وصف و معنى و تعريف كلمة آذان:


آذان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح آذان في معاجم اللغة العربية:



آذان

جذر [اذن]

  1. آذان: (اسم)
    • آذان الجَدْي : نبات من الفصيلة الحمَلية أوراقه متلاصقة ، تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهارًا صغيرة ، وثمره جاف عُلْيٌّ به بذور دقيقة
    • آذان الحيطان : يقصَد بها النَّمّام
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط
    • آذان الدُّبّ : هو البُوصير ، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء ، يرتفع إلى متريْن ، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية ، وثماره عُلْبِيَّة مغطاة بالكأْس ، تحتوي على بذور عديدة
    • آذان العنز : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات ، يقال له : مزمار الراعي
    • آذان الفيل : القُلقاس ، من الفصيلة القلقاسية ، تستعمل أروماته أي سُوقه الأرضية للطعام
  2. آذان: (اسم)
    • آذان : جمع أُذْن
  3. أُذْن: (اسم)
    • الجمع : آذان
    • مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى / أذِنَ لـ
  4. اذ: (حرف/اداة)

    • حَرْفَ مُفَاجَأةٍ : بَيْنَمَا أَنَا سَائِرٌ إِذْ أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ : إِذْ هُنَا حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ
    • ظرف لحدث ماضٍ ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل ، أو إلى جملة اسميّة ، وهو بمعنى حين ، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
    • حرف للمفاجأة ، ويقع حينئذٍ بعد بَيْنا أو بينما بينما أنا جالس إذ جاء صديقي ،
  5. أَذَن: (اسم)
    • أَذَن : جمع أّذَنَةُ
  6. أَذَنَ: (فعل)
    • أَذَنَ أَذْناً
    • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
    • أذَن خصمَه أثناء المصارعة : أصاب أُذُنه
  7. أَذِن: (فعل)
    • أذِنَ يَأذَن ، أَذَنًا ، فهو آذَنُ ، وهي أَذْناء والجمع : أُذْن
    • أَذِن أَذِن أَذَناً : كان عظيم الأذنين طويلهما ،
    • أَذِن له وإليه : استمع
    • أَذِن إِليه : استراح
    • أَذِن لرائِحة الطعام : اشتهاهُ
    • أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ : عَلِمَ بِهِ
    • أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ : أَبَاحَ لَهُ ، أَجَازَ ، سَمَحَ لَهُ
    • أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ : أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ
    • حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ : اِسْتَمَعَ لِي مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ ( حديث )
    • بإذنك / عن إذنك : أستأذنُك
  8. أَذِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ إلى / أذِنَ لـ


  9. أَذْن: (اسم)
    • أَذْن : مصدر أَذَنَ
  10. أَذَّن: (فعل)
    • أذَّنَ / أذَّنَ بـ / أذَّنَ لـ يؤذِّن ، تَأذينًا ، فهو مُؤَذِّن ، والمفعول مُؤَذَّن - للمتعدِّي
    • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً ، وأَذاناً : أَكثر الإِعلام بالشيءِ
    • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
    • أَذَّن بالحجِّ : أَعلم
    • أذَّن الشَّيءَ : جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
    • أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
    • أذَّن الدِّيكُ : صاح وصوَّت
    • أذَّن في مالطا : عمل عملاً دون فائدة
  11. أُذْن: (اسم)
    • الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
    • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
    • الأُذْن : مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له ، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
    • الأُذْن : بطانة الرَّجل
    • أذن خير : لا يسمع إلاّ الخير
    • هو أُذن قومه : إِذا كان ينصحهم
    • لبِستُ أُذُنِي له : أَعرضت عنه أَو تغافلت
    • ووجدتُه لابساً أُذُنيه : متغافلا
    • وجاءَ ناشرًا أُذُنيه : طامعاً
    • أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة ، كثير الشوك ، أَزهاره صَفراء ناصلة ، وجذوره تحوي مادة حمراء
    • آذان الأَرنب : عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب ، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة ، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض ، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
    • الأذن الخارجيَّة : ( التشريح ) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
    • الأذن الدَّاخليَّة : ( التشريح ) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
    • الأُذُن الوُسْطَى : ( التشريح ) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن ، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
    • طَبْلة الأذن : ( التشريح ) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
    • آذان القاضي : نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة ، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
    • آذان الفيل : القلقاس ؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة ، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
    • آذان الدُّبّ : البوصير ؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة ، ينبت في الشام وسيناء ، يرتفع إلى مترين ، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
    • شَحْمة الأذنُ : ( التشريح ) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه : كثُرت دُيونه ،
    • طرق أذنَه / ترامى إلى أذنه : سمع ، وصل إليه خبر ،
    • ضرَب على أذنه : جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع ،
    • جعله دُبُر أُذنه / جعله دُبُر أُذنَيْه : لم يهتمّ به ، أهمله ،
    • أذن موسيقيَّة : قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها ،
    • إنَّ للحيطان آذانًا : وراءها من يسمع دون أن ندري ،
    • فتَح أذنَيْه : أصغى باهتمام ،
    • في أذنَيْه وقر : عنيد لا يحبّ أن يسمع ،
    • كُلِّي آذانٌ صاغية : مُصْغٍ بانتباه ،
    • لا يصدِّق أُذنَيْه : لم يصدِّق ما سمع
    • لقِي آذانًا صمَّاء : لم يَلْقَ استجابة
    • آذان الحيطان : النمَّام
  12. أُذْن: (اسم)
    • أُذْن : جمع آذَنُ
  13. أذَنُّ: (اسم)
    • أذَنُّ : فاعل من ذَنَّ


,
  1. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آذان الدّبّ
    • ( نت ) البوصير ؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة ، ينبت في الشام وسيناء ، يرتفع إلى مترين ، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة .

    المعجم: عربي عامة

  3. آذان الدّبّ
    • ( نت ) نبات طويل له عناقيدُ من الأزهار الصَّفراء وأوراق مُخمليّة .

    المعجم: عربي عامة



  4. آذان العنْز
    • ( نت ) مزمار الراعي ، نبات مائيّ ذو أزهار صغيرة ثُلاثيَّة البتلات بيضاء أو ورديّة .

    المعجم: عربي عامة

  5. آذان الفيل
    • ( نت ) القلقاس ؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة ، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل .

    المعجم: عربي عامة

  6. آذان القاضي
    • نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة ، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن .

    المعجم: عربي عامة

  7. آذان
    • آذان
      1 - الأرنب ، أذان الدب ، أذان الفأر ، أذان الفيل نوع من النبات


    المعجم: الرائد

  8. آذان الجَدْي
    • آذان الجَدْي : نبات من الفصيلة الحمَلية أوراقه متلاصقة ، تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهارًا صغيرة ، وثمره جاف عُلْيٌّ به بذور دقيقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. آذان الحيطان
    • آذان الحيطان : يقصَد بها النَّمّام .
      قيل : احفظ السِّرَّ بإِخفائه فإن للحيطان آذانا

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. آذان الدُّبّ
    • آذان الدُّبّ : هو البُوصير ، عُشب من الفصيلة :- الخنازيرية :- ينبت في الشام وسَيناء ، يرتفع إلى متريْن ، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية ، وثماره عُلْبِيَّة مغطاة بالكأْس ، تحتوي على بذور عديدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. آذان الشاة
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط .
      ( آذان العنز ) : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات ، يقال له : مزمار الراعي .
      ( آذان الفيل ) : القُلقاس ، من الفصيلة القلقاسية ، تستعمل أروماته .
      أي سُوقه الأرضية للطعام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. آذان الفار
    • يعرف بإفريقية بعين الهدهد .

    المعجم: الأعشاب

  13. آذان الفار
    • الرازي : في كتابه إلى من لم يحضره طبيب آذان الفار أحد اليتوعات .

    المعجم: الأعشاب

  14. آذان الأرنب
    • وتسميه البربر آذان الشاة ويسمى أيضاً آذان الغزال ويسمى اللصيفي , أذن الأرنب - لُـصَـيْـقَى - أذن الشاة - آذان الغزال - لُـصَـيْـق - خُـذنـي معاك [ لإلتصاقه بالثياب ] لسان الكلب - خَـرْكُـوشَـك [ فارسية ] و يطلق اسم " آذان الكلب " بأحواز مراكش على أنواع من هذا الجنس .

    المعجم: الأعشاب

  15. آذان الفيل
    • قيل : إنه القلقاس وقيل هو اللوف الكبير وهذا أصح ، و جاء في معجم النبات ، عن هذا النبات : آذان الفيل - أذن الفيل - قُـلْـقَـاس - قَـعْـنَـب - لـوف قبـطـي - فـيـلـجـوش [ و تأويله آذان الفيل ]

    المعجم: الأعشاب

  16. آذان الجدي
    • هو لسان الحمل الكبيربدمشق وما والاها من أرض الشام وعامة الأندلس تسمي النوع الصغير منه آذان الشاةأيضاً ورد ذكر ثلاثة أنواع من جنس " لسان الحمل هي : [ الأول }-" قُورُونُـفُــس : رجل الغراب رجل الزاغ , أُذَيْنَـة - رجل الدجاجة [ الجزائر ] - رجل العُـقْـعُـق - رجل الغراب - قورونوفوس [ يونانية ] - قرن الإيّـل - دغــيــس [ الجزائر ] [ الثاني }-" أرْنُوغْـلُـسُّـن : هو لسان الحمل ، و هو بردٌ و سلام ، و باللطيني " بلنتاين " [ Plantaina ] ، و بالأندلس المصاصة ، و هو ذنب الفأر و هو نوعان : كبير و صغير و الصغير منه تسميه عامة أهل الأندلس أذن الشاة " و الملاحض أن اسم لسان الحمل عند العطارين بالمغرب اليوم هو " المصاصة " ، و هو نفس الإسم بالأندلس في عصر ابن البيطار أسماء هذا النوع في معجم أحمد عيسى هي : لسان الحمَـل - ذنب الثعلب - ذنب الفار - آذان الجدي - ذنب اليربوع - لسان الكلب - برد و سلام - بزوزة ، بزوشه ، خركوش [ فارسية ] - مصاصة [ المغرب و سوريا ] - ورق صابون [ سوريا ] [ الثالث }-" فْـسُـلِّـيــون : تأويل هذا الإسم في اليوناني : البرغوثي ، و هو البزرقطونا ، و هو الأسفيوس أيضا و له من الأسماء بمعجم أحمد عيسى مايلي : بزرقطوناء [ يمد و يقصر ] - الرغوثي ? الـرُّبَّـاد - البُـخْـدُق - حَـب الـذّرَقــة - حب البراغيث - فسيليون [ معربة و معناها البرغوثي ] - حشيشة البراغيث - قطنية ? طَـيُّـون ? دوفـس - القُميلة - أسفيوس - كيكراشة [ فارسية ] .

    المعجم: الأعشاب

  17. آذان العنز
    • هو مزمار الراعي

    المعجم: الأعشاب

  18. آذان القيس
    • عامة الأندلس يسمون بهذاالاسم النبات المسمى باليونانية ( قوطوليدون ) , يسمونه المصافق لعُرض ورقه و عمقها ، و يعرف أيضا بزلائف الملوك , و هو نوعان ، و الثاني منه هو الإذنة ( وِدْنَــة ) عند عامة أهل مصر .

    المعجم: الأعشاب

  19. آذان الدب
    • هو أحد أنواع النبات المسمىباليونانية فلومس Phlomos وهو البوصيرا أيضاً , بوصير - مُصْـلِح الأنظـار ? آذان الدب - مُـسْـكِـر الحـوت - سَـيْـكران الحوت - جُـوزنـاق [ فارسية ] ? مِـكْـنَـسَـة الأنْـدَر - بـرْبَـشْـكَـة [ معربة ] - أَقَــنْـقَـن - [ بربرية ] .

    المعجم: الأعشاب

  20. آذان الأرنب
    • وتسميه البربر آذان الشاة ويسمى أيضاً آذان الغزال ويسمى اللصيفي

    المعجم: الأعشاب

  21. آذان الجدي
    • هو لسان الحمل الكبير بدمشق وما والاها من أرض الشام وعامة الأندلس تسمي النوع الصغير منه آذان الشاة أيضاً .

    المعجم: الأعشاب

  22. آذان الدب
    • هو أحد أنواع النبات المسمى باليونانية قلومس وهو البوصيرا أيضاً

    المعجم: الأعشاب

  23. آذان العنز
    • هو مزمار الراعي

    المعجم: الأعشاب

  24. آذان الفيل
    • قيل : إنه القلقاس وقيل هو اللوف الكبير

    المعجم: الأعشاب

  25. آذان القيس
    • عامة الأندلس يسمون بهذا الاسم النبات المسمى باليونانية قوطريدون

    المعجم: الأعشاب



معنى آذان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I آذنَ/ آذنَ بـ يُؤذن، إيذانًا، فهو مُؤْذِن، والمفعول مُؤْذَن • آذنه الأمرَ/ آذنه بالأمر: أعلمه وأخبره به "{فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ ءَاذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ}". • آذن بالأمر: نادى وأعلم به "آذن المؤذِّن بالصلاة- آذن بقرب وصول الطائرة"| آذن الحُكْمُ بالسُّقوط: بدأ ينهار- آذنت الشَّمسُ بالغروب: أوشكت أن تغرب. II آذَنُ [مفرد]: ج أُذْن، مؤ أَذْناءُ، ج مؤ أُذْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَذان [مفرد]: 1- مصدر أذِنَ بـ. 2- نداءٌ للصَّلاة، إعلام بوقت الصَّلاة بألفاظ معلومة مأثورة "رفع الأَذانَ إمامُ المسجد". • الأَذانانِ: الأَذان والإقامة. II أُذان [مفرد]: (طب) مرض الأذن "يُصاب هذا الطِّفل بالأُذان كثيرًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُذَيْن [مفرد] • الأُذَيْن: (شر) تجويف في القسم الأعلى من القلب يستقبل الدَّم من الأوردة، وهما أُذَيْنان أيمن وأيسر، ويقابلهما في القسم الأسفل من القلب البطينان الأيمن والأيسر.
المعجم الوسيط
ويقال: ( ذَنْ ) بحذف الهمزة حرف يقع في صدر الكلام، معناه الجواب والجزاء لكلام سابق. يقال لك: سأُكرمك. فتجيب: إذنْ أُحِبّك. فكلامك جواب لقول القائل: أُكرمُك، وجزاء لفعله.وإذا دخلت على المضارع نصبته، بشرط كونها متصدرة، وغير مفصولة منه بفاصل، وكون زمن الفعل مستقبلاً.
المعجم الوسيط
الْحَبُّ والثُّمام ـُ أَذْناً: خرجت أَذَنَتُهُ. وـ فلاناً: أصاب أُذنَه.أَذِنَ ـَ أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما، فهو آذَنُ، وهي أذْناء. ( ج ) أُذْن. وـ له وإليه: استمع. وـ إليه: استراح. وـ لرائِحة الطعام: اشتهاهُ. وـ به إِذْناً، وأَذَناً، وأذاناً، وأذَانَةً: علم. وـ له فيه إذناً وأذيناً: أباحه له. وـ له على فلان: أخذ له منه الإذْن، فهو آذِنٌ.آذَنَ: العشبُ إيذاناً: بدأ يجفُّ. وـ به: نادى وأعلم. يقال: آذن المؤذّن بالصَّلاة. وـ فلاناً: عَرَك أُذنه أو نقرها. وـ الشيءُ فلاناً: أعجبه فاستمع له. وـ فلاناً الأمرَ، وبه: أعلمه به.أَذَّن فلانٌ تأذيناً، وأذاناً: أكثر الإعلام بالشيء. وـ بالصلاة: نادى بالأذان. وـ بالحجِّ: أعلم. وـ الشيءَ: جعل له أُذُناً. وـ فلاناً: عَرَك أذنه أو نقرها. تأَذَّن فلان: أعلم. وـ أقسم. وـ في الناس: نادى فيهم بتهديد أو نهي. وـ بالشر: أنذر به. اسْتَأْذنه في كذا: طَلَب إذنه فيه. وـ على فلان: طلب إذْنَ الدُّخول عليه. الآذَن: العظيم الأُذن الطويلها.الآذِن: الحاجِب.الأذَانُ: النداء للصَّلاة. الأَذانان: الأذان وإقامة الصلاة. الأُذَانِي: الآذَن. الأُذُن ـ الأُذْن: عضو السمع في الإنسان والحيوان. وتُطلق على عُروة الكوز والإبريق والْجَرَّة. ( ج ) آذان. وـ المستمع القابل لما يقال له، ( يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما ). وـ بطانة الرَّجل. ويقال: هو أُذْنٌ، وأُذُن خَيْر. ويقال: هو أُذن قومه: إذا كان ينصحهم. ويقال: لبِستُ أُذُنِي له: أعرضت عنه أو تغافلت. ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلاً. وجاءَ ناشراً أُذُنيه: طامعاً. أُذُن الحمار: عُشْب ينمو في جنوب أُورُبة، كثير الشوك، أزهاره صفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء. آذان الأرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أوراقه آذان الأرانب، ذات شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب.آذان الجَدْي: نبات من الفصيلة الحمَلية أوراقه متلاصقة، تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهاراً صغيرة، وثمره جاف عُلْبيٌّ به بذور دقيقة. آذان الدُّبّ: هو البُوصير، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء، يرتفع إلى متريْن، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية، وثماره عُلْبيَّة مغطاة بالكأْس، تحتوي على بذور عديدة. آذان الشاة: عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط، يستعمل في علاج الخُرَاج. آذان العنز: نبات مائيّ من فصيلة المزماريات، ويقال له: مزمار الراعي. آذان الفيل: القُلْقاس، من الفصيلة القلقاسية، تستعمل أروماته (كعوبه) أي سُوقه الأرضية للطعام. آذان الحيطان: يقصَد بها النَّمّام. قيل: احفظ السِّرَّ بإخفائه فإنّ للحيطان آذانا الإذْن ( في الشرع ): فكُّ الحَجْر وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعاً منه شرعاً. وـ الإعلام بإجازة الشيء والرخصة فيه. إذْنُ البريد: ورقة مالية تتعامل بها هيئة البريد. ( ج ) أُذُون. ( محدثة ). ويقال في الاستئذان: بإذنك، وعن إذنك.الأَذَنَة: ورقة الحبة أولَ ما تنبت. وـ خُوصة الثُّمام. ( ج ) أَذَن. الأُذَنة يقال: رجل أُذَنة: يسمع مقال كل أحد ويُصَدِّقه. وهي أُذَنَة أيضاً.الأَذِينُ: الأَذان. وـ المُؤَذِّن. و- الكَفِيل.الأُذَينُ ( في التشريح ): أحد التجويفين العُلْويين من القلب، وهما اللذان يستقبلان الدم من الأوردة. وهما أُذينان: أيمن وأيسر.الأُذَيْنة: آلة السمع. وـ الجزء الأسفل من الأذن. وـ ( في النبات ): جزء ناتئ من قاعدة الورقة متحول يتخذ صوراً مختلفة. ( مج ). المِئْذَنَة: المنارة يُؤَذَّن عليها. ( ج ) مآذِن.المأْذون: مُوَثِّق عُقود الزواج والطلاق. ( مج ).
الصحاح في اللغة
إذَنْ: حرف مكافأةٍ وجوابٍ، إنْ قدَّمتَها على الفعل المستقبل نصبَته بها لا غير. إذا قال لك قائلٌ: الليلةَ أزورك، قلت: إذنْ أكرمَك. وإن أخَّرتَها ألغيتها فقلت: أكرمُك إذَنْ.
الصحاح في اللغة
أَذِنَ له في الشيء إذْناً. يقال: ائْذَنْ لي على الأمير. وأَذِنَ، بمعنى عَلِمَ. ومنه قوله تعالى: "فأْذَنوا بحَرْبٍ من الله ورسوله". وأَذِنَ له أَذَناً: استمع. قال قَعْنَبُ بن أمُِّ صاحبٍ: إنْ يسمعوا ريبَةً طاروا بها فرحاً   عَنِّي وما سمعوا من صالحٍ دَفَنوا صُمُّ إذا سمعوا خيراً ذُكِرْتُ بـه   وإنْ ذُكِرْتُ بِشَرٍ عندهـم أَذِنـوا والأَذانُ: الإعلامُ. وأَذانُ الصلاة معروف. والأَذينُ مثله. وقد أّذَّنَ أَذاناً. والمِئْذَنَةُ: المنارةُ. والأَذينُ: الكفيلُ. وقال قومٌ: الأَذينُ: المكان يأتيه الأَذانُ من كلِّ ناحية. وأنشدوا: طَهورُ الحَصى كانت أَذيناً ولم تكن   بها ريبةٌ مـمـا يُخـافُ تَـريبُ والأَذنُ تخفف وتثقّل، وهي مؤنثة، وتصغيرها أُذَيْنَةٌ. والجمع آذانٌ. وتقول: أَذَنْتُهُ، إذا ضربت أُذُنَهُ. ورجلٌ أُذُنٌ، إذا كان يسمع مقال كلِّ أحد ويقبلُه، ويستوي فيه الواحد والجمع. ورجلٌ أذانيٌّ: عظيم الأُذُنَيْنِ. ونعجةٌ أذْناءُ وكبشٌ آذَنُ. وأذنت النعل وغيرها تأذيناً أي جعلت لها أذناً وأَذَّنْتُ الصبيّ: عركت أُذُنَهُ. وآذَنْتُكَ بالشيء: أعلمتُكه. والآذِنُ: الحاجب. وقد آذَنَ وتأذَّن بمعنىَ. وتقول: تأذّنَ الأميرُ في الكلام، أي نادى فيهم في التَهَدُّدِ والنَهى، أي تقدَّم وأعْلَمَ. وقوله تعالى: "وإذْ تَأَذَّنَ رَبَّكَ"، أي أعْلَمَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: