وصف و معنى و تعريف كلمة آخياها:


آخياها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و خاء (خ) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح آخياها في معاجم اللغة العربية:



آخياها

جذر [اخا]

  1. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  2. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
,
  1. باخَ
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ : سَكَنَ ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ : أعْيا ،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً : تَغَيَّرَ .
      ـ هم في بُوخٍ : اخْتِلاطٍ .
      ـ أبَخْتُها : أَطْفَأْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. باخَ


    • باخَ يَبوخ ، بُخْ ، بَوْخًا وبَوَخانًا ، فهو بائخ :-
      باخ الغضبُ ونحوُه سكن وفتَر :- باخ الحَرُّ ، - باختِ النّارُ .
      • باخت النُّكتةُ : كانت تافهة باردة
      باخ كلامه : فتَر وأصبح مُمِلاًّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. باخ
    • باخ - يبوخ بوخا وبؤوخا وبوخانا
      1 - باخ الشيءه دأ ، فتر . 2 - باخ : تعب تعبا شديدا . 3 - باخ : سكن غضبه . 4 - باخ اللحم أو غيره : تغير وفسد . 5 - باخ القماش : تغير لونه وفسد ، ذهب صبغه .

    المعجم: الرائد

  4. بَائِخٌ
    • [ ب و خ ]. ( فاعل من باخ ). 1 . :- رجُلٌ بائِخٌ :- : تَافِهٌ .
      2 . :- طَعْمٌ بَائِخٌ :- : باسِلٌ .
      3 . :- طعامٌ بائِخٌ :- : فاسدٌ .

    المعجم: الغني

  5. بائخ


    • بائخ :-
      اسم فاعل من باخَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَوْخ
    • بَوْخ :-
      مصدر باخَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. البُوخُ
    • البُوخُ : الاختلاط .
      يقال : هم في بُوخٍ من أمرهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. باخ الغضب ونحوه
    • سكن وفتَر :- باخ الحَرُّ - باختِ النّارُ .



    المعجم: عربي عامة

  9. باخَ
    • باخَ باخَ ُ بَوْخًا ، وبُئُوخًا ، وبَوَخانًا : سكن وفتر .
      يقال : باخت النارُ ، وباخَ الحرُّ ، والغضبُ ، والحمَّى ، والحرب .
      و باخَ فلانٌ : أعيا وتعِب .
      و باخَ سَكَنَ غضبهُ .
      و باخَ اللحمُ ونحوه : تغَّير وفسد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. باخَ
    • [ ب و خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). باخَ ، يَبُوخُ ، مصدر بُؤُوخٌ ، بَوَخانٌ .
      1 . :- باخَ اللَّحْمُ :- : تَغَيَّرَ ، فَسَدَ .
      2 . :- باخَ الْمُسافِرُ :- : تَعِبَ تَعَباً شَديداً .
      3 . :- باخَ الحَرُّ :- : هَدَأَ ، فَتَرَ .

    المعجم: الغني

  11. بخَّ
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ :-
      بخَّ السَّائلَ رشَّه :- بخَّ الماءَ على الزّرع ، - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بوخ
    • " باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً : سكنتْ وفَتَرَت ، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى ؛ قال رؤبة : حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها ، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً .
      وباخَ الرجلُ يَبوخُ : سكَنَ غَضَبُه .
      وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر ؛ وقيل : باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه .
      وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ .
      وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ .
      وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بخخ
    • " بَخٍ : كلمةُ فَخْرٍ .
      ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ : كتب عليه بَخْ .
      ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص ، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً ، لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه ، فيحتمل طُول التضاعف ، ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله ، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام ، ووجدوا مع مخففاً ، وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين ، فافهم ذلك .
      الأَصمعي : درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ ، وبَخْ خفيفة الخاء ، وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق ، وهو من الأَضداد ؛ قال : والعامة تقول : بَخِّيٌّ ، بتشديد الخاء ، وليس بصواب .
      وبَخْبَخَ الرجلُ :، قال بَخٍ بَخٍ .
      وفي الحديث : أَنه لما قرأَ : وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة ؛ قال : بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله : بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ ، بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها .
      ابن الأَعرابي : إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف ، وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ .
      والعرب تقول للشيء تمدحه : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخ ؟

      ‏ قال : فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس ، قالوا : ما أَحسنه ؟

      ‏ قال : والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال .
      قال ابن الأَنباري : معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه ، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل .
      قال ابن السكيت : بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد ؛ قال ابن سيده : وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله : حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب .
      وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه : هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته ، وهو جمل بَخْباخ الهدير ؛

      قال : بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ ‏

      يقال : ‏ بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ ؛ قال : وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه ؛ وقيل : بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره .
      وتَبَخْبَخَ لحمه : صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم ؛ وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً : روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه : هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن .
      الأَصمعي : رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده .
      وتَبَخْبَخَ الحرُّ : كتَخَبْخَبَ .
      وباخَ : سكن بعضُ فَوْرَتِه .
      وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة : أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا ، وهو مقلوب منه .
      وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ : سكنت أَينما كانت .
      وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ ؛ بالتنوين ، وبَخٍ بَخْ : كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه : كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان ، وعند التعجب من الشيء ، وعند المدح والرضا بالشيء ، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ .
      فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ .
      التهذيب : وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء ، تخفف وتثقل ؛ وقال : بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ .
      أَبو الهيثم : بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء ؛ وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ ؛ قال العجاج : إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي ، قالوا : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ .
      قال أَبو حاتم : لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل : بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل : دَمَوِيّ .
      أَبو عمرو : بَخَّ إِذا سكن من غضبه ، وخَبَّ من الخَبَب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آخياها في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أخا يَأخُو، اؤخُ، أُخُوَّةً، فهو آخٍ، والمفعول مَأْخُوّ • أخا الرَّجلَ: صار له أخًا أو صديقًا كالأخ "هو يأخوه في السَّرَّاء والضَّراء".
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ أُخُوَّةً، وإِخاوةً: اتخذه أخاً.آخَى فلاناً مؤاخاةً، وإخاءً: اتخذه أخاً. وـ بينهما: جعلهما كالأخوين. وـ قرَن بينهما. وـ في فلان آخِيَّةً: اصطنع عنده معروفاً.أخَّى فلاناً: قال له: يا أخي. وـ للدابة: عمل لها آخِيَّة.تآخَيَا صارا كالأخوين. ويقال: بين السماحة والحماسة تآخٍ.تَأَخَّى فلاناً: اتَّخَذه أخاً. وـ الشيءَ: تحرّاه.الآخِيَة: عروة تثبت في أرض أو حائط وتربط فيها الدابة. وـ المعروف. ( ج ) أواخٍ.الآخِيَّة: الآخِيَة. وـ الحُرْمة والذِّمَّة. ويقال: له عنده آخِيَّةٌ تُرْعَى. ويقال: شددت له آخيّة لا يَحُلُّها المُهْرُ الأَرِن. ( ج ) أواخيّ. ويقال: شد اللهُ بينكما أواخيّ الإخاء.الأَخ: مَنْ جمعك وإياه صُلْب أو بطن أو هما معاً. وـ من الرضاع: من يشارك في الرضاعة. وـ الصديق. وفي المثل: (إن أخاك من آساك ). و: ( رُبَّ أخٍ لك لم تلده أُمُّك ). و: ( مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل ): ليس من طبعه الشجاعة، ويضرب لمن يُحمَل على ما ليس من شأْنه. ويقال: لا أخا لك بفلان: لا صداقة معه. وـ الشريك المَثِيل. وأخو الشيءِ: صاحبُه وملازمه. يقال: هو أخو أسفار: كثيرها. وأخو القبيلة: أحد رجالها. ( ج ): آخاء. وإخوان، وإخوة. ويقال: إخوان الوداد، أقرب من إخوة الوِلاد ".الأَخُّ: لغة في: الأخ.دَمُ الأَخَوَيْن: صِبْغٌ أحمرُ، يتخذ من شجر البَقَّم وغيره.الأُخت: مؤنث الأخ، وـ المثيلة. يقال: رماه الله بليلةٍ لا أُختَ لها. ( ج ) أخوات. وأُخت يُوشَعَ: كناية عن الشمس.الأَخِيَّة: الآخِيَة. ( ج ) أخايا.


الصحاح في اللغة
الأخُ أصله أخَوٌ بالتحريك، لأنَّك تقول في التثنية أَخوانِ، ويجمع أيضاً على إخوانٍ وعلى إخْوَةٍ وأخوَةٍ عن الفرّاء.وقد يُتَّسُعُ فيه فيراد به الاثْنانِ كقوله تعالى: "فإن كان له إخْوَةٌ" وأكثر ما يُستعمل الإخوانُ في الأصدقاء، والإخوةُ في الولادةِ. ولا يقال أخو ولا أبو إلاّ مضافاً، تقول: هذا أَبوكَ وأَخوكَ، ومررت بأَبِيكَ وأخيكَ، ورأيت أَباكَ وأخاكَ وإعرابها في الواو والياء والألف. ويقال: ما كنتَ أخاَ ولقد أَخوْتَ تأخر أُخوَّةً. ويقال: أخْتٌ بَيَّنةُ الأخوةِ أيضاً. وبالنسبة إلى الأَخِ أخَويٌ. وكذلك إلى الأخت؛ لأنَّك تقول أخَواتٌ. وآخاءُ مُؤاخاةً وإخاءً. وتقول: لا أَخالَكَ بفلان، أي هو ليس لك بأَخ. وتآخَيا على تفَاعلا. وتَأَخَّيْتُ أَخاً، أي اتخذت أَخاً. وتَأَخَّيْتُ الشيء أيضاً مثل تَحَرَّيْتُهُ. والآخِيَّةُ، بالمدّ والتشديد: واحدة الأَواخِيّ. قال ابن السكيت: وهو أن يُدْفَنَ طَرَفا قطعةٍ من الحبل في الأرض وفيه عُصَيَّةٌ أو حُجَيْرٌ، فيظهر منه مثل عُرْوَةٍ تُشَدُّ إليه الدابّة. وقد أخَّيْتُ للدابة تَأخِيَةً والآخِيَّةُ أيضاً: الحُرْمَةُ والذِمَّةُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: