وصف و معنى و تعريف كلمة صوابي:


صوابي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح صوابي في معاجم اللغة العربية:



صوابي

جذر [صبي]

  1. صَّوابِي: (اسم)
    • صَّوابِي : جمع صابية
  2. صابية: (اسم)
    • الجمع : صَوَابٍ ، الصَّوابِي
    • هَبَّتِ الصَّابِيَةُ : رِيحٌ تَهُبُّ بَيْنَ الصَّبَا وَالشَّمَالِ
  3. صَوَابٍ: (اسم)
    • صَوَابٍ : جمع صابية
  4. صَوْب: (اسم)

    • صَوْب : مصدر صابَ
  5. صَوَّبَ: (فعل)
    • صوَّبَ يصوِّب ، تصويبًا ، فهو مُصوِّب ، والمفعول مُصوَّب
    • صوَّب السّهمَ : وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
    • صوَّب الخطأَ : صحَّحه وأصلحه ، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
    • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
    • صَوَّبَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
    • صَوَّبَ الْمَكَانُ : اِنْحَدَرَ
    • صَوَّبَ الفرسَ ونحوه : أَرْسَلَهُ يجري إلى غاية في السباق
    • صَوَّبَ قولَهُ أو فِعْلَهُ : عَدَّهُ صوابًا
    • صَوَّبَ الشىءَ : خَفَضَهُ وأَمالَهُ
    • صَوَّبَ الطعامَ أَو الحَبَّ : جعلَهُ صوُبَةً : أَي كُومَةً
  6. صَواب: (اسم)
    • الصَّوْابُ : السَّدادُ
    • الصَّوْابُ : الحقُّ
    • كَانَ عَلَى صَوَابٍ : عَلَى حَقٍّ
    • غَابَ عَنْ صَوَابِهِ : فَقَدَ رُشْدَهُ
    • مصدر أصابَ / أصابَ من
    • طاش صوابُه : لم يتمالك نفسَه من الغضب ، خفّ عقلُه ،
    • فقَد صوابَه : جُنّ ، تصرّف بطيْش وتسرُّع
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) أمر ثابت لا يسوغ إنكاره
  7. صَوب: (اسم)
    • مصدر صَابَ
    • الصَّوْبُ : جهة أو ناحية
    • اِتَّجَهَ صَوْبَه : نَحْوَهُ
    • وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ : إذا لم يَزِغْ عن قَصْدِهِ
    • الصَّوْبُ : المطر بقَدْر ما ينفع ولا يؤْذي
    • جاءت الوفودُ من كلّ صَوْب ،
    • اتّجه صوبَه
    • مِنْ كلِّ حَدَبٍ وصَوْب : مِنْ كلّ مكان ، مِنْ جميع الأقطار والجهات
  8. صواب: (اسم)
    • صواب : مصدر أَصابَ


,
  1. صوب
    • " الصَّوْبُ : نُزولُ الـمَطَر .
      صَابَ الـمَطَرُ صَوْباً ، وانْصابَ : كلاهما انْصَبَّ .
      ومَطَرٌ صَوْبٌ وصَيِّبٌ وصَيُّوبٌ ، وقوله تعالى : أَو كَصَيِّبٍ من السماءِ ؛ قال أَبو إِسحق : الصَّيِّبُ هنا المطر ، وهذا مَثَلٌ ضَرَبه اللّه تعالى للمنافقين ، كـأَنّ المعنى : أَو كأَصْحابِ صَيِّبٍ ؛ فَجَعَلَ دينَ الإِسلام لهم مثلاً فيما ينالُهم فيه من الخَوْفِ والشدائد ، وجَعَلَ ما يَسْتَضِـيئُون به من البرق مثلاً لما يستضيئُون به من الإِسلام ، وما ينالهم من الخوف في البرق بمنزلة ما يخافونه من القتل .
      قال : والدليل على ذلك قوله تعالى : يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عليهم .
      وكُلُّ نازِلٍ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ ، فقد صابَ يَصُوبُ ؛

      وأَنشد : كأَنـَّهمُ صابتْ عليهم سَحابَةٌ ، * صَواعِقُها لطَيرهنَّ دَبيبُ .
      ( عجز هذا البيت غامض .) وقال الليث : الصَّوْبُ المطر .
      وصابَ الغيثُ بمكان كذا وكذا ، وصابَتِ السَّماءُ الأَرضَ : جادَتْها .
      وصابَ الماءَ وصوَّبه : صبَّه وأَراقَه ؛

      أَنشد ثعلب في صفة ساقيتين : وحَبَشِـيَّـينِ ، إِذا تَحَلَّبا ، *، قالا نَعَمْ ، قالا نَعَمْ ، وصَوَّبا والتَّصَوُّبُ : حَدَبٌ في حُدُورٍ ، والتَّصَوُّبُ : الانحدار .
      والتَّصْويبُ : خلاف التَّصْعِـيدِ .
      وصَوَّبَ رأْسَه : خَفَضَه .
      التهذيب : صَوَّبتُ الإِناءَ ورأْسَ الخشبة تَصْويباً إِذا خَفَضْتُه ؛ وكُرِه تَصْويبُ الرأْسِ في الصلاة .
      وفي الحديث : من قَطَع سِدْرةً صَوَّبَ اللّه رأْسَه في النار ؛ سُئِلَ أَبو داود السِّجسْتانيّ عن هذا الحديث ، فقال : هو مُخْتَصَر ، ومعناه : مَنْ قَطَعَ سِدْرةً في فلاة ، يَسْتَظِلُّ بها ابنُ السبيل ، بغير حق يكون له فيها ، صَوَّبَ اللّه رأْسَه أَي نكَّسَه ؛ ومنه الحديث : وصَوَّبَ يَده أَي خَفَضَها .
      والإِصابةُ : خلافُ الإِصْعادِ ، وقد أَصابَ الرجلُ ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ : ويَصْدُرُ شتَّى من مُصِـيبٍ ومُصْعِدٍ ، * إِذا ما خَلَتْ ، مِـمَّنْ يَحِلُّ ، المنازِلُ والصَّـيِّبُ : السحابُ ذو الصَّوْبِ .
      وصابَ أَي نَزَلَ ؛ قال الشاعر : فَلَسْتَ لإِنْسِيٍّ ولكن لـمَـْلأَكٍ ، * تَنَزَّلَ ، من جَوِّ السماءِ ، يَصوب ؟

      ‏ قال ابن بري : البيتُ لرجلٍ من عبدِالقيس يمدَحُ النُّعْمانَ ؛ وقيل : هو لأَبي وجزَة يمدح عبدَاللّه بن الزُّبير ؛ وقيل : هو لعَلْقَمَة بن عَبْدَة .
      قال ابن بري : وفي هذا البيتِ شاهدٌ على أَن قولَهم مَلَك حُذِفت منه وخُفِّفَت بنقل حركتِها على ما قبلَها ، بدليل قولهم مَلائكة ، فأُعيدت الهمزة في الجمع ، وبقول الشاعر : ولكن لـمَـْلأَك ، فأَعاد الهمزة ، والأَصل في الهمزة أَن تكون قبل اللام لأَنه من الأَلُوكَة ، وهي الرسالة ، فكأَنَّ أَصلَ مَلأَكٍ أَن يكون مأْلَكاً ، وإِنما أَخروها بعد اللام ليكون طريقاً إِلى حذفها ، لأَن الهمزة متى ما سكن ما قبلها ، جاز حذفها وإِلقاء حركتها على ما قبلها .
      والصَّوْبُ مثل الصَّيِّبِ ، وتقول : صابَهُ الـمَطَرُ أَي مُطِرَ .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسقِنا غيثاً صَيِّباً ؛ أَي مُنْهَمِراً متدفقاً .
      وصَوَّبْتُ الفرسَ إِذا أَرسلته في الجَرْيِ ؛ قال امرؤُ القيس : فَصَوَّبْتُه ، كأَنه صَوْبُ غَبْيَةٍ ، * على الأَمْعَزِ الضاحي ، إِذا سِـيطَ أَحْضَرا والصَّوابُ : ضدُّ الخطإِ .
      وصَوَّبه :، قال له أَصَبْتَ .
      وأَصابَ : جاءَ بالصواب .
      وأَصابَ : أَراد الصوابَ ؛ وأَصابَ في قوله ، وأَصابَ القِرْطاسَ ، وأَصابَ في القِرْطاس .
      وفي حديث أَبي وائل : كان يُسْـأَلُ عن التفسير ، فيقول : أَصابَ اللّهُ الذي أَرادَ ، يعني أَرادَ اللّهُ الذي أَرادَ ؛ وأَصله من الصواب ، وهو ضدُّ الخطإِ .
      يقال أَصاب فلانٌ في قوله وفِعْلِه ؛ وأَصابَ السهمُ القِرْطاسَ إِذا لم يُخْطِـئْ ؛ وقولٌ صَوْبٌ وصَوابٌ .
      قال الأَصمعي : يقال أَصابَ فلانٌ الصوابَ فأَخطأَ الجواب ؛ معناه أَنه قَصَدَ قَصْدَ الصوابِ وأَراده ، فأَخْطَـأَ مُرادَه ، ولم يَعْمِدِ الخطأَ ولم يُصِبْ .
      وقولهم : دَعْني وعليَّ خطَئي وصَوْبي أَي صَوابي ؛ قال أَوسُ بن غَلْفاء : أَلا ، قالَتْ أُمامةُ يَوْمَ غُولٍ ، * تَقَطَّع ، بابنِ غَلْفاءَ ، الحِـبالُ : دَعِـيني إِنما خَطَئي وصَوْبي * عليَّ ، وإِنَّ ما أَهْلَكْتُ مالُ وإِنَّ ما : كذا منفصلة .
      قوله : مالُ ، بالرفع ، أَي وإِنَّ الذي أَهلكتُ إِنما هو مالٌ .
      واسْتَصْوَبَه واسْتَصابَه وأَصابَه : رآه صَواباً .
      وقال ثعلب : اسْتَصَبْتُه قياسٌ .
      والعرب تقول : اسْتَصْوَبْتُ رأْيَك .
      وأَصابه بكذا : فَجَعَه به .
      وأَصابهم الدهرُ بنفوسهم وأَموالهم .
      جاحَهُم فيها فَفَجَعَهم .
      ابن الأَعرابي : ما كنتُ مُصاباً ولقد أُصِبْتُ .
      وإِذا ، قال الرجلُ لآخر : أَنتَ مُصابٌ ، قال : أَنتَ أَصْوَبُ مِني ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَصابَتْهُ مُصِـيبةٌ فهو مُصابٌ .
      والصَّابةُ والـمُصِـيبةُ : ما أَصابَك من الدهر ، وكذلك الـمُصابةُ والمَصُوبة ، بضم الصاد ، والتاء للداهية أَو للمبالغة ، والجمع مَصاوِبُ ومَصائِبُ ، الأَخيرة على غير قياس ، تَوَهَّموا مُفْعِلة فَعِـيلة التي ليس لها في الياءِ ولا الواو أَصل .
      التهذيب :، قال الزجَّاج أَجمع النحويون على أَنْ حَكَوْا مَصائِبَ في جمع مُصِـيبة ، بالهمز ، وأَجمعوا أَنَّ الاختيارَ مَصاوِبُ ، وإِنما مَصائبُ عندهم بالهمز من الشاذ .
      قال : وهذا عندي إِنما هو بدل من الواو المكسورة ، كما ، قالوا وسادة وإِسادة ؛ قال : وزعم الأَخفش أَن مَصائِبَ إِنما وقعت الهمزة فيها بدلاً من الواو ، لأَنها أُعِلَّتْ في مُصِـيبة .
      قال الزجّاج : وهذا رديء لأَنه يلزم أَن يقال في مَقَام مَقَائِم ، وفي مَعُونة مَعائِن .
      وقال أَحمدُ بن يحيـى : مُصِـيبَة كانت في الأَصل مُصْوِبة .
      ومثله : أَقيموا الصلاة ، أَصله أَقْوِمُوا ، فأَلْقَوْا حركةَ الواو على القاف فانكسرت ، وقلبوا الواو ياء لكسرة القاف .
      وقال الفراء : يُجْمَعُ الفُواق أَفْيِـقَةً ، والأَصل أَفْوِقةٌ .
      وقال ابن بُزُرْجَ : تركتُ الناسَ على مَصاباتِهم أَي على طَبقاتِهم ومَنازِلهم .
      وفي الحديث : من يُرِدِ اللّهُ به خيراً يُصِبْ منه ، أَي ابتلاه بالمصائب ليثيبه عليها ، وهو الأَمر المكروه ينزل بالإِنسان .
      يقال أَصابَ الإِنسانُ من المال وغيره أَي أَخَذَ وتَنَاول ؛ وفي الحديث : يُصِـيبونَ ما أَصابَ الناسُ أَي يَنالون ما نالوا .
      وفي الحديث : أَنه كان يُصِـيبُ من رأْس بعض نسائه وهو صائم ؛ أَراد التقبيلَ .
      والـمُصابُ : الإِصابةُ ؛ قال الحرثُ بن خالد المخزومي : أَسُلَيْمَ ! إِنَّ مُصابَكُمْ رَجُلاً * أَهْدَى السَّلامَ ، تحيَّـةً ، ظُلْمُ أَقْصَدْتِه وأَرادَ سِلْمَكُمُ ، * إِذْ جاءَكُمْ ، فَلْـيَنْفَعِ السِّلْم ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا البيت ليس للعَرْجِـيِّ ، كما ظنه الحريري ، فقال في دُرَّة الغواص : هو للعَرْجِـيِّ .
      وصوابه : أَظُلَيْم ؛ وظُلَيم : ترخيم ظُلَيْمة ، وظُلَيْمة : تصغير ظَلُوم تصغير الترخيم .
      ويروى : أَظَلُومُ إِنَّ مُصابَكم .
      وظُلَيْمُ : هي أُمُّ عمْران ، زوجةُ عبدِاللّه بنُ مُطِـيعٍ ، وكان الحرثُ يَنْسِبُ بها ، ولما مات زوجها تزوجها .
      ورجلاً : منصوبٌ بمُصابٍ ، يعني : إِنَّ إِصابَتَكم رجلاً ؛ وظُلْم : خبر إِنَّ .
      وأَجمعت العرب على همز الـمَصائِب ، وأَصله الواو ، كأَنهم شبهوا الأَصليّ بالزائد .
      وقولُهم للشِّدة إِذا نزلتْ : صَابَتْ بقُرٍّ أَي صارت الشِّدَّة في قَرارِها .
      وأَصابَ الشيءَ : وَجَدَه .
      وأَصابه أَيضاً : أَراده .
      وبه فُسِّر قولُه تعالى : تَجْري بأَمْره رُخاءً حيثُ أَصابَ ؛ قال : أَراد حيث أَراد ؛ قال الشاعر : وغَيَّرها ما غَيَّر الناسَ قَبْلَها ، * فناءَتْ ، وحاجاتُ النُّفوسِ تُصِـيبُها أَراد : تُريدها ؛ ولا يجوز أَن يكون أَصَابَ ، من الصَّواب الذي هو ضدّ الخطإِ ، لأَنه لا يكونُ مُصيباً ومُخْطِئاً في حال واحد .
      وصَابَ السَّهْمُ نحوَ الرَّمِـيَّةِ يَصُوبُ صَوْباً وصَيْبُوبةً وأَصابَ إِذا قَصَد ولم يَجُزْ ؛ وقيل : صَابَ جاءَ من عَلُ ، وأَصابَ : من الإِصابةِ ، وصَابَ السهمُ القِرْطاسَ صَيْباً ، لغة في أَصابه .
      وإِنه لسَهْمٌ صائِبٌ أَي قاصِدٌ .
      والعرب تقول للسائر في فَلاة يَقْطَعُ بالـحَدْسِ ، إِذا زاغَ عن القَصْدِ : أَقِمْ صَوْبَك أَي قَصْدَك .
      وفلان مُستقيم الصَّوْبِ إِذا لم يَزِغْ عن قَصْدِه يميناً وشمالاً في مَسِـيره .
      وفي المثل : مع الخَوَاطِـئِ سهمٌ صائبٌ ؛ وقول أَبي ذؤَيب : إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها ، * كعَنْزِ الفَلاةِ ، مُسْتَدِرٌّ صِـيابُها أَرادَ جمعَ صَائِبٍ ، كصاحِب وصِحابٍ ، وأَعَلَّ العينَ في الجمع كما أَعَلَّها في الواحد ، كصائم وصِـيامٍ وقائم وقِـيامٍ ، هذا إِن كان صِـيابٌ من الواو ومن الصَّوابِ في الرمي ، وإِن كان من صَابَ السَّهمُ الـهَدَفَ يَصِـيبُه ، فالياء فيه أَصل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فكيفَ تُرَجِّي العَاذِلاتُ تَجَلُّدي ، * وصَبْرِي إِذا ما النَّفْسُ صِـيبَ حَمِـيمُها فسره فقال : صِـيبَ كقولكَ قُصِدَ ؛ قال : ويكون على لغة من ، قال : صَاب السَّهْمُ .
      قال : ولا أَدْري كيف هذا ، لأَن صاب السهمُ غير متعدٍّ .
      قال : وعندي أَن صِـيبَ ههنا من قولهم : صابتِ السماءُ الأَرْضَ أَصابَتْها بِصَوْبٍ ، فكأَنَّ المنيةَ كانت صابَتِ الـحَمِيمَ فأَصابَتْه بصَوْبِها .
      وسهمٌ صَيُوبٌ وصَوِيبٌ : صائبٌ ؛ قال ابن جني : لم نعلم في اللغة صفة على فعيل مما صحت فاؤُه ولامه ، وعينه واو ، إِلاَّ قولهم طَوِيلٌ وقَوِيم وصَوِيب ؛ قال : فأَما العَوِيصُ فصفة غالبة تَجْرِي مَجْرى الاسم .
      وهو في صُوَّابةِ قومه أَي في لُبابهم .
      وصُوَّابةُ القوم : جَماعتُهم ، وهو مذكور في الياءِ لأَنها يائية وواوية .
      ورجلٌ مُصابٌ ، وفي عَقْل فلان صابةٌ أَي فَتْرة وضَعْفٌ وطَرَفٌ من الجُنون ؛ وفي التهذيب : كأَنه مجنون .
      ويقال للمجنون : مُصابٌ .
      والـمُصابُ : قَصَب السُّكَّر .
      التهذيب ، الأَصمعي : الصَّابُ والسُّلَعُ ضربان ، من الشجر ، مُرَّان .
      والصَّابُ عُصارة شجر مُرٍّ ؛ وقيل : هو شجر إِذا اعْتُصِرَ خَرَج منه كهيئة اللَّبَن ، وربما نَزَت منه نَزِيَّةٌ أَي قَطْرَةٌ فتقع في العين كأَنها شِهابُ نارٍ ، وربما أَضْعَفَ البصر ؛ قال أَبو ذُؤَيب الـهُذَلي : إِني أَرِقْتُ فبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً ، * كأَنَّ عَيْنِـيَ فيها الصّابُ مَذْبُوحُ .
      ( قوله « مشتجراً » مثله في التكملة والذي في المحكم مرتفقاً ولعلهما روايتان .) ويروى : نام الخَلِـيُّ وبتُّ الليلَ مُشْتَجراً والمُشْتَجِرُ : الذي يضع يده تحت حَنَكِه مُذكِّراً لِشِدَّة هَمِّه .
      وقيل : الصَّابُ شجر مُرٌّ ، واحدته صابَةٌ .
      وقيل : هو عُصارة الصَّبِرِ .
      قال ابن جني : عَيْنُ الصَّابِ واوٌ ، قياساً واشتقاقاً ، أَما القياس فلأَنها عين والأَكثر أَن تكون واواً ، وأَما الاشتقاق فلأَنَّ الصَّابَ شجر إِذا أَصاب العين حَلَبها ، وهو أَيضاً شجر إِذا شُقَّ سالَ منه الماءُ .
      وكلاهما في معنى صابَ يَصُوبُ إِذا انْحَدر .
      ابن الأَعرابي : الـمِصْوَبُ الـمِغْرَفَةُ ؛ وقول الهذلي : صابُوا بستَّةِ أَبياتٍ وأَربعةٍ ، * حتَّى كأَن عليهم جابِـياً لُبَدَا صابُوا بهم : وَقَعوا بهم .
      والجابي : الجَراد .
      واللُّبَدُ : الكثير .
      والصُّوبةُ : الجماعة من الطعام .
      والصُّوبةُ : الكُدْسةُ من الـحِنْطة والتمر وغيرهما .
      وكُلُّ مُجْتَمعٍ صُوبةٌ ، عن كراع .
      قال ابن السكيت : أَهلُ الفَلْجِ يُسَمُّونَ الجَرِينَ الصُّوبةَ ، وهو موضع التمر .
      والصُّوبةُ : الكُثْبة من تُراب أَو غيره .
      وحكى اللحياني عن أَبي الدينار الأَعرابي : دخلت على فلان فإِذا الدنانيرُ صُوبةٌ بين يديه أَي كُدْسٌ مجتمع مَهِـيلةٌ ؛ ومَن رواه : فإِذا الدينار ، ذهب بالدينار إِلى معنى الجنس ، لأَن الدينار الواحد لا يكون صُوبةً .
      والصَّوْبُ : لَقَبُ رجل من العرب ، وهو أَبو قبيلة منهم .
      وبَنُو الصَّوْبِ : قوم من بَكْر بن وائل .
      وصَوْبةُ : فرس العباسِ بن مِرْداس .
      وصَوْبة أَيضاً : فرس لبني سَدُوسٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ : جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً .
      ـ صَبِيُّ : من لم يُفْطَم بعدُ ، وناظِرُ العَيْن ، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ ، ورأسُ القومِ ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ( وصَبْيَةٌ ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ .
      ـ صَبِيَ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ صَبِيَ إليها : حَنَّ ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا .
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ ، وتَصَبَّتْهُ : شاقَتْهُ ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها .
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها : خَدَعَها ، وفَتَنَها .
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ : مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها ،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا : أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى .
      ـ صابَى رُمْحَه : أمالَهُ للطَّعْنِ .
      ـ صَبا : رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ ، ج : صَبَواتٌ وأصْباءٌ .
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا : هَبَّتْ .
      ـ صُبِيَ القومُ : أصابَتْهُمْ .
      ـ أصْبَوا : دَخَلوا فيها .
      ـ صابَى البَيْتَ : أنْشَدَه ، فلم يُقِمْهُ ،
      ـ صابَى الكلام : لم يُجْرِهِ على وجهِه ،
      ـ صابَى بِناءَهُ : أمَالَهُ ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ : قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صابَى السَّيْفَ : أغْمَدَه مَقْلوباً .
      ـ مُصابِيَةُ : الداهِيَةُ .
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ : ذاتُ صَبِيٍّ .
      ـ صابِيَةُ : النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد ، تابِعِيٌّ ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ : تابعُ التابِعِيِّ .
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ : صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
      ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
      ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
      ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
      ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
      ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. صَبَّهُ
    • ـ صَبَّهُ : أراقَهُ فَصَبَّ وانْصَبَّ واصْطَبَّ وتَصَبَّبَ ،
      ـ صَبَّهُ في الوادي : انْحَدَرَ .
      ـ صُبَّةُ : ما صُبَّ من طَعامٍ وغيرِه ، كالصُّبِّ ، والسُّفْرَةُ أو شِبْهُها ، والسُّرْبَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ والغَنَمِ ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ ، أو هي من الإِبِلِ ما دونَ المئةِ ، والجَمَاعةُ من الناسِ ، والقليلُ من المال ، والبَقيَّةُ من الماءِ واللَّبَنِ ، كالصُّبابَةِ .
      ـ تَصابَبتُ الماءَ : شَرِبْتُ صُبابَتَه .
      ـ صَبَبُ : تَصَبُّبُ نَهْرٍ أو طَريقٍ يكونُ في حُدورٍ ، وما انْصَبَّ من الرَّمْلِ ، وما انْحَدَرَ من الأرضِ .
      ـ أصبُّوا : أخَذوا فيه ، الجمع : أصْبابٌ .
      ـ صَبيبُ : العُصْفُرُ ، والجَليدُ ، والدَّمُ ، والعَرَقُ ، وشَجَرٌ كالسَّذابِ ، والسَّناءُ ، وماءُ شَجَرِ السِّمْسِم ، وشيءٌ كالوَسْمَةِ ، وعُصارَةُ العَنْدَمِ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والماءُ المَصْبُوبُ ، والعَسَلُ الجَيِّدُ ، وطَرَفُ السَّيْفِ ، وموضع ، أو صُبَيْب .
      ـ صَبابَةَ : الشَّوْقُ ، أو رِقَّتُه ، أو رِقَّةُ الهَوَى . صَبِبْت ، تَصَبُّ ، فأنْتَ صَبُّ ، وهي صَبَّةٌ .
      ـ صُبَيْب : فَرَسٌ .
      ـ صَبَّاب : جَفْرٌ لِبَنِي كِلابٍ .
      ـ صبْصَبَه : فَرَّقَه ومَحَقَه فَتَصَبْصَبَ ،
      ـ صبْصَبَ الرَّجُلُ : فَرَّقَ جَيْشاً أو مالاً .
      ـ صُبَّ : مُحِقَ .
      ـ تَصَبْصُبُ : ذَهابُ أكْثَرِ الليلِ . وشِدَّةُ الجُرْأةِ والخِلافِ ، واشْتدادُ الحَرِّ .
      ـ صَبْصابُ : الغليظُ الشديدُ ، كالصَّبْصَبِ والصُّباصِبِ ، وما بَقيَ من الشيءِ ، أو ما صُبَّ منه .
      ـ خِمْسٌ صَبْصابٌ : بَصْباصٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَوْبُ
    • ـ صَوْبُ : الانْصِبابُ ، كالانْصِيابِ ، والصَّيِّبُ ، كالصَّيُّوبِ ، وضِدُّ الخَطأ ، كالصَّوابِ ، والقَصْدُ ، كالإِصابَةِ ، والمَجيءُ من عَلٍ ، كالتَّصَوُّبِ ، وأبو قَبيلةٍ ، والإراقَةُ ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ .
      ـ إِصابَةُ : خِلافُ الإِصْعادِ ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ ، وإرادَتُهُ ، والوِجْدانُ ، والاحْتياجُ ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ .
      ـ صَابَةُ : المُصيبَةُ ، كالمُصابَةِ ، والمَصُوبَةِ ، والضَّعْفُ في العَقْلِ ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، الجمع : صابٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه : عُصارَةُ شَجَرٍ .
      ـ صَيُوبُ : الصائِبُ ، كالصَّوِيبِ .
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ : لُبابُهُم ، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم .
      ـ اسْتَصابه : اسْتَصْوَبَه .
      ـ صَوَّبَه : قال له : أصَبْتَ ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه : خَفَضَه .
      ـ مِصْوَبُ : المِغْرَفَةُ .
      ـ صَوبَةُ : كلُّ مُجْتَمِعٍ ، أو من الطَّعامِ ،
      ـ صَوَبَةُ : فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة ، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَصابَى
    • تصابى - تصابيا
      1 - تصابى : تكلف الصبا . 2 - تصابى : مال إلى الفتوة والجهل . 3 - تصابى المرأة : خدعها واستمالها .

    المعجم: الرائد

  6. تصابى


    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى ( للمتعدِّي ) :-
      تصابى الشَّخصُ تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللَهو واللّعب :- تصابى العجوزُ ، - شيخ يتصابى .
      تصابى الرَّجلُ المَرأةَ : أَصْبَاها ؛ استمالها ، جذبَها واستهواها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تصابى الرّجل المرأة
    • أَصْبَاها ؛ استمالها ، جذبَها واستهواها .

    المعجم: عربي عامة

  8. تصابى الشّخص
    • تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللَهو واللّعب :- تصابى العجوزُ - شيخ يتصابى .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَصَابَى
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا .
      و تَصَابَى المرأةَ : أصْبَاهَا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَصَابَى
    • [ ص ب و ، ص ب ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَصَابَى ، يَتَصَابَى ، مصدر تَصَابٍ .
      1 . :- تَصَابَى الرَّجُلُ :-: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ . :- الطِّفْلُ إِذا تَشَايَخَ كَالشَّيْخِ إِذَا تَصَابَى . ( أ . أمين ).
      2 . :- تَصَابَى الْمَرْأَةَ :- : خَدَعَهَا ، اِسْتَمَالَهَا .

    المعجم: الغني

  11. أَصَبَّ
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ : انحدَروا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَصْبَتِ
    • أَصْبَتِ المرأَةُ : كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى .
      و أَصْبَتِ كثُرَ صِبْيانُها .
      فهي مُصْبٍ ، ومُصْبِيَةٌ كذلك .
      و أَصْبَتِ الفتاةُ فلانًا : استمالته .
      ويقال : أصْباها هو .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. أَصَبّ
    • أصب - إصبابا
      1 - إنحدر

    المعجم: الرائد

  14. أصبى
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصبتِ المرأةُ
      1 - كثُر صِبْيانُها :- امرأةٌ مُصْبٍ / مُصْبيةٌ .
      2 - كان لها ولدٌ ، ذكرًا كان أو أنثى .
      أصبى الرَّجلُ المَرأةَ : استمالها وجذبها واستهواها :- أصباها بكلامه المعسول ، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أصابَ
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب ( للمتعدِّي ) :-
      أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب ، ولم يخطئْ :- أصاب في قوله وفعله .
      أصاب السَّهمُ الهدفَ : أدركه ، لم يخطئه :- أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى .
      أصاب مُنافِسَه : نال منه وجَرَحه :- أصابه الاكتئابُ :-
      • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم : فجعهم بها . • أصابَ مرادَه : أدركه وناله :- أصاب بغيته :-? أصاب عُصْفورين بحجرٍ : حقَّق غرضين في وقت واحد ، - أصاب كبِدَ الحقيقة : أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل .
      • أصابته مصيبةٌ : نزلت به وحلَّت :- { الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ } :-? أصابتهُ الضَّربةُ : بلغته وأدركته .
      أصاب الغنيَّ بعينه : حَسَده ، رماه بها .
      أصاب المالَ / أصاب من المال ونحوه : أخذه وتناوله :- أصاب من العلم نصيبًا ، - أصاب من الطّعام ، - { أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ }: أخذناهم بذنبهم .
      أصاب الرَّجلُ من زوجته : استمتع بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صبي
    • صبي - ج ، صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب
      1 - صبي : ولد صغير . 2 - صبي : الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم . 3 - صبي من السيف : حده . 4 - صبي : رأس القدم .

    المعجم: الرائد

  17. صبّ إلى فتاة جميلة
    • رقَّ واشتاق إليها ، عشِقها وكلِف بها :- { وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصَبُّ إِلَيْهِنَّ } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  18. صبّ الماء ونحوه
    • سكَبه وأراقه من أعلى ، أساله وأجراه :- صَبَبْت الشّرابَ في الكئوس - { فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ . أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا } - { يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } :- ° صبَّ الزَّيتَ على النَّار

    المعجم: عربي عامة

  19. صبّ المعدن السّائل
    • أفرغه في قالب :- صبَّ الرصاصَ المذاب - معدن مصبوب :-? صبَّ تمثالاً

    المعجم: عربي عامة

  20. صبّ عليه العذاب
    • أنزلَه به ، أَرْسله عليه ، أنزله بكثرة :- صبّ الله عليه صاعقة - { فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ }

    المعجم: عربي عامة

  21. صَبَّ
    • صَبَّ إليه صَبَّ َ صَبابةً : رقَّ واشتاق .
      فهو صَبٌّ ، وهي صَبَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَبَّ
    • صَبَّ الرجلُ في الوادي صَبَّ ِ صبيبًا : انحدر .
      و صَبَّ الماءُ : انْسكَبَ .
      و صَبَّ الماءَ ونحوه صَبَّ ُ صَبًّا : سَكَبَهُ .
      ويقال : صَبَّ عليه العذابَ ، و سَوْط العذاب .
      وفي التنزيل العزيز : الفجر آية 13 فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) ) .
      فهو مَصْبُوبٌ ، وصَبيبٌ .
      وصَبَّ الرِّجْلَ في القَيدِ : قَيَّدَها .
      و صَبَّ صَبَّ عليه دِرْعَه : لَبِسها .
      و صَبَّ فلانًا على الأمر : حَثَّهُ عليه .
      و صَبَّ الكلبَ على اللصِّ : أَرسله .
      و صَبَّ رأْسَه : أماله إلى أَسفل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صَبَّ
    • [ ص ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَبَبْتُ ، أَصَبُّ ، صَبَّ ، مصدر صَبَابَةٌ . :- صَبَّ إِلَيْهَا :- : اِشْتَاقَ ، رَقَّ ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  24. صَبَّ
    • [ ص ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَبَبْتُ ، أَصِبُّ ، صِبَّ ، مصدر صَبِيبٌ .
      1 . :- صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي :- : اِنْحَدَرَ ، نَزَلَ فِيهِ .
      2 . :- صَبَّ الْمَاءُ :- : اِنْسَكَبَ .

    المعجم: الغني

  25. صَبَّ
    • [ ص ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). صَبَبْتُ ، أَصُبُّ ، اُصْبُبْ ، مصدر صَبٌّ .
      1 . :- صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ :- : سَكَبَهُ . عبس آية 25 فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً ( قرآن ).
      2 . :- صَبَّ تِمْثَالاً :- : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ .
      3 . :- صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ :- : لَبِسَهَا .
      4 . :- صَبَّ عَلَيْهِ جَامَ غَضَبِهِ :- : أَنْزَلَ . الفجر آية 13 فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ . ( قرآن ).
      5 . :- صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً :- : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ . :- كَانَتِ الشَّمْسُ تَصُبُّ جَحِيمَهَا بِلاَ هَوَادَةٍ . ( غسان كنفاني ).
      6 . :- كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ :- : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً .
      7 . :- صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ :- : قَيَّدَهَا .
      8 . :- صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ :-: حَثَّهُ .
      9 . :- صَبَّ رَأْسَهُ :- : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ . 10 . :- صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ :- : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ .

    المعجم: الغني



معنى صوابي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَبِيَ** - [ص ب ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبِيتُ**،** أَصْبَى**،** اِصْبَ**، مص. صَبَاءٌ. 1. "صَبِيَ الرَّجُلُ" : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ. 2. "صَبِيَ إِلَيْهِ" : اِشْتَاقَ، حَنَّ، مَالَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**صَبِيٌّ**، ةٌ - ج:** صِبْيَةٌ**،** صِبْيَانٌ**،** صُبْيَانٌ**،** صَبَايَا**. [ص ب و]. 1. "لَهُ صَبِيٌّ وَصَبِيَّةٌ" : وَلَدٌ وَبِنْتٌ فِي طَوْرِ الفِطَامِ. 2. "صَبِيُّ السَّيْفِ" : حَدُّهُ. 3. "صَبِيُّ العَيْنِ" : نَاظِرُهَا. 4. "صَبِيُّ اللَّحْيِ" : طَرَفُهَا. 5. "صَبِيُّ القَدَمِ" : رَأْسُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْيانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى صِبْيان: "ألعابٌ صبيانيّةٌ". 2- مصدر صناعيّ من صِبْيان: طبيعة الصَّبيّ "تصرَّف هذا الرَّجل بصِبْيانيَّة".
المعجم الوسيط
ـَ صَباً، وصَباءً: فعَلَ فِعْلَ الصَّبِيّ. وـ إليها: حنَّ ومال.( أصْبَتِ ) المرأة: كان لها ولدٌ ذكرٌ أو أنثى. وـ كثُر صِبيانها. فهي مُصْبٍ، ومُصْبِيَةٌ كذلك. وـ الفتاة فلاناً: استمالته. ويقال: أصباها هو.( صابَى ) الشيءَ: أماله. يقال: صابَى بناءه. وصابَى رمحه: أماله للطَّعن به. وـ الشيء كذلك: جعله على غير وجهه المستقيم. يقال: صابَى سيفه: وضعه في غمده مقلوباً. وصابَى السِّكِّين: قَلَبَه. تقول: صابِ السِّكِّين: اجعل مَقْبِضَه إليَّ. وصابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِهِ الصحيح.( صَبَّى ) رَأْسَهُ: خفضه وأماله إلى الأرض.( تَصَابَى ): تَكَلَّف الصِّبَا. وـ المرأة: أصباها.( تَصَبَّى ): تصابى.( الصَّبَا ): ريحٌ مَهَبُّها من مَشرِق الشَّمس إذ استوى الليل والنهار. ( مؤنث ).
الرائد
* صبي يصبى: صباء. 1-فعل فعل الصبي. 2-لعب مع الصبيان. 3-إليه: حن، مال، اشتاق.
الرائد
* صبي. 1010دخل في ريح الصبا. 2-أصابته الصبا.
الرائد
* صبي. ج صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب. 1-ولد صغير. 2-الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم. 3-من السيف: حده. 4-رأس القدم.
الرائد
* صبي . صبي صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: