وصف و معنى و تعريف كلمة آبياكن:


آبياكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح آبياكن في معاجم اللغة العربية:



آبياكن

جذر [ابا]

  1. بَيك: (اسم)
    • الجمع : بكَوات و بيْكَوات و بيْكات
    • لقب اعتبار لأولاد الوزراء والممتازين من العامّة في تركيا، يُستخدم للمدنيِّين العسكريِّين، بيه
    • حاكم مقاطعة في الإمبراطورية العثمانية
  2. بيْكات: (اسم)
    • بيْكات : جمع بَيك
  3. بُيَّك: (اسم)
    • بُيَّك : جمع بائِكُ
  4. بيّاك الله:
    • سرَّك وعجَّل لك ما تحبّ ° حيَّاك اللهُ وبيَّاك.


  5. اِنباك : (فعل)
    • انْباك الأمرُ عليه: اختلط فلم يجد له مَخْرجا
  6. باك : (فعل)
    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  7. إِلب : (اسم)
    • الإِلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • الإِلْبُ الفِتْر
  8. أَنَب : (اسم)
    • أَنَب : جمع أَنَبَة
  9. أَنَّبَ : (فعل)
    • أنَّبَ يؤنِّب ، تأنيبًا ، فهو مؤنِّب ، والمفعول مؤنَّب
    • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
    • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
    • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  10. أَيِك : (اسم)


    • أَيِك : فاعل من أَيِكَ
  11. أَيِكَ : (فعل)
    • أيِكَ أيِكَ أيْكاً فهو أَيِكٌ
    • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
    • أيْك أَيِك: مُثمِر
  12. أيْك : (اسم)
    • أيْك : جمع أيكة
  13. أيْك : (اسم)
    • أيْك : مصدر أَيِكَ
  14. أيكة : (اسم)
    • الجمع : أَيْكات و أَيَكات و أيْك
    • الأيْكَةُ : الشَّجر الكثير الملتفّ
    • فلانٌ فرع من أيكة المجد: ذو حسب ونسب
    • أصحاب الأيكة: قوم سيِّدنا شعيب عليه السَّلام وهم أهل مَدْيَن
  15. بَيّ : (اسم)
    • البَيُّ : يُقال لمن لا يُعرف أصَله: هو هَيٌّ ابْنُ بَيٍّ ، أيُّ هَيٍّ بْنٍ هو؟: أيُّ الناس هو؟
  16. تلبيك : (اسم)


    • تلبيك : مصدر لبَّكَ
  17. لَبَّيكَ : (حرف/اداة)
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَلَى طَاعَتِكَ مُقِيمٌ، والتَّثْنِيَةُ لِلتَّوْكِيدِ، وَالكَلِمَةُ مَنْصُوبَةٌ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد
    • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد
  18. لَبيك : (اسم)
    • أَمرٌ لبيكٌ: مختلط
  19. ميكانيّ : (اسم)
    • عَامِلٌ مِيكَانِيٌّ : الَّذِي يَقُومُ بِإِصْلاَحِ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالآلاَتِ الْمِيكَانِيكِيَّةِ
,
  1. بياك
    • بياك
      1-بياك الله : حياك ورفع مقامك.

    المعجم: الرائد

  2. بَيْك

    • بَيْك :-
      جمع بكَوات وبيْكَوات وبيْكات:
      1 - لقب اعتبار لأولاد الوزراء والممتازين من العامّة في تركيا، يُستخدم للمدنيِّين العسكريِّين، بيه.
      2 - حاكم مقاطعة في الإمبراطورية العثمانية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بيّاك الله
    • سرَّك وعجَّل لك ما تحبّ ° حيَّاك اللهُ وبيَّاك

    المعجم: عربي عامة

  4. البَيُّ
    • ـ البَيُّ: الرجلُ الخَسيسُ، كابنِ بَيَّانَ، وابنِ بَيٍّ.
      ـ هَيُّ بنُ بَيٍّ: من وَلَدِ آدَمَ، ذَهَبَ في الأرضِ لَمَّا تَفَرَّقَ سائِرُ وَلَدِهِ، فَلَمْ يُحَسَّ منه أَثَرٌ، وفُقِدَ.
      ـ يُوسُفُ بنُ هِلالِ ابنِ بَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ بَيَّاكَ اللُّه: أضْحَكَكَ اللُّه، أو قَرَّبَكَ، أو جاءَ بكَ، أو بَوَّأَكَ، أو إتْباعٌ لحَيَّاكَ، وليس بشيءٍ.
      ـ محمدُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ بنِ بَيَّا: شَيْخٌ للسِّلَفِيِّ.
      ـ ابنُ بايٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ بَيَّيْتُ الشيءَ تَبْيِيّاً: بَيَّنْتُهُ، وأوْضَحْتُهُ.
      ـ تَبَيَّيْتُ الشيءَ: تَعَمَّدْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى آبياكن في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
الأباء بالفتح والمد: القًّصَبُ، والواحدة أباءَهٌ. ويقال هو أَجَمةُ الحَلْفاء والقصَب خاصّةً. والإباءُ بالكسر. مصدر قولك: أَبى فلانٌ يَأْبى بالفتح أي امتنع؛ فهو آبٍ وأَبِيٌّ وأَبَيانٌ بالتحريك. قال الشاعر: وقَـبْـلَـكَ مـا هـابَ الـرجـــالُ ظُـــلاَمـــتـــي

  وفَـــقَّـــأْتُ عـــينَ الأَشْــــوَسِ الأَبَـــــــيانِ وتَأَبَّى عليه، أي امتنع. وأبى فلانٌ الماءَ، وآبَيْتُهُ الماء. قال الشاعر:     قد أُوبِيَتْ كُلَّ ماءٍ فهي صادِيَةٌ   مهـمـا تُـصِـبْ أفُـقـاً مـــن بـــارِقٍ تَـــشِـــمِ ويقال: أخذه أُباءٌ، إذا جعل يَأبى الطعام. وقولهم في تحيَّة الملوك في الجاهلية: أبيتَ اللعْنَ، قال ابن السكِّيت: أي أبَيتَ أن تأتي من الأمور ما تُلْعَنُ عليه. والأبُ أصلخ أَبَوٌ بالتحريك، لأنَّ جمعه آباٌ، فالذاهب منه واوٌ، لأنك تقول في التثنية: أبَوَانِ. ويقال: ما كنتَ أباً ولقد أَبَوْتَ أبُوَّة. وماله أبٌ يَأبوهُ، أي يَغْذُوهُ ويُرَبيهِ. وبالنسبة إليه أبَويٌّ. والأبَوان: الأبُ والأُمُّ. وبيني وبين فلان أُبُوَّةٌ. والأُبُوَّةُ أيضاً: الآباءُ، مثل العمومة والخُؤولة. وكان الأصمعي يروي قول أبي ذؤيب: لو كان مِدْحَةُ حَيٍ أَنْشَرَتْ أَحَداً   أحْيا أُبُوَّتَكَ الـشُـمَّ الأَمـادِيحُ وقولهم: يا أَبَةِ افْعَلْ، يجعلون علامة التأنيث عوضاً عن ياء الإضافة. ويقال: لا أبَ لك ولا أَبالَكَ، وهو مدح. وربما قالوا: لا أَباكَ؛ لأن اللام كالمُقحَمَةِ. قال ابن السكيت: يقال: فلان "بَحْرٌ لا يُؤبى"، وكذلك "كَلا لا يُؤبى" أي لا يجعلك تَأْباهُ، أي لا ينقطع من كثرته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: