وصف و معنى و تعريف كلمة آجرنه:


آجرنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف المدة (آ) و جيم (ج) و راء (ر) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح آجرنه في معاجم اللغة العربية:



آجرنه

جذر [جرن]

  1. جَرين : (اسم)
    • الجمع : أَجْرنة ، و جُرُن
    • الجَرِينُ : الجُرْن
  2. جِران : (اسم)
    • الجمع : أَجْرِنةٌ ، و جُرُنٌ
    • الجِران : باطن العنُق من البعير وغيره
    • أَلقَى فلانٌ على هذا الأَمر جِرَانَه: وطَّنَ نفسَه عليه
    • وضربَ الإِسلامُ بجرانه: ثبت واستقرَّ وفي حديث عائشة: حديث شريف حتَّى ضربَ الحقُّ بجرانه /
    • وأَلقى عليه جِرانَه: ثِقْلَهُ
  3. أَجَرَ: (فعل)
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير
    • أجَره الشَّيءَ :مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه
    • أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده
    • سلطات مَأْجورة: مشبوهة،
    • أجَر اللهُ عبدَه: أثابه ،الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ(حديث)
    • أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا
    • عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة
    • زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ
    • أَجَرَ العَظْمُ: اِنْجَبَرَ
    • أَجَرَ العَظْمَ: جَبَرَهُ
    • أَجَر الشيءَ: أَكْراه
    • أَجَر فلانًا على كذا: أَعطاه أَجْرًا
  4. أَجْر: (اسم)
    • أَجْر : مصدر أَجَرَ


  5. أَجْرٌ: (اسم)
    • الجمع : أُجُورٌ
    • عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء الأجر على قَدْر المشقَّة،
    • أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]،
    • والأَجْر الحقُّ (في الاقتصاد) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة
    • و(الأجْر الحقيقى) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء
    • أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة،
    • أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل،
    • أجور الدِّراسة: نفقاتها،
    • أجور السَّفر: تكاليفه،
    • الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر،
    • سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة،
    • صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
  6. أَجْرٍ: (اسم)
    • أَجْرٍ : جمع جِرو
  7. أَجْرَ: (فعل)
    • أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ
    • أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ: كانت ذاتَ جِرَاءٍ
  8. أَجَّرَ: (فعل)
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر
    • أجَّر الدَّارَ : أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
    • أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ،
    • التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه
    • أجَّرَ الطِّينَ: شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً
  9. أَجرَّ: (فعل)
    • أَجرَّ البئرُ: صارت جَرُوراً
    • أَجرَّ البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه
    • أَجرَّتِ الفصيلَ: جرَّهُ
    • أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ
    • أَجرَّ فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه
    • أَجرَّ فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة
    • أَجرَّ فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له
  10. أُجَر: (اسم)


    • أُجَر : جمع أُجْرة
  11. أُجِرَ: (فعل)
    • أُجِرَ : فلان في ولده: مات فكان له أجْرّا عند الله
  12. اِستأجرَ: (فعل)
    • استأجرَ يستأجر ، استئجارًا ، فهو مُستأجِر ، والمفعول مُستأجَر
    • اِسْتَأْجَرَ مَنْزِلاً : اِكْتَرَاهُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ
    • استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه
    • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة،
  13. آجَرَ: (فعل)
    • آجرَ يؤاجر ، مُؤاجرةً ، فهو مُؤاجِر ، والمفعول مُؤاجَر
    • آجر البيتَ من جاره: انتفع به مقابل أُجْرة معيّنة
    • آجرَ البيتَ منه: أكراه منه، انتفع به مقابل أجرة معيَّنة
    • آجر الرَّجلَ على عمله: كافأه عليه وأثابه يؤجر الله الصادقين المتصدّقين أجرًا حسنًا
  14. آجار: (اسم)
    • آجار : جمع أَجْرُ
  15. اِئتجرَ: (فعل)
    • ائتجرَ / ائتجرَ على يأتجر ، ائتجارًا ، فهو مُؤتجِر ، والمفعول مُؤتجَر
    • ائتجرَ: البيتَ استأجره، أخذه لفترةٍ مقابل أجر
    • ائتجر العاملَ: اتخذه أجيرًا
    • ائتجر على فلان بكذا: عَمِلَ له بأجر
  16. آجُرّ: (اسم)


    • آجُرّ : جمع آجُرَّة
  17. آجُرُّ: (اسم)
    • جمع آجُرَّة
    • الآجُرّ : اللَّبِن المُحْرَق المُعَدُّ للبناء المُعَدٌّ للبناء، وتتكوَّن المادّة المحرقة من الطِّين أو أي مخلوط آخر كالجير والرَّمل أو الأسمنت والرَّمل
  18. آجِر: (اسم)
    • آجِر : فاعل من أَجَرَ
  19. أَجير: (اسم)
    • الجمع : أجيرون و أُجَراءُ ، أَجِيرَاتٌ
    • الأَجير : من يعمل بأجرٍ
    • صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مأجور؛ من يعمل بأجر يوميّ يعمل أجيرًا في البناء،
    • أعط الأجير حقَّه قبل أن يجفّ عرقُه
  20. أُجْرة: (اسم)
    • الجمع : أُجُرات و أُجْرات و أُجَر
    • الأُجرة : الأَجْر
    • أجر يتقاضاه عامل أو موظّف مقابل عمله يحصل العامل على الأُجْرة يوميًّا
    • قيمة تُدفَع مقابل خدمة
    • خالص الأُجْرة: مدفوع النفقات،
    • سيَّارات للأُجْرة: تؤجَّر لفترة معيّنة،
    • سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة
  21. تَأْجِيرُ: (اسم)
    • مصدر أَجَّرَ
    • تَأْجِيرُ الطِّينِ : طَبْخُهُ أَجُرّاً
    • رَقْمُ التّأجير : الرقم المالي لِمُوظّفِي الدَّوْلَةِ
  22. مُستأجَر: (اسم)


    • مُستأجَر : اسم المفعول من إِستأجرَ
  23. مُستأجِر: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَأْجَرَ
    • الْمُسْتَأْجِرُ : الْمُكْتَرِي
  24. مُستأجِر: (اسم)
    • مُستأجِر : فاعل من إِستأجرَ
  25. اِستِئجار: (اسم)
    • مصدر اِسْتَأْجَرَ
    • اِسْتِئْجَارُ بَيْتٍ: اِكْتِراؤُهُ
,
  1. أجر
    • "الأَجْرُ: الجزاء على العمل، والجمع أُجور‏.
      والإِجارَة: من أَجَر يَأْجِرُ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل‏.
      والأَجْر: الثواب؛ وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً ‏.
      ‏وأْتَجَرَ الرجلُ: تصدّق وطلب الأَجر‏.
      ‏وفي الحديث في الأَضاحي: كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك‏.
      ‏قال: ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة؛ قال ابن الأَثير: وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر: إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي، صلى الله عليه وسلم، صلاتَه فقال: من يَتّجِر يقوم فيصلي معه، قال: والرواية إِنما هي يأْتَجِر، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً؛ ومنه حديث الزكاة: ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها ‏.
      ‏وفي حديث أُم سلمة: آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها؛ آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء، وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني‏.
      ‏وقوله تعالى: وآتيناه أَجْرَه في الدنيا؛ قيل: هو الذِّكْر الحسن، وقيل: معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده، وقيل: أَجْرُه الولدُ الصالح‏.
      ‏وقوله تعالى: فبشره بمغفرة وأَجْر كريم؛ الأَجر الكريمُ: الجنةُ ‏.
      وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً، فهو مأْجور، وآجره، يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً، فهو مُؤْجَرٌ‏.
      وأَجْرُ المرأَة: مَهْرُها؛ وفي التنزيل: يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ‏.
      وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً: أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره ‏.
      ‏والأَجيرُ: المستأْجَرُ، وجمعه أُجَراءُ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه، إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه: الإِجارةُ‏.
      والأُجْرَةُ: الكراء‏.
      ‏تقول: استأْجرتُ الرجلَ، فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري‏.
      ‏وأُتْجَرَ عليه بكذا: من الأُجرة؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي، والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي:يا أَحْسنَ الناسِ، إِلاّ أَنّ نائلَها، قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها، عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به، وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ، وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ، وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ: يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ، هذا الشهرَ، مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا، ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها، ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله: يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي‏.
      وآجرته الدارَ: أَكريتُها، والعامة تقول وأَجرْتُه‏.
      والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة: ما أَعْطيتَ من أَجرٍ‏.
      ‏قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة، بالفتح‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ؛ قال الفرّاءُ: يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج؛ وروى يونس: معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة؛ ومن ذلك قول العرب: آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله‏.
      ‏وقال الزجاج في قوله:، قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ؛ أَي اتخذه أَجيراً؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ؛ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة‏.
      ‏قال وقوله: على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي‏.
      ‏ابن السكيت: يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ ‏.
      وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً: جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ؛ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً‏.
      ‏الجوهري: أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ‏.
      ‏وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ‏.
      ‏وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ: إِذا كُسِرَت بَعيرانِ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة؛ الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها ‏.
      والمِئْجارُ: المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور؛ قال الأَخطل: والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم، كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي: الإِجارةُ في قول الخليل: أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً‏.
      ‏وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ؛ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ ‏.
      والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ: طبيخُ الطين، الواحدة، بالهاء، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة؛ أَبو عمرو: هو الآجُر، مخفف الراء، وهي الآجُرَة‏.
      ‏وقال غيره: آجِرٌ وآجُورٌ، على فاعُول، وهو الذي يبنى به، فارسي معرّب‏.
      ‏قال الكسائي: العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ، وآجُورةٌ

      وجمعها آجُورٌ ‏.
      ‏والإِجَّارُ: السَّطح، بلغة الشام والحجاز، وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ‏.
      ‏ابن سيده: والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ ‏.
      ‏وفي الحديث: من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة‏.
      الإِجَّارُ، بالكسر والتشديد: السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه‏.
      ‏وفي حديث محمد بن مسلمة: فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم؛ والأَنْجارُ، بالنون: لغة فيه، والجمع الإِناجِيرُ‏.
      ‏وفي حديث الهجرة: فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ؛ يعني السطوحَ، والصوابُ في ذلك الإِجَّار‏.
      ‏ابن السكيت: ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ‏.
      ‏ويقال لأُم إِسمعيلَ: هاجَرُ وآجَرُ، عليهما السلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَجْرُ

    • ـ أَجْرُ: الجَزاءُ على العَمَلِ، كالإِجارَةِ، ج: أُجورٌ وآجارٌ، والذِّكْرُ الحَسَنُ، والمَهْرُ.
      ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ: جزاهُ، كآجَرَهُ،
      ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً: بَرَأ على عَثْمٍ، وأجَرْتُهُ،
      ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً: أكْراهُ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً.
      ـ أُجْرَةُ: الكِراءُ.
      ـ ائْتَجَرَ: تَصَدَّقَ، وطَلَبَ الأَجْرَ.
      ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ: ماتُوا، فصاروا أجْرَهُ،
      ـ أُجِرَتْ يَدُهُ: جُبِرَتْ.
      ـ آجَرَتِ المرأةُ: أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ.
      ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي: صارَ أجيري.
      ـ إِجَّارُ: السَّطْحُ، كالإِنْجَارِ، ج: أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ.
      ـ إِجِّيرَى: العادَةُ.
      ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ: الآجُرُّ: مُعَرَّباتٌ.
      ـ آجَرُ: أُمُّ إسْماعيلَ، عليه السلام.
      ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ: أوجَرَهُ.
      ـ دَرْبُ آجُرٍّ: مَوْضِعانِ ببَغْدادَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَجْر
    • أَجْر :-
      جمع أُجُور (لغير المصدر):
      1 - مصدر أجَرَ.
      2 - عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء :-الأجر على قَدْر المشقَّة، - أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]، - {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} :-
      أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة، - أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل، - أجور الدِّراسة: نفقاتها، - أجور السَّفر: تكاليفه، - الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر، - سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة، - صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى.
      3 - مكافأة وثواب :-مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]، - {وَأَنَّ اللهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ} .
      4 - مهر المرأة :- {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً} .
      • زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أجَرَ
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير :-
      أجَره الشَّيءَ مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه :-أجَره الدارَ.
      أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} :-
      • سلطات مَأْجورة: مشبوهة، - عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة.
      أجَر اللهُ عبدَه: أثابه :-الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ [حديث] .
      أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استأجرَ
    • استأجرَ يستأجر ، استئجارًا ، فهو مُستأجِر ، والمفعول مُستأجَر :-
      استأجر شقةً اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة :-لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين:-
      استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه.
      استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا :-استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة، - {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ائتجرَ
    • ائتجرَ / ائتجرَ على يأتجر ، ائتجارًا ، فهو مُؤتجِر ، والمفعول مُؤتجَر :-
      ائتجرَ البيتَ استأجره، أخذه لفترةٍ مقابل أجر.
      ائتجر العاملَ: اتخذه أجيرًا.
      ائتجر على فلان بكذا: عَمِلَ له بأجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أجَّرَ
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر :-
      أجَّر الدَّارَ أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
      أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ، - التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أجر
    • أ ج ر: الأجْرُ الثواب و أَجَرَهُ الله من باب ضرب ونصر و آجَرَهُ بالمد إيجاراً مثله و الأُجرةُ الكراء تقول استأجَرْتُ الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير أجيري و أَتَجَر عليه بكذا [ ص 7 ] من الأجر فهو مُؤْتَجِرٌ قلت معناه استؤجر على العمل و آجَرَهُ الدار أكراها والعامة تقول واجره و الإجارُ السطح و الآجُرُّ الطوب الذي يبنى به فارسي معرب

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَجَر
    • أَجَر العظمُ أَجَر ُ أَجْرًا، واُجُورًا، وإِيجارًا: بَرَأَ على غير استواء.
      و أَجَر العظمَ أَجْرًا: جَبَره على غير استواء.
      و أَجَر الشيءَ: أَكْراه.
      و أَجَر فلانًا على كذا: أَعطاه أَجْرًا.
      و أَجَر العاملُ صَاحِبَ العمل: رضى أَن يكون أجِيرًا عنده.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 27عَلَى أَنْ تَأْجُرَني ثمانِيَ حِجَج) ) : تكون أَجِيرًا لي.
      و أَجَر الله عَبْدَهُ: أَثابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أُجْرة
    • أُجْرة :-
      جمع أُجُرات وأُجْرات وأُجَر:
      1 - أجر يتقاضاه عامل أو موظّف مقابل عمله :-يحصل العامل على الأُجْرة يوميًّا.
      2 - قيمة تُدفَع مقابل خدمة :-أُجْرة التَّنقُّل والسَّفر/ السّيَّارة:-
      • خالص الأُجْرة: مدفوع النفقات، - سيَّارات للأُجْرة: تؤجَّر لفترة معيّنة، - سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَجرَّتِ
    • أَجرَّتِ البئرُ: صارت جَرُوراً.
      و أَجرَّتِ البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه.
      و أَجرَّتِ الفصيلَ: جرَّهُ.
      ويقال: أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ.
      و أَجرَّتِ فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه.
      ويقال: أَجرّ الرُّمْحَ.
      و أَجرَّتِ فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة.
      و أَجرَّتِ فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَجَرَ
    • [أ ج ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَجَرْتُ، آجُرُ، جُرْ. (آجِرُ، اِئْجِرْ). مصدر أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ.
      1. :-أَجَرَ العَظْمُ :-: اِنْجَبَرَ.
      2. :-أَجَرَ العَظْمَ :-: جَبَرَهُ.

    المعجم: الغني

  13. اِسْتَأْجَرَ
    • [أ ج ر]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَأْجَرْتُ، أَسْتَأْجِرُ، اِسْتَأْجِرْ، مصدر اِسْتِئْجَارٌ.
      1. :-اِسْتَأْجَرَ مَنْزِلاً :- : اِكْتَرَاهُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ.
      2. :-اِسْتَأْجَرَ عُمَّالاً :- : شَغَّلَهُمْ أُجَرَاءَ (مفرد أجِير). مُقابِلَ أُجْرَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. الأَجْرُ
    • الأَجْرُ : عِوَض العمل والانتفاع.
      و الأَجْرُ المَهر. والجمع : أجور.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 24فآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً) ) .
      والأَجْر الحقُّ (في الاقتصاد) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة .
      و(الأجْر الحقيقى) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أجير
    • أجير :-
      جمع أجيرون وأُجَراءُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مأجور؛ من يعمل بأجر يوميّ :-يعمل أجيرًا في البناء، - أعط الأجير حقَّه قبل أن يجفّ عرقُه.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مسخَّر لمآرب شخص آخر أو فئة معيَّنة :-أجيرة أمينة: خادمة أمينة.
      3 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أجر
    • أجر - يأجر ويأجر ، أجرا وإجارة
      1-أجره على العمل : كافأه، أثابه.

    المعجم: الرائد

  17. أجَّرَ
    • [ أ ج ر]. (فعل: رباعي متعد). أَجَّرْتُ، أُؤَجِّرُ، أجِّرْ، مصدر تَأْجيِرٌ.
      1. :-أَجَّرَهُ الدَّارَ :-: آجَرَهُ إِيَّاها.
      2. :-أجَّرَ الطِّينَ :-: شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.

    المعجم: الغني

  18. مستأجر
    • استأجر يستأجر استئجارا فهو مستأجر بفتح الجيم (اسم مفعول)، والمال المستأجر هو الذي وقع عليه عقد الإجارة وكذلك العامل المستأجر.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. أَجرّ
    • أجر - إجرارا
      1- أجره الدين : أخره له. 2- أجره : طعنه وترك فيه الرمح يجره. 3- أجر الجمل رسنه : تركه وشأنه. 4- أجر : ولد الناقة أو البقرة : شق لسانه لئلا يرضع. 5- أجر : لسانه من عه من الكلام.

    المعجم: الرائد

  20. آجَرَ
    • [أ ج ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). آجَرْتُ، أُؤَاجِرُ، آجرْ، مصدر إِيجَارٌ.
      1. :-آجَرَهُ البَيْتَ :- : أكْرَاهُ إيَّاهُ.
      2. :-آجَرَ مِنْهُ الدَّارَ :- : اِكْتَرَاهَا مِنْهُ.
      3. :-آجَرَهُ عَلَى أعْمَالِهِ الحَسَنَةِ :- : كَافَأهُ وَأثَابَهُ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  21. أَجارَ
    • [ج ي ر]. (فعل: رباعي متعد). أَجَرْتُ، أُجِيرُ، أَجِرْ، مصدر إِجَارَةٌ.
      1. :-أجارَ صاحِبَهُ مِنَ العَذَابِ :- : أَنْقَذَهُ، حَماهُ.
      2. :-أَجَارَ الغرِيقَ :- : أغاثَهُ.

    المعجم: الغني

  22. أَجِيرٌ
    • جمع: أُجَرَاءُ، أَجِيرَاتٌ. [أ ج ر]. :-يَشْتَغِلُ أَجِيرًا فِي مَعْمَلِ النَّسِيجِ :- : العَامِلُ الَّذِي يَتَقَاضَى أُجْرَةً عَلَى عَمَلِهِ، كُلُّ مَنْ يَعْمَلُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ. :-اِزْدَادَ عَدَدُ الأُجَرَاءِ فِي الْمَعَامِلِ :- :كَثُرَ عَدَدُ العُمَّالِ. :-لكلِّ أَجيرٍ أُجْرَةٌ.

    المعجم: الغني

  23. مستأجر
    • استأجر يستأجر استئجارا فهو مستأجر بكسر الجيم (اسم فاعل)، وهو الذي يؤجر ماله، أو الذي يستأجر عاملا للعمل.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إِئتجر
    • إئتجر - ائتجارا
      1- إئتجر : تصدق. 2- إئتجر : طلب الأجر.

    المعجم: الرائد

  25. آجَرَه
    • آجَرَه إِيجارًا: أَجَرَه.
      و آجَرَه من فلان الدارَ وغَيرَها: اكتراها منه.
      و آجَرَه فلاناً الدَّارَ: أَكْراهُ إِياها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى آجرنه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جِران [مفرد]: ج أجرنة وجُرُن: باطن العنُق من البعير وغيره| ألقى عليه جرانَه: ألقى عليه ثِقْلَه، أو وطَّن نفسه عليه- ضرب الإسلام بجِرانه: استقرَّ وثبت.
المعجم الوسيط
حجر صلب ذو ألوان مختلفة، يُتَّخذ منه العُمُد والأساطين. (د).
المعجم الوسيط
ـُ جُرُوناً: تعوَّد أمراً ومَرَنَ عليه. يقال: جَرَنت يدُه على العمل، وجَرَنَت الدابّةُ. وـ الثوبُ والدِّرْعُ والأديمُ: لان وانسحق. فهو جارِن. ( ج ) جَوارِن. وهو جرين أيضاً. ويقال: جرن الكتابُ: دَرَس. وـ الحَبَّ: طحنه شديداً. فهو مَجْرُون. وجَرِين.أجْرَنَ: الحبَّ أو التمرَ: وضعه في الجرين.جَرَّنَ السوطَ: ليَّنه ومرَّنه.اجْتَرَن: اتَّخذ جَرِيناً.الجارِن: الطَّريق الدَّارس. وـ من المتاع: ما استُمْتِع به وبَلِيَ.الجِران: باطن العنق من البعير وغيره. ( ج ) أجْرِنَة، وجُرُن. ويقال: ألقى فلانٌ على هذا الأمر جِرَانَه: وطَّن نفسه عليه. وضرب الإسلام بجرانه: ثبت واستقرَّ. وفي حديث عائشة: ( حتَّى ضرب الحقُّ بجرانه ). وألقى عليه جِرَانه: ثِقْلَه.الجُرْنُ: الموضع الذي يُداس فيه البُرّ ونحوه، وتُجَفَّف فيه الثمار. ( ج ) أجران.الجَرِين: الجُرن. ( ج ) أجْرنة، وجُرُن.المِجْرَن: الجُرن. وـ الرجل الأكول جدًّا. ويقال: سَفَر مِجْرَن: بعيد.
مختار الصحاح
ج ر ن : الجُرْنُ و الجَرِينُ موضع التمر الذي يجفف فيه و جَيْرُونُ باب من أبواب دمشقجُرَةٌ في ج ر أ
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: يقال الرجل والدابّة إذا تعوّد الأمرَ ومَرَن عليه: قد جَرَنَ يَجْرُنُ جُروناً. وجَرَنَ الثوبُ جُروناً: انسحقَ ولانَ، فهو جارِنٌ؛ وكذلك الدرع. قال لبيد: وجَوارِنٌ بيضٌ وكلُّ طِمِرَّةٍ   يغدو عليها القَرَّتَيْنِ غَلامُ يعني دروعاً ليّنةً. والجارِنُ: ولد الحيّة. وقال أبو الجراح: الجارِنُ: الطريُ الدارس. والجَرَنُ: الطريقُ الدارس. والجَرَنُ: الأرض الغليظة. والجُرْنُ والجَرينُ: موضع التمر الذي يجفّف فيه. وجِرانُ البعيرِ: مقدّم عنقه من مَذبَحه إلى منحره، والجمع جُرُنٌ. وكذلك من الفرس.
لسان العرب
الجِرانُ باطن العُنُق وقيل مُقدَّم العنق من مذبح البعير إلى منحره فإذا برَك البعيرُ ومدّ عنُقَه على الأَرض قيل أَلقى جِرانَه بالأَرض وفي حديث عائشة رضي الله عنها حتى ضرَب الحقُّ بجِرانِه أَرادت أَن الحقَّ استقام وقَرَّ في قَراره كما أَن البعير إذا بَرَك واستراح مدّ جِرانَه على الأَرض أَي عُنُقَه الجوهري جِرانُ البعير مقدَّم عُنقه من مذبحه إلى منحره والجمع جُرُنٌ وكذلك من الفرس وفي الحديث أَن ناقتَه عليه السلام تَلَحْلحَتْ عند بيت أَبي أَيوب وأَرْزَمتْ ووَضَعتْ جِرانَها الجِران باطن العُنق اللحياني أَلقى فلانٌ على فلان أَجْرانه وأَجرامَه وشَراشِره الواحد جِرْمٌ وجِرْنٌ إنما سمعتُ في الكلام أَلقى عليه جِرانَه وهو باطن العُنق وقيل الجِران هي جلدة تَضْطرب على باطِن العنق من ثُغْرة النحر إلى منتهى العُنق في الرأْس قال فَقَدَّ سَراتَها والبَرْكَ منها فخَرَّتْ لليَدَيْنِ وللجِرانِ والجمع أَجْرِنة وجُرنٌ وفي الحديث فإذا جملان يَصْرفان فدَنا منهما فوَضَعا جُرُنهما على الأَرض واستعار الشاعر الجِران للإنسان أَنشد سيبويه مَتى تَرَ عَيْنَيْ مالكٍ وجِرانَه وجَنْبَيه تَعْلمْ أَنه غيرُ ثائرِ وقول طرَفة في وصف ناقة وأَجرِنةٍ لُزَّتْ بِدَأْيٍ مُنَضَّدِ إنما عظَّم صدرَها فجعل كلَّ جزء منه جِراناً كما حكاه سيبويه من قولهم للبعير ذو عَثانين وجِران الذكَر باطنُه والجمع أَجرِنةٌ وجُرُنٌ وجَرَنَ الثوبُ والأَديمُ يَجْرُن جُروناً فهو جارِن وجَرين لان وانسحق وكذلك الجلد والدرع والكتاب إذا درَس وأَدِيم جارِن وقال لبيد يصف غَرْبَ السانية بمُقابَلٍ سَرِبِ المَخارِزِ عِدْلُه قَلِقُ المَحالةِ جارِنٌ مَسْلومُ قال ابن بري يصف جِلداً عُمل منه دَلوٌ والجارِنُ الليِّن والمَسْلوم المدبوغ بالسَّلَم قال الأَزهري وكلُّ سِقاءٍ قد أَخلَق أَو ثوب فقد جَرَن جُروناً فهو جارِن وجَرَن فلانٌ على العَذْلِ ومَرَن ومَرَدِ بمعنى واحد ويقال للرجل والدابة إذا تعَوَّد الأَمرَ ومَرَن عليه قد جَرَنَ يَجْرُن جُروناً قال ابن بري ومنه قول الشاعر سَلاجِم يَثْرِبَ الأُولى عليها بيَثْرِبَ كرَّةٌ بعد الجُرونِ أَي بعد المُرون والجارِنة الليِّنة من الدروع أَبو عمرو الجارِنة المارِنة وكلُّ ما مَرَن فقد جَرَن قال لبيد يصف الدروع وجَوارِن بيض وكلّ طِمرَّةٍ يَعْدُو عليها القَرَّتَيْن غُلام يعني دُروعاً ليِّنة والجارِن الطريق الدارِس والجَرَنُ الأَرض الغليظة وأَنشد أَبو عمرو لأَبي حبيبة الشيباني تَدَكَّلَتْ بَعْدي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ ونحنُ نَغْدو في الخَبار والجَرَنْ ويقال هو مبدل من الجَرَل وجَرَنَت يدُه على العمل جُروناً مرنَت والجارِن من المتاع ما قد اسْتُمْتِع به وبَلْيَ وسِقاءٌ جارِن يَبِس وغلُظ من العمل وسَوْطٌ مُجَرَّن قد مَرَن قَدُّه والجَرين موضع البُرّ وقد يكون للتمر والعنب والجمع أَجرِنة وجُرُن بضمتين وقد أَجرَن العنبَ والجَرينُ بَيْدَر الحَرْث يُجْدَر أَو يُحْظَر عليه والجُرْنَ والجَرين موضع التمر الذي يُجَفَّف فيه وفي حديث الحدود لا قَطْعَ في ثمر حتى يُؤْوِيَهُ الجَرينُ هو موضع تجفيف الثمر وهو له كالبَيدر للحنطة وفي حديث أُبَيّ مع الغول أَنه كان له جُرُنٌ من تمر وفي حديث ابن سيرين في المُحاقَلة كانوا يشترطُون قُمامةَ الجُرُنِ وقيل الجَرينُ موضع البَيْدر بلغة اليمن قال وعامَّتُهم يَكسِر الجيمَ وجمعه جُرُنٌ والجَرينُ الطِّحْنُ بلغة هُذيل وقال شاعرهم ولِسَوْطِه زَجَلٌ إذا آنَسْتَه جَرَّ الرَّحى بجَرينِها المَطْحونِ الجَرين ما طَحَنتَه وقد جُرِنَ الحبُّ جَرْناً شديداً والجُرْنُ حجر منقورُ يُصبُّ فيه الماء فيُتوضأُ به وتسميه أَهلُ المدينة المِهْراسَ الذي يُتَطهَّر منه والجارِنُ ولدُ الحية من الأَفاعي التهذيب الجارن ما لانَ من أَولاد الأَفاعي قال ابن سيده والجِرْنُ الجسم لغة في الجِرْم زعموا قال وقد تكون نونه بدلاً من ميم جِرْم والجمع أَجْران قال وهذا مما يقوي أَن النون غير بدل لأَنه لا يكاد يُتصرَّف في البلد هذا التصرف وأَلقى عليه أَجرانَه وجِرانه أَي أَثقاله وجِرانُ العَوْدِ لقَب لبعض شعراء العرب قال الجوهري هو من نُمير واسمه المُسْتورِد ( * قوله « واسمه المستورد » غلطه الصاغاني حيث قال وإنما اسم جران العود بن الحرث بن كلفة أي بالضم وقيل كلفة بالفتح ) وإنما لقِّب بذلك لقوله يخاطب امرأَتيه خُذا حَذَراً يا جارَتَيَّ فإنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يَصْلَحُ أَراد بِجران العَوْد سوطاً قدَّه من جِران عَوْدٍ نَحَره وهو أَصلب ما يكون الأَزهري ورأَيت العرب تسوَّي سياطها من جُرُن الجِمال البُزْل لصَلابتِها وإنما حذَّر امرأَتيه سوطَه لنُشوزهما عليه وكان قد اتخذ من جلد البعير سوْطاً ليضرب به نساءَه وجَيرُون باب من أَبواب دمشق صانها الله عز وجل والجِرْيانُ لغة في الجِرْيال وهو صِبْغ أَحمر والمجرين ( * قوله « والمجرين » هكذا في الأصل بدون ضبط ) الميت عن كراع وسفَر مِجْرَنٌ بعيد قال رؤبة بعد أَطاوِيحِ السِّفار المِجْرن قال ابن سيده ولم أَجد له اشتقاقاً
الرائد
* جرن يجرن: جرونا. 1-تعود الأمر وتمرن عليه. 2-الثوب أو نحوه: لان وبلي.
الرائد
* جرن يجرن: جرنا. الحب. طحنه شديدا.
الرائد
* جرن. ج أجران وجران. 1-حجر منقور يدق فيه اللحم أو غيره. 2-حجر منقور يصب فيه الماء ليتوضأ منه. 3-موضع يداس فيه الطعام أو تجفف فيه الثمار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: