وصف و معنى و تعريف كلمة آتن:


آتن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح آتن في معاجم اللغة العربية:



آتن

جذر [اتن]

  1. آتَنَ: (فعل)
    • آتَنَ إِيتانًا
    • آتَنَتِ الوالدةُ : نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه
  2. آتُن: (اسم)
    • آتُن : جمع أَتَانُ
  3. أَتَنَ: (فعل)
    • أَتَنَ أَتْنًا ، وأُتونًا
    • أَتَنَ بالمكان : أقام وَثَبت
    • قارب الخطوَ في غَضَب
  4. أَتَنَّ: (فعل)

    • أَتَنَّ : بَعُدَ
    • أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ : عاقَه عن النُّمُوّ
  5. أَتْن: (اسم)
    • أَتْن : مصدر أَتَنَ
  6. أُتُن: (اسم)
    • أُتُن : جمع اَتُّونُ
  7. أُتُن: (اسم)
    • أُتُن : جمع أتان
  8. أُتُن: (اسم)
    • أُتُن : جمع أُتُونُ


  9. أتان: (اسم)
    • الجمع : أُتُنٌ ، و أُتْنٌ
    • الأتان : الحِمارة ، أنثى الحمار
  10. مَأْتوناء: (اسم)
    • مَأْتوناء : جمع أَتَانُ
,
  1. الأتانُ
    • ـ الأتانُ : الحِمارةُ ، والأتانَةُ قليلةٌ , ج : آتُنٌ وأُتُنٌ وأُتْنٌ ومَأْتوناءُ ، ومَقامُ المُسْتَقِي على فَمِ الرَّكِيَّةِ ، ويُكْسَرُ فيهما ، وقاعِدَةُ الفَوْدَجِ , ج : آتُنٌ .
      ـ أتانُ الضَّحْلِ : صَخْرَةٌ على فَمِ الرَّكِيَّةِ يَرْكَبُها الطُّحْلُبُ ، فَتَمْلاسُّ ، أو الصَّخْرَةُ التي بعضُها ظاهرٌ وبعضُها غائرٌ في الماءِ .
      ـ أتَنَ به يَأْتِنُ أتْناً وأُتوناً : أقامَ ، وثَبَتَ ،
      ـ أتَنَ أتَناناً : قارَبَ الخَطْوَ .
      ـ الأتُّونُ ، والأَتُونُ : أُخْدودُ الجَيَّارِ والجَصَّاص ونحوِه , ج : أُتُنٌ وأتاتينُ .
      ـ الأتْنُ : اليَتْنُ ،
      ـ الأُتُنُ : المُرْتَفِعَةُ من الأرْضِ .
      ـ أتَنَتِ المرأةُ ، وآتَنَت : أيْتَنَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آتَنَتِ
    • آتَنَتِ الوالدةُ إِيتانًا : نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أتن
    • " الأَتانُ : الحِمارةُ ، والجمع آتُنٌ مثل عَناقٍ وأَعْنُقٍ وأُتْنٌ وأُتُنٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وما أُبَيِّنُ منهمُ ، غيرَ أَنَّهمُ هُمُ الذين غَذَتْ من خَلْفِها الأُتُنُ وإنما ، قال غَذَت من خَلْفِها الأُتُن لأَن ولدَ الأَتانِ إنما يَرْضَع من خَلْف ‏ .
      ‏ والمَأْتوناءُ : الأُتُنُ اسمٌ للجمع مثل المَعْيوراء ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس : جئتُ على حمارٍ أَتانٍ ؛ الحمارُ يقع على الذكر والأُنثى ، والأَتانُ والحِمارةُ الأُنثى خاصة ، وإنما اسْتَدْرَكَ الحمارَ بالأَتانِ ليُعلَم أَن الأُنثَى من الحُمُرِ لا تقطع الصلاة ، فكذلك لا تقطعُها المرأَة ، ولا يقال فيها أَتانة ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : وقد جاء في بعض الحديث واسْتَأْتَنَ الرجلُ اشْتَرى أَتاناً واتَّخَذَها لنفسه ؛

      وأَنشد ابن بري : بَسَأْتَ ، يا عَمْرُو ، بأَمرٍ مؤتِنِ واسْتَأْتَنَ الناسُ ولَمْ تَسْتَأْتِنِ واسْتَأْتَنَ الحمارُ : صارَ أَتاناً ‏ .
      ‏ وقولهم : كان حماراً فاسْتَأْتَنَ أَي صارَ أَتاناً ؛ يضرب للرجل يَهُون بعد العِزِّ ‏ .
      ‏ ابن شميل : الأَتان قاعدةُ الفَوْدَجِ ، قال أَبو وهب (* قوله « قال أبو وهب » كذا في الأصل والتهذيب ‏ .
      ‏ وفي الصاغاني : أبو مرهب بدل أبو وهب ).: الحَمَائِرُ هي القواعدُ والأُتن ، الواحدةُ حِمارةٌ وأَتانٌ ‏ .
      ‏ والأَتانُ : المرأَةُ الرَّعناء ، على التشبيه بالأَتانِ ، وقيل لِفَقيه العربِ : هل يجوزُ للرجل أَنْ يتزوَّج بأَتان ؟

      ‏ قال : نعم ؛ حكاه الفارسي في التذكرة ‏ .
      ‏ والأَتانُ : الصخرةُ تكون في الماء ؛ قال الأَعشى : بِناجيةٍ ، كأَتانِ الثَّميل ، تُقَضِّي السُّرَى بَعْدَ أَيْنٍ عَسِيرَا أَي تُصْبِحُ عاسِراً بذَنَبِها تَخْطُرُ به مِراحاً ونشاطاً ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : أَتانُ الثَّميل الصخرةُ في باطن المَسيلِ الضَّخْمةُ التي لا يرفعُها شيءٌ ولا يُحرّكُها ولا يأْخذُ فيها ، طولُها قامةٌ في عَرْضِ مثْلِه ‏ .
      ‏ أَبو الدُّقَيْش : القواعِدُ والأُتُنُ المرتفعةُ من الأَرض ‏ .
      ‏ وأَتانُ الضَّحْلِ : الصخرة العظيمةُ تكون في الماء ، وقيل : هي الصخرةُ التي بين أَسْفلِ طيِّ البئرِ ، فهي تلي الماءَ ‏ .
      ‏ والأَتانُ : الصخرةُ الضخمةُ المُلَمْلَمةُ ، فإذا كانت في الماء الضَّحْضاحِ قيل : أَتانُ الضَّحْلِ ، وتُشَبَّه بها الناقةُ في صَلاَبَتِها ؛ وقال كعب بن زهير : عَيْرانةٌ كأَتان الضَّحل ناجِيةٌ ، إذا ترَقَّصَ بالقُورِ العَساقِيلُ وقال الأخطل : بِحُرّةٍ ، كأَتانِ الضَّحْلِ ، أَضْمَرَها ، بعد الرَّبالةِ ، تَرْحالي وتَسْياري ‏ .
      ‏ وقال أَوس : عَيرانةٌ ، كأَتانِ الضَّحْلِ ، صَلَّبها أَكلُ السَّواديّ رَضُّوهُ بِمِرْضاح ‏ .
      ‏ ابن سيده : وأَتانُ الضَّحلِ صخرةٌ تكون على فَمِ الرَّكِيِّ ، فيركبُها الطُّحْلُبُ حتى تَمْلاسَّ فتكون أَشَدَّ ملاسةً من غيرها ، وقيل : هي الصخرةُ بعضُها غامِرٌ وبعضُها ظاهِرٌ ‏ .
      ‏ والأَتانُ : مقامُ المُسْتَقي على فَمِ البئر ، وهو صخرةٌ ‏ .
      ‏ والأَتانُ والإتانُ : مقامُ الرَّكيّة ‏ .
      ‏ وأَتَنَ يأْتِنُ أَتْناً : خَطَبَ في غَضَب ‏ .
      ‏ وأَتَنَ الرجلُ يأْتِنُ أَتَناناً إذا قارَبَ الخَطْوَ في غَضَب ، وأَتَلَ كذلك ، وقال في مصدره : الأَتَنانُ والأَتَلانُ ‏ .
      ‏ وأَتَنَ بالمكانِ يأْتِنُ أَتْناً وأُتوناً : ثَبَتَ وأَقامَ به ؛ قال أَباقٌ الدُّبَيريّ : أَتَنْتُ لها ولم أَزَلْ في خِبائها مُقيماً ، إلى أَنْ أَنْجَزَت خُلّتي وَعْدي ‏ .
      ‏ والأَتْنُ : أَنْ تخْرجَ رجْلا الصبيّ قَبْل رأْسِه ، لغة في اليَتْنِ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وقيل : هو الذي يُولَدُ مَنْكوساً ، فهو مرةً اسمٌ للوِلادِ ، ومرّةً اسمٌ للولَدِ ‏ .
      ‏ والمُوتَنُ : المنكوسُ ، من اليَتْنِ ‏ .
      ‏ والأَتُّونُ ، بالتشديد : المَوْقِدُ ، والعامّة تخفِّفه ، والجمع الأَتاتين ، ويقال : هو مُولَّد ؛ قال ابن خالويه : الأَتُونُ ، مخفف من الأَتُّون ، والأَتُّونُ : أُخْدُودُ الجَبّارِ والجصَّاص ، وأَتُون الحمّامِ ، قال : ولا أَحسبه عربيّاً ‏ .
      ‏ وجمعه أُتُنٌ ‏ .
      ‏ قال الفراء : هي الأَتاتينُ ؛ قال ابن جني : كأَنه زاد على عين أَتُونٍ عيناً أُخرى ، فصار فعُول مخفف العين إلى فعّول مشدّد العين فيُصوّره حينئذ على أَتّونٍ فقال فيه أَتانين كسَفّودٍ وسَفافيد وكَلّوب وكَلاليبَ ؛ قال الفراء : وهذا كما جمعوا قُسَّاً قَساوِسةً ، أَرادوا أَن يجمعوه على مثال مهالِبة ، فكثرت السِّينات وأَبدلوا إحداهنَّ واواً ، قال : وربما شدّدوا الجمعَ ولم يُشدِّدوا واحدَه مثل أَتُونٍ وأَتاتِينَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الأتانُ
    • ـ الأتانُ : الحِمارةُ ، والأتانَةُ قليلةٌ , ج : آتُنٌ وأُتُنٌ وأُتْنٌ ومَأْتوناءُ ، ومَقامُ المُسْتَقِي على فَمِ الرَّكِيَّةِ ، ويُكْسَرُ فيهما ، وقاعِدَةُ الفَوْدَجِ , ج : آتُنٌ .
      ـ أتانُ الضَّحْلِ : صَخْرَةٌ على فَمِ الرَّكِيَّةِ يَرْكَبُها الطُّحْلُبُ ، فَتَمْلاسُّ ، أو الصَّخْرَةُ التي بعضُها ظاهرٌ وبعضُها غائرٌ في الماءِ .
      ـ أتَنَ به يَأْتِنُ أتْناً وأُتوناً : أقامَ ، وثَبَتَ ،
      ـ أتَنَ أتَناناً : قارَبَ الخَطْوَ .
      ـ الأتُّونُ ، والأَتُونُ : أُخْدودُ الجَيَّارِ والجَصَّاص ونحوِه , ج : أُتُنٌ وأتاتينُ .
      ـ الأتْنُ : اليَتْنُ ،
      ـ الأُتُنُ : المُرْتَفِعَةُ من الأرْضِ .
      ـ أتَنَتِ المرأةُ ، وآتَنَت : أيْتَنَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التُّونُ
    • ـ التُّونُ : خِرْقَةٌ يُلْعَبُ عليها بالكُجَّةِ ، وبلد بِخُراسانَ قُرْبَ قايِنَ ، منه : إسْماعيلُ بنُ أبي سَعْدٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ ،
      التُّونةُ : جَزيرةٌ قُرْبَ دِمْيَاطَ ، وقد غَرِقَتْ ، منها : عُمَرُ بنُ أحمدَ ، وعَمْرُو بنُ علِيٍّ ، وسالِمُ بنُ عبدِ اللهِ ، وعبدُ المُؤْمِن بنُ خَلَفٍ .
      ـ التَّتاوُنُ : التَّتاؤُنُ .
      ـ هو يَتَتَاوَنُ للصَّيْدِ : إذا جاءهُ مَرَّةً عن يمينهِ ومَرَّةً عن شِمالِهِ .
      ـ أتُّونُ الحمَّامِ : في أ ت ن .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. التِّنُّ
    • ـ التِّنُّ ِ : المِثْلُ ، والقِرْنُ ، كالتَّنينِ .
      ـ أتَنَّ : بَعُدَ ،
      ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ : قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ .
      ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ : محدِّثٌ .
      ـ التِّنِّينُ : حَيَّةٌ عَظيمَةٌ ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء ، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ ، دَقِيقٌ أسْوَدُ ، فيه التِواءٌ ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري ، وفارِسِيَّتُه : هُشْتُنْبُر . وقولُ الجوهريِّ : موضِعٌ في السماء وهَمٌ ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ . وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو .
      ـ التِينانُ : الذئبُ ، ومِثَالُ الشيء .
      ـ تانَّ بينهما : قايَسَ .
      ـ تَنْتَنَ : تَرَكَ أصْدِقاءه ، وصاحَبَ غيْرَهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استأتنَ
    • استأتنَ يَستأتِن ، استئتانًا ، فهو مُستأتِن :-
      استأتن الحمارُ صار أتانًا :- كان حمارًا فاستأتن [ مثل ]: يُضرب لمن يَهُون بعد عزّ .
      استأتن الشَّخصُ : اقتنى أتانًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أُتون
    • أتون - ج ، أتن وأتاتين
      1 - أتون : موقد نار الحمام . 2 - أتون : حجارة تقام وتوقد فيها النار إلى أن تصير الحجارة كلسا .

    المعجم: الرائد

  6. إِستأتن


    • إستأتن - استئتانا
      1 - إستأتن : إشترى أتانا . 2 - إستأتن : صار أتانا : « كان حمارا فاستأتن »، أي هان وذل بعد عز .

    المعجم: الرائد

  7. أَيتَن
    • أيتن - إيتانا
      1 - أيتنت الحامل : وضعت ولدها على وجه يخالف المعتاد فخرجت رجلاه قبل رأسه ويديه

    المعجم: الرائد

  8. استأتن الحمار
    • صار أتانًا :- كان حمارًا فاستأتن [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  9. استأتن الشّخص
    • اقتنى أتانًا .



    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَأْتَنَ
    • اسْتَأْتَنَ فلانٌ : اتخذ أتانا .
      و اسْتَأْتَنَ الحمارُ : صَار كالأَتان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَتُونٌ
    • جمع : أُتُنٌ ، أتَانِينُ . [ أ ت ن ].
      1 . :- أتُّونُ الحَمَّام :- : مَوْقِدُ نَارِ الحَمَّامِ .
      2 . :- أتُّونُ الكِلْسِ :- : حُجْرَةٌ تُقَامُ وَتُوقَدُ فِيهَا النَّارُ إِلَى أَنْ يَصِيرَ كِلْسًا .
      3 . :- أتُونُ الْمَعْرَكةِ :- : شِدَّتُهَا ، عُنْفُهَا ، ضَرَاوَتُهَا .

    المعجم: الغني

  12. أَتُون
    • أَتُون :-
      جمع أُتُن :
      1 - أتُّون ، موقد كبير ، موقد نار الحمّام :- أشعل أتون الحمّام :-
      أَتُون المعركة / أَتُون الحرب : شِدَّتها وضراوتها .
      2 - ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار .
      3 - نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَتُّون
    • أَتُّون :-
      جمع أتاتينُ :
      1 - أَتُون ، موقد كبير ، موقد نار الحمّام :- أشعل أتون الحمّام :-
      أتُّون المعركة / أتُّون الحرب : شِدَّتها وضراوتها .
      2 - ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار .
      3 - نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الأُتُونُ
    • الأُتُونُ : الموقد الكبير ، كموقد الحمَّام والجَصَّاص .
      وتشدد التاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أتن
    • أ ت ن : الأتَان الحمارة ولا تقل أتانة وثلاث آتُنٍ مثل عناق وأعنق والكثير أُتُنٌ و أُتْنٌ و الأَتُّون بالتشديد الموقد تخففه والجمع أتاتِينُ وقيل هو مولد [ ص 5 ]

    المعجم: مختار الصحاح

  16. أَتَنَ
    • أَتَنَ بالمكان أَتَنَ ُ أَتْنًا ، وأُتونًا : أقام وَثَبت و أَتَنَ فلان أَتَنَانا .
      قارب الخطوَ في غَضَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَتَنَّ
    • أَتَنَّ : بَعُدَ .
      و أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ : عاقَه عن النُّمُوّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَتَن
    • أتن - إتنانا
      1 - أتن بعد . 2 - أتن المرض الولد من عه من أن يشب .

    المعجم: الرائد

  19. أتن
    • " الأَتانُ : الحِمارةُ ، والجمع آتُنٌ مثل عَناقٍ وأَعْنُقٍ وأُتْنٌ وأُتُنٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وما أُبَيِّنُ منهمُ ، غيرَ أَنَّهمُ هُمُ الذين غَذَتْ من خَلْفِها الأُتُنُ وإنما ، قال غَذَت من خَلْفِها الأُتُن لأَن ولدَ الأَتانِ إنما يَرْضَع من خَلْف ‏ .
      ‏ والمَأْتوناءُ : الأُتُنُ اسمٌ للجمع مثل المَعْيوراء ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس : جئتُ على حمارٍ أَتانٍ ؛ الحمارُ يقع على الذكر والأُنثى ، والأَتانُ والحِمارةُ الأُنثى خاصة ، وإنما اسْتَدْرَكَ الحمارَ بالأَتانِ ليُعلَم أَن الأُنثَى من الحُمُرِ لا تقطع الصلاة ، فكذلك لا تقطعُها المرأَة ، ولا يقال فيها أَتانة ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : وقد جاء في بعض الحديث واسْتَأْتَنَ الرجلُ اشْتَرى أَتاناً واتَّخَذَها لنفسه ؛

      وأَنشد ابن بري : بَسَأْتَ ، يا عَمْرُو ، بأَمرٍ مؤتِنِ واسْتَأْتَنَ الناسُ ولَمْ تَسْتَأْتِنِ واسْتَأْتَنَ الحمارُ : صارَ أَتاناً ‏ .
      ‏ وقولهم : كان حماراً فاسْتَأْتَنَ أَي صارَ أَتاناً ؛ يضرب للرجل يَهُون بعد العِزِّ ‏ .
      ‏ ابن شميل : الأَتان قاعدةُ الفَوْدَجِ ، قال أَبو وهب (* قوله « قال أبو وهب » كذا في الأصل والتهذيب ‏ .
      ‏ وفي الصاغاني : أبو مرهب بدل أبو وهب ).: الحَمَائِرُ هي القواعدُ والأُتن ، الواحدةُ حِمارةٌ وأَتانٌ ‏ .
      ‏ والأَتانُ : المرأَةُ الرَّعناء ، على التشبيه بالأَتانِ ، وقيل لِفَقيه العربِ : هل يجوزُ للرجل أَنْ يتزوَّج بأَتان ؟

      ‏ قال : نعم ؛ حكاه الفارسي في التذكرة ‏ .
      ‏ والأَتانُ : الصخرةُ تكون في الماء ؛ قال الأَعشى : بِناجيةٍ ، كأَتانِ الثَّميل ، تُقَضِّي السُّرَى بَعْدَ أَيْنٍ عَسِيرَا أَي تُصْبِحُ عاسِراً بذَنَبِها تَخْطُرُ به مِراحاً ونشاطاً ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : أَتانُ الثَّميل الصخرةُ في باطن المَسيلِ الضَّخْمةُ التي لا يرفعُها شيءٌ ولا يُحرّكُها ولا يأْخذُ فيها ، طولُها قامةٌ في عَرْضِ مثْلِه ‏ .
      ‏ أَبو الدُّقَيْش : القواعِدُ والأُتُنُ المرتفعةُ من الأَرض ‏ .
      ‏ وأَتانُ الضَّحْلِ : الصخرة العظيمةُ تكون في الماء ، وقيل : هي الصخرةُ التي بين أَسْفلِ طيِّ البئرِ ، فهي تلي الماءَ ‏ .
      ‏ والأَتانُ : الصخرةُ الضخمةُ المُلَمْلَمةُ ، فإذا كانت في الماء الضَّحْضاحِ قيل : أَتانُ الضَّحْلِ ، وتُشَبَّه بها الناقةُ في صَلاَبَتِها ؛ وقال كعب بن زهير : عَيْرانةٌ كأَتان الضَّحل ناجِيةٌ ، إذا ترَقَّصَ بالقُورِ العَساقِيلُ وقال الأخطل : بِحُرّةٍ ، كأَتانِ الضَّحْلِ ، أَضْمَرَها ، بعد الرَّبالةِ ، تَرْحالي وتَسْياري ‏ .
      ‏ وقال أَوس : عَيرانةٌ ، كأَتانِ الضَّحْلِ ، صَلَّبها أَكلُ السَّواديّ رَضُّوهُ بِمِرْضاح ‏ .
      ‏ ابن سيده : وأَتانُ الضَّحلِ صخرةٌ تكون على فَمِ الرَّكِيِّ ، فيركبُها الطُّحْلُبُ حتى تَمْلاسَّ فتكون أَشَدَّ ملاسةً من غيرها ، وقيل : هي الصخرةُ بعضُها غامِرٌ وبعضُها ظاهِرٌ ‏ .
      ‏ والأَتانُ : مقامُ المُسْتَقي على فَمِ البئر ، وهو صخرةٌ ‏ .
      ‏ والأَتانُ والإتانُ : مقامُ الرَّكيّة ‏ .
      ‏ وأَتَنَ يأْتِنُ أَتْناً : خَطَبَ في غَضَب ‏ .
      ‏ وأَتَنَ الرجلُ يأْتِنُ أَتَناناً إذا قارَبَ الخَطْوَ في غَضَب ، وأَتَلَ كذلك ، وقال في مصدره : الأَتَنانُ والأَتَلانُ ‏ .
      ‏ وأَتَنَ بالمكانِ يأْتِنُ أَتْناً وأُتوناً : ثَبَتَ وأَقامَ به ؛ قال أَباقٌ الدُّبَيريّ : أَتَنْتُ لها ولم أَزَلْ في خِبائها مُقيماً ، إلى أَنْ أَنْجَزَت خُلّتي وَعْدي ‏ .
      ‏ والأَتْنُ : أَنْ تخْرجَ رجْلا الصبيّ قَبْل رأْسِه ، لغة في اليَتْنِ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وقيل : هو الذي يُولَدُ مَنْكوساً ، فهو مرةً اسمٌ للوِلادِ ، ومرّةً اسمٌ للولَدِ ‏ .
      ‏ والمُوتَنُ : المنكوسُ ، من اليَتْنِ ‏ .
      ‏ والأَتُّونُ ، بالتشديد : المَوْقِدُ ، والعامّة تخفِّفه ، والجمع الأَتاتين ، ويقال : هو مُولَّد ؛ قال ابن خالويه : الأَتُونُ ، مخفف من الأَتُّون ، والأَتُّونُ : أُخْدُودُ الجَبّارِ والجصَّاص ، وأَتُون الحمّامِ ، قال : ولا أَحسبه عربيّاً ‏ .
      ‏ وجمعه أُتُنٌ ‏ .
      ‏ قال الفراء : هي الأَتاتينُ ؛ قال ابن جني : كأَنه زاد على عين أَتُونٍ عيناً أُخرى ، فصار فعُول مخفف العين إلى فعّول مشدّد العين فيُصوّره حينئذ على أَتّونٍ فقال فيه أَتانين كسَفّودٍ وسَفافيد وكَلّوب وكَلاليبَ ؛ قال الفراء : وهذا كما جمعوا قُسَّاً قَساوِسةً ، أَرادوا أَن يجمعوه على مثال مهالِبة ، فكثرت السِّينات وأَبدلوا إحداهنَّ واواً ، قال : وربما شدّدوا الجمعَ ولم يُشدِّدوا واحدَه مثل أَتُونٍ وأَتاتِينَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. يتن
    • " اليَتْنُ : الوِلادُ المنكوس ولدته أُمُّه (* قوله « فجاءت به يتن الضيافة » كذا في الأصل هنا ، والذي تقدّم للمؤلف في مادة ضيف : فجاءت بيتن للضيافة ، وكذا هو في الصحاح في غير موضع ).
      ابن خالَوَيْهِ ، يَتْنٌ وأَتْنٌ ووَتْنٌ ، قال : ولا نظير له في كلامهم إلا يَفَعٌ وأَيْفَعُ ووَفَعٌ ؛ قال ابن بري : أَيْفَعُ ، الهمزة فيه زائدة ، وفي الأَتْنِ أَصلية فليست مثله .
      وفي حديث عمرو : ما وَلَدَتْني أُمي يَتْناً .
      وقد أَيْتَنَت الأُمُّ إذا جاءت به يَتْناً .
      وقد أَيْتَنَت المرأَةُ والناقةُ ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ والولد مَيْتونٌ ؛ عن اللحياني ، وهذا نادر وقياسه مُوتَنٌ .
      قال عيسى بن عمر : سأَلت ذا الرُّمَّةِ عن مسأَلة ، قال أَتعرف اليَتْنَ ؟ قلت : نعم ، قال : فمسأَلتك هذه يَتْنٌ .
      الأَزهري : قد أَيْتَنَتْ أُمُّه .
      وقالت أُمُّ تَأَبَّطَ شَرّاً : والله ما حَمَلْتُه غَيْلاً ولا وَضَعْتُه يَتْناً .
      قال : وفيه لغات يقال وَضَعَتْه أُمُهُ يَتْناً وأَتْناً ووَتْناً .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ : مُوتَنَ اليدِ ؛ هو من أَيْتَنَتِ المرأَةُ إذا جاءت بولدها يَتْناً ، فقلبت الياء واواً لضمة الميم ، والمشهور في الرواية مُودَنَ ، بالدال .
      وفي الحديث : إذا اغتسل أَحدكم من الجنابة فليُنْقِ الميتَنَيْنِ (* قوله « الميتنين » كذا في بعض نسخ النهاية كالأصل بلا ضبط وفي بعضها بكسر الميم ).
      ولْيُمِرَّ على البَرَاجِمِ ؛ قال ابن الأَثير : هي بواطن الأَفخاذ ، والبَرَاجم عَكْسُ الأَصابع (* قوله « عكس الأصابع » هو بهذا الضبط في بعض نسخ النهاية وفي بعضها بضم ففتح ).
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي لست أَعرف هذا التأْويل ، قال : وقد يحتمل أَن تكون الرواية بتقديم التاء على الياء ، وهو من أَسماء الدُّبُرِ ، يريد به غسل الفرجين ؛ وقال عبد الغافر : يحتمل أَن يكون المَنْتَنَيْنِ بنون قبل التاء لأَنهما موضع النَّتْنِ ، والميم في جميع ذلك زائدة .
      وروي عن الأَصمعي ، قال : اليَتْنُون شجرة تشبه الرِّمْثَ وليست به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. تنن
    • " التِّنُّ ، بالكسر : التِّرْبُ والحَِتْنُ ، وقيل : الشِّبْه ، وقيل : الصاحب ، والجمع أَتْنان .
      يقال : صِبْوةٌ أَتنانٌ .
      ابن الأعرابي : هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه ، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً ، وهما تِنّان ، قال ابن السكيت : هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة .
      قال ابن بري : جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين ؛ عن الفراء ؛

      وأَنشد فقال : فأَصبح مبصراً نهاره ، وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله « فأصبح » كذا في النسخ ).
      وفي حديث عمار : إنَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تِنِّي وتِرْبي ؛ تِنُّ الرجل : مثله في السّنِّ .
      والتَّنُّ والتِّنُّ : الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ ، وقد أَتَنَّه المرضُ .
      أَبو زيد : يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه ، فهو لا يَشِبّ ، قال : والتِّنُّ الشخصُ والمِثال .
      وتَنَّ بالمكان : أَقام ؛ عن ثعلب .
      والتِّنِّينُ : ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها ، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته ، وذلك فيما يقال ، والله أَعلم ، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها ؛ قال أَبو منصور : وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام ، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت ، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا .
      وجاء في بعض الأَخبار : أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها ، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه .
      والتِّنّينُ : نجمٌ ، وهو على التشبيه بالحيّة .
      الليث : التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء ، وقيل : ‏ ليس ‏ بكوكب ، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء ؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء ، يكون في البرج السابع من رأْسه ، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري ، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله « هشتنبر » كذا ضبط في القاموس ، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء ).
      وهو من النُّحوس ؛ قال ابن بري : وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر ، وقال : هو مما يُعدُّ من النحوس ؛ قال محمد بن المكرم : الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود ، والذنَب يُعد مع النحوس .
      الجوهري : والتِّنّين موضع في السماء .
      ابن الأَعرابي : تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم .
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه : سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله « ومتنن » لم نقف على ضبطه ).
      أَي كِليلٌ ، وسيف كَهِيم مثله ، وكلُّ متنن مذموم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آتن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَتان [مفرد]: ج أُتْن وأُتُن: حمارة، أنثى الحمار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَتُّون [مفرد]: ج أتاتينُ: 1- أَتُون، موقد كبير، موقد نار الحمّام "أشعل أتون الحمّام"| أتُّون المعركة/ أتُّون الحرب: شِدَّتها وضراوتها. 2- ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار. 3- نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك. II أَتُون [مفرد]: ج أُتُن: 1- أتُّون، موقد كبير، موقد نار الحمّام "أشعل أتون الحمّام"| أَتُون المعركة/ أَتُون الحرب: شِدَّتها وضراوتها. 2- ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار. 3- نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك.
المعجم الوسيط
بالمكان ـُ أَتْناً، وأُتوناً: أقام وثَبَتَ. وـ فلانٌ أَتَنَاناً: قارب الخطوَ في غضَب.آتَنَتِ الوالدةُ إيتاناً: نزل ولدها برجليه قَبْلَ يديه ورأسه.اسْتَأْتَنَ فلانٌ: اتخذ أتَاناً. وـ الحمارُ: صار كالأتان. - الأتان: الحمارة. (ج) أُتُن، وأُتْن.الأَتُونُ: الموقد الكبير، كموقد الحمَّام والجَصَّاص. وتشدد التاءُ.
المعجم الوسيط
بَعُدَ. و ـ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ.
الصحاح في اللغة
الأتانُ: الحمارة، والكثير أُتْنٌ وأُتُنٌ. واستأتَنَ الرجلُ: اشترى أتاناً واتخذها لنفسه وقولهم كان حماراً فاسْتأْتَنَ، أي صار أتاناً، ويُضرب لرجلٍ يَهُون بعد العز. والأَتانُ: مَقام المستقي على فم البئر، وهو صخرةٌ أيضاً. والأَتانُ: الصخرة المُلَمْلَمَةْ، فإذا كانت في الماء الضحضاح قيل أتانُ الضحل وقال الأخطل: بِحُرَّةٍ كأَتانِ الضَحْلِ أَضْمَرَها   بد الرَبالةِ تَرحالي وتَسياري وأَتَنَ الرجل أَتَناناً: لغة في أَتَلَ أتَلاناً، إذا قاربَ الخَطْو. وأَتَن بالمكان: أقام به. والأتونُ، بالتشديد: هذا الموقد، والعامة تخففّه، والجمع الأَتاتِينُ، ويقال هو مُوَلَّد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: