وصف و معنى و تعريف كلمة فلمصح:


فلمصح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و حاء (ح) .




معنى و شرح فلمصح في معاجم اللغة العربية:



فلمصح

جذر [مصح]

  1. مَصَحَ: (فعل)
    • مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ
    • مَصَحَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ
    • مَصَحَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • مَصَحَ الظِّلُّ : قَصُرَ، نَقُصَ
    • مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
    • مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره
    • مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ
    • مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به
  2. مَصَّحَ: (فعل)
    • مَصَّحَ، يُمَصِّحُ، مصدر تَمْصِيحٌ
    • مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
  3. مَصْح: (اسم)
    • مَصْح : مصدر مَصَحَ
  4. مُصَحّ: (اسم)
    • مُصَحّ : اسم المفعول من أَصَحَّ
  5. مُصَحٍّ: (اسم)
    • مُصَحٍّ : فاعل من صحَّى
  6. مُصِحّ: (اسم)
    • مُصِحّ : فاعل من أَصَحَّ
  7. مُصْحٍ: (اسم)
    • مُصْحٍ : فاعل من أَصْحى
  8. أَمصَحَ: (فعل)
    • أَمْصَحَ اللَهُ ما بك: أَذهبه
  9. مَصَاحُّ: (اسم)
    • مَصَاحُّ : جمع مَصَحُّ
  10. مَصاحٍ: (اسم)
    • مَصاحٍ : جمع مِصحاة
  11. مَصاحّ: (اسم)
    • مَصاحّ : جمع مَصَحّة
  12. تَمْصِيح: (اسم)
    • تَمْصِيح : مصدر مَصَّحَ
  13. مَصَاحّ: (اسم)
    • مَصَاحّ :جمع مَصَحّ
  14. مَصَاح: (اسم)
    • مَصَاح :جمع مِصْحَاة
  15. مُصاحة: (اسم)
    • المُصَاحَةُ : جلدُ الفصيل ونحوه يُحْشَى فيُطْرَح فتظنُّه الأُمُّ ولدَها
  16. مَصَحَ الأَثَرُ:
    • اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ. مَصَحَتِ الدَّارُ.
  17. مَصَحَ الثَّوْبُ:
    • بَلِيَ.
  18. مَصَحَ الشيءُ في الأَرض:
    • ذَهَبَ فيها ورَسَخَ.
  19. مَصَحَ الظِّلُّ:
    • قَصُرَ، نَقُصَ.
  20. مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ:
    • أَزَالَهُ.
  21. مَصَحَ النباتُ:
    • ولَّى لونُ زهره.
  22. مَصَحَ بِالطَّعَامِ:
    • ذَهَبَ بِهِ.
  23. مَصَحَ بالشيءِ:
    • ذَهَبَ به.
  24. اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ:
    • اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ.
  25. المصحَّات العقليَّة:
    • المؤسَّسات التي تخصَّصت في أداء الخدمات والعلاج للمصابين بالأمراض العقليَّة، وقد تكون حكوميَّة أو خاصَّة.
,
  1. مصح (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قارب ذلك.
      ومَصَحَتِ الدارُ: عَفَتْ.
      والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ؛ قال الطِّرِمَّاحُ:قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه،وهل هي، إِن سُئِلَتْ، بائحه؟ ومَصَحَ الثوبُ: أَخْلَقَ ودَرَسَ.
      ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: غَرَزَ وذهب لبنه.
      ومَصَحَ لبنُ الناقة، وَلَّى وذهب.
      ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً: ذهب؛ قال ذو الرمة: والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً.
      ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً: ذهب وانقطع؛

      وقال: قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً: مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به؛ قال ابن بري: هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك، بالصاد، ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة، فيقال: مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته، قال: والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين، قال يقال: مَسَحَ الله ما بك، بالسين، أَي غسلك وطهرك من الذنوب، ولو كان بالصاد لقالَ: مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك.
      قال ابن سيده: ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ: أَذهبه.
      ومَصَحَ النباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِه.
      ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً: ولَّى لونه، عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ، كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه، لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً: رَسَخَ في الثَّرى.
      ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض.
      ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها؛ وقول الشاعر: عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ.
      والأَمْصَحُ الظلّ: الناقص (* قوله «والأمصح الظل الناقص إلخ» وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس.).
      ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً: قَصُر.
      ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً: ذهَب؛ قال ابن سيده: والسين لغة.
      "
  2. مَصَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَصَحَ مُصوحاً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ،
      ـ مَصَحَ الثدْيُ: رَشَحَ، ضِدٌّ،
      ـ مَصَحَ أشاعِرُ الفَرَسِ: رَسَخَتْ أُصولُها فأَمِنَتْ أن تُنْتَفَ،
      ـ مَصَحَ الثوبُ: أخْلَقَ،
      ـ مَصَحَ النَّباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِهِ،
      ـ مَصَحَ الظِّلُّ: قَصُرَ،
      ـ مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به،
      ـ مَصَحَ لَبَنُ الناقَةِ: ذَهَبَ،
      ـ مَصَحَ الله تعالى مَرَضَكَ: أذْهَبَه، كمَصَّحَه.
      ـ أَمْصَحُ: الظِّلُّ الناقِصُ الرقيقُ، وقد مَصِحَ.
      ـ مُصاحاتُ: مُسوكُ الفُصْلانِ، تُحْشَى فَتُطْرَحُ للناقةِ لِتَظُنَّها ولَدَها.
  3. مَصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَحَ الشيءُ مَصَحَ َ مَصْحاً، ومُصُوحاً: زال أَو كاد.
      يقال: مَصَحَتِ الدارُ، ومَصَح الكتابُ، وَمَصَحَ لبنُ الناقة.
      ويقال: مَصَحَ الضَّرعُ.
      و مَصَحَ الثوبُ: أَخْلَق.
      و مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره.
      و مَصَحَ الظلُّ: تقلَّص أَو زال.
      و مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ.
      و مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به.
  4. مَصَح (المعجم الرائد)
    • مصح - يمصح ، مصحا ومصوحا
      1- مصح الشيء : ذهب وانقطع. 2- مصح بالشيء : ذهب به. 3- مصحت الدار : امحى أثرها. 4- مصح الثوب : بلي. 5- مصح النبات : ولى لون زهره. 6- مصح الكتاب : درس، زال. 7- مصح : لبن الناقة : ولى وذهب. 8- مصح الله المرض : أزاله. 9- مصح الظل : قصر ونقص.
  5. مَصَحَ (المعجم الغني)
    • [م ص ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ.
      1. :-مَصَحَ الأَثَرُ :- : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ. :-مَصَحَتِ الدَّارُ.
      2. :-مَصَحَ بِالطَّعَامِ :- : ذَهَبَ بِهِ.
      3. :-مَصَحَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      4. :-مَصَحَ الظِّلُّ :- : قَصُرَ، نَقُصَ.
      5. :-مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ.
  6. مصح (المعجم الرائد)
    • مصح - يمصح ، مصحا
      1-مصح الظل : قصر ونقص
  7. مَصَّحَ (المعجم الغني)
    • [م ص ح]. (فعل: رباعي متعد). مَصَّحَ، يُمَصِّحُ، مصدر تَمْصِيحٌ. :-مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ.
  8. أَمصَح (المعجم الرائد)
    • أمصح - إمصاحا
      1-أمصح الله ما به : أذهبه، أزاله
  9. مصح (المعجم الرائد)
    • مصح - تمصيحا
      1-مصح الله المرض : أزاله
  10. المَصِحَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) : ما يُسبِّب الصحة.
      يقال: الصوم مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، والسفر مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، وأرضٌ مَصِحَّةٌ (بكسر الصاد وفتحها) : سليمة من العلل والأوباء.
      و المَصِحَّة مكان يعالج فيه المرضى.
  11. مَصَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَّحَ اللهُ مرضَه: أَمصحه
  12. المصحّات العقليّة (المعجم عربي عامة)
    • المؤسَّسات التي تخصَّصت في أداء الخدمات والعلاج للمصابين بالأمراض العقليَّة، وقد تكون حكوميَّة أو خاصَّة.
  13. أَمْصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْصَحَ اللَهُ ما بك: أَذهبه .
  14. أمصح (المعجم الرائد)
    • أمصح
      1-الظل ينقص ويختفي
  15. مصاحات (المعجم الرائد)
    • مصاحات
      1-جلود أولاد الناقة تحشى فتترك للناقة فتظنها أولادها
  16. مَصَحٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَصَحَّاتٌ .[ص ح ح]. ن. مَصَحَّةٌ.


معنى فلمصح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَصَحَ** \- [م ص ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). **مَصَحْتُ**، **أَمْصَحُ**، **امْصَحْ** مص. مَصْحٌ، مُصُوحٌ. 1. "مَصَحَ الأَثَرُ" : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ. "مَصَحَتِ الدَّارُ". 2. "مَصَحَ بِالطَّعَامِ" : ذَهَبَ بِهِ. 3. "مَصَحَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ. 4. "مَصَحَ الظِّلُّ" : قَصُرَ، نَقُصَ. 5. "مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ" : أَزَالَهُ.
معجم الغني
**مَصَحٌّ** \- ج: **مَصَحَّاتٌ** .[ص ح ح]. [ن. مَصَحَّةٌ].
معجم الغني
**مَصَّحَ** \- [م ص ح]. (ف: ربا. متعد). **مَصَّحَ**، **يُمَصِّحُ**، مص. تَمْصِيحٌ. "مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ" : أَزَالَهُ.
الصحاح في اللغة
مَصَحَ الشيء مُصوحاً: ذهب وانقطع. ومَصَحَ الثوبُ: أخْلَقَ ودَرَسَ. ومَصَحَ لبنُ الناقة، أي وَلَّى وذهب. ومَصَحَ النباتُ، أي ولَّى لونُ زهره. ومَصَحَ الظلّ، أي قصُر. ومَصَحْتُ بالشيء: ذهبتُ به.
تاج العروس

مَصَحَ بالشَيْءِ كمنَع يَمصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً : ذَهَبَ . وكذا مَصَحَ الشيءُ إِذَا ذَهَبَ وانقَطَع . وكذَا مَصَحَ في الأَرْضِ مَصْحاً : ذَهَب . قال ابن سيده : والسِّينُ لغة . والثَّدْىُ هكذا في الأُصول المصحَّحة بالثاءِ المثلَّثة والدال المهملة . ورَشَحَ بالشِّين المعجمة والحاء المهملة وفي بعضِ الأُصول رَسَخ بالسين المهملة والخاء المعجمة . والذي في اللِّسان وغيره من الأُمَّهات : ومَصَحَ النَّدَى هكذا بالنون والدال يَمصَح مُصُوحاً : رَسَخَ في الثّرَى : ومَصَحَ الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رسَخَ في الأَرض . فيحتمل أَن يكون كلامُ المصنّف مُصحَّفاً عن الثّرَى أَو عن النَّدَى . وذهَبَ وَرَسَخ ضِدّ . ومَصَحَتْ أَشَاعِرُ الفَرَسِ إِذا رَسَختْ أُصُولُها وهو قول الشاعر :

" عَبْلُ الشَّوى ما صِحَةٌ أَشاعِرُهْ معناه : رَسَخَت أُصولُ الأَشاعرِ فأَمِنَتْ أَن تُنْتَف أَو تَنْحصَّ . ومَصَحَ الثّوْبُ : أَخْلَقَ ودَرَسَ . ومَصَحَ النَّبَاتُ : وَلَّى لَوْنُ زَهْرِه . ومَصَح الزَّهْرُ مُصُوحاً : ولَّى لونُه عن أَبي حَنيفَةَ . وأَنشد :

يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفَارِسِيِّ كأَنّه ... زَهْرٌ تَتابَعَ لَوْنُه لم يَمْصَحِ ومَصَحَ الظِّلُّ مُصُوحاً : قَصُرَ . ومَصَحَ الشَّيْءَ : ذَهَبَ به والّذي في الصّحاح : مَصَحْت بالشَّيْءِ : ذَهَبْتُ به . قال ابن بَرِّيّ : هذا يَدلُّ على غلطِ النَّضْر بن شُميل في قوله : مصَحَ اللّه ما بك بالصاد ووَجْهُ غلَطِه أَنَّ مَصَحَ بمعنى ذَهَبَ لا يَتَعَدَّى إِلاّ بالبَاءِ أَو بالهَمْزة فيقال مَصَحْت به أَو أَمصَحْتُه بمعنى أَذْهَبْته . قال : والصواب في ذلك ما رَواه الهَرويُّ في الغَريبَين قال : ويقال : مَسَحَ اللّه مابك بالسين أَي غَسَلَك وطَهَّرَك من الذُّنُوب ولو كان بالصّاد لقال : مصَحَ اللّه بما بِك أَو أَمْصَحَ اللّه مابِكَ . ومَصَحَ الضَّرْعُ مُصُوحاً : غَرَزَ وذَهَبَ لَبَنُه . ومَصَحَ لَبَنُ النّاقَةِ : وَلَّى وذَهَبَ كمَصَعَ مُصُوعاً . ومَصَح اللّه تعالَى مَرضَك . ونصُّ عبارةِ ابن سيده : ما بك مَصْحاً : أَذهبَهُ كَمصَّحَهُ تَمصيحاً . والأَمْصَحُ : الظِّلُّ الناقِصُ الرّقيقُ . وقد مَصِحَ كفَرِحَ . والذي في الأُمّهَات اللُّغَوية أَنّ مَصَحَ الظِّلُّ من باب مَنَعَ فليُنْظَرْ مَع قَول المصنِّف هذا . ومما استدركَ المصنّفُ على الجوهريّ : المُصاحَات كغُرَابَاتٍ . مُسُوكُ - جمْع مَسْك وهو الجِلدُ - الفُصْلانِ - بالضَّمّ جمُع فَصِيلٍ : ولَد الناقَةِ - تُحْشَى بالتِّبْنِ فتُطْرَح للنّاقَةِ لتَظُنَّهَاوَلدَهَا . ومما يستدرك عليه : مَصَحَ الكِتَابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً : دَرَسَ أَو قَارَبَ ذلك ومَصَحَت الدّارُ : عَفَتْ . والدّارُ تَمْصَحُ أَي تَدرُس . قال الطِّرِمّاح :

قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه ... وهَلْ هِيَ إِن سُئِلَتْ بائحَهْ ومَصَحَ في الأَرضِ مَصْحاً ذَهَب . قال ابن سيده : والسين لغة

لسان العرب
مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً دَرَسَ أَو قارب ذلك ومَصَحَتِ الدارُ عَفَتْ والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ قال الطِّرِمَّاحُ قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه وهل هي إِن سُئِلَتْ بائحه ؟ ومَصَحَ الثوبُ أَخْلَقَ ودَرَسَ ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً غَرَزَ وذهب لبنه ومَصَحَ لبنُ الناقة وَلَّى وذهب ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً ذهب قال ذو الرمة والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً ذهب وانقطع وقال قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به قال ابن بري هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك بالصاد ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة فيقال مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته قال والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين قال يقال مَسَحَ الله ما بك بالسين أَي غسلك وطهرك من الذنوب ولو كان بالصاد لقالَ مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك قال ابن سيده ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ أَذهبه ومَصَحَ النباتُ ولَّى لَوْنُ زَهْرِه ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً ولَّى لونه عن أَبي حنيفة وأَنشد يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً رَسَخَ في الثَّرى ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها وقول الشاعر عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ والأَمْصَحُ الظلّ الناقص ( * قوله « والأمصح الظل الناقص إلخ » وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس ) ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً قَصُر ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً ذهَب قال ابن سيده والسين لغة
الرائد
* مصح يمصح: مصحا ومصوحا. 1-الشيء: ذهب وانقطع. 2-بالشيء: ذهب به. 3-ت الدار: امحى أثرها. 4-الثوب: بلي. 5-النبات: ولى لون زهره. 6-الكتاب: درس، زال. 7-لبن الناقة: ولى وذهب. 8-الله المرض: أزاله. 9-الظل: قصر ونقص.
الرائد
* مصح يمصح: مصحا. الظل: قصر ونقص.
الرائد
* مصح تمصيحا. الله المرض: أزاله.
الرائد
* مصح. (صحح) ج مصحات ومصاح. 1-موضع الصحة. 2-مستشفى الأمراض الصدرية والقلبية بخاصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: