وصف و معنى و تعريف كلمة للمخدرات:


للمخدرات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و خاء (خ) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح للمخدرات في معاجم اللغة العربية:



للمخدرات

جذر [خدر]

  1. حالة الإرتهان للمخدرات: (مصطلحات)
    • حالة الشخص غير القادر على الحياة الطبيعية دون استهلاك المخدرات . ( قانونية )
  2. مخدِّرات: (اسم)
    • مخدِّرات : جمع مُخَدِّر
,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى للمخدرات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَدَرٌ** \- [خ د ر]. (مص. خَدِرَ). 1. "تَعَرَّضَ لِخَدَرٍ فِي جَانِبِهِ الأيْسَرِ" : تَشَنُّجٌ يُصِيبُ عُضْواً مِنْ أَعْضَاءِ الْجِسْمِ يُفْقِدُهُ الإِحْسَاسَ. 2. "أصَابَهُ الْخَدَرُ" : الْفُتُورُ، الْعَيَاءُ، الاسْتِرْخَاءُ.
معجم الغني
**خِدْرٌ** \- ج:** خُدُورٌ**. [خ د ر]. 1. "جَلَسَتْ فِي خِدْرِهَا" : السِّتْر الَّذِي كَانَ يُقَامُ لِلْمَرْأَةِ قَدِيماً فِي جَانِبٍ مِنْ جَوَانِبِ البَيْتِ. 2. "خِدْرُ الأَسَدِ" : مَأْوَاهُ، عَرينُهُ، خِدارُهُ.
معجم الغني
**خَدَّرَ** \- [خ د ر]. (ف: ربا. متعد).** خَدَّرْتُ**،** أُخَدِّرُ**،** خَدِّرْ**، مص. تَخْدِيرٌ. 1. "خَدَّرَهُ قَبْلَ إِجْرَاءِ الْعَمَلِيَّةِ الْجِرَاحِيَّةِ": حَقَنَهُ بِمُخَدِّرٍ (البنج) لِكَيْ لاَ يُحِسَّ بِألمِ الجِرَاحَةِ. 2. "خَدَّرَهُ الشَّرَابُ أوِ العَيَاءُ" : سَبَّبَ لَهُ الْفُتُورَ وَالاِسْتِرْخَاءَ. 3. "خَدَّرَ زَوْجَتَهُ" : أَلْزَمَهَا الْخِدْرَ.
معجم الغني
**خَدَرَ** \- [خ د ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَدَرْتُ** ،** أخْدُرُ****،** اُخْدُرْ، مص. خَدْرٌ. 1. "خَدَرَتِ الفَتَاةُ" : اِستَتَرَتْ أوْ لَزِمَتِ الخِدْرَ. 2. "خَدَرَ الرَّجُلُ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ. "خَدَرَ الأَسَدُ فِي عَرِينِهِ". 3. "خَدَرَ النَّافِذَةَ" : أنْزَلَ عَلَيْهَا السِّتَارَ. 4. "خَدَرَ الْمَرْأةَ" : أَلْزَمَهَا خِدْرَهَا وصَانَهَا عَنِ الْخِدْمَةِ لِقَضَاءِ الحَوَائِجِ. 5. "خَدَرَ الوَلَدُ" : تَحَيَّرَ. 6. "خَدَرَ الْحَيوَانُ" : تَخَلَّفَ عَنِ الْقَطِيعِ .
معجم الغني
**خَدِرٌ** \- [خ د ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ خَدِرٌ" : مُصَابٌ بِالْخَدَرِ.
معجم الغني
**خَدِرَ** \- [خ د ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَدِرَ****،**** يَخْدَرُ**، مص. خَدَرٌ. 1. "خَدِرَتْ يَدُهُ" : أصَابَهَا تَشَنُّجٌ وَلَمْ تَعُدْ قَادِرَةً عَلَى الْحَرَكَةِ، ضَعُفَتْ، فَتَرَتْ. 2. "خَدِرَ جِسْمُهُ": أَصَابَهُ الاسْترْخَاءُ . 3. "خَدَّرَتْ الْعِظَامُ" : فَتَرَتْ ضَعُفَتْ. 4. "خَدِرَتِ العَيْنُ" : ثَقُلَتْ. 5. "خَدِرَ الْبَرْدُ أوِ الْحَرُّ" : اِشْتدَّ. 6. "خَدِرَ اللَّيْلُ" : أظْلَمَ. "خَدَّرَتْ الغَابَةُ وَتَعَالَتْ أَصْوَاتُ الْحَيَوَانَاتِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختدرَ يختدر، اختدارًا، فهو مُختدِر • اختدرتِ الفتاةُ: اتّخذت خِدْرًا وستارًا في البيت تستتر به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخدَّرَ يتخدّر، تخدُّرًا، فهو متخدِّر • تخدَّر العُضْوُ: مُطاوع خدَّرَ: فتر واسترخى "تخدّرت ساقُه من شدَّة البرد". • تخدَّر المريضُ: تعطّل إحساسُه بأثر التَّخدير، أو بمادّة طبيَّة تعطّل الإحساسَ مؤقّتًا "نام متخدِّرًا بعد أن أعطاه الطبيبُ حقنة البَنْج". • تخدَّرَتِ المرأةُ: خدَرت، استترت في خِدْرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَخْدِير [مفرد]: مصدر خدَّرَ. • تخدير كوكاينيّ: (طب) تعطيل الإحساس موضعيًّا بالكوكايين. • تخدير موضعيّ: (طب) تعطيل الإحساس في أحد أعضاء الجسم، أو في موضع محدّد منه. • تخدير جراحيّ: (طب) تعطيل الإحساس بدواء مخدِّر منعًا للألم عند إجراء جراحة. • تخدير عامّ/ تخدير كُلِّيّ: (طب) تخدير يشمل الجسمَ بكامله، تعطيل الإحساس لكامل الجسد. • علم التَّخدير: (طب) الدراسة والتطبيق الطبّي للتخدير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خادرة [مفرد]: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل خدَرَ. 2- (حن) عذراء، طور يلي طور اليرقة بعد تمام نموّها في دورة حياة بعض الحشرات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَدُور [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدَرَ.
المعجم الوسيط
ـُ خَدْراً: اسْتَتَر. يقال: خَدَرَتِ المرأةُ. وخَدَرَ الأسد: لزِمَ عرينَه وأقام به. وـ بالمكان: أقام. وـ تحيَّر. وـ تخلَّف عن القطيع. وـ الشيءَ: سَتره. يقال: خَدَر الهودج: ألقى عليه السِّتر. وخَدَرَ المرأةَ: ألزمها خِدْرَها وصانها عن الخدمة لقضاءِ الحوائج. فهو خادر. وهو وهي خَدُور.( خَدِرَ ) ـَ خَدَراً: عراه فُتورٌ واستِرْخاء. ويقال: خَدِر من الشَّرَاب أو الدواء، وخدِرَ جسمه، وخَدِرَت عِظامه. وخدرت يدُهُ أو رجلُه. وخدرَت عينُه: ثقُلت من قَذًى يصيبها. وخَدِر اليوم: اشتدَّ حرُّه وسكن ولم يتحرَّك فيه نسيم. وـ الليلُ والمكانُ: أَظْلَم. فهو خَدِر، وأَخْدَر، وهي خَدْرَاء. ( ج ) خُدْر.( أخْدَرَ ): لَزِمَ الخِدْرَ. يقال: أخدَرَتِ المرأةُ. وأَخْدَرَ الأسد. وـ دخلَ في اللَّيل. وـ أظلَّهُ غيمٌ ومطرٌ. وـ بالمكان: أقام. ويقال: أخدر في أهله. وـ الشَّيءَ: سَتَرَه. يقال: أخْدَرَ المرأة: أَلْزَمَها الخِدْر. وأَخْدَرَه اللَّيل، وأخْدَرَ العرينُ الأسدَ.( خَدَّرَهُ ): ستره. يقال: خدَّر المرأة: ألزمها الخِدْر. وخدَّر الهودج. وخدَّرت الظبية ولدها. وـ فتَّره وكسَّره. يقال: خدَّره الشرابُ، وخدَّرهُ المرضُ. وخدَّرَتْهُ المقاعدُ: للذي طال جلوسه حتَّى خدِرت رجلاه.( اخْتَدَرَ ) بهِ: اسْتتر. وـ المرأةُ لزمت الخِدْر.( تخدَّرَ ): استتر. يقال: تخدَّرت المرأة. وـ فتر واسترخى.( الأُخْدُورُ ): الخِدْر. ( ج ) أخادير.( التَّخْدِيرُ الكُوكاييني ): ( في الطب ): تعطيلُ الإحْساس موضعيًّا بالكوكايين. ( مج ).( الخُدارِيُّ ): الأسود. يقال: ليلٌ خُداريّ، وسحابٌ خداريّ، وشَعْرٌ خداريّ، وبعيرٌ خداريّ، وعُقابٌ خُداريَّة، وناقةٌ خُداريَّةٌ.( الخِدْرُ ): كلُّ ما واراكَ من بيتٍ ونحوه. وـ سِترٌ يُمَدُّ للمرأة في ناحية البيت. وـ أجَمة الأسد. ( ج ) خُدُور، وأَخْدار.( الخَدَر ): المظلم الغامض من الأمكنة. وـ الغيم. وـ المطر. وـ ( في الفلسفة ): فَقْد الإحساس، عامًّا كان أو موضعيًّا، وقد يكون نتيجةً لحالة نفسية أو عضوية.( الخَدِرُ ): الليل المظلم.( الخَدِرةُ ): البَلَحة تقع من النَّخلة قبل أن تنضج. ويقال: ( ليس له حَشَفَة ولا خَدِرَة ): لا يملك شيئاً. وـ من التمر: ما اسودَّ باطنها وتعفَّن.( الخَدْرَة ): المطْرة.( المخَدِّرُ ): مادَّة تسبِّب في الإنسان والحيوان فُقْدان الوعي بدرجات متفاوتة، كالحَشِيش والأفيون. ( ج ) مخدِّرات. ( محدثة ).
مختار الصحاح
خ د ر : الِدْرُ الستر وجارية مُخَدَّرَةٌ إذا لزمت الخدر و الخَدَرُ في الرجل وبابه طرب
الصحاح في اللغة
الخِدْرُ: السِتْرُ. وجارية مُخَدَّرَةٌ، إذا لازمت الخِدْرَ. وأسد خادِرٌ، أي داخل الخِدر. ويُعنى بالخدر الأجَمة. وأَخْدَرَ الأسد، أي لزم الخِدْرَ. وأَخْدَرَ فلانٌ في أهله، أي أقام فيهم. والخُدارِيُّ: الليل المُظلِم، والسَحاب الأسود. والخُدارِيَّةُ: العُقابُ، للونها. قال الشاعر ذو الرمة: ولم يَلفِظِ الغَرْثى الخُدارِيَّةَ الوكْرَ يقول: بَكَرت هذه المرأةُ قبل أن تطير العقابُ من وكرها. وبعيرٌ خُداريٌّ، أي شديد السواد. وناقةٌ خُدارِيَّةٌ. والخَدَرُ في الرِجل: امْذِلالٌ يعتريها. يقال خَدِرَتْ رِجلي، وخَدِرَتْ عظامه. قال طرفة: جازت البِيدَ إلى أرحُلنا   آخرَ الليلِ بِيَعْفورٍ خَدِرْ كأنه ناعس. ويقال: أَخْدَرَ القومُ، أي أظلّهم المطر. وقال: شَمْسُ النهارِ ألاحَها الإخْدار واليوم الخَدِرُ: النديّ. وليلةٌ خَدِرَةٌ. والأخْدَرِيُّ: الحِمار الوحشيّ. وخَدَرَ الظبي مثل خَذَل. إذا تخلّف عن القطيع.
تاج العروس

الخَجَرُ مُحَرَّكَةً أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ وهو نَتْنُ السَّفِلَةِ عن كُراع ويَعْنِي بالسَّفِلَةِ الدُّبُرَ . الخِجِرُّ كِفِلزٍّ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ اللَّيْث ج الخِجِرُّونَ . عن أَبي عَمْرو : الخَاجِرُ : صَوْتُ الماءِ على سَفْحِ الجَبَلِ . ومما يستدرك عليه : عن ابن الأَعرابِيّ : الخُجَيْرَةُ تَصْغِير الخَجْرَة وهي الواسِعَةُ من الإِماءِ . والخَجْرَة أَيضاً سَعَةُ رَأْسِ الحُبِّ خدر

الخِدْرُ بالكَسْرِ : سِتْرٌ يُمَدُّ الجارِية في نَاحِيَةِ البَيْتِ كالأُخْدُورِ بالضَّمّ وفي المُحْكَم : ثُمَّ صار كُلُّ مَا وَارَاكَ مِنْ بَيْتٍ ونَحْوِه خِدْراً . وفي الحَدِيث " أَنَّه عليه السَّلامُ كان إِذا خُطِبَ إِليه إِحْدَى بَناتِه أَتى الخِدْرَ فقال : إِنَّ فُلاناً يَخْطُب . فإِن طَعَنَت في الخِدْر لم يُزَوِّجها " مَعْنَى طَعَنَت في الخِدْر : دَخَلَت وذَهَبَت كما يُقال : طَعَنَ في المَفازَة إِذا دَخَل فيها وقيل معناه : ضَرَبَتَ بِيَدِهَا . ويَشْهَد له ما جاءَ في رِوَايَة أُخْرَى " نَقَرَت الخِدْرَ " . مكان طَعَنَت ج خُدُورٌ وأَخْدَارٌ وجج أَخَادِيرُ أَي جَمْعُ الجَمْعِ . الخِدْر : خَشَباتٌ تُنْصَبُ فوْقَ قَتَبِ البِعَير مَسْتُورَةً بثَوْب وهو الهَوْدَجُ

ومن المَجَاز : هَوْدَجٌ مَخْدُورٌ ومُخَدَّرٌ : ذُو خِدْرٍ . أَنْشَدَ ابْنُ الأَعرابِيّ :

" صَوَّى لها ذَا كدْنَةٍ في ظَهْرِه

" كَأَنَّه مُخَدَّرٌ في خِدْرِهِ أَراد في ظَهْرِه سَنَامٌ تامِكٌ كأَنَّه هَوْدَجٌ مُخَدَّرٌ فأَقَام الصِّفةَ مُقَامَ المَوْصُوف . من المَجاز : الخِدْرُ : أَجَمَةُ الأَسَدِ . ومِنْه قَولُهُم : أَسَدٌ خَادِرٌ أَي مُقِيمٌ في عَرِينهِ دَاخِلٌ في الخِدْر . وخَدَرَ في عَرِينِه . وفي قَصِيدة كَعْبِ ابْنِ زُهَيْر :

مِنْ خَادِرٍ من لُيُوثِ الأَسْدِ مَسْكَنُه ... ببَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دُونَه غِيلُ . وكذلك أَخْدَرَ فهو خَادِرٌ ومُخْدِرٌ إِذا كان في خِدْرِه وهو بَيْتُه . الخَدْرُ . بالفَتْح : إِلزامُ البِنْتِ الخِدْرَ كالإِخْدارِ والتَّخْدِيرِ أَخَدَرَهَا إِخْدَاراً وخَدَّرهَ وَهِيَ مخْدُورةٌ ومُخْدَرَةٌ ومُخَدَّرَةٌ وقد خَدَرَت في خِدْرِهَا وتَخَدَّرت واخْتَدَرَت . الخَدْرُ : الإِقَامَةُ بالمَكَان كالإِخْدارِ قال :

" إِنّي لأَرْجُو من شَبِيب بِراَّ

" والحَرُّ إِنِ أَخْدَرْتُ يوْماً قَراَّ . وأَخْدَرَ فُلانٌ في أَهْلِه : أَقامَ فِيهمِ . وأَنْشَد الفَرَّاءُ :

" كأَنَّ تَحْتَى بازِياً رَكَّاضاَ

" أَخْدَرَ خَمْساً لم يَذُقْ عَضَاضَا يَعْنِي أَقامَ في وَكْرِه . الخَدْر : تَخَلُّفُ الظَّبْيَةِ عَنِ القَطِيعِ وقد خَدَرَت مثْل خَذّلَت فهي خادِرٌ وخَدُورٌ . الخَدْر : التَّحَيُّر والخادِرُ : المُتَحَيِّر . الخَدَرُ بالتَّحْرِيك : امْذِلاَلٌ يَغْشَى الأَعْضَاءَ : الرِّجْلَ واليَدَ والجَسَدَ . وقد خَدِرَ الرَّجلُ كفَرِحَ فهو خَدِرٌ وخَدِرَت الرِّجْلُ تَخْدَر . وفي حَدِيث ابْن عُمَر " أَنَّه خَدِرَتْ رِجْلُه فقيِيلَ له : مالِرِجْلِك ؟ قال : اجْتَمَع عَصَبُها قِيل : اذْكُر أَحَبَّ النَّاسِ إِليْك قال : يا مُحَمَّد . فبَسَطَها " . وعن ابْنِ الأَعْرابِيّ : الخُدْرَة : ثِقَلُ الرِّجل وامْتِنَاعُهَا من المَشْيِ . خَدِرَ خَدَراً فهو خَدرٌ . وأَخْدَرَه ذلِك . الخَدَرُ : فُتُورُ العَيْنِ وقيل الخَدَر : ثِقَلٌ ِيهَا مِنْ حِكَّةٍ وقَذًي يُصِيبُها . وعَيْنٌ خدْرَاءُ : خَدِرَة وهو مَجاز . الخَدَرُ : الكَسَلُ والفُتُور . وخَدِرَت عِظامُه : فَتَرت وهو مجَاز . والخَادِرُ من الظِّبَاءِ : الفاتِرُ العِظَامِ . والخادِر : الفاتِرُ الكَسْلان . الخَدَرُ : المَطَرُ لأَنَّه يُخَدِّر النَّاسَ في بُيُوتِهم . والخَدْرَةُ : المَطْرةُ وقال ابن السِّكِّيت : الخَدَرَ : الغَيْم والمَطَر . وأَنشد :

" لا يُوقِدُونَ النَّارَ إِلاَّ لِسَحَرْ

" ثُمَّتَ لا تُوقَدُ إِلاَّ بالبَعَرْ

" ويَسْتُرُونَ النَّارَ من غَيْرِ خَدَر . يقول : يَسْتُرون النَّارَ مَخَافَة الأَضْيافِ من غيرِ غَيْمٍ ولا مَطَرٍ . الخَدَرُ : ظُلْمَةُ اللَّيْلِ ويُكْسَرُ في هذِه . وقيل : الخَدَر والخَدِرُ : الظُّلْمَةُ مُطْلَقاً . من المَجَازِ : الخَدَر : اللَّيْلُ المُظْلِم كالأَخْدَرِ والخَدِرِ ككَتِفٍ والخَدُرِ كنَدُوس والخُدَارِيِّ بالضَّمِّ . قال ابنُ الأَعرابِيّ : ولأَصْل الخُدَارِيّ أَنَّ اللَّيلَ يُخْدِر النَّاسَ أَي يُلْبِسُهُم . الخَدَرُ : المَكَانُ المُظْلِمُ الغَامِضُ . قال هُدْبَةُ :

" إِني إِذا اسْتَخْفَى الجَبَانُ بالخَدَرْمن المَجَازِ : الخَدَر : اشْتِدَادُ الحَرِّ . خَدِرَ النَّهَارُ خَدَراً فهو خَدِرٌ : اشْتَدَّ حَرُّه . قال اللَّيْث : يَوْمٌ خَدِرٌ : شَدِيدُ الحَرِّ . وأَنْشَد لطَرفَة :

ومَجُودٍ زَعِلٍ ظِلْمَانُه ... كالمَخَاضِ الجُرْبِ في اليَومِ الخَدْرِ . الخَدَر أَيضاً : اشْتِدادُ البَرْدِ . ويَومٌ خَدِرٌ : بَارِدٌ نَدٍ . ولَيلَةٌ خَدِرَةٌ . قال ابنُ بَرِّيّ : لم يَذْكُر الجَوْهَرِيّ شاهِداً على ذلِك . قال : وفي الحاشِيَة شاهِدٌ عَلَيْه وَهْوَ

" كالمَخَاضِ الجُرْبِ في اليَوْمِ الخَدِرْ . أَي اليوم النَّدِيّ البارِد لأَنَّ الجَرْبَي يَجْتَمِع فيه بَعْضُها مع بَعْض . وقال الأَزْهَرِيّ : أَرَادَ باليَوْم الخَدِرِ المَطِيرَ ذَا الغَيْم . قال ابنُ السِّكِّيت : وإِنَّمَا خَصَّ اليَوْمَ المَطِيرَ بالمَخَاضِ الجُرْبِ لأَنَّها إِذا جَرِبَت توسَّفَت أَوْبارُها فالبَرْدُ إِلَيْهَا أَسْرَع والّذي يقول بالقَوْلِ الأَوّلِ يَقُولُ فالحَرُّ إِليها أَيضاً أَسْرَعُ لأَنَّ جِلْدَها السالِمَ يَقِيها كِلَيْهِمَا . والخُدَارِيَّةُ بالضَّمّ : العُقَابُ لشِدَّة سَوَادِها . قالَه ابْنُ بَرِّيّ . قال ذُو الرمَّة :

" ولم يَلْفِظِ الغَرْثَي الخُدارِيَّةَ الوَكْرُ قال شَمرٌ : يعني الوكْر لم يَلْفِظ العُقَابَ جعلَ خُرُوجَها من الوَكْر لَفْظاً مثْلَ خُروجِ الكَلاَمِ من الفَمِ . يقول : بَكَرَت هذه المرأةُ قبلَ أنْ تَطِيرَ العُقابُ من وَكْرِهَا . وقوله :

كأنَّ عُقاباً خُدارِيَّةً ... تُنَشِّر في الجَوِّ منها جَنَاحَا فَسَّره ثَعْلَب فقال : تَكُونُ العُقابُ الطَّائرةَ وتَكُون أبْراداً أي أنَّهُم يَبْسُطون أبْرَادَهُم فَوْقَهُم . والخُدْرَةُ بالضَّمَّ : الظُّلْمَةُ . وقيل : الظُّلمَة الشَّدِيدةُ . ومن ذلك ليْلٌ أخْدَرُ وخَدِرٌ وخُدَارِيٌّ وقال بعضُهم : اللَّيْلُ خَمْسَةُ أجْزَاءٍ : سُدْفَةٌ وسُتْفَةٌ وهَجْمَةٌ ويَعْفُورٌ وخُدْرَةٌ . فالُدْرَة على هذا آخرِ اللَّيْلِ . ونَقَلَ السُّهَيْليّ في الرَّوض عن كُراع أنّ الَّذي قَبْل الخُدْرَةِ يُقالُ لَه الهَزِيعُ

الخُدْرَةُ : اسمُ أَتَان م أَي مَعْرُوف معروفَةٌ قديماً ويَجُوز أَن يكون الأَخْدَرِيّ مَنْسُوباً إِلَيْهَا قاله الأَزهرِيّ . خُدْرَةُ بِلاَ لاَم : حَيٌّ مِنَ الأَنْصَارِ وهو لَقَبُ الأَبْجَرِ بنِ عَوْفِ ابن الحَارِث بْنِ الخَزَرَج . وقيل : خُدْرَةُ أُمُّ الأَبْجر والأَوَّلُ أَصَحُّ . قال شيخُنَا : وبه جَزَم الأَكْثَر من أَئِمَّة النَّسَب ولم يَعَرِّجُوا على الثّانِي . وأَغْفَل المُصَنِّف الأَبْجَرَ في بجر وصَرَّح به أَربابُ الأَنساب قَاطِبةً وقد أَشَرْنا إِليه هُنَاك . منهم أَبُو سَعِيد سَعْدُ بْنُ مالِك الخُدْرِيّ من مَشَاهِيرِ الصَّحابة روى عنه جُمْلَة من الصَّحابَةِ والتَّابعِين وكان من نُجَبَاءِ الأَنْصَار وعُلمائِهم تُوفِّيَ سنة 74 . خُدْرَةُ بْنُ كَاهِل في بَلِيٍّ هو ابنُ كَاهِلِ بْنِ رُشْد بن أَفْرَكَ بنِ هَرِمِ ابن هُنَي بن بَلِيّ قاله ابنُ مَاكُولا ونَقَلَه عنه ابنُ السّمْعَانِيّ في الأَنْسَاب وذكَره أَبو القَاسِم الوَزير أَيضاً في الإِيناس . وحَبِيبُ بْنُ خُدْرَةَ تابِعيٌّ مُحَدِّثٌ رَوَىَ عنه أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيّاشالخِدْرَةُ بالكَسْرِ لَقَبُ عَمْرِو ابْنِ ذُهْلِ بْنِ شَيْبَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ وهو بَطْنٌ ذَكَره ابنُ حَبِيب وغَيْرُه . خَدْرَةُ بالفَتْح : مُحَدِّثَةٌ وهي مَوْلاَةُ عَبِيدَةَ حَدَّثَت عن زَيْدٍ العَبْدَيّ وعنها المُخْتَارُ بنُ قَيْس والصواب بالحاءِ المُهْمَلَة قاله الحافِظُ . وعَصِمُ بنُ خَدْرَةَ لهُ رِوَايَةٌ وحَدِيثٌ عند سَعِيد بْن بَشِير عن قَتَادَةَ . والصَّواب فيه بالحاءِ المُهْمَلة كما ضَبَطَه الحَافظ . والخَدَرِيُّ مُحَرَّكَةً : لَقَبُ أَبي جَعْفَرٍ مُحَمَّد بْن الحَسَن المُحدِّث عن عَبْدِ الرَّحْمن بن أَبي حَاتِمٍ وغَيْرِه . عن ابن الأَعْرَابِيّ : الخُدْرِيُّ بالضَّمِّ : الحِمَارُ الأَسْوَدُ كَأَنَّه مَنْسُوبٌ إِلى خُدْرَةِ اللَّيْل . والأَخْدَرِيُّ وَحْشِيُّه مَنْسوبٌ إِلى الأَخْدَرِ : فَحْل لهم قيل هو فَرَسٌ . وقيل : هو حِمارٌ وقيل الأَخْدَرِيَّة مَنْسُوبَة إِلى العِرَاق . قال ابنُ سِيدَه : ولا أَدْرِي كَيْفَ ذلك . ويقال للأَخْدَرِيَّة من الحُمُر : بَناتُ الأَخْدَرِ

خُدَار كغُرَاب : فَرسُ القَتَّالِ الكَلاَّبيِّ أَنَشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ لَهُ :

وتَحْمِلُني وبِزَّةَ مَضْرَحِيٍّ ... إِذا ما ثَوَّبَ الدَّاعِي خُدَارُ . خِدَارٌ ككِتابٍ : قَلْعَةٌ بصَنعَاء اليَمن على مَرْحَلةٍ منْها . والخَدَرْنَي بِحَرَكَتَيْن وسُكُونِ الرَّاءِ وفَتْح النُّون وأَلفٍ مَقْصُورة : العَنْكَبُوتُ . وخَدُورَاءُ كحَرُورَاءَ ووَقَعَ في بعضِ الأُصول خَدُورَةٌ وذكرَه أَبو عُبيد بالحَاءِ المُهْمَلَة وقَد تَقدَّمت الإِشارَةُ إِليه : ع ببِلادِ بَلْحارِثِ ابْنِ كَعْبٍ قال لَبِيد :

دَعَتْنِي وفاضَت عَيْنُها بِخَدُورَةٍ ... فجِئْتُ غِشَاشاً إِذْ دَعَت أُمُّ طارِقِ . وأَخْدَرُك فَحْلٌ من الخَيْل أُفْلِتَ فَتَوحَّشَ فَضَرَبَ في حُمُر بِكَاظِمَةَ وحَمَى عِدَّةَ غَابَات وضَرَب فِيَها قيل إِنَّه كان لسُلَيْمَان بْنِ دَاوُودَ عليه السَّلام وفي الأَساس كان لأَزْدَشير . والأَخْدَريَّةُ منَ الخَيْل مِنْهُ ومَنْسُوبَةٌ إِليه . والأَخْدَرِيَّة من الحُمُر مَنْسُوبة إِليه أَيضاً وقيل هِيَ مَنْسُوبَة إِلى العِرَاقِ . قال ابنُ سِيدَه : ولا أَدري كَيْفَ ذلِك . وتَخَدَّرَ واخْتَدَر : اسْتتَر كخَدِرَ مثل فَرِحَ . قال ابنُ أَحْمَر :

وضَعْنَ بِذِي الجَذَاءِ فُضُولَ رَيْطٍ ... لِكيْمَا يَخْتَدِرْن ويَرْتَدِينا . أَي يَسْتَتِرن بالخِدْر . ومِنْ ذلِك قَوْلُهم : اخْتَدَرَت القَارَةُ بالسَّرَابِ : استترَت به فصارَ لها كالخِدْرِ وقال ذو الرُّمَّة :

حَتَّى أَتَى فَلَكَ الدَّهْناءِ دُونَهمُ ... واعْتَمَّ قُورُ الضُّحَى بالآلِ واخْتَدَراَ . وأَخْدَرُوا : دَخَلُوا في يَوْمِ مَطَرٍ وغَيْم ورِيحٍ وأَخْدَرُوا : أَظَّلَهُم المَطَرُ . قال الأَزْهَرِيّ : وأَنْشَدَنِي عُمارَةُ لِنَفْسِه :

فيهنّ جائِلَةُ الوِشَاحِ كأَنَّهَا ... شَمْسُ النَّهَارِ أَكَلَّهَا الإِخْدَارُ أَكَلَّها أَي أَبْرَزَهَا وفي بعض النُّسَخ ألاَحَها . أَخْدَرَ الأَسَدُ : لَزِمَ الأَجَمَةَ . وأَقامَ واتَّخَذَها خِدْراً كخَدِرَ كَفَرِح فهو خَادِرٌ ومُخْدِر . أَنْشَدَ ثَعْلَب :

مَحَلاًّ كوَعْسَاءِ القَنَافِذِ ضارِباً ... به كَنَفاً كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ . والخَادِرُ : الّذِي خَدَرَ فيها . وأَسَدٌ خادِرٌ : مُقِيم في عَرِينِه داخِلٌ في الخِدْرِ ومُخْدِرٌ أَيْضاً . وفي قَصِيدِ كَعْبِ ابْنِ زُهَيْر :

مِنْ خَادِرٍ من لُيُوثِ الأَسْدِ مَسْكَنُه ... ببَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دُونَه غِيلُخَدَرَ الأَسَدُ وأَخْدَر فهو خَادِرٌ ومُخْدِر إِذَا كَانَ في خِدْرِه وهو بَيْتُه وقد تَقَدَّم قَرِيباً والمُصَنِّفُ ذكَر الخَادِر أوَّلاً ثم ذَكَر المُخْدِر وهذا مِمَّا عِيب به أَهْلُ التَّصْنِيف ولو ذَكَرَهُما في مَحَل واحِدٍ كَانَ أَحْسَنَ . والعَرِينُ الأَسَدَ أَي وأَخْدَرَ العَرينُ الأَسدَ ويَعْنِي به بَيْتَه : سَتَرَهُ ووَارَاه فهو مُخْدَرٌ على صيغة اسْمِ المَفْعُول أَي قد أَخْدَرَه العَرِينُ ومُخْدِرٌ على صِيغَة اسْمِ الفاعِل أَي قد لَزِمَ الخِدْرَ وهو مَجاز وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ غَيْرُ مُرَتَّب . وفي ذِكْر العَرِين بَعْدَ الأَجَمَةِ حُسْنُ التّفَنّن . وقال شيخُنا : ومُخْدَرٌ إِن صَحَّ يَنْبَغِي أَن يُزادَ على باب مُسْهَب ومُحْصَن فَتَأَمَّل . وبَعِيرٌ خُدَارِيٌّ بالضّمّ : شَدِيدُ السَّوادِ وناقَة خُداريَّةٌ

يَقُولُ عَامِلُ الصَّدَقَات : لَيْسَ لِي حَشَفَة ولا خَدِرَة . قال الأَصْمَعِيّ : الخَدِرَةُ أَي كزِنَخَة : التَّمرةُ تَقَع مِنَ النَّخْلِ قَبْلَ أَنْ تَنْضَجَ والحَشَفَة : اليَابَسةُ وقيل : الخَدِرَةُ : هي التي اسْوَدَّ باطِنُها . وفي حَدِيث الأَنْصَار " اشْتَرَطَ أَن لا يأْخُذَ تَمْرةً خَدِرَةً " أَي عَفِنَة . ومما يُسْتَدْرك عليه : خَدَّرَت الظَّبْيَةُ خِشْفَها في الخَمَر والهَبَط : ستَرَتْه هُنالِك . وأَخْدَر القَوْمُ كأَلْيَلُوا وأَخْدَره اللَّيْلُ إِذا حَبَسه واللَّيْلُ مُخْدِرٌ قال العَجَّاج :

" ومُخْدِرُ الأَخْدارِ أَخْدَرِيُّ . وهو مجَاز . والخُدارِيُّ : السَّحَابُ الأَسْوَدُ . ومن المَجَازِ : جارِيَة خُدارِيَّةُ الشَّعرِ وشَعرٌ خُدَارِيُّ : أَسْوَدُ . ويقال : خَدَّرَتْه المَقَاعِدُ إِذا قَعَد طَويلاً حتى خَدِرَت رِجْلاه . ومن المَجاز : إِنَّه لَيُسَاتِرُني ويُخَادِرُني . وكُلُّ ما مَنعَ بَصَراً عن شَيْءٍ فقد أَخْدَرَه . والخَدَر مُحَرَّكة من الشَّراب والدَّواءِ : فُتُورٌ يَعْتَرِي الشَّارِبَ وضَعْفُ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : الخُدْرَة بالضَّمّ : ثِقَلُ الرِّجْل وامْتِنَاعُهَا من المَشْيِ . ومن المَجَاز : يَعْفُورٌ خَدِرٌ كأَنَّه ناعِسٌ من سُجُوِّ طَرْفِه وضَعْفِه . والخَادِرُ والخَدُورُ من الدّوَابِّ وغَيْرِها : المُتَخَلِّف الذي لم يَلْحَق وقد خَدَرَ . والخَدُورُ مِن الإِبل : التي تَكُون في آخِرِ الإِبل وإِيّاهُ عَنَي الشّاعرُ :

ومَرَّت على ذَاتِ التَّنَانِيرِ غُدْوَةً ... وقد رَفَعَت أَذْيَالَ كُلِّ خَدُورِ . قال : هي الَّتِي تَخَلَّفَت عن الإِبل فَلمَّا نَظَرت إِلى التي تَسِير سَارت مَعَهَا ومِثْلُه :

" واحتَثَّ مُحْتَثَّاتُهَا الخَدُورَا . ومن المَجاز : خَدِرَ النَّهَارُ كفَرِحَ إِذا سَكَنَت رِيحُه ولم تَتَحَرَّك ولم يُوجَدْ فيه رَوْحٌ . والخِدَارُ بالكَسْر : عُودٌ يَجْمَع الدُّجْرَيْن إِلى اللُّؤَمَةِ . وخُدَارَةُ بالضَّمّ أَخو خُدْرَةَ من الأَنصار . ومنهم أَبُو مَسْعُود الخُدَارِيّ الصَّحَابِيّ هكذا ضَبطَه ابنُ عَبْدِ البَرّ في الاسْتِيعَابِ وابنُ دُرَيْد في الاشْتِقاق . وقال ابنُ إِسْحَاق : هو جِدَارةَ بالجِيم المَكْسُورة كما نَقَلَه عنه السُّهَيْلِيّ وقد أَشَرْنَا إِلَيْه في " جدر " . وأُسامَةُ بن أَخْدَرِيّ له صُحْبة . وجِدْرَانُ بالكَسْر من الأَعلام

لسان العرب
الخِدْرُ سِتْرٌ يُمَدُّ للجارية في ناحية البيت ثم صار كلُّ ما واراك من بَيْتِ ونحوه خِدْراً والجمع خُدُورٌ وأَخْدارٌ وأَخادِيرُ جمع الجمع وأَنشد حتى تَغَامَزَ رَبَّاتُ الأَخادِيرِ وفي الحديث أَنه عليه الصلاة والسلام كان إِذا خُطِبَ إِليه إِحدى بناته أَتى الخِدْرَ فقال » إِن فلاناً يَخْطُبُ فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يزوّجها معنى طعنت في الخدر دخلت وذهبت كما يقال طعن في المفازة إِذا دخل فيها وقيل معناه ضربت بيدها على الخِدْرِ ويشهد له ما جاء في رواية أُخْرَى نَقَرَت الخِدْرَ مكانَ طعنت وجارية مُخَدَّرَةٌ إِذا أُلزمت الخِدْرَ ومَخْدُورَة والخِدْرُ خشبات تنصب فوق قَتَبِ البعير مستورة بثوب وهو الهَوْدَجُ وهودج مَخْدُورٌ ومُخَدَّر ذو خِدْرٍ أَنشد ابن الأَعرابي صَوَّى لها ذا كَذْنَةٍ في ظَهْرِه كأَنه مُخَدَّرٌ في خِدْرِهِ أَراد في ظهره سَنامٌ تامك كأَنه هَوْدَجٌ مُخَدَّرٌ فأَقام الصفة التي هي قوله كأَنه مُخَدَّر مقام الموصوف الذي هو قوله سنام كما قال كأَنَّكَ من جِمالٍ بَني أُقَيْشٍ يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنَّ أَي كأَنك جمل من جمال بني أُقيش فحذف الموصوف واجتزأَ منه بالصفة لعلم المخاطب بما يعني وقد أَخْدَرَ الجاريةَ إِخْداراً وخَدَّرَها وخَدَرَتْ في خِدْرِها وتَخَدَّرَتْ هي واخْتَدَرَتْ قال ابن أَحمر وضَعْنَ بِذِي الجَذاءِ فُصُولَ رَيْطٍ لكَيْمَا يَخْتَدِرْنَ ويَرْتَدِينا ويروى بذي الجذاةِ واخْتَدَرَتِ القارَةُ بالسَّرَابِ استترت به فصار لها كالخِدْرِ قال ذو الرمة حتى أَتى فَلَكَ الدَّهْناءُ دُونَهُمُ واعْتَمَّ قُورُ الضُّخعى بالآلِ واخْتَدَرا وخَدَّرَت الظبيةُ خِشْفَها في الخَمَرِ والهَبَطِ سَتَرَتْهُ هنالك وخِدْرُ الأَسدِ أَجَمَتُه وخَدَرَ الأَسدُ خُدُوراً وأَخْدَرَ لزم خِدْرَه وأَقام وأَخْدَرَه عَرِينُه واراه والمُخْدِرُ الذي اتخذ الأَجَمَةَ خُِدْراً أَنشد ثعلب مَحَلاًّ كَوَعْثاء القَنافِذِ ضارِباً به كَنَفاً كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ والخادِرُ الذي خَدَرَ فيها وأَسَدٌ خادِرٌ مقيم في عَرِينهِ داخلٌ في الخِدْرِ ومُخْدِرٌ أَيضاً وخَدَرَ الأَسدُ في عَرِينهِ ويعني بالخِدْرِ الأَجَمَةَ وفي قصيد كعب بن زهير مِنْ خادِرٍ مِنْ لُيُوثِ الأُسْدِ مَسْكَنُهُ بِبَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونه غِيلُ خَدَرَ الأَسَدُ وأَخْدَرَ فهو خادِرٌ ومُخْدِرٌ إِذا كان في خِدْرِه وهو بيته وخَدَرَ بالمكان وأَخْدَرَ أَقام قال إِنِّي لأَرْجو من شَبِيبٍ بِرّاً والجَزْءَ إِنْ أَخْدَرْتُ يوماً قَرَّا وأَخْدَرَ فلان في أَهله أَي أَقام فيهم وأَنشد الفراء كأَنَّ تَحْتِي بازِياً رَكَّاضَا أَخْدَرَ خَمْساً لم يَذُقْ عَضَاضَا يعني أَقام في وٍكْرِه والخَدَرُ المَطَرُ لأَنه يُخَدِّرُ الناسَ في بيوتهم قال الراجز ويَسْتُرونَ النَّارَ من غيرِ خَدَرْ والخَدْرَةُ المَطْرَةُ ابن السكيت الخَدَرُ الغيم والمطر وأَنشد الراجز أَيضاً لا يُوقِدُونَ النَّارَ إِلاَّ لِسَحَرْ ثُمَّتَ لا تُوقَدُ إِلاَّ بالبَعَرْ ويَسْتُرون النَّارَ من غيرِ خَدَرْ يقول يسترون النار مخافة الأَضياف من غير غيم ولا مطر وقد أَخْدَرَ القوم أَظلهم المطر وقال شمسُ النَّهارِ أَلاحَهَا الإِخْدارُ ويوم خَدِرٌ بارِدٌ نَدٍ وليلة خَدِرَةٌ قال ابن بري لم يذكر الجوهري شاهداً على ذلك قال وفي الحاشية بيت شاهد عليه وقد ذكره غيره وهو وبِلاد زَعِل ظُلِمْانُها كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليومِ الخَدِرْ قال ابن بري البيت لطرفة بن العبد والظلمان ذكور النعام الواحد ظليم والزَّعِلُ النشيط والمَرِحُ والمخاض الحوامل شبه النعام بالمخاض الجُرْبِ لأَن الجُرْبَ تطلى بالقَطِرانِ ويصير لونها كلون النعام وخص اليومَ النَّدِيَّ البارد لأَن الجَرْبَى يجتمع فيه بعضُها إِلى بعض ومنه قيل للعُقابِ خُدارِيَّة لشدّة سوادها قال العجاج وخَدَرَ الليل فَيجْتابُ الخَدَر وقال ابن الأَعرابي أَصل الخُداري أَن الليل يخدر الناس أَي يُلْبِسهُم ومنه قوله « والدَّجْنُ مُخْدِرٌ » أَي ملبس ومنه قيل للأَسد خادر قال الأَزهري وأَنشدني عمارة لنفسه فِيهِنَّ جائِلَةُ الوِشَاحِ كأَنَّها شَمسُ النَّهارِ أَكَلَّها الإِخْدارُ أَكلها أَبرزها وأَصله من الانكِلالِ وهو التبسم والخَدَرُ والخَدِرُ الظلمة والخُدْرَةُ الظلمة الشديدة وليل أَخْدَرُ وخَدِرٌ وخَدُرٌ وخُدارِيُّ مظلم وقال بعضهم الليل خمسة أَجزاء سُدْفَةٌ وسُتْفَةٌ وهَجْمَةٌ ويَعْفُورٌ وخُدْرَةٌ فالخُدْرَةُ على هذا آخر الليل وأَخْدَرَ القومُ كأَلْيَلُوا وأَخْدَرَهُ الليلُ إِذا حبسه والليل مُخْدِرٌ قال العجاج يصف الليل ومُخْدِرُ الأَخْدارِ أَخْدَرِيُّ والخُدارِيُّ السحاب الأَسودُ وبعير خُدارِيُّ أَي شديد السسواد وناقةٌ خُدارِيَّة والعُقابُ الخُدارِيَّةُ والجارية الخُدارِيَّةُ الشَّعَرِ وعُقابٌ خُدارِيَّةٌ سوداء قال ذو الرمة ولم يَلْفِظِ الغَرْثَى الخُدارِيَّةَ الوَكْرُِ قال شمر يعني الوكر لم يلفظ العُقابَ جعل خروجها من الوكر لفظاً مثل خروج الكلام من الفم يقول بَكَرَتْ هذه المرأَة قبل أَن تطير العُقابُ من وَكْرِها وقوله كأَنَّ عُقاباً خُدارِيَّةً تُنَشَّرُ في الجَوِّ منها جَناحَا فسره ثعلب فقال تكون العُقابُ الطائرة وتكون الرايَةَ لأَن الراية يقال لها عُقابٌ وتكون أَبْراداً أَي أَنهم يبسطون أَبْرادَهُمْ فوقهم وشَعَرٌ خُدارِيُّ أَسود وكل ما منع بصراً عن شيء فقد أَخْدَرَهُ والخَدَرُ المكان المظلم الغامض قال هدبة إِنِّي إِذا اسْتَخَفَى الجَبانُ بالخَدَرْ والخَدَرُ امْذِلالٌ يغشى الأَعضاء الرِّجلَ واليدَ والجسدَ وقد خَدِرَتِ الرِّجْلُ تَخْدَرُ والخَدَرُ من الشراب والدواء فُتُورٌ يعتري الشاربَ وضَعْفٌ ابن الأَعرابي الخُدْرَةُ ثقل الرِّجل وامتناعها من المشي خَدِرَ خَدَراً فهو خَدِرٌ وأَخْدَرَهُ ذلك والخَدَرُ في العين فتورها وقيل هو ثِقَلٌ فيها من قَذًى يصيبها وعين خَدْراءُ خَدِرَةٌ والخَدَرُ الكسَلُ والفُتور وخَدِرَتْ عظامه قال طرفة جازَتِ البِيدَ إِلى أَرْحُلِنَا آخِرَ الليلِ بِيَعْفُورٍ خَدِرْ خَدِرٌ كأَنه ناعس والخَدِرُ من الظباء الفاتر العظام والخادِرُ الفاتِرُ الكَسْلانُ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه رَزَقَ الناسَ الطِّلاءَ فشربه رجل فَتَخَدَّر أَي ضَعُفَ وفَتَرَ كما يصيب الشاربَ قبل السكر ومنه خَدَرُ اليدِ والرِّجْلِ وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنه خَدِرَتْ رِجْلُه فقيل له ما لرجْلكَ ؟ قال اجتمع عَصَبُها قيل اذْكُرْ أَحَبَّ الناسِ إِليك قال يا محمدُ فَبَسَطَها والخادِرُ المُتَحَيِّرُ والخادِرُ والخَدُورُ من الدواب وغيرها المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ وقد خَدَرَ وخَدَرَتِ الظَّبْيَةُ خَدْراً تخلفت عن القطيع مثل خَذَلَتْ والخَدُورُ من الظباء والإِبل المتخلفة عن القَطِيع والخَدُورُ من الإِبل التي تكون في آخر الإِبل وقول طرفة وتَقْصِير يومِ الدَّجْنِ والدَّجْنُ مُخْدِرٌ بِبَهْكَنَةٍ تحتَ الخِباءِ المُمَدَّدِ ( * رواية ديوان طرفة لهذا البيت وتقصيرُ يومِ الدَّجْنِ والدَّجنُ مُعْجِبٌ ببَهكِنةٍ تحتَ الطَّرافِ المعَّمدِ ) أَراد تقصير يوم الدَّجْنِ والدَّجْنُ مُخْدِرٌ الواو واو الحال أَي في حال إِخْدارِ الدَّجْنِ وقوله ومَرَّتْ على ذاتِ التَّنانِيرِ غُدْوَةً وقد رَفَعَتْ أَذْيالَ كُلِّ خَدُورِ الخَدُورُ التي تخلفت عن الإِبل فلما نظرت إِلى التي تسير سارت معها قال ومثله واحْتَثَّ مُحْتَثَّاتُها الخَدُورَا قال ومثله إِذْ حُثَّ كُلُّ بازِلٍ دَفُونِ حتى رَفَعْنَ سَيْرَةَ اللَّجُونِ وخَدِرَ النهارُ خَدَراً فهو خَدِرٌ اشتد حره وسكنت ريحه ولم تتحرك فيه ريح ولا يوجد فيه رَوْحٌ الليث يوم خَدِرٌ شديد الحر وأَنشد كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليوم الخَدِرْ قال أَبو منصور لأَراد باليوم الخَدِرِ المَطِيرَ ذا الغيم قال ابن السكيت وإِنما خص اليوم المطير بالمخاض الجُرْبِ لأَنها إِذا جَرِبَتْ تَوَسَّفَتْ أَوبارُها فالبَرْدُ إِليها أَسرع والخِدارُ عُودٌ يجمع الدُّجْرَيْن إِلى اللُّؤَمَةِ وخُدارُ اسم فرس أَنشد ابن الأَعرابي لِلقَتَّالِ الكِلابِيِّ وتَحْمِلُني وبِزَّةَ مَضْرَحِيٍّ إِذا ما ثَوَّبَ الدَّاعِي خُدارُ وأَخْدَرُ فحل من الخيل أُفْلِتَ فَتَوَحَّشَ وحَمَى عدَّةَ غاباتٍ وضَرَبَ فيها قيل إِنه كان لسليمان بن داود على نبينا وعليه الصلاة والسلام والأَخْدَرِيَّةُ من الخيل منسوبة إِليه والأَخْدَرِيَّةُ من الحُمُرِ منسوبة إِلى فحل يقال له الأَخْدَرُ قيل هو فرس وقيل هو حمار وقيل الأَخْدَرِيَّةُ منسوبة إِلى العراق قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك ويقال للأَخْدَرِيَّة من الحُمُرِ بناتُ الأَخْدَرِ والأَخْدَرِيُّ الحمارُ الوَحْشِيُّ وفي التهذيب والأَخْدَريُّ من نَعْتِ حمار الوحشِ كأَنه نسب إِلى فحل اسمه أَخْدَرُ قال والخُدْرَةُ اسم أَتان كانت قديمة فيجوز أَن يكون الأَخْدَرِيُّ منسوباً إِليها الأَصمعي إِذا تخلف الوحشي عن القطيع قيل خَدَرَ وخَذَلَ وقال ابن الأَعرابي الخُدَرِيُّ الحمار الأَسود الأَصمعي يقول عاملُ الصدقات ليس لي حَشَفَةٌ ولا خَدِرَةٌ فالحشفة اليابسة والخَدِرَةُ التي تقع من النخل قبل أَن تَنْضَجَ وفي حديث الأَنصار اشْتَرَطَ أَن لا يأْخذ ثَمْرَةً خَدِرَةً أَي عَفِنَةً وهي التي اسودّ باطنها وبنو خُدْرَةَ بطن من الأَنصار منهم أَبو سعيد الخُدْرِيُّ وخَدُورَةُ موضع ببلاد بني الحرث بن كعب قال لبيد دَعَتْني وفاضَتْ عَيْنُها بِخَدُورَةٍ فَجِئتُ غِشاشاً إِذْ دَعَتْ أُمُّ طارِقِ
الرائد
* خدر يخدر: خدرا. 1-إستتر. 2-بالمكان: أقام به. 3-الأسد في عرينه: لزمه. 4-ت المرأة: لزمت خدرها. 5-المرأة: ألزمها الخدر. 6-تحير. 7-الحيوان: تخلف عن القطيع.
الرائد
* خدر يخدر: خدرا. 1-أصابه الخدر والاسترخاء. 2-ت العظام: فترت، ضعفت. 3-ت العين: ثقلت. 4-الحر أو البرد: اشتد، تعاظم. 5-الليل أو المكان: أظلم.
الرائد
* خدر تخديرا. 1-المرأة: ألزمها الخدر. 2-ه: جعله خدرا مسترخيا «خدر الطبيب المريض قبل العملية».
الرائد
* خدر. 1-مص. خدر. 2-فتور واسترخاء في عضو من أعضاء الجسد. 3-ثقل في العين. 4-كسل وفتور من مرض أو شراب أو غيرهما. 5-غيم. 6-مطر. 7-ظلمة. 8-مكان مظلم.
الرائد
* خدر. 1-مصاب بالخدر. 2-من الأيام: البارد الندي. 3-يوم ممطر ذو غيم. 4-ليل مظلم. 5-مكان مظلم غامض.
الرائد
* خدر. ج خدور وأخدار، جج أخادير. 1-ستر يمد للمرأة في ناحية البيت. 2-كل ما سترك من بيت أو نحوه. 3-مأوى الأسد. 4-ظلمة الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: