وصف و معنى و تعريف كلمة منحط:


منحط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و حاء (ح) و طاء (ط) .




معنى و شرح منحط في معاجم اللغة العربية:



منحط

جذر [نحط]

  1. مُنْحَطّ: (اسم)
    • مُنْحَطّ : اسم المفعول من إِنحَطَّ
  2. مُنحَطّ: (اسم)
    • اسم فاعل من انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ
    • اسم مفعول من انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ
    • مُتَردٍّ في أخلاقه وسلوكه
  3. منحَطّ: (اسم)
    • منحَطّ : فاعل من إِنحَطَّ
  4. اِنحَطَّ: (فعل)

    • انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ ينحطّ ، انْحَطِطْ / انْحَطَّ ، انحطاطًا ، فهو منحَطّ ، والمفعول مُنْحَطّ إليه
    • انْحَطّ : نزل وانحدر
    • اِنْحَطَّتِ السِّلَعُ : فَسَدَتْ
    • اِنْحَطَّ السِّعْرُ : اِنْخَفَضَ ، هَبَطَ ، رَخَصَ
    • اِنْحَطَّتْ أَخْلاَقُهُ : ذَلَّتْ ، فَسَدَتْ ، تَدَهْوَرَتْ حَطَّهُ فانْحَطَّ : أَذَلَّهُ فَذُلَّ
    • اِنْحَطَّ الوَجْهُ : حَطَّ ، أَيْ ظَهَرَ فيهِ الحَطَاطُ
    • انحطَّ إليه / انحطَّ له : خضَع لرأيه
    • انحطَّ الأمرُ : تدهور وهبط مستوًى منحطّ ،
  5. النَّحْطُ: (اسم)
    • صوتُ الخيلِ من الثِّقَل والإِعْياء يكون بين الصدْرِ إِلى الحَلق
  6. النحط: (اسم)
    • صوت الشرق اثناء البكاء
  7. حَطّ: (اسم)
    • حَطّ : مصدر حَطَّ
  8. حَطَّ: (فعل)
    • حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط - للمتعدِّي
    • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما : نزَل ، انحدر ، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل
    • حطَّ نفسَه في الموضوع : تدخَّل فيما لا يعنيه ، تعرَّض لما ليس من شأنه
    • حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ
    • حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ
    • حطَّ رَحْلَه / حطَّ رِحالَه / حطَّ الرِّحالَ : أقام ، استقرَّ
    • حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ ، حَقَرَهُ
    • حطَّ السِّعرُ : رَخُص ، هبط
    • حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ
    • حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ
    • حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ
    • حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه ، نَقَشَهُ
    • حَطَّتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا
    • حَطَّ الوَجْهُ : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ
    • حطَّ بالمكان : نزلَ به
    • حطَّ في عِرْضه : اندفع في شتمه ، ذكره بسوء ،
    • حطَّه عن مقامه : عزله ، خلعه منه
    • حَطَّ الدَّين ، ومنه : أسقط منه ووضع
    • حَطَّ ورقَ الشجر ونحوه : حَتّه ونثره


  9. حُطُط: (اسم)
    • حُطُط : جمع حِطَّةُ
  10. نَحَطَ: (فعل)
    • نَحَطَ نحْطًا ، ونَحِيطا :
    • نَحَطَ الْوَلَدُ : تَرَدَّدَ صَوْتُ بُكَائِهِ فِي صَدْرِهِ
    • نَحَطَتِ الْمَرْأَةُ : زَفَرَتْ مِنْ جَهْدٍ أَوْ غَيْظٍ أَوْ تَعَبٍ
    • نَحَطَ السَّائِلَ : زَجَرَهُ عِنْدَ الطَّلَبِ
    • نَحَطَ العاملُ : دَفَعَ نَفَسَه في قوة ليكون أَقدر على العمل ، كما كان يصنَع القَصّار حين يضرب الثوبَ على الحجر
  11. نُحِطَ: (فعل)
    • نُحِطَ فهو مَنْحُوط
    • نُحِطَ الفرسُ أَو الجمل : أُصَيب بداء النَّحْطَة
  12. نحْط: (اسم)
    • نحْط : مصدر نَحَطَ
,
  1. نَحَطَ
    • ـ نَحَطَ يَنْحِطُ نَحيطاً : زَفَرَ زَفيراً .
      ـ ناحِطُ : من يَسْعُلُ شديداً .
      ـ نَحَّاطُ : المُتَكَبِّرُ .
      ـ نُحَاطُ : تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ من غيرِ أن يَظْهَرَ ، كالنَّحْطِ والنَّحيطِ .
      ـ نَحْطَةُ : داءٌ في صُدورِ الخَيْلِ والإِبِلِ ، وهي مَنْحوطةٌ ومُنْحَطَةٌ .
      ـ نَحْطُ : الزَّجْرُ عندَ المَسألةِ ، وصوتُ الخيلِ من الثِّقَلِ والإِعْيَاءِ ، كالنَّحيطِ ، وتَنَفُّسُ القَصَّارِ حِينَ يَضْرِبُ بثَوْبِه الحَجَرَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَطُّ
    • ـ الحَطُّ : الوضْعُ ، كالاحْتِطاطِ ، والرُّخْصُ ، كالحُطوطِ ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ ، وصَقْلُ الجِلْدِ ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك .
      ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه : سألَه أن يَحُطَّه عنه ، والاسْمُ : الحِطَّةُ والحِطِّيطَى .
      ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ : الصغيرُ .
      ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ : لا مَأْكَمَة لها .
      ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ : أحْسَنُها .
      ـ حَطاطُ : شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه ، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ ، الواحدةُ : الحَطَاطَةُ ، وزُبْدُ اللبنِ ،
      ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ : حُروفُها .
      ـ حَطَّ وجْهُه : خَرَجَ به الحَطاطُ ، أو سَمِنَ وجْهُه ، وتَهَيَّجَ ، كأَحَطَّ فيهن ،
      ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً : اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه ، كانْحَطَّ ،
      ـ حَطَّ في الطعامِ : أكَلَه ، كحَطَّطَ .
      ـ حُطَّ البعيرُ : طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه ، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى ، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ .
      ـ حُطاطُ : الرائِحةُ الخَبيثةُ .
      ـ يَحْطوطٌ : وادٍ معروف .
      ـ حَطَاطَةُ : الجارِيةُ الصغيرةُ ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ .
      ـ حَطْحَطَ : انْحَطَّ ، وأسْرَعَ .
      ـ حُطُطُ : الأبْدانُ الناعِمةُ ، ومَراكبُ السِّفَلِ ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ .
      ـ حَطيطةُ : ما يُحَطُّ من الثَّمنِ ، ومُصَغَّرَةً : السُّرْفةُ .
      ـ أَحَطُّ : الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ .
      ـ { وقُولُوا حِطَّةٌ }: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا ، فَبَدَّلوا ، وقالوا : هِطَّا سُمْهَأَثا : أي حِنْطةٌ حَمْراءُ ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه .
      ـ رجلٌ حَطَوْطَى : نَزِقٌ .
      ـ حَطُوطُ : النَّجِيبَة السَّريعةُ .
      ـ حِطِّينُ : قرية بالشام ، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ .
      ـ حِطَّانُ : التَّيْسُ ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ ، وابنُ عَوْفٍ : شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه ، فقال : فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ .
      ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ : ضَخْمٌ .
      ـ حُطائِطُ : الصغيرُ القصيرُ مِنَّا ، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ : أخُو الأسْودِ ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ ، الواحِدةُ : الحُطَائِطَةُ ، وقولُ بعضِهم : بُرَّةٌ ، وهَمٌ ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم : ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ ، يَعْنونَ به الذَّرَّ .
      ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً : اسْتَنْقَصَنِيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مُنحَطّ
    • مُنحَطّ :-
      1 - اسم فاعل من انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ .
      2 - اسم مفعول من انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ .
      3 - مُتَردٍّ في أخلاقه وسلوكه :- لا سبيلَ إلى التَّفاهم مع المنحطِّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انحطَّ
    • انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ ينحطّ ، انْحَطِطْ / انْحَطَّ ، انحطاطًا ، فهو منحَطّ ، والمفعول مُنْحَطّ إليه :-
      انحطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ مُطاوع حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من : نزلَ وانحَدر ، سفل قدرُه :- انحطَّتِ الأسعارُ : نقصت وقلَّت نوعًا وقيمة ، - انحطَّت معنوياتُه ، - انحطَّ قدرَه في نظري :-
      • عصر الانحطاط .
      انحطَّ الأمرُ : تدهور وهبط :- مستوًى منحطّ ، - انحطاط الأخلاق .
      انحطَّ إليه / انحطَّ له : خضَع لرأيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حطط
    • " الحَطُّ : الوَضْعُ ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ .
      والحَطُّ : وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ ، تقول : حَطَطْتُ عنها .
      وفي حديث عمر : إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل ، وهي الأَكْوارُ والمَتاع ، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو .
      وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً : أَنزله .
      وكلُّ ما أَنزله عن ظهر ، فقد حطه .
      الجوهريّ : حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل .
      والمَحَطُّ : المَنْزِلُ .
      والمِحَطُّ : من الأَدواتِ ، وقال في مكان آخَر : من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف ، وأَدِيم مَحْطُوطٌ ؛

      وأَنشد : تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه ، في الدعاء : وضَعَه ، مَثَلٌ بذلك ، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر .
      يقال : حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك .
      واستحَطَّه وِزْرَه : سأَله أَن يَحُطَّه عنه ، والاسم الحِطَّةُ .
      وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم : وقولوا حِطَّة ، ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم .
      وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة .
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى : وقولوا حِطَّة ، قال : معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا ، وكذلك القراءة ، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ ، قال : ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم : قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً ، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها ، وجملة ما ، قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ ، وقال الفراء في قوله تعالى : وقولوا حطة ، يقال ، واللّه أَعلم : قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة ، فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ ، فذلك قوله تعالى : فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم .
      وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : وادْخُلُوا الباب سُجَّداً ، قال : رُكَّعاً ، وقولوا حطةٌ مغفرة ، قالوا : حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم ، فذلك قوله تعالى : فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم ؛ وقال الليث : بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم .
      وقال ابن الأَعرابي : قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة ، قال : وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي : لا إِله إلا اللّه .
      ويقال : هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو ، قالوها لحُطَّت أَوزارهم .
      وحَطَّه أَي حَدَرَه .
      وفي الحديث : من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه ، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه .
      وفي الحديث : إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً .
      وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً : رَخُصَ ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر ، يريد فَتَر .
      وقال الأَزهري في هذا المكان : ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر ، ولم يزد ههنا على هذا اللفظ .
      والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ : الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط ؛

      أَنشد قطرب : إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط ، كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع ؛ وقال مليح : بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ ، دُرْمٌ حُجولُه ، تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل : هو القصير .
      أَبو عمرو : الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم ؛

      وأَنشد : والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِط ؟

      ‏ قال الأَزهري : وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم : ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط ؟ يعنون الذّرةَ .
      والحَطاطُ : شِدّةُ العَدْوِ .
      والكَعْبُ الحَطِيطُ : الأَدْرَمُ .
      والحِطَّانُ : التَّيْسُ .
      وحطّانُ : من أَسماء العرب .
      والحُطائطة : بَثْرةٌ صغيرة حمراء .
      وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن : ممدودَتُهما ، وقال الأَزهري : ممدودة حسنَة مستوية ؛ قال النابغة : مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي : بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ ، رَيَا الرّوادِفِ ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ : لا مَأْكَمةَ لها .
      والحَطُوطُ : الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار .
      وقال ابن دريد : الحطوط الأَكَمةُ الصعبة ، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً .
      والحَطُّ : الحَدْرُ من عُلْو ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ ؛

      وأَنشد : كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : والفِعْل اللاّزم الانحطاط .
      ويقال للهَبُوط : حَطُوطٌ .
      والمُنْحَطُّ من المَناكِب : المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها .
      والحَطاطةُ : بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ ، والجمع حَطاطٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد رأَيْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ .
      والحَطاطةُ : الجاريةُ الصغيرة ، تشبَّه بذلك .
      وقال الأَصمعي : الحَطاطُ البَثْر ، الواحدة حَطاطةٌ ؛

      وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ : قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ ، يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ ، بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاط ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه ؛ وبعده : هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي ، نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ ، ذُو قوّةٍ ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها ، وهو ذُو نَشاطِ ، ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز : ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ ، قال : وربما كانت في الوجه ؛ ومنه قول المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد جَلَوْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد : الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ .
      قال ابن سيده : والحَطاط ، بالفتح ، مثل البَثْر في باطن الحُوق ، وقيل : حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها .
      وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ : اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه ؛ قال ابن مقبل : برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه ، أَسَرَّ حِطاطاً ، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ : وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت ، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ : الأَعْداء ، والهادِيةُ : الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها ، والشَّنُونُ : التي بين السمينةِ والمَهْزُولة .
      ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ .
      الأَصمعي : الحَطُّ الاعتماد على السير ، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة ، وناقة حَطُوطٌ ، وقد حَطَّتْ في سيرها ؛ قال النابغة : فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ ، ولا لَجُونُ ‏

      ويروى : ‏ في الزِّماعِ ، وقال الأَعشى : فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي ، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة ، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة : إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له ، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ .
      وقال أَبو عمرو : انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ .
      وتقول : اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً ، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن .
      والحَطاطُ : زُبْدُ اللَّبَن .
      وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ ، وقال اللحياني : حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه ، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ .
      الأَزهري : أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد .
      وفي الحديث : جلس رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها ؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره .
      والحَطِيطةُ : ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ .
      يقال : حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية .
      والحُطُطُ : الأَبدان النّاعمة .
      والحُطُطُ أَيضاً : مَراتِبُ السِّفَلِ ، واحِدَتُها حِطَّةٌ ، والحِطَّةُ : نُقْصانُ المَرْتَبة .
      وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً : سَطَرَه وصقَله ونقَشَه .
      والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ : حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ .
      والمِحَطُّ ، بالكسر : الذي يُوشَمُ به ، ويقال : هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ ؛ قال النَّمر بن تَوْلب : كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية : فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه .
      والحُطاطُ : الرائحة الخَبيثةُ ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله : أَسرع .
      ويَحْطُوط : وادٍ مَعْروف .
      وعِمْرانُ بن حِطّانَ ، بكسر الحاء ، وهو فِعْلانُ .
      وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى منحط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحَطَ** - [ن ح ط]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَحَطَ**،** يَنْحِطُ**، مص. نَحْطٌ، نَحِيطٌ. 1. "نَحَطَ الْوَلَدُ" : تَرَدَّدَ صَوْتُ بُكَائِهِ فِي صَدْرِهِ. 2. "نَحَطَتِ الْمَرْأَةُ" : زَفَرَتْ مِنْ جَهْدٍ أَوْ غَيْظٍ أَوْ تَعَبٍ. 3. "نَحَطَ السَّائِلَ" : زَجَرَهُ عِنْدَ الطَّلَبِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انحطَّ/ انحطَّ إلى/ انحطَّ لـ ينحطّ، انْحَطِطْ/ انْحَطَّ، انحطاطًا، فهو منحَطّ، والمفعول مُنْحَطّ إليه • انحطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ: مُطاوع حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: نزلَ وانحَدر، سفل قدرُه "انحطَّتِ الأسعارُ: نقصت وقلَّت نوعًا وقيمة- انحطَّت معنوياتُه- انحطَّ قدرَه في نظري"| عصر الانحطاط. • انحطَّ الأمرُ: تدهور وهبط "مستوًى منحطّ- انحطاط الأخلاق". • انحطَّ إليه/ انحطَّ له: خضَع لرأيه.
الصحاح في اللغة
النَحيطُ:

الزفيرُ. وقد نَحَطَ يَنْحِطُ بالكسر. قال أسامة الهُذليّ: مِنَ المُرْبَعينَ ومن آزِلٍ   إذا جَنَّهُ الليلُ كالناحِطِ
تاج العروس

نَحَطَ يَنْحِطُ نَحِيطاً أَيْ زَفَرَ زَفِيراً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لأَبِي سَهْمٍ الهُذَلِيّ :

مِنَ المُرْبَعِينَ ومِنْ آزِلٍ ... إِذَا جَنَّهُ اللَّيْلُ كالنَّاحِطِ وقال غَيْرُه : النَّحِيطُ : شِبْهُ الزَّفِيرِ . والناحِطُ : مَنْ يَسْعُلُ شَدِيداً والنَّحَّاطُ كَشَدَّادٍ : المُتَكَبِّرُ الَّذِي يَنْحِطُ من الغَيْظِ قال :

" وزادَ بَغْيُ الأَنِفِ النَّحّاط وقال ابنُ سِيدَه : النُّحَاطُ كغُرَابٍ : تَرَدُّدُ البُكَاءِ في الصَّدْرِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَظْهَرَ أَو هُوَ أَشَدُّ البُكَاءِ كالنَّحْطِ بالفَتْحِ والنَّحِيطِ كأَمِيرٍ . وقال اللَّيْثُ : النَّحْطَةُ : دَاءٌ في صُدُورِ الخَيْلِ والإِبِل لا تَكادُ تَسْلَمُ منه وهي مَنْحُوطَةٌ ومُنْحَطَةٌ كمَكْرَمَةٍ عن النَّضْرِ بنِ شُمَيْلٍ

وفي بَعْضِ الأُصُولِ : كمُعَظَّمَةٍ . والنَّحْطُ : الزَّجْرُ عِنْدَ المَسأَلة كالنَّحِيطِ

والنَّحْطُ : صَوْتُ الخَيْلِ مِنَ الثِّقَلِ والإِعْيَاءِ يَكُونُ بَيْن الصَّدْرِ إِلَى الحَلْق كالنَّحِيطِ

وفي المُحْكَمِ : النَّحْطُ : تَنَفُّسُ القَصَّارِ حِينَ يَضْرِبُ بِثَوْبِهِ الحَجَرَ لِيَكُونَ أَرْوَحَ لَهُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : النَّحِيطُ : صَوْتٌ مَعَهُ تَوَجُّعٌ . وقِيلَ : هُوَ صَوْتٌ شَبِيهٌ بالسُّعَالِ . وشَاةٌ نَاحِطٌ : سَعِلَةٌ وبها نَحْطَةٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : يُسَبُّ الرَّجُلُ إِذا صاحَ أَو سَعَلَ فيُقَالُ : نَحْطَةً

والنُّحَّطُ كرُكَّعٍ : هم الَّذِينَ يَزْفِرُونَ من الحَسَدِ . نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ وبه فُسِّرَ قَوْل رُؤْبَةَ :

" وأنَّ أَدَواءَ الرِّجالِ النُّحَّطِ ن خ ط

لسان العرب
الأَزهري النَّحْطةُ داء يُصِيبُ الخيل والإِبل في صدورها لا تكاد تسلم منه والنَّحْطُ شِبْه الزَّفِير وقال الجوهري النحطُ الزفير وقد نَحَطَ يَنْحِط بالكسر قال أُسامة الهُذلِيُّ مِنَ المُرْبَعِينَ ومِنْ آزِلٍ إِذا جَنَّه الليلُ كالنّاحِطِ ابن سيده ونحَطَ القَصّارُ يَنْحِطُ إِذا ضرب بثوبه على الحجر وتنفَّسَ ليكون أَرْوَحَ له قال الأَزهري وأَنشد الفرّاء وتَنْحِطْ حَصانٌ آخِرَ الليل نَحْطةً تَقضَّبُ منها أَو تَكادُ ضُلُوعُها ( * هذا البيت للنابغة وفي ديوانه تقضقضُ بدل تقضب ) ابن سيده النَّحْطُ والنَّحِيطُ والنُّحاطُ أَشدّ البكاء نحَط يَنْحِطُ نَحْطاً ونَحِيطاً والنَّحِيطُ أَيضاً صوت معه توجُّع وقيل هو صوت شبيه بالسُّعال وشاةٌ ناحِط سَعِلة وبها نَحْطةٌ والنَّحِيطُ الزَّجْرُ عند المَسْأَلة والنَّحِيط والنَّحْطُ صوتُ الخيلِ من الثِّقَل والإِعْياء يكون بين الصدْرِ إِلى الحَلْق والفِعلُ كالفِعْل ونحَط الرجلُ يَنْحِط إِذا وقعت فيه القَناةُ فصوَّت من صَدْره والنَّحّاطُ المُتَكَبّر الذي يَنْحِط من الغَيْظِ قال وزادَ بَغْي الأَنِفِ النحّاطِ
الرائد
* نحط ينحط: نحطا ونحيطا. 1-صات من التعب أو الغضب. 2-زفر. 3-السائل: زجره بشدة عند الطلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: