وصف و معنى و تعريف كلمة آساه:


آساه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف المدة (آ) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح آساه في معاجم اللغة العربية:



آساه

جذر [اسه]

  1. أَسَا : (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
  2. أُسًا : (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
  3. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسٍ
  4. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسِى


  5. آسِى : (اسم)
    • الجمع : أُساةٌ ، و إِساءٌ
    • الآسِى : الجرّاح، والطبيب
  6. أَسَّسَ: (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  7. أُسُس: (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  8. أُسُس: (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ
  9. أُسُسٌ: (اسم)
    • جمع: أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ
  10. تَأْسِيس: (اسم)


    • الجمع : تَأْسيسات
    • التَّأْسِيسُ في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ، مثل:
    • تَأْسِيسُ عِمَارَةٍ : بِنَاؤُهَا، رَفْعُ قَوَاعِدِهَا
    • تَأَسِيسُ مَدِينَةٍ : بِنَاؤُهَا، تَشْيِيدُهَا، وَضْعُ أَسَاسِهَا
    • مصدر أسَّسَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه
    • (العروض) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل *ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس
  11. مُؤَسِّس: (اسم)
    • اسم فاعل من أسَّسَ
    • عضو شركة مؤسِّس: كلّ من أسهم في إنشاء شركة مساهمة، ووقّع على العقد الابتدائيّ
    • مُؤَسِّسُ الدَّوْلَةِ : مَنْ أَقَامَ قَوَاعِدَهَا وَأَسَّسَهَا تَحْتَ رِعَايَتِهِ
    • مُؤَسِّسُو الجَمْعِيَّةِ : مَنْ قَامُوا بِإِنْشَائِهَا وَإِيجَادِهَا
  12. مُؤسَّس: (اسم)
    • مُؤسَّس : اسم المفعول من أَسَّسَ
  13. مُؤسِّس: (اسم)
    • مُؤسِّس : فاعل من أَسَّسَ
  14. تَأْسيس: (اسم)
    • تَأْسيس : مصدر أَسَّسَ
  15. تَأْسيسات: (اسم)
    • تَأْسيسات : جمع تَأْسِيس
  16. مُؤسَّسة: (اسم)


    • الجمع : مؤسَّسات
    • صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ
    • المؤسَّسة : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة
    • مؤسَّسات الجامعة: ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث
    • مؤسَّسات مصرفيّة: بنوك
  17. أَسَاسِيٌّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ
    • جوهريّ، ضروريّ لا غنى عنه اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل،
    • لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب
    • وَضَعَ الحَجَرَ الأسَاسِيَّ لِبِنَاءِ مَدْرَسَةٍ جَدِيدَةٍ : الحَجَرَ الأوَّلَ إِشَارَةً إلى بِدَايَةِ عَمَلِيَّةِ البِنَاءِ
    • الْمُعْجَمُ أَسَاسِيٌّ لِمَعْرِفَةِ اللُّغَةِ: ضَرُورِيٌّ، رَئِيسِيٌ
    • لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ هُوَ السَّبَبُ الأسَاسِيُّ : السَّبَبُ الجَوْهَرِيُّ، الرَّئِيسِيُّ
    • التَّعليم الأساسيّ: الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ ، مرحلة التَّعليم الإلزاميّ
    • النِّظام الأساسيّ/ القانون الأساسيّ: ما يمثّله دستور الدَّولة
  18. أَسْوَسُ: (اسم)
    • أَسْوَسُ : فاعل من سَوِسَ
  19. إِسفَنج: (اسم)
    • جمع إسْفَنْجة:
    • الإِسفَنْج : حَيَوان بحْريّ يغتذي بالنبات، وهو رِخو الجسم، ذو مَسَامٍ واسعة، يكثر وجوده في البحار المصريّة
    • الإِسفَنْج: جسم رِخو مَرِن واسع المسام يُتخذ من الحيوان السابق، ويستعمل في الاستحمام والتنظيف وغيرهما، لقوة امتصاصه الماء
    • الإسْفَنْج الصِّناعيّ: مادّة مسامّيّة لدائنيَّة أو مطاطيَّة أو غيرها مشابهة في الامتصاصيّة لهيكل حيوان الإسفنج ويستخدم في الأغراض ذاتها
  20. أسْوسُ: (اسم)
    • الجمع : سُوس ، المؤنث : سَوْساءُ ، و الجمع للمؤنث : سُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِسَ
  21. مؤسَّسيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مُؤسَّسة
  22. مؤسساتيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مؤسَّسات
  23. تأسيسيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَأْسيس
    • مصدر صناعيّ من تَأْسيس: إرساء الأُسس والمبادئ تحمل أفكاره معاني القوة والتأسيسيَّة والتماسك
    • جمعية تأسيسيَّة: جمعيّة مكلَّفة لجنة/ هيئة/ حكومة تأسيسيَّة: هيئة مكلفة بوضع الدستور أو اللوائح والقوانين الأساسية المنظِّمة للعمل
  24. إِسطَبل: (اسم)
    • الجمع : إسْطَبلات
    • إصْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها
  25. أساسيَّات: (اسم)
    • قواعد وأصول، مبادئ أساسيَّة الإلمام بأساسِيّات العلوم ضروريّ
,
  1. آسَاه
    • آسَاه يُؤاسيه، ويواسيه، إِيساءً: أَحزنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أسا

    • "الأَسا، مفتوح مقصور: المُداواة والعِلاج، وهو الحُزْنُ أَيضاً ‏.
      وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً: داواه‏.
      ‏والأَسُوُّ والإساءُ، جميعاً: الدواء، والجمع آسِيَة؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء: هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّا تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساءُ والإساءُ، ممدود مكسور: الدواء بعينه، وإن شئت كان جمعاً للآسي، وهو المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الإساء في بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير‏.
      ‏ابن السكيت: جاء فلان يَلْتَمِس لجراحِه أَسُوّاً، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه‏.
      ‏والأَسْوُ: المصدر ‏.
      ‏والأَسُوُّ، على فَعُول: دواء تَأْسُو به الجُرْح‏.
      ‏وقد أَسَوْتُ الجُرح آسُوه أَسْواً أَي داويته، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً، على فَعِيل‏.
      ‏ويقال: هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه‏.
      ‏وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِيةً كناية‏.
      ‏وفي حديث قَيْلة: اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْت وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت؛ أُسْني، بضم الهمزة وسكون العين، أَي عَوِّضْني ‏.
      ‏والأَوْس: العَوْضُ، ويروى: آسِني؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني؛ وأَما قول الأَعشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقال أراد: وعنده أَسْوُ الشَّقِّ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة، قال: ومثل الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا، وهو الشيء الخَسيس والآسي: الطَّبِيب، والجمع أُساةٌ وإساء‏.
      ‏قال كراع: ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعلة وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع‏.
      ‏والأَسِيُّ: المَأْسُوُّ؛ قال أَبو ذؤيب: وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وحَجِيجٌ: من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ‏.
      ‏وحَجِيجٌ إذا سَبر شَجَّتَه؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: (* قوله «ومثله قول الآخر» أورد في المغني هذا البيت بلفظ: أسيّ إنني من ذاك إنه وقال الدسوقي: أسيت حزنت، وأسيّ حزين، وإنه بمعنى نعم، والهاء للسكت أو إِن الناسخة والخبر محذوف) ‏.
      ‏وقائلةٍ: أَسِيتَ فقُلْتُ: جَيْرٍ أَسِيٌّ، إنَّني مِنْ ذاكَ إني وأَسا بينهم أَسْواً: أَصْلَح‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُوه أَسْواً إذا داويته وأَصلحته‏.
      ‏وقال المُؤَرِّج: كان جَزْءُ بن الحرث من حكماء العرب، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَي يُصْلِح بينهم ويَعْدِل ‏.
      ‏وأَسِيتُ عليه أَسىً: حَزِنْت‏.
      ‏وأَسِيَ على مصيبته، بالكسر، يأْسى أَسً، مقصور، إذا حَزِن‏.
      ‏ورجل آسٍ وأَسْيانُ: حزين‏.
      ‏ورجل أَسْوان: حزين، وأَتْبَعوه فقالوا: أَسْوان أَتْوان؛

      وأَنشد الأَصمعي لرجل من الهُذَلِيِّين:ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَمِ وقال آخر: أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُهم أُسْوانُ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذاب وفي حديث أُبيّ بن كعب: والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَنْ أَضَلُّوا؛ الأَسى، مفتوحاً مقصوراً: الحُزْن، وهو آسٍ، وامرأَة آسِيةٌ وأَسْيا، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله «وأسيانات» كذا في الأصل وهو جمع اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس)‏.
      ‏وأَسْيَيات وأَسايا‏.
      ‏وأَسِيتُ لفلان أَي حَزِنْت له‏.
      ‏وسَآني الشيءُ: حَزَنَني؛ حكاه يعقوب في المقلوب وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي: مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً، ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعان والأُسْوَةُ والإسْوَةُ: القُدْوة‏.
      ‏ويقال: ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُنْ مثله‏.
      ‏الليث: فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي به وكان في مثل حاله‏.
      ‏والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة ‏.
      ‏والتَّأَسِّي في الأُمور: الأُسْوة، وكذلك المُؤَاساة‏.
      ‏والتَّأْسِية: التعزية‏.
      ‏أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته‏.
      وأَسَّاه فَتَأَسَّى: عَزَّاه فتَعزَّى‏.
      ‏وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به‏.
      ‏وقال الهروي: تَأَسّى به اتبع فعله واقتدى به‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأَبي موسى: آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِسك وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه‏.
      ‏وتآسَوْا أَي آسَى بعضُهم بعضاً؛ قال الشاعر: وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَأَسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِي؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل‏.
      ‏وتَآسَوْا فيه: من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد، فقال: تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا، وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا‏.
      ‏ولي في فلان أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة‏.
      ‏وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة في الحديث، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة‏.
      ‏والمُواساة: المشاركة والمُساهَمة في المعاش والرزق؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً‏.
      ‏وفي حديث الحُدَيْبِيةَ: إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح؛ جاء على التخفيف، وعلى الأَصل جاء الحديث الآخر: ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آساني بنفسه وماله‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَة والنَّظْرة‏.
      ‏وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته، وذلك إذا ضَربْت له الأُسَا، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن‏.
      ‏وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصابك فصَبَر فَتأَسَّ به، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة‏.
      ‏وهو إسْوَتُك أَي أَنت مثله وهو مثلك‏.
      ‏وأْتَسَى به: جَعَله أُسْوة‏.
      ‏وفي المثل: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة‏.
      ‏وأَسْوَيْته: جعلت له أُسْوة؛ عن ابن الأَعرابي، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ‏.
      وآساهُ بمالِه: أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة، وقيل: لا يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة‏.
      ‏قال أَبو بكر: في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال؛ قال المفضل‎ ‎بن‎ محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً، والمؤَاساة المشاركة؛

      وأَنشد: فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه، وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِر وقال المُؤَرِّج: ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلاناً بخير أَي أَصِبْه، وقيل: ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض، قال: وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه، فقدَّموا السين وهي لام الفعل، وأَخروا الواو وهي عين الفعل، فصار يؤَاسِوهُ، فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، قال: ويجوز أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح‏.
      ‏وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين: أَحدهما أَنها من آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة، وقيل إنها من أَساه يَأْسُوه إذا عالجه وداواه، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض، فأَخَّر الهمزة ولَيَّنهاولكلٍّ مقال‏.
      ‏ويقال: هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي‏.
      ‏ويقال: رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ، من هذا‏.
      ‏الجوهري: آسَيْتُه بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه، وواسَيْتُه لغة ضعيفة‏.
      ‏والأُسْوة والإسْوة، بالضم والكسر: لغتان، وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَي يَتَعَزَّى به، وجمعها أُساً وإساً؛

      وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زيد الخيل:ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة، ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْلي ثم سُمِّي الصبر أُساً‏.
      ‏وَأْتَسَى به أَي اقتدى به‏.
      ‏ويقال: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة‏.
      ‏والآَسِيَة: البناء المُحْكَم‏.
      ‏والآسِيَة: الدِّعامة والسارية، والجمع الأَواسِي؛ قال النابغة:فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ، غيرَ مُذَمَّمٍ، أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائل؟

      ‏قال ابن بري: وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ، ووزنه فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ؛ قال الشاعر: فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَ؟

      ‏قال: ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثال الأَواسِي؛ هي السَّواري والأَساطينُ، وقيل: هي الأَصل، واحدتها آسِيَة لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه، من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت‏.
      ‏وفي حديث عابد بني إسرائيل: أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِي المَسْجِد‏.
      ‏وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً: أَبقيت له‏.
      ‏والآَسِيَةُ، بوزن فاعلة: ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم، أَصله من ساريةٍ وغيرها ‏.
      ‏والآسِيَّة: بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع‏.
      ‏وقال أَبو زيد: الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر؛ قال الراجز: هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويِّ (* قوله «بالحوي» هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو، وفي معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم) ‏.
      ‏لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيِّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيِّ وقالوا: كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم، مشدد، أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذا الطعام‏.
      ‏وحكى بعضهم: فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به ‏.
      ‏وآسِيَةُ: امرأَة فرعون‏.
      ‏والآسِي: ماء بعينه؛ قال الراعي: أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ، على الآسِي، يُحَلِّقْنَ القُرُونا؟"

    المعجم: لسان العرب

  3. أسا
    • ـ أسا الجُرْحَ أسْوًا وأسًا: داواهُ،
      ـ أسْواً وأساً بَيْنَهم: أَصْلَحَ.
      ـ أسُوُّ، وإٍساءٌ: الدَّواءُ,ج: آسِيَةٌ.
      ـ آسِي: الطبيبُ,ج: أُساةٌ وإساءٌ.
      ـ أسِيُّ: المَأْسُوُّ.
      ـ إِسْوَةُ، وأُسْوَةُ: القُدْوَةُ، وما يَأْتَسِي به الحزينُ,ج: إساً، وأُساً.
      ـ أَسَّاهُ تَأْسِيَةً فَتَأَسَّى: عَزَّاه فَتَعَزَّى.
      ـ ائْتَسَى به: جَعَله إسْوَةً.
      ـ أَسَوْتُه به: جَعَلْتُه له إسْوَةً.
      ـ آساهُ بمالِهِ مُواساةً: أَنَالَه منه، وجَعَلَه فيه إسْوَةً، أو لا يكونُ ذلك إلاَّ من كَفافٍ. فإن كان من فَضْلَةٍ، فَلَيْسَ بمُواساةٍ.
      ـ تَآسَوْا: آسى بعضُهم بعضاً.
      ـ أَسَا: الحُزْنُ.
      ـ هو أَسْوانُ: حَزينٌ.
      ـ أُساوَةُ: الطِّبُّ.
      ـ أُسْوانُ: بلد بالصَّعيد.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أسس
    • "الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ‏.
      ‏والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب‏.
      ‏والأَسيس: أَصل كل شيء‏.
      ‏وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة‏.
      ‏وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛

      أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن‏.
      ‏وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء‏.
      ‏وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم‏.
      ‏وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر‏.
      ‏والأَسيسُ: العِوَضُ‏.
      ‏التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛

      وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو، قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة‏.
      ‏قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر‏.
      ‏وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر‏ ليس ‏بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه‏.
      ‏قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏.
      وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏.
      ‏والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً‏.
      ‏ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد ‏.
      ‏الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة‏.
      ‏والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ‏.
      ‏والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب ‏.
      ‏وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً‏.
      ‏وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ‏.
      ‏وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ‏.
      ‏قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه، قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين‏.
      ‏وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أسَّسَ
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس :-
      أسَّس البناءَ وضع قاعدته، جعل له أساسًا :- {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .
      أسَّس المشروعَ: أنشأه :-أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا.
      أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه :-أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أساسيّ
    • أساسيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أساس.
      2 - جوهريّ، ضروريّ لا غنى عنه :-اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل، - لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب.
      • التَّعليم الأساسيّ:
      1 - الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ.
      2 - مرحلة التَّعليم الإلزاميّ.
      • النِّظام الأساسيّ/ القانون الأساسيّ: ما يمثّله دستور الدَّولة.
      • الحجر الأساسيّ: حجر الأساس، حجر يُوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما.
      • السِّعر الأساسيّ: السِّعر الأقلّ الَّذي يمكن أن يُباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ.
      • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة.
      • القيمة الأساسيَّة: (الحاسبات والمعلومات) قيمة معيَّنة يتَّخذها تلقائيًّا نظام مُشغِّل، وتبقى فعَّالة إلاّ إذا استبدلها مستخدم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَسَّسَ
    • [أ س س]. (فعل: رباعي متعد). أَسَّسْتُ، أُؤَسِّسُ، أَسِّسْ، مصدر تأْسِيسٌ.
      1. :- أَسَّسَ البِناءَ :- : جَعَلَ لَهُ أَسَاساً تَحْتَ الأرْضِ لِيَثْبُتَ وَيَسْتَقِرَّ.
      2. :-أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً :-: كَوَّنوها، خَلَقُوها.
      3. :-أَسَّسَ الدَّوْلَةَ :- : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها. :-أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ.

    المعجم: الغني

  8. مُؤسَّسة
    • مُؤسَّسة :-
      جمع مؤسَّسات:
      1 - صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ.
      2 - منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة، كدار المسنِّين أو السِّجن ونحوهما :-مؤسَّسة علميّة/ دستوريَّة/ خيريَّة، - مؤسَّسات الجامعة: ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث.
      3 - (الاقتصاد) كلّ تنظيم يرمي إلى الإنتاج أو المبادلة للحصول على الرِّبح :-مؤسَّسة تجاريّة:-
      مؤسَّسات مصرفيّة: بنوك.
      4 - مجموعة القواعد والقوانين الموضوعة تلبية لمتطلبات المصلحة العامة كالقضاء والجيش والمجلس النيابيّ وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تأسيسيَّة
    • تأسيسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تَأْسيس.
      2 - مصدر صناعيّ من تَأْسيس: إرساء الأُسس والمبادئ :-تحمل أفكاره معاني القوة والتأسيسيَّة والتماسك.
      • جمعية تأسيسيَّة: جمعيّة مكلَّفة :-لجنة/ هيئة/ حكومة تأسيسيَّة: هيئة مكلفة بوضع الدستور أو اللوائح والقوانين الأساسية المنظِّمة للعمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مُؤَسَّسَةٌ
    • جمع: ـات. [أ س س].
      1. :-يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي مُؤَسَّسَةٍ تَرْبَوِيَّةٍ :- : فِي مَعْهَدٍ تَرْبَوِيٍّ.
      2. :-مُؤَسَّسَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ :- : شَرِكَةٌ لَهَا شَبَكَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ وَاسِعَةٌ. :-مُؤَسَّسَةٌ دَوْلِيَّةٌ :- :-مُؤَسَّسَةٌ عِلْمِيَّةٌ :- :-مُؤَسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ :- :-مُؤَسَّسَةٌ تِجَارِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  11. مؤسَّسِيَّة
    • مؤسَّسِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مُؤسَّسة: :-يسعى لإجراء علاقات شخصيّة ومؤسَّسيَّة مع الدول الأخرى.
      2 - مصدر صناعيّ من مُؤسَّسة: كون الدولة ذات مؤسَّسات يُعتمد عليها في إصدار القرارات الحاسمة :-أجرت الدولة عدة إصلاحات تجعلها أكثر ديمقراطيّة ومؤسّسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تمويل المؤسّسات؛ مالية المؤسّسات
    • تمويل مقدّم من مؤسّسة أو إلى مؤسّسة ويعني أيضاً إدارة الشؤون المالية للمؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: intuitional finance

    المعجم: مالية

  13. مُؤَسِّسٌ
    • جمع: ـون، ـات. [أ س س]. (فاعل من أَسَّسَ).
      1. :-مُؤَسِّسُ الدَّوْلَةِ :- : مَنْ أَقَامَ قَوَاعِدَهَا وَأَسَّسَهَا تَحْتَ رِعَايَتِهِ.
      2. :-مُؤَسِّسُو الجَمْعِيَّةِ :- : مَنْ قَامُوا بِإِنْشَائِهَا وَإِيجَادِهَا.

    المعجم: الغني

  14. تَأْسيس
    • تَأْسيس :-
      جمع تَأْسيسات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أسَّسَ.
      2 - مُنشأة :-تأسيسات حكوميَّة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه.
      4 - (العروض) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل :-*ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَأْسيسيّ
    • تَأْسيسيّ :-
      اسم منسوب إلى تَأْسيس.
      • المجلس التَّأسيسيّ: (القانون) هيئة تضع دستور البلاد وقوانينها الأساسيَّة. • جمعيَّة تأسيسيَّة: (التجارة) مجموعة من الأفراد تنشئ شركة أو اتحادًا :-أعلنت الجمعيّة التأسيسيَّة لشركة السُّكر عن بدء العمل في الشركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَسَّس
    • أسس - تأسيسا
      1- أسس البناء : بنى حدوده وأصله ورفع قواعده. 2- أسس : جريدة أو شركة أو نحوهما : أقامها، أنشأها.

    المعجم: الرائد

  17. أَسَاسِيٌّ
    • [أ س س]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ).
      1. :-وَضَعَ الحَجَرَ الأسَاسِيَّ لِبِنَاءِ مَدْرَسَةٍ جَدِيدَةٍ :- : الحَجَرَ الأوَّلَ إِشَارَةً إلى بِدَايَةِ عَمَلِيَّةِ البِنَاءِ.
      2. :-الْمُعْجَمُ أَسَاسِيٌّ لِمَعْرِفَةِ اللُّغَةِ :-: ضَرُورِيٌّ، رَئِيسِيٌ.
      3. :-لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ هُوَ السَّبَبُ الأسَاسِيُّ :- : السَّبَبُ الجَوْهَرِيُّ، الرَّئِيسِيُّ.

    المعجم: الغني

  18. تَأْسِيسِيٌّ
    • [أ س س].
      1. :-يُسَاهِمُ فِي كُلِّ عَمَلٍ تَأْسِيسِيٍّ :- : مَشْرُوعٌ أَوْ تَأْسِيسُ عَمَلٍ أَوْ بِنَاءٌ يُوضَعُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ.
      2. :-الْمَجْلِسُ التَّأْسِيسِيُّ :- : أَعْلَى هَيْئَةٍ تَشْرِيعِيَّةٍ فِي البِلاَدِ تَضَعُ القَوَانِينَ الجَدِيدَةَ وَتُشَرِّعُها.

    المعجم: الغني

  19. إسْفَنْج
    • إسْفَنْج :-
      مفرد إسْفَنْجة:
      1 - مادّة تُؤخذ من حيوان الإسفنج تستعمل في الاستحمام والتنظيف وغيرهما.
      2 - (الحيوان) حيوان مائيّ نباتيّ لا فقّاريّ، من رُتْبة الإسفنجيّات، ليفيّ ذو مسامّ واسعة، يُشكّل غالبًا مستعمرات غير منتظمة الشكل ملتصقة بالسطح تحت الماء، ويتغذَّى على الجزئيّات العضويَّة التي تصل إلى خلاياه مع تيّار الماء.
      الإسْفَنْج الصِّناعيّ: مادّة مسامّيّة لدائنيَّة أو مطاطيَّة أو غيرها مشابهة في الامتصاصيّة لهيكل حيوان الإسفنج ويستخدم في الأغراض ذاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إسْفَنْجيّ
    • إسْفَنْجيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إسْفَنْج.
      2 - ما يشبه الإسْفَنْج في تركيبه وشكله وثقوبه ورخاوة ملمسه وامتصاصه :-نسيج الرئتين إسْفَنْجيّ.
      3 - رخو يتشرّب السوائل ويمتصّها :-تربة إسْفَنْجِيَّة.
      • الكعكة الإسْفَنْجيَّة: كعكة خفيفة مساميَّة تصنع من الدَّقيق والسُّكّر والبيض والنَّكهات ولا تحتوي على دهون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إسْمَنْت
    • إسْمَنْت :-
      (الكيمياء والصيدلة) أَسْمَنْت، مسحوق يتكوَّن من محروق الحجر الجيريّ والطَّفل ويضاف لناتجهما نسبة صغيرة من الجبس، يتصلَّب عند خلطه بالماء، لذا يستعمل في البناء.
      إسمنت مُسلَّح: إسمنت تتخلَّله قضبان من الحديد أو شباك معدنيَّة لتزيد من مقاومة الشدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أسْمَنْت
    • أسْمَنْت :-
      (الكيمياء والصيدلة) إسْمَنْت، مسحوق يتكوَّن من محروق الحجر الجيريّ والطَّفل ويضاف لناتجهما نسبة صغيرة من الجبس، يتصلَّب عند خلطه بالماء، لذا يستعمل في البناء.
      أسمنت مسلَّح: أسمنت تتخلَّله قضبان من الحديد أو شباك معدنيَّة لتزيد من مقاومة الشدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَأْسيس
    • تأسيس
      1- مصدر أسس. 2- بناء الأساس. 3- إنشاء وخلق : «تأسيس معهد، تأسيس جمعية». 4- في العروض : هو «ألف» بينها وبين الروي حرف واحد، «كألف» المكارم في «وتأتي على قدر الكرام المكارم».

    المعجم: الرائد

  24. ملكية المؤسّسات
    • نسبة سوق تقاس بقسمة عدد الأسهم التي تمتلكها مؤسّسات في منشأة على عدد الأسهم التي أصدرتها المؤسّسة ، وتعني بالانجليزية: institutional ownership

    المعجم: مالية

  25. مؤسسة استثمار مؤهّلة
    • مؤسّسة استثمار مصرّح لها بمقتضى قواعد هيئة الأوراق المالية بالتعامل بأوراق مالية مطروحة طرحاً خاصاًّ للاكتتاب جنباً إلى جنب مع مؤسّسات استثمارية مؤهّلة أخرى بدون تسجيل الأوراق لدى الهيئة المذكورة. ينبغي أن لا تقلّ أصول هذه المؤسّسة عن مائة مليون دولار. ، وتعني بالانجليزية: qualified intuitional investor

    المعجم: مالية



معنى آساه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ أَوْساً وإياساً: أعطاه. وـ عَوَّضه مما فقده. وـ أعانه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: