وصف و معنى و تعريف كلمة صيني:


صيني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح صيني في معاجم اللغة العربية:



صيني

جذر [صين]

  1. صينيّ: (اسم)
    • المنسوبُ إلى الصِّين
    • خَزَفٌ صِينِيٌّ : خَزَفٌ مِنْ بِلاَدِ الصِّينِ
    • الْحِبْرُ الصِّينِيُّ : الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ
  2. صَيِّن: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من صانَ : مصون
  3. صَيِّن: (اسم)
    • صَيِّن : اسم المفعول من صانَ
,


  1. صينيّ
    • صينيّ :-
      خزف :- طقم أطباق صينيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الصِّينِيُّ
    • الصِّينِيُّ .
      المنسوبُ إلى الصِّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. صِينِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إِلَى بِلاَدِ الصِّينِ ).
      1 . :- كَانَ مِنْ بَيْنِ الْحَاضِرِينَ رَجُلٌ صِينِيٌّ :- : أَيْ مُوَاطِنٌ مِنَ الصِّينِ .
      2 . :- خَزَفٌ صِينِيٌّ :- : خَزَفٌ مِنْ بِلاَدِ الصِّينِ .
      3 . :- الْحِبْرُ الصِّينِيُّ :- : الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ .

    المعجم: الغني



  4. ثلج صيني
    • هو البارود المعروف بزهرة حجر أسوس

    المعجم: الأعشاب

  5. دار صيني
    • معناه بالفارسية شجر الصين و الدارصيني على ضروب : لأن منه الدارصيني على الحقيقة المعروف بدارصيني الصين ، ومنه الدارصيني الدون وهو الدارصوص المعروف منه ، ومنه المعروف بالقرفة على الحقيقة وهو المعروف بقرفة القرنفل ، فأما الدارصيني على الحقيقة فجسمه أضخم وأثخن وأكثر تخلخلاً من جسم القرفة على الحقيقة وسواء قرفة القرنفل ، إلا أنه إلى القرفة أميل وبها أشبه لأن حمرته أقوى من سواده وأظهر ، وأما لون سطحه فيقرب من لون سطح السليخة الحمراء ، وأما طعمه فأول ما يبدو للحاسة منه الحرافة مع يسير من قبض ثم يتبع ذلك حلاوة ثم مرارة زعفرانية مع دهنية خفية .

    المعجم: الأعشاب

  6. ورد صيني
    • هو النسرين عند ابن ماسويه وقد ذكر في النون .

    المعجم: الأعشاب

  7. صين
    • " الصين : بلد معروف .
      والصَّواني : الأَواني منسوبة إليه ، وإليه ينسب الدار صيني ، ودار صِيني .
      وصِينين : عِقِّيرٌ معروف .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. صانَهُ
    • ـ صانَهُ صَوْناً وصِياناً وصِيانةً ، فهو مَصُونٌ ومَصْوُونٌ : حَفظَهُ ، كاصْطانَهُ ،
      ـ صانَ الفَرَسُ : قامَ على طَرَفِ حافِرِهِ من وَجًى أو حَفاً .
      ـ صُـوانُ الثَّوْبِ وصِيانُه ، مثلثين : ما يُصانُ فيه .
      ـ صَّوَّانَةُ : الدُّبر ، وضربٌ من الحِجارَةِ شَديد , ج : صوَّان .
      ـ صِينُ : موضع بالكوفَةِ ، وبالإِسكنْدَرِيَّةِ ، وموضِعانِ بِكَسْكَرَ ، ومملكةٌ بالمشْرِقِ ، منها الأَوانِي الصِينِيَّةُ .
      ـ مِصْوانُ : غِلافُ القَوْسِ .
      ـ صِينِيَّةُ : بلد تَحْتَ واسِطِ العِراقِ .
      ـ صَّوْنَةُ : العَتِيدَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَهَبُ
    • ـ صَهَبُ : حُمْرَةٌ أو شُقْرَةٌ في الشَّعَرِ ، كالصُّهْبَةِ ، والصَهوبَةِ .
      ـ أصْهَبُ : بَعيرٌ ليس بشَديدِ البَياضِ ، كالصُّهابِيِّ ، والأَسَدُ ، وعَيْنٌ بالبَحْرَيْنِ ، وجَمَعَهُ ذُو الرُّمَّةِ على الأَصْهَبِيَّاتِ ، واليومُ البارِدُ ، وشَعَرٌ يُخالِطُ بَياضَهُ حُمْرَةٌ ، والأَعْدَاءُ صُهْبُ السِّبالِ ، وإن لم يكونوا كذلك .
      ـ صَهْباءُ : الخَمْرُ ، أو المَعْصورَةُ من عِنَبٍ أبيضَ ، اسْمٌ لها كالعَلَمِ ، وموضع قُرْبَ خَيْبَرَ .
      ـ صُهابِيَّ : الوافِرُ الذي لم يَنْقُص ، والرَجُلُ لا دِيوانَ له ، والنَّعَمُ لم تُؤْخَذْ صدقَتُهُ ، والشديدُ ، ومنه : مَوْتٌ صُهابِيُّ .
      ـ صَيْهَبَ : شِدَّةُ الحَرِّ ، واليومُ الحارُّ ، والرَّجُلُ الطويلُ ، والصَّخْرَةُ الصُّلْبَةُ ، والمَوْضِعُ الشديدُ ، والأرضُ المُسْتَويَةُ ، والحِجارةُ ، وكلُّ مَوْضِعٍ تَحْمَى عليه الشمسُ حتى يَنْشَوِيَ اللَّحْمُ عليه .
      ـ صُهِابٌ : موضع ، أو فَحْلٌ يُنْسَبُ إليه الجَمَلُ الصُّهابِيُّ .
      ـ مُصَهَّبُ : ضعيفُ الشِّواءِ ، والوَحْشُ المُخْتلطُ ،
      ـ أصْهَبَ الفَحْلُ : وُلِدَ له الصُّهْبُ .
      ـ اصْهَبْ صَاهِبْ : دُعاءٌ للضَّأْنِ إلى الحَلْبِ .
      ـ عَيْنُ الأَصْهَبِ : بينَ البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصِّينَةُ
    • الصِّينَةُ : الصَّوْنُ .
      ويقال : هذا ثوبُ صِينَةٍ لا يُعرَّض للابتذالِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صَيْهَبٌ
    • جمع : صَيَاهِبُ . [ ص هـ ب ].
      1 . :- يَوْمٌ صَيْهَبٌ :-: يَوْمٌ حَارٌّ .
      2 . :- أَرْضٌ صَيْهَبٌ :- : مُسْتَوِيَةٌ .
      3 . :- صَخْرَةٌ صَيْهَبٌ :- : صَلْبَةٌ .

    المعجم: الغني

  5. صَيهَب
    • صيهب - ج ، صياهب
      1 - صيهب : أرض مستوية . 2 - صيهب : صخرة صلبة . 3 - صيهب : موضع شديد . 4 - صيهب : حجارة . 5 - صيهب : يوم حار . 6 - صيهب : شدة الحر . 7 - صيهب : موضع تحمى عليه الشمس حتى يشوى عليه اللحم .

    المعجم: الرائد

  6. صَيِّن
    • صَيِّن :-
      صفة ثابتة للمفعول من صانَ : مصون :- إذا شئت أن تحيا سليمًا من الأذى ... وحظّك موفور وعرضك صيِّنُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. جدار الصين
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية ، وتعني بالانجليزية : Chinese wall

    المعجم: مالية

  8. صينيّة المخْرطة
    • قُرص مُتَّصل بعمود دوران المخرطة لتثبيت وإسناد القطعة المراد تدويرها لغرض تشكيلها أو تقطيعها .

    المعجم: عربي عامة

  9. صِينِيَّةٌ
    • جمع : ـات . :- أَحْضَرُوا صِينِيَّةَ الشَّايِ :- : طَبَقٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ غَيْرِهِ تُقَدَّمُ عَلَيْهِ الْكُؤُوسُ وَالإِبْرِيقُ أَوِ الطَّعَامُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  10. صِينِيَّة


    • صِينِيَّة :-
      جمع صِينيَّات وصَوانٍ :
      1 - مسطَّح من خزف أو معدن أو نحوهما تقدَّم عليها أواني الطَّعام أو الشَّراب :- وضعت أكواب العصير على الصِّينية .
      2 - وعاء معدنيّ مستدير أو مستطيل له حوافّ متوسِّطة الارتفاع يستخدم للطَّهي في الفرن :- تكتظّ المخابزُ في الأعياد بصواني الكعك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صينيّة
    • صينية
      1 - صينية : واحدة الصواني . 2 - صينية : طبق من قش أو معدن أو خزف تقدم عليه القهوة أو غيرها .

    المعجم: الرائد

  12. الصِّينِيَّةُ
    • الصِّينِيَّةُ : ماعونٌ من الخزف الصيني أو نحوه يقدّم عليه أَواني الطعام أو الشراء . والجمع : صِينيَّات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. صِينِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إِلَى بِلاَدِ الصِّينِ ).
      1 . :- كَانَ مِنْ بَيْنِ الْحَاضِرِينَ رَجُلٌ صِينِيٌّ :- : أَيْ مُوَاطِنٌ مِنَ الصِّينِ .
      2 . :- خَزَفٌ صِينِيٌّ :- : خَزَفٌ مِنْ بِلاَدِ الصِّينِ .
      3 . :- الْحِبْرُ الصِّينِيُّ :- : الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ .

    المعجم: الغني

  14. السوق الصينية
    • السوق التي يرغب المستثمرون فيها الشراء بسعر أعلى من أدنى سعر بيع معروض أو البيع بسعر أدنى من أعلى سعر شراء معروض فقط إذا كانت الصفقة تشمل عدداً كبيراً من الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية : Chinese market

    المعجم: مالية

  15. صانَ
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن :-
      صان المالَ ونحوَه حفظه في مكان أمين :- صيانة حقوق الأقلِّيَّات .
      صان عِرْضَه : حماه ووقاه ممّا يعيبه :- صُنْتُ نفسي عمّا يدنِّس نفسي ... وترفَّعتُ عن جدا كل جِبْس ، - أصون عرضي بمالي لا أدَنِّسهُ ... لا بارك الله بعد العرض في المالِ ، - وعينك إن أبدت إليك معايبًا ... فصنها وقل يا عين للناس أعينُ :-
      صان عهدَه : حافظ عليه ، - صان ماءَ وجهه : حافظ على كرامته واحترم نفسَه .
      صان لسانَه : حبسه عن كُلِّ قول فاحش .
      صان الآلةَ ونحوَها : تعهَّدها بالعناية والإصلاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صين
    • " الصين : بلد معروف .
      والصَّواني : الأَواني منسوبة إليه ، وإليه ينسب الدار صيني ، ودار صِيني .
      وصِينين : عِقِّيرٌ معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. صهب
    • " الصُّهْبةُ : الشُّقْرة في شعر الرأْس ، وهي الصُّهُوبةُ .
      الأَزهري : الصَّهَبُ والصُّهْبة : لونُ حُمْرةٍ في شعر الرأْس واللحية ، إِذا كان في الظاهر حُمْرةٌ ، وفي الباطن اسودادٌ ، وكذلك في لون الإِبل ؛ بعيرٌ أَصْهَبُ وصُهابيٌّ وناقة صَهْباء وصُهابِـيَّةٌ ؛ قال طَرَفة : صُهابِـيَّةُ العُثْنُونِ ، مُؤْجَدَةُ القَرَا ، * بَعيدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ ، مَوَّارَةُ اليَدِ الأَصمعي : الأَصْهَبُ : قريبٌ من الأَصْـبَح .
      والصَّهَبُ والصُّهْبَة : أَن يَعْلُوَ الشعرَ حُمْرَةٌ ، وأُصُولُه سُودٌ ، فإِذا دُهِنَ خُيِّل إِليك أَنه أَسود .
      وقيل : هو أَن يَحْمَرَّ الشعر كُـلُّهُ .
      صَهِبَ صَهَباً واصْهَبَّ واصْهابَّ وهو أَصْهَبُ .
      وقيل : الأَصْهَبُ من الشَّعر الذي يُخالط بياضَه حمرةٌ .
      وفي حديث اللِّعانِ : إِن جاءَت به أَصْهَبَ فهو لفلان ؛ هو الذي يَعْلُو لونَه صُهْبَةٌ ، وهي كالشُّقْرة ، قاله الخطابي .
      والمعروف أَن الصُّهْبة مختصة بالشعر ، وهي حُمْرَة يعلوها سواد .
      والأَصْهَبُ من الإِبل : الذي ليس بشديد البياض .
      وقال ابن الأَعرابي : العرب تقول : قُريشُ .
      (* قوله « قريش الإبل إلخ » بـإضافة قريش للإبل كما ضبطه في المحكم ولا يخفى وجهه ).
      الإِبل صُهْبُها وأُدْمُها ؛ يذهبون في ذلك إِلى تشريفها على سائر الإِبل .
      وقد أَوضحوا ذلك بقولهم : خيرُ الإِبل صُهْبُها وحُمْرُها ، فجعلوها خير الإِبل ، كما أَن قريشاً خيرُ الناس عندهم .
      وقيل : الأَصْهَبُ من الإِبل الذي يخالط بياضَه حُمْرةٌ ، وهو أَن يَحْمَرَّ أَعلى الوَبَر وتَبْيَضَّ أَجْوافُه .
      وفي التهذيب : وليستْ أَجوافُه بالشديدةِ البياضِ ، وأَقْرابُه ودُفُوفه فيها تَوضِـيحٌ أَي بَياض .
      قال : والأَصْهَبُ أَقلُّ بياضاً من الآدَم ، في أَعاليه كُدْرة ، وفي أَسافله بياضٌ .
      ابن الأَعرابي : الأَصْهَبُ من الإِبل الأَبيضُ .
      الأَصمعي : الآدَمُ من الإِبل : الأَبيضُ ، فإِن خالطته حُمْرة ، فهو أَصْهَبُ .
      قال ابن الأَعرابي :، قال حُنَيْفُ الـحَناتِم ، وكان آبَلَ الناس : الرَّمْكَاءُ بُهْيَا ، والـحَمْراءُ صُبْرَى ، والخَوَّارَةُ غُزْرَى ، والصَّهْبَاءُ سُرْعَى .
      قال : والصُّهْبَةُ أَشْهَرُ الأَلوان وأَحسنُها ، حين تَنْظُر إِليها ؛ ورأَيتُ في حاشيةٍ : البُهْيا تأْنيث البَهِـيَّةِ ، وهي الرائعة .
      وجَمَلٌ صُهابيٌّ أَي أَصْهَبُ اللون ، ويقال : هو منسوب إِلى صُهابٍ : اسم فَحل أَو موضع .
      التهذيب : وإِبل صُهابِـيَّةٌ : منسوبة إِلى فحل اسمه صُهابٌ .
      قال : وإِذا لم يُضِـيفُوا الصُّهابِـيَّة ، فهي من أَولاد صُهابٍ ؛ قال ذو الرمة : صُهابِـيَّةٌ غُلْبُ الرِّقابِ ، كأَنـَّما * يُناطُ بأَلْحِـيها فَراعِلَةٌ غُثْرُ قيل : نُسبت إِلى فَحْل في شِقِّ اليمن .
      وفي الحديث : كان يَرْمي الجِمارَ على ناقةٍ له صَهْباء .
      ويقال للأَعداء : صُهْبُ السِّبالِ ، وسُود الأَكباد ، وإِن لم يكونوا صُهْبَ السِّبال ، فكذلك يقال لهم ؛

      قال : جاؤوا يَجُرُّونَ الـحَديدَ جَرَّا ، * صُهْبَ السِّبالِ يَبْتَغُونَ الشَّـرَّا وإِنما يريد أَنَّ عداوتهم لنا كعداوة الروم .
      والرومُ صُهْبُ السِّبال والشعور ، وإِلاّ فهم عَرَبٌ ، وأَلوانهم : الأُدْمَةُ والسُّمْرةُ والسَّوادُ ؛ وقال ابنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ : فَظِلالُ السُّيوفِ شَيَّبْنَ رأْسِـي ، * واعْتِناقي في القَوْمِ صُهْبَ السِّبالِ

      ويقال : أَصله للروم ، لأَن الصُّهُوبةَ فيهم ، وهم أَعداءُ العرب .
      الأَزهري : ويقال للجَراد صُهابِـيَّةٌ ؛

      وأَنشد : صُهابِـيَّةٌ زُرْقٌ بعيدٌ مَسيرُها والصَّهْباءُ : الخَمْر ؛ سميت بذلك للونها .
      قيل : هي التي عُصِرَت من عنب أَبيضَ ؛ وقيل : هي التي تكون منه ومن غيره ، وذلك إِذا ضَرَبَتْ إِلى البَياض ؛ قال أَبو حنيفة : الصَّهْباءُ اسم لها كالعَلَم ، وقد جاءَ بغير أَلف ولام لأَنها في الأَصل صفة ؛ قال الأَعشى : وصَهْباءَ طافَ يَهودِيها ، * وأَبْرَزَها ، وعليها خَتَمْ

      ويقال للظَّلِـيم : أَصْهَبُ البَلَدِ أَي جِلْدُه .
      والموتُ الصُّهابيُّ : الشديد كالموت الأَحمر ؛ قال الجَعْدِيُّ : فَجِئْنا إِلى الـمَوتِ الصُّهابيِّ بعدما * تَجَرَّدَ عُرْيانٌ ، من الشَّرِّ ، أَحدَبُ وأَصْهَبَ الرجلُ : وُلِدَ له أَولادٌ صُهْبٌ .
      والصُّهابيُّ : كالأَصْهَب ؛ وقولُ هِمْيانَ : يُطيرُ عنها الوَبَرَ الصُّهَابِجَا أَراد الصُّهَابيَّ ، فخفَّف وأَبدل ؛ وقول العجاج : بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ إِنما عنى به الـمِشْفَرَ وحدَه ، وصفه بما توصف به الجملة .
      وصُهْبى : اسم فرسِ النَّمِر بن تَوْلَب ، وإِياها عَنَى بقوله : لقد غَدَوْتُ بصُهْبَـى ، وهي مُلْهِبَةٌ ، * إِلْهَابُها كضِرامِ النارِ في الشِّيح ؟

      ‏ قال : ولا أَدري أَشْـتَقَّه من الصَّهَبِ ، الذي هو اللون ، أَم ارْتَجَلَه عَلَماً .
      والصُّهَابيُّ : الوافر الذي لم يَنْقُصْ .
      ونَعَمٌ صُهَابيٌّ : لم تُؤْخَذْ صَدَقتُه بل هو بِوَفْرِه .
      والصُّهَابيُّ من الرجال : الذي لا ديوان له .
      ورَجُلٌ صَيْهَبٌ : طَويلٌ .
      التهذيب : جَمَلٌ صَيْهَبٌ ، وناقة صَيْهَبَة إِذا كانا شديدين ، شُبِّها بالصَّيْهَبِ ، الـحِجارةِ ؛ قال هِمْيَانُ : حَتَّى إِذا ظَلْماؤُها تَكَشَّفَتْ * عَنِّي ، وعَنْ صَيْهَبَةٍ قد شَدِفَتْ أَي عن ناقةٍ صُلْبَةٍ قد تَحَنَّتْ .
      وصَخرةٌ صَيْهَبٌ : صُلْبَة .
      والصَّيْهَبُ الحجارة ؛ قال شمر : وقال بعضهم هي الأَرض المستوية ؛ قال القُطاميّ : حَدا ، في صَحَارَى ذي حماسٍ وعَرْعَرٍ ، * لِقاحاً يُغَشِّيها رُؤُوسَ الصَّياهِب .
      ( « ذي حماس وعرعر » موضعان كما في ياقوت والبيت في التكملة أيضاً .؟

      ‏ قال شمر : ويقال الصَّيْهَبُ الموضع الشديد ؛ قال كثير : على لاحِبٍ ، يَعْلُو الصَّيَاهِبَ ، مَهْيَعِ ويومٌ صَيْهَبٌ وصَيْهَدٌ : شَديد الـحَرِّ .
      والصَّيْهَبُ شِدَّةُ الـحَرِّ ؛ عن ابن الأَعرابي وحده ولم يَحْكِهِ غيرهُ إِلا وَصْفاً .
      وصُهابُ : موضع جعلوه اسماً للبُقْعة ؛

      أَنشد الأَصمعي : وأَبي الذي تَرَكَ الـمُلُوكَ وجَمْعَهم ، * بصُهابِ هامِدةٍ ، كأَمْسِ الدَّابِر وبين البَصْرة والبحرين عينٌ تُعرف بعين الأَصْهَبِ .
      قال ذو الرمة ، فجمعه على الأَصْهَبِـيَّات : دَعاهُنَّ من ثَـأْجٍ ، فأَزْمَعْنَ وِرْدَه ، * أَو الأَصْهَبِـيَّات ، العُيُونُ السَّوائحُ وفي الحديث ذِكْرُ الصَّهْباءِ ، وهو موضع على رَوْحةٍ من خَيْبَر . وصُهَيْبُ بنِ سِنانٍ : رجل ، وهو الذي أَراده المشركون مع نَفَرٍ معه على ترك الإِسلام ، وقتلوا بعض النَّفَرِ الذين كانوا معه ، فقال لهم صُهَيْبٌ : أَنا شيخ كبير ، إِنْ كنتُ عليكم لم أَضُرَّكُم ، وإِن كنتُ معكم لم أَنفعكم ، فخَلُّوني وما أَنا عليه ، وخُذُوا مالي .
      فقَبلوا منه ، وأَتى المدينةَ فلقيه أَبو بكر الصديقُ ، رضي اللّه عنه ، فقال له : رَبِحَ البيع يا صُهَيْبُ .
      فقال له : وأَنتَ رَبِحَ بيعُك يا أَبا بكر .
      وتلا قوله تعالى : ومن الناسِ من يَشْري نَفْسَه ابتغاءَ مَرْضاةِ اللّه .
      وفي حاشيةٍ : والـمُصَهَّبُ : صَفِـيفُ الشِّواءِ والوَحْشِ الـمُخْتَلِطُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. صون
    • " الصَّوْنُ : أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً ، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه ؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي : أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد : فاصْطَنْ حَسَنه ، فوضع المصدر موضع الصفة .
      ويقال : صُنْتُ الشيءَ أَصُونه ، ولا تقل أَصَنْتُه ، فهو مَصُون ، ولا تقل مُصانٌ .
      وقال الشافعي ، رضي الله عنه : بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا .
      وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه ، بالضم والكسر ، وصِيَانه أَيضاً : وهو وعاؤه الذي يُصان فيه .
      ابن الأَعرابي : الصَّوْنَةُ العَتِيدَة .
      وثوب مَصُونٌ ، على النقص ، ومَصْـوُون ، على التمام ؛ الأَخيرة نادرة ، وهي تميمية ، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر .
      والصِّوَانُ والصُّوانُ : ما صُنْتَ به الشيء .
      والصِّينَةُ : الصَّوْنُ ، ‏

      يقال : ‏ هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ .
      وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً ، على المَثل ؛ قال أَوْس بن حَجَر : فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ ، ساعةً ، إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه .
      وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً : ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه ؛ قال لبيد : يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه ، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه .
      وصَانَ صَوْناً : ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً ؛ قال النابغة : فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً ، يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت : لم يعرفه الأَصمعي ، وقال غيره : يُبْقِين بعضَ المَشْيِ ، وقال : يَتَوَجيْنَ من حَفاً .
      وذكر ابن بري : صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً ، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب .
      وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً : صَفَّ بين رجليه ، وقيل : قام على طرف حافره ؛ قال النابغة : وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل ، يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد : الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى ، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً .
      والصَّوَّانُ ، بالتشديد : حجارة يُقْدَحُ بها ، وقيل : هي حجارة سُود ليست بصلبة ، واحدتها صَوَّانة .
      الأَزهري : الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق ، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار ، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ ؛ قال النابغة : بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها ، فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صيني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيان [مفرد]: مصدر صانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيانة [مفرد]: مصدر صانَ. • خطَّة الصِّيانة: (حس) وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صينيّ [مفرد]: خزف "طقم أطباق صينيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِينِيَّة [مفرد]: ج صِينيَّات وصَوانٍ: 1- مسطَّح من خزف أو معدن أو نحوهما تقدَّم عليها أواني الطَّعام أو الشَّراب "وضعت أكواب العصير على الصِّينية". 2- وعاء معدنيّ مستدير أو مستطيل له حوافّ متوسِّطة الارتفاع يستخدم للطَّهي في الفرن "تكتظّ المخابزُ في الأعياد بصواني الكعك".
المعجم الوسيط
المنسوبُ إلى الصِّينِ.( الصِّينِيَّةُ ): ماعونٌ من الخزف الصيني أو نحوه يقدّم عليه أواني الطعام أو الشراب. ( ج ) صِينيَّات.
لسان العرب
الصين بلد معروف والصَّواني الأَواني منسوبة إليه وإليه ينسب الدار صيني ودار صِيني وصِينين عِقِّيرٌ معروف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: