وصف و معنى و تعريف كلمة آزفة:


آزفة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف المدة (آ) و زاي (ز) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح آزفة في معاجم اللغة العربية:



آزفة

جذر [ازف]

  1. آزِفة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ
    • الآزِفة : يوم القيامة ، وسُمِّي بذلك لاقترابه
  2. أَزَف: (اسم)
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش
  3. أَزَف: (اسم)
    • أَزَف : مصدر أَزِف
  4. أَزَفّ: (اسم)

    • أَزَفّ : فاعل من زَفَّ
  5. أَزَفَّ: (فعل)
    • أَزْفَّ ، يُزِفُّ ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ : أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ : حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا ، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ
  6. أَزِف: (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ : اندمل
  7. آزِف: (اسم)
    • آزِف : فاعل من أَزِف
,
  1. أزِفَ
    • ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ ، أزَفاً وأُزُوفاً : دَنَا ،
      ـ أزِفَ الرجلُ : عَجِلَ ،
      ـ أزِفَ الجُرْحُ ، وأزُفَ وأَزَفَ : انْدَمَلَ ،
      ـ أزِفَ الشيءُ : قَلَّ .
      ـ آزِفةُ : القِيامَةُ
      ـ أزَفُ : الضيقُ ، وسوءُ العَيْشِ .
      ـ مَأْزَفَةُ : العَذِرَةُ ، والقَذَرُ ، ج : مآزِفُ .
      ـ أَزْفَى : السُّرْعَةُ والنَّشاطُ .
      ـ آزَفَنِي : أعْجَلَنِي .
      ـ مُتآزِفُ : القصيرُ المُتَدانِي ، والمكانُ الضَّيِّقُ ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ .
      ـ تَآزُفُ : الخَطْوُ المُتَقَارِبُ .
      ـ تآزَفُوا : تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آزِفَةٌ
    • [ أ ز ف ]. النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةُ ( قرآن ) . دَنَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ .

    المعجم: الغني

  3. آزِفة
    • آزِفة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ .
      • الآزِفة : يوم القيامة ، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- { وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الآزِفَةُ
    • الآزِفَةُ : القيامة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أزف
    • " أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً : اقْتَرَبَ .
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ .
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها ، قال اللّه تعالى : أَزِفَتِ الآزِفةُ ؛ يعني القيامة ، أَي دَنَتِ القيامةُ .
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ ، فهو آزِفٌ على فاعِل .
      وفي الحديث : قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ .
      والآزِفُ : الـمُسْتَعْجِلُ .
      والـمُتَآزِفُ من الرجال : القَصِير ، وهو الـمُتَداني ، وقيل : هو الضَّعيفُ الجَبان ؛ قال العُجَيْرُ : فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ ، ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه ؟

      ‏ قال ابن بري : قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ ؟، قال : الـمُتَكَأْكِئُ ، قلت : ما الـمُتَكَأْكِئُ ؟، قال : الـمُتآزِفُ ، قلت : ما الـمُتَآزِفُ ؟

      ‏ قال : أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ .
      والـمُتآزِفُ : الخَطوُ الـمُتقارِبُ .
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ : ضَيِّقٌ .
      ابن بري (* قوله « ابن بري » كذا بالأصل وبهامشه صوابه : أَبو زيد .
      المأْزَفةُ العَذِرةُ ، وجمعها مآزِفُ ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ : كأَنَّ رِداءَيْه ، إذا ما ارْتَداهما ، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ : جمع نُخْرة الأَنْفِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أزِفَ
    • ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ ، أزَفاً وأُزُوفاً : دَنَا ،
      ـ أزِفَ الرجلُ : عَجِلَ ،
      ـ أزِفَ الجُرْحُ ، وأزُفَ وأَزَفَ : انْدَمَلَ ،
      ـ أزِفَ الشيءُ : قَلَّ .
      ـ آزِفةُ : القِيامَةُ
      ـ أزَفُ : الضيقُ ، وسوءُ العَيْشِ .
      ـ مَأْزَفَةُ : العَذِرَةُ ، والقَذَرُ ، ج : مآزِفُ .
      ـ أَزْفَى : السُّرْعَةُ والنَّشاطُ .
      ـ آزَفَنِي : أعْجَلَنِي .
      ـ مُتآزِفُ : القصيرُ المُتَدانِي ، والمكانُ الضَّيِّقُ ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ .
      ـ تَآزُفُ : الخَطْوُ المُتَقَارِبُ .
      ـ تآزَفُوا : تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَفَّ
    • ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ،
      ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ،
      ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ،
      ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ،
      ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ،
      ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ،
      ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ .
      ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ .
      ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ .
      ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ .
      ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ .
      ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ .
      ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ .
      ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه .
      ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .
      ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. آزَف
    • آزف - إيزافا
      1 - آزفه : أعجله .

    المعجم: الرائد

  4. أزف
    • أزف - إزفافا
      1 - أزف العروس : أوصلها نقلهاإلى زوحها . 2 - أزف : مشى بسرعة . 3 - أزفه : حمله على الإسراع . 4 - أزف اليه الخبر السار : أو نحوه : نقله إليه . ساقه إليه .

    المعجم: الرائد

  5. أزِفَ
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف :-
      أزِف الوقتُ دنا وقرُب :- أزِف الرَّحيلُ ، - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ ، - { أَزِفَتِ الآزِفَةُ }: دنت القيامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَوزَف


    • أوزف - إيزافا
      1 - أسرع

    المعجم: الرائد

  7. آزِفَةٌ
    • [ أ ز ف ]. النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةُ ( قرآن ) . دَنَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ .

    المعجم: الغني

  8. آزِفة
    • آزِفة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ .
      • الآزِفة : يوم القيامة ، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- { وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الآزِفَةُ
    • الآزِفَةُ : القيامة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. آزَفَ
    • [ أ ز ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). آزَفْتُ ، أُؤْزِفُ ، آزِفْ ، مصدر إِيزَافٌ . :- آزَفَ صَاحِبَهُ :- : أَعْجَلَهُ .

    المعجم: الغني

  11. آزَفَهُ
    • آزَفَهُ إِيزَافًا : أَعجله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أزف الوقت
    • دنا وقرُب :- أزِف الرَّحيلُ - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ - { أَزِفَتِ الآزِفَةُ }

    المعجم: عربي عامة

  13. أزف
    • أ ز ف : أَزِفَ الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى { أزفت الآزفة } يعني القيامة

    المعجم: مختار الصحاح

  14. أَزَفَّ
    • أَزَفَّ : زَفَّ .
      و أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ : حملَهُ على الإسراع .
      و أَزَفَّ العَرُوسَ : زَفَّها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَزِف
    • أَزِف الوقتُ أَزِف َ أَزَفًا ، وأُزُوفا : دنا .
      يُقال : أَزِف الترحُّل .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةُ ) ) : دنا يوم القيامة .
      و أَزِف الرجلُ : عَجِل .
      و أَزِف الجرحُ : اندمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَزِفَ
    • [ أ ز ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَزِفَ ، يَأْزَفُ ، مصدر أَزَفٌ .
      1 . :- أَزِفَ الوَقْتُ :- : حَانَ ، قَرُبَ . :- أزِفَتْ سَاعَةُ الرَّحِيلِ .
      2 . :- أَزِفَ الرَّجُلُ :- : عَجِلَ .
      3 . :- أَزِفَ الجُرْحُ :- : اِنْدَمَلَ .
      4 . :- أَزِفَتِ القِيَامَةُ :- : دَنَا يَوْمُهَا . النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  17. أَزَفَّ
    • [ ز ف ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَزْفَّ ، يُزِفُّ ، مصدر إِزْفَافٌ .
      1 . :- أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ :-: أَسْرَعَ الخُطَى .
      2 . :- أَزَفَّ العَرُوسَ :- : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها . :- يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا .
      3 . :- أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ :- : نَشَرَهَا ، أَخْبَرَ بِهَا .
      4 . :- أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى :- : سَاقَهَا إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  18. أَزَف
    • أَزَف :-
      مصدر أزِفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أزف
    • ‏ اقترب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أزف
    • أزف
      1 - مصدر أزف . 2 - ضيق وسوء عيش ، فقر . 3 - برد شديد .

    المعجم: الرائد

  21. الأَزَف
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَزَف
    • أزف - يأزف ، أزفا وأزوفا
      1 - أزف الوقت : قرب « أزفت ساعة الرحيل ». 2 - أزف : عجل . 3 - أزف الجرح : اندمل ، شفي . 4 - أزف : « أزفت الآزفة » : دنا يوم القيامة .

    المعجم: الرائد

  23. أزف
    • " أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً : اقْتَرَبَ .
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ .
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها ، قال اللّه تعالى : أَزِفَتِ الآزِفةُ ؛ يعني القيامة ، أَي دَنَتِ القيامةُ .
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ ، فهو آزِفٌ على فاعِل .
      وفي الحديث : قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ .
      والآزِفُ : الـمُسْتَعْجِلُ .
      والـمُتَآزِفُ من الرجال : القَصِير ، وهو الـمُتَداني ، وقيل : هو الضَّعيفُ الجَبان ؛ قال العُجَيْرُ : فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ ، ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه ؟

      ‏ قال ابن بري : قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ ؟، قال : الـمُتَكَأْكِئُ ، قلت : ما الـمُتَكَأْكِئُ ؟، قال : الـمُتآزِفُ ، قلت : ما الـمُتَآزِفُ ؟

      ‏ قال : أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ .
      والـمُتآزِفُ : الخَطوُ الـمُتقارِبُ .
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ : ضَيِّقٌ .
      ابن بري (* قوله « ابن بري » كذا بالأصل وبهامشه صوابه : أَبو زيد .
      المأْزَفةُ العَذِرةُ ، وجمعها مآزِفُ ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ : كأَنَّ رِداءَيْه ، إذا ما ارْتَداهما ، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ : جمع نُخْرة الأَنْفِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زفف
    • " الزَّفيفُ : سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون ، وقيل : هو أَوّل عَدْو النعام ، وقيل : هو كالذَّمِيل .
      وقال اللحياني : الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وقال اللحياني : يكون ذلك في الناس وغيرهم ، قال : وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين .
      وزَفَّ القومُ في مشيهم : أَسْرَعوا .
      وفي التنزيل العزيز : فأَقبلوا إليه يَزِفُّون ؛ قال الفراء : والناس يَزِفُّونَ ، بفتح الياء ، أَي يُسرعُونَ ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال ، وقال الزجاج : يَزِفُّون يُسْرِعُون ، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها ، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ ؛ قال ابن حِلِّزَةَ : بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ : السريعُ مثل الذَّفِيف .
      وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ ، بالكسر ، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ ، وأَزَفَّه صاحبُه .
      وأَزَفَّ البعيرَ : حَمَله أَن يَزِفَّ .
      وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه : حَرَّك جناحيه .
      والزَّفَّانُ : السريعُ الخفيف .
      وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ ، عليها السلام : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، صَنَع طعاماً وقال لبلال : أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً ؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال : فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة ، قال : سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها .
      وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ : هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت ، وقيل : زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها .
      التهذيب : الريح تَزِفُّ زُفُوفاً ، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ .
      والزَّفْزفةُ : تحريك الريح يَبيسَ الحشيش ؛

      وأَنشد : زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ : حَرَّكَته .
      ويقال للطائِش الحِلْمِ : قد زَفَّ رَأْلُه .
      والزَّفزفةُ : حنين الريحِ وصوتها في الشجر ، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ ؛

      وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم : ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ : شديدة لها زَفْزفة ، وهي الصوتُ ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً ، قال : أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب : أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد ، ويروى بالراء ، وقد تقدَّم .
      والزَفِيفُ : البريقُ ؛ قال حميد بن ثور : دَجَا الليلُ ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه ، كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ : هَزِيزُه .
      وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً .
      والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل ، وقيل : الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ ؛ قال امرؤ القَيس : لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً ، حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف : ترامَى بنفسه ، وقيل : هو بَسْطُه جناحَيه ؛

      وأَنشد : زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ : النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا .
      وقَوْسٌ زَفُوفٌ : مُرِنّةٌ .
      والزَّفْزَفةُ : صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر ؛ قال الهذلي : كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ ، كأَعْناقِ الظِّباء ، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء .
      والزِّفُّ : صغير الرِّيشِ ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ .
      وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      وظلِيم أَزَفُّ : كثير الزِّفِّ .
      الجوهري : الزِّفّ ، بالكسر ، صغار رِيشِ النعامِ والطائر .
      وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها ، بالضم ، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها ، كل ذلك : هداها ، وحكى اللحياني : زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها .
      والمِزَفَّةُ : المُحَفَّةُ ، وقيل : المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس .
      الليث : زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً .
      وفي الحديث : يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ ، صلى اللّه عليهما وسلم ، إلى الجنة ؛ قال ابن الأَثير : إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع ، وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها .
      وفي الحديث : إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً .
      وفي حديث المغيرة : فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه .
      وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آزفة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آزِفة [مفرد]: صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ. • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه "{وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ}".
المعجم الوسيط
الوقتُ ـَ أَزَفاً، وأُزُوفاً: دنا. يُقال: أَزِف الترحُّل. وفي التنزيل العزيز: ( أَزِفَتِ الآزِفَةُ ): دنا يوم القيامة. وـ الرجلُ: عَجِل. وـ الجرحُ: اندمل.آزَفَهُ: إيزَافاً: أعجله.تَآزَفَ الخطوُ: تقارب. وـ القومُ: تدانَى بعضهم من بعض. وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.الآزِفَةَ: القيامة.الأَزَف: الضِّيقُ وسُوء العيش.
الصحاح في اللغة
أَزِفَ الترحُّلُ يأْزَفُ أَزَفاً، أي دنا وأَفِدَ. ومنه قوله تعالى: "أَزِفَتِ الآزِفَةُ" يعني القيامة. وأَزِفَ الرجُل، أي عَجِلَ، فهو آزِفٌ والمتآزِفُ: القصيرُ، وهو المتداني.
تاج العروس

أَزِفَ التَّرَحُّلُ كفَرِح أَزَفاً بالتَّحْرِيك وأُزُوفاً بِالضَّمِّ : دَنَا وأَفِدَ كما في الصِّحاح ويقال : سَاءَنِي أُزُوفُ رَحِيلِهم وأنشد اللَّيْثُ :

أَزِفَ التَّرَحُّلُ غَيْرَ أَنَّ رِكَابَنَا ... لَمَّا تَزُلْ بِرِحَالِهَا وكَأَنْ قَدِ أَزِفَ الرَّجُلُ : عَجِلَ فهو آزِفٌ عَلَى فاعِل وفي الحديث : ( قد أَزِفَ الْوَقْتُ وحَانَ الأَجَلُ ) أَي : دَنَا وقَرُبَ

قال ابن عَبَّادٍ : أَزِفَ الْجُرْحُ ويُثَلَّثُ زَايُهُ ولم يذكُرْ معناه قال الصَّاغَانيُّ : أَي انْدَمَلَ ويُقَال : أَزِفَ الشَّيْءُ أَي : قَلَّ

والآزِفَةُ : الْقِيَامَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ سُمِّيَتْ لقُرْبِهَا وإِن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداهَا قال اللهُ تعالى : ( أَزِفَتِ الأَزِفَةُ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفةٌ يَعْني دَنَتِ الْقِيَامَةُ

من المجاز : الأَزَفُ مُحَرَّكةً : الضِّيقُ وسُوءُ الْعَيْشِ قال عَدِيُّ ابنُ الرِّقَاع :

مِن كُلِّ بَيْضَاءَ لم يَسْفَعْ عَوَارِضَهَا ... مِنَ الْمَعِيشَةِ تَبْرِيحٌ ولا أَزَفُ والمَأْزَفَةُ كمَرْحَلَةٍ : العَذِرَةُ نَقَلَه ابنُ بَرِّيّ زادَ الصَّاغَانيُّ : والْقَذَرُ أَيضاً ج : مَآزِفُ وأَنْشَدَ ابنُ فَارِس :

كَأَنَّ رِدَائَيْهِ إِذا مَا ارْتَدَاهُمَا ... عَلَى جُعَلٍ يَغْشَي الْمَآزِفَ بالنُّخَر قال : وذلك لا يكادُ أَنْ يكون إِلاَّ في مَضِيقٍ

قلتُ : وفي الأَمالِي لابنِ بَرِّيّ هذا البيت أَنْشَده أَبو عمروٍ للهَيْثَمٍ ابن حَسَّان التَّغْلِبِيِّ

والأَزْفَي كسَكْرَي : السُّرْعَةُ والنَّشَاطُ هكذا ضَبَطَه الصَّاغَانيُّ في العُباب وضَبَطَه في التَّكْمِلَة بضَم الهَمزة وسُكون الزَّاي وكسر الفاءِ وتَشْدِيد التَّحْتِيَّة

وفي الأَساس وأَزِفَ الرَّحِيلُ : دَنَا وعَجِل ومنه : أقْبَلَ يمْشِي الأَزَفَي كَالْجَمَزَي وكأَنَّه من الوَزِيف والهمزة عن واو وأَرَى الصَّواب ما ذَهَب إِليه الزَّمَخْشَرِيُّ وأنَّ ضَبْطَ الصَّاغَانيُّ في كِتَابَيْهِ خَطَأٌ

قال الشَّيباني : آزَفَنِي فلان عَلَى أفْعَلَنِي أَي : أعْجَلَنِي

والمُتَآزِفُ عى مُتَفَاعِلٍ : القَصِيرُ مِن الرِّجَالِ وهو المُتَدَانِي كم في الصِّحاح قال : وقال أَبو زَيْد : قلتُ لأَعْرَابِيٍّ ما الْمُحْبَنطِئُ ؟ : قال : الْمُتَكَأْكِئُ : قلتُ : ما الْمُتَكَأْكِئُ قال المتأزق قلت ما المتأزق قال أَنتَ أَحْمَقُ وتَرَكَنِي ومَرَّ زاد الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَسَاسِ : إِنَّمَا سُمِّيَ القَصِيرُ الإمامُ تَآزِفاً لتَقَارُبِ خِلْقَتِهِ وهو مَجَاز وفي التَّكْلِمَة : وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ المُتَآزِفُ : الْمَكَانُ الضَّيِّقُ كما في اللسان والعبابوهو أيضاً الرجل السيئ الخلق الضيق الصَّدْرِ نَقَلَه الصَّاغَانيُّ وهو مَجَاز

والتَّآزُفُ : الْخَطْوُ المُتَقَارِبُ والذي في العُبَاب واللِّسَان : خَطْوٌ مُتَآزِفٌ أَي : مُتَقَارِب . قال ابن فارس : تَآزَفُوا : تَدَانَى بَعْضُهُمْ مِن بَعْضٍ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الآزِفُ : الْمُسْتَعْجِل

والمُتَآزِفُ : الضَّعِيفُ الْجَبَان وبه فُسِّر قَوْلُ العُجَيْرِ السَّلُولِيِّ :

فَتىً قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لاَ مُتَآزِفٌ ... ولاَ رَهِلٌ لَبَّاتُهُ وبَآدِلُهْ والآزَفُ : الْبَرْدُ الشَّدِيد عن ابنِ عَبَّادٍ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: