وصف و معنى و تعريف كلمة آجنكما:


آجنكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و جيم (ج) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح آجنكما في معاجم اللغة العربية:



آجنكما

جذر [جنك]

  1. مَجَنَ : (فعل)
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِنٌ والجمع : مُجانٌ وهي ماجِنَةٌ والجمع : مَوَاجنُ
    • مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
    • مَجَنَ الشيء مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ
    • : قلَّ حَيَاؤُهُ
  2. مُجَنّ : (اسم)
    • مُجَنّ : اسم المفعول من أَجَنَّ
  3. مُجِنّ : (اسم)
    • مُجِنّ : فاعل من أَجَنَّ
  4. مِجَنّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَانُّ
    • المِجَنُّ : التُّرْس
    • قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ
    • المِجَنُّ :الوشاح
    • قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة


,
  1. الجُنَهِيُّ
    • ـ الجُنَهِيُّ : الخَيْزُرانُ ، أو العَسَطُوسُ .
      ـ طَبَقٌ مُجَنَّه : مَعْمولٌ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَجَنَ
    • ـ مَجَنَ مُجوناً : صَلُبَ ، وغَلُظَ ، ومنه : الماجِنُ ، لمن لا يُبالِي قَوْلاً وفِعْلاً ، كأنه صُلْبُ الوجهِ ، وقد مَجَنَ مُجوناً ومَجانَةً ومُجْناً .
      ـ طَريقٌ مُمَجَّنٌ : مَمْدُودٌ .
      ـ مَجَّانُ : ما كانَ بلا بَدَلٍ ، والكثيرُ الكافي الواسِعُ .
      ـ ماءٌ مَجَّانٌ : كثيرٌ واسِعٌ .
      ـ مُماجِنُ : ناقةٌ يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولِ ، فلا تَكادُ تَلْقَحُ .
      ـ مِجَنُّ : التُّرْسُ ، وذُكِرَ في ج ن ن .
      ـ مَجانَّةُ : بلد بإِفْرِيقِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المماجنة
    • صوت المماجنة والممازحة

    المعجم: معجم الاصوات



  4. مَجَّانِيّ
    • [ م ج ن ].: كُلُّ مَا هُوَ بِالْمَجَّانِ أَيْ بِلاَ ثَمَنٍ أَوْ مُقَابِلٍ .

    المعجم: الغني

  5. تماجن الشّخصان
    • تمازحا ، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :- شرِبا فسكِرا فتماجنا .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَمَجَّنَ
    • [ م ج ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَجَّنَ ، يَتَمَجَّنُ ، مصدر تَمَجُّنٌ .
      1 . :- تَمَجَّنَ الوَلَدُ :- : تَكَلَّفَ الْمُجُونَ وَقِلَّةَ الحياءِ .
      2 . :- تَمَجَّنَ في كَلامِهِ :- : عَمِلَ عَمَلَ الماجِنِ القَليلِ الحياءِ .

    المعجم: الغني

  7. تَمَجُّنٌ

    • [ م ج ن ]. ( مصدر تَمَجَّنَ ). :- تَمَجُّنُ الوَلَدِ :- : قِيامُهُ بِعَمَلِ الماجِنِ القليلِ الحياءِ .

    المعجم: الغني

  8. تَمَجَّن
    • تمجن - تمجنا
      1 - تمجن : تكلف المجانة وقلة الحياء . 2 - تمجن : عمل عمل الماجن قليل الحياء : « تمجن في كلامه ».

    المعجم: الرائد

  9. تماجن
    • تماجن - تماجنا
      1 - تماجن الشخصان : تمازحا

    المعجم: الرائد

  10. تماجنَ
    • تماجنَ يتماجن ، تماجُنًا ، فهو مُتماجِن :-
      تماجن الشَّخصان تمازحا ، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :- شرِبا فسكِرا فتماجنا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مجن الشّخص
    • قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء .

    المعجم: عربي عامة

  12. مجن
    • م ج ن : المُجُونُ ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد مَجَنَ من باب دخل و مَجَانَةً أيضا فهو مَاجِنٌ وجمعه مُجَّانٌ أيضا وقولهم أخذه مَجَّانا أي بلا بدل وهو فَعَّال لأنه منصرف

    المعجم: مختار الصحاح

  13. مَجَنَ
    • مَجَنَ الشيء مَجَنَ ُ مُجونًا : صَلُبَ وغَلُظَ .
      و مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً : قلَّ حَيَاؤُهُ .
      فهو ماجِنٌ . والجمع : مُجانٌ .
      وهي ماجِنَةٌ . والجمع : مَوَاجنُ .
      و مَجَنَ خَلَطَ الجِدَّ بالهَزْل .
      يقال : قد مَجَنْتَ فاسكُتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. مَجَنَ
    • [ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، ُ يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ . :- مَجَنَ الشَّيْءُ :- : صَلُبَ ، غَلُظَ .

    المعجم: الغني

  15. مَجَنَ
    • [ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ ، مَجَانَةٌ . :- مَجَنَ الرَّجُلُ :- : مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ .

    المعجم: الغني

  16. مِجَنٌّ
    • جمع : مَجَانّ . [ م ج ن ].
      1 . :- مِجَنُّ الفَارِسِ :- : تُرْسُهُ .
      2 . :- أَدَارَ لَهُ ظَهْرَ الْمِجَنِّ :- : أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ صَدَاقَتِهِ إِلَى عَدَاوَتِهِ .

    المعجم: الغني

  17. مِجَنّ

    • مِجَنّ :-
      جمع مَجانّ :
      1 - ترس :- مجنُّ سفينة ، - كأنّ وجوهَهم المجانُّ المطروقة :-
      • قلَب له ظَهْر المِجَنّ : انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة .
      2 - ما وقي من السلاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. المِجَنُّ
    • المِجَنُّ : التُّرْس .
      ويقال : قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ : أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ .
      وقَلَبَ له ظَهْر المِجَنِّ : عاداه بعد مودّة .
      و المِجَنُّ الوشاح . والجمع : مَجَانُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مجن
    • مجن - ج ، مجان
      1 - مجن : ترس . 2 - مجن : ما يستتر به من السلاح . 3 - مجن : « أدار له ظهر المجن » : عاداه ..

    المعجم: الرائد

  20. مجن
    • مجن - يمجن ، مجونا
      1 - مجن الشيء : صلب وغلظ

    المعجم: الرائد

  21. مَجَن
    • مجن - يمجن ، مجونا ومجنا ومجانة
      1 - مزح وقل حياؤه ولم يبال ما يقول وما يفعل

    المعجم: الرائد

  22. أجنَّ
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ ( للمتعدِّي ) :-
      أجنَّ الرَّجلُ جُنّ ، زال عقله .
      أجنَّ الشَّخْصَ : أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .
      أجنَّ الأمرَ : ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .
      • أجنَّتِ المرأةُ جنينًا : حملتْهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مجَنَ
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِن :-
      مجَن الشَّخصُ
      1 - قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور ، - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو ، - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء .
      2 - خلط الجِِدَّ بالهَزْل ، كان لا يبالي قولاً ولا فعلاً ، أي هزل :- لا تكن ماجنًا في كلامك وكن جادًّا .
      3 - شارك في حفل صاخب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. مجن
    • " مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه .
      والمِجَنُّ : التُّرْسُ منه ، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ ، وقد ذكر في ترجمة جنن ، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث ، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة ، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة .
      التهذيب : الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان ، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له ؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد : يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة : مصدر من الخيانة ، والميم زائدة ، قال : وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون ، فتكون الميم أَصلية ، والله أَعلم .
      والماجِنُ عند العرب : الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية ، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه .
      والمَجْنُ : خَلْطُ الجِدِّ بالهزل .
      يقال : قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً ، وقد مَسَنَ .
      والمُجون : أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع .
      ابن سيده : الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما ، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة ؛ قال ابن دريد : أَحسَبُه دَخِيلاً ، والجمع مُجّانٌ .
      مَجَنَ ، بالفتح ، يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً ؛ حكى الأَخيرة سيبويه ، قال : وقالوا المُجْنُ كما ، قالوا الشُّغْلُ ، وهو ماجِنٌ .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله : أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام ؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به ، ومثله مَرَدَ على الكلام .
      وفي التنزيل العزيز : مَرَدُوا على النفاق .
      الليث : المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن ؛ قال أَبو العباس : سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان ، عند العرب ، الباطلُ .
      وقالوا : ماءٌ مَجّانٌ .
      قال الأَزهري : العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ ، قال : واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته ، فقال : هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ .
      وقولهم : أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل ، وهو فَعّال لأَنه ينصرف .
      ومَجَنَّةُ : على أَميال من مكة ؛ قال ابن جني : يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ ، وهو الأَسبق ، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً ؛ وفي حديث بلال : وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال ، وكان يُقام بها للعرب سُوق ، قال : وبعضهم يكسر ميمها ، والفتح أَكثر ، وهي زائدة .
      والمُماجِنُ من النوق : التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح .
      وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود .
      والمِيجَنَة : المِدَقَّة ، تذكر في وجن ، إِن شاء الله عز وجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أجن
    • " الآجِنُ : الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله : العراب ؛ هكذا في الأصل ، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم ، ولعلها الغراب ).
      كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ ، سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ ، على فَعِلٍ ، وأَجُنَ ، بضم الجيم ، هذه عن ثعلب ، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته ، وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ ، والجمع أُجونٌ ؛ قال ابن سيده : وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ .
      الليث : الأَجْنُ أُجونُ الماءِ ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ ؛ قال العجاج : عليه ، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ ، أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ .
      وقال علقمة بن عَبَدة : فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه ، من الأَجْنِ ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ارْتوَى من آجِنٍ ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ .
      والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني : المِرْكَنُ ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ ، وهو بالفارسية إِكَّانه ؛ قال الجوهري : ولا تقل إنْجانة .
      والمِئْجَنةُ : مِدقَّةُ القَصّارِ ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن ؛ قال ابن بري : المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ ، والجمعُ مآجِنُ ، وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه .
      والأُجْنةُ ، بالضم : لغة في الوُجْنةِ ، وهي واحدة الوُجَنات .
      وفي حديث ابن مسعود : أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال : إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ ، قالت : وما هو ؟، قال : بيتُك ، قالت : أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا ؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك ، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر ، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى : لكنا هو الله ربي ، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آجنكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطُّنبور: وهو آلة من آلات الطرب. ( مع ).
تاج العروس

جَنْكُ أَهمله الجَوْهَرِيُّ أيضاً وهو بالفَتْح : اسمُ رَجُلٍ وذِكْرُ الفَتْح مستَدْرَكٌ وهذا الرَّجُلُ هو جَدّ الخَلِيلِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محَمّدِ بنِ الخليل بنِ مُوسَى بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ عاصِمِ بن جَنْك وهو من مُحَدِّثِي سِجِستانَ قاله الصاغاني . قلت : وكُنْيَتُه أَبو سَعِيد . وجَنْك أيضاً : لَقَبُ عليِّ بنِ الحَسَن التَّكْرِيتِيّ كتَبَ عنه الدِّمْياطِيُّ في مُعْجَمِه قالَه الحافظ . وقالَ شيخُنا - عند قوله : جَنْك : اسم رَجُل - : قلتُ : أَشْهَرُ منه وأَدْوَرُ على الأَلْسِنَة الجَنْك : الذي هو آلَةٌ يُضْرَبُ بها كالعُودِ مُعَرَّبٌ أَوْرَدَه الخَفاجِي في شفاءِ الغَلِيلِ وهو مَشْهور على الألْسِنَة وأَعرفُ من اسم الرَّجُل الذي أَوْرَدَه فكانَ الأَولَى والأصوب التَّعَرُّضَ له ولو ترك الرجل لأَنّ تَعْرِيفَه على هذا الوَضْعِ لا يُمَيِّزُه ولا يُخْرِجُه عن الجَهالَة بخلافِ الآلَة فلا مَعْنى لتركِه إلا القُصُور كما هو ظاهِر والله أَعلم . قلتُ : أَما جَنْكُ الذي ذَكَرَه المصَنِّفُ فإِنّه بالكافِ العَجَمِيّةِ وأَما جِيمُه فعَرَبَيّةٌ ومَعْناه الحَربُ سُمِّيَ به الرَّجُل كما سُمّيَ حَرباً ثم عُرِّب الكافُ العربية وأمّا الذي هو بمَعْنَى الآلَةِ فجِيمُه وكافُه عَجَمِيّتانِ ويُطْلَق على الدّفِّ الذي يُضْرَبُ به ثم عُرِّبَ بالجيمِ والكاف العَرَبيَّتَيْنِ ويُقال للذي يَضْرِبُه : جَنْكِيٌ وهذا يَنْبَغي الوُقوفُ عليه ليَحْصُلَ التَّمَيُّز بين الحَرفَينِ فتَأَمل

الرائد
* جنك. آلة طرب تشبه عودا ذا رقبة طويلة، ج جنوك.ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: