وصف و معنى و تعريف كلمة صبيان:


صبيان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح صبيان في معاجم اللغة العربية:



صبيان

جذر [صبي]

  1. صُبْيان: (اسم)
    • صُبْيان : جمع صَبيّ
  2. صَبيّ: (اسم)
    • الجمع : صِبْيَة و صِبْيان و صُبْيان ، المؤنث : صَبِيَّة ، و الجمع للمؤنث : صَبايا
    • الصَّبِيُّ : الصَّغِيرُ دون الغلام ، أو مَنْ لَمْ يُفْطَمْ بعدُ
    • وصِبْيَانُ المطر : صِغارُ قطره
    • وصِبْيَانُ الجليدِ : ما تَحَبَّبَ منه كأنَّهُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ
    • الصَّبِيُّ : الناشئ الذي يدرَّب على المهنة بالعمل والاحتذاء
    • صَبِيُّ السَّيْفِ : حَدُّهُ
    • صَبِيُّ العَيْنِ : نَاظِرُهَا
    • صَبِيُّ اللَّحْيِ : طَرَفُهَا
    • صَبِيُّ القَدَمِ : رَأْسُهُ
  3. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  4. صَبْوة: (اسم)

    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  5. صَبوة: (اسم)
    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  6. صُبوة: (اسم)
    • مصدر صبَا إلى
  7. صِبيانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى صِبْيان
    • مصدر صناعيّ من صِبْيان : طبيعة الصَّبيّ تصرَّف هذا الرَّجل بصِبْيانيَّة
  8. صبَأَ: (فعل)
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ
    • صبَأ الرَّجُلُ : ترك دينَه ودَان بدين آخر
    • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ ، ظَهَرَ وَاضِحاً
    • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ ، أَوْ هَجَمَ
    • صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ : انتقل


,
  1. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ : جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً .
      ـ صَبِيُّ : من لم يُفْطَم بعدُ ، وناظِرُ العَيْن ، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ ، ورأسُ القومِ ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ( وصَبْيَةٌ ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ .
      ـ صَبِيَ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ صَبِيَ إليها : حَنَّ ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا .
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ ، وتَصَبَّتْهُ : شاقَتْهُ ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها .
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها : خَدَعَها ، وفَتَنَها .
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ : مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها ،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا : أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى .
      ـ صابَى رُمْحَه : أمالَهُ للطَّعْنِ .
      ـ صَبا : رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ ، ج : صَبَواتٌ وأصْباءٌ .
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا : هَبَّتْ .
      ـ صُبِيَ القومُ : أصابَتْهُمْ .
      ـ أصْبَوا : دَخَلوا فيها .
      ـ صابَى البَيْتَ : أنْشَدَه ، فلم يُقِمْهُ ،
      ـ صابَى الكلام : لم يُجْرِهِ على وجهِه ،
      ـ صابَى بِناءَهُ : أمَالَهُ ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ : قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صابَى السَّيْفَ : أغْمَدَه مَقْلوباً .
      ـ مُصابِيَةُ : الداهِيَةُ .
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ : ذاتُ صَبِيٍّ .
      ـ صابِيَةُ : النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد ، تابِعِيٌّ ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ : تابعُ التابِعِيِّ .
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ : صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صُبْيان
    • صبيان
      1 - طرفا اللحيين مما يلي الذقن

    المعجم: الرائد

  3. صبي
    • صبي - ج ، صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب
      1 - صبي : ولد صغير . 2 - صبي : الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم . 3 - صبي من السيف : حده . 4 - صبي : رأس القدم .

    المعجم: الرائد



  4. صبا
    • " الصَّبْوَة : جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل ، ومنه التَّصابي والصِّبا .
      صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً .
      والصِّبْوَة : جمع الصَّبيِّ ، والصِّبْيةُ لغة ، والمصدر الصِّبا .
      يقال : رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه .
      وقال غيره : رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره .
      والصَّبيُّ : من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم ، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله « وصبية » هي مثلثة كما في القاموس .
      وقوله « صبوان وصبيان » هما بالكسر والضم كما في القاموس ).
      وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون ، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة ، والأَول أَحسنُ ، وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس ، وتصغير ، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان ، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة ، كلاهما على غير قياس ؛ هذا قول سيبويه ؛

      وأَنشد لرؤبة : صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ، ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ ، وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية ، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره .
      والصبيُّ : الغلامُ ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ ، وهو من الواو ، قال : ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة ، وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس .
      وفي الحديث : أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة ؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة : جمعُ صَبِيٍّ ، والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً .
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة : لمَّا خَطبها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي : ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى ، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ ، وُقَّعُ

      ويقال : صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت ، وإِذا كسَرْت قصَرْت ؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع : فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه ؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ ، إِنْ كان يَصبِرُ ؟ والجارية صَبيَّةٌ ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا .
      وصَبِيَ صِباً : فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ .
      وأَصْبَتِ المرأَة ، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى .
      وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ ، بالهاء : ذاتُ صِبْيةٍ .
      التهذيب : امرأَةٌ مُصْبٍ ، بلا هاءٍ ، معها صَبيٌّ .
      ابن شميل : يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ ، وصَبايا للجماعة ، والصِّبْيانُ للغِلْمان .
      والصِّبا من الشَّوْق يقال منه : تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ .
      وفي حديث الفِتنِ : لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً ؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً ، وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها ، وقيل : إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ ، ويروى : صُبّ ، وذكر في موضعه .
      وفي حديث هَوازِنَ :، قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز .
      ويقال : صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً ؛ قال زيدُ بنُ ضَبَّة : إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي ، وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي ، رضي الله عنهما : واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه .
      وفي الحديث : وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى ، وهي المَرَّةُ منه .
      وفي حديث النخعي : كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه ، وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه .
      وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ .
      وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً : حَنَّ .
      وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صُباةً .
      وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه : شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها .
      وصَبِيَ : مالَ ، وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ ، وتَصَبَّاها هو : دَعاها إِلى مِثْل ذلك ، وتَصَبَّاها أَيضاً : خدَعها وفَتَنها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ، ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليل ؟

      ‏ قال ثعلب : لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا ، والآصِراتُ : المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ ، وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ .
      وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف ، عليه السلام : وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ ؛ قال أَبو الهيثم : صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها .
      قال : وصَبا يَصْبُو ، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ ، قال : وقال بعضهم إِذا ، قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول ، وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا ، قال : وهذا خطأٌ ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ ، كما ، قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو ، وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ ؛

      وأَنشد : وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ

      ويقال : أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها .
      وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو : مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها .
      وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً : أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى .
      وصابى رُمْحَه : أَماله للطَّعن به ؛ قال النابغة الجعدي : مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا ، لأَعدائِنا ، نُكْبٌ ، إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به .
      وفي الحديث : لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ ، وصَبَّى رأْسه ، شُدِّد للتكثير ، وقيل : هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين .
      قال الأَزهري : الصواب لا يُصَوِّبُ ، ويروى لا يَصُبُّ .
      والصَّبا : ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور .
      الصحاح : الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور .
      المحكم : والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ ، قيل : لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت .
      وقال ابن الأَعرابي : مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش ، من تذكرة أَبي عليّ ، تكون اسماً وصِفة ، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ ؛ عن اللحياني ، والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ .
      وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً .
      وصُبيَ القومُ : أَصابَتْهُمُ الصَّبا ، وأَصْبَوْا : دخلوا في الصَّبا ، وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه ، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً ، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد ، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب .
      والصابيَة : النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال .
      والصَّبِيُّ : ناظرُ العَين ، وعَزاه كراعٌ إِلى العامة .
      والصَّبيَّان : جانِبا الرَّحْل .
      والصَّبيَّان ، على فعيلان : طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره ، وقيل : هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما ؛ قال ذو الرمة : تُغَنِّيه ، من بين الصَّبِيَّيْن ، أُبْنَةٌ نَهُومٌ ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا : غَلْصَمَتُه .
      وقال شمر : الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين .
      وقال أَبو زيد : الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين ، قال : والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ، ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً ؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً : عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ ، مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل : الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة .
      والصَّبِيُّ من السَّيف : ما دُون الظُّبَةِ قليلاً .
      وصَبيُّ السيَّف : حَدُّه ، وقيل : عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه ، وكذلك السِّنانُ .
      والصَّبِيُّ : رأْسُ القَدم .
      التهذيب : الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع .
      وصابى سيفَه : جعله في غِمْده مَقلوباً ، وكذلك صابَيْتُه أَنا .
      وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل : قد صابى سَيفَه يُصابيه ؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً : لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه ، وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح : أَمَلْتُه للطَّعْن .
      وصابى البيتَ : أَنْشَده فلم يُقِمْه .
      وصابى الكلام : لم يُجْرِه على وجهه .
      ويقال : صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب ؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً : يُصابِينَها ، وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد : صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ : جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً .
      ـ صَبِيُّ : من لم يُفْطَم بعدُ ، وناظِرُ العَيْن ، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ ، ورأسُ القومِ ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ( وصَبْيَةٌ ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ .
      ـ صَبِيَ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ صَبِيَ إليها : حَنَّ ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا .
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ ، وتَصَبَّتْهُ : شاقَتْهُ ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها .
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها : خَدَعَها ، وفَتَنَها .
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ : مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها ،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا : أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى .
      ـ صابَى رُمْحَه : أمالَهُ للطَّعْنِ .
      ـ صَبا : رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ ، ج : صَبَواتٌ وأصْباءٌ .
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا : هَبَّتْ .
      ـ صُبِيَ القومُ : أصابَتْهُمْ .
      ـ أصْبَوا : دَخَلوا فيها .
      ـ صابَى البَيْتَ : أنْشَدَه ، فلم يُقِمْهُ ،
      ـ صابَى الكلام : لم يُجْرِهِ على وجهِه ،
      ـ صابَى بِناءَهُ : أمَالَهُ ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ : قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صابَى السَّيْفَ : أغْمَدَه مَقْلوباً .
      ـ مُصابِيَةُ : الداهِيَةُ .
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ : ذاتُ صَبِيٍّ .
      ـ صابِيَةُ : النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد ، تابِعِيٌّ ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ : تابعُ التابِعِيِّ .
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ : صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
      ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
      ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
      ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
      ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
      ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَبَّهُ


    • ـ صَبَّهُ : أراقَهُ فَصَبَّ وانْصَبَّ واصْطَبَّ وتَصَبَّبَ ،
      ـ صَبَّهُ في الوادي : انْحَدَرَ .
      ـ صُبَّةُ : ما صُبَّ من طَعامٍ وغيرِه ، كالصُّبِّ ، والسُّفْرَةُ أو شِبْهُها ، والسُّرْبَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ والغَنَمِ ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ ، أو هي من الإِبِلِ ما دونَ المئةِ ، والجَمَاعةُ من الناسِ ، والقليلُ من المال ، والبَقيَّةُ من الماءِ واللَّبَنِ ، كالصُّبابَةِ .
      ـ تَصابَبتُ الماءَ : شَرِبْتُ صُبابَتَه .
      ـ صَبَبُ : تَصَبُّبُ نَهْرٍ أو طَريقٍ يكونُ في حُدورٍ ، وما انْصَبَّ من الرَّمْلِ ، وما انْحَدَرَ من الأرضِ .
      ـ أصبُّوا : أخَذوا فيه ، الجمع : أصْبابٌ .
      ـ صَبيبُ : العُصْفُرُ ، والجَليدُ ، والدَّمُ ، والعَرَقُ ، وشَجَرٌ كالسَّذابِ ، والسَّناءُ ، وماءُ شَجَرِ السِّمْسِم ، وشيءٌ كالوَسْمَةِ ، وعُصارَةُ العَنْدَمِ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والماءُ المَصْبُوبُ ، والعَسَلُ الجَيِّدُ ، وطَرَفُ السَّيْفِ ، وموضع ، أو صُبَيْب .
      ـ صَبابَةَ : الشَّوْقُ ، أو رِقَّتُه ، أو رِقَّةُ الهَوَى . صَبِبْت ، تَصَبُّ ، فأنْتَ صَبُّ ، وهي صَبَّةٌ .
      ـ صُبَيْب : فَرَسٌ .
      ـ صَبَّاب : جَفْرٌ لِبَنِي كِلابٍ .
      ـ صبْصَبَه : فَرَّقَه ومَحَقَه فَتَصَبْصَبَ ،
      ـ صبْصَبَ الرَّجُلُ : فَرَّقَ جَيْشاً أو مالاً .
      ـ صُبَّ : مُحِقَ .
      ـ تَصَبْصُبُ : ذَهابُ أكْثَرِ الليلِ . وشِدَّةُ الجُرْأةِ والخِلافِ ، واشْتدادُ الحَرِّ .
      ـ صَبْصابُ : الغليظُ الشديدُ ، كالصَّبْصَبِ والصُّباصِبِ ، وما بَقيَ من الشيءِ ، أو ما صُبَّ منه .
      ـ خِمْسٌ صَبْصابٌ : بَصْباصٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَوْبُ
    • ـ صَوْبُ : الانْصِبابُ ، كالانْصِيابِ ، والصَّيِّبُ ، كالصَّيُّوبِ ، وضِدُّ الخَطأ ، كالصَّوابِ ، والقَصْدُ ، كالإِصابَةِ ، والمَجيءُ من عَلٍ ، كالتَّصَوُّبِ ، وأبو قَبيلةٍ ، والإراقَةُ ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ .
      ـ إِصابَةُ : خِلافُ الإِصْعادِ ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ ، وإرادَتُهُ ، والوِجْدانُ ، والاحْتياجُ ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ .
      ـ صَابَةُ : المُصيبَةُ ، كالمُصابَةِ ، والمَصُوبَةِ ، والضَّعْفُ في العَقْلِ ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، الجمع : صابٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه : عُصارَةُ شَجَرٍ .
      ـ صَيُوبُ : الصائِبُ ، كالصَّوِيبِ .
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ : لُبابُهُم ، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم .
      ـ اسْتَصابه : اسْتَصْوَبَه .
      ـ صَوَّبَه : قال له : أصَبْتَ ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه : خَفَضَه .
      ـ مِصْوَبُ : المِغْرَفَةُ .
      ـ صَوبَةُ : كلُّ مُجْتَمِعٍ ، أو من الطَّعامِ ،
      ـ صَوَبَةُ : فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة ، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَصابَى
    • تصابى - تصابيا
      1 - تصابى : تكلف الصبا . 2 - تصابى : مال إلى الفتوة والجهل . 3 - تصابى المرأة : خدعها واستمالها .

    المعجم: الرائد

  6. تصابى
    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى ( للمتعدِّي ) :-
      تصابى الشَّخصُ تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللَهو واللّعب :- تصابى العجوزُ ، - شيخ يتصابى .
      تصابى الرَّجلُ المَرأةَ : أَصْبَاها ؛ استمالها ، جذبَها واستهواها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تصابى الرّجل المرأة
    • أَصْبَاها ؛ استمالها ، جذبَها واستهواها .

    المعجم: عربي عامة

  8. تصابى الشّخص
    • تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللَهو واللّعب :- تصابى العجوزُ - شيخ يتصابى .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَصَابَى
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا .
      و تَصَابَى المرأةَ : أصْبَاهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. تَصَابَى
    • [ ص ب و ، ص ب ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَصَابَى ، يَتَصَابَى ، مصدر تَصَابٍ .
      1 . :- تَصَابَى الرَّجُلُ :-: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ . :- الطِّفْلُ إِذا تَشَايَخَ كَالشَّيْخِ إِذَا تَصَابَى . ( أ . أمين ).
      2 . :- تَصَابَى الْمَرْأَةَ :- : خَدَعَهَا ، اِسْتَمَالَهَا .

    المعجم: الغني

  11. أَصَبَّ
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ : انحدَروا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَصْبَتِ
    • أَصْبَتِ المرأَةُ : كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى .
      و أَصْبَتِ كثُرَ صِبْيانُها .
      فهي مُصْبٍ ، ومُصْبِيَةٌ كذلك .
      و أَصْبَتِ الفتاةُ فلانًا : استمالته .
      ويقال : أصْباها هو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَصَبّ
    • أصب - إصبابا
      1 - إنحدر

    المعجم: الرائد

  14. أصبى
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصبتِ المرأةُ
      1 - كثُر صِبْيانُها :- امرأةٌ مُصْبٍ / مُصْبيةٌ .
      2 - كان لها ولدٌ ، ذكرًا كان أو أنثى .
      أصبى الرَّجلُ المَرأةَ : استمالها وجذبها واستهواها :- أصباها بكلامه المعسول ، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أصابَ
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب ( للمتعدِّي ) :-
      أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب ، ولم يخطئْ :- أصاب في قوله وفعله .
      أصاب السَّهمُ الهدفَ : أدركه ، لم يخطئه :- أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى .
      أصاب مُنافِسَه : نال منه وجَرَحه :- أصابه الاكتئابُ :-
      • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم : فجعهم بها . • أصابَ مرادَه : أدركه وناله :- أصاب بغيته :-? أصاب عُصْفورين بحجرٍ : حقَّق غرضين في وقت واحد ، - أصاب كبِدَ الحقيقة : أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل .
      • أصابته مصيبةٌ : نزلت به وحلَّت :- { الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ } :-? أصابتهُ الضَّربةُ : بلغته وأدركته .
      أصاب الغنيَّ بعينه : حَسَده ، رماه بها .
      أصاب المالَ / أصاب من المال ونحوه : أخذه وتناوله :- أصاب من العلم نصيبًا ، - أصاب من الطّعام ، - { أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ }: أخذناهم بذنبهم .
      أصاب الرَّجلُ من زوجته : استمتع بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صبي
    • صبي - ج ، صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب
      1 - صبي : ولد صغير . 2 - صبي : الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم . 3 - صبي من السيف : حده . 4 - صبي : رأس القدم .

    المعجم: الرائد

  17. صبّ إلى فتاة جميلة
    • رقَّ واشتاق إليها ، عشِقها وكلِف بها :- { وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصَبُّ إِلَيْهِنَّ } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  18. صبّ الماء ونحوه
    • سكَبه وأراقه من أعلى ، أساله وأجراه :- صَبَبْت الشّرابَ في الكئوس - { فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ . أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا } - { يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } :- ° صبَّ الزَّيتَ على النَّار

    المعجم: عربي عامة

  19. صبّ المعدن السّائل
    • أفرغه في قالب :- صبَّ الرصاصَ المذاب - معدن مصبوب :-? صبَّ تمثالاً

    المعجم: عربي عامة

  20. صبّ عليه العذاب
    • أنزلَه به ، أَرْسله عليه ، أنزله بكثرة :- صبّ الله عليه صاعقة - { فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ }

    المعجم: عربي عامة

  21. صَبَّ
    • صَبَّ إليه صَبَّ َ صَبابةً : رقَّ واشتاق .
      فهو صَبٌّ ، وهي صَبَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَبَّ
    • صَبَّ الرجلُ في الوادي صَبَّ ِ صبيبًا : انحدر .
      و صَبَّ الماءُ : انْسكَبَ .
      و صَبَّ الماءَ ونحوه صَبَّ ُ صَبًّا : سَكَبَهُ .
      ويقال : صَبَّ عليه العذابَ ، و سَوْط العذاب .
      وفي التنزيل العزيز : الفجر آية 13 فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) ) .
      فهو مَصْبُوبٌ ، وصَبيبٌ .
      وصَبَّ الرِّجْلَ في القَيدِ : قَيَّدَها .
      و صَبَّ صَبَّ عليه دِرْعَه : لَبِسها .
      و صَبَّ فلانًا على الأمر : حَثَّهُ عليه .
      و صَبَّ الكلبَ على اللصِّ : أَرسله .
      و صَبَّ رأْسَه : أماله إلى أَسفل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صَبَّ
    • [ ص ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَبَبْتُ ، أَصَبُّ ، صَبَّ ، مصدر صَبَابَةٌ . :- صَبَّ إِلَيْهَا :- : اِشْتَاقَ ، رَقَّ ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  24. صَبَّ
    • [ ص ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَبَبْتُ ، أَصِبُّ ، صِبَّ ، مصدر صَبِيبٌ .
      1 . :- صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي :- : اِنْحَدَرَ ، نَزَلَ فِيهِ .
      2 . :- صَبَّ الْمَاءُ :- : اِنْسَكَبَ .

    المعجم: الغني

  25. صَبَّ
    • [ ص ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). صَبَبْتُ ، أَصُبُّ ، اُصْبُبْ ، مصدر صَبٌّ .
      1 . :- صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ :- : سَكَبَهُ . عبس آية 25 فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً ( قرآن ).
      2 . :- صَبَّ تِمْثَالاً :- : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ .
      3 . :- صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ :- : لَبِسَهَا .
      4 . :- صَبَّ عَلَيْهِ جَامَ غَضَبِهِ :- : أَنْزَلَ . الفجر آية 13 فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ . ( قرآن ).
      5 . :- صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً :- : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ . :- كَانَتِ الشَّمْسُ تَصُبُّ جَحِيمَهَا بِلاَ هَوَادَةٍ . ( غسان كنفاني ).
      6 . :- كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ :- : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً .
      7 . :- صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ :- : قَيَّدَهَا .
      8 . :- صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ :-: حَثَّهُ .
      9 . :- صَبَّ رَأْسَهُ :- : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ . 10 . :- صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ :- : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ .

    المعجم: الغني



معنى صبيان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَبِيَ** - [ص ب ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبِيتُ**،** أَصْبَى**،** اِصْبَ**، مص. صَبَاءٌ. 1. "صَبِيَ الرَّجُلُ" : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ. 2. "صَبِيَ إِلَيْهِ" : اِشْتَاقَ، حَنَّ، مَالَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**صَبِيٌّ**، ةٌ - ج:** صِبْيَةٌ**،** صِبْيَانٌ**،** صُبْيَانٌ**،** صَبَايَا**. [ص ب و]. 1. "لَهُ صَبِيٌّ وَصَبِيَّةٌ" : وَلَدٌ وَبِنْتٌ فِي طَوْرِ الفِطَامِ. 2. "صَبِيُّ السَّيْفِ" : حَدُّهُ. 3. "صَبِيُّ العَيْنِ" : نَاظِرُهَا. 4. "صَبِيُّ اللَّحْيِ" : طَرَفُهَا. 5. "صَبِيُّ القَدَمِ" : رَأْسُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْيانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى صِبْيان: "ألعابٌ صبيانيّةٌ". 2- مصدر صناعيّ من صِبْيان: طبيعة الصَّبيّ "تصرَّف هذا الرَّجل بصِبْيانيَّة".
المعجم الوسيط
ـَ صَباً، وصَباءً: فعَلَ فِعْلَ الصَّبِيّ. وـ إليها: حنَّ ومال.( أصْبَتِ ) المرأة: كان لها ولدٌ ذكرٌ أو أنثى. وـ كثُر صِبيانها. فهي مُصْبٍ، ومُصْبِيَةٌ كذلك. وـ الفتاة فلاناً: استمالته. ويقال: أصباها هو.( صابَى ) الشيءَ: أماله. يقال: صابَى بناءه. وصابَى رمحه: أماله للطَّعن به. وـ الشيء كذلك: جعله على غير وجهه المستقيم. يقال: صابَى سيفه: وضعه في غمده مقلوباً. وصابَى السِّكِّين: قَلَبَه. تقول: صابِ السِّكِّين: اجعل مَقْبِضَه إليَّ. وصابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِهِ الصحيح.( صَبَّى ) رَأْسَهُ: خفضه وأماله إلى الأرض.( تَصَابَى ): تَكَلَّف الصِّبَا. وـ المرأة: أصباها.( تَصَبَّى ): تصابى.( الصَّبَا ): ريحٌ مَهَبُّها من مَشرِق الشَّمس إذ استوى الليل والنهار. ( مؤنث ).
الرائد
* صبي يصبى: صباء. 1-فعل فعل الصبي. 2-لعب مع الصبيان. 3-إليه: حن، مال، اشتاق.
الرائد
* صبي. 1010دخل في ريح الصبا. 2-أصابته الصبا.
الرائد
* صبي. ج صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب. 1-ولد صغير. 2-الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم. 3-من السيف: حده. 4-رأس القدم.
الرائد
* صبي . صبي صغير.
الرائد
* صبيان (الـ). طرفا اللحيين مما يلي الذقن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: