظُّه .
      والصَّلَفُ : قلة نَزَلِ الطعام .
      وطَعامٌ صَلِفٌ وصَلِيفٌ : قليل النَّزَل والرِّيْعِ ، وقيل : هو الذي لا طَعْمَ له ، وقالوا : من يَبْغِ في الدينِ يصلف أَي يقل نَزَلُه فيه .
      وإناء صَلِفٌ : قليل الأَخذ من الماء ، وقال أَبو العباس : إناء صَلِفٌ خالٍ لا يأْخذ من الماء شيئاً ، وسَحابٌ صَلِفٌ لا ماء فيه ؛ الجوهري : سحاب صَلِفٌ قليل الماء كثير الرَّعْد ، وقد صَلِفَ صَلَفاً .
      وفي المثل في الواجِدِ وهو بخيل مع جِدَتِه : رُبَّ صَلِفٍ تَحْتَ الرَّاعِدةِ ؛ وقيل : يُضْرَبُ مثلاً للرجل الذي يُكْثِر الكلام والمَدْحَ لنفسه ولا خير عنده .
      والصَّلَفُ : قلة النَّزَلِ والخير ؛ أَرادوا أَن هذا مع كثرة ماله مع المنع كالغَمامة كثيرة الرعد مع قلة مطرها ؛ وفي الصحاح : يضرب مثلاً للرجل يَتَوَعَّدُ ثم لا يقومُ به ، وذكره ابن الأَثير حديثاً ، وقال : هو مثل لمن يكثر قول ما لا يفعل أَي تحتَ سَحاب يرْعَدُ ولا يَمْطُرُ .
      وتَصَلَّفَ الرجل : قَلَّ خيره .
      التهذيب :، قالوا أَصْلَفُ من ثَلْجٍ في ماء ومن ملحٍ في ماء .
      والصَّلَفُ : قلةُ الخير .
      وامرأَة صَلِفة : قليلة الخير لا تَحْظى عند زوجها .
      وقال ابن الأعرابي :، قال قوم الصَّلَفُ مأْخوذ من الإناء القليل الأَخذِ للماء فهو قليل الخير ، وقال قوم : هو من قولهم إناء صَلِفٌ إذا كان ثَخِيناً ثقيلاً ، فالصَّلِفُ بهذا المعنى وهذا الاختيار والعامَّةُ وضَعَتِ الصَّلَفَ في غير موضعه .
      قال : وقال ابن الأعرابي الصلِف الإناء الصغير ، والصَّلِفُ الإناء السائلُ الذي لا يكاد يُمْسِكُ الماء .
      وأَصلَفَ الرجل إذا قل خيره ، وأَصْلَفَ إذا ثَقُلَ رُوحه .
      وفلان صَلِفٌ : ثَقِيلُ الرُّوح .
      وأَرض صَلِفةٌ : لا نَبات فيها .
      ابن الأعرابي : الصَّلْفاء المَكان الغَلِيظُ الجَلَدُ ، وقال ابن شميل : هي الصَّلِفةُ الأَرض التي تُنْبِتُ شيئاً .
      وكل قُفٍّ صَلِفٌ وظَلِفٌ ، ولا يكون الصَّلَفُ إلا في قُفٍّ أَو شبهه ، والقاعُ القَرَقُوسُ صَلِفٌ ، زَعَم .
      قال : ومَرْبَدُ البصرةِ صَلِفٌ أَسِيفٌ لأَنه لا يُنْبِتُ شيئاً .
      الأَصمعيّ : الصَّلْفاء والأَصْلَفُ ما اشتَدّ من الأَرض وصَلُبَ ؛ وقال أَوْس بن حجر : وخَبَّ سَفا قربانه وتَوَقَّدَتْ ، عليه من الصَّمَّانتين الأَصالِفُ (* قوله « وخب سفا قربانه » كذا بالأصل على هذه الصورة .) والمكانُ أَصْلَفُ .
      والمكان الأَصْلَفُ : الذي لا يُنْبِتُ ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة : نَحُوصٌ من اسْتِعْراضِها البِيدَ كُلَّما حَزى الآلَ حَرُّ الشمسِ ، فَوْقَ الأَصالِف والأَصْلَفُ والصَّلْفاء : الصُّلْبُ من الأَرض فيه حجارة ، والجمع صَلافٍ لأَنه غلَب غَلَبةَ الأَسماء فأَجْرَوه في التكسير مُجْرى صَحْراء ولم يُجروه مُجْرى ورْقاء قبل التسمية .
      والصَّلِيفُ : نعت للذكر .
      أَبو زيد : الصَّلِيفانِ رأْسا الفَقْرة التي تلي الرأْسَ من شِقَّيْها .
      والصَّلِيفان : عُودان يُعَرَّضانِ على الغَبِيطِ تُشَدُّ بهما المَحامِلُ ؛ ومنه قول الشاعر : أَقَبُّ كأَنَّ هادِيَه الصَّلِيفُ (* قوله « أقب إلخ » صدره كما في شرح القاموس : ويحمل بزة في كل هيجا ) والصَّليفان : جانبا العُنق ، وقيل : هما ما بين اللَّبَّةِ والقَصَرةِ .
      والصَّلِيفُ : عُرْضُ العُنُق ، وهما صَلِيفانِ من الجانبين .
      وصَلِيفا الإكافِ : الخَشَبَتان اللتان تُشَدّان في أَعْلاه .
      ورَجُل صَلَنْفى وصَلَنْفاء : كثير الكلام .
      والصُّلَيفاء : موضع ؛

      قال : لولا فَوارِسُ من نُعْمٍ وأُسْرَتِهِمْ ، يَوْمَ الصُّلَيْفاء ، لم يُوفُونَ بالجار ؟

      ‏ قال : لم يوفون ، وهو شاذٌّ ، وإنما جاز على تشبيه لم بلا إذ معناهما النفي فأثبت النون كما ، قال الآخر : أَنْ تَهْبِطِينَ بِلادَ قَوْ مِ يَرْتَعُونَ من الطِّلاح ؟

      ‏ قال ابن جني : فهذا على تشبيه أَن بما التي بمعنى المصدر في قول الكوفيين ؛ قال ابن سيده : فأما على قولنا نحن فإنه أَراد أَنَّ الثقيلة وخفّفها ضرورة ، وتقديره أَنك تَهْبِطِين .
      ابن الأعرابي : الصَّلْفُ خَوافي قَلْب النخلة ، الواحدةُ صَلْفةٌ .
      الأَصمعي : خذه بِصَلِيفِه وبصَلِيفَته بمعنى خُذ بِقَفاه .
      وفي حديث ضُمَيْرة :، قال يا رسولَ اللّه ، إني أُحالِفُ ما دام الصَّالِفانِ مكانَه (* قوله « الصالفان مكانه إلخ » كذا هو في الأصل تبعاً للنهاية .)، قال : بل ما دام أُحُدٌ مكانَه ؛ قيل : الصَّالِفُ جبل كان يتحالَفُ أَهل الجاهَليّة عنده ، وإنما كَرِه ذلك لئلا يُساوي فعلَهم في الجاهلية فعلُهم في الإسلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. صلق
    • " الصَّلْقةُ والصَّلْق والصَّلَقُ : الصياحُ والوَلْوَلةُ والصوت الشديد ، وقد صَلَقُوا وأَصْلَقُوا .
      وفي الحديث : ليس مِنَّا مَنْ صَلَقَ أَو حَلَقَ شعره ؛ الصّلْقُ : الصوت الشديد يريد رَفْعَه عند ا لمصائب وعند الموت ويدخل فيه النَّوْح ؛ ومنه الحديث : أَنا بَرِيٌ مِنَ الصّالِقةِ والحالِقةِ ؛ وقول لبيد : فصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقةً ، وُصَداء أَلْحَقَتْهم بالثَّلَل أَي وقعنا بهم وقعة في مُرادٍ .
      قال الليث في قوله ولا حَلَقَ ولا صَلَقَ : يقال بالصاد والسين يعني رفَع الصوت ، وقد أَصْلَقوا إِصْلاقاً ، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه بالسين ذهب به إِلى قوله سَلَقُوكُمْ بأَلْسِنةٍ حدَادٍ .
      وتَصَلَّقَت المرأَةُ إِذا أَخذَها الطَّلْقُ فَصَرخَتْ .
      ابن الأَعرابي : صَلَقْتُ الشاة صَلْقاً إِذا شَوَيْتها على جنبيها ، قال : فكأَنه أَراد على مذهب ابن الأَعرابي ما شوي من الشاة وغيرها يعني قول عمر ، رضي الله عنه : ليس مِنّا مَنْ صَلَقَ أَو حَلَقَ أَي رفع صوته في المصائب .
      وضَرْبٌ صَلاَّقٌ ومِصْلاقٌ : شديد .
      وخطيبٌ صَلاَّقٌ ومِصْلاقٌ : بليغ .
      والصَّلْقُ : صوتُ أَنياب البعير إِذا صَلَقَها وضرَب بَعْضها ببعض ، وقد صَلَقَا أَنيابُه .
      وصَلَقاتُ الإِبلِ : أَنْيابُها التي تصللق ؛ قال الشاعر : لم تَبْك حَوْلكَ نِيبُها ، وتَقاذَفَتْ صَلَقاتُها كمَنابِتِ الأَشْجارِ وصَلَقَ نابَهُ يَصْلِقُه صَلْقاً : حَكّه بالآخَر فحدث بينهما صوتٌ ، وأَصْلَقَ البابُ نفسهُ ؛ قال العجاج : إِنْ زَلَّ فُوه عَنْ أَتانٍ مِئْشِيرْ ، أَصْلَقَ ناباه صِياحَ العُصْفورْ يريد إِن زلَّ فو العير عن هذه الأَتان أَصْلَقَ ناباه لِفَوْت ذلك ؛ وقال رؤْبة : أَصَلَقَ نابِي عِزّة وصَلْقما وأَصْلَقَ الفحلُ : صَرَف أَنيابه ؛

      قال : أَصْلَقَها العِزُّ بناتٍ فاصْلَقَمّ والفحل يَصْطَلِقُ بنابه : وذلك صَرِيفُه .
      والصَّلْقَمُ : الشديد الصُّراخِ ، منه .
      وصَلَقه بلسانه يَصْلِقُه صَلْقاً : شتمه .
      وفي التنزيل : صَلَقوكم بأَلْسِنةٍ حدادٍ ؛ وسَلَقُوكم لغةٌ في صَلَقُوكم ؛ قال الفراء : جائز في العربية صَلَقُوكم والقراءة سنَّة .
      الليث : الحاملُ إِذا أَخذها الطَّلْقُ فأَلْقت نفسها على جنبيها مرّة كذا ومرة كذا قيل تَصَلَّقتْ تَصَلُّقاً ، وكذلك كل ذي أَلَم إِذا تَصَلَّق على جنببيه ، يقال بالصاد تَصَلَّقت تَصَلُّقاً ؛ وتَصَلَّقَت المرأَة إِذا أَخذها الطَّلْقُ فصَرَخَتْ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه تَصَلَّقَ ذاتَ ليلة من الجُوع أَي تقَلَّب .
      ويقال : تَصَلَّقَ ذاتَ ليلة من الجُوع أَي تقَلَّب .
      ويقال : تَصَلَّقَ الحوت في الماء إِذا تقلَّب وتلوَّى .
      وصَلَقَه بالعصا يَصْلِقُه صَلْقاً وصَلَقاً : ضربه على أَي موضع كان من يديه .
      وصَلَقَتِ الخيلُ إِذا صَدَمَتْ بغارتها .
      والصَّلْقةُ : الصَّدْمةُ في الحرب ؛

      قال : مِنْ بَعْدِ ما صَلَقَتْ في جَعَْفَرٍ يَسَراً ، يَخْرُجْنَ في النَّقْع مُحْمرّاً هوادِيها جعفر هنا يعني جعفر بن كلاب ، واليَسْرُ الطعن حِذاءَ الوجه ، وإِنما حرَّكه ضرورة .
      والصَّلَقُ : القاعُ المطمئن اللّين المستدير الأَمْلس وشجره قليل ؛ قال الشماخ : من الأَصالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرو ؟

      ‏ قال الأَزهري : والسَّلَقُ بالسين أَكثر ، والجمع صُلْقانٌ وأَصالِقُ .
      والّصَلَقُ مثل السَّلَقِ : القاعُ الصفصف ؛ قال أَبو دواد : تَرى فاه ، إِذا أَقْبَلَ ، مثْلَ الصَّلَقِ الجَدْبِ له ، بَبْنَ حَوامِيه ، نُسورٌ كنَوَى القَسْبِ والمُتَصَلِّقُ : المُتَمرِّغ على جنبيه من الأَلم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه تَصَلَّقَ ذات ليلةٍ على فِراشِه أَي تَلوَّى وتَقلَّب ، من تَصَلَّقَ الحوتُ في الماء إِذا ذهب وجاء .
      وحديث أَبي مسلم الخَوْلانّي : ثم صَبَّ فيه من الماءِ وهو يتَصَلَّقُ .
      والصَّلِيقةُ : الخُبْزة الرقيقة والقطعة المُشْواة من اللحم ؛ قال الفرزدق : فإِن تَفْرَكَّ عِلْجةُ آل زيدٍ ، وتُعْوِزْكَ الصَّلائِقُ والصِّنابُ فقِدْماً كانَ عَيْشُ أَبِيكَ مُرّاً ، يَعيِشُ بما تَعِيشُ به الكِلابُ وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : أَما والله ما أَجْهلُ عن كَراكِرَوأَسْنِمةٍ ولو شِئْتُ لدعَوتُ بِصلاءٍ وصِنابٍ وصَلائِقَ ؛ قيل : هي الرِّقاقُ ، وقال أَبو عمرو : السَّلائق ، بالسين ، كل ما سُلِق من البُقول وغيرها ، وقيل : هي الحُمْلان المَشْوِيّة من صَلَقْت الشاة إِذا شَوَيْتَها .
      وقال غير أَبي عمرو : الصَّلائق ، بالصاد ، الخُبز الرقيق ؛

      وأَنشد لجرير : تكلِّفني مَعيشة آل زيدٍ ، ومَنْ لِي بالصّلائق والصِّنَاب ؟ وقال غير هؤلاء : هي الصَّرائقُ ، بالراء ، الرِّقاقُ ؛ وقيل : الصلائق اللحم المَشوِيّ النَّضّيج .
      والصَّلِيقاء ، ممدودٌ : ضرب من الطير .
      والصَّلْقَم : الشديد ؛ عن اللحياني ، قال : والميم فيه زائدة ، والجمع صَلاقِمُ وصَلاقِمة ؛ قال طرفة : جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المُخاضِ ، والصَّلاقِمةَ الحُمْرا والصَّلْقُم : السيّد ؛ عن اللحياني ، وميمه زائدة أَيضاً وبنو المُصْطَلِق : حيّ من خزاعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. صلم
    • " صَلَمَ الشيءَ صَلْماً : قطعه من أصله ، وقيل : الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما .
      صَلَمهما يَصْلِمُهما صَلْماً وصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما ، وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ شَحْمتها .
      وعبد مُصَلَّم وأَصْلَمُ : مقطوعُ الأُذن .
      ورجل أَصْلَمُ إذا كان مُسْتَأْصَل الأُذنين .
      ورجل مُصَلَّم الأُذنين إذا اقْتُطِعَتا من أُصولهما .
      ويقال للظَّليم مُصَلَّمُ الأُذنين كأَنه مْسْتَأْصَلُ الأُذنين خِلْقةً .
      والظَّلِيمُ مُصَلَّم ، وُصِفَ بذلك لصغر أُذنيه وقِصَرِهِما ؛ قال زهير : أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أجْنَى ، له ، بالسِّيِّ ، تَنُّومٌ وآءُ (* في ديوان زهير : أصَكّ ، وهو المتقارب العرقوبين ، بدل اسَكّ وهو القصير الاذن الصغيرها ).
      وفي حديث ابن الزبير لما قُتل أخوه مُصْعَبٌ : أَسْلَمَه النَّعامُ المُصَلَّمُ الآذانِ أَهلُ العراقِ ؛ يقال للنعام مُصَلَّمٌ لأنها لا آذانَ لها ظاهرةً .
      والصَّلْمُ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ ؛ فإذا أُطلق على الناس فإنما يراد به الذليلُ المُهانُ كقوله : فإنْ أَنْتُمُ لم تَثْأَرُوا واتَّدَيْتُمُ ، فَمَشُّوا بآذانِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والأَصْلَمُ من الشِّعْر : ضَرْبٌ من المديد والسريع على التشبيه .
      التهذيب : والأَصْلَم المُصَلَّمُ من الشِّعْر وهو ضرب من السريع يجوز في قافيته فَعْلُن فَعْلُن كقوله : ليس على طُولِ الحياةِ نَدَمْ ، ومِنْ وَراءِ الموتِ ما يُعْلَمْ والصَّيْلَمُ : الداهية لأَنها تَصْطَلِمُ ، ويُسَمَّى السيفُ صَيْلَماً ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : غَضِبَتْ تَميمٌ أن تَقَتَّلَ عامِرٌ ، يَوْمَ النِّسارِ ، فأُعْتِبُوا بالصَّيْلَم ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى فأُعْقِبُوا بالصَّيْلَم أي كانت عاقبتُهم الصَّيْلَمَ ؛ قال ابن بري : وشاهدُ الصَّيْلَمِ الداهيةِ قول الراجز : دَسُّوا فَلِيقاً ثم دَسُّوا الصَّيْلَما وفي حديث ابن عمر : فيكون الصَّيْلَمُ بيني وبينه أي القطيعة المُنْكَرة .
      والصَّيْلَمُ : الداهية ، والياء زائدة .
      وفي حديث ابن عمرو : اخرُجُوا يا أَهلَ مكة قبل الصَّيْلَمِ كأَنِّي به أُفَيْحِجَ أُفَيْدِعَ يَهْدِمُ الكَعْبةَ .
      التهذيب في ترجمة صنم ، قال : والصَّنَمَة الداهية ، قال الأزهري : أصلها صَلَمة .
      وأمر صَيْلَم : شديد مُستأْصِل ، وهو الصَّيْلَميَّة .
      والصَّيْلَم : الأمر المُسْتأْصِلُ ، ووقعة صَيْلَمَة من ذلك .
      والاصْطِلامُ : الاسْتِئْصالُ .
      واصْطُلِمَ القوم : أُبيدوا .
      والاصْطِلامُ إذا أُبيد قَومٌ من أَصلهم قيل اصْطُلِمُوا .
      وفي حديث الفتن : وتُصْطَلَمُون في الثالثة ؛ الاصْطِلامُ افْتِعالٌ من الصَّلْمِ القطع .
      وفي حديث الهَدْيِ والضحايا : ولا المُصْطَلَمَةُ أَطْباؤُها .
      وحديث عاتكة : لئن عدْتُم ليَصْطَلِمَنَّكم .
      والصَّيْلَمُ : الأَكْلَةُ الواحدة كل يوم .
      وهو يأْكل الصَّيْلَم : وهي أَكْلَةٌ في الضُّحَى ، كما تقول : هو يأْكل الصَّيْرَمَ ؛ حكاهما جميعاً يعقوب .
      والصَّلامَةُ والصِّلامَةُ والصُّلامةُ : الفِرْقةُ من الناس .
      والصُّلاماتُ والصِّلاماتُ : الجماعات والفِرَقُ .
      وفي حديث ابن مسعود : وذَكَرَ فِتَناً فقال يكون الناسُ صُِلاماتٍ يَضْربُ بعضُهم رقابَ بعض ؛ قال أبو عبيد : قوله صُِلامات يعني الفِرَق من الناس يكونون طوائفَ فتجْتَمع كلُّ فرقة على حِيالها تُقاتل أُخرى ، وكلُّ جماعة فهي صُلامَةٌ وصِلامَةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : صَلامَةٌ بفتح الصادِ ؛

      وأَنشد أبو الجَرَّاح : صَلامَةٌ كحُمُرِ الأَبَكِّ ، لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي والصَّلامَةُ : القوم المُسْتَوُون في السِّنِّ والشجاعةِ والسَّخاء .
      والصَّلاَّم والصُّلاَّمُ : لُبُّ نَوَى النَّبِقِ .
      التهذيب : الصُّلاَّمُ الذي في داخل نَواةِ النَّبِقَةِ يؤكل ، وهو الأُلْبُوبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. صمت
    • " صَمَتَ يَّسْمُتُ صَمْتاً وصُمْتاً (* قوله « صمتاً وصمتاً » الأول بفتح فسكون متفق عليه .
      والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم .
      وأَهمله المجد وغيره .
      قال الشارح : والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض في المشارق .) وصُمُوتاً وصُماتاً ، وأَصْمَتَ : أَطالَ السكوتَ .
      والتَّصْميتُ : التَّسْكِيت .
      والتَّصْميتُ أَيضاً : السكوتُ .
      ورجل صِمِّيتٌ أَي سِكِّيتٌ .
      والاسم من صَمَتَ : الصُّمْتةُ ؛ وأَصْمَتَه هو ، وصَمَّتَه .
      وقيل : الصَّمْتُ المصدر ؛ وما سِوى ذلك ، فهو اسْمٌ .
      والصُّمْتةُ ، بالضم : مثل السُّكْتةِ .
      ابن سيده : والصُّمْتة ، والصِّمْتةُ : ما أُصْمِتَ به .
      وصُمْتةُ الصبيّ : ما أُسْكِتَ به ؛ ومنه قول بعضِ مُفَضِّلي التمْر على الزبيب : وما له صُمْتةٌ لعِيالِه ، وصِمْتَةٌ ؛ جميعاً عن اللحياني ، أَي ما يُطْعِمُهم ، فيُصْمِتُهم به .
      والصُّمْتةُ : ما يُصْمَتُ به الصبيُّ من تمر أَو شيء طريفٍ .
      وفي الحديث في صفة التمرة : صُمْتةُ الصغيرِ ؛ يريد أَنه إِذا بَكَى ، أُصْمِتَ ، وأُسْكِتََ بها ، وهي السُّكْتة ، لما يُسْكَتُ به الصبي .
      ويقال : ما ذُقْتُ صُماتاً أَي ما ذُقْتُ شيئاً .
      ويقال : لم يُصْمِتْه ذاك أَي لم يَكفِه ؛ وأَصلُه في النَّفْي ، وإِنما يقال ذلك فيما يُؤْكل أَو يُشْرَب .
      ورماه بصُماتِه أَي بما صَمَتَ منه .
      الجوهري عن أَبي زيد : رَمَيْتُه بصُماتِه وسُكاتِه أَي بما صَمَتَ به وسكَتَ .
      الكسائي : والعرب تقول : لا صَمْتَ يوماً إِلى الليل ، ولا صَمْتَ يومٌ إِلى الليل ، ولا صَمْتَ يومٍ إِلى الليل ؛ فمَن نصب أَراد : لا نَصْمُتْ يوماً إِلى الليل ؛ ومَن رفع أَراد : لا يُصْمَتُ يومٌ إِلى الليل ؛ ومَن خفض ، فلا سؤال فيه .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا رَضاع بعد فِصالٍ ، ولا يُتْم بعد الحُلُم ، ولا صَمْتَ يوماً إِلى الليل ؛ الليث : الصَّمْتُ السكوتُ ؛ وقد أَخَذه الصُّماتُ .
      ويقال للرجل إِذا اعْتَقَلَ لسانُه فلم يتكلم : أَصْمَتَ ، فهو مُصْمِتٌ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : ما إِنْ رأَيتُ من مُعَنَّياتِ ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ ، أَصْبَر منهنَّ على الصُّمات ؟

      ‏ قال : الصُّماتُ السكوتُ .
      ورواه الأَصمعي : من مُغَنِّياتِ ؛ أَراد : من صَرِيفهِن .
      قال : والصُّماتُ العَطَشُ ههنا .
      وفي حديث أُسامة بن زيد ، قال : لما ثَقُلَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، هَبَطْنا وهَبَطَ الناسُ ، يعني إِلى المدينة ، فدخلتُ على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم ، فجعل يَرْفَع يَده إِلى السماء ، ثم يَصُبُّها عليَّ ، أَعْرِفُ أَنه يَدْعُو لي ؛ قال الأَزهري : قوله يومَ أَصْمَتَ ؛ معناه : ليس بيني وبينه أَحد ؛ قال أَبو منصور : يحتمل أَن تكون الرواية يوم أَصْمَتَ ، يقال : أَصْمَتَ العليلُ ، فهو مُصْمِتٌ إِذا اعْتَقَل لسانُه .
      وفي الحديث : أَصْمَتَتْ أُمامة بنتُ العاص أَي اعْتَقَل لسانُها ؛ قال : وهذا هو الصحيح عندي ، لأَِن في الحديث : يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم .
      قال محمد بن المكرم ، عطا الله عنه : وفي الحديث أَيضاً دليل أَظهر من هذا ، وهو قوله : يرفع يده إِلى السماء ، ثم يَصُبُّها عليَّ ، أَعرف أَنه يدعو لي ؛ وإِنما عَرَفَ أَنه يدعو له بالإِشارة لا بالكلام والعبارة ، لكنه لم يصح عنه أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، في مرضه اعْتَقَلَ يوماً فلم يتكلم ، والله أَعلم .
      وفي الحديث : أَنَّ امرأَة من أَحْمَسَ حَجَّتْ مُصْمِتة أَي ساكتةَ لا تتكلم .
      ولقيته ببلدة إِصْمِتَ : وهي القَفْر التي لا أَحدَ بها ؛ قال أَبو زيد : وقَطَع بعضهم الأَلفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التاءَ ، فقال : بوَحْشِ الإِصْمِتَيْن له ذُنابُ وقال كراع : إِنما هو ببلدة إِصْمِتَ .
      قال ابن سيده : والأَولُ هو المعروف .
      وتَرَكْتُه بصحراءَ إِصْمِتَ أَي حيثُ لا يُدْرى أَينَ هو .
      وتَرَكْتُه بوحش إِصْمِتَ ، الأَلف مقطوعة مكسورة ؛ ابن سيده : تركتُه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتةَ ؛ عن اللحياني ، ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه الفَلاةُ ؛ قال الراعي : أَشْلى سَلُوقِيَّةً باتَت ، وباتَ لهَا ، بوَحْشِ إِصْمِتَ ، في أَصْلابها ، أَوَدُ ولقيته ببلدة إِصْمِتَ إِذا لقيته بمكانٍ قَفْرٍ ، لا أَنيسَ به ، وهو غيرُ مُجْرًى .
      وما لَه صامتٌ ولا ناطقٌ ؛ الصامِتُ : الذَّهب والفضة ، والناطقُ : الحيوانُ الإِبلُ والغنم ، أَي ليس له شيء .
      وفي الحديث : على رقَبَتِه صامِتٌ ؛ يعني الذهب والفضة ، خلاف الناطق ، وهو الحيوان .
      ابن الأَعرابي : جاء بما صاءَ وصَمَتَ ؛ قال : ما صاءَ يعني الشاءَ والإِبلَ ، وما صَمَتَ يعني الذهب والفضةَ .
      والصَّمُوتُ من الدُّروع : اللَّيِّنةُ المَسّ ، ليست بخَشِنةٍ ، ولا صَدِئَةٍ ، ولا يكون لها إِذا صُبَّتْ صَوْتٌ ؛ وقال النابغة : وكلُّ صَمُوتِ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ، ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائِل ؟

      ‏ قال : والسيفُ أَيضاً يقال له : صَمُوتٌ ، لرُسُوبه في الضَّرِيبة ، وإِذا كان كذلك قَلَّ صَوتُ خُروجِ الدَّم ؛ وقال الزبير بن عبد المطلب : ويَنْفِي الجاهِلَ المُخْتالَ عَنِّي رُقاقُ الحَدِّ ، وَقْعَتُه صَمُوتُ وضَرْبةٌ صَمُوتٌ : تمرُّ في العِظام ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ ، فتُصَوِّتُ ؛ وأَنشد ثعلب بيتَ الزبير أَيضاً على هذه الصورة : ويُذْهِبُ ، نَخْوةَ المُخْتالِ عَنِّي ، رَقيقُ الحَدِّ ، ضَرْبَتُه صَمُوتُ وصَمَّتَ الرجلَ : شَكَا إِليه ، فنَزَع إِليه من شِكايتِه :، قال : إِنكَ لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ ، فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقيلِ ، أَو مُتِ التهذيب : ومن أَمثالهم : إِنك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتٍ أَي لا تَشْكُو إِلى من يَعْبَأُ بشَكْواكَ .
      وجارية صَمُوتُ الخَلْخالَيْن إِذا كانت غَليظةَ الساقَين ، لا يُسْمَعُ لِخَلْخالِها صوتٌ لغُموضه في رجليها .
      والحروف المُصْمَتة : غيرُ حروف الذَّلاقةِ ، سميت بذلك ، لأَنه صُمِتَ عنها أَن يُبْنَى منها كلمة رباعية ، أَو خماسية ، مُعَوَّاة من حروف الذلاقة .
      وهو بصِماتِه إِذا أَشْرَفَ على قَصْدِه .
      ويقال : باتَ فلانٌ على صِماتِ أَمْره إِذا كان مُعْتَزِماً عليه .
      قال أَبو مالك : الصِّماتُ القَصْدُ ، وأَنا على صِماتِ حاجتي أَي على شَرَفٍ من قضائها ، يقال : فلان على صِماتِ الأَمْر إِذا أَشْرَف على قضائه ؛

      قال : وحاجةٍ بِتُّ على صِماتِها أَي على شَرَف قضائها .
      ويروى : بَتاتِها .
      وباتَ من القوم على صِماتٍ أَي بمَرأى ومَسْمَع في القُرْبِ .
      والمُصْمَتُ : الذي لا جَوفَ له ؛ وأَصْمَتُّه أَنا .
      وبابٌ مُصْمَتٌ ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ : مُبْهَم ، قد أُبْهِمَ إِغْلاقُه ؛

      وأَنشد : ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِرِ وثوب مُصْمَتٌ : لونُه لونٌ واحدٌ ، لا يُخالطه لونٌ آخَرُ .
      وفي حديث العباس : إِنما نَهَى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن الثَّوبِ المُصْمَتِ من خَزٍّ ؛ هو الذي جميعه ابْرَيْسَمٌ ، لا يُخالطه قُطْنٌ ولا غيره .
      ويقال للَونِ البَهيم : مُصْمَتٌ .
      وفرس مُصْمَتٌ ، وخيل مُصْمَتاتٌ إِذا لم يكن فيها شِيَةٌ ، وكانت بُهْماً .
      وأَدْهَمُ مُصْمَتٌ : لا يخالطُه لونٌ غير الدُّهْمةِ .
      الجوهري : المُصْمَتُ من الخيل البَهيمُ أَيَّ لونٍ كان ، لا يُخالِطُ لونَه لونٌ آخَر .
      وحَلْيٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يخالطه غيرُه ؛ قال أَحمد بن عبيد : حَلْيٌ مُصْمَتٌ ، معناه قد نَشِبَ على لابسه ، فما يَتحرَّكُ ولا يَتَزَعْزَعُ ، مثلُ الدُّمْلُج والحَجْل ، وما أَشبههما .
      ابن السكيت : أَعطيتُ فلاناً أَلفاً كاملاً ، وأَلفاً مُصْمَتاً ، وأَلفاً أَقْرَعَ ، بمعنىً واحد .
      وأَلفٌ مُصَمَّتٌ مُتَمَّمٌ ، كمُصَتَّمٍ .
      والصُّماتُ : سُرعةُ العطش في الناس والدواب .
      والتصامتُ من اللبن : الحائرُ .
      والصَمُوت : اسم فرس المُثَلَّم بن عمرو التَّنُوخيّ ؛ وفيه يقول : حتى أَرى فارسَ الصَّمُوتِ على أَكْساءِ خَيْلٍ ، كأَنَّها الإِبِلُ معناه : حتى يَهْزِمَ أَعداءَه ، فيَسُوقَهم من ورائهم ، ويَطْرُدَهم كما تُساق الإِبل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. صوم
    • " الصَّوْمُ : تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ ، صامَ يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ ، ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّامٍ وصُيّامٍ وصُوَّمٍ ، بالتشديد ، وصُيَّم ، قلبوا الواو لقربها من الطرف ؛ وصِيَّمٍ ؛ عن سيبويه ، كسروا لمكان الياء ، وصِيَامٍ وصَيَامى ، الأَخير نادر ، وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع ، وقيل : هو جمعُ صائمٍ .
      وقوله عز وجل : إني نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً ؛ قيل : معناه صَمْتاً ، ويُقوِّيه قولهُ تعالى : فلن أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً .
      وفي الحديث :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي ؛ قال أَبو عبيد : إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به ، وإنْ كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها ، لأَن الصَّوْمَ ‏ ليس ‏ يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ ، إنما هو نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب ، يقول الله تعالى : فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِبَ له ، ولهذا ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : ليس في الصوم رِياءٌ ، قال : وقال سفيان بن عُيَيْنة : الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ ، يَصْبِرُ الإنسانُ على الطعام والشراب والنكاح ، ثم قرأ : إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغير حِساب .
      وقوله في الحديث : صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع عن الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ ، فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَوا الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ ، ثم ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شيء عليهم من إثْم أَو قضاءٍ ، وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فلا شيء عليهم .
      وفي الحديث : أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال : لا صامَ ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى : فلا صَدَّق ولا صَلَّى ؛ وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ ، وقيل : هو دُعاءٌ عليه كراهِيةً لصنيعهِ .
      وفي الحديث : فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إني صائمٌ ؛ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ ، وقيل : هو أَن يقول ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِه فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه .
      وفي الحديث : إذا دُعِيَ أَحدُكم إلى طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم ؛ يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُوه على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل .
      وفي الحديث : مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه .
      قال ابن الأَثير :، قال بظاهرِه قومٌ من أَصحاب الحديث ، وبه ، قال الشافعي في القديم ، وحَمَلَه أَكثرُ الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه .
      ويقال : رجلٌ صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْمٌ وامرأَة صَوْمٌ ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر ، وتلخيصه رجلٌ ذو صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ .
      ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كان يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ ، ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ .
      قال أَبو زيد : أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ .
      وقال الجوهري : رجل صَوْمانُ أي صائمٌ .
      وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غير اعْتلافٍ .
      المحكم : وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا لم يَعْتَلِفْ ، وقيل : الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَم شيئاً ؛ قال النابغة الذُّبياني : خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ ، تحتَ العَجاجِ ، وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُما الأَزهري في ترجمة صون : الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره من الحَفاء ، وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء .
      التهذيب : الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له ، وقيل للصائم صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح ، وقيل للصامت صائم لإمساكه عن الكلام ، وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه .
      والصَّوْمُ : تَرْكُ الأَكل .
      قال الخلىل : والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل .
      قال أَبو عبيدة : كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ .
      والصَّوْمُ : البِيعةُ .
      ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه : مَقامُه ومَوْقِفُه ؛ وقال امرؤ القيس : كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها ، بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَلِ ومَصَامُ النَّجْمِ : مُعَلَّقُه .
      وصامَتِ الريحُ : رَكَدَتْ .
      والصَّوْمُ : رُكُودُ الريحِ .
      وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائمُ الظهيرة ؛ قال امرؤ القيس .
      فدَعْها ، وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرةٍ ذَمُولٍ ، إذا صامَ النهارُ ، وهَجَّرا وصامَت الشمسُ : استوت .
      التهذيب : وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذا قام ولم تَبْرَحْ مكانَها .
      وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ ؛ قال الراجز : شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ ، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ .
      وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وهو صَوْمُه .
      المحكم : صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه .
      والصَّوْمُ : عُرَّةُ النَّعامِ ، وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه .
      وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ ، وهو شجرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والصَّوْمُ : شجرٌ على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً ، يقال لِثَمرِه رؤُوس الشياطين ، يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ ، وليس له وَرَقٌ ؛ وقال أَبو حنيفة : للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ولا يَطُولُ طُولَه ، وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها ، من المَناظِر ، مَخْطوفُ الحَشَا زَرِمُ شُدُوفُه : شُخوصُه ، يقول : يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً ، واحدتُه صَوْمة .
      الجوهري : الصَّوْمُ شجرٌ في لغة هُذَيْل ، قال ابن بري : يعني قول ساعدة : موكَّل بشدوف الصوم يبصرها ، من المعازب ، مخطوفُ الحَشَا زَرِمُ وفسره فقال : من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد ، ومخطوفُ الحَشا : ضامِرُه ، وزَرِم : لا يَثْبُتُ في مكان ، والشُّدُوفُ : الأَشخاص ، واحدها شَدَفٌ .
      قال ابن بري : وصَوامٌ جَبَلٌ ؛ قال الشاعر : بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ ، كأَنَّ جَدِيلَه بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّع "

    المعجم: لسان العرب



معنى صالون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صالون [مفرد]: ج صالونات: ردهة، حجرة استقبال "استقبل ضيوفَه في الصالون"| رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم- صالون حلاقة: محل حلاقة- عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: