وصف و معنى و تعريف كلمة آثرا:


آثرا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ثاء (ث) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح آثرا في معاجم اللغة العربية:



آثرا

جذر [ثرا]

  1. أَثَّرَ : (فعل)
    • أثَّرَ بـ / أثَّرَ على / أثَّرَ في يؤثِّر ، تأثيرًا ، فهو مُؤثِّر ، والمفعول مُؤثَّر به
    • أثَّر الحادثُ بصحَّته/ أثَّر الحادثُ على صحَّته/ أثَّر الحادثُ في صحَّته: ترك أثرًا فيها ، : أظهرن أثرًا
    • أثَّرَ فِيهِ بكَلاَمِهِ : تَرَكَ فِيهِ أثراً . هَذَا الأمْرُ لاَ يُؤَثِّرُ فِي.
    • أثَّرَ عَليْهِ: اِسْتَمالَهُ، حَوَّلَ اقْتِناعَهُ صَدِيقِي أُؤَثِّرُ عَلَيْهِ وَيُؤَثِّرُ عَلَيَّ
    • أثَّرَ بِهِ: تَرَكَ بِهِ أَثَراً
    • أَثِّر فيه: ترك فيه أَثَرًا
  2. أثَرٌ : (اسم)
    • الجمع : آثارٌ
    • الأَثَرُ : العلامة
    • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
    • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
    • يَطلُبُ أَثرًا بَعْدَ عَيْنٍ : أَيْ مَنْ يَتْرُكُ شَيْئًا يَرَاهُ ثُمَّ يَتْبَعُ أثَرَهُ وَيَسْعَى إِلَيْهِ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ
    • لاَ أَطْلُبُ أَثَرًا بَعْدَ عَيْنٍ : لاَ ألْتَمِسُ شَيْئاً غَائِباً وَأَتْرُكُ مَا هُوَ مَوْجُودٌ أمَامَ عَيْني
    • جَاءَ فِي أثَرِه: بَعْدَهُ
    • أجَابَ عَن سُؤَالِهِ عَلَى الأثَرِ : فِيِ الحَالِ
    • كُلُّ مَا بَنَاهُ صَارَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ : زَال، اِضْمَحَلَّ
    • الأَثَرُ : الخبر المرويّ والسنَّة الباقية والجمع : آثار، وأثور
    • الأَثرُ: السُّنَّةُ ن آثارٌ
    • أَثَرٌ فَنِّيٌّ رَائعٌ : عَمَلٌ فَنِّيٌّ
    • الأَثَر الرَّجعيّ: (القانون) سريان قانون جديد على المدَّة التي سبقت صدوره
    • الأَثَرُ : ما خلَّفه السابقون
    • وجاءَ في أثره: في عقبه الأَثَرُ
    • الأَثَرُ: لمعان السيف
    • أثر الشيء: بقيته
    • الأُثْر ماء الوجه ورونقه
    • وأَثَر الجرح بعد البرء
    • علم الآثار: العلم الخاصّ بدراسة القديم من تاريخ الحضارات الإنسانيّة، أو علم معرفة بقايا القوم من أبنية وتماثيل ونقود وفنون وحضارة
    • عالِم الآثار: من يدرس الآثار ويهتمّ بمعرفتها،
    • دار الآثار: متحف يضم آثارًا معيَّنة
  3. أَثَرَ : (فعل)
    • أثَرَ يَأثُر ، أَثْرًا وأَثَارةً ، فهو آثِر ، والمفعول مَأْثور
    • أثَر المجرمَ: تبع أثره
    • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
    • : يُورث ويُنقل عن السلف
    • أَثَرَ الضَّيْفَ: أَكْرَمَهُ
  4. أَثِرَ : (فعل)
    • أثِرَ / أثِرَ على يَأثَر ، أثَرًا وأثَرةً وأُثْرةً وأُثْرى ، فهو أثِر ، والمفعول مَأْثور - للمتعدِّي
    • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
    • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
    • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
    • أَثِرَ له: فَرَغَ له
    • أَثِرَ به: حَذَقَه، ومَرَن عليه


  5. يَطلُبُ أَثرًا بَعْدَ عَيْنٍ:
    • أَيْ مَنْ يَتْرُكُ شَيْئًا يَرَاهُ ثُمَّ يَتْبَعُ أثَرَهُ وَيَسْعَى إِلَيْهِ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ.
  6. أَصْبَحَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ:
    • لَمْ يَبْقَ إِلاَّ الأثَرُ، مُجَرَّد ذِكْرَى.
  7. أثَّرَ فِيهِ أثَراً بَلِيغاً:
    • أحْدَثَ فِي نَفْسِهِ وَقْعاً حَسَناً طَيِّباً.
  8. أحدث أثرًا:
    • أثَّر.
  9. تَرَكَ جَرْسُ الأَلْفَاظِ أَثَراً فِي نَفْسِهِ:
    • رَنَّتُهَا الموُسِيقِيَّةُ.
  10. صار أثرًا بعد عين:


    • أصبح خبرًا.
  11. كُلُّ مَا بَنَاهُ صَارَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ:
    • زَال، اِضْمَحَلَّ.
  12. لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا:
    • خَبَرًا.
  13. لاَ أَطْلُبُ أَثَرًا بَعْدَ عَيْنٍ:
    • لاَ ألْتَمِسُ شَيْئاً غَائِباً وَأَتْرُكُ مَا هُوَ مَوْجُودٌ أمَامَ عَيْني.
  14. أَثْر : (اسم)
    • أَثْر : مصدر أَثَرَ
  15. أُثُر : (اسم)
    • أُثُر : جمع إِثَارُ
  16. أثِر : (اسم)


    • أثِر : فاعل من أَثِرَ
  17. أثِرٌ : (اسم)
    • فاعل مِنْ أثِرَ
    • رَجُلٌ أثِرٌ : يَسْتَأثِرُ عَلَى غَيرِهِ بِالخَيْرِ
  18. ثَرا : (فعل)
    • ثرا يثرُو ، اثْرُ ، ثراءً ، فهو ثريّ
    • ثرا المالُ: نما وزاد
    • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
    • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
    • ثرَا التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • ثَرَا التَّاجِرُ مُنَافِسَهُ : كَانَ أكْثَرَ منْهُ مَالاً
    • ثَرَا القومُ نظراءهم: فاقوهم مالاً أو عددًا
  19. آثرَ : (فعل)
    • آثرْتُ، أُؤْثِرُ، مصدر إِيثَارٌ
    • آثر الشَّيءَ :فَضَّله واختاره،
    • آثرَه :جعله يتَّبع أَثرَه
  20. آثِر : (اسم)
    • آثِر : فاعل من أَثَرَ
  21. أثَرِيٌّ : (اسم)
    • الأَثَرِيُّ من الأشياء: القديم المأثور
    • قَصْرٌ أثَرِيٌّ : قَدِيمٌ، أيْ مِنَ الآثارِ القَدِيمَةِ
    • هُوَ عَالِمٌ أَثَرِيٌّ : بَاحِثٌ وَعَالِمٌ في الآثَارِ
    • زَارَ الْمُتْحَفَ الأثَرِيَّ : قَصْرٌ لِلعُمُوم تُوضَعُ فِيهِ التُّحَفُ الفَنِّيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ قِيمَةٌ تَاريِخِيَّةٌ
  22. ثَروة: (اسم)


    • الجمع : ثَرَوات و ثَرْوات
    • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
    • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
    • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
    • الثَّروة الأدبيَّة/ الثَّروة اللُّغويَّة: ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة،
    • الثَّروة الطَّبيعيَّة: الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها
  23. ثراوينُ: (اسم)
    • ثراوينُ : جمع ثَّروان
  24. ثروة عاطلة:
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة.
  25. الثَّروة الأدبيَّة:
    • ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة.
,
  1. أثر
    • "الأَثر: بقية الشيء، والجمع آثار وأُثور‏.
      ‏وخرجت في إِثْره وفي أَثَره أَي بعده‏.
      ‏وأْتَثَرْتُه وتَأَثَّرْته: تتبعت أَثره؛ عن الفارسي ‏.
      ‏ويقال: آثَرَ كذا وكذا بكذا وكذا أَي أَتْبَعه إِياه؛ ومنه قول متمم بن نويرة يصف الغيث: فَآثَرَ سَيْلَ الوادِيَّيْنِ بِدِيمَةٍ، تُرَشِّحُ وَسْمِيّاً، من النَّبْتِ، خِرْوعا أَي أَتبع مطراً تقدم بديمة بعده ‏.
      ‏والأَثر، بالتحريك: ما بقي من رسم الشيء‏.
      ‏والتأْثير: إِبْقاءُ الأَثر في الشيء‏.
      ‏وأَثَّرَ في الشيء: ترك فيه أَثراً‏.
      ‏والآثارُ: الأَعْلام ‏.
      ‏والأَثِيرَةُ من الدوابّ: العظيمة الأَثَر في الأَرض بخفها أَو حافرها بَيّنَة الإِثارَة‏.
      ‏وحكى اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرى له أَيْنَ أَثرٌ وما يدرى له ما أَثَرٌ أَي ما يدرى أَين أَصله ولا ما أَصله ‏.
      ‏والإِثارُ: شِبْهُ الشِّمال يُشدّ على ضَرْع العنز شِبْه كِيس لئلا تُعانَ ‏.
      ‏والأُثْرَة، بالضم: أَن يُسْحَى باطن خف البعير بحديدة ليُقْتَصّ أَثرُهُ‏.
      ‏وأَثَرَ خفَّ البعير يأْثُرُه أَثْراً وأَثّرَه: حَزَّه‏.
      ‏والأَثَرُ: سِمَة في باطن خف البعير يُقْتَفَرُ بها أَثَرهُ، والجمع أُثور ‏.
      ‏والمِئْثَرَة والثُّؤْرُور، على تُفعول بالضم: حديدة يُؤْثَرُ بها خف البعير ليعرف أَثرهُ في الأَرض؛ وقيل: الأُثْرة والثُّؤْثور والثَّأْثور، كلها: علامات تجعلها الأَعراب في باطن خف البعير؛ يقال منه: أَثَرْتُ البعيرَ، فهو مأْثور، ورأَيت أُثرَتَهُ وثُؤْثُوره أَي موضع أَثَره من الأَرض‏.
      ‏والأَثِيَرةُ من الدواب: العظيمة الأَثرِ في الأَرض بخفها أَو حافرها‏.
      ‏وفي الحديث: من سَرّه أَن يَبْسُطَ اللهُ في رزقه ويَنْسَأَ في أَثَرِه فليصل رحمه؛ الأَثَرُ: الأَجل، وسمي به لأَنه يتبع العمر؛ قال زهير: والمرءُ ما عاش ممدودٌ له أَمَلٌ، لا يَنْتَهي العمْرُ حتى ينتهي الأَثَرُ وأَصله من أَثَّرَ مَشْيُه في الأَرض، فإِنَّ من مات لا يبقى له أَثَرٌ ولا يُرى لأَقدامه في الأَرض أَثر؛ ومنه قوله للذي مر بين يديه وهو يصلي: قَطَع صلاتَنا قطع الله أَثره؛ دعا عليه بالزمانة لأَنه إِذا زَمِنَ انقطع مشيه فانقطع أَثَرُه‏.
      ‏وأَما مِيثَرَةُ السرج فغير مهموزة ‏.
      ‏والأَثَر: الخبر، والجمع آثار‏.
      ‏وقوله عز وجل: ونكتب ما قدّموا وآثارهم؛ أَي نكتب ما أَسلفوا من أَعمالهم ونكتب آثارهم أَي مَن سنّ سُنَّة حَسَنة كُتِب له ثوابُها، ومَن سنَّ سُنَّة سيئة كتب عليه عقابها، وسنن النبي، صلى الله عليه وسلم، آثاره ‏.
      ‏والأَثْرُ: مصدر قولك أَثَرْتُ الحديث آثُرُه إِذا ذكرته عن غيرك‏.
      ‏ابن سيده: وأَثَرَ الحديثَ عن القوم يأْثُرُه ويأْثِرُه أَثْراً وأَثارَةً وأُثْرَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: أَنبأَهم بما سُبِقُوا فيه من الأَثَر؛ وقيل: حدّث به عنهم في آثارهم؛ قال: والصحيح عندي أَن الأُثْرة الاسم وهي المَأْثَرَةُ والمَأْثُرَةُ‏.
      ‏وفي حديث عليّ في دعائه على الخوارج: ولا بَقِيَ منكم آثِرٌ أَي مخبر يروي الحديث؛ وروي هذا الحديث أَيضاً بالباء الموحدة، وقد تقدم؛ ومنه قول أَبي سفيان في حديث قيصر: لولا أَن يَأْثُرُوا عني الكذب أَي يَرْوُون ويحكون‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه حلف بأَبيه فنهاه النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك، قال عمر: فما حلفت به ذاكراً ولا آثراً؛ قال أَبو عبيد: أَما قوله ذاكراً فليس من الذكر بعد النسيان إِنما أَراد متكلماً به كقولك ذكرت لفلان حديث كذا وكذا، وقوله ولا آثِراً يريد مخبراً عن غيري أَنه حلف به؛ يقول: لا أَقول إِن فلاناً، قال وأَبي لا أَفعل كذا وكذا أَي ما حلفت به مبتدئاً من نفسي، ولا رويت عن أَحد أَنه حلف به؛ ومن هذا قيل: حديث مأْثور أَي يُخْبِر الناسُ به بعضُهم بعضاً أَي ينقله خلف عن سلف؛ يقال منه: أَثَرْت الحديث، فهو مَأْثور وأَنا آثر؛ قال الأَعشى: إِن الذي فيه تَمارَيْتُما بُيِّنَ للسَّامِعِ والآثِرِ ويروى بَيَّنَ‏.
      ‏ويقال: إِن المأْثُرة مَفْعُلة من هذا يعني المكرمة، وإِنما أُخذت من هذا لأَنها يأْثُرها قَرْنٌ عن قرن أَي يتحدثون بها‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: ولَسْتُ بمأْثور في ديني أَي لست ممن يُؤْثَرُ عني شرّ وتهمة في ديني، فيكون قد وضع المأْثور مَوْضع المأْثور عنه؛ وروي هذا الحديث بالباء الموحدة، وقد تقدم‏.
      ‏وأُثْرَةُ العِلْمِ وأَثَرَته وأَثارَتُه: بقية منه تُؤْثَرُ أَي تروى وتذكر؛ وقرئ: (* قوله: «وقرئ إلخ» حاصل القراءات ست: أثارة بفتح أو كسر، وأثرة بفتحتين، وأثرة مثلثة الهمزة مع سكون الثاء، فالأثارة، بالفتح، البقية أي بقية من علم بقيت لكم من علوم الأولين، هل فيها ما يدل على استحقاقهم للعبادة أو الأمر به، وبالكسر من أثار الغبار أريد منها المناظرة لأنها تثير المعاني‏.
      ‏والأثرة بفتحتين بمعنى الاستئثار والتفرد، والأثرة بالفتح مع السكون بناء مرة من رواية الحديث، وبكسرها معه بمعنى الأثرة بفتحتين وبضمها معه اسم للمأثور المرويّ كالخطبة اهـ ملخصاً من البيضاوي وزاده)‏.
      ‏أَو أَثْرَةٍ من عِلْم وأَثَرَةٍ من علم وأَثارَةٍ، والأَخيرة أَعلى؛ وقال الزجاج: أَثارَةٌ في معنى علامة ويجوز أَن يكون على معنى بقية من علم، ويجوز أَن يكون على ما يُؤْثَرُ من العلم‏.
      ‏ويقال: أَو شيء مأْثور من كتب الأَوَّلين، فمن قرأَ: أَثارَةٍ، فهو المصدر مثل السماحة، ومن قرأَ: أَثَرةٍ فإِنه بناه على الأَثر كما قيل قَتَرَةٌ، ومن قرأَ: أَثْرَةٍ فكأَنه أَراد مثل الخَطْفَة والرَّجْفَةِ‏.
      ‏وسَمِنَتِ الإِبل والناقة على أَثارة أَي على عتيق شحم كان قبل ذلك؛ قال الشماخ: وذاتِ أَثارَةٍ أَكَلَتْ عليه نَباتاً في أَكِمَّتِهِ فَفار؟

      ‏قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون قوله أَو أَثارة من علم من هذا لأَنها سمنت على بقية شَحْم كانت عليها، فكأَنها حَمَلَت شحماً على بقية شحمها ‏.
      ‏وقال ابن عباس: أَو أَثارة من علم إِنه علم الخط الذي كان أُوتيَ بعضُ الأَنبياء‏.
      ‏وسئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الخط فقال: قد كان نبيّ يَخُط فمن وافقه خَطّه أَي عَلِمَ مَنْ وافَقَ خَطُّه من الخَطَّاطِين خَطَّ ذلك النبيّ، عليه السلام، فقد علِمَ عِلْمَه‏.
      ‏وغَضِبَ على أَثارَةٍ قبل ذلك أَي قد كان (* قوله: «قد كان إلخ» كذا بالأصل، والذي في مادة خ ط ط منه: قد كان نبي يخط فمن وافق خطه علم مثل علمه، فلعل ما هنا رواية، وأي مقدمة على علم من مبيض المسودة)‏.
      ‏قبل ذلك منه غَضَبٌ ثم ازداد بعد ذلك غضباً؛ هذه عن اللحياني‏.
      ‏والأُثْرَة والمأْثَرَة والمأْثُرة، بفتح الثاء وضمها: المكرمة لأَنها تُؤْثر أَي تذكر ويأْثُرُها قرن عن قرن يتحدثون بها، وفي المحكم: المَكْرُمة المتوارثة‏.
      ‏أَبو زيد: مأْثُرةٌ ومآثر وهي القدم في الحسب‏.
      ‏وفي الحديث: أَلا إِنَّ كل دم ومأْثُرَةٍ كانت في الجاهلية فإِنها تحت قَدَمَيّ هاتين؛ مآثِرُ العرب: مكارِمُها ومفاخِرُها التي تُؤْثَر عنها أَي تُذْكَر وتروى، والميم زائدة‏.
      ‏وآثَرَه: أَكرمه‏.
      ‏ورجل أَثِير: مكين مُكْرَم، والجمع أُثَرَاءُ والأُنثى أَثِيرَة ‏.
      ‏وآثَرَه عليه: فضله‏.
      ‏وفي التنزيل: لقد آثرك الله علينا‏.
      ‏وأَثِرَ أَن يفعل كذا أَثَراً وأَثَر وآثَرَ، كله: فَضّل وقَدّم‏.
      ‏وآثَرْتُ فلاناً على نفسي: من الإِيثار‏.
      ‏الأَصمعي: آثَرْتُك إِيثاراً أَي فَضَّلْتُك‏.
      ‏وفلان أَثِيرٌ عند فلان وذُو أُثْرَة إِذا كان خاصّاً‏.
      ‏ويقال: قد أَخَذه بلا أَثَرَة وبِلا إِثْرَة وبلا اسْتِئثارٍ أَي لم يستأْثر على غيره ولم يأْخذ الأَجود؛ وقال الحطيئة يمدح عمر، رضي الله عنه: ما آثَرُوكَ بها إِذ قَدَّموكَ لها، لكِنْ لأَنْفُسِهِمْ كانَتْ بها الإِثَرُ أَي الخِيَرَةُ والإِيثارُ، وكأَنَّ الإِثَرَ جمع الإِثْرَة وهي الأَثَرَة؛ وقول الأَعرج الطائي: أَراني إِذا أَمْرٌ أَتَى فَقَضَيته، فَزِعْتُ إِلى أَمْرٍ عليَّ أَثِي؟

      ‏قال: يريد المأْثور الذي أَخَذَ فيه؛ قال: وهو من قولهم خُذْ هذا آثِراً‏.
      ‏وشيء كثير أَثِيرٌ: إِتباع له مثل بَثِيرٍ ‏.
      ‏واسْتأْثَرَ بالشيء على غيره: خصَّ به نفسه واستبدَّ به؛ قال الأَعشى: اسْتَأْثَرَ اللهُ بالوفاءِ وبالعَدْلِ، ووَلَّى المَلامَة الرجلا وفي الحديث: إِذا اسْتأْثر الله بشيء فَالْهَ عنه‏.
      ‏ورجل أَثُرٌ، على فَعُل، وأَثِرٌ: يسْتَأْثر على أَصحابه في القَسْم‏.
      ‏ورجل أَثْر، مثال فَعْلٍ: وهو الذي يَسْتَأْثِر على أَصحابه، مخفف؛ وفي الصحاح أَي يحتاج (* قوله: «أي يحتاج» كذا بالأصل‏.
      ‏ونص الصحاح: رجل أثر، بالضم على فعل بضم العين، إذا كان يستأثر على أصحابه أي يختار لنفسه أخلاقاً إلخ)‏.
      ‏لنفسه أَفعالاً وأَخلاقاً حَسَنَةً‏.
      ‏وفي الحديث:، قال للأَنصار: إِنكم ستَلْقَوْنَ بَعْدي أَثَرَةً فاصْبروا؛ الأَثَرَة، بفتح الهمزة والثاء: الاسم من آثَرَ يُؤْثِر إِيثاراً إِذا أَعْطَى، أَراد أَنه يُسْتَأْثَرُ عليكم فَيُفَضَّل غيرُكم في نصيبه من الفيء‏.
      ‏والاستئثارُ: الانفراد بالشيء؛ ومنه حديث عمر: فوالله ما أَسْتَأْثِرُ بها عليكم ولا آخُذُها دونكم، وفي حديثة الآخر لما ذُكر له عثمان للخلافة فقال: أَخْشَى حَفْدَه وأَثَرَتَه أَي إِيثارَه وهي الإِثْرَةُ، وكذلك الأُثْرَةُ والأَثْرَة؛

      وأَنشد أَيضاً: ما آثروك بها إِذ قدَّموك لها، لكن بها استأْثروا، إِذا كانت الإِثَرُ وهي الأُثْرَى؛

      قال: فَقُلْتُ له: يا ذِئْبُ هَل لكَ في أَخٍ يُواسِي بِلا أُثْرَى عَلَيْكَ ولا بُخْلِ؟ وفلان أَثيري أَي خُلْصاني‏.
      ‏أَبو زيد: يقال قد آثَرْت أَن أَقول ذلك أُؤَاثرُ أَثْراً‏.
      ‏وقال ابن شميل: إِن آثَرْتَ أَنْ تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا، أَي إِن كان لا بد أَن تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا‏.
      ‏ويقال: قد أَثِرَ أَنْ يَفْعلَ ذلك الأَمر أَي فَرغ له وعَزَم عليه‏.
      ‏وقال الليث: يقال لقد أَثِرْتُ بأَن أَفعل كذا وكذا وهو هَمٌّ في عَزْمٍ‏.
      ‏ويقال: افعل هذا يا فلان آثِراً مّا؛ إِن اخْتَرْتَ ذلك الفعل فافعل هذا إِمَّا لا ‏.
      ‏واسْتَأْثرَ الله فلاناً وبفلان إِذا مات، وهو ممن يُرجى له الجنة ورُجِيَ له الغُفْرانُ ‏.
      ‏والأَثْرُ والإِثْرُ والأُثُرُ، على فُعُلٍ، وهو واحد ليس بجمع: فِرِنْدُ السَّيفِ ورَوْنَقُه، والجمع أُثور؛ قال عبيد بن الأَبرص: ونَحْنُ صَبَحْنَا عامِراً يَوْمَ أَقْبَلوا سُيوفاً، عليهن الأُثورُ، بَواتِكا وأَنشد الأَزهري: كأَنَّهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ، عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ وأَثْرُ السيف: تَسَلْسُلُه وديباجَتُه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: فإِنِّي إِن أَقَعْ بِكَ لا أُهَلِّكْ، كَوَقْع السيفِ ذي الأَثَرِ الفِرِنْدِ فإِن ثعلباً، قال: إِنما أَراد ذي الأَثْرِ فحركه للضرورة؛ قال ابن سيده: ولا ضرورة هنا عندي لأَنه لو، قال ذي الأَثْر فسكنه على أَصله لصار مفاعَلَتُن إِلى مفاعِيلن، وهذا لا يكسر البيت، لكن الشاعر إِنما أَراد توفية الجزء فحرك لذلك، ومثله كثير، وأَبدل الفرنْدَ من الأَثَر‏.
      ‏الجوهري:، قال يعقوب لا يعرف الأَصمعي الأَثْر إِلا بالفتح؛ قال: وأَنشدني عيسى بن عمر لخفاف بن ندبة وندبة أُمّه: جَلاهَا الصيْقَلُونَ فأَخُلَصُوها خِفاقاً، كلُّها يَتْقي بأَثْر أَي كلها يستقبلك بفرنده، ويَتْقِي مخفف من يَتَّقي، أَي إِذا نظر الناظر إِليها اتصل شعاعها بعينه فلم يتمكن من النظر إِليها، ويقال تَقَيْتُه أَتْقيه واتَّقَيْتُه أَتَّقِيه‏.
      ‏وسيف مأْثور: في متنه أَثْر، وقيل: هو الذي يقال إِنه يعمله الجن وليس من الأَثْرِ الذي هو الفرند؛ قال ابن مقبل:إِني أُقَيِّدُ بالمأْثُورِ راحِلَتي، ولا أُبالي، ولو كنَّا على سَفَ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنَّ المَأْثور مَفْعول لا فعل له كما ذهب إِليه أَبو علي في المَفْؤُود الذي هو الجبان‏.
      ‏وأُثْر الوجه وأُثُرُه: ماؤه ورَوْنَقُه وأَثَرُ السيف: ضَرْبَته‏.
      ‏وأُثْر الجُرْح: أَثَرهُ يبقى بعدما يبرأُ‏.
      ‏الصحاح: والأُثْر، بالضم، أَثَر الجرح يبقى بعد البُرء، وقد يثقل مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ؛

      وأَنشد: عضب مضاربها باقٍ بها الأُثر هذا العجز أَورده الجوهري: بيضٌ مضاربها باقٍ بها الأَثر والصحيح ما أَوردناه؛ قال: وفي الناس من يحمل هذا على الفرند‏.
      ‏والإِثْر والأُثْر: خُلاصة السمْن إِذا سُلِئَ وهو الخَلاص والخِلاص، وقيل: هو اللبن إِذا فارقه السمن؛ قال: والإِثْرَ والضَّرْبَ معاً كالآصِيَه الآصِيَةُ: حُساءٌ يصنع بالتمر؛ وروى الإِيادي عن أَبي الهيثم أَنه كان يقول الإِثر، بكسرة الهمزة، لخلاصة السمن؛ وأَما فرند السيف فكلهم يقول أُثْر‏.
      ‏ابن بُزرُج: جاء فلان على إِثْرِي وأَثَري؛ قالوا: أُثْر السيف، مضموم: جُرْحه، وأَثَرُه، مفتوح: رونقه الذي فيه‏.
      ‏وأُثْرُ البعير في ظهره، مضموم؛ وأَفْعَل ذلك آثِراً وأَثِراً‏.
      ‏ويقال: خرجت في أَثَرِه وإِثْرِه، وجاء في أَثَرِهِ وإتِْرِه، وفي وجهه أَثْرٌ وأُثْرٌ؛ وقال الأَصمعي: الأُثْر، بضم الهمزة، من الجرح وغيره في الجسد يبرأُ ويبقى أَثَرُهُ‏.
      ‏قال شمر: يقال في هذا أَثْرٌ وأُثْرٌ، والجمع آثار، ووجهه إِثارٌ، بكسر الأَلف ‏.
      ‏قال: ولو قلت أُثُور كنت مصيباً‏.
      ‏ويقال: أَثَّر بوجهه وبجبينه السجود وأَثَّر فيه السيف والضَّرْبة ‏.
      ‏الفراء: ابدَأْ بهذا آثراً مّا، وآثِرَ ذي أَثِير، وأَثيرَ ذي أَثيرٍ أَي ابدَأْ به أَوَّل كل شيء‏.
      ‏ويقال: افْعَلْه آثِراً ما وأَثِراً ما أَي إِن كنت لا تفعل غيره فافعله، وقيل: افعله مُؤثراً له على غيره، وما زائدة وهي لازمة لا يجوز حذفها، لأَن معناه افعله آثِراً مختاراً له مَعْنيّاً به، من قولك: آثرت أَن أَفعل كذا وكذا‏.
      ‏ابن الأَعرابي: افْعَلْ هذا آثراً مّا وآثراً، بلا ما، ولقيته آثِراً مّا، وأَثِرَ ذاتِ يَدَيْن وذي يَدَيْن وآثِرَ ذِي أَثِير أَي أَوَّل كل شيء، ولقيته أَوَّل ذِي أَثِيرٍ، وإِثْرَ ذي أَثِيرٍ؛ وقيل: الأَثير الصبح، وذو أَثيرٍ وَقْتُه؛ قال عروة بن الورد: فقالوا: ما تُرِيدُ؟ فَقُلْت: أَلْهُو إِلى الإِصْباحِ آثِرَ ذِي أَثِير وحكى اللحياني: إِثْرَ ذِي أَثِيرَيْن وأَثَرَ ذِي أَثِيرَيْن وإِثْرَةً مّا‏.
      ‏المبرد في قولهم: خذ هذا آثِراً مّا، قال: كأَنه يريد أَن يأْخُذَ منه واحداً وهو يُسامُ على آخر فيقول: خُذْ هذا الواحد آثِراً أَي قد آثَرْتُك به وما فيه حشو ثم سَلْ آخَرَ‏.
      ‏وفي نوادر الأَعراب: يقال أَثِرَ فُلانٌ بقَوْل كذا وكذا وطَبِنَ وطَبِقَ ودَبِقَ ولَفِقَ وفَطِنَ، وذلك إِذا إِبصر الشيء وضَرِيَ بمعرفته وحَذِقَه ‏.
      ‏والأُثْرَة: الجدب والحال غير المرضية؛ قال الشاعر: إِذا خافَ مِنْ أَيْدِي الحوادِثِ أُثْرَةً، كفاهُ حمارٌ، من غَنِيٍّ، مُقَيَّدُ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنكم ستَلْقَوْن بَعْدي أُثْرَةً فاصبروا حتى تَلْقَوني على الحوض ‏.
      ‏وأَثَر الفَحْلُ الناقة يأْثُرُها أَثْراً: أَكثَرَ ضِرابها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ثَرْوَة

    • ثَرْوَة :-
      جمع ثَرَوات وثَرْوات:
      1 - ما كثُر من المال أو الناس، أو الأشياء التي تصلح لإشباع حاجات الناس كعقارات ومعادن نفيسة :-العالم العربيّ غنيّ بثَرَواته الماديَّة والبشريَّة، - أعطني الصِّحَّة وخذ مني الثَّروة:-
      • أهل الثَّروة/ أصحاب الثَّروة: الأغنياء، - الثَّروة الأدبيَّة/ الثَّروة اللُّغويَّة: ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة، - الثَّروة الطَّبيعيَّة: الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها.
      2 - (الاقتصاد) أموال محدودة الكميَّة قابلة للتملك والتقويم.
      الثَّروة القوميَّة: (الاقتصاد) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الثَّرْوَةُ
    • ـ الثَّرْوَةُ: كَثْرَةُ العَددِ من الناسِ والمالِ، ولَيْلَة يَلْتَقِي القمرُ والثُّرَيَّا.
      ـ هذا مَثْرَاةٌ للمالِ: مَكْثَرَةٌ.
      ـ ثَرَى القومُ ثَراءً: كثُرُوا ونَمَوْا،
      ـ ثَرَى المالُ: كثُرَ ونَمَى،
      ـ ثَرَى بَنو فلانٍ بَني فلانٍ: كانوا أكْثَرَ منهم مالاً.
      ـ ثَرِيَ: كَثُرَ مالهُ، كأَثْرَى.
      ـ مالٌ ثَرِيٌّ: كثيرٌ.
      ـ رجلٌ ثَرِيٌّ وأثْرَى: كثيرهُ.
      ـ ثَّرْوانُ: الغَزيرُ الكثيرُ، ورجُلٌ.
      ـ امرأةٌ ثَرْوَى: مُتَمَوِّلَةٌ.
      ـ ثُّرَيَّا: تَصْغِيرُها، والنَّجْمُ، لكَثْرَةِ كَواكِبِه مَعَ ضِيقِ المَحَلِّ، وموضع، وبِئْرٌ بمكةَ، وابنُ أحمدَ الأَلْهانِيُّ المُحَدِّثُ، وأبْنِيَةٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدَادَ، ومِياهٌ لمُحارِبٍ، ومِياهٌ للضِّبابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَثَرَه
    • أَثَرَه أَثَرَه ُ أَثْرًا، وأَثارة، وأَثرة: تَبعَ أثرَه.
      و أَثَرَه الحديثَ: نقله، ورواه عن غيره.
      و أَثَرَه السيفَ وغيره أَثْرًا، وأُثْرة: ترك فيه علامةً يُعْرف بها.
      و أَثَرَه فلان أَن يفعل كذا: اختار فعله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. آثرَه
    • آثرَه إِيثاراً: اختاره وفضَّلَه.
      ويُقال: آثره على نفسه.
      وفي التنزيل العزيز الحشر آية 9 وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسهمْ) ) .
      و آثرَه الشيء بالشيءِ: خصّه به.
      و آثرَه جعله يتَّبع أَثرَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الثَّرْوَة
    • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس.
      وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه //.
      و الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) .
      الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية.
      والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الثروة
    • رصيد في لحظة معينة وتمثل رصيدا من السلع المادية وغير المادية في لحظة معينة ، والعلاقة بين الدخل والثروة واضحة حيث أن الثروة وهي الرصيد تعمل على تدفق الدخل فالآلة التي تدخل ضمن الرصيد تدر دخلا والمنزل يعد رصيدا يدر دخلا وتراكم الدخول بعد خصم الاستهلاك يؤدي إلى زيادة الثروة وهكذا.

    المعجم: عربي عامة

  8. ثَروة
    • ثروة
      1- ثروة : كثر المال. 2- ثروة : كثرة الناس.

    المعجم: الرائد

  9. الثُّرَيّا
    • الثُّرَيّا : مجموعة من النجوم في صورة الثور، وكلمة النجم علم عليها.
      و الثُّرَيّا مجموعة المصابيح التي يسميها الناس: النَّجَفَةَ. والجمع : ثُرَيَّات 1.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ثروان
    • ثروان
      1-كثير المال، مؤنث ثروى

    المعجم: الرائد

  11. أثر الثروة
    • ميل الأسعار المتصاعدة لإقناع المستهلكين بزيادة مبالع مشترياتهم من السلع المعمّرة وغير المعمّرة ، وتعني بالانجليزية: wealth effect

    المعجم: مالية

  12. ثروة عاطلة
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة ، وتعني بالانجليزية: passive wealth

    المعجم: مالية

  13. ضريبة ثروات
    • ضريبة على ثروة شخصية تفوق مستوى معيّن. ، وتعني بالانجليزية: wealth tax

    المعجم: مالية

  14. الثّروة القوميّة
    • (قص) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة.

    المعجم: عربي عامة

  15. الثّروة المعدنيّة
    • الموادّ الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنّحاس والذّهب ونحو ذلك.

    المعجم: عربي عامة

  16. الثَّراءُ
    • الثَّراءُ : كثرة المال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ثروة
    • كل ما يملكه شخص أو شركة من موجودات حقيقية وغير حقيقية ، وتعني بالانجليزية: wealth

    المعجم: مالية

  18. آثره بسرّه
    • اختصّه به.

    المعجم: عربي عامة

  19. آثره على نفسه
    • قدَّمه واختصَّه بالخير :- {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. آثرك الله علينا
    • اختارك و فضّلك علينا
      سورة :يوسف، آية رقم :91

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. جدّ في أثره
    • تتبَّعه، اقتفى أثره :-جدَّ في أثر الترقية.

    المعجم: عربي عامة

  22. جماعات الثّريّا
    • (دب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا.

    المعجم: عربي عامة

  23. أمكنه القاضي من التّصرّف في ثروة والده
    • جعل له عليه قدرة وسلطانًا :-أمكنه ذكاؤُه من فهم المسائل الصّعبة.

    المعجم: عربي عامة

  24. ابتلع ثروة
    • بدَّدها.

    المعجم: عربي عامة

  25. انهارت ثروته
    • ضاعت وتبدَّدت.

    المعجم: عربي عامة



معنى آثرا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَرَا** - [ث ر و]. (ف: ثلا. لازمتع).** ثَرَوْتُ**،** أثْرو**، مص. ثَرَاءٌ. 1. "ثَرَا السُّكَّانُ" : كَثُرُوا. 2. "ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ" : كَثَّرَهُمْ. 3. "ثرَا التَّاجِرُ" : كَثُرَ مَالُهُ. 4. "ثَرَا التَّاجِرُ مُنَافِسَهُ" : كَانَ أكْثَرَ منْهُ مَالاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثرا يثرُو، اثْرُ، ثراءً، فهو ثريّ • ثرا المالُ: نما وزاد. • ثرا الشَّخصُ: زاد مالُه "ثرا التاجر في زمن وجيز".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثُرَيَّا1 [مفرد]: وحدة من مجموعة من المصابيح الكهربائية تُعَلّق في المنازل وغيرها "يزدان المسجدُ بثريّات جميلة". II ثُرَيَّا2 [جمع]: (فك) مجموعة من النجوم في صورة الثَّوْر، وهي سبعة كواكب، سُمِّيت بذلك لكثرة كواكبها مع ضيق المحلّ. • جماعات الثُّريَّا: (دب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا.
المعجم الوسيط
المالُ ـُ ثَرَاءً: نما. و ـ القومُ: كثُروا. و ـ القومُ نظراءَهم: فاقُوهم مالاً أَو عدداً.ثَرَى المطرُ الترابَ ـِ ثرْياً: ندّاه. و ـ الأَمرُ فلاناً وفيه: أَلان من قسوته.ثرِيَ ـَ ثَراء: كَثُرَ مالُه. فهو ثَرٍ، وثَرِيٌّ، وثَرْوانُ. وهي ثَرْوَى. و ـ بكذا: كثُر به وغَنِيَ عن الناس. و ـ الأَرض ثَرىً: نَدِيَتْ ولانت. فهي ثَرِيَّةٌ، وثَرياءٌ. و ـ بالشيء: فرح.أَثْرَى: كثُر مالُه. و ـ الأَرضُ: كثُر ثَرَاها. و ـ المطرُ: نَدّى الأَرضَ. ويقال: أَثرى ما بين الرجُلين: تداوما على الصلة ورعاية الحق.ثَرَّى الرجلُ: وضع يدَيْه على الثرى. و ـ فلاناً: رشَّه بالماء. و ـ اللهُ القومَ: كثَّرهم. و ـ الرجلُ المالَ: كثَّره.الثَّرَى: الأَرض. و ـ النَّدى. و ـ التُّراب النَّدِى. وفي التنزيل العزيز: {لَهُ مَا فِي السَّمَواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى}. ويقال: لاتُوبِس الثرى بيني وبينك: لا تقاطعني.الثَّراءُ: كثرة المال.الثَّرْوَة: الكثير من المال والناس. وفي الحديث: ( ما بَعثَ الله نبيّاً بعد لوطٍ إِلا في ثروةٍ من قومه ). و ـ ( في الاقتصاد ): الأَموالُ القابلةُ للتملُّك والتقويم، والمحدودةُ الكميّة. والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة. ( مج ).الثُّرَيّا: مجموعة من النجوم في صورة الثور، وكلمة النجم علم عليها. ومجموعة المصابيح الَّتِي يسميها النَّاس: النَّجَفَةُ. ( محدثة ). ( ج ) ثُرَيَّات.المَثْراة: يُقال: هذا مَثْراةٌ للمال: مَكْثَرة.
الصحاح في اللغة
الثرى: التراب النديّ. وأرضٌ ثَرْياءُ: ذاتُ نَدىً. ويقال التقى الثَرَيانِ، وذلك أن يجيء المطر فيرسَخ في الأرض حتَّى يلتقي هو ونَدى الأرض. وأمَّا قول طفيل يُذَدْنَ ذِيادَ الخَامِسـاتِ وقـد بَـدا   ثَرى الماء من أَعْطافِها المُتَحَلِّب فإنَّه يريد العَرَقَ. والثراءُ: كثرةُ المال. قال علقمة بن عَبَدة يصف النساء: يُزِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَهُ   وشَرْخُ الشبابِ عندهنّ عجيبُ ومنه رجلٌ ثَرْوانُ وامرأةٌ ثَرْوى، وتصغيرها ثُرَيَّا. والثُرَيَّا: النجمُ. والثَرْوَةُ: كثرةُ العدد. قال ابن السكيت: يقال إنه لذو ثَرْوَةٍ وذو ثَراءٍ: يراد به: إنّه لذو عَدَدٍ وكثرةِ مال. ويقال: هذا مَثْراءٌ للمال، أي مَكْثَرَةٌ. وثَرِيتُ بك، بكسر الراء، أي كَثُرْتُ بك. ويقال: ثَريتُ بفلانٍ فأنا ثرٍ به، أي غنيٌّ عن الناس. وقال ابن السكيت: ثَريَ بذلك يَثْرى، إذا فرِح به وسُرَّ. الأصمعي: ثَرا القومُ يَثْرونَ، إذا كَثُروا ونَمَوْا. وثرا المالُ نفسُه يَثْرو، إذا كَثَرَ. وقال أبو عمرو: ثَرا الله القومَ: كَثَّرَهُمْ. وثرَوْنا القومَ، أي كنّا أكثرَ منهم. وأَثْرى الرجلُ، إذا كَثُرتْ أموالُه. قال الكميت يمدح بني أمية: لكمْ مَسْجِداً اللهِ المَزُورانِ والحَصى   لَكُمْ قِبْصُهُ من بين أَثْرى وأَقْتَـرا وقد أراد من بينِ مَن أَثْرى ومن أقتر، أي من بين مُثرٍ ومُقْتِرٍ. وأَثْرَتِ الأرضُ: كَثُرَ ثَرَاهَا. وأَثْرى المطرُ: بَلَّ الثَرى. وقولهم: ما بيني وبينك مُثْرٍ، أي إنه لم ينقطع؛ وهو مَثَلٌ، كأنه قال: لم ييبس الثَرى بيني وبينك. قال جرير: فلا توبِسُوا بيني وبينكم الثَرى   فإنّ الذي بيني وبينكم مُثْرى وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيَةً، أي رَشَشْتُهُ. وثَرِّيْتُ السَويقَ أيضاً: بَلَلْتُهُ.
لسان العرب
الثَّرْوَة كثرة العَدَد من الناس والمال يقال ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء وفي الحديث ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه الثروة العدد الكثير وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ لَقُلْتَ إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ إِلى كَراكِرَ بالأَمصارِ والحَضَر ويروى وثَوْرةٌ من رجال وقال ابن الأَعرابي يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير وثَرْوَة من مال لا غير ويقال هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة وفي حديث صلة الرحم هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر مَثْراة مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة والثَّراءُ المال الكثير قال حاتم وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ كان له وَفْرُ والثَّرَاء كثرة المال قال علقمة يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم وثَرَا القومُ ثَراءً كَثُروا ونَمَوْا وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى كثُرَ مالُه وفي حديث إِسمعيل عليه السلام قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك وهو المال وكثُرت ماشيتُك الأَصمعي ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم وقالوا لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم والمال الثَّرِي مثل عَمٍ خفيف الكثير والمال الثَّرِيُّ على فعيل وهو الكثير وفي حديث أُم زرع وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ والمرأَة ثُرَيَّا وهو تصغير ثَرْوى ابن سيده مال ثَرِيّ كثير ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى كثير المال والثَّرِيّ الكثير العدد قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ ويَتَّقِي أَذاك ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ كَثُرت أَمواله قال الكميت يمدح بني أُمية لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ ويقال ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء ممدود وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ ابن السكيت يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء ابن الأَعرابي إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به والثَّرى التراب النَّدِيٌّ وقيل هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً وقوله عز وجل وما تحت الثَّرَى جاء في التفسير أَنه ما تحت الأَرض وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ الأَخيرة عن اللحياني والجمع أَثْراء وثَرىً مَثْرِيٌّ بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل قال ابن سيده وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً فهي ثَرِيَّةٌ نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس وأَثْرَتْ كثُرَ ثَراها وأَثْرَى المطر بلَّ الثَّرَى وفي الحديث فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ وقال أَبو حنيفة أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه ويقال ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها وفي الحديث فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء وفي حديث علي عليه السلام أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ وفي حديث خبز الشعير فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به وروي عن جرير أَنه قال إِني لأَكره الرحى ( * قوله « اني لاكره الرحى إلخ » كذا بالأصل ) مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ أَبو عبيد الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى وأَنشد لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز وهكذا يفعل من أَقْعَى قال أَبو منصور وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين وثَرَّى التُّرْبة بَلَّها وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق صب عليه ماء ثم لَتَّه به وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته والثَّرَى النَّدَى وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام فبينا هو في مكان ثَرْيانَ يقال مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً والْتَقَى الثَّرَيانِ وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض وقال ابن الأَعرابي لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ وبدا ثَرَى الماء من الفرس وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق قال طُفَيل الغَنَويّ يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق ويقال إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه قال الشاعر وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى ولا أَسْتَثيرُها ويقال ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت ويقال ثِرِىتُ بك بكسر الثاء أَي كَثُرْتُ بك قال كثيِّر وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت وهذا البيت أَورده ابن بري وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ وقولهم ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع وهو مَثَل وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه كما قال عليه السلام بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام قال جرير فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم وهو في المحكم فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً فحذفوا المضاف وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا وهو من باب كُلَّه لم أَصنع وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير والثَّرْوانُ الغَزِير وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا وهي تصغير ثَرْوَى والثُّرَيَّا من الكواكب سميت لغزارة نَوْئها وقيل سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل لا يتكلم به إِلا مصغراً وهو تصغير على جهة التكبير وفي الحديث أَنه قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا الثُّريا النجم المعروف ويقال إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا والثُّرَيَّا من السُّرُج على التشبيه بالثُّريا من النجوم والثُّريَّا اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة والثُّرَيّا ماء معروف وأَبو ثَرْوان رجل من رواة الشعر وأَثْرَى اسم موضع قال الأَغلب العِجْلي فما تُرْبُ أَثْرَى لو جَمَعْت ترابَها بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ
الرائد
* ثرا يثرو: ثراء. (ثرو) 1-المال: نما، كثر. 2-كثر ماله. 3-القوم القوم: كانوا أكثر منهم مالا أو عددا. 4-القوم: كثروا. 5-الله القوم: كثرهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: