وصف و معنى و تعريف كلمة صلاتك:


صلاتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على صاد (ص) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح صلاتك في معاجم اللغة العربية:



صلاتك

جذر [صلت]

  1. صَلا: (اسم)
    • الجمع : أَصْلاء
    • الصَّلا : جانب الذنَب عن يمينِهِ وشمالِهِ
    • الصَّلا : الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَبِ
    • الصَّلا : وَسَطُ الظَّهر من الإنسان والدوابّ والجمع : أَصْلاَء
  2. صَلاَّ: (فعل)
    • صَلاَّهُ النَّارَ وبها وفيها وعليها تَصْليَةً : أَصْلاهُ
    • صَلاَّهُ القناةَ أو العَصَا بالنَّار ، وعليها : أدارَهَا عليها لتلينَ ليُقَوِّمَهَا
,
  1. صَلاحُ
    • ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ .
      ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ،
      ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ .
      ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ،
      ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ .
      ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح .
      ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ .
      ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ .
      ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ .
      ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ .
      ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ .
      ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ .
      ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. صَلاَ
    • ـ صَلاَ : وَسَطُ الظَّهْرِ مِنَّا ومن كلِّ ذِي أرْبَعٍ ، أو ما انْحَدَرَ من الوَرِكَيْنِ ، أو الفُرْجَةُ بينَ الجاعِرَةِ والذَّنَبِ ، أو ما عَنْ يَمينِ الذَّنَبِ وشِمالِهِ ، وهُما صَلَوانِ ، ج : صَلَواتٌ وأصْلاءٌ .
      ـ صَلَوْتُهُ : أصَبْتَ صَلاَهُ .
      ـ أصْلَتِ الفَرَسُ : اسْتَرْخَى صَلاها لقُرْبِ نِتاجها ، كَصَلِيَتْ
      ـ صَلاةُ : الدُّعاءُ ، والرَّحْمَةُ ، والاسْتِغْفارُ ، وحُسْنُ الثَّناءِ من اللّهِ ، عَزَّ وجَلَّ ، على رَسُولِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وعِبادَةٌ فيها رُكوعٌ وسُجودٌ ، اسمٌ يُوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ صَلَّى صَلاةً ، لا تَصْلِيَةً : دعا ،
      ـ صَلَّى الفَرَسُ : تَلا السابِقَ ،
      ـ صَلَّى الحِمارُ أُتُنَهُ : طَرَدَها ، وقَحَّمَها الطَّريقَ .
      ـ صَلَواتُ : كَنَائِسُ اليَهُودِ ، وأصْلُه بالعِبْرانِيَّةِ : صَلُوتَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صلُحَ
    • صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح :-
      صلُح الشَّخصُ فضُل وعفَّ ، استقام وأدَّى واجباته :- صلُح أخي بعد طول فساد ، - { رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلُحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ } [ قرآن ] .
      صلُح الشَّيءُ ونحوه : صلَح ، زال عنه الفساد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ‏ الجمع بين الصلاتين ‏
    • ‏ وهو رخصة للشخص الذي يريد السفر فيجمع بين المغرب والعشاء أو الظهر والعصر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  5. صلاحيات كاملة
    • وثيقة صادرة من السلطات المختصة لدولة تعين بموجبها شخصا أو أشخاصا لتمثيلها للتفاوض بشأن نص معاهدة وإقرارها وتوثيقها تعبر فيها عن موافقتها على الالتزام بنص المعاهدة أو على القيام بأي إجراء آخر بشأن تلك المعاهدة .

    المعجم: عربي عامة

  6. صلاحيات مضمنة
    • وهي صلاحيات لا تبرز ظاهرا في دستور الولايات المتحدة لكنها تستنتج من خلال الصلاحيات الظاهرة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  7. صَلاحة
    • صَلاحة :-
      مصدر صلُحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صلاحيات الاستثمار
    • الصلاحيات التي يفوّضها مستثمر إلى مؤتمن على استثمار أمواله . ، وتعني بالانجليزية : investment powers


    المعجم: مالية

  9. صَلاَحٌ
    • [ ص ل ح ]. ( مصدر صَلَحَ ، صَلُحَ ).
      1 . :- عُرِفَ بِالصَّلاَحِ :- : بِالاسْتِقَامَةِ وَالسَّلاَمَةِ مِنَ العَيْبِ . :- سَلاَمَةُ الأُمَّةِ بِصَلاَحِ إِمَامِهَا :- :- دَعَا لَهُ بِالصَّلاَحِ وَالْخَيْرِ .
      2 . :- صَلاَحٌ :-: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ .

    المعجم: الغني

  10. صَلاح
    • صَلاح :-
      مصدر صلُحَ وصلَحَ / صلَحَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صَلاح
    • صلاح
      1 - مصدر صلح وصلح . 2 - إستقامة . 3 - خلو من الفساد والعيب .


    المعجم: الرائد

  12. الصَّلاَحُ
    • الصَّلاَحُ : الاستقامة .
      و الصَّلاَحُ السَّلامة من العَيْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. صالَح
    • صالح - مصالحة وصلاحا
      1 - صالحه : سالمه ، عقد معه صلحا . 2 - صالحه على الشيء : وافقه عليه .

    المعجم: الرائد

  14. صالِح
    • صالح - ج ، صلحاء وصلاح
      1 - صالح : مستقيم خير . 2 - صالح : خليق ، جدير ، ذو أهلية : « هو صالح للرياضة ». 3 - صالح : كثير : « عنده قدر صالح من العلم ».

    المعجم: الرائد

  15. صَلَح
    • صلح - يصلح ، صلاحا وصلوحا وصلاحية
      1 - صلح : كان صالحا ذا خير . 2 - صلح : صار صالحا ذا خير . 3 - صلحت حاله : زال فسادها . 4 - صلح في العمل : لزم الصلاح والخير . 5 - صلح : كان مناسبا « هو يصلح لهذا المنصب ».

    المعجم: الرائد

  16. صلَحَ
    • صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له :-
      صلَح الشَّيءُ زال عنه الفساد ، ضدّ فسَد :- صلَحت حالُ المريض ، - { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ }: من آمن وعمل صالحًا .• صلَح له الأمرُ : ناسبه ولاءمه ووافقه :- هذا الأمر يَصْلُح لك : يوافقك ويحسُن بك ، - هذه الأرض تَصْلُح لزراعة الموالح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صلاة الاستخارة
    • ( فق ) ركعتان يصليهما المسلم إذا اختار بين أمرين ، داعيًا الله عز وجل بدعاءٍ مخصوص أن يوفّقه إلى ما فيه الخير .

    المعجم: عربي عامة



  18. صلاة التسابيح
    • صلاة تطوّعية للمسلمين تتكوّن من أربع ركعات يقول فيها المصلِّي بعد قراءة الفاتحة وسورة قصيرة ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر ) 75 مرة في كل ركعة .

    المعجم: عربي عامة

  19. صلاة الشّاهد
    • صلاة المغرب ، أو صلاة الفجر ؛ لأنّهما لا تقصر فيهما الصلاة فيصلِّيهما الغائبُ مثل الشاهد .

    المعجم: عربي عامة

  20. صلاة الضّحى
    • من الصَّلوات النَّوَافِل التي واظب عليها الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم ، وأقلُّها ركعتان وأكثرها ثماني ركعات ، ووقتها من بعد شروق الشَّمس بثلث أو نصف السَّاعة وحتى قبل أذان الظهر بثلث أو نصف السَّاعة .

    المعجم: عربي عامة

  21. صلاة الوتْر
    • ركعة بعد الشَّفع إثر صلاة العشاء :- اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا [ حديث ]- { وَالشَّفْعِ وَالْوِتْرِ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  22. صَلاَةٌ
    • جمع : صَلَوَاتٌ . [ ص ل و ]. ( مصدر صَلَّى ).
      1 . :- مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ الْخَمْسَةِ : الصَّلاَةُ :- : السُّجُودُ وَالرُّكُوعُ وَالتَّعَبُّدُ خُشُوعاً وَدُعَاءً ، التَّسْبِيحُ ، الابْتِهَالُ إِلَى اللَّهِ ، وَفِي اليَوْمِ خَمْسُ صَلَوَاتٍ . أ . :- صَلاَةُ الصُّبْحِ :- : وَهِيَ الَّتِي تَقَعُ بَيْنَ الفَجْرِ وَطُلُوعِ الشَّمْسِ . ب . :- صَلاَةُ الظُّهْرِ :- : هِيَ الَّتِي تَقَعُ بَعْدَ الزَّوَالِ بِنِصْفِ سَاعَةٍ . ج . :- صَلاَةُ العَصْرِ :- : هِيَ الَّتِي تَقَعُ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْمَغْرِبِ . د . :- صَلاَةُ الْمَغْرِبِ :- : هِيَ الَّتِي تَقَعُ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ . هـ . :- صَلاَةُ العِشَاءِ :- : هِيَ الَّتِي تُصَلَّى فِي اللَّيْلِ بَعْدَ مَغِيبِ الشَّفَقِ الأَبْيَضِ . طه آية 132 وَامُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ . ( قرآن ) بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاَةِ ( حديث ).
      2 . :- بَيْتُ الصَّلاَةِ :- : بَيْتُ العِبَادَةِ عِنْدَ اليَهُودِ .
      3 . :- أَقَامَ لَهُ صَلاَةً :-: دُعَاءً ، حُسْنَ الثَّنَاءِ . :- إِنَّ صَلاَةَ الوِدِّ وَالإِخَاءِ يَجِبُ أَنْ تَرْتَفِعَ . ( طه حسين ).

    المعجم: الغني

  23. صلاة
    • صلاة :-
      جمع صَلَوات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر صلَّى / صلَّى على .
      2 - دين وعبادة :- { يَاشُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ ءَابَاؤُنَا } .
      3 - مغفرة ورحمة :- { أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ } .
      4 - بيت العبادة لليهود ، معبد اليهود :- { وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وبِيَعُ وصَلَوَات وَمَسَاجِدُ } .
      • الصَّلاة : ( الفقه ) العبادة المخصوصة المبيّنة حدود أوقاتها في الشَّريعة ، والصَّلوات المفروضة خمس وهي : الفجر ، والظُّهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء :- حَيّ على الصَّلاة ، - مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ لِسَبْعٍ [ حديث ]، - { اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ } :-
      • الصلاة الوُسطى : صلاة العصر ، - الصَّلاة جامعة : نداء المؤذِّن للمصلِّين بأن يلزموا الصَّلاة ، - صلاتا الليل : صلاة المغرب وصلاة العشاء ، - صلاتا النّهار : الظهر والعصر ، - كتاب الصَّلاة : كتاب يحتوي على أحكام الصَّلاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الصّلاة
    • ( فق ) العبادة المخصوصة المبيّنة حدود أوقاتها في الشَّريعة ، والصَّلوات المفروضة خمس وهي

    المعجم: عربي عامة

  25. الصّلاة الوسْطى
    • صلاة العصر على أرجح المذاهب ؛ لتوسُّطها بين صلاتي النَّهار وصلاتي اللَّيل :- { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى }.

    المعجم: عربي عامة



معنى صلاتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلَتَ** - [ص ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَلَتْتُ**،** أَصْلُتُ**،** اُصْلُتْ**، مص. صَلْتٌ. 1. "صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 2. "صَلَتَ فَرَسَهُ" : رَكَضَهُ. 3. "صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ" : أَسْرَعَ بِهَا. 4. "صَلَتَ مَا فِي القَدَحِ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**صَلَتَ** - [ص ل ت]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَتَ**،** يَصْلِتُ**، مص. صَلْتٌ. "صَلَتَ اللَّبَنُ" : قَلَّ دَسَمُهُ.
معجم الغني
**صَلْتٌ** - ج:** أَصْلاَتٌ**. [ص ل ت]. (مص. صَلَتَ). 1. "صَخْرٌ صَلْتٌ" : أَمْلَسُ. 2. "جَبِينٌ صَلْتٌ" : بَارِزٌ، وَاضِحٌ، وَاسِعٌ. 3. "سَيْفٌ صَلْتٌ" : صَقِيلٌ مَاضٍ. "سِكِّينٌ صَلْتٌ".
المعجم الوسيط
اللَّبَنُ ونحوُه ـِ صَلْتاً: قلَّ دَسَمُه. وـ فلاناً وغيره: بالسيف ـُ صَلْتاً: ضرَبَهُ. وـ الفرس وغيره: رَكَضَه. وـ ما في القدح ونحوه: صبَّه.( صَلُتَ ) الجبينُ ـُ صُلُوتَةً: كان بارزاً واضحاً في سَعة وبريق. ويقال: صلُت الرجل.( أَصْلَتَ ) الشيءَ: أبرزه. يقال: أصلتَ السَّيْف: جرَّدَه من غمده.( انْصَلَتَ ): برزَ وظهَر. وـ في سيره، أو أمره: جَدَّ وسَبَق.( الإصْلِيتُ ): الماضي في الأمور. ( ج ) أصاليت.( الصَّلْتُ ): البارِز. وـ الأملس. وجبين صَلْت: واضح في سعة وبريق. وسيف أو سِكِّين صَلْت: صقيل ماضٍ. ( ج ) أصلاتٌ.( الصَّلَتَانُ ): الشديد القوي. وـ النشيط الماضي في الأمور. ( ج ) صِلْتان.
المعجم الوسيط
الناقةُ أو الحامِلُ ونحوهما ـَ صَلاًّ: استرخى صَلاها لقرب نتاجِها.( أَصْلَتِ ) الحامل: صَلِيَت. وـ قَرب نتاجها.( صلَّى ) الفرسُ في السِّبَاق: جاء مُصلِّياً، وهو الثاني في السِّباق. وـ فلان: دعا. ويقال: صلَّى عليه: دعا له بالخير. وفي التنزيل العزيز: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ}. وـ أدَّى الصلاة. وـ اللهُ على رسوله: حفَّهُ ببركتِه.( الصَّلا ): جانب الذَّنَب عن يمينه وشماله. وهما صَلَوَان. وـ الفُرْجَة بين الجاعِرَةوالذَّنب. وـ وسط الظَّهر من الإنسان والدوابّ. ( ج ) أصْلاء.( الصَّلاةُ ): الدُّعاء. يقال: صلَّى صلاةً؛ ولا يقال: تَصْلِيَةً. وـ العبادة المخصوصة المبينة حدودُ أوقاتها في الشريعة. وـ الرحمة. وـ بيت العبادة لليهود. وفي التنزيل العزيز: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا}.( المُصَلِّي ) من خيل السِّباقِ: الذي يتلو السَّابق. ويستعار للإنسان إذا كان تالياً للأوَّل في أي عمل كان.( المُصَلَّى ): مكان الصَّلاة. وـ ما يُتَّخذ من فراش ونحوه ليُصَلَّى عليه.( صَلَى ) الشيءَ ـِ صَلْياً: ألقاه في النَّار. ويقال: صَلاة النَّار، وفيها، وعليها. ويقال: صلاة العذاب، أو الهوان، أو الذلّ، وـ اللحم ونحوه: شواه. وـ الصيد، وله: نصب له الشَّرَك. ويقال: صلى فلاناً. وصلى له: كاد له ليوقعه في الشرّ.( صَلِيَ ) النار وبها ـَ صَلًى، وصِليًّا: احترق فيها. وفي التنزيل العزيز: {لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى}. وـ الأمر، وبه: عانى شدَّته وتعبه. ويقال: صَلِيَ بفلان، وصلِيَ بِشَرِّ فلان. فهو صالٍ. وفي التنزيل العزيز: {إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ}.( أَصْلاهُ ) النَّار، وبها، وفيها، وعليها: صَلاه. وـ اللحم ونحوه: شَواه.( صَلاَّهُ ) النارَ، وبها، وفيها، وعليها: أصلاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ}. وـ الماء: أدفأه. وـ القناة أو العصا بالنار، وعليها: أدارَها عليها لتلينَ ليُقَوِّمَها.( اصْطَلَى ) النارَ، وبها: استدفأ بها. وفي التنزيل العزيز في قصَّة موسى: {إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}. ويقال: فلان لا يُصطلَى بناره: إذا كان شُجاعاً لا يُطاق.( تَصَلَّى ) النارَ، وبها: اصطلاها. وـ القناة ونحوها على النار: صلاَّها.( الصَّلَى ): النار. وـ الوقود.( الصِّلاءُ ): الصَّلَى. وـ الشواء.( الصَّلايَةُ )، ويقال: الصَّلاءَة: مدقُّ الطِّيبِ.( الصِّلِيُّ ): مصدر صَلِيَ النارَ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}.( المِصْلاةُ ): شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْد. وتُستعار للحيلة والخِدَاع. ( ج ) مَصَالٍ. ومنه: ( إنَّ للشيطانِ مَصالِيَ وفُخُوخاً ).
تاج العروس

الصَّلْتُ : الجَبِينُ الوَاضِحُ هكذا وقعَ في الأَساس والصِّحاح وهو من إِضافة الموصوف إِلى الصِّفةِ يقال : رجلٌ صَلْتُ الوَجْهِ والخَدّ . وقد صَلُتَ ككَرُمَ صُلُوتةً بالضَّمِّ . ورجُلٌ صَلْتُ الجَبِينِ : واضِحُهُ . وفي صِفة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " أَنّه كان صَلْتَ الجَبِينِ " قال خالدُ بْنُ جَنْبَة : الصَّلْتُ الجَبِين : الواسعُ الجبينِ الأَبيضُ الجَبينِ الوَاضحُ . وقيل : الصَّلْتُ : الأَمْلسُ قيل : البارِزُ يقالُ : أَصْبَحَ صَلْتَ الجبينِ يَبْرُقُ ؛ قال : فلا يكونُ الأَسودُ صَلْتاً . وعن ابن الأَعْرابيّ : صَلْتُ الجَبِينِ يَبْرُقُ ؛ قال : فلا يكونُ الأَسودُ صَلْتاً . وعن ابن الأَعْرابيّ : صَلْتُ الجَبِينِ : صُلْبُهُ . وكُلُّ ما انجَردَ وبَرَزَ فهو صَلْتٌ . وقال أَبو عُبَيْد : الصَّلْتُ الجَبينِ : المُسْتوِي . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الصَّلْتُ : الواسِعُ المُسْتوِي الجميلُ . وفي حديث آخَرَ : " كان سَهْلَ الخدَّيْنِ صَلْتَهُمَا " . الصَّلْتُ : السَّيْفُ الصَّقِيلُ المُنْجَرِدُ الماضي في الضَّرِيبة . وبعضٌ يقولُ : لا يُقالُ الصَّلْتُ لِما كان فيه طُولُ . كالمُنْصَلِتِ والإِصْلِيتِ بالكسر . ويقال : أَصْلَتُّ السَّيفَ : إِذا جَرَّدْتهُ ورُبَّما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَل من إِفْعِيل مثل إِبْلِيسَ لأَنَّ الله عَزَّ وجَلَّ أَبْلَسَهُ . وسَيْفٌ إِصْلِيتٌ : صَقِيلٌ . ويجوز أَنْ يكون في معنى مُصْلَتٍ وفي حديث غَوْرَثٍ : " فاخْترَطَ السَّيْفَ وهُوَ في يَدِه صَلْتاً " أَي : مُجَرَّداً . وعن ابن سِيدَهْ : أَصْلَتَ السَّيفَ : جَرَّده من غِمْده فهو مُصْلَتٌ وضرَبَهُ بالسَّيْفِ صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضرَبَه به وهو مُصْلَتٌ . الصَّلْتُ : السِّكِّينُ المُصْلَتَة وقيل : هي الكبِيرَةُ والجمع أَصْلاَتٌ . وعن أَبي عَمْرٍو : سِكِّينٌ صَلْتٌ وَسَيْفٌ صَلْتٌ ومِخْيَطٌ صَلْتٌ : إِذا لم يكن له غِلافٌ . وقيل : انجَرَد من غِمْدِه . وروى عن العُكْلِيّ : جاؤُوا بِصَلْتٍ مثلِ كَتِفِ النّاقة . أَي : بشَفْرَةٍ عظيمة . ويُضَمُّ وبه صدّر في كتاب الأَسماءِ والأَفعال . الصَّلْتُ : الرَّجُلُ الماضي في الحَوائِجِ الخفيف اللِّبَاس كالأَصْلَتِيّ والمِصْلاتِ والمِصْلَتِ بالكسر فيهما والمُنْصَلِتِ المُسْرَعُ من كُلّ شيْءٍ . وفي الصِّحاح : رَجُلٌ مِصْلَةٌ بكسر الميم : إِذا كان ماضياً في الأُمور وكذلك أَصْلَتِيٌّ ومُنْصَلِتٌ وصَلْتٌ ومِصْلاتٌ . وفي الأَساس : رجلٌ أَصْلَتِيٌّ : سريعٌ مُتَشمِّرٌ وهو من مَصالِيتِ الرِّجال قال عامرُ بنُ الطُّفيْل :

وأَنّا المَصَالِيتُ يَوْمَ الوَغَى ... إِذا ما المَغاوِيرُ لم تَقْدَمِالصَّلْتُ : رَجُلٌ . وأَبو الصَّلْتِ : والدُ أَمَيَّة الشّاعرِ الّذِي كاد أَنْ يُسْلِم . الصَّلْتُ : رَكْضُ الخيْلِ وسيأْتي . الصِّلْتُ بالكسْرِ : مقلوب لِصْتٍ وهو اللِّصُّ وسيأْتي . والصَّلَتَانُ مُحَرَّكةً من الرِّجال والحُمُرِ : الشَّدِيد الصُّلْبُ والجمع صِلْتانٌ عن كُراع . وقال الأَصمعيّ : الصَّلَتَانُ من الحَمير : المُنْجَرِدُ القصِيرُ الشَّعَرِ من قولك : هو مِصْلاتُ العُنُقِ أَي بارزُه مُنْجَرِدُه . وعن الأَحمَرِ والفَرّاء : الصَّلَتان والفَلَتَانُ والبَزَوانُ والصَّمَيَانُ كلّ هذا من التَّفَلُّتِ والوَثْبِ ونحْوِه . وقال الجوهريُّ : الصَّلَتَانُ من الحُمُر : الشَّدِيدُ النَّشيِطُ والحَدِيدُ الفُؤادِ من الحَيْلِ . الصَّلَتَانُ : اسمُ شُعَرَاءَ ثلاثة : عَبْدِيّ إِلى عبد القَيْس واسمُه قُثَمُ وضَبِّيّ إِلى ضبَّةَ بن أُدٍّ وفَهْمِيّ إِلى فَهْم بن مالِك . صَلَتُّ الفَرَسَ : إِذا رَكَضْتهُ . وانْصَلَتَ في سَيْره : أَي مَضَى وسَبَقَ . وفي الحديث : " مَرَّتْ سَحَابَةٌ فقال : تَنْصَلِتُ " أَي تَقْصِدُ للمطَر يقالُ : انْصَلَتَ يَنْصِلِتُ : إِذا تَجرَّدَ وإِذا أَسرعَ في السَّير . وعن أَبي عُبَيْدٍ : انصلَتَ يَعدُو وانكدَرَ يَعْدُو وانجَردَ يَعدُو : إِذا أَسرعَ بعضَ الإِسراعِ . ومما يُستدرَكُ عليه في هذه المادّة : في الصِّحاح : قولُهم : جاءَ بمَرَقٍ يَصْلِتُ ولبَنٍ يَصْلِتُ : إِذا كان قليلَ الدَّسمِ كثيرَ الماءِ . قالُوا : ويجوزُ يَصْلِدُ بهذا المعنى . وصَلَتُّ ما في القَدح : إِذا صَببْتهُ . ومن المَجَاز : نَهْرٌ مُنْصَلِتٌ : شديدُ الجِرْيَةِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

لسان العرب
الصَّلْتُ البارِزُ المُسْتَوي وسيفٌ صَلْتٌ ومُنْصَلِتٌ وإِصْلِيتٌ مُنْجَرِدٌ ماضٍ في الضَّريبة وبعضٌ يقول لا يقال الصَّلْتُ إِلا لما كان فيه طُولٌ ويقال أَصْلَتُّ السيفَ أَي جَرَّدْتُه وربما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَلَ من إِفْعيلٍ مثل إِبْلِيسَ لأَن الله عز وجل أَبْلَسَه وسيف إِصْلِيتٌ أَي صَقِيلٌ ويجوز أَن يكون في مَعْنى مُصْلَتٍ وفي حديث غَوْرَثٍ فاخْتَرَط السيفَ وهو في يده صَلْتاً أَي مُجَرَّداً ابن سيده أَصْلَتَ السيفَ جَرَّده من غِمْده فهو مُصْلَتٌ وضَرَبه بالسيف صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضَرَبه به وهو مُصْلَتٌ والصَّلْتُ والصُّلْتُ السِكِّينُ المُصْلَتة وقيل هي الكبيرة والجمع أَصْلاتٌ أَبو عمرو سكِّينٌ صَلْتٌ وسيف صَلْتٌ ومِخْيَطٌ صَلْتٌ إِذا لم يكن له غِلافٌ وقيل انْجَرَدَ من غِمْدِه ورُوي عن العُكْليّ أَو غيره وجاؤُوا بصَلْتٍ مثل كَتِفِ الناقة أَي بشَفْرة عظيمة وانْصَلَتَ في الأَمر انْجَرَدَ أَبو عبيد انْصَلَتَ يَعْدُو وانْكَدَرَ يَعْدُو وانْجَرَدَ إِذا أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع والصَّلْتُ الأَمْلَسُ ورجل صَلْتُ الوجه والخَدِّ تقول منه صَلُتَ بالضم صُلُوتةً ورجل صَلْتُ الجَبين واضحُه وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان صَلْتَ الجبين قال خالدُ بن جَنْبَةَ الصَّلْتُ الجبينِ الواسعُ الجَبينِ الأَبيضُ الجَبينِ الواضحُ وقيل الصَّلْتُ الأَمْلَس وقيل البارزُ يقال أَصْبَحَ صَلْتَ الجَبين يَبْرُقُ قال فلا يكون الأَسْوَدُ صَلْتاً ابن الأَعرابي صَلْتُ الجَبين صُلْبٌ صحيحة قال رؤْبة وخُشْنَتي بعدَ الشَّبابِ الصَّلْتِ وكلُّ ما انْجَرَدَ وبَرَزَ فهو صَلْتٌ وقال أَبو عبيد الصَلْتُ الجبينِ المُسْتَوي وقال ابن شميل الصَّلْتُ الواسعُ المُسْتَوي الجميل وفي حديث آخر كان سَهْلَ الخَدَّيْنِ صَلْتَهما ورجل صَلْتٌ وأَصْلَتِيٌّ ومُنْصَلِتٌ صُلْبٌ ماضٍ في الحوائج خفيفُ اللباس الجوهري رجل مِصْلَتٌ بكسر الميم إِذا كان ماضياً في الأُمور وكذلك أَصْلَتيٌّ ومُنْصَلِتٌ وصَلْتٌ ومِصْلات قال عامر بن الطُّفَيْل وإِنَّا المَصالِيتُ يَوْمَ الوَغَى إِذا ما المَغاويرُ لم تَقْدَمِ والمُنْصَلِتُ المُسْرِعُ من كل شيءٍ ونَهْر مُنْصَلِتٌ شديد الجِرْية قال ذو الرمة يَسْتَلُّها جَدْولٌ كالسَّيفِ مُنْصَلِتٌ بينَ الأَشاءِ تَسامى حَوْلَه العُشُبُ والصَّلَتانُ من الرجال والحُمُر الشديد الصُّلْبُ والجمع صِلْتانٌ عن كراع وقال الأَصمعي الصَّلَتانُ من الحمير المُنْجَرِدُ القَصير الشعر من قولك هو مِصْلاتُ العُنُق أَي بارزه مُنْجَرِدُه الأَحْمرُ والفَرَّاءُ الصَّلَتانُ والفَلَتانُ والبَزَوانُ والصَّمَيانُ كل هذا من التَّقَلُّبِ والوَثْبِ ونحوه وقال الجوهري الصَّلَتانُ من الحُمر الشديدُ النَّشِيطُ ومن الخيل الحَديدُ الفؤاد وجاءَ بمَرق يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثيرَ الماءِ قال ويجوز يَصْلِد بهذا المعنى وصَلَتُّ ما في القَدَح إِذا صَبَبْتَه وصَلَتُّ الفَرس إِذا رَكَضْتَه وانْصَلَتَ في سَيره أَي مَضَى وسَبق وفي الحديث مَرَّتْ سَحابةٌ فقال تَنْصَلِتُ أَي تَقْصد للمطر يقال انْصَلَتَ يَنْصَلِتُ إِذا تَجَرّدَ وإِذا أَسْرَع في السير ويُروى تَنَصَّلَتْ بمعنى أَقْبَلَتْ والصَّلْتُ اسم رجل والله أَعلم
الرائد
* صلت يصلت: صلتا. 1-ه بالسيف: ضربه به. 2-الفرس أو غيره: ركضه، استحثه للعدو.
الرائد
* صلت يصلت: صلتا. اللبن أو نحوه: قل دسمه.
الرائد
* صلت يصلت: صلوتة. 1-الجبين: كان واضحا واسعا. 2-كان واضح الجبين واسعه.
الرائد
* صلت. ج أصلات. 1-مص. صلت. 2-بارز. 3-أملس. 4-جبين واضح واسع. 5-من السيوف أو السكاكين: الصقيل الحاد. 6-من الرجال: الشجاع الماضي.
الرائد
* صلت. سكين كبير، ج أصلات.
الرائد
* صلت. لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: