وصف و معنى و تعريف كلمة آخيت:


آخيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف المدة (آ) و خاء (خ) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح آخيت في معاجم اللغة العربية:



آخيت

جذر [اخت]

  1. أَخِيَّة: (اسم)
    • الأَخِيَّة : الآخِيَةُ ، والجمع أَخايا
  2. آخَى: (فعل)
    • آخَى آخِيَّةً
    • آخَى في فلان : اصطنع عنده معروفاً
  3. آخَى: (فعل)
    • آخَى مؤاخاةً ، وإخاءً فهو مُؤاخٍ ، والمفعول مُؤاخًى
    • آخاهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : صَادَقهُ ، صَارَ لَهُ أخاً أوْ صَدِيقًا
    • آخَى بَيْنَهُما : جَعَلَهُمَا كالأَخَوَيْنِ
    • آخى جارَه : اتَّخذه أخًا وصديقًا
    • آخَى بينهما : قرَن بينهما
  4. تآخى: (فعل)

    • تآخى يتآخى ، تآخَ ، تآخيًا ، فهو مُتآخٍ
    • تآخى الرَّجلانِ : صارا كالأخوين تضامنًا ومحبّةً لابد من التَّآخي بين الشعوب العربيّة
    • تآختِ الجيوشُ : تصالحت
,
  1. الأخِيَّةُ
    • ـ الأخِيَّةُ ، والأخِيَةُ : عُودٌ في حائِطٍ ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ , ج : أخايَا وأَواخِيُّ .
      ـ آخِيَّةُ : الطُّنُبُ ، والحُرْمَةُ ، والذِّمَّةُ .
      ـ أخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً : عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً .
      ـ أخُ وأخُّ ، وأخُوُّ وأخَا وأخْوُ ، من النَّسَبِ : معروف ، والصَّدِيقُ ، والصاحِبُ , ج : أخونَ وآخاءٌ وإخْوانٌ ، وأُخْوانٌ ، وإخْوَةٌ وأُخْوَةٌ ، وأُخُوَّةٌ وأُخُوٌّ .
      ـ أخْتُ : للْأُنْثَى ، والتاءُ ليس للتأنيثِ , ج : أخَوَاتٌ ، وما كنْتَ أخاً ، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً ، وآخَيْتُ وتأخَّيْتُ وآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءً وإخاوَةً ووخاءً ، وواخاهُ ضعيفَةٌ .
      ـ تأخَّيْتُ الشيءَ : تَحَرَّيْتُهُ ،
      ـ تأخَّيْتُ أخاً : اتَّخَذْتُهُ ، أَو دَعَوْتُه أَخاً .
      ـ لا أخا لَكَ بفلانٍ : ليس لك بأَخٍ .
      ـ تَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ : بشَرٍّ .
      ـ أُخَيَّانِ : جَبَلانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الأخِيَّةُ
    • ـ الأخِيَّةُ ، والأخِيَةُ : عُودٌ في حائِطٍ ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ , ج : أخايَا وأَواخِيُّ .
      ـ آخِيَّةُ : الطُّنُبُ ، والحُرْمَةُ ، والذِّمَّةُ .
      ـ أخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً : عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً .
      ـ أخُ وأخُّ ، وأخُوُّ وأخَا وأخْوُ ، من النَّسَبِ : معروف ، والصَّدِيقُ ، والصاحِبُ , ج : أخونَ وآخاءٌ وإخْوانٌ ، وأُخْوانٌ ، وإخْوَةٌ وأُخْوَةٌ ، وأُخُوَّةٌ وأُخُوٌّ .
      ـ أخْتُ : للْأُنْثَى ، والتاءُ ليس للتأنيثِ , ج : أخَوَاتٌ ، وما كنْتَ أخاً ، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً ، وآخَيْتُ وتأخَّيْتُ وآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءً وإخاوَةً ووخاءً ، وواخاهُ ضعيفَةٌ .
      ـ تأخَّيْتُ الشيءَ : تَحَرَّيْتُهُ ،
      ـ تأخَّيْتُ أخاً : اتَّخَذْتُهُ ، أَو دَعَوْتُه أَخاً .
      ـ لا أخا لَكَ بفلانٍ : ليس لك بأَخٍ .
      ـ تَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ : بشَرٍّ .
      ـ أُخَيَّانِ : جَبَلانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَدَّاهُ
    • ـ أَدَّاهُ تَأْدِيَةً : أَوْصَلَهُ ، وقَضاهُ ، والاسمُ : الأداءُ . وهو آدَى للأمانةِ مِن غيرِهِ .
      ـ أَدَى اللبنُ يَأْدِي أُدِيّاً : خَثُرَ لِيَرُوبَ ،
      ـ أَدَى الشيءُ : كثُرَ ،
      ـ أَدَى السِّقاءُ : أمْكَنَ لِيُمْخَضَ .
      ـ آداهُ على فلانٍ : أعْداهُ ، وأَعانَه .
      ـ اسْتَأْدَى عليه : اسْتَعْدَى ،
      ـ اسْتَأْدَى عليه فلاناً مالاً : صادَرَهُ ، وأَخَذَه منه .
      ـ آدَى ، فهو مُؤْدٍ : قَوِيَ ،
      ـ آدَى للسَّفَرِ : تَهَيَّأَ ،
      ـ آدَى القومُ : كثُرُوا بالمَوْضِعِ ، وأَخْصَبوا ،
      ـ آدَى المالُ صاحِبَه : كثُرَ عليه فَغَلَبَه .
      ـ أدِيُّ ، من الإِناءِ والسِّقاءِ : الصغيرُ ، أَوْ بَيْنَه وبين الكبيرِ ،
      ـ أدِيُّ مِنَّا : الخفيفُ المُشَمِّرُ ،
      ـ أدِيُّ من المالِ : القليلُ ،
      ـ أدِيُّ من الثِّيابِ : الواسِعُ كاليَدِيِّ .
      ـ قَطَعَ الله أَدَيْهِ : يَدَيْهِ .
      ـ أَدَيْتُ له : خَتَلْتُه .
      ـ تأدَّيْتُ له من حَقِّه : قَضَيْتُه .
      ـ أُدَيٌّ : جَدٌّ لمُعاذِ بنِ جَبَلٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ عُرْوَةُ بنُ أُدَيَّةَ : شاعرٌ .
      ـ مالكُ بنُ أَدِّتابعيٌّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. آدَ
    • ـ آدَ يَئِيدُ أيْداً : اشْتَدَّ ، وقَوِيَ .
      ـ آدُ : الصُّلْبُ ، والقُوَّةُ ، كالأَيْدِ .
      ـ آيَدْتُهُ مُؤَايدَةً ، وأيَّدْتُه تأييداً ، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ : قَوَّيْتُه .
      ـ إِيَادٌ : ما أُيِّدَ به من شيءٍ ، والمَعْقِلُ ، والسِّتْرُ ، والكَنَفُ ، والهَواءُ ، واللَّجَأُ ، والجَبَلُ الحَصينُ ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ ،
      ـ إِيَادُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ ، ومَيْسَرَتُه ، وحَيٌّ من مَعَدٍّ ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ .
      ـ مُؤْيِدُ : الأَمْرُ العظيمُ ، والدَّاهِيةُ ، الجمع : مَوائِدُ .
      ـ تَأَيَّدَ : تَقَوَّى .
      ـ أَيِّدُ : القَوِيُّ .
      ـ أيْدٌ : موضع قُرْبَ المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أدَمَ
    • ـ أدَمَ بينهم يأدِمُ : لأَمَ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطَهُ بالأدْمِ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ القَوْمَ : أدَمَ لهم خُبْزَهُم .
      ـ هو أَدْمُ أهْلِهِ وأَدْمَتُهُم ، وأَدَمَتُهُم ، وإدامُهُم : أُسْوَتُهُم الذي به يُعْرَفونَ . وقد آدَمَهُم : صارَ كذلك .
      ـ إدام : كُلُّ مُوافِقٍ ، وامرأةٌ ، وبِئرٌ على مَرْحَلةٍ من مَكَّةَ ، وما يُؤْتَدَمُ به ج : آدِمَةٌ وآدامٌ .
      ـ أَدام : موضع .
      ـ الأَدِيمُ : الطَّعامُ المَأْدومُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وفَرَسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، أو الجِلْدُ ، أو أحْمَرُهُ ، أو مَدْبوغُهُ , ج : آدِمَةٌ وأُدُمٌ وآدامٌ .
      ـ الأَدَمُ : اسمٌ للجَمْعِ .
      ـ أُدَيْم : موضع يُجاوِرُ تَثْلِيثَ .
      ـ أُدَيْمَة : جَبلٌ .
      ـ الأَدَمَة : باطِنُ الجِلْدَةِ التي تَلي اللَّحْمَ ، أو ظاهِرُها الذي عليه الشَّعَرُ ، وما ظهرَ من جِلدةِ الرأسِ ، وباطنُ الأرضِ .
      ـ آدَمَ الأَدِيمَ : أظْهَرَ أدَمَتَهُ .
      ـ رجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ : حاذقٌ مُجَرَّبٌ ، جَمَعَ لينَ الأَدَمَةِ وخُشَونَةَ البَشَرَةِ ، وهي : مُبْشِرَةٌ .
      ـ أديمُ النَّهارِ : عامَّتُهُ ، أو بَياضُهُ ،
      ـ أديمُ من الضُّحَى : أوَّلُه ،
      ـ أديمُ من السماءِ والأَرضِ : ما ظهَرَ .
      ـ الأُدْمةُ ، في الإِبِلِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ سَواداً أو بياضاً ، أو هو البياضُ الواضِحُ ، أو في الظِّباءِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً ، وفينا السُّمْرَةُ ، أَدُمَ وأَدِمَ فهو آدَمُ , ج : أُدْمٌ وأُدْمانٌ ، وهي : أدْماءُ ، وشذَّ أَدْمانَةٌ , ج : أُدْمٌ .
      ـ آدَمُ : أبو البَشَرِ ، صلواتُ الله عليه وسلامُهُ .
      ـ وشَذَّ أدَمُ ، ج : أوادِمُ ،
      ـ أبو بكرٍ أحمدُ بنُ آدَمَ الأَدَمِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ الأَدَمانُ : شجرٌ ، وعَفَنٌ ، وسَوادٌ في قَلْبِ النَّخْلَةِ .
      ـ وأُدَمَى والأُدَمَى : موضع .
      ـ الإِيدامةُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ بِلا حِجارَةٍج : أيادِيمُ ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ في قوله : لا واحِدَ لها .
      ـ ائْتَدَمَ العودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ الأَدَمُ : القَبْرُ ، والتَّمْرُ البَرنِيُّ ، وموضع قُرْبَ ذي قارٍ ، وموضع قُرْبَ العَمْقِ ، وقرية بِصَنْعاءَ ، وناحِيةٌ قُرْبَ هَجَرَ ، وناحِيَة من عُمانَ ،
      ـ أُدَيِّمٌ : أرضٌ بين السَّراةِ وتِهامةَ واليَمَنِ ، وموضع عندَ وادي القُرَى .
      ـ وأُدْمامُ ، بالضم : بلد .
      ـ أطْعَمْتُكَ مَأْدومي : أتَيْتُكَ بعُذْري .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الآخِيَة
    • الآخِيَة : عروة تثبت في أَرض أَو حائط وتُربَط فيها الدابة .
      و الآخِيَة المعروف . والجمع : أَواخٍ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الآخِيَّة
    • الآخِيَّة : الآخِيَة .
      و الآخِيَّة الحُرْمة والذِّمَّة .
      ويقال : له عنده آخِيَّةٌ تُرعَى .
      ويقال : شددت له آخيّة لا يَحُلُّها المُهْرُ الأرِن . والجمع : أَواخيّ .
      ويقال : شد الله بينكما أَواخِيَّ الإِخاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. آخى بينهما
    • جعلهما كالأخوين :- آخى الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم بين المهاجرين والأنصار .

    المعجم: عربي عامة

  8. آخى جاره
    • اتَّخذه أخًا وصديقًا :- نحتاج إلى روح الإخاء في أعمالنا - آخ الأكْفَاء وحاذر الأعداء .

    المعجم: عربي عامة



  9. آخَى
    • آخَى فلاناً مؤاخاةً ، وإخاءً : اتخذه أخاً .
      و آخَى بينهما : جعلهما كالأخوين .
      و آخَى قرَن بينهما .
      و آخَى في فلان آخِيَّةً : اصطنع عنده معروفاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. آخَى
    • [ أ خ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). آخَيْتُ ، أُؤَاخِي ، آخِ ، مصدر إِخَاءٌ ، مُؤَاخَاةٌ .
      1 . :- آخاهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ :- : صَادَقهُ ، صَارَ لَهُ أخاً أوْ صَدِيقًا .
      2 . :- آخَى بَيْنَهُما :- : جَعَلَهُمَا كالأَخَوَيْنِ .

    المعجم: الغني

  11. إدام
    • إدام - ج ، أدم وآدام وآدمة
      1 - إدام : ما يجعل مع الخبز فيطيبه . 2 - إدام : كل موافق .

    المعجم: الرائد

  12. أَدِيم


    • أديم - ج ، أدم وأدم وآدمة وآدام
      1 - أديم : خبز مخلوط بالإدام . 2 - أديم : جلد مدبوغ . 3 - أديم : « أديم الضحى » : أوله . . 4 - أديم : « أديم السماء والأرض » : ما ظهر منه ما . 5 - أديم : « أديم النهار » : كله ، أو بياضه .

    المعجم: الرائد

  13. آدَ
    • آدَ آدَ ِ أيْدًا ، وآدًا : قَوي واشتدَّ .
      فهو أيِّد ، وذو أيْدٍ .
      وفي التنزيل العزيز : الذاريات آية 47 وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ ) ) .
      وفي المثل : :- الكَيْدُ أبلغ من الأيْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. آدَ
    • آدَ ـُ أَوْداً ، وأُوُوداً ، وإياداً : انثنى واعْوجّ .
      و آدَ عليه : عَطف .
      و آدَ العود : اعتمد عليه فثناه وعطفه .
      و آدَ الشيءُ حامِلَه : أَثقله وأجهده ، أَو حنَاه من ثقله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. آداب البحث والمناظرة
    • ( سف ) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها .



    المعجم: عربي عامة

  16. آداب التعامل الدبلوماسي
    • قواعد وأعراف ليست لها قوة القانون لكنها تساهم في سلاسة العلاقات الدبلوماسية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. آدابٌ
    • جمع أدَب . [ أ د ب ].
      1 . :- آدابُ السُّلُوكِ :- : أخلاقُ السُّلُوكِ .
      2 . :- الآدَابُ وَالفنُونُ :- : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً .
      3 . :- يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ :- : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  18. آداب
    • آداب :-
      مفرد أَدَب : قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن :- آداب الطعام / الاستئذان :-
      آداب اجتماعيَّة : قواعد اللياقة والذوق العام ، - الآداب العامّة : العُرْف المقرَّر المُرْضي ، - مُخِلّ بالآداب : منافٍ لها .
      • الآداب : مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة .
      آداب البحث والمناظرة : ( الفلسفة والتصوُّف ) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها .
      • شُرْطة الآداب : الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. آخى
    • آخى يؤاخي ، آخِ ، مُؤاخاةً وإخاءً ، فهو مُؤاخٍ ، والمفعول مُؤاخًى :-
      آخى بينهما جعلهما كالأخوين :- آخى الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم بين المهاجرين والأنصار .
      آخى جارَه : اتَّخذه أخًا وصديقًا :- نحتاج إلى روح الإخاء في أعمالنا ، - آخ الأكْفَاء وحاذر الأعداء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. آد
    • آد - يئيد ، أيدا وآدا
      1 - آد الشيء : اشتد وقوي .

    المعجم: الرائد

  21. آد
    • آد - يؤود ، أودا
      1 - آد الفيء : رجع . 2 - آد النهار : مال الى نهايته . 3 - آد العود : ثناه ، عطفه . 4 -

    المعجم: الرائد

  22. أدَب
    • أدب - ج ، آداب
      1 - مصدر أدب . 2 - ظرف . 3 - تهذيب . 4 - الجميل من نتاج الكتاب نظما ونثرا . 5 - ما أنتجه العقل الإنساني من أنواع المعرفة .

    المعجم: الرائد

  23. آد
    • آد - يؤود ، أودا وأوودا
      1 - آده الحمل : ثقل عليه . 2 - آده الأمر : أتعبه .

    المعجم: الرائد

  24. آداب الإحرام ‏
    • ‏ القواعد التي يجب اتباعها عند الإحرام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. آداب الوقوف بعرفة ‏
    • ‏ عرفة هو جبل يقف عليه الحجاج يوم التاسع من ذي الحجة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى آخيت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُخْت [مفرد]: ج أَخَوات: 1- مؤنَّث أَخ: "{وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ}". 2- مَثيلة "رماه الله بليلةٍ لا أُخْت لها- {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا}". 3- عضوة في إحدى المنظّمات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: