-
الجُنَهِيُّ
- ـ الجُنَهِيُّ : الخَيْزُرانُ ، أو العَسَطُوسُ .
ـ طَبَقٌ مُجَنَّه : مَعْمولٌ به .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَجَنَ
- ـ مَجَنَ مُجوناً : صَلُبَ ، وغَلُظَ ، ومنه : الماجِنُ ، لمن لا يُبالِي قَوْلاً وفِعْلاً ، كأنه صُلْبُ الوجهِ ، وقد مَجَنَ مُجوناً ومَجانَةً ومُجْناً .
ـ طَريقٌ مُمَجَّنٌ : مَمْدُودٌ .
ـ مَجَّانُ : ما كانَ بلا بَدَلٍ ، والكثيرُ الكافي الواسِعُ .
ـ ماءٌ مَجَّانٌ : كثيرٌ واسِعٌ .
ـ مُماجِنُ : ناقةٌ يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولِ ، فلا تَكادُ تَلْقَحُ .
ـ مِجَنُّ : التُّرْسُ ، وذُكِرَ في ج ن ن .
ـ مَجانَّةُ : بلد بإِفْرِيقِيَّةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
المماجنة
المعجم: معجم الاصوات
-
مَجَّانِيّ
- [ م ج ن ].: كُلُّ مَا هُوَ بِالْمَجَّانِ أَيْ بِلاَ ثَمَنٍ أَوْ مُقَابِلٍ .
المعجم: الغني
-
تماجن الشّخصان
- تمازحا ، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :- شرِبا فسكِرا فتماجنا .
المعجم: عربي عامة
-
تَمَجَّنَ
- [ م ج ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَجَّنَ ، يَتَمَجَّنُ ، مصدر تَمَجُّنٌ .
1 . :- تَمَجَّنَ الوَلَدُ :- : تَكَلَّفَ الْمُجُونَ وَقِلَّةَ الحياءِ .
2 . :- تَمَجَّنَ في كَلامِهِ :- : عَمِلَ عَمَلَ الماجِنِ القَليلِ الحياءِ .
المعجم: الغني
-
تَمَجُّنٌ
- [ م ج ن ]. ( مصدر تَمَجَّنَ ). :- تَمَجُّنُ الوَلَدِ :- : قِيامُهُ بِعَمَلِ الماجِنِ القليلِ الحياءِ .
المعجم: الغني
-
تَمَجَّن
- تمجن - تمجنا
1 - تمجن : تكلف المجانة وقلة الحياء . 2 - تمجن : عمل عمل الماجن قليل الحياء : « تمجن في كلامه ».
المعجم: الرائد
-
تماجن
- تماجن - تماجنا
1 - تماجن الشخصان : تمازحا
المعجم: الرائد
-
تماجنَ
- تماجنَ يتماجن ، تماجُنًا ، فهو مُتماجِن :-
• تماجن الشَّخصان تمازحا ، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :- شرِبا فسكِرا فتماجنا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مجن الشّخص
- قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء .
المعجم: عربي عامة
-
مجن
- م ج ن : المُجُونُ ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد مَجَنَ من باب دخل و مَجَانَةً أيضا فهو مَاجِنٌ وجمعه مُجَّانٌ أيضا وقولهم أخذه مَجَّانا أي بلا بدل وهو فَعَّال لأنه منصرف
المعجم: مختار الصحاح
-
مَجَنَ
- مَجَنَ الشيء مَجَنَ ُ مُجونًا : صَلُبَ وغَلُظَ .
و مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً : قلَّ حَيَاؤُهُ .
فهو ماجِنٌ . والجمع : مُجانٌ .
وهي ماجِنَةٌ . والجمع : مَوَاجنُ .
و مَجَنَ خَلَطَ الجِدَّ بالهَزْل .
يقال : قد مَجَنْتَ فاسكُتْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَجَنَ
- [ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، ُ يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ . :- مَجَنَ الشَّيْءُ :- : صَلُبَ ، غَلُظَ .
المعجم: الغني
-
مَجَنَ
- [ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ ، مَجَانَةٌ . :- مَجَنَ الرَّجُلُ :- : مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ .
المعجم: الغني
-
مِجَنٌّ
- جمع : مَجَانّ . [ م ج ن ].
1 . :- مِجَنُّ الفَارِسِ :- : تُرْسُهُ .
2 . :- أَدَارَ لَهُ ظَهْرَ الْمِجَنِّ :- : أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ صَدَاقَتِهِ إِلَى عَدَاوَتِهِ .
المعجم: الغني
-
مِجَنّ
- مِجَنّ :-
جمع مَجانّ :
1 - ترس :- مجنُّ سفينة ، - كأنّ وجوهَهم المجانُّ المطروقة :-
• قلَب له ظَهْر المِجَنّ : انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة .
2 - ما وقي من السلاح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
المِجَنُّ
- المِجَنُّ : التُّرْس .
ويقال : قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ : أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ .
وقَلَبَ له ظَهْر المِجَنِّ : عاداه بعد مودّة .
و المِجَنُّ الوشاح . والجمع : مَجَانُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مجن
- مجن - ج ، مجان
1 - مجن : ترس . 2 - مجن : ما يستتر به من السلاح . 3 - مجن : « أدار له ظهر المجن » : عاداه ..
المعجم: الرائد
-
مجن
- مجن - يمجن ، مجونا
1 - مجن الشيء : صلب وغلظ
المعجم: الرائد
-
مَجَن
- مجن - يمجن ، مجونا ومجنا ومجانة
1 - مزح وقل حياؤه ولم يبال ما يقول وما يفعل
المعجم: الرائد
-
أجنَّ
- أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ ( للمتعدِّي ) :-
• أجنَّ الرَّجلُ جُنّ ، زال عقله .
• أجنَّ الشَّخْصَ : أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .
• أجنَّ الأمرَ : ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .
• أجنَّتِ المرأةُ جنينًا : حملتْهُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مجَنَ
- مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِن :-
• مجَن الشَّخصُ
1 - قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور ، - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو ، - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء .
2 - خلط الجِِدَّ بالهَزْل ، كان لا يبالي قولاً ولا فعلاً ، أي هزل :- لا تكن ماجنًا في كلامك وكن جادًّا .
3 - شارك في حفل صاخب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مجن
- " مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه .
والمِجَنُّ : التُّرْسُ منه ، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ ، وقد ذكر في ترجمة جنن ، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث ، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة ، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة .
التهذيب : الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان ، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له ؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد : يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة : مصدر من الخيانة ، والميم زائدة ، قال : وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون ، فتكون الميم أَصلية ، والله أَعلم .
والماجِنُ عند العرب : الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية ، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه .
والمَجْنُ : خَلْطُ الجِدِّ بالهزل .
يقال : قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً ، وقد مَسَنَ .
والمُجون : أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع .
ابن سيده : الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما ، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة ؛ قال ابن دريد : أَحسَبُه دَخِيلاً ، والجمع مُجّانٌ .
مَجَنَ ، بالفتح ، يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً ؛ حكى الأَخيرة سيبويه ، قال : وقالوا المُجْنُ كما ، قالوا الشُّغْلُ ، وهو ماجِنٌ .
قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله : أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام ؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به ، ومثله مَرَدَ على الكلام .
وفي التنزيل العزيز : مَرَدُوا على النفاق .
الليث : المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن ؛ قال أَبو العباس : سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان ، عند العرب ، الباطلُ .
وقالوا : ماءٌ مَجّانٌ .
قال الأَزهري : العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ ، قال : واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته ، فقال : هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ .
وقولهم : أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل ، وهو فَعّال لأَنه ينصرف .
ومَجَنَّةُ : على أَميال من مكة ؛ قال ابن جني : يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ ، وهو الأَسبق ، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً ؛ وفي حديث بلال : وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ ؟
قال ابن الأَثير : مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال ، وكان يُقام بها للعرب سُوق ، قال : وبعضهم يكسر ميمها ، والفتح أَكثر ، وهي زائدة .
والمُماجِنُ من النوق : التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح .
وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود .
والمِيجَنَة : المِدَقَّة ، تذكر في وجن ، إِن شاء الله عز وجل .
"
المعجم: لسان العرب
-
أجن
- " الآجِنُ : الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله : العراب ؛ هكذا في الأصل ، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم ، ولعلها الغراب ).
كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ ، سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ ، على فَعِلٍ ، وأَجُنَ ، بضم الجيم ، هذه عن ثعلب ، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته ، وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ ، والجمع أُجونٌ ؛ قال ابن سيده : وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ .
الليث : الأَجْنُ أُجونُ الماءِ ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ ؛ قال العجاج : عليه ، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ ، أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ .
وقال علقمة بن عَبَدة : فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه ، من الأَجْنِ ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ارْتوَى من آجِنٍ ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ .
وفي حديث الحسن ، عليه السلام : أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ .
والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني : المِرْكَنُ ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ ، وهو بالفارسية إِكَّانه ؛ قال الجوهري : ولا تقل إنْجانة .
والمِئْجَنةُ : مِدقَّةُ القَصّارِ ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن ؛ قال ابن بري : المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ ، والجمعُ مآجِنُ ، وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه .
والأُجْنةُ ، بالضم : لغة في الوُجْنةِ ، وهي واحدة الوُجَنات .
وفي حديث ابن مسعود : أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال : إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ ، قالت : وما هو ؟، قال : بيتُك ، قالت : أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا ؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك ، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر ، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى : لكنا هو الله ربي ، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب