وصف و معنى و تعريف كلمة آزرن:


آزرن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و زاي (ز) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح آزرن في معاجم اللغة العربية:



آزرن

جذر [زرن]

  1. أَزَرَ : (فعل)
    • أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور
    • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
    • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
    • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَزَرَ البِنْتَ : أَلْبَسَهَا الإزَارَ
    • أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ
    • أَزَرَهُ عَلَيْهِ: أَعَانَهُ عَلَيْهِ
  2. أَزِرَ : (فعل)
    • أَزِرَ أَزَرًا فهو آزَر، وهي أَزْراء والجمع : أُزْرٌ
    • أَزِرَ الحصانُ: كان أبيَض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض
  3. زَرَى : (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  4. أَزْر : (اسم)
    • أَزْر : مصدر أَزَرَ


  5. أَزْرُ : (اسم)
    • الأَزْرُ : القوة
    • شَدَّ أَزْرَهُ: قَوَّاه.
  6. أَزَّرَ : (فعل)
    • أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر
    • أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ : قوَّاه ودعّمه أزّره على عدوّه،
    • نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ
  7. أَزَرَّ : (فعل)
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
    • أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًا
  8. أُزُر : (اسم)
    • أُزُر : جمع إِزار
  9. أُزْر : (اسم)
    • أُزْر : جمع آزَرُ
  10. زَرَّ : (فعل)


    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور
    • زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ
    • زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ
    • زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ، بَرَقَ
    • زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ
    • زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى
    • زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ، طَعَنَهُ
    • زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
    • زَرَّ الثوبَ: أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
    • زَرَّ الشيءَ: جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
    • زرَّ عيْنَهُ: ضيَّقها
    • زَرَّ المتاعَ: نفضَهُ
    • زَرَّ فلانًا: طردَهُ
    • زَرَّ فلانًا بالرمحِ: طعَنُه
    • زَرَّ الصوفَ ونحوَه: نَتَفَهُ
  11. وَزَرَ : (فعل)
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له
    • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
    • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  12. أَزْرَار : (اسم)
    • أَزْرَار : جمع زِّرُّ
  13. وُزِرَ : (فعل)
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور
    • وُزِرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ
    • وُزِرَ: رَكِبَ الوِزْرَ
    • وُزِر فلانٌ :رُمِي بِوِزْرٍ
  14. وزَرَ : (فعل)
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور - للمتعدِّي
    • وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
    • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
    • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
    • وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه
  15. اِتِّزار : (اسم)
    • اِتِّزار : مصدر إِتَّزَرَ
  16. آزَرَ : (فعل)


    • أزَرْتُ، أُؤَازِرُ، آزِرْ، مصدر مُؤَازَرَةٌ فهو مُؤازِر ، والمفعول مُؤازَر
    • آزر فلانًا :عاونه وأيَّده، ساعده ووقف بجانبه
    • آزَرَ الزَّرْعُ : اِلْتَفَّ، اِشْتَدَّ
    • آزَرَ الشيءَ: ساواه وحازاه
  17. أَزارَ : (فعل)
    • أزارَ يُزير ، أَزِرْ ، إزارةً ، فهو مُزِير ، والمفعول مُزار
    • أزاره المريضَ :حمله على زيارته
    • ، أَزَرْتُه ثَنَائِي وقصائدي: وجَّهْتُها إِليه
  18. زَرْي: (اسم)
    • زَرْي : مصدر زَرَى
  19. زَريّ: (اسم)
    • وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ
    • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً
  20. اِزدَرَى: (فعل)
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى
    • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  21. اِزدراء: (اسم)
    • اِزدراء : مصدر إِزدَرَى
  22. مُتَّزَر: (اسم)


    • مُتَّزَر : اسم المفعول من إِتَّزَرَ
  23. مُتَّزِر: (اسم)
    • مُتَّزِر : فاعل من إِتَّزَرَ
  24. إِزراء: (اسم)
    • إزراء : مصدر أَزْرَى
  25. زارَى: (فعل)
    • زَارَاهُ : عابَهُ
    • زَارَاهُ :عاتبه
,
  1. أزر
    • "أَزَرَ به الشيءُ: أَحاطَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإِزارُ: معروف.
      والإِزار: المِلْحَفَة، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه،وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول: تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها.
      وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل: دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله، والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة، وأُزُر مثل حمار وحُمُر، حجازية؛ وأُزْر: تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو.
      والإِزارَةُ: الإِزار، كم؟

      ‏قالوا للوِساد وسادَة؛ قال الأَعشى: كَتَمايُلِ، النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار، ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما، قالوا ليت شِعْري، أَرادوا ليت شِعْرتي، وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها.
      والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ: الإِزارُ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وفي حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ؛ المئزَرُ: الإِزار، وكنى بشدّة عن اعتزال النساء، وقيل: أَراد تشميره للعبادة.
      يقال: شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له؛ وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ.
      وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ: لبس المئزر، وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ، ويجوز أَن تقول: اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء، كما تقول: اتَّمَنْتُهُ، والأَصل ائْتَمَنْتُهُ.
      ويقال: أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ.
      وفي حديث المْبعثَ:، قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال: أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده،من الأَزْر: القُوَّةِ والشِّدّة؛ ومنه حديث أَبي بكر أَنه، قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ: لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ.
      الفرّاء: أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته، وآزَرْتُه عاونته، والعامة تقول: وازَرْتُه.
      وقرأَ ابن عامر: فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ، على فَعَلَهُ، وقرأَ سائر القرّاء: فَآزَرَهُ.
      وقال الزجاج: آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته.
      قال: وقوله فآزره فاستغلظ؛ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض.
      وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ: من الإِزارِ؛ قال ابن مقبل: مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ.
      وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ.
      وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً.
      وفي الحديث:، قال الله تعالى: العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي؛ ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما،وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان، وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ، فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ.
      ومنه الحديث الآخر: تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز؛ وفيه: ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له،أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار؛ ومنه الحديث: إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين؛ الإِزرة،بالكسر: الحالة وهيئة الائتزار؛ ومنه حديث عثمان:، قال له أَبانُ بنُ سعيد: ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً؟ أَسْبِلْ، فقال: هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا.
      وفي الحديث: كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض؛ أَي مشدودة الإِزار.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ، قال: وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء.
      والأُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ، وقيل: الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك؛ عن ثعلب.
      وحكي عن ابن الأَعرابي: رأَيت السَّرَوِيَّ (* قوله «السروي» هكذا بضبط الأصل.) يمشي في داره عُرْياناً، فقلت له: عرياناً؟ فقال: داري إِزاري.
      والإِزارُ: العَفافُ، على المثل؛ قال عديّ بن زيد: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد: فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء، ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة؛ ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ، وكنيته أَبو المِنْهالِ، وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل، كان والياً على مدينتهم، يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو،فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان، فربما وقعت فتكشفت، وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي؛ فقال: أَلا أَبلِغْ، أَبا حَفْصٍ، رسولاً فِدىً لك، من أَخي ثِقَةٍ، إِزاري قَلائِصَنَا، هداك الله، إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ،قَفَا سَلْعٍ، بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو،وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ،غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ،وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء، فلما وقف عمر، رضي الله عنه، على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف، فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام، ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة، ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ، فكان إِذا رآه عمر توعده؛ فقال: أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ،أَبا حَفْصٍ، لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ،ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله (* قوله «مضمّ» في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل).
      أَي ساوى نبتُها الضال، وهو السِّدْر البريّ، أَراد: فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها.
      وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ: غطاها؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ،مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ: اسم أَعجمي، وهو اسم أَبي إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وأَما قوله عز وجل: وإِذ، قال إِبراهيم لأَبيه آزر؛ قال أَبو إِسحق: يقرأُ بالنصب آزرَ، فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه، ومن قرأَ آزرُ،بالضم، فهو على النداء؛ قال: وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر، وقيل: آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه، قال وإِذ، قال: وإذ، قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ، وروي عن مجاهد في قوله: آزر أَتتخذ أَصناماً، قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم، وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه، قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً، أَتتخذ أَصناماً آلهة؟.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زري

    • "زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ.
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه.
      قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به.
      ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه.
      قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة.
      وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه.
      وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه.
      والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء.
      يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ.
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته.
      وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به.
      وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه.
      ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس.
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ازدرى
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَزَّرَهُ
    • أَزَّرَهُ : أَزَرَه.
      و أَزَّرَهُ النبتُ الأَرضَ: غطاها.
      و أَزَّرَهُ الحائطَ: قواه بحويِّط يلزق به.
      و أَزَّرَهُ الكتابَ: علَّق عليه برأْيه.
      ويقال: نَصَرَه نصراً مؤزَّرًا: شديداً قويًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ازدِراء
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى/ ازدرى بـ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِزدَرَى
    • إزدرى - ازدراء
      1- إزدراه : احتقره. 2- إزدراه : عابه.

    المعجم: الرائد

  7. إِستَزَرَى
    • إستزرى - استزراء
      1-إستزرىه : ازدراه، احتقره

    المعجم: الرائد

  8. تزرى
    • تزرى - تزريا
      1-تزرى عليه عمله : عابه عليه

    المعجم: الرائد

  9. فازِر
    • فازر
      1- فازر : طريق واسع طويل. 2- فازر : نمل أسود فيه حمرة.

    المعجم: الرائد

  10. زَرِّينُ
    • ـ زَرِّينُ: لَقَبُ أحمدَ الرَّمْلِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ عبدُ الله بنُ زَرِّينَ الدُّوَيْنِيِّ: شيخُ أبي لُقْمَةَ، مَعْناه: ذَهَبِيٌّ، أَي: مَصُوغٌ من الذَّهَبِ.
      ـ غَداةٌ مُزْرَئِنَّةٌ: بارِدةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. ازدرى خصمه/ ازدرى بخصمه
    • حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني

    المعجم: عربي عامة

  12. زَرِيٌّ
    • [ز ر ي]. (صف).
      1. :-وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ :- : حَقيرٌ، دَمِيمٌ.
      2. :-قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يُغْنِي وَلا يُسْمِنُ :- : مَبْلَغاً تافِهاً.

    المعجم: الغني

  13. اِزْدَرَى
    • [ز ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.
      1. :-اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. :-لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.
      2. :-اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ.

    المعجم: الغني

  14. زَرِيّ
    • زَرِيّ :-
      ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ليزر
    • ليزر :-
      • اللِّيزر
      1 - مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها.
      2 - جهاز يعمل على تحويل الإشعاع الكهرومغنطيسيّ ذي التَّردّدات المختلفة إلى أشعة فوق بنفسجيّة أو مرئيَّة تحت حمراء.
      • قرص اللِّيزر: (الحاسبات والمعلومات) قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية.
      • طابعة ليزر/ ليزريّة: طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إزدراء
    • إزدراء 1- مص
      1-ازدرى. 2- إحتقار

    المعجم: الرائد

  17. تَزَأَّر
    • تزأر - تزأرا
      1-تزأر الأسد : صات

    المعجم: الرائد

  18. تَزَأَّرَ
    • تَزَأَّرَ : زَأَرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِزْدِرَاءٌ
    • [ز ر ي]. (مصدر اِزْدَرَى). :-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ.

    المعجم: الغني

  20. إزراء
    • إزراء :-
      مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. زَرْي
    • زَرْي :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. زِراية
    • زِراية :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تزآر
    • تزآر
      1- مصدر زأر. 2- شدة الزئير.

    المعجم: الرائد

  24. زَريّ
    • زري
      1-ذميم حقير لا يعد شيئا

    المعجم: الرائد

  25. زارَى
    • زارى - مزارة
      1-زاراه : عاتبه.2- ه : عابه.

    المعجم: الرائد



معنى آزرن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الزُّرْنُوكُ بالضمِّ أَهْمَلَه الجوهري وفي العُبابِ : هو يَدُ الرَّحَى وفي اللِّسان : الخَشَبَةُ التي يَقْبِضُ عَلَيها الطاحِنُ إِذا أَدارَ الرَّحَى قال :

وكأَنَّ رُمْحَكَ إِذْ طَعَنْتَ به العِدَا ... زُرْنُوكُ خادِمَةٍ تَسُوقُ حِمارَا وعبد الرَحْمن بنُ زَرَنْك البُخارِيّ كسَمَنْدٍ واسمُ زَرَنْك حَفْصٌ كما في العُباب رَوَى عن المُسنِدِيّ . وابْنه أَبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ عنْ عَلِيِ بنِ خَشْرَم . وحَفِيده الحَسَنُ بنُ مُحَمَّد بنِ عبد الرَّحْمنِ عن صالِح جَزَرة وطَبَقَتِه ماتَ سنة 341 مُحَدِّثُونَ بخارِيُّونَ . وضَبَطَه الحافِظُ وغيرُه من أَئِمّةِ الأَنْسابِ زَرْنَك كجَعْفَرٍ والمصنف تَبعَ الصّاغانيَ في وَزْنِه فليُنْظَر



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: