وصف و معنى و تعريف كلمة آستهم:


آستهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف المدة (آ) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح آستهم في معاجم اللغة العربية:



آستهم

جذر [سهم]

  1. اِستَهَمَّ: (فعل)
    • استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ - للمتعدِّي
    • استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ: طلبَ منه أن يهتمّ به
    • استهم القومُ: اقترعوا
  2. استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ:
    • طلبَ منه أن يهتمّ به.
  3. استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ:
    • طلبَ منه أن يهتمّ به.
  4. استهمّ فلان:
    • عُني بأمر قومه.


  5. استهمّ فلان فلانا بالأمر:
    • طلَب منه أن يجدّ فيه.
  6. استهم القومُ:
    • اقترعوا.
  7. مُستهَمّ : (اسم)
    • مُستهَمّ : اسم المفعول من اِستَهَمَّ
  8. مُستهِمّ : (اسم)
    • مُستهِمّ : فاعل من اِستَهَمَّ
  9. هَمَّمَ : (فعل)
    • هَمَّمْتُ، أُهَمِّمُ، هَمِّمْ، مصدر تَهْمِيمٌ
    • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
    • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
    • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  10. هِمَم : (اسم)


    • هِمَم : جمع هِمّة
  11. اِستهمام : (اسم)
    • اِستهمام : مصدر اِستَهَمَّ
  12. سَهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم
    • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
    • سهَم وجهُه: عبس
    • سَهَمَ :ضَمُرَ
    • ساهم الطَّرْف: شاردٌ ببصره،
  13. سَهُمَ: (فعل)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم
    • سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ
    • سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  14. سَهْم: (اسم)
    • سَهْم : مصدر سهَمَ
  15. سَهَّمَ: (فعل)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم
    • سَهَّمَ الثوْبَ أو غيرهُ: صَوَّرَ فيه سِهَاما
    • سهَّم الطَّريقَ :وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم
    • سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع
  16. سَهم: (اسم)


    • الجمع : أسْهُم و سِهام و سُهوم
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر
    • السَّهْمُ :الحَظُّ والنصيب
    • السَّهْمُ :ما يفوز به الظافرُ في المسير
    • السَّهْمُ (في علم الاقتصاد) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها
    • السَّهْمُ: وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص
    • السَّهْمُ (في المساحة) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط
    • السَّهْمُ :عُود من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس
    • السَّهْمُ :خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء
    • السَّهْمُ :الخشبةُ المعترضة بين الحائطين
    • وسهم الرامي: كوكب والجمع : أسْهُمٌ،سِهامٌ
    • طاش سهمه: أخطأ ولم يُصِبْ،
    • سِهام النَّقد: نقد لاذع،
    • سهم مائر: خفيف نافذ،
    • ضرَب بسَهْم مُصيب: اضطلع بدور فعّال،
    • نفذ السَّهْم: انقضى الأمر
    • أطلق سَهْمًا ناريًا : نار صناعيّة ترتفع في الفضاء وتهبط كإشارة بحريّة في الليل أو للابتهاج في المناسبات
    • السَّهْمان: العيْنان
    • ضربَ في العلم بسهم: أخذ منه بحظّ،
    • ضرَب له سهمًا في كذا/ ضرَب له نصيبًا في كذا: جعل له فيه نصيبًا وحصَّة
    • أسهُم تأسيس: أسهم أصليّة،
    • حَمَلَةُ الأسهُم: المساهمون
    • ( الهندسة) خطّ واصل بين منتصف القوس ومنتصف الوتر
  17. سُهَم: (اسم)
    • سُهَم : جمع سُهمة
  18. سُهِمَ: (فعل)
    • سُهِمَ الْمُسَافِرُ : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • سُهِمَ الجُنْدِيُّ : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ
  19. سهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم
    • سهَم فلانًا :قرعه في المساهمة
    • سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ
  20. سهم: (اسم)
    • سهم : جمع سِهَامُ
  21. أَسْهَمَ: (فعل)
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم
    • أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ
    • أسْهَمَ له: أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ
    • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه،
    • أسْهَمَ الشيءَ: جَعَلَهُ سَهْما سَهْما
    • أَسْهَمَ في الكَلامِ: أَطالَ
    • أَسْهَمَ في النِّقاشِ : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ
  22. أسهام: (اسم)


    • أسهام : جمع سَّهْمُ
  23. سَهامَ: (اسم)
    • سُهام، سَهامَ
    • السَّهَامَ : الضُّمُورُ والتغيُّر
    • اِشْتَدَّ السَّهَامُ : حَرُّ رِيحِ السَّمُومِ أوْ حَرُّ وَهْجِ الصَّيْفِ
    • مصدر سهَمَ
  24. سُهَام: (اسم)
    • سُهَام : فاعل من سَهَمَ
  25. سِهام: (اسم)
    • سِهام : جمع سَهم
,
  1. استهمَّ
    • استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ (للمتعدِّي) :-
      استهمَّ فلانٌ عُني بأمر قومه.
      استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ:
      1 - طلَب منه أن يجدّ فيه.
      2 - طلبَ منه أن يهتمّ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. استهمَ

    • استهمَ يستهم ، استهامًا ، فهو مُستهِم :-
      استهم القومُ اقترعوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إستهم
    • إستهم - استهاما
      1-إستهم القوم : ضربوا «القرعة»، أي السهم أو النصيب، سحبوه

    المعجم: الرائد

  4. إِستَهَمّ
    • إستهم - استهماما
      1- إستهم : عني بأمر قومه. 2- إستهمه بالأمر : طلب منه أن يهم به ويعزم عليه.

    المعجم: الرائد

  5. استهمّ فلان فلانا بالأمر/ استهمّ فلان فلانا في الأمر
    • طلَب منه أن يجدّ فيه.


    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَهَمَّ
    • اسْتَهَمَّ فلانٌ: عُنِيَ بأَمر قومه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استهم القوم
    • اقترعوا.

    المعجم: عربي عامة

  8. استهمّ فلان
    • عُني بأمر قومه.

    المعجم: عربي عامة

  9. همم
    • "الهَمُّ: الحُزْن، وجمعه هُمومٌ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به.
      ولا هَمامِ لي: مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ.
      ويقال: لا مَهَمّةَ لي،بالفتح، ولا هَمامِ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت: إِن أَمُتْ لا أَمُتْ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ؛ يقول: لا أَعْدِل بهم أَحداً، قال: ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ: لا مَساسِ؛ قال ابن جني: هو الحكاية كأَنه، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ، وكذلك، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر، وهو يريد به الخبر.
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك.
      والاهتمامُ: الاغتمامُ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه.
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه: هَمُّك ما هَمَّك، ويقال: هَمُّك ما أَهَمَّك؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك، ويقال: معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك، وقيل: ما أَقْلَقَك، وقيل: ما أَذابَك.
      والهِمَّةُ: واحدةُ الهِمَمِ.
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور: الشائدُ المُحْرِقةُ.
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه.
      وهَمَّني المرضُ: أَذابَني.
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً: أَذابَه؛ وانْهَمَّ هو.
      والهامومُ: ما أُذِيبَ من السنام؛ قال العجاج يصف بَعيرَه: وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله «الهاري» أنشده في مادة جرز: الواري، وكذا المحكم والتهذيب).
      أَي ذهب سِمَنُه.
      والهامومُ من الشحمِ: كثيرُ الإِهالةِ.
      والهامومُ: ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ إِذا أُغْلِيَ، وهَمَّ إِذا غَلى.
      الليث: الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ، تقول: انْهَمَّ.
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر.
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ: أَذابَتْه.
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً: جَهَدَها كأَنه أَذابَها.
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ: ذابا؛

      قال: يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ،تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ: ما ذابَ منه، وقيل: كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ؛ وقوله: يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون.
      وهُمامُ الثلج: ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ؛ وقال أَبو وجزة: نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا.
      ويقال: همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه،وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم: طَرَقا، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً: نواه وأَرادَه وعزَم عليه.
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل: ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه؛ قال: هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك، وهَمَّ يوسفُ، عليه السلام، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ.
      قال أَبو حاتم: وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه: ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله «كنازاً إلخ» تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا) والهامّةُ: الدابّةُ.
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا: يعني الفرسَ؛ وقال ابن الأَعرابي: ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما.
      ويقال للدابّة: نِعْمَ الهامّةُ هذا، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة، يعني الفرس، الميمُ مشدَّدة.
      والهَمِيمُ: الدَّبِيبُ.
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ، بالكسر، هَمِيماً.
      والهَمِيمُ: دوابُّ هوامِّ الأَرض.
      والهوامُّ: ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها، الواحدة هامّة، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ، وهَمِيمُها دبِيبُها؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً: تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش.
      وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول: أُعيذُكُما بكلمات الله التامه، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه، ومن شرِّ كل عين لامّه، ويقول: هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق، عليهم السلام؛ قال شمر: هامّة واحدة الهوامِّ، والهوامُّ: الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ، مشدَّدة الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها، قال: ومنها القَوامُّ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة.
      وقال ابن بُزُرْج: الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ.
      يقال للحية: قد همّت الرجلَ، وللعقرب: قد سمَّتْه،وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لكعب بن عُجْرة: أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك؟ أَراد بها القَمْل، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه.
      وفي التهذيب: وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل.
      الفراء: ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو، وروي عنه أَيضاً: ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه.
      وتَهمَّم الشيءَ: طلَبه.
      والهَمِيمةُ: المطرُ الضعيف، وقيل: الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ، والتَّهْميمُ نحوُه؛ قال ذو الرمة: مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها،مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ، تَهْميمُ (* قوله «من لف» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب: من لفح، وفي التكملة: من صوب) والهَميمةُ: مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر.
      والهَمومُ: البئر الكثيرة الماء؛

      وقال: إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما،يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ: صَبوبٌ للمطر.
      والهَميمةُ من اللبَن: ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض.
      وتهَمَّمَ رأْسَه: فَلاه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي: وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له.
      ويقال: هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل: فلَّتْه.
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم.
      وهَمَّام: اسم رجل.
      والهَمْهَمة: الكلام الخفيّ، وقيل: الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن، وقيل: الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر؛ أَنشد ابن بري لرجل، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته: إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ،إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ،وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ،واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ،يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ،لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ،لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة، بالحاء المهملة، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة.
      والهَمْهَمة: نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك.
      والهَماهِم: من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم.
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً.
      وهَمْهَم الأَسدُ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه.
      والهمْهَمة: الصوت الخفيّ، وقيل: هو صوت معه بحَحٌ.
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح: إِنه لَهُمْهوم.
      قال ابن بري: الهُمْهوم المُصَوِّت؛ قال رؤبة: هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل: الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر.
      وفي حديث ظبْيان: خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم، قال: وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة.
      وقَصَبٌ هُمْهوم: مُصوِّت عند تَهْزيز الريح.
      وعَكَرٌ هُمْهوم: كثير الأَصوات:، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير: جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة: العَكَرة العظيمة.
      وحِمار هِمْهيم: يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن: خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها،مِن خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم: الأَسد، وقد هَمْهَم.
      قال اللحياني: وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء؟ قلنا: هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا، أَي لم يَبْقَ شيء؛

      قال: أَوْلَمْتَ، يا خِنَّوْتُ، شَرَّ إِيلامْ،في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ،حتى أَتيناهم فقالوا: هَمْهامْ أَي لم يبق شيء.
      قال ابن بري: رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ، قال: وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال: هو الخَسيس.
      وقال ابن جني: هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر.
      وجاء في الحديث: أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ.
      وفي رواية: أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ.
      أَبو عمرو: الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ، وهي الصغار.
      والهَموم: الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده، قال: ومنه قول ابنة الخسّ: خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم.
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين: هُمْ من آبائهم، وفي رواية: هم منهم، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. سهم
    • "السَّهْمُ: واحد السِّهام.
      والسَّهْمُ: النصيب.
      المحكم: السَّهْم الحظُّ، والجمع سُهْمان وسُهْمة؛ الأَخيرة كأُخْوة.
      وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه.
      وفي الحديث: كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب؛ السَّهْم في الأَصل: واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ، ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً، وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان، ومنه الحديث: ما أَدري ما السُّهْمانُ.
      وفي حديث عمر: فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها، وحديث بُرَيْدَةَ: خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ.
      والسَّهْم: القِدْح الذي يُقارَع به، والجمع سِهام.
      واسْتَهَمَ الرجلان: تقارعا.
      وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً: قارعهم فَقَرَعَهُمْ.
      وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه،بالفتح، وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ.
      واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا.
      وتَساهَمُوا أَي تقارعوا.
      وفي التنزيل: فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين؛ يقول: قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت: اذهبا فَتَوخَّيا، ثم اسْتَهِما، ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ، ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه؛ قال ابن الأَثير: قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما.
      وفي حديث ابن عمر: وقع في سَهْمِي جاريةٌ، يعني من المَغْنَم.
      والسُّهْمَةُ: النصيب.
      والسَّهْمُ: واحد النَّبْلِ، وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ، والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ.
      قال ابن شميل: السَّهْمُ نفس النَّصْل، وقال: لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك، ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك، والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل، ولا خير فيه، يَلْعَبُ به الوِلْدانُ، وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه؛ قال: والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ، قال: والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً، والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ، والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل.
      والمُسَهَّمُ: البُرْدُ المخطط؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوْسٍ: فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إِلى الصَّوْنِ، من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر: أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ.
      وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ: مخطط بصور على شكل السِّهام؛ وقال اللحياني: إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً: كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها،بالأَشْيَمَيْنِ، يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ: القِدْحُ الذي يُقارَعُ به.
      والسَّهْمُ: مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم.
      والسَّهْمُ: حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه، فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه.
      والسُّهْمَةُ، بالضم: القرابة؛ قال عَبِيدٌ: قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي، وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال: بَنى يَثْرَبيٍّ، حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ،يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم؛ يقول: لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء، وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم،وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم.
      والسُّهام والسَّهامُ: الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين.
      سَهَمَ، بالفتح، يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً، بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ، فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ:، قال العجَّاجُ: فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث: دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره.
      يقال: سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض.
      وفي حديث أُم سلمة: يا رسول الله، ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج: مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ؛ وقول عَنْترَة: والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ، كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال: إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة، أَلا تراه، قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ.
      وفرس ساهِمُ الوَجْه: محمول على كريهة الجَرْي، وقد سُهِمَ، وأَنشد بيت عنترة: والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ؛ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ.
      وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة.
      والسُّهومُ: العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ؛

      قال: إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى، أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ، فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ: داء يأْخذ الإِبل؛ يقال: بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ، وإِبل مُسَهَّمَةٌ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام: وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها،ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ.
      والسَّهامُ: لُعاب الشيطان؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ: وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها،فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي: السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس، والسُّهُمُ: الحرارة الغالبةُ.
      والسَّهامُ، بالفتح: حَرُّ السَّمُومِ.
      وقد سُهِمَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، إِذا أَصابته السَّمُومُ.
      والسَّهامُ: الريح الحارَّة، واحدها وجمعها سواء؛ قال لبيد: ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا، وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ: العُقابُ.
      وأَسْهَمَ الرجلُ، فهو مُسْهَمٌ، نادر، إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، والميم بدل من الباء.
      والسُّهُمُ والشُّهُمُ، بالسين والشين: الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ.
      ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ: كمُسْهَبٍ، وحكى يعقوب أَن ميمه بدل، وحكى اللحياني: رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ، قال: وهو على البدل أَيضاً، وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ.
      والساهِمَةُ: الناقة الضامرةُ؛ قال ذو الرُّمَّة: أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ، في تَصديره جُلَبُ يقول: زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال، والأَخْلَقُ: الأَملس.
      وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر.
      وسَهْمُ البيتِ: جائِزُهُ.
      وسَهْمٌ: قبيلة في قريش.
      وسَهْمٌ أَيضاً: في باهِلَة.
      وسَهْمٌ وسُهَيمٌ: اسمان.
      وسَهامٌ: موضع؛ قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ: تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ، واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ"

    المعجم: لسان العرب

  11. السَّهْمُ
    • ـ السَّهْمُ: الحَظُّ, ج: سُهْمانٌ وسُهْمَةٌ، والقِدْحُ يُقارَعُ به, ج: سِهامٌ، وواحِدُ النَّبْلِ، وجائِزُ البَيْتِ، ومِقْدارُ سِتِّ أذْرُعٍ في مُعامَلاتِ الناسِ ومساحاتِهِم، وحَجَرٌ على بابِ بَيْتٍ يُبْنَى لِيُصادَ فيه الأَسَدُ، فإذا دَخَلَهُ، وقَعَ فَسدَّهُ، وقَبيلَةٌ في قُريْشٍ، وفي باهِلَةَ،
      ـ السُّهُمُ: غَزْلُ عَيْنِ الشَّمْسِ، والحرارَةُ الغالبةُ، والعقلاءُ الحُكَماءُ العُمَّالُ.
      ـ السُّهْمَةُ: القَرابَةُ، والنَّصِيبُ.
      ـ سَهامٍ: مُخاطُ الشَّيْطانِ، وحرُّ السَّمُومِ، ووَهَجُ الصَّيْفِ.
      ـ سُهِمَ: أصابَهُ ذلك.
      ـ سِهامٍ: وادٍ باليمنِ، وسَهام.
      ـ سَهامٍ: الضُّمْرُ، والتَّغَيُّرُ، وقد سَهَمَ، وسَهُمَ، سُهوماً، وداءٌ يصيبُ الإِبِلَ، بعيرٌ مَسْهومٌ، وإبلٌ مُسهَّمَةٌ.
      ـ الساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرَةُ.
      ـ السُّهومُ: العُبوس،
      ـ السَّهومُ: العُقابُ الطائرُ.
      ـ سَهْمُ الرامِي: كوْكب.
      ـ ذو السَّهْم: مُعاوِيَةُ بنُ عامِرٍ، لأنه كان يُعْطِي سَهْمَهُ أصحابَهُ.
      ـ ذو السَّهْمَيْنِ: كُرْزُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ.
      ـ مُسَهَّمٍ: البُرْدُ المُخطَّطُ.
      ـ مُسْهَمٍ: الفَرَسُ الهَجينُ.
      ـ رَجُلٌ مُسْهَمُ الجِسْمِ: ذاهِبُه في الحُبِّ.
      ـ أسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ: كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ زِنَةً ومَعْنىً.
      ـ ساهِمُ: فَرَسٌ كان لِكِنْدَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. السَّهْمُ
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر.
      و السَّهْمُ الحَظُّ والنصيب.
      و السَّهْمُ ما يفوز به الظافرُ في المسير.
      و السَّهْمُ (في علم الاقتصاد) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها.
      و السَّهْمُ وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص .
      و السَّهْمُ (في المساحة) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط.
      و السَّهْمُ عُود من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس.
      53 السَّهْمُ .
      و السَّهْمُ خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء.
      و السَّهْمُ الخشبةُ المعترضة بين الحائطين.
      وسهم الرامي: كوكب. والجمع : أسْهُمٌ، و سِهامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ساهمَ
    • ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم :-
      ساهَمَه
      1 - قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام :- {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ} .
      2 - قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه.
      ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد :-ساهم في حلِّ مشاكل صديقه، - ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج، - ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سهم
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة وسهاما
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : ضعف. 3- سهمه : غلبه في المساهمة.

    المعجم: الرائد

  15. أَسْهَمَ
    • [س هـ م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَسْهَمْتُ، أُسْهِمُ، أَسْهِمْ، مصدر إِسْهامٌ.
      1. :-أَسْهَمَ في الكَلامِ :-: أَطالَ.
      2. :-أَسْهَمَ في النِّقاشِ :- : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ. :-أَسْهَمَ في حِوارِ الدَّرْسِ مُساهَمَةً فَعَّالَةً :- :-أَسْهَمَ في الأعْمالِ الخَيْرِيَّةِ.
      3. :-أَسْهَمَ لَهُ :- : جَعَلَ لَهُ سَهْماً أَوْ أَكْثَرَ.
      4. :-أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ :- : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ.

    المعجم: الغني

  16. أسهمَ
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم :-
      أسهم الشَّيءَ جعله أجزاءً.
      أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون :-أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه، - أسهم في شركة، - أسهم في تنظيم حفل خيريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الأسهم العادية
    • هي عبارة عن أوراق مالية يمتلكها عدد من المستثمرين تساوي حصة كل منهم في رأس مال الشركة ولا يحصل حاملوا الأسهم العادية على عائد محدد مقابل شرائهم لهذه الأسهم كما في الأسهم الممتازة وإنما يتحكم في قيمة الأسهم عروض البيع والشراء والتي تبنى على الوضع المالي والاقتصادي للشركة وبالتالي يحصل كل مالك للأسهم العادية على نسبة ربح معينة تساوي ما يحصل عليه باقي حملة الأسهم العادية ، كل وفق ما يملكه من الأسهم . ومن حق المساهم العادي كذلك فحص دفاتر الشركة للتأكد من سلامتها والاقتراع على عمليات الحيازة والاندماج والاكتتاب في الإصدارات الجديدة من الأسهم بنفس نسبة ما يمتلكه حالياً فيها.

    المعجم: عربي عامة

  18. السهم
    • هو حصة في شركة مساهمة ، ويكون رأس المال في هذه الشركة المساهمة مكوناً من عدد معين من الأسهم تكون متساوية في القيمة، غير قابلة للتجزئة وتكون قابلة للتداول بالطرق التجارية، وتمثل حقوق المساهمين في الشركات التي أسهموا في رأس مالها ، وتتغير قيمة الأسهم وفقاً لأسعار العرض والطلب في الأسواق المالية ، ويمنح صاحب السهم أرباحاً سنوية نظير تملكه الأسهم وهو نصيبه الذي يساوي قيمة الأسهم في أرباح الشركة عن السنة الفائتة .

    المعجم: عربي عامة

  19. سَهَمَ
    • سَهَمَ سَهَمَ َ سُهُومًا، وسُهامًا: تغيَّرَ لَوْنُهُ عن حالِه لعارض من هَمٍّ أو هُزَال.
      و سَهَمَ ضَمُرَ.
      فهو ساهِم.
      و سَهَمَ فلانًا سَهْما: قرَعه في المساهمةِ.
      يقال: ساهمَهُ فَسهَمَهُ: باراه ولاعبه فغلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تساهمَ
    • تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم (للمتعدِّي) :-
      تساهموا تقارعوا.
      تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. سهم
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : وجهه : عبس.

    المعجم: الرائد

  22. سَاهمَهُ
    • سَاهمَهُ مساهمَةً، وسِهامًا: قارَعهُ وغالَبَه وبارَاهُ في الفَوَّزِ بالسّهام.
      وفي التَّنزيل العزيز: الصافات آية 141فَسَاهَمَ فكانَ مِنَ المُدْحَضِينَ) ) .
      و سَاهمَهُ قاسَمَهُ، أي أخَذَ سَهْمًا: أي نَصِيبا معه.
      ومنه شركة المساهمة.
      و سَاهمَهُ فيه: شارَكَ.
      قال زهير:

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَاهَمَ
    • [س هـ م]. (فعل: رباعي لازم متعدد. متعد بحرف). سَاهَمْتُ، أُسَاهِمُ، سَاهِمْ، مصدر مُسَاهَمَةٌ.
      1. :-سَاهَمَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ :- : شَارَكَ فِي تَحْضِيرِهَا. :-لَمْ يُسَاهِمْ مِنْ قَرِيبٍ وَلاَ مِنْ بَعِيدٍ فِي العَمَلِ.
      2. :-سَاهَمَ صَاحِبَهُ :- : بَاراهُ في الفَوْزِ بالسِّهَامِ.الصافات آية 141فَسَاهَمَ فَكَانَ منَ الْمُدْحَضِينَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  24. سهُمَ
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم :-
      سهُم الشَّخصُ سهَم1؛ تغيَّر لونُه لعارِض من همٍّ أو مرض أو غضب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. سهَّمَ
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم :-
      سهَّم الطَّريقَ وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم.
      سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى آستهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَهَمَ** - [س هـ م]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَهَمْتُ**،** أسْهَمُ**، مص. سُهومٌ. 1. "سَهَمَ الرَّجُلُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ. 2. "سَهَمَ صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ.
معجم الغني
**سُهِمَ** - [س هـ م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُهِمَ الْمُسَافِرُ" : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ. 2. "سُهِمَ الجُنْدِيُّ" : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ.
معجم الغني
**سَهُمَ** - [س هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** سَهُمَ**،** يَسْهُمُ**، مص. سُهُومٌ، سُهُومَةٌ. 1. "سَهُمَ الوَلَدُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ. 2. "سَهُمَ وَجْهُهُ" : عَبَسَ.
معجم الغني
**سَهْمٌ** - ج:** سِهَامٌ**. [س هـ م]. "أخَذَ قَوْسَهُ وَرمَاهُ بِسَهْمٍ" : عُودٌ مُسْتقِيمٌ مِنَ الخَشَبَ يُسَوَّى فِي طَرَفِهِ نَصْلٌ يُرْمَى بِهِ مِنَ القَوْسِ، النَّبْلُ. "اِنطَلَقَ كالسَّهْمِ لاَ يُوقِفُهُ شَيْءٌ" "الكَلاَمُ سَهْمٌ نَافِذٌ لاَ يُمْكِنُ رَدُّهُ".
معجم الغني
**سَهْمٌ** - ج:** أَسْهُمٌ**. [س هـ م]. 1. "هَذا ما نَطَقَ بِهِ سَهْمُهُ" : نَصيبُهُ وَحَظُّهُ. 2. "اِشْتَرَكَ بِعِشْرينَ سَهْماً" : مُصْطَلَحٌ في الْمُعامَلاتِ الاقْتِصادِيَّةِ والتِّجارِيَّةِ، وَهُوَ جُزْءٌ مِنْ رَأْسِ مالٍ مُشْتَرَكٍ يَزيدُ وَيَنْقُصُ حَسَبَ رَواجِهِ. "كُلٌّ وَسَهْمُهُ". 3. "السَّهْمُ في المِساحَةِ" : جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةٍ وَعِشْرينَ جُزْءاً مِنَ الْقِيرَاطِ. 4. "سَهْمُ قَوْسِ الدَّائِرَةِ" (هن) : قِطْعَةُ الْمُسْتَقيمِ الواصِلَةِ بَيْنَ مُنْتَصَفَيِ القَوْسِ وَوَتَرِها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهمَ/ أسهمَ في يُسهم، إسهامًا، فهو مُسْهِم، والمفعول مُسْهَم • أسهم الشَّيءَ: جعله أجزاءً. • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون "أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه- أسهم في شركة- أسهم في تنظيم حفل خيريّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I استهمَ يستهم، استهامًا، فهو مُستهِم • استهم القومُ: اقترعوا. II استهمَّ يستهمّ، اسْتَهْمِمْ/ اسْتَهِمَّ، استهمامًا، فهو مُستهِمّ، والمفعول مُستهَمّ (للمتعدِّي) • استهمَّ فلانٌ: عُني بأمر قومه. • استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ: 1- طلَب منه أن يجدّ فيه. 2- طلبَ منه أن يهتمّ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساهمَ يَتساهَم، تساهُمًا، فهو مُتساهِم، والمفعول مُتساهَم (للمتعدِّي) • تساهموا: تقارعوا. • تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهمَ/ ساهمَ في يساهم، مُساهَمةً، فهو مُساهِم، والمفعول مُساهَم • ساهَمَه: 1- قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام "{فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ}". 2- قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه. • ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد "ساهم في حلِّ مشاكل صديقه- ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج- ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهَام [مفرد]: مصدر سهَمَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهْميَّة [جمع]: (نت) جنس نبات مُعَمَّر، عُشبيّ ومائيّ من الفصيلة المزماريّة، يغلب في أزهاره اللون الأبيض ثم الأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهُوم [مفرد]: مصدر سهُمَ وسهَمَ1.
المعجم الوسيط
ـَ سُهُوماً، وسُهاماً: تغيَّرَ لونُه عن حالِه لعارِضٍ من همٍّ أو هُزالٍ. وـ ضَمُرَ. فهو ساهم. وـ فلاناً سَهْماً: قرَعه في المساهمة. يقال: ساهمَهُ فسَهَمهُ: باراه ولاعَبَه فغلَبه.( سُهِمَ ): سَهَمَ. وـ أصابه وهج الصَّيف وحرّ السَّموم، فتغيَّر لونه. وـ حُمِل على كريهة في الحرب ونحوها.( سَهُمَ ) ـُ سُهُوماً: سَهَمَ.( أَسْهَمَ ): بينهم: أقْرَعَ. وـ له: أعطاه سهماً أو أكثر. وـ في الشيء: اشترك فيه. وـ الشيء: جعله سهماً سهماً.( سَاهَمَهُ ) مساهَمَةً، وسِهاماً: قارَعَه وغالَبَه وباراه في الفَوْز بالسِّهام. وفي التنزيل العزيز: ( فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ). وـ قاسَمَهُ أي أخَذَ سهماً: أي نصيباً معه. ومنه: شركة المساهمة. وـ فيه: شارَكَ. قال زهير: أَبا ثابتٍ ساهمت في الحزم أَهله فرأْيُك محمودٌ وعهدك دائمُ ( سَهَّمَ ) الثَّوْبَ أو غيرَه: صوَّر فيه سهاماً. فهو مُسَهَّمٌ.( تساهَمَ ) الرجلان: تقارعا. وـ الشيء: تقاسماه.( السَّهَامُ ): الضُّمُور والتَّغيّر. وـ حَرُّ السَّمُوم.( السُّهَامُ ): الضُّمور والتغيّر.( السَّهْمُ ): القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعَب به في الميسر. وـ الحظُّ والنصيب. وـ ما يفوز به الظافر في الميسر. وـ ( في علم الاقتصاد ): صَكّ يمثل جزءاً من رأس مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها. وـ وثيقة به مطبوعة على شكل خاص. ( مج ). وـ ( في المساحة ): جزء من أربعة وعشرين جزءاً من القيراط. وـ عودٌ من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصلٌ يُرمى به عن القوس. وـ خطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء. ( محدثة ). وـ الخشبة المعترضة بين الحائطين. وسهم الرامي: كوكب. ( ج ) أسْهُمٌ، وسِهامٌ.( السُّهْمَةُ ): الحظُّ والنصيب. وـ القرابة. ( ج ) سُهَمٌ.( السَّهِيمُ ): المقاسِم لغيره بالسَّهم. ومنه قول بديع الزَّمان: ( أفتَرْضى أن تكون سَهِيمَ حَمزةَ في الشهادة ).
مختار الصحاح
س ه م : السَّهْمُ واحد السِّهَامِ والسهم أيضا النصيب والجمع السُّهْمانُ و المُسَهَّمُ البرد المخطط و ساهَمَهُ قارعه و أسْهَمَ بينهم أقرع و اسْتَهَموا تقارعوا
الصحاح في اللغة
السَهْمُ: واحد السِهامِ. والسَهْمُ: النصيب، والجمع السُهْمانُ. وسَهْمُ البيت: جائِزُهُ. والمُسَهَّمُ: البُرْدُ المخطط. والسُهْمَةُ بالضم: القَرابَةُ. قال عَبيدٌ: قد يوصَلُ النازِحُ النائي وقد   يُقْطَعُ ذو السُهْمَةِ القريبُ والسُهْمَةُ: النصيبُ. والسَهامُ، بالفتح: حَرُّ السَمومِ. وقد سُهِمَ الرجل، على ما لم يسمَّ فاعلهُ، إذا أصابَه السَمومُ. والسُهامُ بالضم: الضُمْرُ والتغيُّر. وقد سَهَمَ وجهه بالفتح وسَهُمَ أيضاً بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما. والساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرةُ. وإبلٌ سَواهِمُ، إذا غيِّرها السفَر. الأمويّ: السُهامُ: داءٌ يُصيب الإبل. يقال: بعيرٌ مسهومٌ، وبه سُهامٌ؛ وإبلٌ مَسَهَّمَةٌ. وساهَمْتُهُ، أي قارعته، فسَهَمْتُهُ أَسْهَمُهُ بالفتح. وأَسْهَمَ بينهم، أي أَقْرَعَ. واسْتَهَموا، أي اقترعوا. وتَساهَموا، أي تقارعوا.
لسان العرب
السَّهْمُ واحد السِّهام والسَّهْمُ النصيب المحكم السَّهْم الحظُّ والجمع سُهْمان وسُهْمة الأَخيرة كأُخْوة وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب السَّهْم في الأَصل واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان ومنه الحديث ما أَدري ما السُّهْمانُ وفي حديث عمر فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها وحديث بُرَيْدَةَ خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ والسَّهْم القِدْح الذي يُقارَع به والجمع سِهام واسْتَهَمَ الرجلان تقارعا وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً قارعهم فَقَرَعَهُمْ وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه بالفتح وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا وتَساهَمُوا أَي تقارعوا وفي التنزيل فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين يقول قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت اذهبا فَتَوخَّيا ثم اسْتَهِما ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه قال ابن الأَثير قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما وفي حديث ابن عمر وقع في سَهْمِي جاريةٌ يعني من المَغْنَم والسُّهْمَةُ النصيب والسَّهْمُ واحد النَّبْلِ وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ قال ابن شميل السَّهْمُ نفس النَّصْل وقال لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل ولا خير فيه يَلْعَبُ به الوِلْدانُ وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه قال والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ قال والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل والمُسَهَّمُ البُرْدُ المخطط قال ابن بري ومنه قول أَوْسٍ فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ ساعةً إِلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ مخطط بصور على شكل السِّهام وقال اللحياني إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها بالأَشْيَمَيْنِ يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ القِدْحُ الذي يُقارَعُ به والسَّهْمُ مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم والسَّهْمُ حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه والسُّهْمَةُ بالضم القرابة قال عَبِيدٌ قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال بَنى يَثْرَبيٍّ حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم يقول لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم والسُّهام والسَّهامُ الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين سَهَمَ بالفتح يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً بالضم يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ قال العجَّاجُ فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره يقال سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض وفي حديث أُم سلمة يا رسول الله ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ وقول عَنْترَة والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة أَلا تراه قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ وفرس ساهِمُ الوَجْه محمول على كريهة الجَرْي وقد سُهِمَ وأَنشد بيت عنترة والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة والسُّهومُ العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ قال إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ داء يأْخذ الإِبل يقال بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ وإِبل مُسَهَّمَةٌ قال أَبو نُخَيْلَةَ ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ قال ذو الرمة كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ والسَّهامُ لُعاب الشيطان قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس والسُّهُمُ الحرارة الغالبةُ والسَّهامُ بالفتح حَرُّ السَّمُومِ وقد سُهِمَ الرجلُ على ما لم يُسَمَّ فاعلُه إِذا أَصابته السَّمُومُ والسَّهامُ الريح الحارَّة واحدها وجمعها سواء قال لبيد ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ العُقابُ وأَسْهَمَ الرجلُ فهو مُسْهَمٌ نادر إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ والميم بدل من الباء والسُّهُمُ والشُّهُمُ بالسين والشين الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ كمُسْهَبٍ وحكى يعقوب أَن ميمه بدل وحكى اللحياني رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ قال وهو على البدل أَيضاً وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ والساهِمَةُ الناقة الضامرةُ قال ذو الرُّمَّة أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ في تَصديره جُلَبُ يقول زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال والأَخْلَقُ الأَملس وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر وسَهْمُ البيتِ جائِزُهُ وسَهْمٌ قبيلة في قريش وسَهْمٌ أَيضاً في باهِلَة وسَهْمٌ وسُهَيمٌ اسمان وسَهامٌ موضع قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ
الرائد
* سهم يسهم: سهوما وسهومة وسهاما. 1-تغير لونه من ضعف أو هم. 2-ضعف. 3-ه: غلبه في المساهمة.
الرائد
* سهم يسهم: سهوما وسهومة. 1-تغير لونه من ضعف أو هم. 2-وجهه: عبس.
الرائد
* سهم. أصابه «السهام»، أي حر الصيف أو حر السموم.
الرائد
* سهم. ج سهام. 1-قدح يلعب به في القمار. 2-عود يسوى في طرفه نصل ترميه القوس. 3-وج أسهم وسهام وسهمة وسهمان: نصيب. 4-في الاقتصاد: جزء من رأسمال الشركة المساهمة تزيد قيمته أو تنقص وفقا لأعمالها. 5-مقدار ست أذرع في المساحات. 6-خشبة معترضة بين حائطين.
الرائد
* سهم الرامي. كوكب.
الرائد
* سهم. 1-حرارة شديدة، 2-عقلاء، حكماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: