وصف و معنى و تعريف كلمة آذتاه:


آذتاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ذال (ذ) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح آذتاه في معاجم اللغة العربية:



آذتاه

جذر [ذاه]

  1. ذَها : (فعل)
    • ذَهَوْتُ، أذْهُو، مصدر ذَهْوٌ
    • ذَهَا الوَلَدُ : تَكَبَّرَ، تَعَظَّمَ
  2. أذْهَان : (اسم)
    • أذْهَان : جمع ذَهَن
  3. باذأَ : (فعل)
    • باذأ بَذَاءً، ومُباذأة
    • باذأَه : فاحَشه في القول
    • باذأَه خاصَمه
  4. ذَاهِن : (اسم)
    • ذَاهِن : فاعل من ذَهِنَ


  5. ذَهَنَ : (فعل)
    • ذَهَنْتُ، أذْهُنُ، اُذْهُنْ، مصدر ذَهْنٌ
    • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
    • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
    • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  6. ذَهُنَ : (فعل)
    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن
    • ذَهُنَ الوَلَدُ : وَعى، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ
  7. ذَهِنَ : (فعل)
    • ذهِنَ يذهَن ، ذهَنًا ، فهو ذَاهِن ، فهو ذَهِن، وهي ذهِنَةٌ والمفعول مَذْهون
    • ذَهِنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ
    • ذَهِنَ إلَيْهِ : فَطِنَ إليْهِ
  8. ذُهِنَ : (فعل)
    • ذُهِنَ فهو مذهون
    • ذُهِنَ فلانٌ: ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي
  9. ذاهَنَ : (فعل)
    • ذاهنَ يُذاهن ، مُذاهنةً ، فهو مُذاهِن ، والمفعول مُذاهَن
    • ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن
  10. مُباذأة : (اسم)


    • مُباذأة : مصدر باذأَ
,
  1. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الآذِرْيونُ
    • ـ الآذِرْيونُ : زَهْرٌ أصْفَرُ في وسَطِه خَمْلٌ أسودُ ، حارٌّ رَطْبٌ ، والفُرْسُ تُعَظِّمُهُ بالنَّظَرِ إليه ، وتَنْثُرُهُ في المَنْزِلِ ، وليس بِطَيّبِ الرائحةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحُكْمُ
    • ـ الحُكْمُ : القَضاءُ , ج : أحْكامٌ ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً ، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك .
      ـ الحاكِمُ : مُنَفِّذُ الحُكْمِ ، كالحَكَمِ , ج : حُكَّامٌ .
      ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ : دعَاهُ وخاصمَهُ .
      ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً : أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ .
      ـ تَحَكَّمَ : جازَ فيه حُكْمُه ، والاسْمُ : الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ .
      ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ : قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ .
      ـ الحَكَمانِ : أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ ، وعَمْرُو بنُ العاصِ .
      ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ : أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ ، وعبدُ المُطَّلِبِ ، وأبو طالِبٍ ، والعاصي بنُ وائِلِ ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ .
      ـ حَكِيماتُ العَرَبِ : صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ .
      ـ الحِكْمَةُ : العَدْلُ ، والعِلْمُ ، والحِلْمُ ، والنُّبُوَّةُ ، والقُرْآنُ ، والإِنْجِيلُ .
      ـ أحْكَمَهُ : أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ ، ومَنَعه عن الفَسادِ ، كحَكَمَه حَكْمَاً ،
      ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ : رَجَعَه فَحَكَمَ ، ومنَعهُ مما يُريدُ ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ ،
      ـ أحْكَمَ الفَرَسَ : جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً ، كحَكَمَهُ .
      ـ الحَكَمَةُ : ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ ،
      ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ : مُقَدَّمُ وَجْهِه ، ورأسُه ، وشأنُه ، وأمْرُه ،
      ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة : ذَقَنُها ، والقَدْرُ ، والمَنْزِلَةُ .
      ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ : غَيْرُ مَنْسوخَةٍ .
      ـ الآياتُ المُحْكَماتُ : { قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ } إلى آخِرِ السورةِ ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها ، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ .
      ـ مُحَكِمٍ : الشيخُ المُجَرَّبُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ .
      ـ المُحَكَّـمونَ : من أصْحَابِ الأخْدُودِ ، ومَعْناهُ : المُنْصِفُ من نَفْسِهِ ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ .
      ـ الحَكَمُ : الرَّجُلُ المُسِنّ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً ، وثَلاثينَ مُحدِّثاً .
      ـ حَكيمٍ : ابن أُمَيَّةَ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ حزامٍ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ طَلِيقٍ ، وابنُ مُعاوِيةَ : صحابيُّونَ ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً .
      ـ حُكَيْمٍ : ابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ حُكَيْمَة : بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ : صحابِيَّةٌ ، وبنتُ أُمَيْمَةَ : تَابعيَّةٌ ،
      ـ حَكيمَةٍ : عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ : مُحَدِّثانِ ،
      ـ حَكَّامٍ : ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ ،
      ـ أَحْكَمَ : تابعيٌّ .
      ـ حَكْمانُ : اسمٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ .
      ـ حَكْمون : اسمٌ .
      ـ الحَكَّامِيَّةُ : نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ ، باليَمامةِ .
      ـ مُحَكَّمٍ : مُحَكَّمُ اليَمامةِ ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ .
      ـ ذو الحُكُمِ : صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. آذان الفيل
    • قيل : إنه القلقاس وقيل هو اللوف الكبير وهذا أصح ، و جاء في معجم النبات ، عن هذا النبات : آذان الفيل - أذن الفيل - قُـلْـقَـاس - قَـعْـنَـب - لـوف قبـطـي - فـيـلـجـوش [ و تأويله آذان الفيل ]

    المعجم: الأعشاب

  5. آذان الفيل
    • قيل : إنه القلقاس وقيل هو اللوف الكبير

    المعجم: الأعشاب

  6. آذاه
    • آذاه إِيذاءً : أصابه بأَذَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فضربنا على آذانهم

    • أنمناهم إنامة ثقيلةً
      سورة : الكهف ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. في آذانهم وَقـْـرٌ
    • صَمَمٌ مانعٌ من سماعه
      سورة : فصلت ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. آذَرْيُون
    • ( نبات ).: نَبَاتٌ ذُو زَهْرٍ ، مِنْ فَصِيلَةِ الأنْبُوبِيَّاتِ الْمُرَكَّبَةِ الزَّهْرِ ، يَنْبُتُ فِي الخَريفِ ، يَخْتَلِفُ زَهْرُهُ مِنْ أَصْفَرَ إِلَى أحْمَرَ إِلَى لَوْنِ الذَّهَبِ ، فِي وَسَطِهِ خَمْلٌ أسْودُ . لَهُ مَنافِعُ وَمَزايا طِبِّيَّةٌ ، يُعالِجُ الجُروحَ وَهُو مُضادٌّ لِلالتِهاباتِ ، مِنْ أَنْواعِهِ : آذَرْيون الماءِ ، وآذَرْيون الْمُسْتَنْقَعاتِ .
      كَأنَّ آذَرْيُونَها والشَّمْسُ فِيهِ كَالِيهِ ... ... مَدَاهِنُ مِن ذَهَبٍ فِيهَا بَقَايَا غَالِيه
      ( ابن الرومي ).

    المعجم: الغني

  10. آذريون


    • هو صنف من الأقحوان منه ما نواره أصفر ومنه ما نوارهأحمر ذكر له د . أحمد عيسى أربعة أنواع بمعجمه أشهرها النوع الطبي Calendula officinalis ، الذي أورد له من الأسماء ما يلي : " آزرجــون - آذريــون - جـهـوان [ فارسية ] - قوقحـان [ سوريا ] كحلة - زبيدة [ مصر ].

    المعجم: الأعشاب

  11. آذريون
    • هو صنف من الأقحوان منه ما نواره أصفر ومنه ما نواره أحمر

    المعجم: الأعشاب

  12. الآذَرْيُون
    • الآذَرْيُون : نبات زَهْريّ خَريفي ، زهره أصَفر أو أحمر ذهبيّ في وسطه خَمْل أَسود ، وهو من فصيلة المركبات الأُنْبُوبية ، من جنس كاندولا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الفيل
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس آيات .



    المعجم: عربي عامة

  14. الفِيلُ
    • الفِيلُ : حيوانٌ ضَخْمُ الجسم .
      من العواشب الثدييّة ، ذو خرطوم طويل يتناول به الأَشياء كاليد ، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذُ منهما العاجُ . والجمع : أَفْيالٌ ، وفِيَلةٌ .
      وهي فِيلَةٌ .
      وداءُ الفيل : تضخُّمٌ في الجلد وما تحتَهُ ينشأَ عن سدِّ الأوعية اللمفاوية ، ويحدثه جنس من الديدان الخيطية .
      وأَصحابُ الفيلِ : جنود أَبرهةَ الحبشيِّ الذي غزا مكة قُبيل الإِسلام ، فهلك جيشُه بمعجزة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حب الفيل
    • قيل إنه المرزنجوش وأظنه تصحيفاً من حبق القنا .

    المعجم: الأعشاب

  16. آذن بالأمر
    • نادى وأعلم به :- آذن المؤذِّن بالصلاة - آذن بقرب وصول الطائرة :- ° آذن الحُكْمُ بالسُّقوط

    المعجم: عربي عامة

  17. آذَنَ
    • آذَنَ العشبُ إِيذاناً : بدأ يجفُّ .
      و آذَنَ به : نادى وأَعلم .
      يقال : آذن المؤذّن بالصَّلاة .
      و آذَنَ فلاناً : عَرَك أُذنه أَو نقرها .
      و آذَنَ الشيْءُ فلاناً : أَعجبه فاستمع له .
      و آذَنَ فلانا الأَمرَ ، وبه : أَعلمه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. آذَنَ
    • [ أ ذ ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). آذَنَ ، يُؤَاذِنُ ، مصدر إِيذَانٌ .
      1 . :- آذَنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ :- : نَادَى وَأَعْلَمَ بِهَا .
      2 . آذَنَهُ الخَبَرَ :- : أَعْلَمَهُ به .
      3 . :- آذَنَ صَاحِبَهُ :- : أَصَابَ أُذُنَهُ .
      4 . :- آذَنَ العُشْبُ :- : بدأ يَجِفُّ .

    المعجم: الغني

  19. آذَنُ
    • آذَنُ :-
      جمع أُذْن ، مؤ أَذْناءُ ، جمع مؤ أُذْن : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الحُكْمَ
    • الحِكمة أو الفهم و العِلم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 79

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. الحكم
    • الفصل بين النّاس بالحقّ ، أو الحكمة
      سورة : الانعام ، آية رقم : 89

    المعجم: كلمات القران

  22. الحكم
    • فهم التّوراة و العبادة
      سورة : مريم ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. الآذَن
    • الآذَن : العظيم الأُذن الطويلها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الآذِن
    • الآذِن : الحاجِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. آذَن
    • آذن - إيذانا
      1 - آذنه الأمر أو به : أعلمه به . 2 - آذنه : أصاب أذنه . 3 - آذن العشب : بدأ يجف . 4 -

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: