وصف و معنى و تعريف كلمة قَاء:


قَاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و همزة (ء) .



قَاء

جذر [قاء]

  1. قَاء: (اسم)
    • قَاء : مصدر قويَ
  2. قاءَ: (فعل)
    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
    • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
    • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
    • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
    • قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا ، أَخْرَجَتْهَا
    • وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ : مُشبَعٌ به
  3. قاءٍِ: (اسم)
    • قاءٍِ : فاعل من قاءَ
  4. إِلقاء: (اسم)
    • مصدر أَلْقَى
    • إِلْقَاءُ الشَّبَكَةِ فِي البَحْرِ : رَمْيُها
    • إِلْقاءُ مُحَاضَرَةٍ : إعْطَاؤُهُا ، أَي الحَدِيثُ فِي مَوْضُوعٍ أَمَامَ جَمْهُورٍ
    • قَرَّرُوا إِلْقَاءَ سِلاَحِهِمْ : أَيْ طَرْحَهُ وَتسْلِيمَهُ
    • تَمَّ إِلْقَاءُ القَبْضِ عَلَيْهِ : وَضْعُ اليَدِ عَلَيْهِ وَاعْتِقَالُهُ
    • إلْقَاءُ الضَّوْءِ عَلَى الأَحْدَاثِ : تَسْلِيطُهُ
    • إلْقَاءُ نَظْرَةٍ : تَوْجِيهُ النَّظَرِ لِلاِطِّلاَعِ
    • الإلقاء الإنشاديّ / الإلقاء الملحَّن : موسيقى تُعزف أثناء تأدية مقاطع قصصيّة ،
  5. إِلقاء: (اسم)
    • إلقاء : مصدر أَلقَى
  6. أقْوياءُ: (اسم)
    • أقْوياءُ : جمع قَويّ
  7. قَويَ: (فعل)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
    • قوِي الشَّخصُ : خلا من المرض ، وكان ذا طاقة على العمل ، ضدّ ضعف
    • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
    • قَوِيَ قَوِّي : جاع جُوعًا شديدًا
    • قوِي بمساعدة فلان : استمدّ قُوّتَه منه
    • قوِي على الأمْرِ : أطاقه ، استطاع فِعله
    • قَوِيَ المطرُ : احتبس
    • قَوِيَ الحَبْل والوتر : كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
  8. قَيء: (اسم)
    • مصدر قاءَ
    • القَيْءُ : ما تقذفه المعدة بسبب سُوء هضم أو غيره ثياب ملطَّخة بالقيء
  9. قَيوء: (اسم)
    • القَيُوءُ : الكثير القيءِ
    • القَيُوءُ : الدواء الذي يُشْرَبُ فيحدث القيء
  10. قُياء: (اسم)
    • القُياءُ : كثرة القيء لمرض أَو نحوه
  11. قاءِي: (اسم)
    • قاءِي : فاعل من قاءَ
  12. قويَ: (فعل)
    • قويَ قَوًى ، وقَواءً ، وقَواية
    • قَوِيَت الدارُ : خلت
    • آفة القُوَّة استضعاف الخصم ،
    • الاتّحاد يورث القوّة ،
    • يقوَى على مواصلة حياته في العمل ،
    • لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء
  13. قيْئ: (اسم)
    • قيْئ : مصدر قاءَ
  14. قيَّأ: (فعل)
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ
    • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه : جعله يقيئه ، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه
  15. قيّأَ: (فعل)
    • قيّأَه هو أو الدواءُ : أقاءه
  16. مَقّاء: (اسم)
    • المَقَّاءُ : صفة من مَقَّ للمؤنث
    • وفَخِذٌ مَقَّاءُ : عارية عن اللَّحم
  17. ‏إلقاء السلام‏: (مصطلحات)
    • ‏ التلفظ بالسلام وهو تحية أهل الجنة وهو قول السلام عليكم ‏ . ( فقهية )
,
  1. قاءَ
    • ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ ، وأقاءَه ، والاسمُ : القُياءُ .
      ـ قَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ ، كالقَيُوِّ ، ودَواؤُه المُقيِّئُ .
      ـ تَقَيَّأَتْ : تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها ، وألْقَتْ نَفْسَها عليه .
      ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ : مُشْبَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قاء الشّخص
    • ألْقى من فمه طعامًا أو دواءً مَرَّ من مَعِدَته :- قاء السَّكْرانُ / المريضُ - الرَّاجِعُ فِي هِبَتِهِ كَالْرَّاجِعِ فِي قَيْئِهِ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  3. قَاءَ
    • قَاءَ ما أكل قَاءَ ِ قَيْئًا : أَلقاه .
      فهو قاء .
      و قَاءَ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أخرجت .
      و قَاءَ الأرضُ ما حوت : طرحته على ظهرها .
      يقال : قاءَت الأرض الكمأةَ : أَخرجتها وأظهرتها .
      وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ : مُشبَعٌ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَاءَ
    • [ ق ي أ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قَاءَ ، يَقِيءُ ، مصدر قَيْءٌ .
      1 . :- قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ :- : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا .
      2 . :- قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ :- : مَاتَ .
      3 . :- قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ :- : أَخْرَجَتْهُ .
      4 . :- قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ :- : أَظْهَرَتْهَا ، أَخْرَجَتْهَا .

    المعجم: الغني

  5. قاء
    • قاء - يقيء ، قيئا
      1 - قاء : ما أكله القى من فمه ما كان منه في معدته . 2 - قاءت الطعنة الدم : أخرجته . 3 - قاءت الأرض الكمأة : أخرجتها ، أظهرتها . 4 - قاء نفسه : مات ، لفظ نفسه .

    المعجم: الرائد

  6. قاءَ
    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ :-
      قاء الشّخصُ ألْقى من فمه طعامًا أو دواءً مَرَّ من مَعِدَته :- قاء السَّكْرانُ / المريضُ ، - الرَّاجِعُ فِي هِبَتِهِ كَالْرَّاجِعِ فِي قَيْئِهِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قيأ
    • " القَيْءُ ، مهموز ، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر .
      وفي الحديث : لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب .
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ ، وتَقَيَّأَ : تَكَلَّفَ القَيْءَ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلم ، اسْتَقَاءَ عامِداً ، فأَفْطَرَ .
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه ، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه ، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً .
      وقَيَّأَه الدَّواءُ ، والاسم القُيَاءُ .
      وفي الحديث : الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه .
      وفي الحديث : مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ ، وهو صائم ، فلا شيءَ عليه ، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه .
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه .
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه ، فهو قاءٍ .
      ويقال : به قُيَاءٌ ، بالضم والمد ، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ .
      والقَيُوءُ ، بالفتح على فَعُول : ما قَيَّأَكَ .
      وفي الصحاح : الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ .
      ورجل قَيُوءٌ : كثير القَيْءِ .
      وحكى ابن الأَعرابي : رجل قَيُوٌّ ، وقال : على مثال عَدُوٍّ ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ ، فهو وجِيهٌ ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ ، فهو خَطَأٌ ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ ، وقال : ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ .
      قال : وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء ، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء . وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي اللّه عنهما : وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها ، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها .
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى ، وكلاهما على المثل .
      وفي الحديث : تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها ، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها .
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً .
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ : تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه .
      الليث : تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها ، وتَقَيُّؤُها : تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له .
      قال الشاعر : تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ ، جافي الدَّلالِ ، مُقْشَعِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : تَقَيَّأَتْ ، بالقاف ، بهذا المعنى عندي : تصحيف ، والصواب تَفَيَّأَتْ ، بالفاءِ ، وتَفَيُّؤُها : تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه ، من الفَيْءِ ، وهو الرُّجوع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قَاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَاءَ** \- [ق ي أ]. (ف: ثلا. متعد).** قَاءَ**،** يَقِيءُ**، مص. قَيْءٌ. 1. "قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ" : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا. 2. "قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ" : مَاتَ. 3. "قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ" : أَخْرَجَتْهُ. 4. "قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ" : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنقاء [مفرد]: مصدر أنقى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استِقاء [مفرد]: مصدر استقى/ استقى من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقاء [مفرد]: مصدر التقى/ التقى بـ.
المعجم الوسيط
ما أكل ـِ قَيْئاً: ألقاه. فهو قاء. وـ الطّعنةُ الدّمَ: أخرجته. وـ الأرض ما حوت: طرحته على ظهرها. يقال: قاءت الأرض الكمأة: أخرجتها وأظهرتها. وثوب يَقيء الصِّبْغ: مشبع به.( أقاءَه ): جعله يقيء.( قَيَّأه ): هو أو الدواء: أقاءه.( تَقَيَّأ ): تكلَّف القيء.( اسْتَقَاء، واسْتَقْيَأ ): تقيّأ.( القَيْء ): ما قذفته المعدة.( القَيُوء ): الكثير القيء. وـ الدواء الذي يشرب فيحدث القيء. يقال: شربت القَيوء: فما قيّأني.( المُقَيِّئ ): دواء يَحمل على القيء.( القُياء ): كثرة القيء لمرض أو نحوه.
الرائد
* قاء يقيء: قيئا. (قيأ) 1-ما أكله: ألقى من فمه ما كان منه في معدته. 2-ت الطعنة الدم: أخرجته. 3-ت الأرض الكمأة: أخرجتها، أظهرتها. 4-نفسه: مات، لفظ نفسه.


ساهم في نشر الفائدة:



تعليقـات: