مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا : كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
مَقَّ ما بين الشيئين : بَعُدَ ما بينهما
بَلَدٌ أَمَقٌّ : بعيدُ الأطراف
وأَرضٌ مَقَّاءُ : بعيدةُ الأَرجاءِ ، أو بعيدةُ ما بين الطَّرَفين
مَقَّ الشيءَ مَقًّا : فتَحه
مَقَّ الطَّلْعَةَ : شَقَّها للتلقيح
مَقَّ الله عينَه : قلَعها
مُقّ: (اسم)
مُقّ : جمع أَمَقُّ
مُقّ: (اسم)
مُقّ : جمع مَقَّاءُ
الماق: (اسم)
صوت تقطع نفس الطفل عند النشيج
أَمَقّ: (اسم)
جهُ أَمقُّ : طويلُ كوجه الجرادة
وحِصْنٌ أَمقُّ : واسع
أَمَقُّ: (اسم)
أَمَقُّ : فاعل من مَقَّ
أَمق: (اسم)
الجمع : آماق
أَمْقُ العين : ( التشريح ) طَرَفُها ممَّا يلي الأنف ، وهو مجرى الدمع ويغلب استعمالها جمعًا بمعنى عيون تجمّع الدمعُ في آماق المستمعين إلى تأبين الميِّت
مَقَق: (اسم)
مَقَق : مصدر مَقَّ
مَقَقَ: (فعل)
مَقَقَ على عياله : ضيّق عليهم ، فَقْرًا أو بُخلاً
مَقَقَ الطائرُ فَرْخَهُ : أطعمه
مَقَقة: (اسم)
المَقَقَةُ : الجُهَّال من الناس
المَقَقَةُ : شُرَّابُ النبيذ ونحوه قليلاً قليلاً
المَقَقَةُ : الجداءُ الرُّضَّع
مُقَوَّق: (اسم)
المُقَوَّقُ : العظيمُ الصَّلَعة
مِقَة: (اسم)
مِقَة : مصدر وَمَقَ
ماقَ: (فعل)
مَاقَ ، يَمُوقُ ، مَوْقًا ، ومُوقًا
مَاقَ البَيْعُ : رَخُصَ ، أَيْ هَبَطَ السِّعْرُ
مَاقَ الطَّعَامُ : كَسَدَ
مَاقَ الرَّجُلُ : حَمُقَ وهَلَكَ حُمْقًا وغباوةً
وَمَقَ: (فعل)
وَمَقْتُ ، أَمِقُ ، مِقْ ، مصدر وَمْقٌ ، مِقَةٌ
وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
وَمِقَ: (فعل)
وَمِقَ ( يَمِقُ ) وَمْقًا ، ومِقَةً فهو وامقٌ ، وهي وامقةٌ والمفعول : موموقٌ ، ووَميقٌ
وَمِقَهُ : أَحبَّه
,
مَقَّ
مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا : كان فاحشَ الطُّول في دقَّة . فهو أَمَقُّ ، وهي مَقَّاءُ . و مَقَّ ما بين الشيئين : بَعُدَ ما بينهما . وبَلَدٌ أَمَقٌّ : بعيدُ الأطراف . وأَرضٌ مَقَّاءُ : بعيدةُ الأَرجاءِ ، أو بعيدةُ ما بين الطَّرَفين .
المعجم: المعجم الوسيط
مَقَّ
مَقَّ الشيءَ مَقَّ مَقًّا : فتَحه . ويقال : مَقَّ الطَّلْعَةَ : شَقَّها للتلقيح . و مَقَّ الله عينَه : قلَعها .
المعجم: المعجم الوسيط
مَقَتَ
مَقَتَ فلانًا مَقَتَ ُ مَقْتًا : أَبغضَه أَشدَّ البُغض . ويقال : ما أَمقَتَهُ عندى : تخبر أَنه ، مَمْفوت عندك . وما أَمقتنى له : تخبر أَنك شديد المقت له . وفي التنزيل العزيز : غافر آية 10 لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
مَقُتَ
مَقُتَ إِلى الناس مَقُتَ ُ مَقَاتَةً : كان بَغيضًا عِندهم .
المعجم: المعجم الوسيط
مَقِهَ
مَقِهَ مَقِهَ مَقَهًا : كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب . و مَقِهَ كان ذا بياضٍ في زُرْقة . فهو أَمْقَهُ ، وهي مَقْهاءُ . والجمع : مُقْهٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
مَقَّتَهُ
مَقَّتَهُ : مبالغة في مَقَتَهُ . ويقال : مقَّته إِليَّ : قَبَّحَ فِعلَه .
المَقْتُ المَقْتُ [ زواج المقت ]: أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده ، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام .
المعجم: المعجم الوسيط
أَمق
أمق - ج ، مق ، - مؤ ، مقاء 1 - أمق : طويل : جواد أمق ». 2 - أمق : « بلد أمق » : بعيد الأطراف . 3 - أمق : « حصن أمق » : واسع .
المعجم: الرائد
مقق
" المَقَقُ : الطول عامة ، وقيل : هو الطول الفاحش في دقة ؛ قال رؤبة : لواحِقُ الأَقْراب فيها كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ فزاد الكاف كما ، قال تعالى : ليس كمثله شيء . رجل أَمَقُّ وامرأَة مَقَّاءُ ، وقيل : المَقَّاءُ الطويلة الرُّفْغين الرخوتهما الطويلة الإسْكَتَين القليلة لحم الرُّفغين ، وقيل : هي الرقيقة الفخذين المَعِيقةُ الرفغين . ابن الأعرابي : المَقَّاء من الخيل الواسعة الأَرْفاغ . قال ابن الأَعرابي : غزا أَعرابي من بَكْر ابن وائل فَفُلُّوا ، فجاء ثلاث جَوارٍ إلى مُهَلْهِل فسأَلنه عن آبائهن ، فقال للأُولى : صِفي لي فرس أَبيك ، فقالت : كان أَبي على شَقَّاءَ مَقَّاءَ طويلة الأَنقاء ، تَمَطَّقُ أُنثَياها بالعرق تمَطُّقَ الشيخ بالمَرَق ، قال : نجا أَبوكِ :، قال : أُنثياها رَبَلَتا فخذيها ، والمَقَّاء : الواسعة الأَرْفاغ ؛
قال النضر : فَخِذ مَقَّاء وهي المعْروقة العارية من اللحم الطويلة . ووجه أَمَقُّ : طويل كوجه الجرادة . وفرس أَمَقّ : بعيد ما بين الفروج طويل بيِّن المَقَق . وفي حديث عليّ ، عليه السلام : من أَراد المفاخرة بالأولاد فعليه بالمُقِّ من النساء أي الطوال . يقال رجل أَمَقّ وامرأَة مَقَّاء . وخَرْق أَمَقّ : بعيد الأرْجاء . ومفازة مَقَّاء : بعيدة ما بين الطرفين ، وكل تباعد بين شيئين مَقَقٌ ، والصفة كالصفة . وحصن أَمَقّ : واسع ؛
قال : ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ ، وظِلٌّ مَدِيدٌ وحِصنٌ أَمَق ؟
قال ثعلب : المُسْمِعان القَيْدان قيد بهما ، والزَّمّارة : الساجور ، وهذا رجل كان محبوساً في سجن شُيِّدَ بناؤه ، وهو مُقَيَّد مغلول فيه . وامْتَقَّ الفصيل ما في ضرع أُمِّه وامْتَكَّه وتمقَّقَه : شرِب كل ما فيه امْتِقاقاً وامْتكاكاً ، وكذلك الصبي إذا امتصَّ جميع ما في ثدي أُمِّه ، وزعم يعقوب أن قافها بدل من كاف امتكَّ وتمقَّقْت الشراب وتمزَّزته : شربته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء . أَبو عمرو : المَقَقَةُ شُرَّاب النبيذ قليلاً قليلاً . والمقَقَةُ : الجِداءُ الرُّضَّعُ . والمقَقة : الجهّال . وأَصابه جرح فما تمَقَّقَه أَي بم يضره ولم يُبالِه . أَبو عبيدة : المقّ الشق . ومَقَقْتُ الشيء أَمُقُّه مَقّاً : فتحته . ومَقَقْت الطَّلْعة : شققتها للإبار . ابن الأعرابي : مَقَّقَ الرجل على عياله إذا ضيق عليهم فقراً أو بخلاً ، وكذلك أَوَّق وقَوَّق . وقال : زَقّ الطائر فرخه ومقّقه وغَرَّه ومَجَّه . والمُقامِقُ : المتكلم بأقصى حلقه ، وتقديره فُعافِل بتكرير الفاء ، ولا يقال مُقانِق . ويقال : فيه مَقْمَقَة ولُقَّاعات ، والمَقْمَقَةُ حكاية صوت أَو كلام . ومَقْمَقَ الحُوَارُ خِلْف أُمه : مصه مصّاً شديداً . "