وصف و معنى و تعريف كلمة آجرت:


آجرت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف المدة (آ) و جيم (ج) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح آجرت في معاجم اللغة العربية:



آجرت

جذر [جرت]

  1. أَجَرَ: (فعل)
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير
    • أجَره الشَّيءَ : مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة ، أكراه إيّاه
    • أجَر العاملُ صاحبَ العمل : رضي أن يكون أجيرًا عنده
    • سلطات مَأْجورة : مشبوهة ،
    • أجَر اللهُ عبدَه : أثابه ، الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ ( حديث )
    • أجرَ العاملَ على عمله : أعطاه أجرًا
    • عميل مَأْجور : عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة
    • زيادة الأُجور : زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ
    • أَجَرَ العَظْمُ : اِنْجَبَرَ
    • أَجَرَ العَظْمَ : جَبَرَهُ
    • أَجَر الشيءَ : أَكْراه
    • أَجَر فلانًا على كذا : أَعطاه أَجْرًا
  2. أَجْر: (اسم)
    • أَجْر : مصدر أَجَرَ
  3. أَجْرٌ: (اسم)
    • الجمع : أُجُورٌ
    • عِوَض العمل والانتفاع ، أو ما يُعطى مقابل شيء الأجر على قَدْر المشقَّة ،
    • أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [ حديث ]،
    • والأَجْر الحقُّ ( في الاقتصاد ) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة
    • و ( الأجْر الحقيقى ) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء
    • أجر اجتماعيّ : الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة ،
    • أجر يوميّ : مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل ،
    • أجور الدِّراسة : نفقاتها ،
    • أجور السَّفر : تكاليفه ،
    • الأجر الأساسيّ : المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر ،
    • سُلَّم الأجور / مستوى الأجور : مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة ،
    • صافي الأجر : بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
  4. أَجْرٍ: (اسم)

    • أَجْرٍ : جمع جِرو
  5. أَجْرَ: (فعل)
    • أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ
    • أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ : كانت ذاتَ جِرَاءٍ
  6. أَجَّرَ: (فعل)
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر
    • أجَّر الدَّارَ : أكراها ، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
    • أجَّر قلمَه : وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ ،
    • التَّأجير من الباطن : الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه
    • أجَّرَ الطِّينَ : شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً
  7. أَجرَّ: (فعل)
    • أَجرَّ البئرُ : صارت جَرُوراً
    • أَجرَّ البعيرَ : تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه
    • أَجرَّتِ الفصيلَ : جرَّهُ
    • أُجَرَّ لسانَهُ : منعه الكلامَ
    • أَجرَّ فلاناً الرُّمْحَ : طعنَهُ به وتركه فيه
    • أَجرَّ فلاناً أَغانِيَّه : غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة
    • أَجرَّ فلاناً الدَّيْنَ : أَخَّره له
  8. أُجَر: (اسم)
    • أُجَر : جمع أُجْرة


  9. أُجِرَ: (فعل)
    • أُجِرَ : فلان في ولده : مات فكان له أجْرّا عند الله
  10. آجَرَ: (فعل)
    • آجرَ يؤاجر ، مُؤاجرةً ، فهو مُؤاجِر ، والمفعول مُؤاجَر
    • آجر البيتَ من جاره : انتفع به مقابل أُجْرة معيّنة
    • آجرَ البيتَ منه : أكراه منه ، انتفع به مقابل أجرة معيَّنة
    • آجر الرَّجلَ على عمله : كافأه عليه وأثابه يؤجر الله الصادقين المتصدّقين أجرًا حسنًا
,
  1. أَجْرُ
    • ـ أَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ ، كالإِجارَةِ ، ج : أُجورٌ وآجارٌ ، والذِّكْرُ الحَسَنُ ، والمَهْرُ .
      ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ : جزاهُ ، كآجَرَهُ ،
      ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً : بَرَأ على عَثْمٍ ، وأجَرْتُهُ ،
      ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً : أكْراهُ ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً .
      ـ أُجْرَةُ : الكِراءُ .
      ـ ائْتَجَرَ : تَصَدَّقَ ، وطَلَبَ الأَجْرَ .
      ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ : ماتُوا ، فصاروا أجْرَهُ ،
      ـ أُجِرَتْ يَدُهُ : جُبِرَتْ .
      ـ آجَرَتِ المرأةُ : أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ .
      ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي : صارَ أجيري .
      ـ إِجَّارُ : السَّطْحُ ، كالإِنْجَارِ ، ج : أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ .
      ـ إِجِّيرَى : العادَةُ .
      ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ : الآجُرُّ : مُعَرَّباتٌ .
      ـ آجَرُ : أُمُّ إسْماعيلَ ، عليه السلام .
      ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ : أوجَرَهُ .
      ـ دَرْبُ آجُرٍّ : مَوْضِعانِ ببَغْدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أجر
    • " الأَجْرُ : الجزاء على العمل ، والجمع أُجور ‏ .
      ‏ والإِجارَة : من أَجَر يَأْجِرُ ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل ‏ .
      ‏ والأَجْر : الثواب ؛ وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً ‏ .
      ‏ وأْتَجَرَ الرجلُ : تصدّق وطلب الأَجر ‏ .
      ‏ وفي الحديث في الأَضاحي : كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك ‏ .
      ‏ قال : ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر : إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صلاتَه فقال : من يَتّجِر يقوم فيصلي معه ، قال : والرواية إِنما هي يأْتَجِر ، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ؛ ومنه حديث الزكاة : ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم سلمة : آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها ؛ آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء ، وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه ، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وآتيناه أَجْرَه في الدنيا ؛ قيل : هو الذِّكْر الحسن ، وقيل : معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وقيل : أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده ، وقيل : أَجْرُه الولدُ الصالح ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فبشره بمغفرة وأَجْر كريم ؛ الأَجر الكريمُ : الجنةُ ‏ .
      ‏ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً ، فهو مأْجور ، وآجره ، يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً ، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب ؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً ، فهو مُؤْجَرٌ ‏ .
      ‏ وأَجْرُ المرأَة : مَهْرُها ؛ وفي التنزيل : يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ ‏ .
      ‏ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً : أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره ‏ .
      ‏ والأَجيرُ : المستأْجَرُ ، وجمعه أُجَراءُ ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة : وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه ، إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه : الإِجارةُ ‏ .
      ‏ والأُجْرَةُ : الكراء ‏ .
      ‏ تقول : استأْجرتُ الرجلَ ، فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري ‏ .
      ‏ وأُتْجَرَ عليه بكذا : من الأُجرة ؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي ، والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي : يا أَحْسنَ الناسِ ، إِلاّ أَنّ نائلَها ، قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها ، عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به ، وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ ، وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ ، وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ : يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ ، هذا الشهرَ ، مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ، ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ، ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله : يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي ‏ .
      ‏ وآجرته الدارَ : أَكريتُها ، والعامة تقول وأَجرْتُه ‏ .
      ‏ والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة : ما أَعْطيتَ من أَجرٍ ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة ، بالفتح ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ ؛ قال الفرّاءُ : يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج ؛ وروى يونس : معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ؛ ومن ذلك قول العرب : آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله ‏ .
      ‏ وقال الزجاج في قوله :، قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ ؛ أَي اتخذه أَجيراً ؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ ؛ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة ‏ .
      ‏ قال وقوله : على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ‏ .
      ‏ ابن السكيت : يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ ‏ .
      ‏ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً : جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ ؛ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً ‏ .
      ‏ الجوهري : أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ ‏ .
      ‏ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ : إِذا كُسِرَت بَعيرانِ ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة ؛ الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها ‏ .
      ‏ والمِئْجارُ : المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور ؛ قال الأَخطل : والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم ، كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي : الإِجارةُ في قول الخليل : أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً ‏ .
      ‏ وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ ؛ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ ‏ .
      ‏ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ : طبيخُ الطين ، الواحدة ، بالهاء ، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة ؛ أَبو عمرو : هو الآجُر ، مخفف الراء ، وهي الآجُرَة ‏ .
      ‏ وقال غيره : آجِرٌ وآجُورٌ ، على فاعُول ، وهو الذي يبنى به ، فارسي معرّب ‏ .
      ‏ قال الكسائي : العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع ، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ ، وآجُورةٌ

      وجمعها آجُورٌ ‏ .
      ‏ والإِجَّارُ : السَّطح ، بلغة الشام والحجاز ، وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ‏ .
      ‏ ابن سيده : والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة ‏ .
      ‏ الإِجَّارُ ، بالكسر والتشديد : السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه ‏ .
      ‏ وفي حديث محمد بن مسلمة : فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم ؛ والأَنْجارُ ، بالنون : لغة فيه ، والجمع الإِناجِيرُ ‏ .
      ‏ وفي حديث الهجرة : فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ ؛ يعني السطوحَ ، والصوابُ في ذلك الإِجَّار ‏ .
      ‏ ابن السكيت : ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ‏ .
      ‏ ويقال لأُم إِسمعيلَ : هاجَرُ وآجَرُ ، عليهما السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَجْرُ
    • ـ أَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ ، كالإِجارَةِ ، ج : أُجورٌ وآجارٌ ، والذِّكْرُ الحَسَنُ ، والمَهْرُ .
      ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ : جزاهُ ، كآجَرَهُ ،
      ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً : بَرَأ على عَثْمٍ ، وأجَرْتُهُ ،
      ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً : أكْراهُ ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً .
      ـ أُجْرَةُ : الكِراءُ .
      ـ ائْتَجَرَ : تَصَدَّقَ ، وطَلَبَ الأَجْرَ .
      ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ : ماتُوا ، فصاروا أجْرَهُ ،
      ـ أُجِرَتْ يَدُهُ : جُبِرَتْ .
      ـ آجَرَتِ المرأةُ : أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ .
      ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي : صارَ أجيري .
      ـ إِجَّارُ : السَّطْحُ ، كالإِنْجَارِ ، ج : أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ .
      ـ إِجِّيرَى : العادَةُ .
      ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ : الآجُرُّ : مُعَرَّباتٌ .
      ـ آجَرُ : أُمُّ إسْماعيلَ ، عليه السلام .
      ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ : أوجَرَهُ .
      ـ دَرْبُ آجُرٍّ : مَوْضِعانِ ببَغْدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استأجرَ
    • استأجرَ يستأجر ، استئجارًا ، فهو مُستأجِر ، والمفعول مُستأجَر :-
      استأجر شقةً اكتراها ، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة :- لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : ويل أهون من ويلين :-
      استأجر من الباطن : أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه .
      استأجر العاملَ : اتَّخذه أجيرًا :- استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة ، - { إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إجار
    • إجار :-
      مصدر أجَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ائتجر البيت
    • استأجره ، أخذه لفترةٍ مقابل أجر .

    المعجم: عربي عامة

  5. ائتجر العامل
    • اتخذه أجيرًا .

    المعجم: عربي عامة

  6. ائتجر على فلان بكذا
    • عَمِلَ له بأجر .

    المعجم: عربي عامة

  7. استأجر العامل


    • اتَّخذه أجيرًا :- استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة - { إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. استأجر شقة
    • اكتراها ، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة :- لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [ مثل أجنبيّ ]

    المعجم: عربي عامة

  9. اِسْتَأْجَرَ
    • [ أ ج ر ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَأْجَرْتُ ، أَسْتَأْجِرُ ، اِسْتَأْجِرْ ، مصدر اِسْتِئْجَارٌ .
      1 . :- اِسْتَأْجَرَ مَنْزِلاً :- : اِكْتَرَاهُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ .
      2 . :- اِسْتَأْجَرَ عُمَّالاً :- : شَغَّلَهُمْ أُجَرَاءَ ( مفرد أجِير ). مُقابِلَ أُجْرَةٍ .

    المعجم: الغني

  10. استأْجره
    • استأْجره : اتخذه أَجيراً .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أجَرَ
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير :-
      • أجَره الشَّيءَ مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة ، أكراه إيّاه :- أجَره الدارَ .
      أجَر العاملُ صاحبَ العمل : رضي أن يكون أجيرًا عنده :- { قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ } :-
      • سلطات مَأْجورة : مشبوهة ، - عميل مَأْجور : عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة .
      أجَر اللهُ عبدَه : أثابه :- الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ [ حديث ] .
      أجرَ العاملَ على عمله : أعطاه أجرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ائتجرَ
    • ائتجرَ / ائتجرَ على يأتجر ، ائتجارًا ، فهو مُؤتجِر ، والمفعول مُؤتجَر :-
      ائتجرَ البيتَ استأجره ، أخذه لفترةٍ مقابل أجر .
      ائتجر العاملَ : اتخذه أجيرًا .
      ائتجر على فلان بكذا : عَمِلَ له بأجر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. استئجار
    • استئجار معدّات وآلات لتجنّب التكاليف الرأسمالية لامتلاكها ، وتعني بالانجليزية : leasing

    المعجم: مالية

  14. اِسْتِئْجَارٌ
    • [ أ ج ر ]. ( مصدر اِسْتَأْجَرَ ). :- اِسْتِئْجَارُ بَيْتٍ :-: اِكْتِراؤُهُ .

    المعجم: الغني

  15. إِيجَارٌ
    • [ أ ج ر ]. ( مصدر آجَرَ ).
      1 . :- إيجَارُ البَيْتِ :- : إِكْرَاؤُهُ .
      2 . :- دَارٌ بِرَسْمِ الإِيجَارِ :- : أَيْ دَارٌ مَعْرُوضَةٌ لِلْكِرَاءِ .

    المعجم: الغني

  16. إيجار
    • إيجار :-
      جمع إيجارات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر آجرَ 1
      • شقَّة للإيجار : معروضة للإيجار .
      2 - دفعة محدَّدة من المال تدفع طبقًا لعقد بين المستأجر والمالك على فترات محدَّدة مقابل الحقّ بشغل أو استعمال مِلْك الغير :- ارتفعت الإيجارات في الفترة الأخيرة .
      • عقد الإيجار : ( القانون ) عقد يَسْمح بموجبه مالكُ عقار أو أرض أو نحو ذلك للمستأجر بأن ينتفع به أو يستغلّه إلى أجل معيّن نظير أجرة معيَّنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. استئجار عقار رضائي
    • استئجار عقد برضاء مالكه . ، وتعني بالانجليزية : tenancy at will

    المعجم: مالية

  18. استئجار ، متجاوز
    • استمرار حيازة المستأجر للعقار دون حقّ بعد انتهاء عقد الإيجار . ، وتعني بالانجليزية : tenancy at sufferance

    المعجم: مالية

  19. عقد استئجار سفينة شحن
    • عقد يبرم مع مالك سفينة لاستئجار جزء منها أو كلها من أجل شحن بضاعة . ، وتعني بالانجليزية : affreightment contract

    المعجم: مالية

  20. عقد استئجار سفينة عارية
    • أي بدون طاقم بحارة أو وقود ، وتعني بالانجليزية : demise charter

    المعجم: مالية

  21. عقد استئجار عار
    • عقد استئجار سفينة بدون طاقم بحّارة أو تموين ، وتعني بالانجليزية : bareboat charter

    المعجم: مالية

  22. إِستأجر
    • إستأجر - استئجارا
      1 - إستأجره : اتخذهاجيرا . 2 - إستأجر البيت : استكراه .

    المعجم: الرائد

  23. إيجار كامل الخدمات
    • عقد إيجار يتعهّد المؤجّر بموجبه بصيانة المعدّات موضوع العقد والتأمين عليها ، وتعني بالانجليزية : full - service lease

    المعجم: مالية

  24. عقد إيجار
    • اتّفاق بين مالك معيّن ( المؤجّر ) يمنح طرفاً آخر ( المستأجر ) حقّ استعمال ما يمتلكه لمدّة معيّنة مقابل مبلغ معيّن يدفعه شهرياًّ أو سنوياًّ . ، وتعني بالانجليزية : lease

    المعجم: مالية

  25. عقد إيجار
    • عقد يسمح للمستأجر بشغل العقار لعدد معيّن من السنوات ، وتعني بالانجليزية : occupational lease

    المعجم: مالية



معنى آجرت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماشيةُ ـُ جَرًّا: رَعَت وهي تسير. وـ الحاملُ: زادت على وقت حملها. ويقال: جَرَّت ولدها، وبه. فهي جَرُور. وـ الشيءَ: جذبه وسحبه. وفي المثل: ( جرَّ النارَ إلى قُرْصِه ): يقال: لمن يُؤْثِر نفسه على غيره. وـ النَّاقةَ: ركبها وهي ترعى. وـ الإبلَ: ساقها سوقاً رُوَيداً. وـ الفصيلَ: شقَّ لسانه لئلاَّ يرضع. وـ الخيلُ الأرضَ بسنابِكِها: أثَّرَت فيها. وـ على نفسه، وغيره جريرة: جَنى جِنَاية.أجَرَّت البئرُ: صارت جَرُوراً. وـ البعيرَ: ترك الجَريرَ على عُنُقه. وـ الفصيلَ: جرَّه. ويقال: أجَرَّ لسانَه: منعه الكلام. وـ فلاناً الرُّمْحَ: طعنه به وتركه فيه. ويقال: أجرَّ الرُّمْح. وـ فلاناً أغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أردفه أصواتاً متتابعة. وـ فلاناً الدَّيْن: أخَّره له.جارَّه ماطلَه وطاوَلَه. وفي الحديث: ( لا تُجارَّ أخاك ولا تُشارَّه ).جرَّرَه وـ به: سحبَه وجذبه.انْجرَّ: انجذب. وـ الماشيةُ: جرَّت.اجْترَّ البعيرُ: أخرج جِرَّتَه. وـ الشيءَ: جذبه.استجَرَّ: الفصيلُ عن الرَّضاع: أخذته قَرْحَة في فمه أو في سائر جسده فكَفَّ عنه. وـ لفلان: انقاد له. وـ الشيءَ: جذبه.الأجَرَّان: الإنس والجِنّ. يقال: جاء بجَيْش الأجَرَّين.الجارَّة: الطريق إلى الماء. والإبل الجارَّة: العَوامِل. وفي الحديث: ( لا صدقة في الإبل الجارَّة ). ويقال: لا جارَّة لي في هذا: لا منفعة تجرَّني إليه.الجارُور: نهْر يشُقُّه السَّيل.الجِرارَة: حِرْفَة الجَرَّار.جِرّ: كلمة زَجْر تُقال لِلكلب. ( مصرية قديمة ).الجَرُّ: هَلُمَّ جَرًّا: تعبير يقال لاستدامة الأمر واتصاله. يقال: كان عاماً أوَّل كذا وكَذا وهَلُمَّ جَرًّا. ( وانظر أيضاً: هَلُمَّ ). وـ حَبل يُشَدُّ في أداة المحراث. وـ الوهْدَة من الأرض. وـ ( في اصطلاح النحويين ): نوع من الإعراب.الجَرَّاء: يقال: فعل ذلك من جَرَّائِك، ومن جَرَّاك: من أجْلِك.الجَرَّار: عَسكَر جرَّار: كثير. وـ صانع الجِرار. وـ سيَّارَة تَجُرُّ آلة الحرث وغيرها. ( ج ) جرَّارات. ( محدثة ).الجَرَّارَة: مؤنَّث الجَرَّار. وـ عَقرَب صفراء صغيرة على شكل التِّبْنَة، وهي من أخبث العقارب.الجَرَّة: إناء من خَزَف. ( ج ) جَرٌّ، وجِرَار. وـ خُشَيْبَة في رأسِها كِفَّة تُصاد بها الظِّباء. وفي المثل: ( ناوَصَ الجَرَّة ثُمَّ سالمها ): يضرب لمن يَقَع في أمر فيضطرب فيه ثمَّ يَسكُن. وـ ما يُخرجُه البَعير من بَطْنِه ليمضَغَه ثم يَبْلَعه.الجِرَّة: الجماعَة من الناس يقيمون ويظعنون. وـ اللُّقمَة يتعلَّل بها البَعير إلى وقت عَلَفِه. وـ لِذَوات الظِّلْف والخُفّ: كالمَعِدَة للإنسان. وـ ما يُخْرِجُه البعير من بَطْنِه ليمضَغَه ثم يَبْلَعه. ويقال: هو لا يكظم على جِرَّتِه: لا يكتم سرَّه. ( ج ) جِرَر.الجُرَّة: خُشَيْبَة في رأسها كِفَّة تُصاد بها الظباء. وـ قَعْبَة من حديد مثقوبة الأسفل يجعل فيها بَذْر الحِنطة، لِيَتَسَاقَطَ منها وراء المحراث. ( ج ) جُرٌّ.الجَرُور: من الدَّوَابّ: الذي لا ينقاد، وفي حديث ابن عمر: ( أنه شهد فتح مكة ومعه فَرَس جَرُور، وجَمَل جَرُور ). وـ من الرَّكَايا والآبار: البعيدة القَعْر. ( ج ) جُرُر.الجَرير: الحبل يُقاد به. ( ج ) أجِرَّة، وجُرَّان.الجَريرة: الجِناية والذَّنب، وفي المثل: ( في الجَريرة تَشْترك العَشِيرة ): يُضرب في الحثِّ على المواساة والتَّعاون. ويقال: فعلت ذلك من جريرَتك: من أجلك.المِجَرَّ: ما يجعل تحت السَّقف ليحمل أطراف العَوارِض.المَجَرَّة: مجموعة كبيرة من النُّجوم تركَّزت حتى تراءت من الأرض كوشاح أبيض يعترض في السماء. ويسميها العامّة: "سكة التَّبَّانة"، وتسمّى في اللغات الأوربية: "الطَّريق اللَّبَنيّ". وعرفها العربُ من القِدَمِ نجوماً فكَنَّوْها: "أمَّ النّجوم".
تاج العروس

جُرْتُ بالضَّمّ : أَهمله الجوهريُّ وصاحب اللِّسان . وهي ة بصَنعاء اليمن منها يَزِيد بْنُ مُسْلِمٍ الجُرْتِيُّ عن وَهْبِ بن مُنَبّه وعنه المسلم بن محَمّد ذكره الأَمير . وإِسماعيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الجِرْتِ بالكسر مُحَدِّثٌ عن ابن وَهْب



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: