وصف و معنى و تعريف كلمة يهرئ:


يهرئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح يهرئ في معاجم اللغة العربية:



يهرئ

جذر [هرئ]

  1. إِهْرَاء: (اسم)
    • إهْرَاء : مصدر أَهْرَأَ
  2. أَهْرَأَ: (فعل)
    • أهْرَأْتُ ، أُهْرِئُ ، أَهْرِئْ ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه : أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  3. مُهرِّئ: (اسم)
    • مُهرِّئ : فاعل من هرَّأَ
  4. هُرَأُ: (اسم)
    • الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء
  5. هرَأَ: (فعل)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء
    • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ : طبخه حتَّى تفسَّخ ، أنضجه جيِّدًا
    • هرَأَهُ البردُ : اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله
    • هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • هرَأَهُ البردُ : قتَله
    • هرَأ فلانٌ في منطقه : أكثر الخطأ والقبيح في كلامه
  6. هرَّأَ: (فعل)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ
    • هرَّأ اللَّحمَ : هرَأَه ؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
    • هرَّأ البردُ الماشيةَ : هدّمها ، كاد يقتلها
,
  1. هرَّأَ
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ :-
      هرَّأ اللَّحمَ هرَأَه ؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ .
      هرَّأ البردُ الماشيةَ : هدّمها ، كاد يقتلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. هرأ
    • " هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثر ، وقيل : أَكثر في خَطَإٍ أَو ، قال الخَنا والقَبِيحَ .
      والهُراءُ ، مـمدود مهموز : الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ ، وقيل : الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له .
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة : لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي ، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً .
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى .
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ .
      ورَجُلٌ هُراءٌ : كثير الكلام .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : شَمَرْدَلٍ ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون .
      وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه : اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه ، أَو قَتَلَه .
      وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا .
      وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه .
      وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ ، بالفتح ، فَهُم مَهْرُوءُونَ .
      قال ابن بري : الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي : هُرِئَ القوم ، بضم الهاءِ ، فَهم مَهْرُوءُونَ ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ .
      قال : وهذا هو الصحيح ، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ .
      قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ ، من هَرَأَه البَرْدُ ، يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ ، رضي اللّه تعالى عنه : نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى ، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ ، أَسْنَوْا ، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ ، يُلْفَى به الحَيا ، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين ، وصوابه ومَلْجَإِ ، بالكسر ، معطوف على ما قبله .
      وكَحْلُ : اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة .
      وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ .
      قال أَبو حنيفة : المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ .
      وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ : كسَرَها فتَكَسَّرَت .
      وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ ، على فَعِيلة : يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ .
      وقد هُرِئَ القومُ والمالُ .
      والهريئة أَيضاً : الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ .
      والهَرِيئةُ : الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ .
      وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا ، وذلك بالعشيِّ ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً : حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ ، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (* قوله « للأصائل » بلام الجر ، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء .؟

      ‏ قال : أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ : دَخَلْنَ في الأَصائِلِ ، يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ .
      وبُلَّةُ الأَوابِلِ : بُلَّةُ الرُّطْبِ ، والأَوابِلُ : التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه ، وقيل : هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ .
      وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ .
      وأَهْرَأَ الرَّجُلَ : قَتَله .
      وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه : أَنْضَجَه ، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم .
      وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ .
      وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ .
      والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ : الـمُنْضَجُ من اللحم .
      وهَرَأَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّ بَرْدُها .
      الأَصمعي : يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل .
      والهِراءُ : فَسِيلُ النخل .
      قال : أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ، * مِنَ الـمَرْجُوِّ ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة ، قال : ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ : أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله .
      والهُرَاءُ : (* قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور .) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَرَأَ
    • ـ هَرَأَ في مَنْطِقِه : أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ .
      ـ هُرَاءُ : المَنْطِقُ الكَثِيرُ ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له ، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ ، كالهُرَأ .
      ـ هِرَاء : فَسِيلُ النخْلِ ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ .
      ـ هَرَأَهُ البَرْدُ هَرْءاً وهَرَاءَةً : اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه ، أو قَتَلَه ، كأَهْرَأَهُ ،
      ـ هَرَأَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّ بَرْدُها ،
      ـ هَرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَه ، كهَرَّأهُ وأَهْرَأه ، وقد هَرِئَ هَرْءاً وهُرْءاً وهُرُوءاً ، وتَهَرَّأَ .
      ـ أَهْرَأْنا : أبْرَدْنا ، وذلك بالعَشِّي ، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ ،
      ـ أَهْرَأ فلاناً : قَتَلَه ،
      ـ أَهْرَأ الكلامَ : أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ .
      ـ هُرِئَ المالُ ، وهُرِئَ القَوْمُ فَهُمْ مَهْرُوؤُون : إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ ، وبِخَطِّ الجوهريِّ : هَرِئَ وهو تَصْحِيفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهْرَأ
    • أهرأ - إهراء
      1 - أهرأه : قتله . 2 - أهرأه البر : اشتد عليه حتى قتله أو كاد . 3 - أهرأ الكلام أو فيه : أكثره ولم يصبب . 4 - أهرأ اللحم : أنضجه وبالغ في إنضاجه

    المعجم: الرائد

  3. اهترأَ
    • اهترأَ يهترئ ، اهتراءً ، فهو مُهترِئ :-
      • اهترأت الفاكهةُ فسَدت .
      اهترأ الثَّوبُ : هرِئَ ؛ تمزَّق ، بلِي ، فقد تماسكه لقِدَمه :- اهترأ الحبلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اهترى
    • اهترى يهتري ، اهتراءً ، فهو مُهْترٍ :-
      اهترى الشَّيءُ بلِي وتلِف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اهترأ الثّوب
    • هرِئَ ؛ تمزَّق ، بلِي ، فقد تماسكه لقِدَمه :- اهترأ الحبلُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. اهترى الشّيء
    • بلِي وتلِف .

    المعجم: عربي عامة

  7. اهتراء
    • اهتراء :-
      مصدر اهترأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اهتراء
    • اهتراء :-
      مصدر اهترى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَهْرَأَ
    • أَهْرَأَ القومُ في الرَّواح : أَبْرَدُوا .
      و أَهْرَأَ فلانًا : قتَلَه .
      و أَهْرَأَ البردُ فلانًا : هَرَأَه .
      و أَهْرَأَ الكلامَ ، وفيه : أَكثره ولم يُصب .
      و أَهْرَأَ اللحمَ : أَنضجه وبالغَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أهْرَأَ
    • [ هـ ر أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، متعد بحرف ). أهْرَأْتُ ، أُهْرِئُ ، أَهْرِئْ ، مصدر إهْرَاءٌ .
      1 . :- أهْرَأَ اللَّحْمَ :- : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ .
      2 . :- أَهْرَأَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ .
      3 . :- أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ :- : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً .
      4 . :- أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه :-: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ .

    المعجم: الغني

  11. هرأ
    • " هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثر ، وقيل : أَكثر في خَطَإٍ أَو ، قال الخَنا والقَبِيحَ .
      والهُراءُ ، مـمدود مهموز : الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ ، وقيل : الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له .
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة : لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي ، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً .
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى .
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ .
      ورَجُلٌ هُراءٌ : كثير الكلام .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : شَمَرْدَلٍ ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون .
      وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه : اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه ، أَو قَتَلَه .
      وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا .
      وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه .
      وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ ، بالفتح ، فَهُم مَهْرُوءُونَ .
      قال ابن بري : الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي : هُرِئَ القوم ، بضم الهاءِ ، فَهم مَهْرُوءُونَ ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ .
      قال : وهذا هو الصحيح ، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ .
      قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ ، من هَرَأَه البَرْدُ ، يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ ، رضي اللّه تعالى عنه : نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى ، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ ، أَسْنَوْا ، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ ، يُلْفَى به الحَيا ، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين ، وصوابه ومَلْجَإِ ، بالكسر ، معطوف على ما قبله .
      وكَحْلُ : اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة .
      وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ .
      قال أَبو حنيفة : المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ .
      وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ : كسَرَها فتَكَسَّرَت .
      وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ ، على فَعِيلة : يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ .
      وقد هُرِئَ القومُ والمالُ .
      والهريئة أَيضاً : الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ .
      والهَرِيئةُ : الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ .
      وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا ، وذلك بالعشيِّ ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً : حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ ، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (* قوله « للأصائل » بلام الجر ، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء .؟

      ‏ قال : أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ : دَخَلْنَ في الأَصائِلِ ، يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ .
      وبُلَّةُ الأَوابِلِ : بُلَّةُ الرُّطْبِ ، والأَوابِلُ : التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه ، وقيل : هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ .
      وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ .
      وأَهْرَأَ الرَّجُلَ : قَتَله .
      وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه : أَنْضَجَه ، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم .
      وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ .
      وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ .
      والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ : الـمُنْضَجُ من اللحم .
      وهَرَأَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّ بَرْدُها .
      الأَصمعي : يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل .
      والهِراءُ : فَسِيلُ النخل .
      قال : أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ، * مِنَ الـمَرْجُوِّ ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة ، قال : ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ : أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله .
      والهُرَاءُ : (* قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور .) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهرئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرِئَ** - [هـ ر أ]. (ف: ثلا. لازم).** هَرِئَ**،** يَهْرَأُ**، مص. هَرْءٌ، هُرْءٌ، هُرُوءٌ. "هَرِئَ اللَّحْمُ" : نَضَجَ نُضْجاً كَثِيراً حَتَّى تَفَسَّخَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْرِئة [مفرد]: مصدر هرَّأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: