وصف و معنى و تعريف كلمة آبدة:


آبدة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف المدة (آ) و باء (ب) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح آبدة في معاجم اللغة العربية:



آبدة

جذر [ابد]

  1. آبِدَة: (اسم)
    • آبِدَة : جمع أوابِد
  2. آبِدَةُ: (اسم)
    • الآبِدَةُ : الأمر العجيب يُسْتغرب له
    • الآبِدَةُ الداهية يبقى ذكرها أبدًا والجمع : أَوابد
    • وأَوابد الكلام : غرائبه وعجائبه
    • وأوابدُ الطير : التي تقيم بأَرضها شتاءها وصَيفَها
    • وأوابد الوحش : التي توحّشت ونَفَرت من الإِنس
    • فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد : يقيَّد طريدته لسرعته ، فلا تُفْلِت منه
  3. أوابِد: (اسم)
    • الجمع : آبِدَة ، آبِد
    • تُقِيمُ كُلَّ أنْوَاعِ الأوَابِدِ فِي صَحْرائِنَا : الوُحُوشُ الْمُقِيمَةُ ، وتُطْلَقُ بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ علَى الحَمِيرِ وَالبَقَرِ والظِّبَاءِ وَالوُعُولِ وَالنَّعَامِ والقَطَا تَجُولُ بِهَا أوَابِدُ كُلِّ وَحْشٍ ( النابغة الذبيانيّ )
    • أوَابِدُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ
    • أوابِدُ الدُّنْيا : مصَائِبُهَا ، دَوَاهِيهَا
    • أوَابِدُ الدُّنْيا السَّبْعُ : خَوارِقُها وَعَجائِبُهَا
    • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أوَابِدُ : الدَّوَاهِي ، أيْ مَا حَمَى اللَّهُ بِهِ الدِّينَ وَحَذَّرَ عَنْهُ الْمُؤْمِنِينَ
    • فَرَسٌ قَيْدُ الأوَابِدِ : يُقَيِّدُ طَرِيدَتَهُ بِسُرْعَتِه ، فلا تَفْلِتُ مِنْهُ
  4. أَبَدَ: (فعل)

    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
    • أبَد الحيوانُ : توحَّش وانقطع عنه الناس
    • أبَد الشَّخصُ : انقطع عن النَّاس
    • أبَد الشَّاعرُ : أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
    • أبَد بالمكان : أقام به ولم يبرحه
    • أبِدَ عليه : غَضِبَ
  5. أَبَدُ: (اسم)
    • الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
    • الأَبَدُ : الدهر
    • سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ ، دَائِماً
    • رحل إلى الأَبَد : مات ،
    • لا أفعل ذلك أَبَد الآباد / لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين / لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن / لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر / لا أفعل ذلك إلى الأَبَد / لا أفعل ذلك للأَبَد : دومًا ، مدى الدَّهْر ، ما دام الزمان ، إلى ما لا نهاية
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) استمرار الوجود في المستقبل
    • ( البيئة والجيولوجيا ) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
  6. أَبَدَّ: (فعل)
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ : أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة ، ولم يجمع بين اثنين
    • أبَدَّهُمُ العطاء ؛ ومنه حديث أم سَلَمة : حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
    • أبَدَّ يَدَه إليه : مَدَّها
    • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء : مَدَّه وأدام النظر إليه
  7. أَبَّدَ: (فعل)
    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
    • أبَّد ذِكْرَه : خلَّده وأبقاه على الدَّهر
    • أبَّدَ الشيءَ : خَلَّده
  8. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدُ


  9. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدةُ
  10. أبَدُّ: (اسم)
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج ، لتباعد ما بيْن رجليْه
  11. أبَدُّ: (اسم)
    • أبَدُّ : فاعل من بَدَّ
  12. أبَداً: (اسم)
    • ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي ، مدى الدَّهْر لا أفعله أَبَدًا ،
    • دائمًا أَبَدًا : باستمرار
  13. آبَاد: (اسم)
    • آبَاد : جمع أَبَدُ


  14. آبِد: (اسم)
    • آبِد : جمع أوابِد
  15. آبِد: (اسم)
    • آبِد : فاعل من أَبَدَ
  16. آبِدِينَ: (اسم)
    • جَمْع لاَ مُفْرَدَ لَهُ لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ : أَبَدَ الدَّهْرِ
,
  1. أَبَدُ
    • ـ أَبَدُ : الدَّهْرُ ، الجمع : آبادٌ وأُبُودٌ ، والدَّائِمُ ، والقديمُ الأَزَلِيُّ ، والوَلَدُ ( الذي ) أتَتْ عليه سَنَةٌ .
      ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ ، وأبَدَ الآبِدينَ ، وأبَدَ الأَبَدينَ ، وأبَدَ الأَبَدِ ، وأبَدَ الأَبيدِ ، وأبَدَ الآبادِ ، وأبَدَ الدَّهْرِ ، وأبيدَ الأَبِيدِ : بِمعنًى .
      ـ أَوابِدُ : الوُحوشُ ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها ، كالأُبَّدِ ، والدَّواهي ، والقوافي الشُّرَّدُ .
      ـ أَبِدَ : غَضِبَ ، وتَوَحَّشَ .
      ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ : وَلُودٌ .
      ـ إِبِدُ : الأَمَةُ ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة .
      ـ إِبِدانِ : الأَمَةُ ، والفَرَسُ .
      ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ : ولُودٌ .
      ـ أَبِيدُ : نباتٌ .
      ـ أُبَّدَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ مأبِدٌ : موضع .
      ـ تَأَبَّدَ : تَوَحَّشَ ،
      ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ : أقْفَرَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ : كَلِفَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ : طالَتْ غُرْبَتُهُ ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ .
      ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ : تَوَحَّشَتْ ،
      ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً : أقامَ ،
      ـ أبَدَ الشَّاعِرُ : أتى بالعَويصِ في شِعْرِه ، وما لا يُعْرَفُ معناه .
      ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ : إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً .
      ـ تَأْبِيدُ : التَّخْليدُ .
      ـ آبِدَةُ : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. آبِدَةٌ
    • جمع : أوَابِدُ . [ أ ب د ].
      1 . :- إِنَّهَا حَقّاً لآبِدَةٌ :- : الأَمْرُ العَظِيمُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنهُ .
      2 . :- آبِدَةُ الدًّهْرِ :- : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً . ن . أوَابِدُ .

    المعجم: الغني

  3. الآبِدَةُ
    • الآبِدَةُ : الأمر العجيب يُسْتغرب له .
      و الآبِدَةُ الداهية يبقى ذكرها أبدًا . والجمع : أَوابد .
      وأَوابد الكلام : غرائبه وعجائبه .
      وأوابدُ الطير : التي تقيم بأَرضها شتاءها وصَيفَها .
      وأوابد الوحش : التي توحّشت ونَفَرت من الإِنس .
      ويقال : فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد : يقيَّد طريدته لسرعته ، فلا تُفْلِت منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أبد
    • " الأَبَدُ : الدهر ، والجمع آباد وأُبود ؛ وفي حديث الحج ، قال سراقة بن مالك : أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال : بل هي للأَبد ؛ وفي رواية : أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال : بل لأَبَدِ أَبَدٍ ؛ وفي أُخرى : بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر ‏ .
      ‏ وأَبَدٌ أَبيد : كقولهم دهر دَهير ‏ .
      ‏ ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة ؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ ؛ قال ابن سيده : ولم نسمعه ؛

      قال : وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون ، على التشنيع والتعظيم كما ، قالوا أَرضون ، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين ، وقالوا في المثل : طال الأَبعدُ على لُبَد ؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ ‏ .
      ‏ والأَبَدُ : الدائم والتأْييد : التخليد ‏ .
      ‏ وأَبَدَ بالمكان يأْبِد ، بالكسر ، أُبوداً : أَقام به ولم يَبْرَحْه ‏ .
      ‏ وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً ؛ كذلك ‏ .
      ‏ وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت ‏ .
      ‏ وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً : توحشت ‏ .
      ‏ والتأَبُّد : التوحش ‏ .
      ‏ وأَبِدَ الرجلُ ، بالكسر : توحش ، فهو أَبِدٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : فافْتَنَّ ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ ، ناجيةً ، مثل الهراوة ثِنْياً ، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها ‏ .
      ‏ والأَوايد والأُبَّدُ : الوحش ، الذكَر آبد والأُنثى آبدة ، وقيل : سميت بذلك لبقائها على الأَبد ؛ قال الأَصمعي : لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا ؛ وقال عديّ بن زيد : وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ ، له صَبَحٌ ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها ‏ .
      ‏ وأَفلين : صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات ‏ .
      ‏ والأُبود : كالأَوابد ؛ قال ساعدة بن جؤَية : أَرى الدهر لا يَبقْى ، على حَدَثانه ، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد ؟

      ‏ قال رافع بن خديج : أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش ، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا ؛ الأَوابد جمع آبدة ؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس ؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها ؛ قد تأَبدت ؛ قال لبيد : بِمِنىَ ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم زرع : فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن ، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين ؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش ؛ ومنه قولهم : جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش ‏ .
      ‏ وتأَبَّدت الدار : خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه ‏ .
      ‏ وأَتان أَبَدٌ : وحشية ‏ .
      ‏ والآبدة : الداهية تبقى على الأَبد ‏ .
      ‏ والآبدة : الكلمة أَو الفعلة الغريبة ‏ .
      ‏ وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد ‏ .
      ‏ ويقال للشوارد من القوافي أَوابد ؛ قال الفرزدق : لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ

      ويقال للكلمة الوحشية : آبدة ، وجمعها الأَوابد ‏ .
      ‏ ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها : أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد ، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع ، والأَوابد ضد القواطع من الطير ‏ .
      ‏ وأَتان أَبِد : في كل عام تلد ‏ .
      ‏ قال : وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب ؛ ابن شميل : الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام ؛ قال أَبو منصور : أَبَلٌ وأَبِد مسموعان ، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ ‏ .
      ‏ وقال أَبو مالك : ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً ، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة ؛ قال الأَزهري : وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ ‏ .
      ‏ الجوهري : الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان ؛

      وقولهم : لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا : الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً ‏ .
      ‏ والإِبِدُ : الجوارح من المال ، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام ‏ .
      ‏ وقالوا : لن يبلغ الجدّ النكِد ، إِلا الإِبِد ، في كل عام تلد ؛ يقول : لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ‏ .
      ‏ ويقال : وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث ‏ .
      ‏ وقال عبيد بن عمير : الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ ‏ .
      ‏ وأَبِدَ عليه أَبَداً : غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً ‏ .
      ‏ وأَبيدَةُ : موضع ؛

      قال : فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها ، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد : موضع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه مابِد على فاعل ، وستذكره في مبد ‏ .
      ‏ والأُبَيْدُ : نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آبدة في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أُبُود [مفرد]: مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبادَ يُبيد، أَبِدْ، إبادةً، فهو مُبيد، والمفعول مُباد • أبادَ العدُوَّ وغيرَه: أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه "أبادت الأوبئة العديدَ من البشر- يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ"| أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم- إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة.


المعجم الوسيط
ـ ُ أُبوداً: توحّش وانقطع عن الناس. وـ الشاعرُ و نحوه: أَتى بالعويص في شعره.وـ فُلان بالمكان: أَقام به و لم يَبْرَح.
المعجم الوسيط
ـَ أَبَداً: توحّش، فهو أَبِد.وـ عليه: غَضِبَ.
المعجم الوسيط
خَلَّده.
المعجم الوسيط
الأَمر العجيب يُسْتغرب له. وـ الداهية يبقى ذكرها أَبداً. (ج) أَوابد. وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه. وأَوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءَها و صيفَها. وأَوابد الوحش: التي توحّشت ونفرت من الإِنس. ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيِّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه.
المعجم الوسيط
الدهر. (ج) آباد، وأُبود. ويقال: لا أَفعل ذلك أَبَدَ الآبدين. وأَبدَ الآباد: مدى الدهر. وفي المَثَل: " طال الأَبَدُ على لُبَد ": يضرب للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.
المعجم الوسيط
ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإِثبات والنفي، و يدُل على الاستمرار. نحو: {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً}. وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: {إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً ما دَامُوا فِيهَا}.
المعجم الوسيط
ما لا آخِرَ له.
الصحاح في اللغة
الأبَد: الدهر؛ والجمع آبادٌ وأبودٌ. يقال أَبَدٌ أبيدٌ، كما يقال دهرٌ داهرٌ. ولا أفعله أبَدَ الأَبيدِ، وأَبَدَ الآبِدينَ كما يقال: دهر الداهرين، وعَوضَ العائضين. والأَبَدُ أيضاً: الدائم. والتأبيدُ: التخليد. وأَبَدَ بالمكان يَأْبدُ بالكسر أبوداً، أي أقام به. وأبَدَتِ البهيمة تَأْبُدُ وتَأْبِدُ، أي توحَّشَتْ. والأَوابِدُ: الوحوشُ. والتَأبيدُ: الوحّشُ. وتَأبَّدَالمنزل، أي أقفر وأَلِفَتْهُ الوحوش. وجاء فلان بآبِدةٍ، أي بداهيةٍ يبقى ذكرُها على الأَبدِ. ويقال للشوارد من القوافي: أَوابِدُ. قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بلَؤْمِ أبيكُمُ   وأَوابِدي بتَنَحُّلِ الأَشْعـارِ وأَبِدَ الرجل، بالكسر: غضب. وأبِدَ أيضاً: توحَّش، فهو أبدٌَ. والإبِدُ، الوَلودُ، من أَمَةٍ وأَتانٍ.
تاج العروس

الأَبَدُ محرَّكَةً : الدَّهْرُ مُطلقاً وقِيل : هو الدَّهرُ الطَّويلُ الّذي ليس بمحدودٍ . ج آبَادٌ وآبدٌ ونقل الشِّهاب عن الرَّاغب أَنّ آباد مُوَلَّد ليس من كلام العرب . والأَبَدُ : الدَّائم . يقال أَبَدٌ آبِدٌ وأَبِيدٌ أَي دائمٌ . والأَبَدُ القَدِيمُ الأَزَليُّ . وقالوا في المثَل : طَالَ الأَبَدُ على لُبَد يُضْرَبُ لكلّ ما قَدُمَ . قال الرَّاغب في المفردات : الأَبَدُ بالتحريك عبارةٌ عن مُدّة الزّمانِ الممتَدّ الّذي لا يَتجزّأُ كما يتجزَّأُ الزَّمَان وذلك أَنّه يقال زمانُ كذا ولا يقال أَبدُ كذا . وكان حقُّه أَن لا يُثنَّى ولا يُجْمَع إِذْ لا يُتَصوّر حُصولُ أَبد آخرَ يُضَمّ إِليه فيُثنَّى ولكن قدْ قيل : آبادٌ وذلك على حَسبِ تَخصيصِه ببعْضِ ما يَتناولُه كتَخصِيص اسم الجِنْسِ في بعْضِه ثمّ يثنى ويُجمع على أَنّه ذكَرَ بعضُ النّاس أَن آباد مُولّد وليس من كلام العربِ الغرباءِ . والأَبَدُ : الوَلَد الّذي أَتَتْ عليه سَنَةٌ . وقولهم : لا آتِيهِ أَبَدَ أتأبدينَ كأرضكنَ - وهذه عن ألص أغانيّ وليس على النَّسب لأَنّه لو كان كذلك لكانُوا خُلَقَاءَ أَن يقولوا الأَبَدِيِّينَ . قال ابن سِيده : ولم نَسمعه . قال : وعندي أَنّه جمْع الأَبَدِ بالواو والنون على التَّشنيع والتَّعظيم كما قالوا أَرَضونَ - وأَبَدَ الأَبَدِ محرّكةً وأَبَدَ الأَبِيدِ وأَبَدَ الآبادِ - وفي شرْح شيخنا : قالوا : وقد يضافُ المُفرد لجمْعه للمبالغَة كأَنّه ثابتٌ في غيره بالنِّسبة إِليه كأَبَدِ الآبادِ وأَزَلِ الآزالِ كذا نقلَ من خطّ السَّيف الأَبهريّ . وفي شرْح الخلاطيّ أَنَّ ذِكْر الآبادِ تأْكيد كذا بخطّ الشِّهَاب . وأَبَدَ الدَّهْرِ وأَبِيدَ الأَبِيد بمعنّى أَي هذه التَّراكيبُ كلُّهَا بمعنَى تأكيد دَوامِ الأَمرِ الّذي أَتَى به . وفي حديث الحَجِّ " قال سُرَاقةُ بن مالكٍ : أَرأَيْت مُتْعَتنا هذه أَلِعامِنَا أَمْ للأَبَدِ فقال : بل هي للأَبَد وفي رواية أَمْ لأَبَدٍ ؟ فقال : بل هي لأَبد أَبدٍ وفي أُخرَى بلْ لأَبدِ الأَبَدِ أَي هي لآخرِ الدّهر . وأَبَدٌ أَبيدٌ كقولهم : دَهرٌ دَهيرٌ . والأَوابِدُ : الوُحُوشُ الذَّكرُ آبِدٌ والأُنثَى آبِدةٌ سُمِّيَت بذلك لبقائها على الأَبد . وقال الأَصمعيّ لأَنَّها لم تَمُتْ حَتْفَ أَنْفِهَا قطّ إِنّمَا مَوتُها عن آفَةِ وكذلك الحَيّةُ فيما زَعَمُوا كالأُبَّدِ بضمّ فتشديد والأُبُودُ كالأَوابِد . قال ساعدة بن جؤية :

أَرَى الدّهْرَ لا يَبقَى على حَدَثَانِه ... أُبُودٌ بأَطْرَافِ المَنَاعَة جَلْعَدُ

ومن المجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدةٍ أَي داهِيَة يَبقَى ذِكْرُهَا على الأَبَد وجمْعها الأَوابِد وهي الدَّوَاهِي والأَوابِد أَيضاً : القَوافِي الشُّرَّدُ مَجاز . قال الفرزدق :

لن تُدرِكُوا كَرَمي بلُؤْمِ أَبيكُم ... وأَوابدي بتَنحُّلِ الأَشعارِوأَبِدَ عليه كفَرِحَ : غَضِبَ كعَبِدَ وأَمِدَ ووَمِدَ ووَبِدَ أَبَداً وعَبَداً وأَمَداً ووَمَداً ووَبَداً . وأَبِدَ البَهِيمُ يَأْبَد أُبُوداً وتأَبّدَ تأَبُّداً : تَوَحَّشَ . والتّأَبُّد : التّوحُّشُ وكذلك أَبِدَ الرّجلُ بالكسر : تَوحّشَ فهو أَبِدٌ . وأَتَانٌ اَبِدٌ . في كلِّ عامٍ تلِد عن ابن شُميل . وقال أَبو منصور : أَمَةٌ إِبِدٌ كإِبلٍ مسموعان . وعن أَبي مالكٍ : ناقةٌ أَبِدُ مثْل كَتِف . ورُوِيَ إِبْدٌ مثْل قنْوٍ قال الأَزهريّ : وأَحسبهما لُغتين أَي وَلُودٌ قال ابنُ شُميل . وليس في كلام العرب فِعلٌ إِلاَّ إِبِدٌ وإِبِلٌ ونِكِحٌ وخِطِبٌ إلاَّ أَن يَتكلَّف متكلَّف فيَبنِيَ على هذه الأَحْرف ما لم يُسمعْ عن العرب . قال أَبو منصور : إِبِدٌ وإِبِلٌ مسموعانِ وأَمّا نِكِحٌ وخِطِبٌ فما سَمِعتُهمَا ولا حَفظتهما عن ثِقةٍ ولكن يقال : نِكْحٌ وخِطْبٌ . والإِبِدٌ بكسرتين الجَوارِح من المَالِ . وهي الأَمَةُ والفرُس الأُنثَى والأَتَانُ المتَوحِّشة يَسكُنَّ البيداءَ يُنْتَجْن في كلّ عامٍ . وقالوا : لن يَبلَغَ الجَدّ النَّكِد إِلاّ الإِبِد في كلِّ عامٍ تَلِد . والإِبِدَانِ : الأَمَةُ والفَرَسُ الأُنثَى لأَنَّهما تأْتيانِ كلَّ عامٍ بولَدٍ و . قال أَبو مالك : ناقةٌ إِبِدَةٌ : وَلُودٌ وقد رُويَ بفتْح الهمزة أَيضاً . والأَبْيَدُ كحَيْدَرٍ : نَبَاتٌ مثْل زَرْع الشَّعير سوَاءً وله سُنْبلة كسُنْبُلةِ الدُّخْنَةِ فيها حَبٌّ صِغارٌ أَصغَرُ من الخَرْدَل أُصيْفِرُ وهي مَسمَنَةٌ للمال جِدّاً عن أَبي حنيفة . وأُبَّدَةُ كقُبَّرةٍ : د بالأَندلُس وصَرَّح الحافظ ابنُ حَجر كالحافظ الذَّهبيّ وغيرهما بأَنّ دال أُبَّدة معجمة وصَرَّحَ به البدْر الدّمامينيّ في حَواشِي المغنِي . قلت : وفي لُبّ الُّلباب والتكملة إِهمال الدال كما للمصنّف . ومَأْبِدٌ كمَسجدٍ : ع بالسَّرَاة وهو جَبَلٌ وغلِطَ الجَوهريُّ فذكره في ميد وقد سَبقَه في هذا التغليط الصّاغانيّ في التكملة وقد ضبط بالتحتيّة - على ما ذَهبَ إِليه الجوهريّ - في المعجم وفي المراصد فلا غلطَ كما هو ظاهرٌ وتَصحّضفَ عليه في الشِّعر الذي أَنشَدَه أَيضاً كما سيأْتي إِنشاده في ميد إِنْ شاءَ اللّه تعالى لأَبي ذُؤَيب الهُذليّ . وقد يقال : قد رُوِيَ بهما فلا غَلَطَ ولا وَهَمَ . وأَبِدَ الرَّجلُ وتَأَبَّدَ : تَوحَشَ . وتأَبَّد المَنْزِلُ : أَقْفَرَ وأَلِفَتْه الوُحُوشُ . وتأَبَّدَ اوَجْهُ : كَلِفَ ونَمِشَ . وتأَبَّدَ الرَّجلُ : طالتْ غُرْبَتُه وفي نُسخة : عُزْبَته بالعَيْن المهملة والزّاي وهو الصواب وقَلَّ أَرَبُهُ أَي حاجتُه في النِّساءِ وليس بتصحيف تأَبَّلَ قاله الصّاغانيّ . وأَبَدَت البَهيمةُ تَأْبدُ بالكسر وتَأْبُدُ بالضّمّ : تَوَحَّشَت وكذا تأَبَّدَتْ . وأَبَدَ بالمَكَانِ يَأْبِدُ بالكسر أُبُوداً بالضّمّ : أَقامَ به ولم يَبرَحْهُ . وأَبَدْت به آبُدُ أُبُوداً كذلك ومن المَجاز : أَبَدَ الشَّاعرُ يَأْبِدُ أُبُوداً إِذا أَتَى بالعَويصِ في شَعرِه وهي الأَوابدُ والغرائبُ وما لا يُعرَف مَعناهُ على بادِيءِ الرَّأْي . ونَاقَةٌ مُؤبَّدة إِذا كَانَتْ وَحْشِيَّةً مُعتاصَةً من التأْبُّد وهو التّوحُّش . والتَّأْبِيد : التَّخْلِيد ويقال وَقَفَ فُلانٌ أَرضَه وَقْفاً مُؤبَّداً إِذا جعَلَها حَبيساً لا تباعُ ولا تُورَث . ومن المَجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدة أَي بأَمْر عظيمٍ تَنفِر منه وتَستوْحِش . والآبِدَة : الكلمة أَو الفَعْلَةُ الغريبةُ والدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أَبداً أَي على الأَبدِ . ومما يستدرك عليه : الأَوابِدُ للطَّيْر المقِيمةِ بأَرْضٍ شِتَاءَهَا وَصَيْفَهَا من أَبَدَ بالمكان يأَبِد فهو آبِدٌ . فإِذا كانت تَقْطَع في أَوْقاتها فهي قَوَاطِعُ . والأَوابَدُ ضِدُّ القواطِع من الطّيْر . وقال عُبَيْد بن عُمير : الدُّنيَا أَمَد والآخرةُ أَبَد . وأَبِيدَةُ : كسَفينة : مَوضعٌ بين تَهامةَ واليمنِ . قال :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: