وصف و معنى و تعريف كلمة ينفقئ:


ينفقئ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و فاء (ف) و قاف (ق) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح ينفقئ في معاجم اللغة العربية:



ينفقئ

جذر [فقئ]

  1. اِنفقأَ: (فعل)
    • انفقأَ ينفقئ ، انفقاءً ، فهو مُنفقئ
    • اِنْفَقَأَتْ عَيْنُهُ : ثُقِبَتْ بِحَرْبَةٍ أَوْ عودٍ فَقُلِعَتْ
    • اِنْفَقَأَ الجُرْحُ : اِنْشَقَّ
  2. فقَأَ: (فعل)
    • فقَأَ يَفقَأ ، فَقْئًا ، فهو فاقئُ ، والمفعول مَفْقوء
    • فَقَأَ عَيْنَهُ : قَلَعَهَا ، ثَقَبَهَا ، شَقَّهَا
    • فَقَأَ الدُّمَلَ : فَزَرَهَا ، شَقَّهَا لِيُخْرِجَ مَا فِيهَا مِنَ الْقَيْحِ
    • فَقَأ حبّ الرمان ونحوه : ضغطَه وعَصَرَه
    • فقأ فلان ناظريه : أذهب غَضَبَه
  3. فقَّأَ: (فعل)
    • فقَّأَ يفقِّئ ، تفقئةً ، فهو مُفقِّئ ، والمفعول مُفقَّأ
    • فقَّأ عينَه : بالغ في فقئها أي شقّها وإخراج ما فيها
,
  1. انفقأَ
    • انفقأَ ينفقئ ، انفقاءً ، فهو مُنفقئ :-
      • انفقأت العينُ مُطاوع فقَأَ : انقلعت .
      • انفقأت البَثْرةُ : انشقَّت وخرج ما فيها :- انفقأ الدُّمَّل / الخُرّاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. فقأ
    • " فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ : كَسَرَها .
      وقيل قَلَعها وبَخَقَها ، عن اللحياني .
      وفي الحديث : لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء ، أَي شَقُّوها .
      والفَقْءُ : الشَّقُّ والبَخْصُ .
      وفي حديث موسى عليه السلام : أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ .
      ومنه الحديثُ : كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ ، أَي بُخِصَ .
      وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه : تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ .
      ومن مسائل الكتاب : تَفَقَأْتُ شَحْماً ، بنصبه على التمييز ، أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي ، فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ ، فخرج الفاعل ، في الأَصل ، مـميِّزاً ، ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ ، وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى ، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز ، إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى ، على الفعل ؛ هذا قول ابن جني .
      وقال ويقال للضعيف الوداع : إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ .
      الليث : انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ ، وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه : يَنْشَقُّ .
      وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به .
      وأَنشد : غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى ، * وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقات ؟

      ‏ قال الأَزهري : ليس معنى المُفَقِّئِ ، في هذا البيت ، ما ذَهَب إليه الليث ، وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير : ولستَ ، ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ ، واجداً * أَباً لك ، إِنْ عُدَّ المَساعي ، كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً : انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها .
      ويقال : فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها .
      وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها : تَشَقَّقتْ .
      وتَفَقَّأَت : تَبَعَّجَت بمائها .
      قال ابن أَحمر : تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي ، * وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ : صوت الذُّباب ، سمي الذُّباب به ، وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ ، ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال : خازِبازُ .
      والهاء ، في قوله تَفَقَّأَ فوقَه ، عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله : بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى ، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله « بهجل » سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ .) يعني فوق الهَجْل .
      والهَجْلُ : هو المُطْمئِنُّ من الأَرض .
      والجِرْبِياء : الشَّمالُ .
      ويقال : أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب .
      والفَقْءُ : السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد .
      وفي الصحاح : وهو الذي يخرج على رأْس الولد ، والجَمع فُقُوءٌ .
      وحكى كراع في جمعه فاقِياء ، قال : وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ .
      قال : وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء ، وأَصله فاقِئاءُ ، بالهمز ، فكُرِه اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف ، فقُلِبت الأُولى ياءً .
      ابن الأَعرابي : الفُقْأَةُ : جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد .
      الأَصمعي : السَّابِياءُ : الماء الذي يكون على رأْس الولد .
      ابن الأَعرابي : السابياءُ : السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد .
      وكَثُر سابِياؤُهم العامَ ، أَي كَثُرَ نِتاجُهم .
      والسُّخْدُ : دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ .
      والفَقْءُ : الماء الذي في المَشِيمة ، وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ .
      وناقةٌ فَقْأَى ، وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ ، وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ ، وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها ، فهي الفَقِيءُ حينئذ .
      وفي الحديث : أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه ، قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ : ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها .
      الفَقِيءُ : الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه ، فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً ، وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى .
      والفَقَأُ : خُرُوج الصَّدْر .
      والفَسَأُ : دخول الصُّلْب .
      ابن الأَعرابي : أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة .
      والفَقْءُ : نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ .
      وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض .
      وقيل : الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ .
      والفَقْءُ : الحُفْرةُ في الجَبَل ، شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ ، قال : وهما سواءٌ .
      والفَقِيءٌ كالفَقْءِ ، وأَنشد ثعلب : في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ ، على لفظ التصغير .
      وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ .
      والمُفَقِّئة : الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً ، وأَنشد للفرزدق : أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ ، * وتَعْدِلُ ، بالمُفَقِّئةِ ، الشِّعابا .
      ( مـما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب ، قيل لامرأة : انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه .
      يقال : افتقأته أي أعدت عليه ، وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه .
      والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط .) والفَقْءُ : مَوْضِعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَقَأَ
    • ـ فَقَأَ العَيْنَ والبَثْرَةَ ونَحْوَهُما : كَسَرَهَا ، أو قَلَعَها ، أو بخَقَها ، فَقَّأها فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ ،
      ـ فَقَّأ ناظِرَيْهِ : أَذْهَبَ غَضَبَهُ ،
      ـ فَقَّأ البُهْمَى فُقُوءاً : تَرَّبَها المَطَرُ والسَّيْلُ فلا تَأكُلُها النَّعَمُ ،
      ـ فَقْءُ وفُقْأَةُ وفاقِياءُ : السابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رَأْسِ الولدِ ، أو جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ على أنْفِهِ إن لم تُكْشَفْ عنه ماتَ .
      ـ فَقْأَى : ناقَةٌ بها الحَقْوَةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ ، والجَمَلُ فَقِيءٌ . والفَقِيءُ أيضاً : الدَّاءُ بِعَيْنِهِ .
      ـ فَقْءُ : نَقْرٌ في حَجَرٍ ، أو غِلَظٌ يَجْمَعُ الماءَ كالفَقِئِ ،
      ـ افْتَقَأ الخَرْزَ : أعَادَ عليه ، وجَعَلَ بين الكُلْيَتَيْنِ كُلْيَةً أخْرَى .
      ـ مُفَقِّئةُ : الأَوْدِيَةُ تَشُقُّ الأَرضَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تفقَّأ
    • تفقأ - تفقؤا
      1 - تفقأ الشيء : انشق . 2 - تفقأ الشيء : تشقق . 3 - تفقأت السحابة عن الماء : أرسلته ، أطلقته . 4 - تفقأ النبات : تفتح زهره .

    المعجم: الرائد

  3. انفقأَ
    • انفقأَ ينفقئ ، انفقاءً ، فهو مُنفقئ :-
      • انفقأت العينُ مُطاوع فقَأَ : انقلعت .
      • انفقأت البَثْرةُ : انشقَّت وخرج ما فيها :- انفقأ الدُّمَّل / الخُرّاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تفقَّأَ
    • تفقَّأَ يتفقَّأ ، تَفَقُّؤًا ، فهو مُتَفَقِّئ :-
      • تفقَّأت السَّحابةُ تبعجت عن مائها .
      تفقَّأ الدُّمَّلُ : تشقَّق وخرج ما فيه .
      تفقَّأ الرَّجلُ شحمًا : امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أفْقَأَ
    • أفْقَأَ فلانٌ : انْخسَف صدْرُه من عِلَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِنفقأ
    • إنفقأ - انفقاء
      1 - إنفقأ الشيء : انشق . 2 - إنفقأت العين : قلعت

    المعجم: الرائد

  7. انْفَقَأ
    • انْفَقَأ : انشق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْفَقَأَ
    • [ ف ق أ ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفَقَأَ ، يَنْفَقِئُ ، مصدر اِنْفِقاءٌ .
      1 . :- اِنْفَقَأَتْ عَيْنُهُ :- : ثُقِبَتْ بِحَرْبَةٍ أَوْ عودٍ فَقُلِعَتْ .
      2 . :- اِنْفَقَأَ الجُرْحُ :- : اِنْشَقَّ .

    المعجم: الغني

  9. تفقّأ الدّمّل
    • تشقَّق وخرج ما فيه .

    المعجم: عربي عامة

  10. تفقّأ الرّجل شحما
    • امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَفَقّأ
    • تَفَقّأ : مطاوعَ فقَّأ .
      و تَفَقّأ النباتُ : تفتّحَ وبدا نورُهُ أَو ثمرُهُ .
      و تَفَقّأ السَّحابةُ عن مائِها : أَرسَلَتْهُ .
      و تَفَقّأ فلانٌ شَحْمًا : امتلأ حتى تَشَقَّق جلْدُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَفَقَّأَ
    • [ ف ق أ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَفَقَّأَْ ، يَتَفَقَّأُ ، مصدر تَفَقُّؤٌ .
      1 . :- تَفَقَّأَ الْجِلْدُ :- : تَشَقَّقَ .
      2 . :- تَفَقَّأَ النَّبَاتُ :- : تَفَتَّحَ ، بَدَأَ نَوْرُهُ أَوْ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ .
      3 . :- تَفَقَّأَتِ السَّحَابَةُ عَنْ مَائِهَا :- : أَرْسَلَتْهُ .

    المعجم: الغني

  13. فقأ
    • " فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ : كَسَرَها .
      وقيل قَلَعها وبَخَقَها ، عن اللحياني .
      وفي الحديث : لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء ، أَي شَقُّوها .
      والفَقْءُ : الشَّقُّ والبَخْصُ .
      وفي حديث موسى عليه السلام : أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ .
      ومنه الحديثُ : كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ ، أَي بُخِصَ .
      وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه : تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ .
      ومن مسائل الكتاب : تَفَقَأْتُ شَحْماً ، بنصبه على التمييز ، أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي ، فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ ، فخرج الفاعل ، في الأَصل ، مـميِّزاً ، ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ ، وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى ، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز ، إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى ، على الفعل ؛ هذا قول ابن جني .
      وقال ويقال للضعيف الوداع : إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ .
      الليث : انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ ، وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه : يَنْشَقُّ .
      وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به .
      وأَنشد : غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى ، * وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقات ؟

      ‏ قال الأَزهري : ليس معنى المُفَقِّئِ ، في هذا البيت ، ما ذَهَب إليه الليث ، وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير : ولستَ ، ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ ، واجداً * أَباً لك ، إِنْ عُدَّ المَساعي ، كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً : انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها .
      ويقال : فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها .
      وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها : تَشَقَّقتْ .
      وتَفَقَّأَت : تَبَعَّجَت بمائها .
      قال ابن أَحمر : تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي ، * وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ : صوت الذُّباب ، سمي الذُّباب به ، وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ ، ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال : خازِبازُ .
      والهاء ، في قوله تَفَقَّأَ فوقَه ، عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله : بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى ، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله « بهجل » سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ .) يعني فوق الهَجْل .
      والهَجْلُ : هو المُطْمئِنُّ من الأَرض .
      والجِرْبِياء : الشَّمالُ .
      ويقال : أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب .
      والفَقْءُ : السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد .
      وفي الصحاح : وهو الذي يخرج على رأْس الولد ، والجَمع فُقُوءٌ .
      وحكى كراع في جمعه فاقِياء ، قال : وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ .
      قال : وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء ، وأَصله فاقِئاءُ ، بالهمز ، فكُرِه اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف ، فقُلِبت الأُولى ياءً .
      ابن الأَعرابي : الفُقْأَةُ : جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد .
      الأَصمعي : السَّابِياءُ : الماء الذي يكون على رأْس الولد .
      ابن الأَعرابي : السابياءُ : السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد .
      وكَثُر سابِياؤُهم العامَ ، أَي كَثُرَ نِتاجُهم .
      والسُّخْدُ : دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ .
      والفَقْءُ : الماء الذي في المَشِيمة ، وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ .
      وناقةٌ فَقْأَى ، وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ ، وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ ، وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها ، فهي الفَقِيءُ حينئذ .
      وفي الحديث : أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه ، قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ : ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها .
      الفَقِيءُ : الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه ، فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً ، وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى .
      والفَقَأُ : خُرُوج الصَّدْر .
      والفَسَأُ : دخول الصُّلْب .
      ابن الأَعرابي : أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة .
      والفَقْءُ : نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ .
      وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض .
      وقيل : الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ .
      والفَقْءُ : الحُفْرةُ في الجَبَل ، شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ ، قال : وهما سواءٌ .
      والفَقِيءٌ كالفَقْءِ ، وأَنشد ثعلب : في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ ، على لفظ التصغير .
      وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ .
      والمُفَقِّئة : الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً ، وأَنشد للفرزدق : أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ ، * وتَعْدِلُ ، بالمُفَقِّئةِ ، الشِّعابا .
      ( مـما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب ، قيل لامرأة : انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه .
      يقال : افتقأته أي أعدت عليه ، وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه .
      والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط .) والفَقْءُ : مَوْضِعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينفقئ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقئة [مفرد]: مصدر فقَّأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: