وصف و معنى و تعريف كلمة آبقهم:


آبقهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف المدة (آ) و باء (ب) و قاف (ق) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح آبقهم في معاجم اللغة العربية:



آبقهم

جذر [قهم]

  1. وَبِقَ: (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  2. وبَقَ: (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  3. أَوبَقَ: (فعل)
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق
    • أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ ،
    • أَوْبَقَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
    • أَوْبَقَ غَرِيمَهُ : أَذَلَّهُ
  4. وَبَق: (اسم)
    • وَبَق : مصدر وَبِقَ


  5. وَبِق: (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ
  6. وَبق: (اسم)
    • وَبَق، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
  7. وَبِق: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ
  8. مَوبِق: (اسم)
    • الجمع : موابِقُ
    • اسم مكان من وبِقَ
    • مَهلِك؛ مكان الهلاك
  9. اِستَوبَقَ: (فعل)
    • اسْتَوْبَقَ : هلك
  10. مَوْبق: (اسم)


    • مَوْبق : مصدر وبَقَ
  11. مُوبَق: (اسم)
    • مُوبَق : اسم المفعول من أَوبَقَ
  12. مُوبِق: (اسم)
    • مُوبِق : فاعل من أَوبَقَ
  13. موبِقات: (اسم)
    • جمع مُوبِقَة
    • المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات ، اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث]
  14. إِيباق: (اسم)
    • إيباق : مصدر أَوبَقَ
  15. موابِقُ: (اسم)
    • موابِقُ : جمع مَوبِق
  16. إِيباق: (اسم)


    • مصدر أوبقَ
  17. موبِقة: (اسم)
    • الْمُوبِقَات : الكَبَائِرُ مِنَ الْمَعَاصِي، الزَّلاَّتُ
  18. موبوق: (اسم)
    • موبوق : اسم المفعول من وَبِقَ
  19. أوبقه السّهر:
    • أهلكه ''سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} ''.
  20. وبق الشّخص:
    • هلَك ''كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء- فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] ''.
  21. وبق الشّخص أو الحيوان:
    • هَلَكَ ''وبِق العَدُوُّ''.
  22. أَوْبَقَ الرَّجُلَ:


    • حَبَسَهُ.
  23. أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ:
    • أَهْلَكَهُمْ.
  24. أَوْبَقَ غَرِيمَهُ:
    • أَذَلَّهُ.
  25. وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين:
    • وَحِلَتْ فنشِبت فيه.
,
  1. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ: البَعوضَةُ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ، أو قُرْبَ هِيتَ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد، وبلا لام: اسمُ امرأةٍ. ****
      ـ بَقَّ: أوسَعَ في العَظَمَةِ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ: نَشَرَها،
      ـ بَقَّ مالَهُ: فَرَّقَه، كبَقَّقَهُ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ: طَلَعَ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ: شَقَّهُ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ: كثُرَ أولادُها، كأَبَقَّتْ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً: كثُرَ كلامُه، كأَبَقَّ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ: جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ.
      ـ بَقَاقُ: أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ، واحِدَتُهُ: بَقَاقَةُ، والرَّجُلُ المِكْثارُ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ.
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ: مِكْثارٌ.
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً: أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي: خَرَجَ بَقاقُهُ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ: ولَدَتْ وهي مَهازيلُ.
      ـ بَقْبَقَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ.
      ـ بَقْباقُ: الفَمُ.
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ: فَرَّقَهُ.
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ: مُحدِّثٌ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ: قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وبق

    • "وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق: هلك، وأَوبَقَهُ هو؛ وأَوْبَقه أَيضاً: ذَلَّله.
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ؛ ومنه قوله تعالى: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ وفيه لغة أُخرى: وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً: وأَوْبَقه: أَهلكه.
      قال الفراء في قوله: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة.
      وقال ابن الأَعرابي: مَوْبِقاً أي حاجزاً؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق؛ وقال أَبو عبيد: المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ واحتج بقوله: وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد.
      وحكى ابن بري عن السيرافي، قال: أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف، وقال أَبو عبيد: مَوْبِقاً مَوْعِداً، فبينهم على هذا ظرف.
      الفراء: يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك.
      وفي نوادر الأَعراب: وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه.
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه.
      وفي حديث الصراط: ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك.
      يقال: أَوْبَقَهُ غيره، فهو مُوبَق.
      وفي الحديث: ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات.
      وفي حديث علي: فمنهم الغرِقُ الوَبِق.
      والمَوْبِقُ: المَحْبِسُ.
      وقد أَوْبَقه أي حبسه.
      وقوله تعالى: أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا، أي يَحْبسهن، يعني الفُلْك وركبانها،فيَهْلِكوا فرقاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وبَقَ
    • ـ وبَقَ ووَبِقَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً: هَلَكَ، كاسْتَوْبَقَ.
      ـ مَوْبِقُ: المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ.
      ـ أوْبَقَهُ: حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أوبقَ
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق :-
      أوبقه السَّهرُ أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو، - {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وبق
    • و ب ق: وَبَق يبِقُ بالكسر وُبُوقاً هلك و المَوْبِقُ مَفْعل منه كالموعد من وعد يعِد ومنه قوله تعالى {وجعلنا بينهم مَوْبِقا} وفيه لغة أخرى وَبِقَ بالكسر يَوْبَقُ وَبَقاً بفتحتين وفيه لغة أخرى وَبِقَ يَبِقُ بكسر الباء فيهما و أَوْبَقَهُ أهلكه


    المعجم: مختار الصحاح

  6. وَبَقَ
    • وَبَقَ وَبَقَ َ (يَوْبَق) وَبَقًا ، ومَوْبقًا: هَلَكَ .
      و وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه.
      و وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَبِقَ
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبِقَ، يَوْبَقُ، مصدر وَبَقٌ، مَوْبِقٌ.
      1. :-وَبِقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      2. :-وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ :- : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ.
      3. :-وَبِقَتْ الإِبِلُ فِي الطِّينِ :- : وَحِلَتْ فَنَشِبَتْ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  8. أَوْبَقَ
    • [و ب ق]. (فعل: رباعي متعد). أََوْبَقْتُ ، أُُوْبِقُ ، أَوْبِقْ، مصدر إِيبَاقٌ.
      1. :-أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ :- : أَهْلَكَهُمْ.
      2. :- أَوْبَقَ الرَّجُلَ :- : حَبَسَهُ.
      3. :-أَوْبَقَ غَرِيمَهُ :- : أَذَلَّهُ.

    المعجم: الغني

  9. مَوْبِق
    • مَوْبِق :-
      جمع موابِقُ:
      1 - مصدر ميميّ من وبِقَ1/ وبِقَ في.
      2 - اسم مكان من وبِقَ1/ وبِقَ في: مَهلِك؛ مكان الهلاك :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .
      3 - مَحبِس :-قضى المذنبُ شهرين في المَوْبِق.
      4 - كلُّ حاجزٍ بين شيئين :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وبَق
    • وبق - يوبق ، وبقا ووبوقا وموبقا
      1-هلك، مات

    المعجم: الرائد

  11. المَوْبِقُ
    • المَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
      و المَوْبِقُ الموعدُ .
      و المَوْبِقُ كلُّ حاجز بين شيئين .
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 52وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا ) ) ؛ أَو الموبق في الآية: بمعنى المهلك: تواصُلُهم في الدُّنيا سَبَبُ هَلاَكِهم

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وبَقَ
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
      وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مُوبِقات
    • مُوبِقات :-
      مفرد مُوبِقَة
      المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه، - اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَوبَق
    • أوبق - إيباقا
      1- أوبقه : أهلكه، أماته. 2- أوبقه : حبسه. 3- أوبقه : أذله.

    المعجم: الرائد

  15. مَوبِق
    • موبق - ج، موابق
      1- مصدر وبق يوبق. 2- مهلكة. 3- موعد. 4- محبس، سجن. 5- كل شيء اعترض وحجز بين شيئين.

    المعجم: الرائد

  16. الموبقات
    • (فق) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه- اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  17. أَوْبَقَهُ
    • أَوْبَقَهُ : أَهلكه.
      و أَوْبَقَهُ حبَسَه.
      و أَوْبَقَهُ ذلَّلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المُوبِقَاتُ
    • المُوبِقَاتُ : الكبائِرُ من المعاصي: لأَنهنَّ مُهْلِكات .
      واحدتها: مُوبِقَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَبَقَ
    • وَبَقَ وَبَقَ ِ (يَبِقُ) وَبْقًا، ووُبُوقًا: هلَك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَبِقَ
    • وَبِقَ وَبِقَ ِ (يَبِقُ) وَبْقًا: وَبَقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَبِقَ
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ. :-وَبِقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ، وَبَقَ.

    المعجم: الغني

  22. أوبقه السّهر
    • أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. وَبَقَ
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبَقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ. :-وَبَقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.

    المعجم: الغني

  24. وَبْق
    • وَبْق :-
      مصدر وبَقَ ووبِقَ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. موبِقات
    • موبقات
      1- موبقات : مهالك. 2- موبقات : معاص، زلات.

    المعجم: الرائد



معنى آبقهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ قَهَماً: قلَّت شهوته للطّعام من مرض أو غيره. فهو قَهِم.( أقْهَمَ ) عن الشيء: كرهه. وـ عن الطَّعام أو الشراب: لم يشتهه. وـ السماءُ: انقشع عنها الغيم. وـ في الشيء: أغمض فيه.
الصحاح في اللغة
أقْهَمَ الرجلُ عن الطعام، إذا لم يشتهه، مثل أقْهى. وأقْهَمَ الرجلُ عنك، إذا كرهَك. وأقْهَمَتِ السماءُ، إذا انقشعَ الغيمُ عنها.
لسان العرب
القَهِمُ القليل الأَكل من مرض أَو غيره وقد أَقْهَمَ عن الطعام وأَقْهى أي أَمْسَكَ وصارلا يشتهيه وقَهِيَ لبعض بني أَسد وحكى ابن الأَعرابي أَقْهَمَ عن الشراب والماء تركه ويقال للقليل الطُّعْم قد أَقْهَى وأَقْهَمَ وقال أَبو زيد في نوادره المُقْهِمُ الذي لا يَطْعَمُ من مرض أَو غيره وقيل الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَقْهَمَ فلان إلى الطعام إقْهاماً إذا اشتهاه وأَقْهَمَ عن الطعام إذا لم يَشتَهه وأَنشد في الشهوة وهْو إلى الزّادِ شَدِيدُ الإقْهامُ وأَقْهَمتِ الإبل عن الماء إذا لم تُرده وأَنشد لجَهْم ابن سَبَل ولو أَنّ لُؤْمَ ابْنَيْ سُلَيمانَ في الغَضى أَو الصِّلِّيانِ لم تَذُقْه الأَباعِرُ أَو الحَمْضِ لاقْوَرَّتْ أَو الماءِ أَقْهَمَتْ عن الماء حِمْضِيَّاتُهُنَّ الكَناعِرُ قال الأَزهري من جعل الإقْهام شهوة ذهب به إلى الهَقِمِ وهو الجائع ثم قلبه فقال قَهِم ثم بَنى الإقْهام منه وقال أَبو حنيفة أَقْهَمَت الحُمُر عن اليبيس إذا تركته بعد فِقدان الرَّطْب وأَقهَمَ الرجلُ عنك إذا كَرِهَك وأقهَمَت السماءُ إذا انقَشَعَ الغَيمُ عنها
الرائد
* قهم يقهم: قهما. قلت شهوته للطعام.
الرائد
* قهم. من قلت شهوته للطعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: