وصف و معنى و تعريف كلمة آبدي:


آبدي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف المدة (آ) و باء (ب) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح آبدي في معاجم اللغة العربية:



آبدي

جذر [بدي]

  1. أَبَدِيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أَبَد
    • ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية هلاك/ حُبّ أَبَديّ
    • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة
  2. أبَدِيٌّ: (اسم)
    • الَّلهُ الأبَدِيُّ : الخَالِدُ، الدَّائِمُ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ
    • يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ : الآخِرَةُ
  3. أَبَدَ: (فعل)
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
    • أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس
    • أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس
    • أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
    • أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه
    • أبِدَ عليه: غَضِبَ
  4. أَبَدُ: (اسم)
    • الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
    • الأَبَدُ : الدهر
    • سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً
    • رحل إلى الأَبَد: مات،
    • لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية
    • (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل
    • (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين


  5. أَبَدَّ: (فعل)
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين
    • أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
    • أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
    • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
  6. أَبَّدَ: (فعل)
    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
    • أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر
    • أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده
  7. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدُ
  8. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدةُ
  9. أبَدُّ: (اسم)
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه
  10. أبَدُّ: (اسم)


    • أبَدُّ : فاعل من بَدَّ
  11. أَبَديَّة: (اسم)
    • الجمع : أبديات
    • مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة،
  12. آبِد: (اسم)
    • آبِد : جمع أوابِد
  13. آبِد: (اسم)
    • آبِد : فاعل من أَبَدَ
  14. الحياة الأَبَديَّة:
    • الحياة الآخرة.
  15. أبَداً : (اسم)
    • ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر لا أفعله أَبَدًا،
    • دائمًا أَبَدًا: باستمرار
  16. آبَاد : (اسم)


    • آبَاد : جمع أَبَدُ
  17. آبِدِينَ : (اسم)
    • جَمْع لاَ مُفْرَدَ لَهُ لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ : أَبَدَ الدَّهْرِ
  18. بَدَد : (اسم)
    • البَدَدُ : الحاجة
    • البَدَدُ الطَّاقة
  19. بَدَّدَ : (فعل)
    • بدَّدَ يبدِّد ، تَبْديدًا ، فهو مُبدِّد ، والمفعول مُبدَّد
    • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
    • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ، شَتَّتَهُمْ
    • بَدَّدَ الشيءَ: فَرَّقه
    • بدّد مخاوفه/ بدّد ظنونه: أزالها، أبعدها
  20. بَدا : (فعل)
    • بدا / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له
    • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية، أو أقام بها بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان،
    • بدَا الأمرُ: ظَهَر، وَضَح، لاح يَبدُو أنّ الأمرَ خطير،
  21. بُدَد : (اسم)
    • بُدَد : جمع بُدّة
  22. بُدُد : (اسم)


    • بُدُد : جمع بُداد، بَداد
  23. أَبدى : (فعل)
    • أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى
    • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ: أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره أبدى السرّ لصديقه،
    • أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره،
    • ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا
    • أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما: عبّر عنهما أبدى ملاحظة/ ما في نفسه/ تبرُّمَه/ رغبته في الزَّواج،
    • أبدى مقاومة: قاوم بعناد
    • أبدَى الرجلَ: أخرجه إلى البادية
    • أبدَى في منطقه: جار وتعدَّى
    • أبدَى صفْحَته: أظهر المخالفة
    • أبْدَى شَجَاعَةً : أظْهَرَ، أبَانَ
    • يُبْدِي إِعْجَابَهُ : يُعَبِّرُ عَنْهُ أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ
    • أَبْدَى في كَلاَمِهِ : جَار وَتَعَدَّى
  24. بَدًا : (اسم)
    • بَدًا : جمع بَدَاةُ
  25. تأَبَّدَ: (فعل)
    • تأبَّدَ يتأبَّد ، تأبُّدًا ، فهو مُتأبِّد
    • تأَبَّدَ : تَوَحّش
    • تأَبَّدَ المكانُ: أقفر وخلا من الأنيس
    • تأَبَّدَ الشَيءُ: بقِيَ أبدًا طويلا
    • تأَبَّدَ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقَلَّ أَرَبُه في النساء
,
  1. أَبَديّ
    • أَبَديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَبَد.
      2 - ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية :-هلاك/ حُبّ أَبَديّ:-
      • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أبَدِيّ

    • أبدي
      1-لا نهاية له.

    المعجم: الرائد

  3. أبد
    • "الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج، قال سراقة‎ ‎بن‎ مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد؛ وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وفي أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر‏.
      وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم دهر دَهير‏.
      ‏ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛

      قال: وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما، قالوا أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ ‏.
      ‏والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد ‏.
      وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه ‏.
      ‏وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك‏.
      ‏وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت‏.
      ‏وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت ‏.
      والتأَبُّد: التوحش‏.
      وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً، مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها ‏.
      ‏والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سميت بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد: وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها‏.
      ‏وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات‏.
      والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية: أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد؟

      ‏قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد: بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش‏.
      ‏وفي حديث أُم زرع: فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش ‏.
      وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه‏.
      ‏وأَتان أَبَدٌ: وحشية‏.
      والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد‏.
      والآبدة: الكلمة أَو الفعلة الغريبة‏.
      ‏وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد‏.
      ‏ويقال للشوارد من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ

      ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد‏.
      ‏ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير‏.
      ‏وأَتان أَبِد: في كل عام تلد‏.
      ‏قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور: أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ‏.
      ‏وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ‏.
      ‏الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان؛

      وقولهم: لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً‏.
      ‏والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام‏.
      ‏وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد، في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ‏.
      ‏ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث ‏.
      ‏وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ‏.
      وأَبِدَ عليه أَبَداً: غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً ‏.
      وأَبيدَةُ: موضع؛

      قال: فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره في مبد‏.
      ‏والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أبَدِيٌّ
    • [ أ ب د].
      1. :-الَّلهُ الأبَدِيُّ :- : الخَالِدُ، الدَّائِمُ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ.
      2. :-يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ :- : الآخِرَةُ. :-لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  5. الأَبَدِيّ
    • الأَبَدِيّ : ما لا آخِرَ له.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بدد
    • "التبديد: التفريق؛ يقال: شَملٌ مُبَدَّد.
      وبَدَّد الشيءَ فتَبَدَّدَ: فرّقه فتفرّق.
      وتبدّد القوم إِذا تفرّقوا.
      وتبدّد الشيءُ: تفرّق.
      وبَدَّه يَبُدُّه بدّاً: فرّقه.
      وجاءَت الخيل بَدادِ أَي متفرقة متبدّدة؛ قال حسان بن ثابت، وكان عيينة بن حصن بن حذيفة أَغار على سَرْح المدينة فركب في طلبه ناس من الأَنصار، منهم أَبو قتادة الأَنصاريّ والمقداد‎ ‎بن‎ الأَسود الكِندي حليف بني زهرة، فردّوا السرح، وقتل رجل من بني فزارة يقال له الحَكَمُ بن أُم قِرْفَةَ جد عبدالله بن مَسعَدَةَ؛ فقال حسان: هلْ سَرَّ أَولادَ اللقِيطةِ أَننا سِلمٌ، غَداةَ فوارِسِ المِقدادِ؟ كنا ثمانيةً، وكانوا جَحْفَلاً لَجِباً، فَشُلُّوا بالرماحِ بَدادِ أَي متبدّدين.
      وذهب القوم بَدادِ بَدادِ أَي واحداً واحداً، مبني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر، وهو البَدَدُ.
      قال عوف بن الخَرِع التيميّ،واسم الخرع عطية، يخاطب لَقيطَ بن زُرارةَ وكان بنو عامر أَسروا معبداً أَخا لقيط وطلبوا منه الفداء بأَلف بعير، فأَبى لقيط أَن يفديه وكان لقيط قد هجا تيماً وعدياً؛ فقال عوف بن عطية التيميّ يعيره بموت أَخيه معبد في الأَسر: هلاَّ فوارسَ رَحْرَحانَ هجوتَهُمْ عَشْراً، تَناوَحُ في شَرارةِ وادي أَي لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَر.
      أَلاّ كرَرتَ على ابن أُمِّك مَعْبَدٍ، والعامريُّ يقودُه بِصِفاد وذكرتَ من لبنِ المُحَلّق شربةً، والخيلُ تغدو في الصعيد بَدادِ وتفرَّق القوم بَدادِ أَي متبددة؛

      وأَنشد أَيضاً: فَشُلُّوا بالرِّماحِ بَداد؟

      ‏قال الجوهري: وإِنما بني للعدل والتأْنيث والصفة فلما منع بعلتين من الصرف بني بثلاث لأَنه ليس بعد المنع من الصرف إِلا منع الإِعراب؛ وحكى اللحياني: جاءت الخيل بَدادِ بَدَادِ يا هذا، وبَدادَ بَدادَ، وبَدَدَ بَدَدَ كخمسة عشر، وبَدَداً بَدَداً على المصدر، وتَفرَّقوا بَدَداً.
      وفي الدعاء: اللهم أَحصهم عدداً واقتلهم بَدَداً؛ قال ابن الأَثير: يروى بكسر الباء، جمع بِدَّة وهي الحصة والنصيب، أَي اقتلهم حصصاً مقسمة لكل واحد حصته ونصيبه، ويروى بالفتح، أَي متفرقين في القتل واحداً بعد واحد من التبديد.
      وفي حديث خالد بن سنان: أَنه انتهى إِلى النار وعليه مِدرَعَةُ صوف فجعل يفرّقها بعصاه ويقول: بَدّاً بَدّاً أَي تبدّدي وتفرَّقي؛ يقال: بَدَدْتُ بدّاً وبَدَّدْتُ تبديداً؛ وهذا خالد هو الذي، قال فيه النبيّ، صلى الله عليه وسلم: نبيّ ضيعه قومه.
      والعرب تقول: لو كان البَدادُ لما أَطاقونا، البَداد، بالفتح: البراز؛ يقول: لو بارزونا، رجل لرجل؛ قال: فإِذا طرحوا الأَلف واللام خفضوا فقالوا يا قوم بَدادِ بَدَادِ مرتين أَي ليأْخذ كل رجل رجلاً.
      وقد تبادّ القوم يتبادّون إِذا أَخذوا أَقرانهم.
      ويقال أَيضاً: لقوا قوماً أَبْدَادَهُمْ، ولقيهم قوم أَبدادُهم أَي أَعدادهم لكل رجل رجل.
      الجوهري: قولهم في الحرب يا قوم بَدادِ بَدادِ أَي ليأْخذ كل رجل قِرنه،وإِنما بني هذا على الكسر لأَنه اسم لفعل الأَمر وهو مبني، ويقال إِنما كسر لاجتماع الساكنين لأَنه واقع موقع الأَمر.
      والبَدِيدة: التفرق؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: بلِّغ بني عَجَبٍ، وبَلِّغْ مَأْرِباً قَوْلاً يُبِدُّهُمُ، وقولاً يَجْمَعُ فسره فقال: يبدُّهم يفرِّق القول فيهم؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف في الكلام إِبددته فرَّقته.
      وبدَّ رجليه في المِقطَرة: فرَّقهما.
      وكل من فرَّج رجليه، فقد بَدَّهما؛

      قال: جاريةٌ، أَعظُمُها أَجَمُّها،قد سَمَّنَتْها بالسَّويق أُمُّها،فبَدَّتِ الرجْلَ، فما تَضُمُّها وهذا البيت في التهذيب: جاريةٌ يَبُدّها أَجمها وذهبوا عَبَادِيدَ يَبادِيدَ وأَباديد أَي فرقاً متبدِّدين.
      الفراء: طير أَبادِيد ويَبَادِيد أَي مفترق؛

      وأَنشد (* قوله «وأنشد إلخ» تبع في ذلك الجوهري.
      وقال في القاموس: وتصحف على الجوهري فقال طير يباديد، وأَنشد يرونني إلخ وانما هو طير اليناديد، بالنون والاضافة، والقافية مكسورة والبيت لعطارد بن قران): كأَنما أَهلُ حُجْرٍ، ينظرون متى يرونني خارجاً، طيرٌ يَبَادِيدُ

      ويقال: لقي فلان وفلان فلاناً فابتدّاه بالضرب أَي أَخذاه من ناحيتيه.
      والسبعان يَبْتَدَّان الرجل إِذا أَتياه من جانبيه.
      والرضيعان التوأَمان يَبْتَدّان أُمهما: يرضع هذا من ثدي وهذا من ثدي.
      ويقال: لو أَنهما لقياه بخلاء فابْتَدّاه لما أَطاقاه؛ ويقال: لما أَطاقه أَحدهما، وهي المُبادّة، ولا تقل: ابْتَدّها ابنها ولكن ابْتَدّها ابناها.
      ويقال: إِن رضاعها لا يقع منهما موقعاً فَأَبِدَّهما تلك النعجةَ الأُخرى؛ فيقال: قد أَبْدَدْتُهما.
      ويقال في السخلتين: إِبِدَّهما نعجتين أَي اجعل لكل واحد منهما نعجة تُرضعه إِذا لم تكفهما نعجة واحدة؛ وفي حديث وفاة النبيّ، صلى الله عليه وسلم: فأَبَدَّ بصره إِلى السواك أَي أَعطاه بُدَّته من النظر أَي حظه؛ ومنه حديث ابن عباس: دخلت على عمر وهو يُبدُّني النظر استعجالاً بخبر ما بعثني إِليه.
      وفي حديث عكرمة: فَتَبَدَّدوه بينهم أَي اقتسموه حصصاً على السواء.
      والبَدَدُ: تباعد ما بين الفخذين في الناس من كثرة لحمهما، وفي ذوات الأَربع في اليدين.
      ويقال للمصلي: أَبِدَّ ضَبْعَيْك؛ وإِبدادهما تفريجهما في السجود، ويقال: أَبَدَّ يده إِذا مدَّها؛ الجوهري: أَبَدَّ يده إِلى الأَرض مدَّها؛ وفي الحديث: أَنه كان يُبِدُّ ضَبْعَيْه في السجود أَي يمدُّهما ويجافيهما.
      ابن السكيت: البَدَدُ في الناس تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما،تقول منه: بدِدتَ يا رجل، بالكسر، فأَنت أَبَدُّ؛ وبقرة بَدَّاء.
      والأَبَدُّ: الرجل العظيم الخَلق؛ والمرأَة بَدَّاءُ؛ قال أَبو نخيلة السعدي:من كلِّ ذاتِ طائفٍ وزُؤْدِ،بدَّاءَ، تمشي مشْيةَ الأَبَدِّ والطائف: الجنون.
      والزؤد: الفزع.
      ورجل أَبدُّ: متباعد اليدين عن الجنبين؛ وقيل: بعيد ما بين الفخذين مع كثرة لحم؛ وقيل: عريض ما بين المنكبين؛ وقيل: العظيم الخلق متباعد بعضه من بعض، وقد بَدَّ يَبَدُّ بَدَداً.
      والبَدَّاءُ من النساء: الضخمة الإِسْكَتَين المتباعدة الشفرين؛ وقيل: البَدّاء المرأَة الكثيرة لحم الفخذين؛ قال الأَصمعي: قيل لامرأَة من العرب: علام تمنعين زوجك القِضَّة؟، قالت: كذب والله إِني لأُطأْطئ له الوساد وأُرخي له البادّ؛ تريد أَنها لا تضم فخذيها؛ وقال الشاعر: جاريةٌ يَبُدُّها أَجَمُّها،قد سَمَّنَتْها بالسويق أُمُّها وقيل للحائك إبَِدُّ لتباعد ما بين فخذيه، والحائك أَبَدُّ أَبَداً.
      ورجل أَبَدُّ وفي فخذيه بَدَدٌ أَي طول مفرط.
      قال ابن الكلبي: كان دُريد‎ ‎بن‎ الصِّمَّة قد بَرِصَ بادّاه من كثرة ركوبه الخيل أَعراء؛ وبادّاه: ما يلي السرج من فخذيه؛ وقال القتيبي: يقال لذلك الموضع من الفرس بادّ.
      وفرس أَبَدُّ بَيِّنُ البَدَد أَي بعيد ما بين اليدين؛ وقيل: هو الذي في يديه تباعد عن جنبيه، وهو البَدَدُ.
      وبعير أَبَدُّ: وهو الذي في يديه فَتَل؛ وقال أَبو مالك: الأَبَدُّ الواسع الصدر.
      والأَبَدُّ الزنيمُ: الأَسَدُ،وصفوه بالأَبَدِّ لتباعد في يديه، وبالزنيم لانفراده.
      وكتف بَدَّاء: عريضة متباعدة الأَقطار.
      والبادّان: باطنا الفخذين.
      وكل من فرَّج بين رجليه، فقد بَدَّهما؛ ومنه اشتقاق بِدادِ السرج والقتب، بكسر الباء، وهما بِدادان وبَدِيدان، والجمع بدائدُ وأَبِدَّةٌ؛ تقول: بَدَّ قَتَبَهُ يَبُدُّه وهو أَن يتخذ خريطتين فيحشوهما فيجعلهما تحت الأَحناء لئلا يُدْبِر الخشبُ البعيرَ.
      والبَدِيدانِ: الخُرْجان.
      ابن سيده: البادّ باطن الفخذ؛ وقيل: البادّ ما يلي السرج من فخذ الفارس؛ وقيل: هو ما بين الرجلين؛ ومنه قول الدهناءِ بنت مِسحل: إِني لأُرْخِي له بادّي؛ قال ابن الأَعرابي: سمي بادّاً لأَن السرج بَدَّهما أَي فرَّقهما، فهو على هذا فاعل في معنى مفعول وقد يكون على النسب؛ وقد ابْتَدَّاه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنه كان حسن البادِّ إِذا ركب؛ البادُّ أَصل الفخذ؛ والبادَّانِ أَيضاً من ظهر الفرس: ما وقع عليه فخذا الراكب، وهو من البَدَدِ تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما.
      والبِدَادان للقتب: كالكَرِّ للرحل غير أَن البِدادين لا يظهران من قدّام الظَّلِفَة، إِنما هما من باطن.
      والبِدادُ للسرج: مثله للقتب.
      والبِدادُ: بطانة تحشى وتجعل تحت القتب وقاية للبعير أَن لا يصيب ظهره القتب،ومن الشق الآخر مثله، وهما محيطان مع القتب والجَدَيات من الرحل شبيه بالمِصْدَعة، يبطن به أَعالي الظَّلِفات إِلى وسط الحِنْوِ؛ قال أَبو منصور: البِدادانِ في القتب شبه مخلاتين يحشيان ويشدّان بالخيوط إِلى ظلِفات القتب وأَحْنائه، ويقال لها الأَبِدَّة، واحدها بِدٌّ والاثنان بِدَّان،فإِذا شدت إِلى القتب، فهي مع القتب حِداجَةٌ حينئذ.
      والبِداد: لِبد يُشدُّ مَبْدوداً على الدابة الدَّبِرَة.
      وبَدَّ عن دَبَرِها أَي شق، وبَدَّ صاحبه عن الشيء: أَبعده وكفه.
      وبَدَّ الشيءَ يَبُدُّه بَدّاً: تجافى به.
      وامرأَة متبدّدة: مهزولة بعيدة بعضها من بعض.
      واسْتَبَدَّ فلان بكذا أَي انفرد به؛ وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: كنا نُرَى أَن لنا في هذا الأَمر حقّاً فاسْتَبْدَدتم علينا؛ يقال: استبَدَّ بالأَمر يستبدُّ به استبداداً إِذا انفرد به دون غيره.
      واستبدَّ برأْيه: انفرد به.
      وما لك بهذا بَدَدٌ ولا بِدَّة ولا بَدَّة أَي ما لك به طاقة ولا يدان.
      ولابُدَّ منه أَي لا محالة، وليس لهذا الأَمر بُدٌّ أَي لا محالة.
      أَبو عمرو: البُدُّ الفراق، تقول: لابُدَّ اليوم من قضاء حاجتي أَي لا فراق منه؛ ومنه قول أُم سلمة: إِنّ مساكين سأَلوها فقالت: يا جارية أَبِدِّيهم تَمْرَةً تمرة أَي فرقي فيهم وأَعطيهم.
      والبِدَّة، بالكسر (* قوله «والبدة بالكسر إلخ» عبارة القاموس وشرحه والبدة، بالضم، وخطئ الجوهري في كسرها.
      قال الصاغاني: البدة، بالضم،النصيب؛ عن ابن الأَعرابي، وبالكسر خطأ): القوة.
      والبَدُّ والبِدُّ والبِدَّة،بالكسر، والبُدَّة، بالضم، والبِدَاد: النصيب من كل شيء؛ الأَخيرتان عن ابن الأَعرابي؛ وروى بيت النَّمِر بن تولب: فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رقيباً جانِحا؟

      ‏قال ابن سيده: والمعروف بُدْأَتَها، وجمع البُدَّةِ بُدَدٌ وجمع البِدَادِ بُدد؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي.
      وأَبَدَّ بينهم العطاءَ وأَبَدَّهم إِياه: أَعطى كل واحد منهم بُدَّته أَي نصيبه على حدة، ولم يجمع بين اثنين يكون ذلك في الطعام والمال وكل شيء؛ قال أَبو ذؤيب يصف الكلاب والثور؛ فَأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ: فَهارِبٌ بذَمائِه، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ قيل: إِنه يصف صياداً فرّق سهامه في حمر الوحش، وقيل: أَي أَعطى هذا من الطعن مثل ما أَعطى هذا حتى عمهم.
      أَبو عبيد: الإِبْدادُ في الهبة أَن تعطي واحداً واحداً، والقرانُ أَن تعطي اثنين اثنين.
      وقال رجل من العرب: إِنَّ لي صِرْمَةً أُبِدُّ منها وأَقرُنُ.
      الأَصمعي: يقال أَبِدَّ هذا الجزور في الحيّ، فأَعط كل إِنسان بُدَّته أَي نصيبه؛ وقال ابن الأَعرابي: البُدَّة القسم؛

      وأَنشد: فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رفيقاً جامحاً، والنارُ تَلْفَحُ وجْهَهُ بِأُوارها أَي أَطعمته بعضها أَي قطعة منها.
      ابن الأَعرابي: البِدادُ أَن يُبِدَّ المالَ القومَ فيَقْسِمَ بينهم، وقد أَبْدَدْتهم المالَ والطعام، والاسم البُدَّة والبِدادُ.
      والبُدَدُ جمع البُدَّة، والبُدُد جمع البِدادِ؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة: أَمُبدٌّ سؤَالَكَ العالمينا قيل: معناه أَمقسم أَنت سؤَالك على الناس واحداً واحداً حتى تعمهم؛ وقيل: معناه أَملزم أَنت سؤَالك الناس من قولك ما لك منه بُدٌّ.
      والمُبادَّة في السفر: أَن يخرج كل إِنسان شيئاً من النفقة ثم يجمع فينفقونه بينهم، والاسم منه البِدادُ، والبَدادُ لغة؛ قال القطامي: فَثَمَّ كَفيناه البَدادَ، ولم نَكُنْ لِنُنْكِدَهُ عما يَضِنُّ به الصَّدْرُ ويروى البِداد، بالكسر.
      وأَنا أَبُدُّ بك عن ذلك الأَمر أَي أَدفعه عنك.
      وتبادّ القوم: مروا اثنين اثنين يَبُدُّ كل واحد منهما صاحبه.
      والبَدُّ: التعب.
      وبَدَّدَ الرجلُ: أَعيا وكلَّ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لما رأَيت مِحْجَماً قد بَدَّدَا،وأَوَّلَ الإِبْلِ دَنا فاسْتَوْرَدا،دعوتُ عَوْني، وأَخَذتُ المَسَدا وبيني وبينك بُدَّة أَي غاية ومُدّة.
      وبايعه بَدَداً وبادَّهُ مُبَادَّةً: كلاهما عارضه بالبيع؛ وهو من قولك: هذا بِدُّهُ وبَدِيدُه أَي مثله.
      والبُدُّ: العوض.
      ابن الأَعرابي: البِداد والعِدادُ المناهدة.
      وبَدَّدَ: تعب.
      وبَدَّدَ إِذا أَخرج نَهْدَهُ.
      والبَديد: النظير؛ يقال: ما أَنت بِبَديد لي فتكلمني.
      والبِدّانِ: المثلان.
      يقال: أَضعف فلان على فلان بَدَّ الحصى أَي زاد عليه عدد الحصى؛ ومنه قول الكميت: مَن، قال: أَضْعَفْتَ أَضعافاً على هَرِمٍ،في الجودِ، بَدَّ الحصى، قِيلت له: أَجلُ وقال ابن الخطيم: كأَنَّ لَبَّاتها تَبَدَّدَها هَزْلى جَوادٍ، أَجْوافُه جَلَف يقال: تَبَدَّد الحلى صدر الجارية إِذا أَخذه كله.
      ويقال: بَدَّد فلان تبديداً إِذا نَعَسَ وهو قاعد لا يرقد.
      والبَديدة: المفازة الواسعة.
      والبُدُّ: بيت فيه أَصنام وتصاوير، وهو إِعراب بُت بالفارسية؛

      قال: لقد علمَتْ تكاتِرَةُ ابنِ تِيرِي،غَداةَ البُدِّ، أَني هِبْرِزِيُّ وقال ابن دريد: البُدُّ الصنم نفسه الذي يعبد، لا أَصل له في اللغة،فارسي معرّب، والجمع البدَدَةُ.
      وفلاة بَديد: لا أَحد فيها.
      والرجل إِذا رأَى ما يستنكره فأَدام النظر إِليه يقال: أَبَدَّهُ بصره.
      ويقال: أَبَدَّ فلانٌ نظره إِذا مدّه، وأَبْدَتْته بصري.
      وأَبددت يدي إِلى الأَرض فأَخذت منها شيئاً أَي مددتها.
      وفي حديث يوم حنين: أَن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَبَدَّ يده إِلى الأَرض فأَخذ قبضة أَي مدّها.
      وبَدْبَدُ: موضع، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أَبَدُ
    • ـ أَبَدُ: الدَّهْرُ، الجمع: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) أتَتْ عليه سَنَةٌ.
      ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى.
      ـ أَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها، كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ.
      ـ أَبِدَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ.
      ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ: وَلُودٌ.
      ـ إِبِدُ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة.
      ـ إِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ.
      ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ.
      ـ أَبِيدُ: نباتٌ.
      ـ أُبَّدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مأبِدٌ: موضع.
      ـ تَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ،
      ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ: أقْفَرَ،
      ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ: كَلِفَ،
      ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ.
      ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ،
      ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ،
      ـ أبَدَ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه.
      ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً.
      ـ تَأْبِيدُ: التَّخْليدُ.
      ـ آبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أبَدَ
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به :-
      أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس.
      أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس.
      أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه.
      أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَبَد
    • أَبَد :-
      جمع آباد وأُبود: دهر طويل غير محدود :-لن تعيش إلى الأَبَد، - رزقك الله عُمرًا طويل الآباد بعيد الآماد، - الدنيا أمد والآخرة أَبَد، - طال الأَبَد على لُبَد [مثل]: يُضرَب للشّيء الذي يُعمَّر ويمرّ عليه دهر طويل:-
      • رحل إلى الأَبَد: مات، - لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية.
      • الأَبَد:
      1 - (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أبَّدَ
    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد :-
      أبَّد ذِكْرَه خلَّده وأبقاه على الدَّهر :-أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تأبَّدَ
    • تأبَّدَ يتأبَّد ، تأبُّدًا ، فهو مُتأبِّد :-
      تأبَّد الشَّيءُ بقي أمدًا طويلاً :-تأبَّد ذِكْرُه في البلاد.
      تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أوابد
    • أوابد
      1- أوابد : وحوش. 2- أوابد : طيور تقيم بأرض صيفها وشتاءها. 3- أوابد : «أوابد الدنيا» : دواهيها، مصائبها. 4- أوابد : «أوابد الكلام» : غرائبه. 5- أوابد : «فرس قيد الأوابد» : أي سريع يقيد الطريدة فلا تفلت منه .

    المعجم: الرائد

  13. أوَابِدُ
    • جمع آبِدَة، آبِد. [أ ب د].
      1. :-تُقِيمُ كُلَّ أنْوَاعِ الأوَابِدِ فِي صَحْرائِنَا :- : الوُحُوشُ الْمُقِيمَةُ، وتُطْلَقُ بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ علَى الحَمِيرِ وَالبَقَرِ والظِّبَاءِ وَالوُعُولِ وَالنَّعَامِ والقَطَا. :-تَجُولُ بِهَا أوَابِدُ كُلِّ وَحْشٍ. (النابغة الذبيانيّ).
      2. :-أوَابِدُ الكَلاَمِ :- : غَرَائِبُهُ.
      3. :-أوابِدُ الدُّنْيا :- : مصَائِبُهَا، دَوَاهِيهَا.
      4. :-أوَابِدُ الدُّنْيا السَّبْعُ :- : خَوارِقُها وَعَجائِبُهَا.
      5. :-كَانَتْ لِلْعَرَبِ أوَابِدُ :- : الدَّوَاهِي، أيْ مَا حَمَى اللَّهُ بِهِ الدِّينَ وَحَذَّرَ عَنْهُ الْمُؤْمِنِينَ.
      6. :-فَرَسٌ قَيْدُ الأوَابِدِ :- : يُقَيِّدُ طَرِيدَتَهُ بِسُرْعَتِه، فلا تَفْلِتُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  14. أوابِدُ
    • أوابِدُ :-
      مفرد آبِدة:
      1 - أشياء عجيبة وغريبة :-أوابِدُ الكلام:-
      أوابِدُ الأشعار/ أوابِدُ الشِّعْر: ما لا مثيل لها، - أوابِدُ الدُّنيا: عجائبها، - أوابِدُ الطَّيْر: التي تُقيم بأرضها شتاءَها وصَيفها.
      2 - وُحوش
      أوابِدُ الوحش: هي التي توحَّشت ونفرت من الإنس، - فرسٌ قَيْد الأوابِد: لا تفلت منه الوحوش لسرعته فكأنّه قَيْد لها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أبد
    • أبد - يأبد ويأبد ، أبودا
      1-أبد الحيوان : توحش ونفر.

    المعجم: الرائد

  16. تأبُّد
    • تأبد - تأبدا
      1- تأبد : توحش. 2- تأبد المكان : أقفر وخلا من الناس. 3- تأبد : طالت غربته. 4- تأبد الشيء : بقي زمانا طويلا.

    المعجم: الرائد

  17. أبَدَ
    • أبَدَ أبَدَ ُ أُبودَا: توحّش وانقطع عن الناس.
      و أبَدَ الشاعرُ ونحوه: أَتى بالعويص في شعره.
      و أبَدَ فُلانٌ بالمكان: أَقام به ولم يَبْرَح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَأَبَّدَ
    • [أ ب د]. (فعل: خماسي لازم). تَأَبَّدَ، يَتَأَبَّدُ، مصدر تَأَبُّدٌ.
      1. :-تَأَبَّدَ سُلْطَانُهُ :- : دَامَ، اِسْتَمَرَّ.
      2. :-تَأَبَّدَ الْمَكَانُ :-: أَقْفَرَ، خَلاَ مِنَ النَّاسِ، تَوَحَّشَ.

    المعجم: الغني

  19. أبَدٌ
    • جمع: آبَادٌ. (مصدر أبِدَ).
      1. :-سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ :- : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. :-أبَدَ الدَّهْرِ :- :-الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ. (أبو عبد الرحمان الخليل).
      2. :-سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ :- : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً.

    المعجم: الغني

  20. أَبَديَّة
    • أَبَديَّة :-
      جمع أبديات: مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له :-الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة، - فكِّر في الأَبَدِيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أبَدَّ
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين.
      ويقال: أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة //.
      و أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها.
      و أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أبِدَ
    • أبِدَ أبِدَ َ أبَدًا: توحّش، فهو أبِدٌ.
      و أبِدَ عليه: غَضِبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تأَبَّدَ
    • تأَبَّدَ : تَوَحّش.
      و تأَبَّدَ المكانُ: أقفر وخلا من الأنيس.
      و تأَبَّدَ الشَيءُ: بقِيَ أبدًا طويلا.
      و تأَبَّدَ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقَلَّ أَرَبُه في النساء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَبَديَّة
    • أبدية
      1- أبدية : دوام لا نهاية له. 2- أبدية : أخرة. 3- أبدية : مدة طويلة.

    المعجم: الرائد

  25. أبَدّ
    • أبد - إبدادا
      1- أبد العطاء بين القوم : أعطى كلا منهم نصيبه. 2- أبد : يده : مدها إلى الأرض.

    المعجم: الرائد



معنى آبدي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبَديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَبَد. 2- ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية "هلاك/ حُبّ أَبَديّ"| الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبَديَّة [مفرد]: ج أبديات: مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له "الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة- فكِّر في الأَبَدِيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادية [مفرد]: ج بَاديات وبَوادٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل بدا1/ بدا لـ وبدا2. 2- فضاء واسع فيه المرعى والماء، خلاف الحضر "ذهب بسيارته إلى البادية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَائيّ/ بُدائيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَداءَة/ بُداءَة. 2- (مع) فطريّ، ما كان في الطور الأول من أطوار النشوء| علم بدائيّ: في مرحلته الأولى- مجتمع بدائيّ: موجود منذ البدء، فطريّ، أوّليّ، غير متطوّر. • الفنُّ البُدائيّ: الفنّ السَّاذج المتَّصف بالبساطة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بُدائيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بُداءَة. 2- مصدر صناعيّ من بُداءَة. • البُدائيَّة: الطَّور الأوَّل مِن أطوار النُّشوء "لا تزال بعض شعوب أفريقيا تعيش في حالة من البُدائيّة". • عادات بدائيّة: عادات تتعلّق بحياة البداءة وما هو عائد إلى الطور الأول للنشوء من دون تقدم أو تطور فطري. II بِدائيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى بِداية. • بِدائيَّات: أوّليَّات، أساسيّات، مبادئ "تعلَّم بدائيّات الكمبيوتر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِداية [مفرد]: 1- مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ| البداية والنِّهاية: المبتدأ والمنتهى- في البداية/ في بداية الأمر: أول الأمر قبل كلّ شيء. 2- زمان البداية. 3- مكان البداية| بداية العالم: بدء العالم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَدْويّ [مفرد]: ج بَداوِيّ: 1- اسم منسوب إلى بَدْو2. 2- واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة. II بَدَويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَدْو2: على غير قياس. 2- واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَدْويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: "عيشة بَدْوِيَّة". 2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر "تصرفاته تغلب عليها البدويّة". II بَدَويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: على غير قياس "عيشة بَدَوِيَّة". 2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر "تصرفاته تغلب عليها البدويّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبدِّيات [جمع]: مف تبدٍّ: مظاهر "تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة".
المعجم الوسيط
مصدر صناعيّ من الأَبد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: