وصف و معنى و تعريف كلمة منت:


منت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح منت في معاجم اللغة العربية:



منت

جذر [منت]

  1. أَمْيان: (اسم)
    • أَمْيان : جمع مان
  2. مَن: (اسم)
    • اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ العَاقِلِ : مَنْ حَضَرَ الْمُبَارَاة ،
    • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها ( رُبَّ ) مررت بمن مُعْجبٍ لك : بإنسان مُعْجب لك ،
  3. مَنّ: (اسم)
    • الجمع : أمنان
    • مصدر مَنَّ
    • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
    • الْمَنُّ : تعداد الفضل والاحسان يَمُنُّ بِمَا أَعْطَى ، ويَعْتَدُّ بِهِ اعْتِداداً
  4. مَنَّ: (فعل)
    • مَنَّ على مَنَنْتُ ، يَمُنّ ، امْنُنْ / مُنَّ ، مَنًّا ، فهو مانّ ، والمفعول ممنون عليه
    • مَنّ اللهُ عليه : وهبه نعمةً طيّبة / : فإمّا إطلاقا دون مقابل وإمّا أخذًا للفدية
    • مَنَّ الشيءُ : نَقَصَ
    • مَنَّ الأَمرُ فلانًا : أَضعفه وأَعياه
    • مَنَّ الشيءَ : قطعه
    • مَنَّتْهُ المَنُون : مات
  5. مِن: (حرف/اداة)
    • حرف جرّ يفيد ابتداء الغاية الزمانيّة أو المكانيّة ، وهو أشهر معانيه سِرْتُ من المدينة ،
    • حرف جرّ يفيد التبعيض منهم مَنْ أحسن ومنهم من أساء ،
  6. مانَ: (فعل)
    • مَانَ مَيْنًا فهو مائنٌ وَمَيَّانٌ
    • مَانَ فلانٌ : كَذَبَ
  7. مانَّ: (فعل)
    • مَانَّهُ : تردَّد في قضاءِ حاجته
  8. منَى: (فعل)
    • منَى يَمنِي ، امْنِ ، مَنْيًا ، فهو مانٍ ، والمفعول مَمْنِيّ
    • منَى اللهُ الأمرَ : قدَّره
    • مناه اللهُ بمحنة : ابتلاه بها ، أصابه
  9. منَّى: (فعل)
    • منَّى يمنِّي ، مَنِّ ، تَمنِيَةً ، فهو مُمَنٍّ ، والمفعول مُمَنًّى
    • مَنَّى الرَّجُلَ الشيءَ ، وبالشيءِ : جعله يتمنَّاه
  10. نَتَّ: (فعل)
    • نَتَّ نَتًّا ، ونَتِيتًا
    • نَتَّتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
    • نَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ : هَاجَ ، ثَارَ
    • نَتَّ الْمَرِيضُ مِنَ الْمَرَضِ : أَنَّ ، تَوَجَّعَ
    • نَتَّتِ القِدْرُ ونحوُها : غَلَت
,
  1. مَنَّ
    • ـ مَنَّ عليه مَنًّا ومِنِّينَى : أَنْعَمَ ، واصْطَنَعَ عندَهُ صَنِيعَةً ومِنَّةً ، امْتَنَّ ،
      ـ مَنَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ ،
      ـ مَنَّ الناقةَ : حَسَرَها ،
      ـ مَنَّ السَّيْرُ فُلاناً : أضْعَفَه وأَعْياهُ .
      ـ ذَهَبَ بمُنَّتِه : بقُوَّتِهِ ، كأَمَنَّهُ وتَمَنَّنَهُ ،
      ـ مَنَّ الشيءُ : نَقَصَ .
      ـ مَنُّ : كُلُّ طَلٍّ يَنْزِلُ من السَّماءِ على شَجَرٍ أو حجرٍ ، ويَحْلُو ، ويَنْعَقِدُ عَسَلاً ، ويَجِفُّ جَفافَ الصَّمْغِ كالشِّرَخُشْت والتَّرَنْجَبِينِ .
      ـ المَعْرُوفُ بالمَنِّ : ما وقَعَ على شجرِ البَلُّوطِ ، مُعْتَدِلٌ نافِعٌ للسُّعالِ الرَّطْبِ ، والصَّدْرِ ، والرِّئَةِ .
      ـ مَنُّ أيضاً : مَنْ لم يَدَّعِهِ أحَدٌ ، وكَيْلٌ معروف ، أَو مِيزانٌ ، أَو رِطْلانِ ، كالمَنَا , ج : أمْنانٌ ، وجَمْعُ المَنَا : أمْناء .
      ـ مُنَّةُ : القُوَّةُ ،
      ـ مَنَّةُ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ مَنُونُ : الدَّهْرُ ، والمَوْتُ ، والكثيرُ الامْتِنانِ ، كالمَنُونَةِ ، والتي زُوِّجَتْ لِمالِها ، فهيَ تَمُنُّ على زَوْجِها ، كالمَنَّانَةِ .
      ـ مَنينٌ : الغُبارُ ، والحَبْلُ الضَّعيفُ ، والرجلُ الضَّعِيفُ ، والقَوِيُّ ، ضِدٌّ ، كالمَمْنُونِ ، وقرية في جَبَلِ سَنِيرٍ .
      ـ مِنَنَةُ : العَنْكَبُوتُ ، كالمَنُونةِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ .
      ـ ما نَنْتُه : تَرَدَّدْتُ في قَضاءِ حاجتِهِ .
      ـ امْتَنَنْتُهُ : بَلَغْتُ
      ـ مَمْنُونَهُ : وهو أقْصَى ما عِنْدَه .
      ـ مُمِنَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ مُنَيْنُ ومَنَّانُ : اسْمانِ .
      ـ أبُو عبد الله بنُ مَنِّي : لُغَوِيٌّ .
      ـ مَنِينَا : لَقَبٌ .
      ـ مَنَّانُ : من أسْماءِ الله تعالى ، أي : المُعْطِي ابْتِداءً ،
      ـ { أجْرٌ غيرُ مَمْنُونٍ }: غيرُ مَحْسوبٍ ولا مَقْطوعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَتَخَه
    • ـ نَتَخَه يَنْتِخُه : نَزَعه ، وقَلَعَه ،
      ـ نَتَخَ البازِي اللَّحْمَ : خَطَفَه ،
      ـ نَتَخَ الثَّوْبَ : نَسَجه ،
      ـ نَتَخَ إليه ببَصَرِهِ : نَظَرَ .
      ـ مِنْتاخُ : المِنْقاشُ .
      ـ مُتَنَتِّخُ : المُتَغَلِّي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَتْشُ
    • ـ نَتْشُ : استِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونحوِهَا ، بالمِنْتَاشِ للْمِنْقاشِ ، وجَذْبُ اللَّحْمِ ونحوِهِ قَرْصاً ، والنَّتْفُ ، والاكتِسابُ ، والضَّرْبُ ، والدَّفْعُ بالرِّجْلِ ، وعَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً ، كالتَّنْتاشِ .
      ـ بئْرٌ لا تُنْتَشُ ولا تُنْكَشُ : لا تُنْزَحُ .
      ـ نُتَّاشُ : السِّفَلُ ، والعَيَّارُونَ .
      ـ نَتَشُ من النبات : ما يَبْدُو أوَّلَ ما يَنْبُتُ من أسْفَلَ وفوقَ .
      ـ أنْتَشَ الحَبُّ : ابْتَلَّ ، فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأرضِ ،
      ـ أنْتَشَ النباتُ : أخرجَ رأسَهُ من الأرضِ قبلَ أن يُعْرِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَتَفَ
    • ـ نَتَفَ شَعَرَهُ يَنْتِفُهُ ، ونَتَّفَهُ تَنْتِيفاً فانْتَتَفَ وتَناتَفَ ، نَتَفَ في القوسِ : نَزَعَ نَزْعاً خَفيفاً .
      ـ نُتَافَةُ ونُتَافُ : ما سَقَطَ من النَّتْفِ .
      ـ نُتْفَةُ : ما تَنْتِفُهُ بإِصْبَعِكَ من النَّبْتِ وغيره ، ج : نُتَفُ .
      ـ نُتَفَةُ : مَن يَنتِفُ من العِلْمِ شيئاً ولا يَسْتَقْصِيهِ .
      ـ مِنْتَافُ : المِنْتَاشُ ، وجَمَلٌ مُقَارِبُ الخَطْوِ غيرُ وَساعٍ ، ولا يكونُ حينئِذٍ وَطِيئاً .
      ـ مَنْتُوفُ : مَوْلىً لبني قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ .
      ـ غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ : مُنْتَتِفُهُ .
      ـ جَمَلٌ نَتيفٌ : نُتِفَ حتى يَعْمَلَ فيه الهِناءُ .
      ـ نَتيفُ : لَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الأَصْفَهانِيِّ الأُصولِيِّ الفَقِيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَنَّ
    • ـ مَنَّ عليه مَنًّا ومِنِّينَى : أَنْعَمَ ، واصْطَنَعَ عندَهُ صَنِيعَةً ومِنَّةً ، امْتَنَّ ،
      ـ مَنَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ ،
      ـ مَنَّ الناقةَ : حَسَرَها ،
      ـ مَنَّ السَّيْرُ فُلاناً : أضْعَفَه وأَعْياهُ .
      ـ ذَهَبَ بمُنَّتِه : بقُوَّتِهِ ، كأَمَنَّهُ وتَمَنَّنَهُ ،
      ـ مَنَّ الشيءُ : نَقَصَ .
      ـ مَنُّ : كُلُّ طَلٍّ يَنْزِلُ من السَّماءِ على شَجَرٍ أو حجرٍ ، ويَحْلُو ، ويَنْعَقِدُ عَسَلاً ، ويَجِفُّ جَفافَ الصَّمْغِ كالشِّرَخُشْت والتَّرَنْجَبِينِ .
      ـ المَعْرُوفُ بالمَنِّ : ما وقَعَ على شجرِ البَلُّوطِ ، مُعْتَدِلٌ نافِعٌ للسُّعالِ الرَّطْبِ ، والصَّدْرِ ، والرِّئَةِ .
      ـ مَنُّ أيضاً : مَنْ لم يَدَّعِهِ أحَدٌ ، وكَيْلٌ معروف ، أَو مِيزانٌ ، أَو رِطْلانِ ، كالمَنَا , ج : أمْنانٌ ، وجَمْعُ المَنَا : أمْناء .
      ـ مُنَّةُ : القُوَّةُ ،
      ـ مَنَّةُ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ مَنُونُ : الدَّهْرُ ، والمَوْتُ ، والكثيرُ الامْتِنانِ ، كالمَنُونَةِ ، والتي زُوِّجَتْ لِمالِها ، فهيَ تَمُنُّ على زَوْجِها ، كالمَنَّانَةِ .
      ـ مَنينٌ : الغُبارُ ، والحَبْلُ الضَّعيفُ ، والرجلُ الضَّعِيفُ ، والقَوِيُّ ، ضِدٌّ ، كالمَمْنُونِ ، وقرية في جَبَلِ سَنِيرٍ .
      ـ مِنَنَةُ : العَنْكَبُوتُ ، كالمَنُونةِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ .
      ـ ما نَنْتُه : تَرَدَّدْتُ في قَضاءِ حاجتِهِ .
      ـ امْتَنَنْتُهُ : بَلَغْتُ
      ـ مَمْنُونَهُ : وهو أقْصَى ما عِنْدَه .
      ـ مُمِنَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ مُنَيْنُ ومَنَّانُ : اسْمانِ .
      ـ أبُو عبد الله بنُ مَنِّي : لُغَوِيٌّ .
      ـ مَنِينَا : لَقَبٌ .
      ـ مَنَّانُ : من أسْماءِ الله تعالى ، أي : المُعْطِي ابْتِداءً ،
      ـ { أجْرٌ غيرُ مَمْنُونٍ }: غيرُ مَحْسوبٍ ولا مَقْطوعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. منتأى
    • منتأى
      1 - مكان بعيد

    المعجم: الرائد

  6. انتأى
    • انتأى ينتئي ، انتئ ، انتِئاءً ، فهو مُنْتإٍ :-
      انتأى الشَّخصُ نأى ؛ بَعُد :- انتَأى عن عائلته ، - انتأى عن بلدته طلبًا لعيش أفضل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. المُنْتَابُ
    • المُنْتَابُ : الزَّائر .
      و المُنْتَابُ المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. منتاخ
    • منتاخ
      1 - منتاخ آلة « النتخ »، أي النزع والقلع ، جمع : مناتيخ

    المعجم: الرائد

  9. انتابَ
    • انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب :-
      • انتابه أمرٌ أصابه وألمّ به :- انتابه الفزعُ / الاكتئابُ / الضَّحكُ / المرضُ .
      انتاب صديقَه : قصده مرَّةً بعد مَرَّة :- فلانٌ ينتابُنا ، - تنتاب السِّباعُ المنهلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مِنْتاش
    • مِنْتاش :-
      جمع مَناتِيشُ : اسم آلة من نتَشَ : منتاف ، آلة يُنزَع بها الشّعر ، مِلْقط شعر :- استخدم الحلاَّق المنتاش في تهذيب شارب الرجل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مِنتاف
    • مِنتاف :-
      جمع مَناتِيفُ : اسم آلة من نتَفَ : منتاش ، آلةٌ يُنزَع بها الشّعرُ ، مِلْقط شعر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مِنتاش
    • منتاش
      1 - منتاش آلة النتش ، جمع : مناتيش : « منتاش البندقية »

    المعجم: الرائد

  13. مِنتاف
    • منتاف
      1 - ما ينتف به الشعر أو نحوه ، جمع : مناتيف

    المعجم: الرائد

  14. المِنْتَاشُ
    • المِنْتَاشُ : ما يُنتَشُ به .
      و المِنْتَاشُ المِنْقاشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المِنْتَافُ
    • المِنْتَافُ : ما يُنتف به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُنَّةٌ
    • جمع : مُنَنٌ . [ م ن ن ]. :- مُنَّةُ الإِنْسَانِ :- : قُوَّتُهُ . :- لَيْسَ لِقَلْبِهِ مُنَّةٌ .

    المعجم: الغني

  17. مِنَّةٌ
    • جمع : مِنَنٌ . [ م ن ن ]. ( مصدر مَنَّ ).
      1 . :- تَفَضَّلَ عَلَيْهِ بِمِنَّةٍ :- : بِالإِحْسَانِ .
      2 . :- أَهِيَ مِنَّةٌ أَمْ إِحْسَانٌ :- : مَنُّ الْمَرْءِ بِإِحْسَانِهِ وَالقَرْعُ بِهِ اِفْتِخَاراً . :- وَقَالَ الْمُخْتَارُ بِشَيْءٍ مِنْ مِنَّةٍ وَحَسَدٍ : كُلُوا وتَنَعَّمُوا ، الْمُلْكُ لَنَا والْخَيْرَاتُ لَكُمْ . ( حنا مينه ).

    المعجم: الغني

  18. مِنَّة
    • مِنَّة :-
      جمع مِنَّات ومِنن :
      1 - إحسان وإنعام :- مِنَّةُ الله على عباده .
      2 - استكثار المرء إحسانَه وفخرُه به حتى يُفسِدَه :- المِنّة تهدم الصَّنيعة : التّحذير من المَنّ بالمعروف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. المُنَّةُ
    • المُنَّةُ : القُوَّةُ .
      يقال : ليس لقلبه مُنَّة . والجمع : مُنَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المِنَّةُ
    • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام .
      و المِنَّةُ استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده .
      ومنه قولهم : :- المِنَّةُ تهدم الصَّنيعة . والجمع : مِنَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُنّة
    • منة - جمع من ن
      1 - منة : قوة . 2 - منة : ضعف .

    المعجم: الرائد

  22. مِنّة
    • منة - ج ، منن
      1 - مصدر من . 2 - إحسان . 3 - فخر بالإحسان على من أحسن إليه .

    المعجم: الرائد

  23. من
    • من - يمن ، منا ومنة
      1 - من عليه بما صنع : عدد له ما فعله له من الخير وفخر به

    المعجم: الرائد

  24. نتخ
    • " النَّتْخ : النَّزْع والقلْع ؛ نَتَخَ البازيُّ ينتِخُ نَتْخاً : نسرَ اللَّحمَ بمنْسَره ، وكذلك النسر ، وكذلك الغراب ينتِخُ الدَّبَرة على ظهر البعير ؛ قال الشاعر : يَنْتِخُ أَعيُنها الغربانُ والرَّخَمُ والنَّتْخُ : ازالةُ الشيء عن موضعه .
      ونَتَخ الضرسَ والشوكَة ينتِخُها : استخرجها ؛ وقيل : النتْخُ الاستخراج عامَّة .
      والمِنْتَاخ : المنقاش ؛ الأَزهري : والنتْخُ إِخراجُكَ الشَّوكَ بالمنْتَاخَيْن ، وهما المنقاش ذو الطرفين .
      والنتْخ : النسْج ؛ ومنه حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : إِن في الجنة بساطاً مَنْتُوخاً بالذهب أَي منسوجاً .
      والناتخ : الناسج .
      ونَتَخْته : نتفته .
      ونتَخْته : نقشته .
      ونتَخْته : أَهنته .
      ونتَّخَ بالمكان تَنْتيخاً : كتَنَّخَ ؛ وفي حديث عبدالله بن سلام : أَنه آمن ومن معه من يهود فتَنَّخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا ؛ قال ابن الأَثير : ويروى بتقديم النون على التاء ، أَي رسخوا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نتش
    • " النَّتَشُ : البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر .
      والنَّتْشُ : النَّتْف للّحم ونحوه .
      والمِنْتَاش : المِنْقاش .
      الليث : النَّتْشُ : إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ ، قال : والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ .
      ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته .
      وأَنْتَشَ النباتُ ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ، ونَتَشُه : ما يَبْدُو منه .
      وأَنْتَش الحَبُّ : ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق ، وذلك النبات النَّتَشُ .
      ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً : أَكل نباتَها .
      ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً : اكتسب لهم واحْتال ؛ اللحياني : هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف .
      الفراء : النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون .
      وفي حديث أَهل البيت : لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ ؛ قال ثعلب : هم النُّعَّاشُ والعيّارون ، واحدُهم ناتِشٌ ، والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير .
      وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ .
      وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً .
      ابن شميل : نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً .
      ونَتَشَه بالعصا نَتَشات : ضربه .
      ونُتَّاشُ الناس : رُذالُهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : جاء فلان فأَخذ خِيارَها ، وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: