وصف و معنى و تعريف كلمة آزفتكن:


آزفتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و زاي (ز) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح آزفتكن في معاجم اللغة العربية:



آزفتكن

جذر [زفت]

  1. أَزِف: (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ: اندمل
  2. أَزَف: (اسم)
    • أَزَف : مصدر أَزِف
  3. أَزَفَّ: (فعل)
    • أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ: أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ
  4. أَزَف: (اسم)
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش


  5. أَزَفّ: (اسم)
    • أَزَفّ : فاعل من زَفَّ
  6. آزَفَ: (فعل)
    • آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ
    • آزَفَ صَاحِبَهُ : أَعْجَلَهُ
  7. آزِف: (اسم)
    • آزِف : فاعل من أَزِف
  8. تَآزَف: (فعل)
    • تَآزَف الخطوُ: تقارب
    • تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض
    • وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه
  9. وازَفَ: (فعل)
    • وَازَفَ القومُ: أَخرج كلُّ واحدٍ منهم نفقةً على قدر نققة صاحبه
  10. إِيزَاف: (اسم)


    • إِيزَاف : مصدر آزَفَ
  11. أزف الوقت:
    • دنا وقرُب ''أزِف الرَّحيلُ- قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ- {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}.
  12. أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ:
    • أَسْرَعَ الخُطَى.
  13. أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ:
    • حملَهُ على الإسراع.
  14. أَزَفَّ العَرُوسَ:
    • قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا.
  15. أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى:
    • سَاقَهَا إِلَيْهِ.
  16. أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ:


    • نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا.
  17. أَزِفَ الرَّجُلُ:
    • عَجِلَ.
  18. أَزِف الجرحُ:
    • اندمل.
  19. تَآزَف الخطوُ:
    • تقارب.
  20. تَآزَف القومُ:
    • تدانى بعضهم من بعض.
  21. يَزُفُّونَ العَروسَ إلى زَوْجِها في حَفْلٍ بَهيجٍ:
    • يَقودُونَها مِنْ بَيْتِ ذَويها إلَى بَيْتِ زَوْجِها.
  22. آزِفة : (اسم)


    • صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ
    • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه
  23. زَفَى : (فعل)
    • زَفَيْتُ، أَزْفِي، اِزْفِ، مصدر زَفْيٌ، زَفَيانٌ
    • زَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبوبُها
    • زَفَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • زَفَى بِنَفْسِهِ : جادَ، ضَحَّى بِها
    • زَفَتِ الرِّيحُ السّحابَ والغُبارَ : دَفَعَتْهُ زَفَتِ الأَمْواجُ السَّفينَةَ
    • زَفَى الحادِي الْمَطِيَّ : ساقَها
  24. أَزْفى : (فعل)
    • أَزْفاهُ : نقلَه من مكان إلى آخر
    • أَزْفَى العروسَ: نقلها من بيت أَبويْها إِلى بيت زوجها
  25. زَفَّ : (فعل)
    • زَفَّ زَفَفًا فهو أَزَفٌّ، وهي زَفَّاءُ
    • زَفَّ الطائرُ : كان مُلتفَّ صَغار الرَيش
,
  1. أزف
    • "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
      وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
      والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
      والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟

      ‏قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟

      ‏قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
      والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
      ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
      المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أزِفَ

    • ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ، أزَفاً وأُزُوفاً: دَنَا،
      ـ أزِفَ الرجلُ: عَجِلَ،
      ـ أزِفَ الجُرْحُ، وأزُفَ وأَزَفَ: انْدَمَلَ،
      ـ أزِفَ الشيءُ: قَلَّ.
      ـ آزِفةُ: القِيامَةُ
      ـ أزَفُ: الضيقُ، وسوءُ العَيْشِ.
      ـ مَأْزَفَةُ: العَذِرَةُ، والقَذَرُ، ج: مآزِفُ.
      ـ أَزْفَى: السُّرْعَةُ والنَّشاطُ.
      ـ آزَفَنِي: أعْجَلَنِي.
      ـ مُتآزِفُ: القصيرُ المُتَدانِي، والمكانُ الضَّيِّقُ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ.
      ـ تَآزُفُ: الخَطْوُ المُتَقَارِبُ.
      ـ تآزَفُوا: تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزِفَ
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف :-
      أزِف الوقتُ دنا وقرُب :-أزِف الرَّحيلُ، - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ، - {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}: دنت القيامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَزَف
    • أزف - يأزف ، أزفا وأزوفا
      1- أزف الوقت : قرب «أزفت ساعة الرحيل». 2- أزف : عجل. 3- أزف الجرح : اندمل، شفي. 4- أزف : «أزفت الآزفة» : دنا يوم القيامة.

    المعجم: الرائد

  5. أَزِف
    • أَزِف الوقتُ أَزِف َ أَزَفًا، وأُزُوفا: دنا.
      يُقال: أَزِف الترحُّل.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 57أَزِفَتِ الآزِفَةُ ) ) : دنا يوم القيامة.
      و أَزِف الرجلُ: عَجِل.
      و أَزِف الجرحُ: اندمل.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَزِفَ
    • [أ ز ف]. (فعل: ثلاثي لازم). أَزِفَ، يَأْزَفُ، مصدر أَزَفٌ.
      1. :-أَزِفَ الوَقْتُ :- : حَانَ، قَرُبَ. :-أزِفَتْ سَاعَةُ الرَّحِيلِ.
      2. :-أَزِفَ الرَّجُلُ :- : عَجِلَ.
      3. :-أَزِفَ الجُرْحُ :- : اِنْدَمَلَ.
      4. :-أَزِفَتِ القِيَامَةُ :- : دَنَا يَوْمُهَا.النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةٌ (قرآن).

    المعجم: الغني

  7. تَآزَف
    • تآزف - تآزفا
      1- تآزف الخطو : تقارب. 2- تآزف القوم : قرب بعضهم من بعضهم الآخر. 3- تآزف : ضاق صدره. 4- تآزف : ساء خلقه.

    المعجم: الرائد

  8. تأزف
    • تأزف - تأزفا
      1- تأزف : ضاق صدره. 2- تأزف : ساء خلقه. 3- تأزف : قصر، تدانى. 4- تأزف المكان : ضاق.

    المعجم: الرائد

  9. أَزَفَّ
    • [ز ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ.
      1. :-أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ :-: أَسْرَعَ الخُطَى.
      2. :-أَزَفَّ العَرُوسَ :- : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها. :-يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا.
      3. :-أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ :- : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا.
      4. :-أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى :- : سَاقَهَا إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  10. أزف
    • أزف - إزفافا
      1- أزف العروس : أوصلها نقلهاإلى زوحها. 2- أزف : مشى بسرعة. 3- أزفه : حمله على الإسراع. 4- أزف اليه الخبر السار : أو نحوه : نقله إليه. ساقه إليه.

    المعجم: الرائد

  11. أَزَفَّ
    • أَزَفَّ : زَفَّ.
      و أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع.
      و أَزَفَّ العَرُوسَ: زَفَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَآزَف
    • تَآزَف الخطوُ: تقارب.
      و تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض.
      وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. آزَفَ
    • [أ ز ف]. (فعل: رباعي متعد). آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ. :-آزَفَ صَاحِبَهُ :- : أَعْجَلَهُ.

    المعجم: الغني

  14. آزَف
    • آزف - إيزافا
      1-آزفه : أعجله.

    المعجم: الرائد

  15. وازَف
    • وازف - موازفة
      1- وازف القوم : اشتركوا في النفقة متساوين. 2- وازف القوم : قرب بعضهم من بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  16. أزف الوقت
    • دنا وقرُب :-أزِف الرَّحيلُ- قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ- {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}

    المعجم: عربي عامة

  17. آزَفَهُ
    • آزَفَهُ إِيزَافًا: أَعجله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَزَف
    • أَزَف :-
      مصدر أزِفَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أزف
    • أزف
      1- مصدر أزف. 2- ضيق وسوء عيش، فقر. 3- برد شديد.

    المعجم: الرائد

  20. أزف
    • أ ز ف: أَزِفَ الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى {أزفت الآزفة} يعني القيامة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أَزْفاهُ
    • أَزْفاهُ : نقلَه من مكان إلى آخر.
      ويقال: أَزْفَى العروسَ: نقلها من بيت أَبويْها إِلى بيت زوجها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَازَفَ
    • وَازَفَ القومُ: أَخرج كلُّ واحدٍ منهم نفقةً على قدر نققة صاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أزف
    • ‏اقترب‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. يزفّون
    • يسرعون في مشيهم
      سورة :الصافات، آية رقم :94

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. زفف
    • "الزَّفيفُ: سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون، وقيل: هو أَوّل عَدْو النعام، وقيل: هو كالذَّمِيل.
      وقال اللحياني: الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وقال اللحياني: يكون ذلك في الناس وغيرهم، قال: وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين.
      وزَفَّ القومُ في مشيهم: أَسْرَعوا.
      وفي التنزيل العزيز: فأَقبلوا إليه يَزِفُّون؛ قال الفراء: والناس يَزِفُّونَ،بفتح الياء، أَي يُسرعُونَ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال، وقال الزجاج: يَزِفُّون يُسْرِعُون، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ؛ قال ابن حِلِّزَةَ: بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ: السريعُ مثل الذَّفِيف.
      وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ،بالكسر، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ، وأَزَفَّه صاحبُه.
      وأَزَفَّ البعيرَ: حَمَله أَن يَزِفَّ.
      وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه: حَرَّك جناحيه.
      والزَّفَّانُ: السريعُ الخفيف.
      وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ، عليها السلام: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، صَنَع طعاماً وقال لبلال: أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال: فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة، قال: سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها.
      وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ: هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت،وقيل: زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها.
      التهذيب: الريح تَزِفُّ زُفُوفاً، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ.
      والزَّفْزفةُ: تحريك الريح يَبيسَ الحشيش؛

      وأَنشد: زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ: حَرَّكَته.
      ويقال للطائِش الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُه.
      والزَّفزفةُ: حنين الريحِ وصوتها في الشجر، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ؛

      وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم: ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ: شديدة لها زَفْزفة، وهي الصوتُ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً، قال: أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد، ويروى بالراء، وقد تقدَّم.
      والزَفِيفُ: البريقُ؛ قال حميد بن ثور: دَجَا الليلُ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه،كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ: هَزِيزُه.
      وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً.
      والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل، وقيل: الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ؛ قال امرؤ القَيس: لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً،حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف: ترامَى بنفسه،وقيل: هو بَسْطُه جناحَيه؛

      وأَنشد: زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ: النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا.
      وقَوْسٌ زَفُوفٌ: مُرِنّةٌ.
      والزَّفْزَفةُ: صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر؛ قال الهذلي: كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ، كأَعْناقِ الظِّباء، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء.
      والزِّفُّ: صغير الرِّيشِ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ.
      وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ.
      وظلِيم أَزَفُّ: كثير الزِّفِّ.
      الجوهري: الزِّفّ، بالكسر، صغار رِيشِ النعامِ والطائر.
      وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها، بالضم، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها،كل ذلك: هداها، وحكى اللحياني: زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها.
      والمِزَفَّةُ: المُحَفَّةُ، وقيل: المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس.
      الليث: زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً.
      وفي الحديث: يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ، صلى اللّه عليهما وسلم، إلى الجنة؛ قال ابن الأَثير: إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع،وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها.
      وفي الحديث: إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً.
      وفي حديث المغيرة: فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه.
      وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آزفتكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زِفْتٌ** - : مادَّةٌ سَوْداءُ، لَزِجَةٌ، تَتَخَلَّفُ مِنَ تَقْطيرِ الْمَوادِّ القَطْرانِيَّةِ، وَتُخْلَطُ بِحِجارَةٍ صَغيرَةٍ تُسْتَخْدَمُ لِتَبْليطِ الشَّوارِعِ والطُّرُقِ، وَهِيَ ما يُعْرَفُ بِالقارِ والقيرِ.
معجم الغني
**زَفَتَ** - [ز ف ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَفَتْتُ**،** أَزْفُتُ**،** اُزْفُتْ**، مص. زَفْتٌ. 1. "زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ" : مَلأَهُ. 2. "زَفَتَ العامِلَ" : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ. 3. "زَفَتَ زَميلَهُ" : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ. 4. "زَفَتَ البَعيرَ" : ساقَهُ. 5. "زَفَتَ الْحَديثَ في أُذُنِهِ" : أَفْرَغَهُ، أَلْقاهُ فيها.
معجم الغني
**زَفَّتَ** - [ز ف ت]. (ف: ربا. متعد).** زَفَّتْتُ**،** أُزَفِّتُ**،** زَفِّتْ**، مص. تَزْفيتٌ. 1. "زَفَّتُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ" : بَلَّطوها بِالزِّفْتِ. 2. "زَفَّتَ السَّفينَةَ" : طَلاها بِالزِّفْتِ.
المعجم الوسيط
الإناءَ وغيرَه ـُ زَفْتاً: ملأَه. وـ فلاناً: أتْعَبَه وأرْهَقَه. وـ غاظَه. وـ دفَعَه وطرَدَه. وـ الدابّة: ساقَها. وـ الحديث في أذنه: أفرَغَه.( زَفَّتَ ) الشيءَ: طَلاهُ بالزِّفْت.( الزِّفْتُ ): مادةٌ سوداءُ صلبة، تسيلها السُّخونة، تتخلف من تقطير المواد القَطِرانيّة. ( مج ).
المعجم الوسيط
الريحُ ـِ زَفْياً، وزَفَياناً: اشتدَّ هبوبها. وـ القوس: صوّتت. وـ فلان بنفسه: جاد بها. وـ الشيء: دفعه وطرده. يُقال: زَفَتِ الريحُ السحابَ والغبارَ، وزَفَتِ الأمواج السفينة، وزفى الحادي المطيّ: ساقها.( أزْفَاهُ ): نقله من مكان إِِلى آخر. ويُقال: أزفى العروس: نقلها من بيت أبويها إِِلى بيت زوجها.
المعجم الوسيط
النقودُ ـِ زَيْفاً، وزُيوفاً، وزُيوفةً: ظهر فيها غِشٌّ ورَداءَة. وـ في مشيته زَيَفاناً: أسرع وتمايل. وـ اختال وتبختر. وـ الحمامة الذكر عند الحمامة الأنثى: نشر جناحيه وذنبه وسحبهما على الأَرض. وـ البناءُ وغيرُه، زَيفاً: طالَ وارتَفَع. وـ الغلام: وثَب على ركن مصطبة ونحوها واستدار ليتعوَّد ركوب الخيل. وـ النقود وغيرها: جعلها زُيوفاً. فهو زائف، وهي زائفة. ويُقال: قطعة من النقود زائفة. وحجّة زائفة: فيها زيف.( زَيَّفَ ) النقودَ وغيرها: عَمِلها مغشوشة. وـ أظْهَرَ زَيْفَها وغِشَّها. ويُقال: زَيَّفَها عليه، وزيَّفَ قوله أَو رأيَهُ: فنَّدَه وأظهَرَ باطِله. وـ صَغَّرَه وحقّره.( الزَّيْفُ ): مصدر، ويوصف به، فيُقال: درهمٌ زَيْفٌ. وـ الطُّنُف الذي يَقِي الحائطَ من المطرِ وغيْرِه. وـ الشُّرَف في القصور ونحوها. وـ الدَّرَج من المَرَاقي. ( ج ) زُيوفٌ، وأزْيافٌ، وزِيافٌ.
مختار الصحاح
ز ف ت : الزِّفْتُ كالقير قلت قال الأزهري الزفت القير وجرة مُزَفَّتَة أي مطلية بالزفت
الصحاح في اللغة
الزِفْتُ، بالكسر: القيرُ. ومنه المُزَفِّتُ؛ تَقول: جَرَّةٌ مُزَفَّتَةٌ، أي مَطْلِيَّةٌ بالزِفْتِ.
تاج العروس

الزَّفْتُ : الملْءُ والغَيْظُ . وزَفَتَهُ غَيْظاً : مَلأَهُ . الزَّفْتُ : الطَّرْدُ والسَّوْقُ والدَّفْعُ والمَنْعُ والإِزْهَاقُ والإِتْعابُ كلّ ذلك نقله الصّاغانيّ . الزِّفْتُ بالكسْرِ : كالقِيرِ وقِيل هُو القَارُ . والمُزفَّتُ كمُعَظَّمٍ : الإِناءُ المَطْلِيُّ بِهِ وهو المُقَيَّر أَحدُ أَوْعِيَة الخَمْر . وفي الحديث : " نهى عن المُزفَّتِ والمُقَيَّر " . والزَّفْت : غيرُ القِير الّذِي يُقَيَّرُ به السُّفُن إِنّما هو شيءٌ أَسودُ أَيضاً يُمَتَّنُ به الزِّقاقُ للخمْر وقيرُ السُّفُنِ يُيَبَّسُ عليه وزِفْتُ الحَمِيتِ لا يَيَبَّسُ . الزِّفْتُ : دَواءٌ وهو شيءٌ يَخرُج من الأَرض يَقَعُ في الأّدْوِية وليس هو ذلك الزِّفْتَ المعروفَ . وازْدَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبَهُ أَجْمعَ كاجْتَفتهُ واجْتَرفهُ نقلَه الصّاغانيّ . في التَّهْذِيب عن النَّوادر : زَفَتَ فُلانٌ الحدِيثَ في أُذُنِهِ أَي الأَصَمِّ : أَفْرَغَهُ كَزَكَتَهُ زَكْتاً كما يأْتي . وزِفْتَا بالكسر : قَريةٌ بمِصْرَ وتُعرَفُ بمُنْيَةِ الجَوَادِ

لسان العرب
الزِّفْتُ بالكسر كالقِيرِ وقيل الزِّفْتُ القَار وِعاءٌ مُزَفَّتٌ وجَرَّةُ مزَفَّتة مَطْلِيَّة بالزِّفْتِ ويقال لبعض أَوعية الخمر المُزَفَّتُ وهو المُقَيَّر ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا الوِعاءِ المُزَفَّتِ أَن يُنْتَبذ فيه كما ورد في الحديث أَنه نهى عن المُزَفَّتِ من الأَوعية قال هو الإِناءُ الذي طُليَ بالزِّفْتِ وهو نوع من القار ثم انْتُبِذ فيه والزِّفْت غير القِيرِ الذي تُقَيَّر به السُّفُن إِنما هو شيء أَسْودُ أَيضاً تُمَتَّن به الزِّقاقُ للخمر والخل وقِيرُ السُّفُن يُيَبَّسُ عليه وزِفْتُ الحَمِيت لا يُيَبَّسُ والزِّفْتُ شيء يخرج من الأَرض يقع في الأَودية وليس هو ذلك الزفتَ المعروف التهذيب في النوادر زَفَتَ فلانٌ في أُذنِ الأَصَمّ الحديثَ زَفْتاً وكَتَّه كَتّاً بمعنًى
الرائد
* زفت يزفت: زفتا. 1-الإناء: ملأه. 2-ه: أتعبه. 3-ه: أغضبه. 4-ه: منعه. 5-ه: طرده. 6-الدابة: ساقها. 7-الحديث في أذنه: ألقاه فيها.
الرائد
* زفت تزفيتا. الشيء: طلاه بالزفت.
الرائد
* زفت. *ر.*©قار©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: