وصف و معنى و تعريف كلمة صح:


صح: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على صاد (ص) و حاء (ح) .




معنى و شرح صح في معاجم اللغة العربية:



صح

جذر [صح]

  1. صَح: (اسم)
    • صَح : مصدر صحيَ
  2. صَحَّ: (فعل)
    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صحيحٌ والجمع : صِحاحٌ للعاقل وغيره ، وأصحَّاء للعاقل ، وهي صحيحة والجمع : صِحاحٌ ، وصحائحُ ، والمفعول مَصْحوح عليه
    • صَحَّ الشيءُ : بَرِئَ من كل عَيْبٍ أو ريب ، صحَّ المريضُ ، وصحَّ الخبر ، وصَحَّت الصلاة ، وصحَّت الشهادة ، وصحَّ العَقْدُ
    • صحَّ المَريضُ : برئ وسلِم من عِلَّتهِ ، عكسه مَرِضَ أودى بصِحّته ،
    • صَحَّ الْخَبَرُ : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ ، ثَبَتَ
    • إِذَا صَحَّ القَوْلُ : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ ، إِذَا جَازَ
    • صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : أَزْمَعَ عَلَى ، صَمَّمَ ، ثَبَتَ
    • صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ
    • صحَّ في الأذهان : ظهر واضحًا معقولاً ،
    • يَصِحُّ الاعتمادُ عليه : موضع ثقة
    • صَحَّ له على فلان كذا : ثَبَتَ
    • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره : ثَبُت
  3. صُحّ: (اسم)
    • صُحّ : مصدر صَحَّ
  4. إِصحاح: (اسم)

    • الجمع : إصحاحات
    • مصدر أَصَحَّ
    • إِصْحاحُ الْمَريضِ : جَعْلُهُ صَحيحاً
    • الإصحاح : ( الديانات ) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل
  5. إِصحاح: (اسم)
    • إصحاح : مصدر أَصَحَّ
  6. أَصِحَّاءُ: (اسم)
    • أَصِحَّاءُ : جمع صَحيح
  7. أَصِحَّة: (اسم)
    • أَصِحَّة : جمع صَّحِيْحُ
  8. أصحُّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ
    • أَكْثر صحّة
    • أصحُّ من الذِّئب : سليم مُعافًى
    • أكثر سلامة وأفضل ، كلامها دقيقٌ أصحُّ من كلامه
    • على الأصحّ : في الغالب ، على نحو أدقّ


  9. صَاح: (اسم)
    • صَاح : جمع صاحة
  10. صَحَائحُ: (اسم)
    • صَحَائحُ : جمع صَّحِيْحَةُ
  11. صَحَائحُ: (اسم)
    • صَحَائحُ : جمع صَّحِيْحُ
  12. صَحَيان: (اسم)
    • صَحْو ؛ إفاقة من نوم أو سُكْر
  13. صَحا: (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ : استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ : أفاق صحا القلبُ : تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ : تفرَّق سحابُها وانقشع ، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ : وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ


  14. صَحاح: (اسم)
    • صِحاح ، صَحاح
    • أَمْرٌ صَحَاحٌ : صَحِيحٌ
    • طَرِيقٌ صَحَاحٌ : مَا اشْتَدَّ مِنْهُ
    • مصدر صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ
  15. صَحيح: (اسم)
    • الجمع : صحيحون و أَصِحَّاءُ و صِحاح ، المؤنث : صحيحة ، و الجمع للمؤنث : صحيحات و صَحائحُ و صِحاح
    • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
    • الصَّحيحُ من الأقوال : ما يعتمد عليه
    • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم : الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ ، سالمًا من شذوذ وعلة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ
    • صحيح أنَّه كذلك : من الواضح ،
    • صحيح البِنْية : حسن التكوين ،
    • لا يصحّ إلاّ الصَّحيح : لا ينتصر إلاَّ الحقُّ ،
    • القاسم الصَّحيح : ( الجبر والإحصاء ) رقم يمكن قسمته على غيره عدّة مرّات دون أيِّ باقٍ
    • عَدَدٌ صَحيح : ( الجبر والإحصاء ) عدد خالٍ من الكسور مثل : 1 ، 2 ، 3 إلخ
    • الجَدّ الصَّحيح : ( الفقه ) الجدّ الذي لا يدخل في نسبته إلى الميِّت أمّ كأبّ الأبّ وإن علا
    • الفِعْل الصَّحيح : ( النحو والصرف ) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العِلَّة وأنواعه : سالم ، ومهموز ، ومضعَّف ضرَب ، أمر ، شدّ ، عسعس
    • جمع صحيح : ( النحو والصرف ) جمع سالم مُعلِّمون / مُعلِّمات
    • الصَّحيحان : ( لحديث ) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم ، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة
    • صَحِيحُ الْجِسْمِ : السَّالِمُ مِنَ الْمَرَضِ
    • عَقْلٌ صَحِيحٌ : سَلِيمٌ مِنْ كُلِّ آفَةٍ غَايَةُ النَّاسِ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ ، وَالسَّبِيلُ إِلَى دَرْكِهَا العَقْلُ الصَّحِيحُ ( ابن المقفع )
    • خَبَرٌ صَحِيحٌ لاَ شَكَّ فِيهِ : خَبَرٌ مُطَابِقٌ لِلْوَاقِعِ يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالفَاسِدِ نَقَلَ مَعْلُومَاتٍ غَيْرَ صَحِيحَةٍ يَتَعَقَّبُ الأَثَرَ الصَّحِيحَ إِلَى النَّتِيجَةِ الصَّحِيحَةِ ( لعقاد )
    • فِعْلٌ صَحِيحٌ : هُوَ كُلُّ فِعْلٍ خَالٍ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ
  16. صُحَاة: (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  17. صِحَاح: (اسم)
    • صِحَاح : جمع صَّحِيْحَةُ
  18. صِحَان: (اسم)
    • صِحَان : جمع صَّحْنُ


  19. صِحَّة: (اسم)
    • صِحَّة : مصدر صَحَّ
  20. صِحّة: (اسم)
    • مصدر صَحَّ
    • الصحة : العافية والسلامة
    • الصِّحَّةُ في البدن : حالة طبيعية تجري أفعالُه معها على المجرى الطبيعي
    • صِحَّةُ التَّعْبِيرِ : سَلاَمَتُهُ مِنَ الْخَطَإِ تَأَكَّدَ مِنْ صِحَّةِ الأَخْبَارِ لاَ تُوجَدُ فِكْرَةٌ إِلاَّ مَا قَامَ الْبُرْهَانُ عَلَى صِحَّتِهِ
    • الصِّحَّةُ ( في الفقه ) : كون الفعل مسقطًا للقضاء في العبادات ، أو سببًا لترتُّب ثمرته المطلوبة منه عليه شرعًا في المعاملات ؛ ويقابلها : البُطلان
    • استعاد صِحَّته : أصبح مُعافىً ،
    • بصحَّتك / في صحَّتك : تحيَّة تؤدَّى عند شرب نخب أحدهم أو كتعبير عن حسن النيَّة
    • ( الفقه ) كون الفعل مطابقًا للشَّريعة وعكسها البطلان صِحَّة الصَّلاة / البيع ،
    • صِحة العقد أو الحساب : سلامته من أسباب الفساد والبُطْلان
    • براءة الصِّحَّة : شِهادة تُبَيِّن حالة الرُّكَّاب والتِّجارة الصِّحِّيَّة
    • علم الصِّحَّة : ( طب ) فرع من علم الطبّ يُعنَى بدراسة ما يجب اتِّخاذه من أعمال لحفظ الصحّة وخاصّة الوقاية من المؤثِّرات المُغيِّرة في البيئة
  21. صِحاح: (اسم)
    • صِحاح : جمع صَحيح
  22. صاح: (اسم)
    • صَاحٍ ، الصَّاحِيٌ
    • يَوْمٌ صَاحٍ : يَوْمٌ صَحْوٌ
    • قَلْبُهُ صَاحٍ : مُعَافىً ، مُسْتَيْقِظٌ
  23. صاحٍ: (اسم)
    • صاحٍ : فاعل من صحيَ


  24. صاحٍ: (اسم)
    • صاحٍ : فاعل من صَحا
  25. صاحَ: (فعل)
    • صاحَ / صاحَ بـ / صاحَ على يَصِيح ، صِحْ ، صَيْحًا وصِياحًا وصَيَحانًا صَوْحًا ، فهو صائح ، والمفعول مَصيح به
    • صَاحَ عَلَيْهِ : نَهَرَهُ ، زَجَرَهُ
    • صَاحَتِ الشَّجَرَةُ : طَالَتْ
    • صَاحَ العُنْقُودُ : طَالَ وَتَمَّ خُرُوجُهُ مِنْ أَكْمَامِهِ
    • صاح الشَّخصُ وغيرُه : صرخ ، صوَّت في قوَّة
    • صاح الفجرُ : أضاء ،
    • صاحت عصافيرُ بطنه : جاع
    • صاح الشَّخصُ به : دعاه وناداه
    • صاحَهُ صَوْحًا : شقَّه
,
  1. صحّ الكلام / صحّ الكلام عليه
    • حقَّ ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ :- صحّتِ الشَّهادة / تخميناته :-? صحَّ قولُه

    المعجم: عربي عامة

  2. صحّ المريض
    • برئ وسلِم من عِلَّتهِ ، عكسه مَرِضَ :- أودى بصِحّته - تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى ... كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ .

    المعجم: عربي عامة

  3. صحّ له الدّيْن على جاره
    • ثَبُت .

    المعجم: عربي عامة

  4. صَحَّ
    • صَحَّ الشيءُ صَحَّ ِ صُحًّا ، وصِحَّةً ، وصَحاحًا : بَرِئَ من كل عَيْبٍ أو ريب ، يقال : صحَّ المريضُ ، وصحَّ الخبر ، وصَحَّت الصلاة ، وصحَّت الشهادة ، وصحَّ العَقْدُ .
      فهو صحيحٌ . والجمع : صِحاحٌ للعاقل وغيره ، وأصحَّاء للعاقل ، وهي صحيحة . والجمع : صِحاحٌ ، وصحائحُ .
      و صَحَّ له على فلان كذا : ثَبَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صَحَّ
    • [ ص ح ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَحَّ ، يَصِحُّ ، مصدر صِحَّةٌ .
      1 . :- صَحَّ الرَّجُلُ مِن مَرَضِهِ :- : بَرِئَ مِنْهُ .
      2 . :- صَحَّ الْخَبَرُ :- : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ ، ثَبَتَ . :- صَحَّ القَوْلُ :- :- صَحَّتِ الشَّهَادَةُ :- :- صَحَّتِ الصَّلاَةُ .
      3 . :- إِذَا صَحَّ القَوْلُ :- : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ ، إِذَا جَازَ .
      4 . :- صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ :- : أَزْمَعَ عَلَى ، صَمَّمَ ، ثَبَتَ .
      5 . :- صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا :- : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  6. صُحّ
    • صُحّ :-
      مصدر صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صَحًا
    • صَحًا :-
      مصدر صحِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صَح
    • صح - يصح ، صحا وصحة وصحاحا
      1 - صح : كان سليما خاليا من المرض أو العيب أو الشك . 2 - صح لهعليه كذا : ثبت له عليه

    المعجم: الرائد

  9. صحِيَ
    • صحِيَ يَصحَى ، اصْحَ ، صَحًا ، فهو صاحٍ :-
      صحِيَ السَّكرانُ ونحوُه صحا ؛ أفاق .
      صحِيَ النَّائمُ : صحا ، استيقظ وتنبَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صحَّى
    • صحَّى يصحِّي ، صَحِّ ، تصحيةً ، فهو مُصَحٍّ ، والمفعول مُصَحًّى :-
      صحَّى الشَّخصَ أعاد الوعيَ إليه ، أخرجه من حالة السُّبات أو الإغماء :- صحَّى المريضَ / النَّائمَ :-
      صحِّ النَّوم : انتبه للخطر يحيط بك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صاحَ
    • صاحَ / صاحَ بـ / صاحَ على يَصِيح ، صِحْ ، صَيْحًا وصِياحًا وصَيَحانًا ، فهو صائح ، والمفعول مَصيح به :-
      صاح الشَّخصُ وغيرُه صرخ ، صوَّت في قوَّة :- صاح صيحة شديدة ، - صاح الديكُ / القائدُ :-
      صاح الفجرُ : أضاء ، - صاحت عصافيرُ بطنه : جاع .
      صاح الشَّخصُ به : دعاه وناداه :- صاح الرَّاعي بكلبه .
      صاح الشَّخصُ عليه : نهره وزجره :- صاحتِ الأمُّ على ابنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. صحَّ
    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صَحيح ، والمفعول مَصْحوح عليه :-
      صحَّ المَريضُ برئ وسلِم من عِلَّتهِ ، عكسه مَرِضَ :- أودى بصِحّته ، - تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى ... كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ .
      • صحَّتِ الصَّلاةُ : خَلَتْ من كلّ عَيْبٍ ورَيْب :- صحّ العقدُ ، - خبرٌ لا أساس له من الصِّحَّة :-
      • إن صحَّ هذا التَّعبير : إن جاز هذا التَّعبير ، - صحَّ في الأذهان : ظهر واضحًا معقولاً ، - يَصِحُّ الاعتمادُ عليه : موضع ثقة .
      صَحَّ الكَلامُ / صَحَّ الكَلامُ عليه : حقَّ ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ :- صحّتِ الشَّهادة / تخميناته :-? صحَّ قولُه : أصاب فيه .
      صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره : ثَبُت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. صحح
    • " الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله « الصح والصحة »، قال شارح القاموس : قد وردت مصادر على فعل ، بالضم ، وفعلة ، بالكسر ، في أَلفاظ هذا منها ، وكالقل والقلة ، والذل والذلة ، قاله شيخنا .) والصَّحاحُ : خلافُ السُّقْمِ ، وذهابُ المرض ؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ ؛ قال الأَعشى : أَمْ كما ، قالوا سَقِيمٌ ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه ، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها ، دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول : لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ .
      وصَحَّحه الله ُ ، فهو صَحِيح وصَحاح ، بالفتح ، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم ، بمعنى ، أَي غير مقطوع ، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب ؛ وفي الحديث : يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً ؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة ، فله نصفها ولهم نصفها ؛ الصَّحاحُ ، بالفتح : بمعنى الصَّحيح ؛ يقال : دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل ، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له .
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة : كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه ؛ قال : ومن كلامهم : ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً ، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما ، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ .
      وأَصَّحَ الرجلُ ، فهو مُصِحٌّ : صَّحَّ أَهلُه وماشيته ، صحيحاً كان هو أَو مريضاً .
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً ، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت .
      وفي الحديث : لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات ، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها ، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله « كره ذلك أن يظهر » لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ .) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض ، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك ؛ وقد ، قال ، صلى الله عليه وسلم : لا عَدْوى ؛ وفي الحديث الآخر : لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ .
      وفي الحديث : الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ ، بفتح الصاد وكسرها ، والفتح أَعلى ، أَي يصح عليه ؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية ، وهو كقوله في الحديث الآخر : صُومُوا تَصِحُّوا .
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة .
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ : بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها ، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ .
      وصَحاحُ الطريق : ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ .
      وصَحاحُ الطريق : شدَّته ؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة : إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ : جعله صحيحاً .
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه .
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً .
      والصحيح من الشِّعْر : ما سَلِمَ من النقص ، وقيل : كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه ، فهو صحيح ؛ وقيل : الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو .
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان : كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ ، والجمع الصَّحاصِحُ .
      والصَّحْصَحُ : الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار .
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ : ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء ، قال : وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ ؛ قال : والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها ؛ قال الراجز : تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ ، كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر : وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ ، وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ ، به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج : ناحيته .
      والقُذُفُ : التي لا مَرْتَعَ بها .
      والمُخَرَّجُ : الذي لم يصبه مطر ؛ أَرضٌ مُخَرَّجة .
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن ؛ ويقال : صَحْصاحٌ ؛

      وأَنشد : حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ : وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ : الأَرض المستوية الواسعة .
      والتَّنُوفةُ : البَرِّيَّةُ ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك ، قال : إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته ، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها .
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها ؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي : فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه ، ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل : أَراد الناصِحَ ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف .
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله « والترهات الصحاصح إلخ » عبارة الجوهري : والترهات الصحاصح هي الباطل ؛ هكذا حكاه أَبو عبيد ، وكذلك الترهات البسابس ، وهما بالإضافة أجود عندي .
      هي الباطل ، وكذلك الترهات البَسابِسُ ، وهما بالإِضافة أَجودُ ؛ قال ابن مقبل : وما ذِكْرُه دَهْماءَ ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل : مُصَحْصِحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَحَّ** - [ص ح ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَحَّ**،** يَصِحُّ**، مص. صِحَّةٌ. 1. "صَحَّ الرَّجُلُ مِن مَرَضِهِ" : بَرِئَ مِنْهُ. 2. "صَحَّ الْخَبَرُ" : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ، ثَبَتَ. "صَحَّ القَوْلُ" "صَحَّتِ الشَّهَادَةُ" "صَحَّتِ الصَّلاَةُ". 3. "إِذَا صَحَّ القَوْلُ" : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ، إِذَا جَازَ. 4. "صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ" : أَزْمَعَ عَلَى، صَمَّمَ، ثَبَتَ. 5. "صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا" : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ صَحَحْتُ، يَصِحّ، اصْحِحْ/صِحَّ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا، فهو صَحيح، والمفعول مَصْحوح عليه • صحَّ المَريضُ: برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ "أودى بصِحّته- تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى ... كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ". • صحَّتِ الصَّلاةُ: خَلَتْ من كلّ عَيْبٍ ورَيْب "صحّ العقدُ- خبرٌ لا أساس له من الصِّحَّة"| إن صحَّ هذا التَّعبير: إن جاز هذا التَّعبير- صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً- يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة. • صَحَّ الكَلامُ/ صَحَّ الكَلامُ عليه: حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ "صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته"| صحَّ قولُه: أصاب فيه. • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت. II صُحّ [مفرد]: مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ صُحًّا، وصِحَّةً، وصَحاحاً: بَرِئ من كلِّ عيب أو ريب. يقال: صحَّ المريض، وصحَّ الخبر، وصحَّت الصلاة، وصحَّت الشهادة، وصحَّ العقد. فهو صحيح. ( ج ) صِحاح للعاقل وغيره. وأصحَّاء للعاقل. وهي صحيحة. ( ج ) صِحاح، وصحائح. وـ له على فلان كذا: ثبت.( أصَحَّ ) الرجلُ: زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب. وـ الله فلاناً: أزال ما كان به من مرض ونحوه.( صَحَّحَهُ ): أزال خطأَه أو عَيْبَه. يقال: صحَّح الخبر، وصحَّح الكتاب والحساب، وصحح اللهُ المريضَ.( تَصَحَّحَ ): يقال: تصحَّح بالدواء ونحوه: تداوى.( اسْتَصَحَّ ) من عِلَّتِه: صحَّ. وـ الشيء: وجده صحيحاً.( الصَّحَاحُ ): الصَّحيح.( الصِّحَّةُ ) في البدن: حالة طبيعية تجري أفعالُه معها على المجرى الطبيعي. وـ ( في الفقه ): كون الفعل مسقطاً للقضاء في العبادات، أو سبباً لترتُّب ثمرته المطلوبة منه عليه شرعاً في المعاملات؛ ويقابلها: البُطلان.( الصَّحيحُ ): السليم من العيوب والأمراض وـ من الأقوال: ما يعتمد عليه. والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداء، سالماً من شذوذ وعلة.( المَصَِحَّةُ ): ما يسبِّب الصحة. يقال: الصوم مَصَِحَّة، والسفر مصَِحَّة. وأرض مَصَِحَّة: سليمة من العلل والأوباء. وـ مكان يعالج فيه المرضى. ( محدثة ).
الرائد
* صح يصح: صحا وصحة وصحاحا. 2-كان سليما خاليا من المرض أو العيب أو الشك. 2-له عليه كذا: ثبت له عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: