وصف و معنى و تعريف كلمة آرابا:


آرابا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و راء (ر) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح آرابا في معاجم اللغة العربية:



آرابا

جذر [ربا]

  1. رابأَ : (فعل)
    • رَابأَ فلانٌ فلانًا: راقَب كل منهما الآخرَ وحارسَه
  2. رأَبَ : (فعل)
    • رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائِب،رَأبٌ،مِرْآبٌ، والمفعول مَرْءوب
    • رأَب الشَّيءَ: أصلحه
    • رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم،
    • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ رَأبًا: نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ
  3. أَرابَ : (فعل)
    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ: صَار ذا ريبةٍ
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ فلانا: رابَهُ
    • أرابَهُ من فلانٍ أمرٌ: أساءَ به الظَّنَّ ولم يستيقن منه الرِّيبةَ
    • أَرَابَ صَاحِبَهُ : أَوْقَعَهُ فِي الرِّيبَةِ وَالشَّكِّ
    • أراب فلانا: أقلقهُ وأزعجه، وفي حديث فاطمة: حديث شريف يُريبُني ما يُريبُها /
    • أراب اللَّبنَ: جعله خاثرًا، أو مخضه فخرج زُبدُه
    • أرابَ فلانا: أوقعه في الريب
  4. رَوَّبَ: (فعل)
    • روَّبَ يُروِّب ، تَرْويبًا ، فهو مُرَوِّب ، والمفعول مُرَوَّب
    • روَّب اللَّبنَ: جعله رائبًا، مخضه فخرج زُبْدُه


  5. رَوْب: (اسم)
    • رَوْب : مصدر رابَ
  6. رَوب: (اسم)
    • الرَّوْبُ : اللبن الرائب (وصف بالمصدر)
    • وفي الحديث: حديث شريف لا شوْبَ ولا روْبَ في البيع والشراء /: لا غِشَّ ولا تخليط، وأصل الشَّوْب الخلط، والرَّوب من اللَّبن الرَّائب لخلطه بالماء
    • مصدر رابَ
  7. روب: (اسم)
    • الجمع : أَرْواب
    • نوع من الثِّياب يشبه العباءة رُوب المحاماة،
  8. أَرْواب: (اسم)
    • أَرْواب : جمع روب
  9. رَوبة: (اسم)
    • الجمع : رَوَبات و رَوْبات
    • الرُّوبَةُ :: خَميرَةٌ تُلْقَى في اللَّبَنِ لِيَروبَ
    • الرُّوبَةُ : الرَّوْبَةُ
    • الرُّوبَةُ: اللَّبَن الخاثر
    • الرُّوبَةُ: إِصْلاحُ الشأن والأمر
    • الرُّوبَةُ :الحاجَةُ
    • الرُّوبَةُ: قِوَامُ العيش
    • الرُّوبَةُ:الكريمة من الأرض الكثيرة النباتِ
    • الرُّوبَةُ :القطعةُ من اللَّحْم
    • الرُّوبَةُ من الأمر: جُمَّاعُهُ
    • الرُّوبَةُ: الطائفَةُ من الليل
    • الرُّوبَةُ :العقلُ
  10. مَراوِبُ: (اسم)


    • مَراوِبُ : جمع مِروَب
  11. مُرَوَّب: (اسم)
    • مُرَوَّب : اسم المفعول من رَوَّبَ
  12. مُرَوِّب: (اسم)
    • مُرَوِّب : فاعل من رَوَّبَ
  13. مِروَب: (اسم)
    • الجمع : مَراوِبُ
    • اسم آلة من رابَ
    • المِرْوَبُ : وعاءٌ يُرَوَّبُ فيه اللَّبَنُ
  14. رُؤبة: (اسم)
    • الجمع : رُؤُبات و رُؤْبات و رِئاب
    • الرُّؤبة : قطعةٌ من الخشب أو الحجر أو نحوهما تُدخَل في الشّيء ليُسَدّ
  15. اِستَراب: (فعل)
    • اسْتَراب به: رأى منه ما يريبه
  16. رُءوب: (اسم)


    • رُءوب : فاعل من رابَ
  17. مَرْءوب: (اسم)
    • مَرْءوب : اسم المفعول من رأَبَ
  18. رُءوب: (اسم)
    • مصدر رابَ
  19. رَوابِي: (اسم)
    • رَوابِي :جمع رابِيَة
  20. روبية: (مصطلحات)
    • من الدراهم الفضية، وقيل أنها عملة فضية قديمة غربية كانت متداولة في العراق. (فقهية)
  21. أوراق تجارية أوروبيّة: (مصطلحات)
    • سندات إذنية بلا ضمان وقصيرة الأجل صادرة في لندن ومراكز مالية أوروبيّة أخرى لتسويتها في نفس اليوم بالدولار في نيويورك. (مالية)
  22. إقراض عملات أوروبيّة: (مصطلحات)


    • إقراض عملات خارج بلد إصدارها. (مالية)
  23. سندات إذنية أوروبيّة: (مصطلحات)
    • سندات إذنية غير مضمونة وقصيرة الأجل صادرة عن شركات أو مؤسّسات مقترضة كبرى أو عن حكومات. (مالية)
  24. شهادات إيداع أوروبيّة: (مصطلحات)
    • شهادات إيداع صادرة عن بنك أمريكي في خارج الولايات المتّحدة. تصدر مثل هذه الشهادات عادة في لندن. (مالية)
  25. ودائع بعملات أوروبيّة: (مصطلحات)
    • عملة مودعة في مصرف خارجي أي خارج البلد الذي صدرت عنه مثلاً دولارات مودعة في ألمانيا أو ين ياباني مودع في كندا. (مالية)
,
  1. روب
    • "الرَّوْبُ: اللَّبنُ الرائبُ، والفعل: رابَ اللَّبن يَرُوبُ رَوْباً ورُؤُوباً: خَثُرَ وأَدْرَكَ، فهو رائبٌ؛ وقيل: الرائبُ الذي يُمْخَضُ فيُخْرَجُ زُبْدُه.
      ولبَنٌ رَوْبٌ ورائبٌ، وذلك إِذا كَثُفَتْ دُوايَتُه، وتكَبَّدَ لبَنُه، وأَتى مَخْضُه؛ ومنه قيل: اللبن الـمَمْخُوض رائبٌ، لأَنه يُخْلَط بالماءِ عند الـمَخْضِ ليُخْرَجَ زُبْدُه.
      تقول العرب: ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ؛ فالرَّوْبُ: اللَّبنُ الرائبُ، والشَّوْبُ: العَسَلُ الـمَشُوبُ؛ وقيل: الرَّوْبُ اللَّبن، والشَّوْبُ العَسَلُ، من غير أَن يُحَدَّا.
      وفي الحديث: لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البيعِ والشِّراءِ.
      تقول ذلك في السِّلْعةِ تَبِـيعُها أَي إِني بَريءٌ من عَيْبِها، وهو مَثَلٌ بذلك.
      وقال ابن الأَثير في تفسير هذا الحديث: أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِـيطَ؛ ومنه قيل للبن الـمَمْخُوضِ: رائبٌ، كما تقدَّم.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في الذي يُخْطِـئُ ويُصِـيب: هو يَشُوبُ ويَروب؛ قال أَبو سعيد: معنى يَشُوبُ يَنْضَحُ ويَذُبُّ، يقال للرجل إِذا نَضَح عن صاحبه: قد شَوَّب عنه، قال: ويَرُوبُ أَي يَكْسَل.
      والتَّشْويبُ: أَنْ يَنْضَحَ نَضْحاً غير مُبالَغٍ فيه، فهو بمعنى قوله يَشُوبُ أَي يُدافِـعُ مُدافعةً لا يُبالِـغُ فيها، ومرة يَكْسَلُ فلا يُدافِـعُ بَتَّـةً.
      قال أَبو منصور: وقيل في قولهم: هو يَشُوبُ أَي يَخْلِطُ الماءَ باللبن فيُفْسِدُه؛ ويَرُوبُ: يُصْلِـحُ، من قول الأَعرابي: رابَ إِذا أَصْلَح؛ قال: والرَّوْبةُ إِصْلاحُ الشأْن والأَمر، ذكرهما غير مهموزين، على قول من يُحَوِّل الهمزةَ واواً.
      ابن الأَعرابي: رابَ إِذا سكن؛ ورابَ: اتَّهَمَ.
      قال أَبو منصور: إِذا كان رابَ بمعنى أَصْلَحَ، فأَصْله مهموز، من رَأَبَ الصَّدْعَ، وقد مضى ذكرها.
      ورَوَّبَ اللبنَ وأَرابه: جَعله رائِـباً.
      وقيل: الـمُرَوَّبُ قبْل أَن يُمْخَضَ، والرَّائِبُ بعد الـمَخْضِ وإِخْراجِ الزبد.
      وقيل: الرَّائبُ يكون ما مُخِضَ، وما لم يُمْخَضْ.
      قال الأَصمعي: الرائبُ الذي قد مُخِضَ وأُخْرِجَتْ زُبْدَتُه.
      والـمُروَّبُ الذي لم يُمْخَضْ بعد، وهو في السقاءِ، لم تُـؤْخَذْ زُبْدَتُه.
      قال أَبو عبيد: إِذا خَثُرَ اللبن، فهو الرَّائبُ، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُنْزَعَ زُبده، واسمه على حاله، بمنزلة العُشَراءِ من الإِبل،وهي الحامل، ثم تَضَعُ، وهو اسمها؛

      وأَنشد الأَصمعي: سَقاك أَبو ماعزٍ رَائباً، * ومَنْ لك بالرائِبِ الخاثِرِ؟ يقول: إِنما سَقاكَ الـمَمْخُوضَ، ومَن لك بالذي لمْ يُمْخَضْ ولم يُنْزَعْ زُبْدُه؟ وإِذا أَدْرَكَ اللَّبَنُ ليُمْخَضَ، قيل: قد رابَ.
      أَبو زيد: التَّرْويبُ أَن تَعْمِدَ إِلى اللبن إِذا جَعَلْته في السِّقاءِ، فَتُقَلِّبَه ليُدْرِكَه الـمَخْضُ، ثم تَمْخَضُه ولم يَرُبْ حَسَناً، هذا نص قوله؛ وأَراد بقوله حَسَناً نِعِمّا.
      والمِرْوَبُ: الإِناءُ والسِّقاءُ الذي يُرَوَّبُ فيه اللبنُ.
      وفي التهذيب: إِناءٌ يُرَوَّبُ فيه اللبن.
      قال: عُجَيِّزٌ منْ عامر بن جَنْدَبِ، * تُبْغِضُ أَن تَظْلِمَ ما في الـمِرْوَبِ وسِقاءٌ مُرَوَّبٌ: رُوِّبَ فيه اللبَنُ.
      وفي المثل: للعرب أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ.
      وأَصله: السِّقاءُ يُلَفُّ حتى يَبْلُغ أَوانَ الـمَخْضِ، والـمَظْلُومُ: الذي يُظْلَم فيُسْقَى أَو يُشْرَب قبل أَن تَخْرُجَ زُبْدَتُه.
      أَبو زيد في باب الرجل الذليل الـمُسْتَضْعَفِ: أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ.
      وظَلَمْتُ السِّقاءَ إِذا سَقَيْتُه قبل إِدْراكِه.
      والرَّوْبَةُ: بَقِـيةُ اللبن الـمُرَوَّب، تُتْرَكُ في الـمِرْوَبِ حتى إِذا صُبَّ عليه الـحَلِيبُ كان أَسْرَعَ لرَوْبِه.
      والرُّوبةُ والرَّوْبةُ: خَميرةُ اللبن، الفتح عن كراع.
      ورَوْبةُ اللبن: خَمِـيرة تُلْقَى فيه من الحامِض ليَرُوبَ.
      وفي المثل: شُبْ شَوْباً لك رُوبَتُه، كما يقال: احْلُبْ حَلَباً لك شَطْرُه.غيره:الرَّوْبَةُ خَمِـيرُ اللبن الذي فيه زُبْدُه، وإِذا أُخْرِجَ زُبْدُه فهو رَوْبٌ، ويسمى أَيضاً رائباً، بالمعنيين.
      وفي حديث الباقر: أَتَجْعَلُونَ في النَّبِـيذِ الدُّرْدِيَّ؟ قيل: وما الدُّرْدِيُّ؟، قال الرُّوبةُ.
      الرُّوبةُ، في الأَصل: خَمِـيرةُ اللَّبَنِ، ثم يُسْتَعمَلُ في كل ما أَصْلَحَ شيئاً، وقد تهمز.
      قال ابن الأَعرابي: روي عن أَبي بكر في وَصِـيَّتِه لعُمَرَ، رضي اللّه عنهما: عَلَيْكَ بالرَّائِبِ مِن الأُمُورِ، وإِيَّاكَ والرَّائِبَ منها؛ قال ثعلب: هذا مَثَل؛ أَراد؛ عَلَيْكَ بالأَمْرِ الصافي الذي ليس فيه شُبْهَةٌ، ولا كَدَرٌ، وإِيَّاكَ والرَّائبَ أَي الأَمْرَ الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ.
      ابن الأَعرابي: شابَ إِذا كَذَبَ؛ وشابَ إِذا خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ.
      والرُّوبةُ والرَّوْبةُ، الأَخيرة عن اللحياني: جِمامُ ماءِ الفَحْلِ، وقيل: هو اجْتِماعُه، وقيل: هو ماؤُه في رَحِمِ الناقةِ، وهو أَغْلَظُ من الـمَهاةِ، وأَبْعَدُ مَطْرَحاً.
      وما يَقُومُ بِرُوبةِ أَمْرِه أي بِجِماعِ أَمْرِه أَي كأَنه من رُوبةِ الفحل.
      الجوهري: ورُوبةُ الفرس: ماءُ جِمامِه؛ يقال: أَعِرْني رُوبةَ فَرَسِك، ورُوبةَ فَحْلِك، إِذا اسْتَطْرَقْته إِياه.
      ورُوبةُ الرجل: عَقْلُه؛ تقول: وهو يُحدِّثُني، وأَنا إِذ ذاك غلام ليست لي رُوبةٌ.
      والرُّوبةُ: الحاجةُ؛ وما يقوم فلان برُوبةِ أَهلِه أَي بشأْنِهم وصَلاحِهم؛ وقيل: أَي بما أَسْنَدوا إِليه من حَوائِجهم؛ وقيل: لا يَقومُ بقُوتهم ومَؤُونَتهم.
      والرُّوبةُ: إِصْلاحُ الشأْنِ والأَمرِ.
      والرُّوبةُ: قِوامُ العَيْشِ.
      والرُّوبةُ: الطائفةُ مِن الليلِ.
      ورُوبةُ بن العجاج: مُشْتَقٌّ منه، فيمن لم يهمز، لأَنه وُلِدَ بعد طائفةٍ من الليل.
      وفي التهذيب: رُؤْبةُ بن العجاج، مهموز.
      وقيل: الرُّوبةُ الساعةُ من الليل؛ وقيل مَضت رُوبةٌ من الليل أَي ساعةٌ؛ وبَقِـيَتْ رُوبةٌ من الليل كذلك.
      ويقال: هَرِّق عَنَّا من رُوبةِ الليل، وقَطِّعِ اللحمَ رُوبةً رُوبةً أَي قِطْعةً قِطْعةً.
      ورابَ الرَّجلُ رَوْباً ورُؤُوباً: تَحَيَّر وفَتَرَتْ نَفْسُه من شِبَعٍ أَو نُعاسٍ؛ وقيل: سَكِرَ من النَّوم؛ وقيل: إِذا قام من النوم خاثِرَ البدَنِ والنَّفْسِ؛ وقيل: اخْتَلَطَ عَقْلُه، ورَأْيُه وأَمْرُه.
      ورَأَيت فلاناً رائباً أَي مُخْتَلِطاً خائِراً.
      وقوم رُوَباءُ أَي خُثَراء الأَنْفُسِ مُخْتَلِطُون.
      ورَجلٌ رائبٌ، وأَرْوَبُ، ورَوْبانُ، والأُنثى رائِـبةٌ، عن اللحياني، لم يزد على ذلك، من قوم رَوبى: إِذا كانوا كذلك؛ وقال سيبويه: هم الذين أَثْخَنَهُم السفَرُ والوَجَعُ، فاسْتَثْقَلُوا نوماً.
      ويقال: شَرِبُوا من الرَّائبِ فسَكِرُوا؛ قال بشر: فأَمـَّا تَمِـيمٌ، تَمِـيمُ بنُ مُرٍّ، * فأَلْفاهُمُ القومُ رَوْبى نِـياما وهو، في الجمع، شبيه بِهَلْكَى وسَكْرَى، واحدهم رَوْبانُ؛ وقال الأَصمعي: واحدهم رائبٌ مثل مائقٍ ومَوْقَى، وهالِكٍ وهَلْكَى.
      ورابَ الرجل ورَوَّبَ: أَعيا، عن ثعلب.
      والرُّوبةُ: التَّحَيُّر والكَسَلُ من كثرةِ شُرْبِ اللبن.
      ورابَ دَمُه رَوْباً إِذا حانَ هَلاكُه.
      أَبو زيد: يقال: دَعِ الرَّجلَ فقد رابَ دَمُه يَرُوبُ رَوْباً أَي قد حان هلاكُه؛ وقال في موضع آخر: إِذا تَعَرَّضَ لما يَسْفِكُ دَمَه.
      قال وهذا كقولهم: فلان يَحْبِسُ نَجِـيعَه ويَفُورُ دَمُه.
      ورَوَّبَت مَطِـيَّةُ فلان تَرْويباً إِذا أَعْيَتْ.
      والرُّوبةُ: مَكرمَةٌ من الأَرض، كثيرة النبات والشجر، هي أَبْقَى الأَرضِ كَـلأً، وبه سمي رُوبةُ بن العَجّاج.
      قال: وكذلك رُوبةُ القَدَحِ ما يُوصَلُ به، والجمع رُوَبٌ.
      والرُّوبةُ: شجر النِّلْك.
      والرُّوبةُ: كَلُّوبٌ يُخْرَجُ به الصَّيْدُ من الجُحْر، وهو الـمِحْرَشُ.
      عن أَبي العميثل الأَعرابي.
      ورُوَيْبةُ: أَبو بطن من العرب، واللّه أَعلم. "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرُّوبَةُ

    • الرُّوبَةُ : الرَّوْبَةُ.
      و الرُّوبَةُ اللَّبَن الخاثر.
      و الرُّوبَةُ إِصْلاحُ الشأن والأمر.
      و الرُّوبَةُ الحاجَةُ.
      و الرُّوبَةُ قِوَامُ العيش.
      يقال: ما يقومُ فلانٌ بِرُوبَةِ أهلِه.
      و الرُّوبَةُ الكريمة من الأرض الكثيرة النباتِ .
      و الرُّوبَةُ القطعةُ من اللَّحْم.
      يقال: قطَّعَ اللحْمَ رُوبةً رُوبةً.
      و الرُّوبَةُ من الأمر: جُمَّاعُهُ.
      و الرُّوبَةُ الطائفَةُ من الليل.
      و الرُّوبَةُ العقلُ.
      يقال: هو يحدِّثُني وأنا إذ ذاك غلامٌ ليس لي رُوبَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. روبة
    • روبة
      1- روبة : خميرة من اللبن الحامض تلقى في اللبن ليروب. 2- روبة : قوام العيش. 3- روبة : حاجة. 4- روبة : فقر. 5- روبة : كسل. 6- روبة : قطعة من اللحم. 7- روبة من الليل : طائفة منه . 8- روبة : أرض كثيرة النبات.

    المعجم: الرائد

  4. روَّبَ
    • روَّبَ يُروِّب ، تَرْويبًا ، فهو مُرَوِّب ، والمفعول مُرَوَّب :-
      روَّب اللَّبنَ جعله رائبًا، مخضه فخرج زُبْدُه :-تروِّب الفلاَّحة لبنَ بقرتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رُؤبة
    • رؤبة - ج، رئاب
      1- رؤبة : قطعة من خشب أو غيره تدخل في الإناء ليرأب. 2- رؤبة : ما تسد به الثلمة. 3- رؤبة : لبن شديد ثخين. 4- رؤبة : ساعة تمضي من الليل. 5- رؤبة : حاجة.


    المعجم: الرائد

  6. رَابَهُ
    • رَابَهُ الأمرُ وفلانٌ رَابَهُ رَيْباً، ورِيبَةً: جعله شاكًّا.
      وفي الحديث: حديث شريف دَعْ ما يَريبك إلى ما لا يريبُك //.
      ويقال: رابَهُ من فلاَنٍ أمرٌ: استَيْقن منه الرِّيبةَ.
      و رَابَهُ الرجلُ فلانا: أوصل إِليه الرِّيبةَ.
      و رَابَهُ الأمرُ فلانا: نابَهُ وأصابَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِستَراب
    • إستراب - استرابة
      1- إستراب : وقع في الشك. 2- إستراب به : رأى منه ما يريبه، شك به.

    المعجم: الرائد

  8. الرَّوْبُ
    • الرَّوْبُ : اللبن الرائب (وصف بالمصدر) .
      ويقال: ما عندي شوْبٌ ولا رَوْبٌ.
      والشَّوب: العسلُ.
      وفي الحديث: حديث شريف لا شوْبَ ولا روْبَ في البيع والشراء //: لا غِشَّ ولا تخليط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المِرْوَبُ
    • المِرْوَبُ : وعاءٌ يُرَوَّبُ فيه اللَّبَنُ. والجمع : مَراوِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رُوب
    • رُوب :-
      جمع أَرْواب: نوع من الثِّياب يشبه العباءة :-رُوب المحاماة، - الرُّوب الجامعيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. رَوبة
    • روبة
      1- روبة : خميرة من اللبن الحامض تلقى في اللبن ليروب. 2- روبة بقية اللبن.

    المعجم: الرائد

  12. مُرَوَّب
    • مروب
      1-مروب إناء يروب فيه اللبن، جمع : مراوب

    المعجم: الرائد

  13. روب
    • ر و ب: الرَّائِبُ اللبن الخائر مخض أو لم يمخض تقول منه رَابَ يروب رَوْبا و رُوبَةُ اللبن بالضم خميرة تلقى فيه من الحامض ليروب وقوم رَوْبَى أي خثراء الأنفس مختلطون من شدة السير وقيل من السكر بسبب شرب الرَّائِبِ قال بشر فأما تميم تميم بن مر فألفاهم القوم رَوْبَى نياما واحدهم رَوْبَانُ وقيل رائب كهالك وهلكى

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الرَّوْبَةُ
    • الرَّوْبَةُ : خَمِيرةٌ من الحامض تُلقَى في اللبن لِيرُوبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَوَّبَ
    • [ر و ب]. (فعل: رباعي متعد). رَوَّبْتُ، أُرَوِّبُ، رَوِّبْ، مصدر تَرْويبٌ. :-رَوَّبَ اللَّبَنَ :- : جَعَلَهُ رائِباً.

    المعجم: الغني

  16. رَوْبَة
    • رَوْبَة :-
      جمع رَوَبات ورَوْبات: خميرة من الحامض تُلْقى في اللَّبن ليخثُر (ليتحوَّل سُكَّرُه إلى حامضٍ لبنيّ) :-أَلقَى الرَّوْبةَ في اللَّبن الحليب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. رَوْب
    • رَوْب :-
      مصدر رابَ
      • لا شَوْبٌ ولا رَوْب: لا غشٌّ ولا تخليط ولا خداع في البيع، وأصل الشَّوْب الخلط، والرَّوب من اللَّبن الرَّائب لخلطه بالماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مِرْوَب
    • مِرْوَب :-
      جمع مَراوِبُ: اسم آلة من رابَ: وعاءٌ يخثُر فيه اللَّبن :-من الأفضل أن يصنع المِرْوَبُ من الفخَّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. الرُّؤبة
    • الرُّؤبة : القطعةُ تُدْخَل في الإناء ليُرْأب. والجمع : رئَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رَابأَه
    • رَابأَه : حَذرَهُ و اتَّقَاهُ.
      و رَابأَه فلانٌ فلانًا: راقَب كل منهما الآخرَ وحارسَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مِرْوَبٌ
    • جمع: مَرَاوِبُ. [ر و ب].: وِعَاءٌ يَرُوبُ فِيهِ اللَّبَنُ.

    المعجم: الغني

  22. رُؤبة
    • رُؤبة :-
      جمع رُؤُبات ورُؤْبات ورِئاب: قطعةٌ من الخشب أو الحجر أو نحوهما تُدخَل في الشّيء ليُسَدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. رَوب
    • روب
      1- مصدر راب يروب. 2- لبن ثخين شديد.

    المعجم: الرائد

  24. روب
    • روب - ترويبا
      1-روب اللبن : جعله رائبا

    المعجم: الرائد

  25. سندات أوروبية ذات صكوك حق شراء أسهم المنشأة أو سنداتها
    • سندات أوروبيّة ذات سعر فائدة ثابت مقترنة بصكوك تسمح لحامل السندات بأن يشتري في وقت لاحق إمّا أسهماً عادية للمنشأة أو سنداتها ، وتعني بالانجليزية: warrant eurobonds

    المعجم: مالية



معنى آرابا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِبَا** - [ر ب و]. "يَعِيشُ عَلَى الرِّبَا" : مَا يَتَقَاضَاهُ الْمُرَابِي مِن فَائِدَةٍ مِنْ مَدِينِهِ مُقَابِلَ مَا أقْرَضَهُ مِنْ مَالٍ. ![البقرة آية 275]** وَأحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا****!** (قرآن) "الرِّبَا هُوَ كَسْبٌ بِدُونِ مُقَابِلٍ مَادِّيٍّ وَفِيهِ مَعْنَى الغَصْبِ". (ع. الكواكبي).
معجم الغني
**رَبَا** - [ر ب و]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَبَوْتُ**،** أَرْبُو**، مص. رَبْوٌ، رُبُوٌّ. 1. "يَرْبُو مَالُهُ سَنةً بَعْدَ سَنَةٍ" : يَنْمُو، يَزِيدُ، يَكْثُرُ. 2. "رَبَا العَجينُ" : عَلاَ وَانْتَفَخَ بَعْدَ اخْتِمَارِهِ. 3. "رَبَا الجُرْحُ" : وَرِمَ. 4. "رَبَا الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الرَّبْوُ. 5. "رَبَا فِي قَرْيَةِ أَبْنَاءِ عُمُومَتِهِ" : نَشَأَ فِيهَا. 6. "شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ" : مَا يَزِيدُ عَلَى... 7. "رَبَا رَابِيةً" : تَسَلَّقهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ربا/ ربا في يَربُو، ارْبُ، رَبْوًا ورُبُوًّا، فهو رابٍ، والمفعول مَرْبُوّ (للمتعدِّي) • ربَا المالُ: زاد ونما "عددهم يربو على المائة- {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}". • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره "{فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}: عاليًا على الماء". • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة). • ربَا الجرحُ: ورِم. • ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها. • ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم "ربا الولدُ في بيئة ريفية- ربا في النعمة". II رِبًا [مفرد]: مث رِبَوان ورِبَيان: 1- فضلٌ وزيادة. 2- ممارسة إقراض الأموال وفرض الفوائد بنسبة عالية ومفرطة وغير قانونية. 3- (فق) زيادةٌ خاليةٌ عن عِوَضٍ شُرطت لأحد المتعاقدين "أقرض بالرِّبا- لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]- {وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}". 4- (قص) مبلغٌ يؤدِّيه المقترض زيادةً على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ رَبْواً، ورُبُواً: نما وزاد. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ): زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات. ويُقال: ربا المال: زاد. و ـ علا وارتفع. والفَرسُ: انتفخ من عَدْو أَو فزع. و ـ الجرحُ: وَرِمَ. و ـ السَّويقُ ونحوه: صُبَّ عليه الماءُ فانتفخ. و ـ في البيت وفي بني فلان: نشأَ. و ـ أَصابه الرَّبْوُ. و ـ الرابيةَ ونحوَها: علاها.( رَبِيَ ) في بني فلان ـَ رَبْواً، وَرُبُوّاً: نشأَ فيهم.( أَرْبَى ) على الخمسين ونحوِها: زاد. و ـ أَخذ أَكثرَ مما أَعطى. و ـ أَتى الرِّبا أَو عمل به. و ـ قام على رابيةٍ. و ـ الأَرضُ: طابت. و ـ شيئاً: نمّاه وزاده.( رَاباهُ ): داراهُ ولاينهُ.( رَبّاهُ ): نمَّاه. و ـ فلاناً: غَذَّاه ونشّأَه. و ـ نمَّى قُوَاهُ الجسدية والعقلية والخلقية. و ـ الأُتْرُجَّ: عمله بالرُّب وأَعقده بالسكر ونحوه. ويُقال: رَبَّى الفاكهةَ.( تَرَبَّى ): تنشَّأَ وتغذَّى وتثقَّف.( الأُرْبِيَّةُ ): ( انظر: أَرب ).( الرَّابيةُ ): ما ارتفع من الأَرض. ويُقال: أَخَذَهُ أَخْذَةً رَابِيَةً: شديدة زائدة. ( ج ) رَوابٍ.( الرِّبا ): الفضل والزيادة. و ـ ( في الشرع ): فضلٌ خالٍ عن عوض شُرِط لأَحد المتعاقدين. و ـ ( في علم الاقتصاد ): المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادةً على ما اقترض تبعاً لشروط خاصة. ( مج ).( الرَّباءُ ): الطَّوْل والمُنَّة. يُقال: لفلان على فلان رباء.( الرِّباءُ ): الرِّبا.( الرَّباةُ ): الرابية.( الرُّباوةُ ): الرابية.( الرَّبْو ): الرابية. و ـ داءٌ نَوْبِيٌّ تضيقُ فيه شُعَيباتُ الرئة فَيَعسر التنفُّس. ( مج ).( الرَّبوةُ ): الرابية. و ـ الجماعة نحو عشرة آلاف. ( ج ) رُبىً.( المُرَبَّى ): ما يُعقد بالسكر أَو العسل من الفواكه ونحوها. ( ج ) مُرَبَّيَات. ( مو ).
مختار الصحاح
ر ب ا : رَبَا الشيء زاد وبابه عدا و االرَّابِيَةُ ما ارتفع من الأرض وكذا الرَّبْوَةُ بضم الراء وفتحها وكسرها و الرَّبَاوَةُ أيضا بفتح الراء و الرَّبْوُ النفس العالي يقال رَبَا من باب عدا إذا أخذه الربو قال الفراء في قوله تعالى { فأخذتهم أخذة رابية } أي زائدة كقولك أرْبَيْتَ إذا أخذت أكثر مما أعطيت و رَبَّاهُ تَرْبِيَةً و تَرَبَّاهُ أي غذاه وهذا لكل ما ينمى كالولد والزرع ونحوه وزنجبيل مُرَبَّى و مُرَيَّبٌ أي معمول بالرب وقد مر في ر ب ب و الرِّبَا في البيع وقد أرْبَى الرجل و الرُّيْبَةُ مخففة لغة في الربا وهو في حديث صلح أهل نجران قال الفراء هو رُبْيَةٌ مخففة سماعا من العرب والقياس رُبْوَةٌ بالواو و الأُرْبِيةُ بالضم والتشديد أصل الفخذ وهما أُربيتان
الصحاح في اللغة
رَبا الشيءُ يَرْبو رَبْواً، أي زاد. والرابِيَةُ: الرَبْوُ، وهو ما ارتفعَ من الأرض. ورَبَوْتُ الرابِيَةَ: علوتها. وكذلك الرُبْوَةُ بالضم. وفيها أربع لغات: رُبْوَةٌ ورَبْوَةٌ ورِبْوَةٌ ورَباوَةٌ. والرَبْوُ: النَفَسُ العالي. يقال: رَبا يَرْبُو رَبْواً، إذا أخذه الرَبْوُ. ورَبا الفرس، إذا انتفخ من عَدْوٍ أو فزعٍ. قال بشر بن أبي خازم: كَأَنَّ حَفيفَ مُنْخُرِهِ إذا ما   كَتَمْنَ الرَبْوَ كيرٌ مُستعارُ قال الفراء في قوله تعالى: "فأَخَذَهُم أخذةً رابِيَةً" أي زائدة، كقولك: أَرْبَيْتُ، إذا أخذتَ أكثر مما أعطيت. ورَبَوْتُ في بني فلان ورَبيتُ، أي نشأتُ فيهم. وينشد: ثلاثةُ أملاكٍ رَبَوْا في حُجورِنا ورَبَّيْتُهُ تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُهُ، أي غذوته. هذا لكلِّ ما ينمي، كالولد والزرع ونحوه. ويقال زنجبيل مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ أيضاً، أي معمول بالرُبِّ. ابن دريد: لفلانٍ على فلان رَباءٌ بالفتح والمدّ، أي طَوْلٌ. والرِبا في البيع. ويثنَّى رِبَوانِ ورِبَيانِ. وقد أَرْبى الرجل. والرُبْيَةُ مخففةً: لغة في الرِبا. والارْبِيَّةُ بالضم والتشديد: أصل الفخذ، وهما أُرْبِيَّتان. ويقال أيضاً: جاء فلان في أُرْبِيَّةِ قومِه، أي في أهل بيته من بني الأعمام ونحوِهم، ولا تكون الأُرْبِيَّةُ من غيرهم. وقال: وإنِّي وَسْطَ ثعلبةَ بن عمروٍ   بلا أُرْبِيَّةٍ نَبَتَتْ فُـروعـا أبو حاتم: الرُبْيَةُ: ضربٌ من الحشرات، وجمعه رُبىً.
لسان العرب
رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً زاد ونما وأَرْبَيْته نَمَّيته وفي التنزيل العزيز ويُرْبي الصدَقات ومنه أُخِذَ الرِّبا الحَرام قال الله تعالى وما آتَيْتُم من رباً ليَرْبُوَ في أَموالِ الناسِفلا يَرْبُو عند الله قال أَبو إِسحق يَعني به دَفْعَ الإِنسان الشيءَ ليُعَوَّضَ ما هو أَكثرُ منه وذلك في أَكثر التفسير ليس بِحَرامٍ ولكن لا ثواب لمن زاد على ما أَخذ قال والرِّبا رِبَوانِ فالحَرام كلُّ قَرْض يُؤْخَذُ به أَكثرُ منه أَو تُجَرُّ به مَنْفَعة فحرام والذي ليس بحرام أَن يَهَبَه الإِنسان يَسْتَدْعي به ما هو أَكْثَر أَو يُهْديَ الهَدِيَّة ليُهْدى له ما هو أَكثرُ منها قال الفراء قرئ هذا الحرف ليَرْبُوَ بالياء ونصب الواو قرأَها عاصم والأَعمش وقرأَها أَهل الحجاز لتَرْبُو بالتاء مرفوعة قال وكلٌّ صوابٌ فمن قرأَ لتربو فالفعل للقوم الذين خوطبوا دل على نصبها سقوط النون ومن قرأَها ليَرْبُوَ فمعناه ليَرْبُوَ ما أَعطيتم من شيء لتأْخذوا أَكثر منه فذلك رُبُوّه وليس ذلك زاكياً عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فتلك تَرْبُو بالتضعيف وأَرْبى الرجل في الرِّبا يُرْبي والرُّبْيَةُ من الرِّبا مخففة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلح أَهل نجران أَن ليس عليهم رُبِّيَّةٌ ولا دَمٌ قال أَبو عبيد هكذا روي بتشديد الباء والياء وقال الفراء إِنما هو رُبْيَة مخفف أَراد بها الرِّبا الذي كان عليهم في الجاهلية والدماءَ التي كانوا يُطْلَبون بها قال الفراء ومثل الرُّبْيَة من الرِّبا حُبْيَة من الاحْتِباء سماعٌ من العرب يعني أَنهم تكلموا بهما بالياء رُبْيَة وحُبْيَة ولم يقولوا رُبْوَة وحُبْوة وأَصلهما الواو والمعنى أَنه أُسقط عنهم ما اسْتَسْلَفُوه في الجاهلية من سَلَفٍ أَو جَنَوه من جناية أُسقط عنهم كلُّ دمِ كانوا يُطْلبون به وكلُّ رِباً كان عليهم إِلاَّ رؤوسَ أَموالهم فإِنهم يردّونها وقد تكرر ذكره في الحديث والأَصل فيه الزيادة من رَبا المالُ إِذا زاد وارْتَفَع والاسم الرِّبا مقصور وهو في الشرع الزيادة على أَصل المال من غير عَقْدِ تبايُعٍ وله أَحكام كثيرة في الفقه والذي جاء في الحديث رُبِّيَّة بالتشديد قال ابن الأَثير ولم يعرف في اللغة قال الزمخشري سبيلها أَن تكون فُعُّولة من الرِّبا كما جعل بعضهم السُّرِّيَّة فُعُّولة من السَّرْوِ لأَنها أَسْرى جواري الرجل وفي حديث طَهْفةَ من أَبى فعليه الرِّبْوَةُ أَي من تَقاعَدَ عن أَداءٍ الزكاةِ فعليه الزيادةُ في الفريضة الواجبة عليه كالعُقُوبة له ويروى من أَقَرَّ بالجِزْية فعليه الرَّبْْوَةُ أَي من امتنع عن الإِسلام لأَجْل الزكاة كان عليه من الجِزْية أَكثرُ مما يجب عليه بالزكاة وأَرْبى على الخمسين ونحوها زاد وفي حديث الأَنصار يوم أُحُدٍ لئِنْ أَصَبْنا منهم يَوْماً مثلَ هذا لَنُرْبِيَنَّ عليهم في التمثيل أَي لَنَزِيدَنَّ ولَنُضاعِفَنَّ الجوهري الرِّبا في البيع وقد أَرْبى الرجلُ وفي الحديث من أَجْبى فقد أَرْبى وفي حديث الصدقة وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل ورَبا السويقُ ونحوه رُبُوّاً صُبَّ عليه الماءُ فانْتَفَخ وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ قيل معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ وقرئ ورَبأَتْ فمن قرأَ ورَبَتْ فهو رَبا يَرْبُو إِذا زاد على أَيِّ الجهاتِ زاد ومن قرأَ ورَبأَتْ بالهمز فمعناه ارْتَفَعَتْ وسابَّ فلان فلاناً فأَرْبى عليه في السِّباب إِذا زاد عليه وقوله عز وجل فأَخَذَهم أَخْذَةً رابِيَة أَي أَخْذَةً تَزِيدُ على الأَخَذات قال الجوهري أَي زائِدَةً كقولك أَرْبَيْت إِذا أَخَذْتَ أَكثرَ مما أَعْطَيْتَ والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ البُهْرُ وانْتِفاخُ الجَوْفِ أَنشد ابن الأَعرابي ودُونَ جُذُوٍّ وابْتِهارٍ ورَبْوةٍ كأَنَّكُما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ أَي لسْتَ تقدر عليها إِلاَّ بَعْدَ جُذُوٍّ على أَطْراف الأَصابِعِ وبَعْدَ رَبْوٍ يأْخُذُكَ والرَّبْوُ النَّفَسُ العالي ورَبا يَرْبُو رَبْواً أَخَذَه الرَّبْوُ وطَلَبْنا الصَّيْدَ حتى تَرَبَّيْنا أَي بُهِرْنا ( * قوله « حتى تربينا أي بهرنا » هكذا في الأصل ) وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا رابيَةً أَراد بالرابية التي أَخَذَها الرَّبْوُ وهو البُهْرُ وهو النَّهِيجُ وتَواتُرُ النَّفَسِ الذي يَعْرِضُ للمُسْرِعِ في مَشْيِه وحَرَكَتِه وكذلك الحَشْيا ورَبا الفَرَس إِذا انَتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ قال بِشْر بن أَبي خازم كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِه إِذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ كِيرٌ مُسْتَعارُ والرِّبَا العِينَة وهو الرِّمَا أَيضاً على البَدَل عن اللحياني وتثنيته رِبَوانِ ورِبَيان وأَصله من الواو وإِنما ثُنِّيَ بالياء للإِمالة السائغة فيه من أَجل الكسرة ورَبَا المالُ زادَ بالرِّبَا والمُرْبِي الذي يَأْتي الرِّبَا والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرُّبْوَةُ والرِّبْوة والرَّباوة والرُّباوة والرِّباوَة والرَّابِيَة والرَّباةُ كلُّ ما ارْتَفَعَ من الأَرض ورَبا قال المُثَقِّب العَبْدي عَلَوْنَ رَباوَةً وهَبَطْنَ غَيْباً فَلَمْ يَرْجِعْنَ قَائِمَةً لِحِينِ وأَنشد ابن الأَعرابي يَفُوتُ العَشَنَّقَ إِلْجامُهَا وإِنْ هُوَ وَافَى الرَّبَاةَ المَدِيدَا المديدَ صفة للعَشَنَّقِ وقد يجوز أَن يكون صفة للرَّبَاةِ على أَن يكون فَعِيلاً في معنى مَفْعولةٍ وقد يجوز أَن يكونَ على المعنى كأَنَه قال الرَّبْوَ المَدِيدَ فيكون حينئذ فَاعِلاً ومَفْعولاً وأَرْبَى الرجلُ إِذا قام على رابِيَة قال ابن أَحمر يصف بقرة يَخْتَلِف الذِّئْبُ إِلى ولَدها تُرْبِي له فَهْوَ مَسْرورٌ بطَلْعَتِها طَوْراً وطَوْراً تَناسَاهُ فتَعْتَكِرُ وفي الحديث الفِرْدَوْسُ رَبْوَة الجَنَّةِ أَي أَرْفَعُها ابن دُرَيْدٍ لفُلان على فلان رَباءٌ بالفتح والمَدِّ أَي طَوْلٌ وفي التنزيل العزيز كمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ والاختيار من اللغات رُبْوةٌ لأَنها أَكثر اللغات والفتحُ لُغة تَمِيمٍ وجَمْعُ الرَّبْوة رُبىً ورُبِيُّ وأَنشد ولاحَ إِذْ زَوْزَى به الرُّبِيُّ وزَوْزَى به أَي انْتَصَب به قال ابنُ شُمَيْلٍ الرَّوابِي ما أَشْرَف من الرَّمْلِ مثلُ الدَّكْدَاكَةِ غيرَ أَنها أَشَدُّ منها إِشْرافاً وهي أَسْهَلُ من الدَّكْداكةِ والدَّكْدَاكَةُ أَشَدُّ اكْتِنازاً منها وأَغْلَظُ والرَّابِيَة فيها خُؤُورَةٌ وإشْرافٌ تُنْبِتُ أَجْوَدَ البَقْلِ الذي في الرّمال وأَكثرَه يَنْزِلُها الناسُ ويقال جَمَل صَعْبُ الرُّبَةِ أَي لَطيف الجُفْرةِ قاله ابن شميل قال أَبو منصور وأَصله رُبْوَةٌ وأَنشد ابن الأَعرابي هَلْ لَكِ يا خَدْلَةُ في صَعْبِ الرُّبَهْ مُعْتَرِمٍ هامَتُه كالحَبْحَبَهْ ؟ ورَبَوْت الرَّابِية عَلَوْتها وأَرضٌ مُرْبِية طَيّبة وقد رَبَوْت في حِجْرِهِ رُبُوّاً ورَبْواً الأَخيرة عن اللحياني ورَبِيْتُ رِباءً ورُبِيّاً كِلاهما نَشَأْتُ فيهم أَنشد اللحياني لمسكين الدارمي ثَلاثَة أَمْلاكٍ رَبَوْا في حُجُورِنَا فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ ؟ هكذا رواه رَبَوْا على مِثال غَزَوْا وأَنشد في الكسر للسَّمَوْأَل بنِ عَادِياءَ نُطْفَةً مَّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها وفيها رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيٍّ فتَجافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُ ولكُلٍّ من رِزْقِه ما قَضَى الْ لَهُ وإِن حكّ أَنْفَه المسْتَمِيتُ ابن الأَعرابي رَبِيت في حجرِه ورَبَوْتُ ورَبِيتُ أَرْبَى رَباً ورُبُوّاً وأَنشد فَمَنْ يكُ سائلاً عَنِّي فإِنِّي بمَكَّة مَنْزِلي وبِها رَبِيتُ الأَصمعي رَبَوْتُ في بَني فلان أَرْبُو نَشَأْتُ فيهِم ورَبَّيْتُ فلاناً أُرَبِّيه تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُه ورَبَبْتُه ورَبَّبْته بمعنى واحد الجوهري رَبَّيْته تَرْبِية وتَرَبَّيْته أَي غَذَوْتُه قال هَذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه وتقول زَنْجَبيل مُرَبّىً ومُرَبَّبٌ أَيضاً أَي معمول بالرُّبِّ والأُرْبيَّة بالضم والتشديد أَصل الفَخِذِ وأَصله أُرْبُوَّة فاستثقلوا التشديد على الواو وهما أُرْبِيَّتان وقيل الأُرْبِيَّة ما بَيْنَ أَعْلى الفَخِذ وأَسْفَل البَطْنِ وقال اللحياني هي أَصل الفخذ مما يلي البطنَ وهي فُعْلِيَّة وقيل الأُرْبِيّة قَرِيبَة من العانَة قال وللإِنسان أُرْبِيَّتان وهما العانَة والرُّفْعُ تَحْتَها وأُرْبِيَّة الرجل أَهلُ بَيْتِه وبنُو عَمِّه لا تكون الأُرْبِيَّة من غيرهم قال الشاعر وإِنِّي وَسْطَ ثَعْلَبةَ بنِ عمروٍ بِلا أُرْبِيَّة نَبَتَتْ فُروعا ويقال جاء في أُرْبِيَّةٍ من قومه أَي في أَهل بيته وبَنِي عمّه ونحوهم والرَّبْوُ الجَماعة هم عشرة آلاف كالرُّبَّة أَبو سعيد الرُّبْوة بضم الراء عشرة آلاف من الرجال والجمع الرُّبي قال العجاج بَيْنَا هُمُو يَنْتَظِرون المُنْقَضَى مِنَّا إِذا هُنَّ أَراعِيلٌ رُبَى وأَنشد أَكَلْنا الرُّبَى يا أُمَّ عَمْروٍ ومَنْ يَكُنْ غَرِيباً بأَرْضٍ يأْكُلِ الحَشَراتِ والأَرْباء الجماعات من الناس واحدهم رَبْوٌ غير مهموز أَبو حاتم الرُّبْية ضَرْب من الحَشَرات وجمعه رُبىً قال الجوهري الإِرْبيانُ بكسر الهمزة ضرب من السمك وقيل ضَرب من السمكِ بيضٌ كالدُّود يكون بالبصرة وقيل هو نَبْتٌ عن السيرافي والرُّبْية دُوَيْبَّة بين الفَأْرة وأُمِّ حُبَيْنٍ والرَّبْوُ موضع قال ابن سيده قَضَيْنا عليه بالواو لوجودنا رَبَوْت وعدمنا رَبَيت على مثال رَمَيت
الرائد
* ربا يربو: ربوا وربوا. (ربو) 1-الولد: نشأ. 2-الشيء: نما وزاد. 3-الرابية: علاها. 4-علا، ارتفع. 5-الفرس: انتفخ من عدو أو خوف. 6-أصابه الربو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: