تاخ - يتوخ ، توخا وتوخا 1 - تاخت الإصبع في الشيء : غاصت فيه
المعجم: الرائد
وخي
" الوَخْي : الطريقُ المُعْتَمد ، وقيل : هو الطريق القاصد ؛ وقال ثعلب : هو القصد ؛
وأَنشد : فقلتُ : وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال : قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له ، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم . قال أَبو عمرو : وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه ؛ وأَنشد الأَصمعي :، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب . قال أَبو منصور : والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا . ويقال : تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت . وقال الليث : تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه ، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره . ووَخَى الأَمْرَ : قصَدَه ؛
قال :، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ : ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ ، كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ ؟ وتَوخَّاه : كوَخاه . وقد وخَيْتُ غيري ، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ . وفي الحديث :، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة ، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة . يقال : تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه . وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا . وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ . الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه : أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ . قال : وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه ؛
وأَنشد : أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا ، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب
وقال : افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ ، وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو : الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها . وواخاه : لغة ضعيفة في آخاه ، يبني على تَواخى . وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت . وتقول : استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم ؛ قال ابن سيده : وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة ؛
وأَنشد : الأَزهري في ترجمة صلخ : لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى ، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه . يقال : وَخى يَخي وَخْياً ، والله أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
توخ
" الليث : تاخت الإِصْبَع في الشيء الوارم الرِّخْو ؛
وأَنشد بيت أَبي ذؤَيب : بالنِّيِّ فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَع ؟
قال ويروى : فهي تَثُوخُ ، بالثاء ، وسيأْتي ذكره ؛ قال الأَزهري : ثاخَ وساخَ معروفان بهذا المعنى ، وأَما تاخَ بمعناهما فما رواه غير الليث . أَبو زيد : يقال للعصا المِتْيَخة ؛ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُتيَ بسكران فقال : اضربوه ، فضربوه بالنعال والثياب والمِتْيَخِة ؛ وهذه لفظة قد اختلف في ضبطها ، فقيل : هي بكسر الميم وتشديد التاء مِتِّيخة ؛ وقيل : هي بفتح الميم مع التشديد مَتِّيخة ؛ وقيل : هي بكسر الميم وسكون التاء قبل الياء مِتْيخة ؛ وقيل : هي بكسر الميم وتقديم الياء الساكنة على التاء مِيتَخَة ؛ قال الأَزهري : وهذه كلها أَسماء لجرائد النخل وأَصل العُرْجُون ، فمن ، قال مِتْيَخة ، فهو من وَتَخَ يَتِخُ ، ومن ، قال مِيتَخة ، فهو من تاخَ يَتِيخُ ، ومن ، قال مِتِّيخة ، فهو فِعَّيلة من مَتَخَ ، وقيل : المِتْيَخة جرائد رطبة ؛ وقيل : هي اسم للعصا ؛ وقيل : للقضيب الدقيق اللين ؛ وقيل : كل ما ضرب به من جريد أَو عصا أَو دِرَّة وغير ذلك ، وترجم عليها ابن الأَثير في متخ ، قال : وأَصلها فيما قيل من مَتَخَ اللَّهُ رقبته ومَتَخه بالسَّهم إِذا ضربه ؛ وقيل : من تَيَّخَه وطَيَّخه إِذا أَلَحَّ عليه ، فأُبدلت التاء من الطاء ؛ وفي الحديث أَنه خرج وفي يده مِتْيَخة في طرفها خوص معتمداً على ثابت بن قيس . "
المعجم: لسان العرب
معنى آخياهم في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخا يَأخُو، اؤخُ، أُخُوَّةً، فهو آخٍ، والمفعول مَأْخُوّ
• أخا الرَّجلَ: صار له أخًا أو صديقًا كالأخ "هو يأخوه في السَّرَّاء والضَّراء".
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ أُخُوَّةً، وإِخاوةً: اتخذه أخاً.آخَى فلاناً مؤاخاةً، وإخاءً: اتخذه أخاً. وـ بينهما: جعلهما كالأخوين. وـ قرَن بينهما. وـ في فلان آخِيَّةً: اصطنع عنده معروفاً.أخَّى فلاناً: قال له: يا أخي. وـ للدابة: عمل لها آخِيَّة.تآخَيَا صارا كالأخوين. ويقال: بين السماحة والحماسة تآخٍ.تَأَخَّى فلاناً: اتَّخَذه أخاً. وـ الشيءَ: تحرّاه.الآخِيَة: عروة تثبت في أرض أو حائط وتربط فيها الدابة. وـ المعروف. ( ج ) أواخٍ.الآخِيَّة: الآخِيَة. وـ الحُرْمة والذِّمَّة. ويقال: له عنده آخِيَّةٌ تُرْعَى. ويقال: شددت له آخيّة لا يَحُلُّها المُهْرُ الأَرِن. ( ج ) أواخيّ. ويقال: شد اللهُ بينكما أواخيّ الإخاء.الأَخ: مَنْ جمعك وإياه صُلْب أو بطن أو هما معاً. وـ من الرضاع: من يشارك في الرضاعة. وـ الصديق. وفي المثل: (إن أخاك من آساك ). و: ( رُبَّ أخٍ لك لم تلده أُمُّك ). و: ( مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل ): ليس من طبعه الشجاعة، ويضرب لمن يُحمَل على ما ليس من شأْنه. ويقال: لا أخا لك بفلان: لا صداقة معه. وـ الشريك المَثِيل. وأخو الشيءِ: صاحبُه وملازمه. يقال: هو أخو أسفار: كثيرها. وأخو القبيلة: أحد رجالها. ( ج ): آخاء. وإخوان، وإخوة. ويقال: إخوان الوداد، أقرب من إخوة الوِلاد ".الأَخُّ: لغة في: الأخ.دَمُ الأَخَوَيْن: صِبْغٌ أحمرُ، يتخذ من شجر البَقَّم وغيره.الأُخت: مؤنث الأخ، وـ المثيلة. يقال: رماه الله بليلةٍ لا أُختَ لها. ( ج ) أخوات. وأُخت يُوشَعَ: كناية عن الشمس.الأَخِيَّة: الآخِيَة. ( ج ) أخايا.
الصحاح في اللغة
الأخُ
أصله أخَوٌ
بالتحريك،
لأنَّك تقول
في التثنية
أَخوانِ،
ويجمع أيضاً
على إخوانٍ وعلى
إخْوَةٍ
وأخوَةٍ عن
الفرّاء.وقد
يُتَّسُعُ
فيه فيراد به
الاثْنانِ
كقوله تعالى:
"فإن كان له
إخْوَةٌ"
وأكثر ما
يُستعمل
الإخوانُ في
الأصدقاء،
والإخوةُ في
الولادةِ. ولا
يقال أخو ولا
أبو إلاّ
مضافاً، تقول:
هذا أَبوكَ
وأَخوكَ،
ومررت
بأَبِيكَ
وأخيكَ،
ورأيت أَباكَ
وأخاكَ
وإعرابها في
الواو والياء
والألف.
ويقال: ما
كنتَ أخاَ
ولقد أَخوْتَ
تأخر
أُخوَّةً.
ويقال: أخْتٌ
بَيَّنةُ الأخوةِ
أيضاً.
وبالنسبة إلى
الأَخِ
أخَويٌ. وكذلك
إلى الأخت؛
لأنَّك تقول
أخَواتٌ.
وآخاءُ مُؤاخاةً
وإخاءً.
وتقول: لا
أَخالَكَ
بفلان، أي هو
ليس لك بأَخ.
وتآخَيا على
تفَاعلا. وتَأَخَّيْتُ
أَخاً، أي
اتخذت أَخاً.
وتَأَخَّيْتُ
الشيء أيضاً
مثل
تَحَرَّيْتُهُ.
والآخِيَّةُ،
بالمدّ
والتشديد:
واحدة
الأَواخِيّ.
قال ابن
السكيت: وهو
أن يُدْفَنَ
طَرَفا قطعةٍ
من الحبل في
الأرض وفيه
عُصَيَّةٌ أو
حُجَيْرٌ،
فيظهر منه مثل
عُرْوَةٍ
تُشَدُّ إليه
الدابّة. وقد
أخَّيْتُ
للدابة
تَأخِيَةً والآخِيَّةُ
أيضاً:
الحُرْمَةُ
والذِمَّةُ.